|
الرغبة الجامحة
محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث
(Mohammad Abdul-karem Yousef)
الحوار المتمدن-العدد: 7631 - 2023 / 6 / 3 - 00:00
المحور:
المجتمع المدني
طقوس الحب و الشهوة في سورية وفلسطين في القرن الرابع الميلادي
كان للمستحضرات والجرعات والتعاويذ والتمائم وسحر الحب والرغبة الجامحة تاريخ طويل في العالم اليوناني والروماني. والأدلة المادية والأدبية الموجودة لهذه الممارسات العاطفية وفيرة وواسعة الانتشار. وكانت جزءا من ألواح اللعنة الموجودة ، حيث شمل أولئك الذين يتعاملون مع ألواح اللعنة هذه (تعويذة الحب) ربع إجمالي الألواح الموجودة (1) . ومع ذلك ، فإن الأدلة التاريخية الخاصة بكل من سوريا وفلسطين في القرن الرابع ، تقتصر على روايات السير الذاتية و والتمائم الآرامية. يعد الافتقار إلى الأدلة المادية أمرا محيرا إلى حد ما ، نظرا لشعبية الممارسات العاطفية في دول البحر الأبيض المتوسط. وكذلك الادعاء بأن اللعنة من النوع المثير للرغبة الجنسية ، على سبيل المثال ، ظهرت في شمال إفريقيا وسوريا في القرن الثاني الميلادي ، وهي واضحة خلال تلك الفترات وصولا إلى القرن الرابع الميلادي (2). ومع ذلك ، فإن المواد التي لدينا تسمح ببعض التكهنات حول ممارسات الحب التي تنطوي على ما هو فوق الطبيعي والخارق للمألوف في القرن الرابع. كانت روايات ثيودوريت السورية عن أفراتات و ماسيدونيوس هي الأولى التي قُدمت في هذا الشأن. حيث يتتبع الدليل الفلسطيني ويتضمن تميمة حب ورواية جيروم لتورط هيلاريون في مساعدة ضحية تعويذة الحب. تسمح هذه الروايات بمناقشة مثيرة للاهتمام حول السياق الاجتماعي وتأثير أدوار الجنسين ، والأسرة ، وكذلك الشرف والعار في استخدام تعاويذ الحب والجرعات في كلا المنطقتين. ونتيجة لهذه الاعتبارات ، يقترح الخبراء أنه يمكن اعتبار الأدلة الفلسطينية والسورية محاولة لإعادة تأكيد الأعراف الاجتماعية والتلاعب بالتوقعات الاجتماعية.
سوريا
يقدم ثيودوريت القادم من سيروس لمحة عن السحر الإيروتيكي في سوريا في قصتين رواهما في كتابه "التاريخ الديني". كما هو الحال مع تقاريره والتقارير القياسية الأخرى المستخدمة ، يجب التعامل مع الأدلة بعناية ، مع الأخذ في الاعتبار أهداف المؤلف والأسلوب السردي لهذا النوع. تقدم الرواييتان اللتان تمت مناقشتهما أدناه سيناريوهات مثيرة للاهتمام ، يمكن دعم جوانب منها بدرجات متفاوتة من خلال التمائم والتعاويذ من أواخر العالم اليوناني و الروماني القديم ، مما يشير ليس فقط إلى درجة السذاجة في الاهتمامات المحددة في الروايات ولكن أيضا في وعي الراوي لكل من هذه الاهتمامات والأساليب الخارقة للطبيعة المعاصرة المستخدمة للتعامل معها.
تتعلق الرواية الأولى بالراهب أفراهات ، الذي يساعد على مضض امرأة "من عائلة نبيلة" ، حيث يتعرض زوجها للسحر من قبل مومس. كتب ثيودوريت أن المرأة جاءت إلى هذا الرجل المبارك وهي تندب حظها وتروي مصيبتها. أخبرت كيف أن زوجها ، من خلال ارتباطه بإحدى المحظيات ، قد نال منه بعض السحر وأصبح عدائيا تجاه الزوجة التي كانت ترتبط به في إطار الزواج الشرعي. وقد استعانت الزوجة بالصلاة ، والبركة بالدعاء الإلهي ، و أحضرت قارورة زيت تدهن بها نفسها. وبالتالي ، فإن المرأة "نقلت" حب زوجها إليها وأعادته إلى "السرير الشرعي" (3). من الممكن أن يكون ثيودوريت قد أدرج هذه القصة فقط لأنها قدمت سياقا جديدا لمثال آخر على القدرات الخارقة لأفراهات. ومع ذلك، في حين يُنظر إلى أفعال الرجل المقدس على أنها جديرة بالملاحظة ، فإن طبيعة المشكلة (سحر الزوج من قبل المحظية) لا تتلقى أي ملاحظة من قبل المؤلف باعتبارها حادثة شاذة. في الواقع ، هناك رواية معاصرة لممثلة في أنطاكية ترددت شائعات بأنها كانت مرغوبة للغاية من قبل الرجال لدرجة أنها دمرت العديد من المنازل ، ليس فقط باستخدام جمالها ولكن باستخدام السحر والشعوذة والتمائم(4). بالإضافة إلى ذلك ، والأكثر أهمية- بشكل واضح ، هناك أوجه تشابه لا يمكن إنكارها بين رواية ثيودوريت والممارسات والتعاويذ اليونانية الرومانية التقليدية. في الواقع ، هذه التشابهات هي التي توحي بقوة بعناصر الواقع الاجتماعي لرواية ثيودوريت. وبالتالي يمكن القول أن حدوث هذه القصة في سيرة القديسين يوفر بعض المؤشرات على ممارسات (تعويذة الحب) في السياق الاجتماعي للزهد – أي أنطاكية القرن الرابع (5).
إن اهتمام المرأة بسحر زوجها من قبل المحظيات هو أول ممارسة يمكن العثور على نظائر لها. كان هناك تقليد طويل في العالم اليوناني و الروماني ، وهو وضع المحظية في دور الساحرة. يمكن أن تشمل أداة التحكم التي استخدمتها المحظية على المنشطات الجنسية الشائعة مثل النبيذ والأعشاب ، والتي ترتبط أيضا بفنون السحر (6) . ومع ذلك ، فإن درجة التأثير الضمني في الغاية المطلوبة تمتد إلى ما هو أبعد من التأثير المحدود نسبيا للعنصر المثير للشهوة الجنسية، وتقترح استخدامه بخصائص ربط مع تعويذة الحب (8) . وهكذا ربما كانت المحظية تستخدم تقنيات تهدف إلى الحفاظ على عواطف عشيقها (وهي طقوس أكثر شيوعا بين الإناث) ، أو بدلا من ذلك تغمره بالحب (تعويذة الحب) الطقوس المرتبطة عموما بالذكور ، ولكن لم تكن معروفة بين الإناث(9).
ويبدو أن مصدر قلق الزوجة بشأن تمسك المحظية بزوجها ناجم عن العداء تجاهها. ومع ذلك ، هناك العوامل الأخرى التي كان من الممكن أن تثير ضيقها واللجوء إلى السحر. من المؤكد أن عداء الزوج يوفر أسبابا كافية للبحث عن التغيير في الوضع المنزلي ، لأن مثل هذا السلوك قد يترتب عليه إساءة جسدية أو عاطفية. على الرغم من ذلك ، ربما كانت الغيرة هي الدافع وراء ردها. لقد كانت زوجته فوق كل شيء ، ويؤكد ثيودوريت أن مساعدة الرجل المقدس تضمنت نقل صفة الزوج إلى الزوجة ، وبالتالي تأكيد الرغبة في هذا الاهتمام. ومع ذلك ، بالإضافة إلى هذه الدوافع الأكثر وضوحا على الفور ، فمن الممكن أيضا أن العداء المتزايد للزوج تجاه الزوجة كان يهدد وضعها كزعيمة للأسرة.
سمح القانون الروماني ، لعدة قرون، للرجل المتزوج أن يكون له محظية وحتى أن يعيش معها في علاقة مقبولة اجتماعيا عندما لا يكون متزوجا. لن يشكل تطليق الزوجة مشكلة خطيرة للرجل ، وكان من الشائع أن يطلق الرجال زوجاتهم بعد أن تم إنتاج الأطفال الشرعيين من اتحادهم. في حين أن السيناريو الأخير لم يتم التلميح إليه في تاريخ ثيودوريت، إلا أنه يجدر النظر إلى أن المحظية شكلت تهديدا لزواج المرأة ، كما كان من الممكن أن يوفر استفزازا كبيرا للمرأة لمعالجة "سحر" زوجها.
إن سبب طلب الزوجة المساعدة من رجل مقدس في مسائل الزواج غير واضح وإن لم يكن غير معقول ، بالنظر إلى السيطرة الخارقة للطبيعة التي تمارس على الزوج. ومع ذلك، كان اختيارها جيدا لروايات ثيودوريت التي تفيد بأن التعويذة الأصلية للمومس تم رصدها ومعالجتها من خلال فعل الصلاة البسيط لأفراهات. ما هو مثير للاهتمام بشكل خاص حول هذه الرواية ، ليس فقط أن رجلا مقدسا كان لديه مثل هذه القدرات - لأن القوى الخارقة للرجال المقدسين تظهر في جميع أنحاء هذه الدراسة - ولكن ذلك عند نقطة الرد والنجاح في هذه الرواية (أي ، كسر سحر المحظية) ، يأخذ أفراهات علاجه خطوة أخرى إلى الأمام. في الواقع ، بارك الرجل المقدس قارورة الزيت الخاصة بالمرأة وطلب منها أن تدهن نفسها بالزيت(11).
