أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - زياد الزبيدي - اهمية تحرير باخموت، ماذا بعد؟















المزيد.....

اهمية تحرير باخموت، ماذا بعد؟


زياد الزبيدي

الحوار المتمدن-العدد: 7622 - 2023 / 5 / 25 - 16:14
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


نافذة على الصحافة الروسية
نطل منها على أهم الأحداث في العالمين الروسي والعربي والعالم أجمع



داريا فولكوفا
كاتبة صحفية روسية

21 مايو 2023

• تعريب د. زياد الزبيدي بتصرف*

فرضت الوحدات الروسية سيطرتها على باخموت. استمرت العملية 224 يومًا ، ووفقًا للخبراء ، أصبحت واحدة من أطول العمليات وأكثرها دموية منذ الحرب الوطنية العظمى. ما هي أهمية تحرير المدينة وماذا نتوقع من عمليات عسكرية في الحرب ؟
أعلنت وزارة الدفاع الروسية رسميا يوم الأحد أن وحدات الهجوم الروسية أكملت تحرير باخموت. وتشير رسالة قناة تيليغرام إلى أن المدينة قد تم تحريرها من قبل "قوات فاغنر" بدعم من "مدفعية وطيران مجموعة القوات الجنوبية" للجيش الروسي.
هنأ رئيس الدولة الروسية ، فلاديمير بوتين ، مفارز هجوم فاغنر ، وكذلك جميع جنود وحدات القوات المسلحة الروسية ، الذين قدموا لهم الدعم اللازم وتغطية أجنحتهم ، على تحرير باخموت. ويلاحظ أن كل من تميزوا بالقتال سيمنحون ميداليات الدولة.
بدوره ، أجاب رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي ، في رده على سؤال رويترز عما إذا كانت باخموت لا تزال تحت سيطرة أوكرانيا ، "لا ، اليوم لا تزال في قلوبنا فقط". في كييف ، تم تصحيح هذا البيان على الفور. قال السكرتير الصحفي للرئيس الأوكراني ، سيرجي نيكيفوروف ، إن زيلينسكي لم يعترف باستيلاء القوات الروسية على باخموت. في الوقت نفسه ، وكما يلي من الفيديوهات المنشورة ، تألف كلام صحفي رويترز من سؤال كان كالتالي: هل باخموت لا تزال في أيدي أوكرانيا؟ قال الروس انهم استولوا على باخموت ". أجاب زيلينسكي "لا أعتقد ذلك" ، مضيفًا أنه "اليوم لا تزال في قلوبنا فقط".
أشار الرئيس الأمريكي جو بايدن في المؤتمر الصحفي الأخير لقمة مجموعة السبع (G7) إلى أن وجود طائرات مقاتلة من الجيل الرابع من طراز F-16 في أوكرانيا لن يساعد القوات المسلحة الأوكرانية في الموقف حول باخموت. بالإضافة إلى ذلك ، أضاف أنه لا يتوقع مشاركة F-16 في الأعمال الحربية خلال الهجوم القادم للجيش الأوكراني. كما شكك بايدن في نجاح هجوم مضاد أوكراني محتمل ، لأن "الحرب شيء متقلب".
أعلن يفغيني بريغوجين ، مؤسس شركة فاغنر ، أن القوات الروسية فرضت سيطرتها الكاملة على باخموت يوم السبت.
نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لرفع علمي روسيا وفاغنر في المدينة المحررة. كما تم نشر مقطع فيديو عن المعركة النهائية في المدينة.
على شبكة الإنترنت ، تفاعل المراسلون العسكريون والمدونون وكذلك السياسيون والبرلمانيون الروس بحماس مع الأخبار المتعلقة بالسيطرة على باخموت. واتفقوا جميعًا على أن عصابة زيلينسكي كانت مسؤولة عن مقتل عشرات الآلاف من الجنود الأوكران. وأشار المراقب العسكري بوريس روجين في قناته على تيليغرام إلى أنه "على الرغم من كل الصعوبات والمشاكل والخسائر ، انتهى هجومنا بالنصر".
"فقد العدو إحدى المدن الرئيسية في دونباس ، وتعرض لخسائر فادحة في الأفراد والمعدات ، واضطر إلى تعديل خططه لعمليات أخرى ، وفي نفس الوقت تلقى ضربة معنوية قوية . بالنسبة لروسيا ، أصبحت معركة باخموت واحدة من أكثر المعارك دموية وأطولها منذ الحرب الوطنية العظمى. وشدد على أن ذلك قد اعطى النصر الذي تحقق قيمة أكبر.
"الآن من المحتمل أن تبدأ البروباغاندا الأوكرانية بالقول إن هذه المدينة ، التي كانوا يسمونها حتى وقت قريب "الحصن "، كانت في الواقع غير مهمة من الناحية الإستراتيجية".
لقد شهد العالم كله عدد القوات التي زج بها نظام كييف في هذه المعركة ، والحقيقة دائمًا ما تنتصر على الدعاية مهما طال الوقت .
الحقيقة هي أن "مفرمة اللحم في باخموت" أطاحت بعشرات الآلاف من جنود الجيش الأوكراني وأن عصابة زيلينسكي هي المسؤولة عن مقتلهم. قضيتنا عادلة ، النصر سيكون لنا! " وقال حاكم شبه جزيرة القرم سيرجي أكسيونوف في قناته على تيليغرام "بالتأكيد سيتم إحياء مدينة باخموت الروسية".
أشار يوري شفيتكين ، نائب رئيس لجنة مجلس الدوما للدفاع ، إلى أنه يعتبر تحرير باخموت حدث ذو أهمية استراتيجية وضربة خطيرة لصورة أوكرانيا. ونقلت بوابة Lenta.ru عن النائب: "لقد ظهر للجميع خلال قمة مجموعة السبع الأخيرة في اليابان فشل الجيش الأوكراني".
"تحرير باخموت هو نجاح غير مشروط وخطير للغاية للجيش الروسي ووحدات فاغنر الهجومية ، - قالت لاريسا شيسلر ، رئيسة اتحاد المهاجرين والسجناء السياسيين في أوكرانيا ، لصحيفة "فزغلياد" ، "من بين أمور أخرى ، كان لها تأثير نفسي كبير للغاية".