من المثير للاهتمام أن أفراهات لم ينف فقط تعويذة المحظية ، بل زودت المرأة أيضا بمستحضر خاص بها ، وهو محلول توجد له أوجه تشابه في مستحضرات فيليا التقليدية المستخدمة للحفاظ على المودة لدى الزوج أو الحبيب أو زيادتها (12).
وهكذا يستخدم صاحب القداسة الخطاب المعاصر حول طقوس الحب الخارقة ، وبالتالي وضع الرجل المقدس في دور ينافس دور الممارس التقليدي. يسمح هذا التصوير بتعزيز السلطة المسيحية في جانب من جوانب الحياة ، والتي ، نظرا لحجج لي دونسي فيما يتعلق بمستخدمي النخبة لتعاويذ الحب، كانت ذات صلة بشكل خاص بالرعاة الأرستقراطيين للرجل المقدس(13). لقد روى عن عمد مشاركة الرجل المقدس – وليس على أنه قد يُنظر إليه على أنه "ممارس لطقوس الحب" على هذا النحو، ولكن من أجل دعم البناء المسيحي المعاصر والناشئ الخاص بالزواج والزنا.
تتعلق نقطة أخيرة في هذا المقطع بدور الضحية الذكر. في هذا السيناريو ، يُنظر إلى الزوج على أنه بيدق بين امرأتين ، بل هو ضحية لأساليبهما الخارقة للطبيعة. يبدو أنه لا يتحكم في عواطفه ومشاعره ، ويتم الحفاظ على هذا العجز في الواقع من خلال مساعدة الرجل المقدس. في الواقع ، حتى عدوانيته تجاه زوجته يتم تصويره على أنه نتيجة سحر المحظية. قد يكون هذا الوصف للرجل قد استخدمه الراوي فقط كوسيلة لإبراز الأساليب المتلاعبة للمرأة. من ناحية أخرى ، كما سيتم مناقشته أدناه ، فإن مثل هذا التصوير في سياق الفهم المؤقت للسيطرة الذكورية (تعويذة الحب) ويتم تصوير الذكر على أنه هش وضعيف بشكل غير مقبول.
تتضمن الرواية الثانية لثيودوريت الرجل المقدس ماسيدونيوس ، الذي كان يعرفه شخصيا، والذي عاش في الجبال خارج أنطاكية. يذكر أن هذا الرجل المقدس طرد شيطانا دخل فتاة أصيبت بالجنون بسبب تعويذة حب ركبها لها شاب. روى القصة ، كتب أن "الفتاة التي لا تزال في المنزل أصبحت فجأة ممسوسة بفعل شيطان شرير". سارع والدها إلى ماسيدونيوس وتوسل إلى ابنته للشفاء. صلى ماسيدونيوس وأمر "الشيطان بمغادرة الفتاة على الفور". أجاب الشيطان أنه لم يدخلها عن طيب خاطر ولكن بإكراه تعويذات سحرية ؛ حتى أنه أخبر اسم الرجل الذي أرغمه على الدخول ، وكشف أن الحب كان سبب السحر(14). عندما سمع والد الفتاة هذا ، لم يستطع ضبط اندفاع غضبه أو انتظار شفاء ابنته ، ولكن بعد اخباره للمسؤول عن كبار المسؤولين ، الذي يترأس عدة مقاطعات ، وجه التهمة إلى الرجل واتهمه بالجريمة. ولدى مثوله أمام المحكمة أنكر الرجل التهمة ووصفها بأنها اتهام باطل. ولم يكن للأب أي شاهد آخر ليستدعيه باستثناء الشيطان الذي خدم السحر ، فتوسل إلى القاضي أن يسرع إلى رجل الله المقدس، ويقبل دليل الشيطان (15).
قام القاضي بذلك ، لكنه أخرج القضية من قاعة المحكمة ، و تحت ضغط أكبر من الإكراه ، أشار الشيطان إلى الرجل الذي أرغمه على ممارسة السحر ، وكذلك الخادمة التي أعطت الجرعة للفتاة. أمره رجل الدين بالتزام الصمت والرحيل إلى مكان ما بعيدا عن الفتاة والمدينة. كما لو كان يطيع قرار سيده ، فعل ما أمر به واندفع بعيدا (16) .
أنقذ ماسيدونيوس الفتاة من جنونها ، ولكنه أنقذ أيضا الرجل المتهم من التهمة وحكم الإعدام ، بحجة أن الشيطان لا يجوز يستخدم كدليل في الحكم بالإعدام، وأن التوبة حقة.
يقدم ثيودوريت هنا ماسيدونيوس باعتباره بارعا و خارقا للطبيعة ، حيث يُظهر قوته الفائقة في السيطرة على الشياطين. في الواقع ، في علاج الفتاة المنكوبة ، أثبت ماسيدونيوس أنه قادر على التواصل مع الشيطان حيث أمره ثم طرده ثم نفاه. ومرة أخرى، يبدو أن المؤلف قد استند إلى الفهم المعاصر للممارسة والإيمان في عرضه للرجل المقدس وقدراته. على هذا النحو ، يمكن استخلاص العديد من الملاحظات المثيرة للاهتمام من هذه الرواية فيما يتعلق بكل من استخدام طقوس الحب الخارقة للطبيعة ، والتي يمكن العثور على أوجه تشابه معاصرة ، والسبل الممكنة للملاحقات القانونية فيما يتعلق باستخدامها ، وفيها الدافع والتنفيذ ، يبدو أنها تختلف اختلافا كبيرا عن التجارب التي نوقشت في الفصل السابق.
لنبدأ بأوجه التشابه المذهلة بين هذه الرواية وتعاويذ الربط المثيرة ، والتركيبات الاجتماعية والتدريبات الذكورية الاسبرطية (18). تم الكشف عن المعلومات الأولى للجمهور و هي أن الفتاة التي لا تزال تعيش في المنزل قد استحوذ عليها شيطان فجأة. ومع ذلك ، لم يتم التعرف على هذا الهجوم الشيطاني على أنه (تعويذة الحب) ، حتى كشف الشيطان نفسه عما أجبره على الاعتداء على الفتاة. ما يتضح من هذا التفصيل هو أن الضحية قد افترضت بعض السلوك الذي يعتبر انعكاسا لسلوك ممسوس شيطاني ، وأن هذا الفعل أو المرض يمكن أيضا أن يُنظر إليه بسهولة على أنه أحد أعراض سحر الحب. هذا يسمح بعد ذلك ببعض التكهنات حول كل من طبيعة مرض الضحية والطريقة التي يستخدمها بطل الرواية للتسبب به. من أجل القيام بذلك ، يجب إجراء رحلة طفيفة في المفهوم القديم للحب (تعويذة الحب) وارتباطه بالمرض والألم والحمى والجنون. يكتب وينكلر عن الحب (تعويذة الحب) على أنه التجربة الأساسية الممثلة في الأدب الإيروتيكي و هي تجربة الجذب اللاإرادي القوي ، التي تشعر بأنها غزو وتوصف في علم أمراض الاضطرابات الجسدية والعقلية (19). و مع ذلك ، لم يكن الوقوع بالحب مجرد أداة أدبية. في الواقع ، تم التعامل مع بلاء الحب (تعويذة الحب) كموضوع جاد للنقاش الطبي (20). لقد تم التعرف عليه على أنه مرض له أعراض جسدية وتداعيات اجتماعية (21) ، وكان من السهل تمييزه وتشخيصه نسبيا ، ولكن ليس من السهل علاجه.
ومن ثم يقترح هنا أن الفتاة قد صدمت من قبل الحب (تعويذة الحب) ، لهذا يُنظر إليه على أنه غزو من شخص ما (22) ، مما ينتج عنه أعراض جسدية وعقلية ، وقد تعرضت الضحية في سيناريو ثيودوريت للغزو - فهي ممسوسة بشكل شيطاني - وأظهرت أعراضا جسدية أو عقلية واضحة (23) . في الواقع ، إن جنون الحب هو الذي أدى بالآخرين إلى استنتاج أنها كانت ممسوسة. هناك أيضا أوجه تشابه مميزة بين مرض الضحية ومعلومات الشيطان والأدلة الموجودة على الممارسات الخارقة للطبيعة اليونانية و الرومانية.
علاوة على ذلك ، على الرغم من الصور الأدبية الشعبية(24) ، فإن دليلا يُظهر أنه في معظم الحالات كانت الإناث هن ضحايا (ولسن محرضات) لطقوس الحب (تعويذة الحب) ، وعادة ما يتم استخدام هذه الأساليب من قبل الذكور الذين سعوا إلى غرس العاطفة الجنسية في المرأة (25). تظهر على الأنثى الضحية في رواية ثيودوريت الأعراض التي سعت إليها التعاويذ المثيرة لتلك الفترة ؛ على سبيل المثال ، الرغبة في جعل الضحية تغضب من الرغبة ؛ (26) كأن تقول ، أمسك بأوفيميا وادفعها إلي ، يا ثيون ، بمحبة و رغبة جنونية (27) أو اجعلها مجنونة (على سبيل المثال ، "في حالة خوف ، ترى الأشباح ، ويجافي عينيها بسبب شغفها بي وحبها لي" (28). تتضمن أهداف العديد من صيغ التعويذة حرق أعضاء الضحية ، والتي تم تفسيرها على أنها تمثل تأجيج الضحية بالرغبة (تعويذة الحب). حتى أن ثيودوريت يروي كيف استحوذ الجنون على الفتاة. لقد تم إجبار الشيطان من قبل الرجل المقدس إذا كان هناك أي شيء يمكنه القيام به ، فهو في عجلة من أمره - وأنا أسأل إذا كان هذا هو ما هو عليه ، ولماذا؟ ( 29) الطريقة التي تم بها تنفيذ التعويذة كانت من خلال السحر الذي أجبر الشيطان ، وجرعة أعطتها الخادمة للضحية. تقدم الوصفات المعاصرة بالتوازي مع هذا الاستخدام للجرعة كمرافقة للتعويذة المثيرة (30). علاوة على ذلك ، يشير أميانوس مارسيلينوس إلى "السيدة العجوز" التي تزود الناس بجرعات الحب (31). وبالتالي فمن المعقول تماما أن ثيودوريت كان يصف طريقة خارقة للطبيعة معروفة في غرس الرغبة في الأنثى.