"تشبث العدو بالمدينة لفترة طويلة وبعناد. تم زج المزيد والمزيد من القوات إلى هناك. خلال هذا الوقت ، قتل عشرات الآلاف من الجنود الأوكران في باخموت. وعلى الأرجح ، كان كل هذا هو السبب في عدم بدء الهجوم المضاد الأوكراني قبل شهر. على ما يبدو ، لم يكن لديهم ببساطة ما يكفي من المعدات أو القوة البشرية للدفاع عن المدينة وشن هجوم واسع على أحد قطاعات الجبهة".
ودحضت المحاورة أيضًا الأطروحة ، التي يتم نشرها في الفضاء الإعلامي الأوكراني ، بأن الجانب الأوكراني سيعيد السيطرة بسرعة على باخموت ، على غرار خيرسون.
"سكان المناطق الروسية الجديدة أخذوا رحيل وحداتنا من خيرسون قريبا جدًا من قلوبهم. ومع ذلك ، فقد تغير الكثير منذ ذلك الحين ، والآن لا توجد ظروف لحدوث شيء مشابه في باخموت ، "تعتقد شيسلر.
"لقد تعلم الجيش الروسي دروس الخريف. تتفهم قيادتنا التهديد الذي يمكن أن يجلبه هجوم العدو إلى مناطقنا الجديدة وشبه جزيرة القرم". وقالت: "هناك شعور واضح بأن وحداتنا أصبحت قوية بما يكفي وتعززت مواقعها حتى لا تمنح الجيش الأوكراني فرصة للاختراق".
"كان الاستيلاء على باخموت أكبر معركة منذ الحرب الوطنية العظمى. استمرت العملية أكثر من ستة أشهر ، في منطقة محصنة بشكل قوي ، مما صنع نوع من الشبه في الواقع مع معركة ستالينجراد. في هذا الصدد ، كان تحرير ماريوبول عملية عسكرية مختلفة تماما"، كما قال ألكسندر أرتامونوف ، الخبير العسكري ، واستاذ العلوم الاجتماعية في الجامعة الكاثوليكية بفرنسا.
"كان من المستحيل بسط السيطرة على المدينة إلا من قبل مجموعات مهاجمة صغيرة . في الوقت نفسه ، فإن القتال من أجل ذلك له ما يبرره تمامًا ، لأن باخموت هي المفتاح لمنطقة محصنة كبيرة ، والتي تشمل أيضًا كراماتورسك ، وسلافيانسك ، وأفدييفكا"، – أضاف المتحدث.
بعد الانسحاب من باخموت ، ستجد القوات المسلحة الأوكرانية صعوبة أكبر في الدفاع عن هذا الاتجاه ، حيث لم يتبق الآن سوى الحد الأدنى من التحصينات. في المقابل ، لدينا الفرصة لأخذ دروزكوفكا وكونستانتينوفكا بسرعة والتوجه إلى كراماتورسك وسلافيانسك "، كما يعتقد الخبير.
"بالطبع ، ما زلنا بحاجة إلى تثبيت اقدامنا في باخموت ، مما سيجعل من المستحيل على الجيش الأوكراني شن هجوم خاطف على الأراضي التي قمنا بتحريرها. بالإضافة إلى ذلك ، لدينا كل الفرص لتطوير الهجوم في هذا الاتجاه ، وبعد ذلك ، في الواقع ، سيكون من الممكن التحدث عن احتمال الوصول إلى نهر الدنيبر ، حيث لم يتبقى سوى السهوب "العارية" فقط خلف هذه المنطقة المحصنة "، قال المتحدث.
"إن احتمالات تطور الأحداث على هذا النحو معروفة بالطبع في دول الناتو أيضًا. هذا هو السبب في أن هناك الآن مرة أخرى محاولات للإصرار على البدء بالمفاوضات لعقد هدنة.
على وجه الخصوص ، بدأ بابا روما ، الذي أنشأ "بعثة سلام" في أوكرانيا ، يتحدث عن هذا الأمر "، كما يعتقد أرتامونوف.
"فيما يتعلق بمواصلة تطور الوضع ومجالات النشاط المحتملة للجيش الأوكراني ، تجدر الإشارة إلى أن احتياطي هيئة الأركان العامة لأوكرانيا يضم ستة ألوية مختارة ومدربة تدريباً جيداً وخمسة إلى ستة ألوية للدفاع الإقليمي . أفترض أن قيادة العدو ستقرر استخدامها في منطقة كريمينايا وبوباسنايا "، كما يتوقع.
"هذه المنطقة مناسبة للعدو أولاً بسبب وجود الغابات التي يمكنك الاختباء فيها من طائرات الاستطلاع بدون طيار ، وثانياً ، إنها متاخمة لحدود روسيا. ولذلك ، فإن الجيش الأوكراني سترافقه الجماعات التخريبية للقيام بهجمات إرهابية داخل بلدنا "، كما يعتقد الخبير.
وأشار المحلل العسكري ميخائيل أونوفرينكو ، متحدثا عن تطور الوضع في الجبهة ، إلى أننا "في الواقع ، نحتاج إلى تنفيذ ما فشلنا بالقيام به قبل عام". "تحرير مقاطعة دونيتسك بالكامل – مهمة ذات طابع محلي ، لا يمكن تحقيقها إلا من خلال تدمير دفاعات العدو مباشرة. في الوقت نفسه ، يبدو لي أنه من غير المناسب التصرف بهذه الطريقة في جميع الاتجاهات ، وإعطاء الفرصة للعدو لتحصين 10-15 كيلومترا في المدينة التالية" ، قال المتحدث.
"لذلك ، أعتقد أننا يجب أن نركز على شن هجوم استراتيجي ، بالانطلاق من مناطق بيلغورود ، كورسك ، بريانسك نحو الجنوب.
سيكون من الصواب القيام بعملية هجومية بين سومي وخاركوف. المسافة من هناك حوالي 300 كيلومتر حتى نهر دنيبر. على الرغم من أن المسافة كبيرة ، فإن المهمة ممكنة تمامًا للجيش الروسي. سيتيح لنا ذلك قطع خطوط الإمداد لتجمعات العدو عبر نهر دنيبر "، كما يقول أونوفرينكو.
"لنفس الغرض سيكون من الضروري تدمير جميع الجسور . وهكذا ، سنكون قادرين على خلق ظروف لا يمكن التغلب عليها لتجميع قوات الجيش الأوكراني ، مما يمكننا من التحرك على طول النهر لتحرير الضفة اليسرى بالكامل ".