يدور جزء كبير من أحداث دراما الحب هذه حول الإجراءات القانونية التي اتخذها والد الضحية. تشير الرواية إلى أن اتهامات الممارسة الخارقة للطبيعة كانت مقبولة في محاكم القانون السوري في القرن الرابع ، وتشير أيضا إلى أن القوانين المحلية حظرت الهجمات الخارقة للطبيعة أو أن المحاكم المحلية عملت مع القوانين الرومانية في تلك الفترة (والتي ، كما رأينا في الفصل الخامس، يمكن فرضها لمقاضاة الأنشطة الخارقة) (32) . يضع المشرع ثيودوسيانوس قيودا على استخدام ممارسات الحب الخارقة للطبيعة ، معلنا أن علم هؤلاء الرجال المزودين بفنون السحر والذين تم الكشف عن أنهم عملوا ضد سلامة الرجال أو الذين حولوا عقولهم الفاضلة إلى شهوة يعاقبون و يتم الانتقام منهم بقسوة بأشد القوانين صرامة. (33)
يروي ثيودوريت أن والد الضحية ، عند سماعه أن الشيطان قد تم جلبه على الفتاة من خلال تعويذة مستوحاة من الحب ، قام على الفور بتوجيه الاتهام ضد الجاني (34). علاوة على ذلك ، يحرص ثيودوريت على الإشارة إلى أن هذه التهمة قد تم إحضارها إلى مسؤول رفيع جدا في المنطقة للحصول على موافقته ، وتم قبول القضية في المحكمة. وكما لو كان بحرف القانون المنصوص عليه في تشريع ثيودوسيانوس ، فإن العقوبة التي كان يمكن تطبيقها في رواية ثيودوريت كانت الموت. ومع ذلك ، وعلى الرغم من متابعة القضية في المحكمة ، فإن عدم القدرة على تقديم أي دليل لدحض تصريح المتهم بتوجيه اتهام باطل ضده يبدو أنه يعرض محاكمة الأب للخطر. كان لابد من تقديم الأدلة بشكل ملموس. من الواضح أن القاضي كان مترددا في الاستماع إلى دليل تسخير الشيطان وبينما كان مقتنعا أخيرا بالنظر في الأمر ، فإنه لن يفعل ذلك في قاعة المحكمة. من خلال طرح القضية خارج قاعة المحكمة ، يمكن المجادلة بأن القاضي قد رفض جلسة الاستماع الرسمية للمحاكمة، ولم يتم التداول في هذه الأدلة الخارقة للطبيعة إلا بشكل غير رسمي (35).
ومع ذلك ، فإن التورط الشيطاني للرجل ، وكذلك الخادمة التي أعطت الجرعة (التي يجب أن تكون جزءا من منزل المدعي العام ، نظرا للقرب المطلوب لخدمة الضحية بالجرعة) ، يسلط الضوء على النقطة النهائية للمحاكمة - للإعلان عن الجرائم الإنسانية ومعاقبة مرتكبيها. وهذا يعني أنه في حين أن الإيمان بما هو خارق للطبيعة واضح ، فإن هذ الإيمان كان مجرد أداة للمكائد البشرية ولم يكن في النهاية مسؤولا عن تلك الأفعال.
هناك نقطة أخيرة فيما يتعلق بالمحاكمة تتعلق بقدرة الرجل المقدس ورغبته في رفض القضية ورؤية المحرض على المتاعب يطلق صراحه والبلاء يتحرر. في حين أن تصرفه يبدو محيرا بعض الشيء ، إلا أنه يمكن ببساطة أن يكون أداة سردية تسمح بدمج رسالة التوبة المسيحية. من ناحية أخرى ، سيقال أدناه أن استعادة شرف العائلة وحرمة الموافقة العائلية على الزواج قد يكون دافعا قويا لأفعال ماسيدونيوس.
فلسطين: -------- تتضمن الأدلة الفلسطينية في القرن الرابع لوحة منقوشة ورواية من جيروم بخصوص الزاهد هيلاريون. توجد أيضا وصفة تعويذة حب (تعويذة الحب) مؤرخة من القرن الثالث إلى القرن الرابع وتم تعيين مصدرها إما من مصر أو فلسطين بواسطة غاغر في هذه المناقشة.
اللعنة الباقية من فلسطين التي تم تضمينها هي قطعة خزفية نقشت بالنص الآرامي قبل شيها . وقد وُجد اللوح بالقرب من هورفات ريمون ، على بعد 0.5 كم جنوب كيبوتس لاهف و 13 كم شمال بئر السبع ، وقد تم اكتشافه في الحفريات بالقرب من الكنيس القديم (37). (ابن / ابنة) مار/إيان من بعدي ، حيث تتلاعب بأعضائه وعقله حتى ينفذ "رغبتي" (38).
كان هناك بعض النقاش في الصفحات من 85 إلى 86 عن شكل تعويذة الحب التي من المرجح أنها جلبت أعراض الفتاة المسعورة التي ساعدها ماسيدونيوس. تقدم قطعة الخزف المنقوشة نظرة ثاقبة مماثلة لتصميمات الحب لعجائب الإملاء. ومع ذلك ، يختلف شكل هذه التعويذة (قطعة من الخزف) قليلا عن تلك الموجودة في الزخارف المنقوشة والمدفونة تحت عتبات أبواب البيوت أو التخلص منها في المقابر أو الآبار. ومع ذلك ، فإن طريقة الإملاء هذه موصوفة في مجموعات الوصفات الإملائية مثل سيف موسى ، وفي بعض نصوص جنيزة القاهرة(39). في هذه الوثائق يمكن العثور على تعليمات لكتابة تعويذة على الصلصال قبل رميها للحرق ، وهي طريقة مرتبطة بشكل خاص بسحر الحب.
وهكذا فإن هذا الجزء من الفخار يقدم مثالا على طريقة بديلة متاحة لغرس الرغبة في شخص آخر. على الرغم من اختلاف الوسيط ، إلا أن نوايا النص ، بالإضافة إلى أسلوب السرد ، تشبه إلى حد بعيد الإيحاءات المؤقتة والوصفات المكتوبة (40). يُنظر إلى نية حرق أعضاء الضحية على أنها وسيلة لإثارة الرغبة. للعامل في مشاعر وعقل الضحية ، كما ورد في ص. 86.41 اثنين من أكثر الاختلافات الملحوظة بين تذويب رصاصة و البرديات المصرية ، وهذا الشق يتعلق بلغة النص واستدعاء الملائكة مقابل الأقحوان أو الآلهة (42). و بالنظر إلى الطبيعة الانتقائية لمعظم النصوص وعدم القدرة على التحديد الانتماءات الدينية للفاعل أو الهدف من المعلومات المقدمة في مثل هذا النقش القصير ، ومع ذلك ، فإن هذه الاختلافات لا تسمح بإجراء أي استنتاجات ثقافية أو دينية (43). ويمكن القول ، مع ذلك ، أن استخدام الآرامية قد يوحي بوجود صناعة محلية ، والتي تسمح باستخدام اللغة الأصلية (وربما الممارسين أيضا) ، على الرغم من الاعتماد على تقليد أوسع ، كما هو موضح في توازي الصيغ. لسوء الحظ ، من الصعب الحصول على أي معلومات إضافية من هذه القطعة الأثرية ؛ حتى جنس كل من المحرض والهدف غير معروفين.
إن تقديم معلومات أكثر عن قطعة الفخار للاستخدام المحتمل لممارسات الحب الخارقة للطبيعة في فلسطين في القرن الرابع يأتي في وصف جيروم لدور هيلاريون باعتباره "ممارس للحب". في سياق مشابه لسرد القداس لثيودوريت ، يخبر جيروم عن شاب مغرم بالحب في غزة لم تنجح محاولاته لكسب ود "واحدة من عذارى الله". ولأنه لم يستطع جذب الفتاة ، فقد ذهب إلى ممفيس ، مصر ، للتدرب في مجال السحر ، لاكتساب المهارات لاستخدامها مع العذراء. تم تعليم الشاب لمدة عام و لقد أتى ممتلئا بالشهوة التي سمح لعقله سابقا أن يستمتع بها ، ودفن تحت عتبة منزل الفتاة بعض الكتابات السحرية: وشخصيات مقززة منقوشة على طبق من النحاس القبرصي. عندها بدأت تظهر على الفتاة علامات الجنون ، فتنزع غطاء رأسها ، وتنتف شعرها ، وتصر على أسنانها ، وتنادي الشباب بصوت عال بالاسم. أصبحت عاطفتها الشديدة جنونا.