#زياد_الزبيدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع د. طلال الربيعي حول الطب النفسي واسباب الامراض النفسية اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا وتحليلها، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة الفلسطينية د. عدوية السوالمة حول دور الاعلام والسوشيال ميديا وتأثيره على وضع المرأة، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الهجوم الأوكراني على روسيا في بيلغورود
- أرسلت الولايات المتحدة زيلينسكي لتقويض القمة العربية
- قمة جدة – تحول جيوسياسي هائل
- عوامل النصر الروسي
- هل ينجح أردوغان ؟
- بعد الجولة الثانية من الانتخابات ، قد تواجه تركيا أزمة في ال ...
- دروس من الانتخابات التركية
- كان على الناخب التركي الاختيار بين روسيا او امريكا
- انتخابات تركيا 2023 ما الذي يجب الاستعداد له
- المثير بالنسبة لروسيا بخصوص الانتخابات في تركيا: سيناريوهات ...
- العالم العربي يساهم في تحقيق النصر للعالم الروسي
- من قتل جون كينيدي؟
- اليوم عيد النصر
- صوت من أعماق روسيا
- الكرملين في مرمى النيران حان الوقت لروسيا -لتقفز فوق الخطوط ...
- يجب أن نظهر الوحدة الكاملة في روسيا
- عن اليسار
- العلاقات الروسية الصينية حققت الصين وروسيا سلاما مزعجاً للبع ...
- العلاقات الروسية الصينية الصين وروسيا بحاجة إلى بعضهما البعض ...
- حول العلاقات الروسية الصينية دعونا لا نكرر الماضي