أحضرها والداها بعد ذلك إلى هيلاريون ، حيث بدأ الشيطان في العواء والاعتراف. "لقد أُجبرتُ على الدخول بها ، تم نقلي إليها رغما عني. و أنت تجبرني على الخروج ، وأنا مقيد تحت العتبة. لا أستطيع الخروج إلا إذا سمح لي الشاب الذي يبقيني هناك بالرحيل. "أجابه الرجل العجوز " يجب أن تكون قوتك عظيمة بالفعل ، إذا توافر هناك القليل من الخيوط وصحن يمكن أن يبقيك مقيدا. لكن القديس لم يأمر بالبحث عن الشاب أو السحر حتى تمر العذراء بعملية تطهير ، خوفا من الاعتقاد بأن الشيطان قد تم إطلاقه بواسطة التعويذات ، أو أنه كان هو نفسه قد أرجع الفضل إلى ما قاله. لقد أعلن أن الشياطين مخادعة ولديها دراية جيدة بالرياء ، ووبخ العذراء بشدة عندما استعادت صحتها لأنها أعطت من خلال سلوكها فرصة لدخول الشيطان (44).
هناك مجموعة متنوعة من المعلومات التي يمكن استخلاصها من هذا المقطع لا تتعلق فقط باستخدام ممارسات العاطفة الخارقة للطبيعة ولكن أيضا فيما يتعلق بالدوافع المحتملة لمثل هذا الفعل من قبل البطل الذكر ، ورد فعل الضحية وإدراكها ، ودور السرد في ابعاد الممارسات التقليدية والتقليل منها من خلال تصوير التفوق المسيحي.
يقترح نص جيروم درجة من إلمام المؤلف بالممارسات الخارقة للطبيعة اليونانية الرومانية المعتادة. ومع ذلك ، فإن قدرة جيروم على نقل حساب باستخدام معرفة التدريب الخارق للطبيعة والطقوس المشابهة لتلك الموضحة في الأدلة المعاصرة الموجودة جديرة بالملاحظة.
يوضح المؤلف أن الشاب الذي وقع في الحب قرر الذهاب إلى الساحر (46) من أجل "التحصن بفنونه وقدراته" ، و حتى يتمكن من استخدام هذه المهارات مع الفتاة التي لا تستجيب لانتباهه. تتوافق هذه المعلومات مع الروايات التقليدية التي تقول إن مثل هذه المهارات يمكن تدريسها وتعلمها على مدى فترة من الزمن ، وأن مثل هذه التعليمات يمكن اكتسابها في مصر - حتى مع الكهنة في ممفيس (47). في حين أن معرفة السحرة المصريين قد تمثل طريقة فهم شعبية. يوضح جيروم رؤية أكثر تفصيلا عندما يكشف عن جوانب الطقوس والممارسة. أولا ، ذكر استخدام صفيحة من النحاس القبرصي منقوش عليها "صيغة سحرية" و "أشكال مقززة" (48). هذه الإشارة تشبه إلى حد كبير النقوش الموجودة على الزخارف التي ، على الرغم من أنها مصنوعة من الرصاص في معظم الحالات ، منقوشة بصيغ تعويذة ، وغالبا ما تكون مصحوبة بأصوات سحرية بالإضافة إلى رسومات لرموز أو أشكال (49). ثانيا ، يكتب جيروم عن البلاطة المدفونة تحت العتبة. تشير هذه المعلومات إلى أن جيروم يشير بالتأكيد إلى لوح لعنة ، حيث تم إيداعها بشكل متكرر تحت عتبة منزل الضحية. ثالثا ، يشير صاحب البلاغ إلى خيط مرتبط بالصفيحة كان يربط الشيطان بعتبة الضحية. يشير هذا إلى وجود تباين في ممارسة ختم اللعنة يرتبط كثيرا بتذويب أقراص الرصاص ( طق الرصاصة) ، على الرغم من أن الأخيرة كانت مطوية وثُقِبَت بمسمار (سمحت ليونة الرصاص بهذه المرونة). أخيرا ، يشير جيروم إلى الحاجة إلى العثور على التعويذات من أجل نزع سلاح التعويذة. مرة أخرى ، يمكن أن يتوازى هذا المرجع مع أدلة أخرى تشير إلى الحاجة إلى إزالة الأشياء الضارة من أجل إلغاء تنشيط تعويذة ربط (50).
تقدم رواية جيروم أيضا بعض الأفكار حول الدوافع المحتملة لذلك يلقي مثل هذه التعويذة الحب. في هذه الحالة قيل لنا أن الجاني هو شباب. يقوم بجميع المغازل والمغازلة المنتظمة ، ويفشل في كل محاولاته. يبدو أنه بدافع الرغبة والإحباط من الحب غير المتبادل ، يتعمد أن يتلقى دروسا من شخص قادر على فهم مأزقه ، وقادرا على تدريبه بطريقة تمكنه من تغيير الموقف لصالحه. وهكذا يتم تصوير الشاب كذكر مغرم بالحب ، و ضحية (تعويذة الحب) ، و غير قادر على كسب الفتاة التي يريدها ، وبالتالي يلجأ إلى المزيد من الأساليب الباطنية لتحقيق غاياته.
إن تصوير موضوع عواطف الشباب مثير للاهتمام للغاية. يتم تصنيف هذه الشابة على أنها نقية ومجنونة وتستحق اللوم طوال سير القصة. يبدأ جيروم بتقديم ضحية تعويذة الحب على أنها "إحدى عذارى الله". توجد في الرواية عدة إشارات إلى علاقتها بالله وعفتها. وهكذا فإن الصورة هي صورة عذراء عفيفة ، وقادرة على رفض التقدم المتكرر لشاب متحمس. ومع ذلك ، فإننا مطّلعين أيضا على تقديم الضحية المجنونة ، وهي الأنثى المسعورة بشغف تجاه الشباب الذين رفضتهم سابقا. وبالفعل تظهر عليها علامات "الجنون" ، فتتخلص من غطاء رأسها ، وتمزق شعرها ، وتصرّ بأسنانها ، وتنادي الشباب بالاسم. هذه الصور البيانية تصورها على أنها غير محتشمة (تتجاهل غطاء رأسها) ، متوحشة (تصرّ بأسنانها) ، وهستيرية (تمزق شعرها مثل شخص في حداد). تم توضيح سبب تغييرها الجذري. إنها ممسوسة نتيجة لمكائد الشباب الخارقة (وتجدر الإشارة إلى أوجه التشابه بين أعراضها والتعاويذ المثيرة المعاصرة) (51). وبالتالي فهي بحاجة إلى التطهير ؛ يجب إزالة الشيطان منها. يجب أن تُخلّص ، ويجب الحفاظ على نقائها وعفتها ؛ في الواقع ، يشرح هيلاريون للشيطان: "حافظ عليها كعذراء"(52). العذراء مهددة من قبل شاب وأنقذها الرجل المقدس العجوز. ومع ذلك ، على الرغم من تصويرها بوضوح على أنها خالية من اللوم ، إلا أن الرجل المقدس أنكر براءتها من هذا الأمر. هي في النهاية مسؤولة عن حيازتها الشريرة المسعورة. في الواقع ، إن ضعفها هو الذي مكّن التملك الشيطاني ، غير المحتشم، السافر والمجنون من التأثير عليها في المقام الأول. لذلك يتم توبيخها "لأنها أعطت من خلال سلوكها فرصة للشيطان للدخول"(53).
تتعلق النقطة الأخيرة المتعلقة برواية جيروم بأسلوبه السردي ونواياه. هناك أوجه تشابه ملحوظة بين روايته لهيلاريون وسجل ثيودورت لمقدونيوس المذكور في الصفحات ٨٥٧. كلاهما يهتم بالشابات تحت السيطرة المسعورة لنوبات الحب التي ينظمها رجال غير قادرين على جذب انتباه الفتيات. في كلتا الحالتين يتم طرد الشيطان وهناك بعض الاتصالات بين الرجل المقدس المعني والكيان المتسلل ( الشيطان). توفر هذه المداولات قدرًا كبيرًا من الأدلة فيما يتعلق بالجناة ، بينما تُظهر أيضا استعدادا شيطانيا للتصرف بناء على أوامر الزاهد المسيحي. علاوة على ذلك ، في كلتا الحالتين يتم عرض الأمر على رجال الدين من قبل الآباء المعنيين.
ومع ذلك ، بالإضافة إلى هذه النقاط ، فإن جيروم ، مثل ثيودورت ، يروج أيضا لأجندة مسيحية. إنه يسعى لتوضيح سيادة القوة الدينية المسيحية ، بحيث يقول رجله المقدس ، هيلاريون ، على نحو مبهج للشيطان: يجب أن تكون قوتك عظيمة حقا إذا كان هناك القليل من الخيط والصفيحة يمكن أن تجعلك مقيّدا (54). هذه الممارسة التقليدية ، ومن خلال إظهار براعة الرجل المقدس في السيطرة على الشيطان ومواجهته ، فإنه يقلل من فعاليتها. يتم إبراز هذا بشكل أكبر من خلال فصل الزاهد عن السلوكيات التي يبدو أنها تتماشى مع سلوك الممارس غير المسيحي. ومن ثم سعى هيلاريون إلى تبديد أي فكرة أن الشيطان قد تم إطلاقه بواسطة التعويذات وأنه أعطى كلمات الشيطان أي مصداقية.
سحر الخطوبة ========
بعد فحص الأدلة الموجودة ، ينظر القسم التالي في المعتقدات والتفاهمات الاجتماعية التي ربما أثرت على استخدام تعاويذ الحب في سوريا وفلسطين في القرن الرابع ، ورد الفعل الاجتماعي لاستخدامها. في سياق هذه المناقشة ، سيتم اقتراح القضايا المتعلقة بالنوع الاجتماعي والتصورات الاجتماعية للسلوك والأسرة والشرف والعار كعوامل اجتماعية ذات صلة في استخدام ممارسات الحب الخارقة للطبيعة. لسوء الحظ ، فإن قطعة الفخار من فلسطين لا تصلح لأي نقاش مهم نظرا للطبيعة الجزئية للأدلة التي تقدمها وعدم اليقين بشأن تأريخها. بالطبع ، إذا كان القرن الرابع (بدلا من الخامس أو السادس) ، فإنه يدعم الفكرة التي قدمتها سير القديسين ، ولا سيما رواية جيروم عن حادثة غزة في أن ممارسات العاطفة الخارقة للطبيعة كانت تُستخدم بالفعل في هذا الوقت وأن أصحاب السير الذاتية الروايات مستوحاة من بعض المعرفة المعاصرة أنشطة.
وبالتالي فإن المناقشة تتعلق بالأدلة المتبقية: سير القديسين لكل من ثيودوريت وجيروم. هناك نوعان من أنواع تعويذات الحب المضمنة في هذا الدليل. الشكل الأول هو الذي تم تصويره في الرواية الأولى ، المقدمة في الصفحتين 82 و 84 ، حيث تكون المحظية والزوجة الشخصيتان اللتين تقومان بإعطاء جرعات الحب للرجل. الشكل الثاني من ممارسات الحب (تعويذة الحب) يتعلق بالامتلاك العاطفي لامرأتين ضحيتين لتعاويذ الحب التي يلقيها الرجال ، كما وصفها كلاهما. وبالتالي سيتم مناقشة الشكلين بشكل منفصل ، على الرغم من أنه سيكون هناك بعض التداخل بين الاثنين فيما يتعلق بقضايا النوع الاجتماعي والسلوك الاجتماعي.
أولا ، دعونا نعتبر دور المرأة كمستخدم لسحر الحب. السيناريو الذي يلخص هذا هو أول سرد تاريخي تمت مناقشته - تصوير ثيودوريت للزوجة التي تطلب المساعدة من الرجل المقدس أفراهات من أجل استعادة زوجها من سحر المحظية. وقد جادل فاروني بأن هذا الإجراء من قبل المحظيات يوفر وسيلة لوضعهن ضمن الدور المنظم اجتماعيا للإناث اللواتي يتصفن بالعدوانية ، مما يمكّن المحظية من التصرف كذكر حيال ما سيفعله في ساحة الرغبة. أي أن الأنثى "السلبية" المبنية اجتماعيا تتبنى الدور المبني اجتماعيا للذكر "العدواني" ، وبذلك تقلب القاعدة الاجتماعية. (55) ومن الواضح من رواية ثيودوريت أن الزوجة قلقة من أن زوجها قد وقع تحت تأثير تعويذة امرأة أخرى. أي أنه لا يتحكم في أفعاله ورغباته. يمكن رؤية هذا الإيذاء للذكر في الروايات الأدبية اليونانية المبكرة عن المحظيات اللواتي يستخدمن ممارسات جنسية تستهدف الذكور مرتبطة بما هو خارق للطبيعة. في مثل هذه المواقف ، تنطوي الممارسة الخارقة للطبيعة على اغتصاب "غير طبيعي" لقوة الذكور من خلال السيطرة على القوة الطبيعية المتصورة ثقافيا للهوية والعاطفة الذكورية. ونتيجة تأثير محبوبته ، يصبح الضحية الذكر معاديا لزوجته. ربما يكون إخضاع ذكوريته مع خليلته قد أدى إلى تكثيف دوره الذكوري العدواني في علاقته بزوجته، أو ربما كان إظهار العداء تجاه الأنثى يعمل أيضا على إبراز دوره الذكوري الضعيف.
إن مناقشة فاروني لأساليب المحبة واستخدامها بين النساء الأدبيات وغير الأدبيات اليونانيات لها أوجه تشابه مثيرة للاهتمام مع القصة المتعلقة بثيودوريت. مع تقنيات فيليا ، على عكس طقوس الحب (تعويذة الحب) التي تستخدم تعويذات ملزمة و برامج التعليم الإسبرطي ، فإن صور الجنون والعاطفة المحترقة والتعذيب غائبة تماما ؛ وبدلا من ذلك ، فإن النتائج تهدف إلى الانقياد والود:
في جميع هذه المواقف تقريبا ، تعتمد المكانة الاجتماعية العالية والسلطة الشخصية للشخص الذي يستخدم المنشط الجنسي فقط على احترام الضحية وحسن نيتها ، وعادة ما يكون ملكا قويا أو نظيره في العالم المصغر للعائلة اليونانية رب أُسرة. في كل مرة ، تستخدم الزوجات جرعات الحب بطريقة دفاعية تقريبا لمنع انحسار تأثيرهن الشخصي على أزواجهن. (58)
وبحسب ثيودوريت ، فإن المرأة تعامل بعدائية من قبل زوجها. و تطلب المساعدة لإبطال التعويذة التي تعتقد أنها تُستخدم ضده ، لكنها تعود إليه أيضا باستخدام جرعة تُثبِّت انتباهه ومشاعره عليها. وهكذا يتضاءل عداءه لها ويزداد حبه لها. يمكن القول أن ما نراه هنا هو استمرار لتقليد طويل من الارتباط الأنثوي بممارسات مثير للشهوة الجنسية والمحبة من أجل الحفاظ على العلاقات أو تعزيزها. تم تسجيل استخدام مثل هذه التقنيات في الأدب لعدة قرون. في هذه الحالة ، نرى نفس التقليد عالقا في النوع الأدبي من سير القديسين.
إن نصيب الزوج في هذه الحالة يكاد يكون الوهن والضعف. في الواقع ، يبدو أن الزوج هو الأقل سيطرة على رغباته. و يُنظر إلى سلبية الذكر الناتجة عن المنشطات الجنسية والتعاويذ المثيرة على أنها تهديد للسلطة الذكورية ، حيث ارتبطت الهوية الجنسية للذكر اليوناني بشكل ثابت بقدرة الرجل على التحكم في رغبته الجنسية .(59) والإجراءات التي تهدف إلى زيادة الرغبة الذكورية، أضعفت أيضا بشكل لا مفر منه من ضبط النفس للذكور ، وتجريد الضحايا بشكل فعال من الكثير من ذكوريتهم في هذا الوضع. (60) من المؤكد أن رواية ثيودوريت لا تمنح الذكر سلطة في هذه الحالة. لقد أصبح عاجزا بشكل فعال. يمكن القول أنه من خلال استعادة الوحدة الزوجية ، أعاد الرجل المقدس الرجل إلى مكانه الصحيح كرب للعائلة ، مؤكدا أنه رجل لم يعد خاضعا لأهواء وضوابط قوته المليئة بالحيوية أو المحظية. ومع ذلك ، يذهب أفراتات إلى أبعد من ذلك ، فمن خلال تزويد الزوجة بالزيت للدهن يضمن توجيه مشاعر زوجها تجاهها. من خلال القيام بذلك ، على الرغم من أن الزوج يستعيد دوره ، فإنه يوضع مرة أخرى في وضع ضعيف وعاجز، وهذه المرة تحت سيطرة زوجته.
إن تورط الرجل المقدس في هذه القضية محير بعض الشيء. ما الذي كان يحاول ثيودوريت إيصاله إلى جمهوره من خلال تضمين قصة الحب هذه في مجموعته؟ يُقترح هنا ، في ضوء السياق الاجتماعي ، أن الرجل المقدس قد يكون قد عمل على استعادة نظرة ثقافية عن النظام. لقرون ، سمح القانون الروماني لرجل متزوج بأخذ محظية. ومع ذلك ، تشير القوانين في روما في القرن الرابع إلى أن عنصرا مسيحيا تم تضمينه في قوانين التسرية. يأمر سينتانتي بولس الثاني بعدم جواز زواج روماني وأن يكون له محظية في نفس الوقت. قدم أحد قوانين قسطنطين (مخطوطة جستنيانوس ، 5.26.1) الحظر الذي تم اعتباره بالتالي ناتجا عن التأثير المسيحي في هذه الفترة.(61) ويمكن القول أن أفراتات شارك في مساعدة المرأة ومنحها الحب ما هو إلا جرعة من أجل ضمان تطبيق "النظام الجديد" للزواج والزنا. في الواقع ، يشدد تيودوريت على أن الزوج قد تم إغواؤه أخيرا بالابتعاد عن السرير "غير القانوني" والعودة إلى السرير "الشرعي" ، مما يجعل ارتباطا واضحًا للتسرية بعلاقة غير مقبولة و "غير مشروعة". وهكذا سعى ثيودوريت في سرد هذه القصة ليس فقط لتوضيح القوة الفائقة للرجل المقدس ولكن أيضًا لعرض أهمية العلاقة الزوجية. وهذا يعني أنه يمكن القول من السرد أن تيودوريت سعى إلى إبراز أهمية الاستقرار العائلي والاحترام ، وتعزيز الزيجات القانونية التي تختلف عن الزنا و التي لم يعد فيها الزواج محظورا. يبدو أن القصة وتدخل أفراتات يساعدان ثيودوريت في تعزيز هذا النموذج لوحدة الأسرة.
ومع ذلك ، ماذا عن روايات تيودوريت وجيروم عن الذكور اليائسين الذين يغرسون الشغف والجنون المحمومين في أهداف رغبتهم؟ تختلف هذه الروايات اختلافا كبيرا عن تلك التي تمت مناقشتها للتو. تقدم هذه الروايات أولا الجناة الذكور والضحايا من الإناث ، وثانيا ، يختلف تأثير نوبات الحب هذه اختلافا كبيرا عن "السحر" الذي تم بموجبه احتجاز الزوج المشار إليه أعلاه. في الواقع ، لدينا هنا ذكور يؤثرون بشكل خطير على عقول وأجساد الإناث الذين ليس لديهم علاقة ثابتة معهن. علاوة على ذلك ، تتخذ أسر الضحايا إجراءات حاسمة وفورية لتصحيح الأوضاع غير المرضية.