المزيد.....




- محمد بن زايد في زيارة إلى تركيا.. وأردوغان يطلعه على أول سيا ...
- برفقة أردوغان.. محمد بن زايد يختبر السيارة الكهربائية التركي ...
- وزيرا خارجية إيران وسوريا يناقشان أهم التطورات العربية
- -رويترز-: السلطات المصرية تفرض على السودانيين الحصول على تأ ...
- لعدم مراعاة شروط السلامة.. مصرع 5 عمال في انهيار جدار مصنع ن ...
- ماكرون يدعو إيران -للوقف الفوري للدعم- المقدم لروسيا في أوكر ...
- لقطات جديدة لمقبرة عربات مدرعة تابعة للناتو على جبهة جنوب دو ...
- طبيب البابا يؤكد أنه بخير لكنه لن يحتفل بصلاة التبشير الملائ ...
- روسيا وأوكرانيا: زيلينسكي يعلن انطلاق هجوم أوكراني مضاد
- أم أمريكية في الـ99 تحتفل بتخرج ابنها السبعيني من جامعة جورج ...


المزيد.....

- إنطباعات وملاحظات من زيارتي للعراق بعد أربعة عقود من الغياب ... / غسان نعمان ماهر الكنعاني
- عن الدولة المدنية والدولة العربية / إلهام مانع
- أزمة التعليم في الجامعات الفلسطينية / غازي الصوراني
- الإطاحة بدولة الإحتلال الصهيونى :الطريق إلى دولة ديموقراطية ... / سعيد العليمى
- العدد 66 من «كراسات ملف»: فلسطين واليونسكو / عبد الرحمن حسن غانم
- كتاب تحت المجهر / الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
- كتاب بيني وبين نفسي / محمد السعدي
- نشيد الحرية / عقيل حبش
- فَنُّ النَقْد السِيَاسِي 3/3 / عبد الرحمان النوضة
- النضال ضد الشعبوية في أوروبا (*) (النص كاملا) ترجمة مرتضى ال ... / مرتضى العبيدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - زياد الزبيدي - اهمية تحرير باخموت، ماذا بعد؟