تمت بالفعل مناقشة أشكال تعويذة الحب التي استخدمها كل من الذكور. ما هو قيد الدراسة هنا هو الدافع للجوء إلى السحر ، وعلاوة على ذلك، لماذا تم استخدام هذه الأشكال الخارقة للطبيعة بشكل خاص. لماذا يرغب أي شخص في أن يعاني من رغبته من الجنون وعدم الراحة الجسدية الشديدة قد دفع عددا من النظريات من قبل مختلف العلماء. يمكن تصنيف أبرز هذه النظريات على نطاق واسع على النحو التالي: (1) الحزن ، (2) تغيير الرغبة ، (3) التسلق الاجتماعي والحُب ، و (4) التركيب الجندري وممارسات الزواج. في حين أن الفحص التفصيلي لهذه الأساليب المختلفة ليس ضروريا هنا ، سيتم تحديد حججهم الرئيسية بإيجاز.
لقد قدم وينكلر التصنيف الأول لمصطلح دوار الحب في الغالب وبشكل دائم في دراسته حول الرغبة في سياق التركيبات الاجتماعية للعصور القديمة. العقلية ، ويقترح أن عنف اللغة والإيماءة في العديد من التعاويذ الإيروتيكية ترجع إلى الشدة المتوقعة لإحساس الشخص بالإيذاء من قبل قوة لا حول لها ولا قوة في السيطرة عليها. لذلك فإن الألم الذي يتمنى للضحية أن يعاني هو انعكاس لمعاناته الخاصة. تعمل هذه الأفعال كجهد أخير وعلاج لمرتكب الحب. بسبب البناء الثقافي للحب (تعويذة الحب) ، (نوقشت شدته في الصفحة 85) ، فإن السيطرة التي يمارسها الفاعل تمثل شكلا من أشكال السيطرة على يأسه ، وقد تكون محاولة لتمرير الأذى على شخص آخر. وبدلا من ذلك، يُفترض أنه قد يكون من الصحي أن تقوم ضحية الحب التي تدرك بنفسها بتمثيل مشهد الإتقان والتحكم لترى كيف تبدو عذابات. (63)
بالإضافة إلى ذلك ، يجادل وينكلر بأن تعاويذ برنامج التربية الاسبرطي ، التي تسعى لقيادة امرأة إلى رجل ، عادة ما تستهدف النساء اللائي يخضعن للحراسة والمراقبة. في عالم يتمتع بشرف قوي جدا وأخلاقيات العار ، فإن المرأة التي تتصرف وفقا لرغباتها الجنسية ستجلب العار لأفعالها. ومع ذلك ، إذا كان بإمكان الأسرة أن تقول إن شيطانا جعلها تفعل ذلك، فيمكنهم تقليل عار الأسرة. يُقال أن تعاويذ برنامج التربية الاسبرطي هي تعبير عن رغبة الإناث ، وقد أُشير إلى الآثار الاجتماعية لهذه الرغبة المستقلة في نصوص مختلفة تطلب نسيان الآباء والأقارب والأزواج والأطفال .(64)
تتماشى فكرة "الحرق" التي قدمها ليدونيسي بشكل وثيق مع أفكار وينكلر ، حيث تمثل فكرة حرق جسد الضحية التهاب الرغبة في جسد وعقل الضحية. إن إلحاق الحمى هو وسيلة لاستعادة الثقة بالنفس المفقودة ، بسبب الحب المحبط ، عن طريق وضع درجة أعلى من الرغبة في الضحية من تلك التي يشعر بها البطل (الذي يستعيد بالتالي بعض ضبط النفس) ، أو إيذاء الضحية إلى هذه النقطة. حيث يتم قبول الناطق الإملائي كمحب. يجادل ليدونيسي أن كلا المفهومين من إعادة تأكيد السيطرة يعملان معًا. (65) نظرًا لأن الحب (تعويذة الحب) كان قوة سلبية ، يمكن أن تؤدي معرفتها إلى الإضرار بالسمعة والوظيفة ، يجادل ليدونيسي بأن الطقوس السرية لهذه التعويذات يمكن أن توفر فوائد نفسية من خلال السيطرة على الرغبة. ومع ذلك ، فقد لاحظت أن هذه الحجة لا تفسر ما يعتقد القائمون بالتهجئة أنهم سيحققونه ، وبالتالي تؤكد أنه إذا تضمنت قيمة الذات مقياسًا حول كيفية التحكم في الرغبة ، فعندئذ سيكون هناك عدد قليل من الأساليب المشروعة ، المعترف بها اجتماعيًا ، للقضاء على الحب (تعويذة الحب). ومن ثم عندما لا توجد وسيلة مشروعة لمعالجة هذه القضية ، ذهب الناس تحت الأرض واستخدموا طرقًا كانت مخفية - أي "السحر". (66) إن عرض سيرينو للصورة الشعرية للحب (تعويذة الحب) يدعم حجة ليدونيسي. يتابع سيرينو:
إن الصورة الشعرية للمرض الجسدي الذي يسببه الحب قد توسعت بسهولة لتشمل أفكار الاضطراب العقلي والجنون الإيروتيكي يبدو أنها مشتقة من المفهوم اليوناني القديم لأعضاء الأفكار والعاطفة ككيانات جسدية: يصبح خفقان القلب بسهولة وجع قلب أكثر مجازيا ، والذي يترجم بدوره إلى أفكار مجردة مثل الروح المريضة أو العقل المضطرب بسبب الرغبة الجنسية. هناك شيء واحد واضح في هذه المعادلة: العودة إلى الصحة والعقل يمكن أن تكون ممكنة فقط من خلال تحقيق الحب المشترك.(67)
يقترح التفسير الثالث للتعاويذ والشتائم الإيروتيكية أن تخيلات التعويذات ورغباتها تمثل المنافسة الاجتماعية ومرض الحب. في هذه الحالة ، عندما يُنظر إلى التعويذات في السياق الاجتماعي العام للمنافسة ، يبدو أن التعويذة الإيروتيكية هي طريقة للحصول على أنثى ذات مكانة جيدة ، امرأة لا تكون في العادة متاحة لذكر معين.(68) وهذا هو الهدف. ، فهو يفسر سبب سعي التعويذات عمومًا إلى اتحاد دائم. بالنظر إلى عزلة الإناث والنجاح والمكانة والشرف المرتبط بالزواج الجيد ، يبدو أن فرضية تسلق السلم الاجتماعي هذه تقدم تفسيرا جيدا لليأس الظاهر في تعاويذ برنامج التربية الاسبرطي والرغبة بالارتباط. لكن يظهر أن عددا من تعويذات الحب هي من صنع النساء ووجود عدد قليل من التعاويذ الجنسية المثلية يشكك في دور التعويذات المثيرة فقط كطريقة في النضال من أجل الحصول على المنصب و على السلع الاجتماعية. لذلك ، يتم أيضا قبول عنصر من "الشعور بالحب" في هذه الفرضية، بحجة أنه يمكن استخدام التعويذات من قبل فرد ما في أزمة عاطفية يثيره الحب المجنون تجاه شخص يبدو بعيد المنال.(69)
يقترح فاروني أن استخدام كل من المحبة (التي رأيناها في رواية ثيودوريت السابقة) وتعاويذ الحب s´ρωç تسمح لنا برؤية النوع الاجتماعي المركب (أي الجنس غير المحدد بيولوجيا) في العالم القديم. يُقال إن التعاويذ المثيرة ، مثل تعاويذ الربط العاطفي والتعاويذ ، تسعى إلى قلب البناء الجندري الطبيعي (الأنثى السلبية والذكر العدواني) عن طريق تأجيج مشاعر الأنثى السلبية والخفيفة بطبيعتها إلى فرد عاطفي (ومن هنا جاء استخدام تصوير النار وما إلى ذلك). هي في جوهرها ، تذكير للأنوثة. تعمل الأمثلة الشاذة القليلة عن التعاويذ الملزمة للإناث والمثليين جنسيا على تسليط الضوء على كيفية تكوين الجنس اجتماعيا في عالم الحب "السحر".(70)
يجادل هذا التفسير أيضا في أنه يمكن رسم أوجه تشابه بين نوعين من طقوس الحب الخارقة للطبيعة ونوعين من الزواج اليوناني (زواج الخطوبة وسرقة الزفاف / زواج الاختطاف) ، والاختلاف الحاسم بين هذين الشكلين من الزواج هو الموافقة العامة المعنية واستعداد العروس. يجادل فاروني بأن التشابه بين زيجات الاختطاف ونوبات برنامج التربية الاسبرطي يكمن في جوانب مثل الصور العنيفة ، وعدم رغبة الضحية ، ونقص موافقة الوالدين والجمهور ، وكذلك استخدام العنف المؤقت حتى تتحرر الأنثى وتصبح ملك الرجل وحده (71). يكتب فاروني: "أسعى إلى شرح عنف سحر الماضي ليس كخاصية معترف بها عالميا لممارس محبوب أو غيور، بل كاستجابة تقليدية وعملية لمشاكل الوصول إلى النساء في عمر سن الزواج".(72)
وهكذا ، فإن العديد من البدائل ، على الرغم من أنها مترابطة في نواح كثيرة ، تم اقتراح النظريات واستخدامها من قبل العلماء في فهم ظاهرة تعاويذ الحب. بالنظر إلى الأدلة المقدمة لسوريا وفلسطين ، يبدو من المجدي القول بأن كل هذه المقاربات على المواد قابلة للتطبيق ، خاصة إذا تم استخدامها معا. على سبيل المثال ، يمكن أن يكون الاقتراحان الأخيران ، اللذان يشتملان على التسلق الاجتماعي ، وربط التعويذات الإيروتيكية بالضحية التي لا يمكن الوصول إليها ، بالإضافة إلى أوجه الشبه التي يمكن استخلاصها بين نوبات برنامج التربية الاسبرطي على وجه الخصوص ، وزيجات الاختطاف. تتعلق بروايات كل من ثيودوريت وجيروم عن الفتيات الممسوسة. وبالمثل ، فإن أفكار الإحباط والعذاب النفسي التي يعاني منها ضحية الحب s´ρωç ( الذكر) يمكن أن تلهم الأنثى باستخدام طقوس عاطفية "مشتعلة". و يمكن أيضا إضافة مفهوم الأنثى وعارها الجنسي إلى هذا ، حيث يتم إبراز ضعفها من خلال استخدام تعويذات الحب s´ρωç وهو ما نراه في اثنتين من الروايات المقدسة أعلاه.
دعونا نبدأ بالنظر إلى ضحية السحر التي يتعذر الوصول إليها. في هذه الحالة ، هناك سيناريوهان يتعلقان بإناث يتعذر الوصول إليها. كما تم توضيحه بالفعل في الصفحات 94-95 ، فإن كلا من نظريتي "الحُب" و "الحُب والتسلق الاجتماعي" تتضمن رغبة بطل الرواية في الأنثى التي يتعذر الوصول إليها. في رواية تيودوريت ، تم تسجيل أن الفتاة لا تزال في المنزل. هذا يشير إلى أنها غير متزوجة ، كما أنها تبقي في المنزل بعيدا عن التواصل الاجتماعي كما هو الحال في آداب السلوك الاجتماعي في تلك الفترة. ولما كان هذا هو الحال ، فإنه يشير أيضا إلى أن الضحية ليست من الطبقة الاجتماعية والاقتصادية الدنيا التي قد لا تكون هذه العزلة ممكنة بالنسبة لها. في حين أن عدم إمكانية الوصول إليها قد يوفر بعض الدافع وراء الهجوم الجنسي الخارق ، فإن تصرفات الأب تشير إلى وجود تهديد أكبر يمثله استخدام مثل هذه التعويذة. وهنا يبدو أن اقتراح فاروني سرقة العرائس وعلاقته بنوبات الحب (تعويذة الحب) قابلا للتطبيق. إذا كان من الممكن ، كما يقترح فاروني ، استخلاص أوجه تشابه بين عنف سرقة الزفاف ونوبات برنامج التربية الاسبرطي ، فربما يمكننا أن نذهب خطوة أخرى إلى الأمام ونقترح رابطًا بين الاستخدام الفعلي لتعاويذ الحب (تعويذة الحب) واختطاف العروس الحقيقي. ربما كان الأب حذرا من أن يأتي الاختطاف لاحقا. لا يوجد شيء واضح في رواية ثيودوريت يوحي بذلك. ومع ذلك ، فإن تأثير تلك المعرفة بالتعويذة على الأب ، والحب الواضح الذي يمارسه مذيع التعويذة للفتاة ، يسمح ببعض التكهنات حول هذا الاحتمال. وهذا يعني أنه يمكن الافتراض بأن والد الفتاة اعترض على الخاطب الذكر (ومن ثم رد فعله الفوري) وأن هذا الأخير يمكن بالتالي أن يحاول الاقتران دون موافقة الأسرة.(73)
تلمح رواية جيروم عن الضحية الأنثى أيضا إلى عدم إمكانية الوصول إليها ، بينما تشير ردود أفعال العائلة والرجل المقدس إلى أن مخاوف مماثلة لتلك التي تمت مناقشتها للتو ذات صلة أيضا في هذه الحالة. هذه الفتاة هي عذراء من الله - وهي عذراء وتوصف بأنها لا يمكن الاقتراب منها ؛ وقد تم تصويرها في الواقع على أنها خاصة ، يجب الحفاظ على شرفها. هذا هو العرض الاجتماعي للفتاة الذي ترغب العائلة والرجل المقدس هيلاريون في دعمه. إنها المثالية ، وهي عذراء ، وبالنسبة لهيلاريون فهي عذراء مقدسة. لقد شكل الشاب تهديدا لشرفها وحرمتها وشرف عائلتها. و على الرغم من رفض تقدمه ، إلا أنه يبحث عن وسائل بديلة وأكثر قوة لكسبها. الصورة التي قدمها جيروم هي نقاء ديني تغلبت عليها قوى شيطانية .
كان زواج الابنة من الخاطب الذي لم توافق عليه الأسرة مشكلة خطيرة في العصور القديمة. لم يكن للأب فقط مشاكل عملية تتعلق بالميراث ، وانعدام السيطرة على إيجاد شخص "مناسب" لابنته ، ولكن كان هناك أيضا المحرمات الثقافية المتمثلة في الخجل من الزواج غير المصرح به. يستخدم فاروني اختطاف العرائس كنموذج لشرح عنف تعويذة مدرسة التربية الاسبرطية كخطوة ضرورية ولكن مؤقتة في إنشاء تحالف اجتماعي جديد لا ترحب به أسرة الأنثى. يوفر التهديد المؤقت بسرقة العرائس نموذجا قابلا للتطبيق.(75) تحدد حالة المرأة وضع الذكور المرتبطين بها ؛ وكنتيجة لذلك ، فإن الحفاظ على شرف إحدى أفراد الأسرة أمر بالغ الأهمية في الحفاظ على شرف الأب. (76) ضع في اعتبارك على سبيل المثال حجة كامبل القائلة بأن ينطبق قانون المعاملة بالمثل: عند الإهانة أو الإصابة ، يجب على الرجل الشريف أن ينتقم بنفس الدرجة على الأقل إذا كان يجب الحفاظ على هيبته الشخصية ، ويكون الرجل الشريف في أكثر حالاته حساسية عندما تكون امرأة من داخل مجموعة العائلة بأي حال من الأحوال تحت خطر التهديد.(77)
كان الرأي العام والشرف والعار الذي رافقه يتحكم بعالم البحر الأبيض المتوسط في هذه الفترة. في رواية جيروم ، تم بناء هوية الأنثى على أنها "عذراء الله". يهدد الشاب ، بنوباته المثيرة ، بتلويث سلامتها وسلامة عائلتها في نهاية المطاف يهدد بالاتهام بعمل غير مصرح به.
من خلال لفت انتباه المحاكم في رواية ثيودوريت ، وبالتالي جعلها مسألة عامة ، ربما سعى الأب لاستعادة شرف فقده ، أو بدلا من ذلك لضمان عدم جلب العار لعائلته. (78) هذا ليس مجرد اعتداء على الضحية ، ولكن على أسرتها. العار هو عار عائلي وليس عار فردي. يدعم الدستور المقدس هذه الفكرة ، لأن الدستور نفسه هو الذي ينص على أن الممارسات السيئة مثل تعاويذ الحب يمكن أن تضر بسلامة الشخص وسمعته.(79) وهذا يعني أن تحويل عقل الآخر إلى الشهوة من خلال فنون السحر من شأنه أن يضر بسلامة الضحية وتمثيلها. في سياق اجتماعي متوسطي ، يمكن توسيع هذا ليشمل سمعة عائلة الضحية.(80)
إن قوة تعويذة الحب (تعويذة الحب) ، كما ذكرنا سابقا ، لا يمكن السيطرة عليها ويمكن أن يكون لها آثار نفسية وجسدية هائلة على الفرد. علاوة على ذلك ، فقد فرضت نفسها بالقوة على فرد من موقع قوة خارجي ، وكانت تعويذة الحب (تعويذة الحب) هي التي تتحكم تماما في مصير الفرد المنكوب. (81) ومن ثم فمن الضروري أن نأخذ في الاعتبار الأبطال من الرجال من من تعويذتي الحب(تعويذة الحب) . مرة أخيرة. وإذا تم أخذ قوة تعويذة الحب في الاعتبار ، فعندئذٍ لا يُنظر إلى هؤلاء الذكور عمدا على أنهم يخرجون عن عمد لتعطيل النظام الاجتماعي من خلال تحريضهم على سلوكياتهم الخارقة للطبيعة. في الواقع ، يمكن اعتبارهم ضحايا محبطين لتعويذة الحب ، وعاجزين وغير مسؤولين عن أفعالهم. وإذا تم استخدام هذه النظرة القديمة عن كل شيء مدمر هنا لشرح تصرفات الشباب ، فيمكن القول أنه يبدو أن لديهم دورا سلبيا يتمثل في تقلص المسؤولية (ربما يكون سببا لعدم تلقيهم سوى القليل جدا من المسؤولية). العقوبة في كل من روايات السير المقدسة. علاوة على ذلك ، إذا تم تمديد الحجة المذكورة أعلاه فيما يتعلق بالزواج غير المصرح به وشرف العائلة قليلا ، فإن هذه المسؤولية المحدودة من جانب الشباب ، لو نجحت تعويذاتهم ولم يتدخل رجال الدين، فقد يكون ذلك أيضا قد قلل من بعض العار المرتبط بأفعالهم وما ترتب على ذلك من خزي على الفتاة وعائلتها. أي ، إذا تم النظر في نتيجة بديلة (واحدة من زواج غير مصرح به أو اختطاف أو سيناريو آخر ، يجب على الأسرة أن تحاول أن تظهر محترمة اجتماعيًا) ، بقول "جعلني أفعل ذلك" ، لا يمكن إلقاء اللوم على الشباب . إنه غير مسؤول عن سلوكه المنحرف. في مثل هذا السيناريو حيث يتحقق الاتحاد (التعويذة ناجحة) ، يمكن للعائلة أن تحافظ على بعض الاحترام من خلال ربط كل الأعمال المنحرفة للتعاويذ والعواطف الملتهبة (من قبل كل من الذكور والإناث المصابين) بالقوة الخارقة للطبيعة لتعويذة الحب.
بعد أن اعتبر بطل الرواية الذكر هو نفسه ضحية معاناة كبيرة لتعويذة الحب ، يجب الاعتراف بأن الضحايا الأكثر إلحاحا لنوبات التعويذة الشديدة هم من الإناث اللواتي يتعذر الوصول إليها. وعلى الرغم من أن الرجال هم اللاعبون المهيمنون في هاتين الروايتين ، فإن الضحايا من الإناث يلعبن أيضا دورا خاصا. هم ، ورغم كل شيء ، هم الذين يمتلكون قوى شيطانية. و هم أهداف لرغبات الرجال ويجب حمايتهن من أي اقتراب جسدي. علاوة على ذلك ، إذا كان البطل الذكر في كل حالة قد صُدم بقوة لا يمكن السيطرة عليها ومدمرة لتعويذة الحب s´ρωç ، عندئذ لن تكون ضحاياهم من الإناث المسؤولات عن إشعال رغبتهم. في الواقع ، تدعم كلا الروايتين المتسلطتين هذه الفكرة من خلال التأكيد على عدم إمكانية وصول للفتيات وحتى عدم الاهتمام بهن ، وبالتالي يتم استبعادهن من أسباب الرغبة. وبالتالي هناك تمثيل للبراءة ، صورة يمكن أن تفتخر بها أسر الفتيات ، صورة مشرفة.
على النقيض من مفهوم النقاء والشرف هذا ، يقف موضوع الفتيات المسعورات ، والفتيات الممسّكات، التي تهدد سلوكياتهن وارتباطاتهن الذكورية وحدة الأسرة. يمكن فهم أن سلوكياتهم وقضيتهن من شأنها أن تهدد سمعة الأسرة في إطار النشاط الجنسي في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ومواءمة العار الجنسي بالنساء. وهكذا كان على النساء تجنب السلوك الاستفزازي وحماية سمعتهن الفطرية ، كما فعلت بطلات سير القداسة ومؤلفوها.(83) لقد أضر ضحايا تعويذة الحب بسلوكهم من خلال الوقوع تحت تأثير التعاويذ المثيرة من قبل المعجبين بهم من الذكور. وبالتالي ، نظرا لهذا السيناريو الاجتماعي ، فليس من المستغرب أن يلقي جيروم صراحةً العار واللوم على الضحية الأنثى عن طريق توبيخ هيلاريون للفتاة وضعفها الخاص وتعرضها للاعتداء الشيطاني. في الواقع ، في هذه الروايات ، وبالتالي ربما في مجتمع القرن الرابع ، فإن النساء ضحايا نوبات الحب في نهاية المطاف هم من يتم تكليفهم بأدوار محفوفة بالمخاطر تهدد شرف الأسرة والرجل من خلال مسؤوليتهم الجنسانية للالتزام بالتوقعات الاجتماعية للسلوك المناسب والسمعة. أخيرا ، تم تقديم اقتراح ، تم التلميح إليه بالفعل ، يتعلق بدافع إضافي لمشاركة الرجال القديسين (أو كتاب سيرهم) في هذه القضايا المتعلقة بالحب غير المتبادل وغير المصرح به. لقد قيل في الصفحة 93 أن تصوير انخراط أفراتات في ممارسات الحب يمكن اعتباره وسيلة لتقديم استعادة الوحدة الزوجية. يقترح هنا أن ماسيدونيوس وهيلاريون سعيا ليس لاستعادة وحدة الأسرة وحرمة الزواج المعتمد ولكن الحفاظ عليها. وهكذا يتم إحباط التعاويذ المثيرة وإعادة الفتيات إلى وحدتهن العائلية. إذا تم أخذ هذا الرأي في الاعتبار ، فيمكن القول إن ماسيدونيوس أنقذ الشاب المتهم من تهمة وجهها إليه القاضي ، لأن مثل هذا الإجراء سيعتبر غير ضروري بمجرد استعادة شرف العائلة من خلال وحي الشيطان ووحدة الأسرة محفوظة (حيث تم إنقاذ الأنثى من تحالف غير مصرح به).
خاتمة ==== بالنظر إلى أوجه الشبه الواضحة بين روايات السيرة المقدسة المقدمة في هذا الفصل والأدلة الموجودة على التعاويذ المثيرة والأقراص والبرديات والأشكال الأدبية الأخرى من العالم اليوناني الروماني ، فقد نُظر إلى حسابات السيرة المقدسة على أنها تمثل سيناريوهات وممارسات ومخاوف يمكن تحديدها الثقافات والمجتمعات التي وضعوا فيها. وهكذا ، سمحت الروايات ، بالإضافة إلى الجزء الآرامي الموجود من فلسطين ، بافتراض وجود بعض الاستفادة من طقوس الحب الخارقة للطبيعة في كل من سوريا وفلسطين في القرن الرابع.
من خلال مناقشة هذه الروايات ، قيل إن الاهتمامات الاجتماعية لوحدة الأسرة والزواج والشرف والعار هي مفاهيم يمكن اعتبارها محفزات مهمة في سيناريوهات ممارسات الحب الخارقة للطبيعة. هذه الاهتمامات ، المتشابكة مع المفاهيم الاجتماعية للجنس والجندر ، خلقت مواقف من الرغبة المحبطة والعاطفة المحمومة ، التي حرضتها القوة القوية والمدمرة للحب s´ρωç ، والتي تطلب القضاء عليها مساعدة خارقة للطبيعة. علاوة على ذلك ، وبالنظر إلى الفروق الدقيقة في الروايات في الأخذ بعين الاعتبار جميع جوانب الحياة والأسرة والمجتمع التي ناقشها الجمهور ، يمكن القول أنه في هذه الروايات المتعلقة بالقصص المقدسة ، فإن تعزيز حساسيات الزاهد تجاه اهتمامات مجتمعهم. خطاب مهم يمكن لخبراء القداسة أن يصوروا فيه صلتهما وبراعتهم على أفضل وجه. ونتيجة لذلك ، فإنهم يقدمون رؤية فريدة للسياقات الاجتماعية المحتملة ، وبالتالي الدوافع وردود الفعل تجاه هذه الطقوس في سوريا وفلسطين في القرن الرابع.
المصدر: ===== Silke Trzcionka,MAGIC AND THE SUPERNATURAL IN FOURTH-CENTURY SYRIA DEMANDING DESIRE, Rituals of love and lust, First published 2007 by Routledge , 2 Park Square, Milton Park, Abingdon, Oxon OX14 4RN Simultaneously published in the USA and Canada by Routledge, 270 Madison Ave, New York, NY 10016, pp.81-100
#محمد_عبد_الكريم_يوسف (هاشتاغ)
Mohammad_Abdul-karem_Yousef#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
لا تيأس
-
كيف تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي على القرار السياسي
-
بين الجنس والحب
-
عبرة من الحياة
-
المقابلات السياسية في السفارات والمنظمات
-
التأثير السلبي لوسائل التواصل الاجتماعي على السياسة
-
حديث إلى البرية، بيكي هيمسلي
-
نساء قائدات
-
زهرة الحرية, أوليفر ويندل هولمز
-
السيدة الأفلاطونية ، جون ويلموت
-
أرواح للبيع ، لقاء التايمز مع نعوم تشومسكي
-
ماذا تعرف عن تحليل بيستيل؟ محمد عبد الكريم يوسف
-
حيث نختلف، وليام هنري ديفيز
-
عندما يحل المساء ، فيليب هنري سافاج
-
حرية القمر، روبرت فروست
-
صانع السلام، جويس كيلمر
-
خطوة أخرى ، مادونا عسكر
-
خريف، تي إي هولم
-
الطريق إلى دمشق
-
مجموعات التركيز: طبيعتها وعملها وتطبيقاتها
المزيد.....
-
النزاهة النيابية والاتحادية تبحثان آليات مكافحة الفساد واستر
...
-
حملة دهم واعتقالات إسرائيلية جديدة في الضفة الغربية
-
مركز حقوقي: أكثر من ألفي أسير من غزة بسجون الاحتلال
-
القوات الكردية تخرج من حلب وحملة اعتقالات بالغوطة الشرقية
-
قادة الدوري الإنجليزي يتحدون فرض الشارة المثلية في البريميرل
...
-
الأونروا تبدأ بتوزيع كيس طحين لكل عائلة فلسطينية مكونة من 10
...
-
تحليل.. مذكرة اعتقال نتنياهو على المحك باختبار دول ومدى التز
...
-
السعودية تتحدث عن حقوق الإنسان بينما تستعد لاستضافة كأس العا
...
-
روسيا: جرائم المسلحين تفاقم الوضع بسورية وتخلق موجة جديدة من
...
-
الأمم المتحدة تحذر من تفاقم النزوح القسري في ظل نقص التمويل
...
المزيد.....
-
أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال
...
/ موافق محمد
-
بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ
/ علي أسعد وطفة
-
مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية
/ علي أسعد وطفة
-
العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد
/ علي أسعد وطفة
-
الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي
...
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن
...
/ حمه الهمامي
-
تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار
/ زهير الخويلدي
-
منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس
...
/ رامي نصرالله
-
من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط
/ زهير الخويلدي
-
فراعنة فى الدنمارك
/ محيى الدين غريب
المزيد.....
|