أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اتريس سعيد - إستخدم الألم كوقود و إستمر















المزيد.....

إستخدم الألم كوقود و إستمر


اتريس سعيد

الحوار المتمدن-العدد: 7570 - 2023 / 4 / 3 - 23:16
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


1/ التوحيد يعني توحيد النور الداخلي في الوصول و الإتصال بالمصدر، فتتحد الأرواح ليتجسد الواحد في الكل والكل في الواحد
2/ الفرد يؤثر على عائلة و عائلة تؤثر على مجتمع و مجتمع يؤثر على أمة
3/ الشيء الوحيد الذي لا يلتزم برأي الأغلبية هو ضمير الإنسان.
4/ في عالم الوعي تتلاشى الأضداد لأنها نقائض من صنع العقل، فلا وجود لملحد أو متدين، صالح وسيء، بل يتم التعامل مع الشخص من خلال مايضمره في الباطن، لأن القوانين الكونية تتعامل مع الباطن فقط بعيدا عن المشاعر والعاطفة و التي يتوهم بها غالبية البشر فتجدهم يلجاون للتوسل و الدعاء عسى ولعل تتحقق رغباتهم، لذلك يتردد نفس السؤال لماذا لايستجااب الدعاء؟
5/ إن كنت ترغب في الحفاظ على سلامتك العقلية، لا تدع نفسك تنشغل بتلك الأشياء التي لا يمكن التحكم بها أو تغييرها.
6/ جميع المطربين قاموا بتأليف أغنياتهم على وجع القلب رغم ان وجع المعدة يستحق كل الإهتمام
7/ ‏الكمال العاطفي هو من يعتقد أن مشاعره يجب أن تكون دوماً سعيدة، ومريحة، وسليمة، هو لا يتحمل الحزن أو التعب أو الضيق ولا يريد حتى الحديث عنها، هؤلاء يتعبون في إتخاذ القرار لأنهم لا يعلمون هل ما بعد القرار سيتألمون!هؤلاء الأكثر تأثراً بالصدمات والأقرب للإضطرابات النفسية.
8/ قطار النفس متجه إلى الجحيم بأقصى سرعة وإذا لم تكن واعيا بما يكفي سوف يسير بك أليا الى قاعه. النفس في الجميع واحدة وهي تتفاعل مع نفسها في الجميع دون وعي وهذا اللاّوعي بالنفس الواحدة المتفاعلة جماعيا هو الظلام.إذا لم تكن قادرا على السيطرة على هذا القطار بكل ركابه بالوعي الروحي فإن هذا القطار يكتسب سرعته إلى الجحيم من التفاعل الأعمى بين ركابه بينما أنت واحد منهم، أنت لاواعي، غارق فى الظلام. تبدأ الصحوة الروحية عندما ننتبه لهذا وتبدأ مسار جديدا و رحلة جديدة بعيدا عن الرحلة إلى الجحيم.
9/ لا تثق كثيرا بمكانتك في قلوب الناس، تستيقظ الناس كل يوم بمشاعر مختلفة، تتغير نظرتهم بإستمرار، تتقلب عواطفهم في لحظة، قد يتخلون عنك لأتفه سبب، قد يحبوك حين تكون بقربهم، لكن ما إن تغيب عنهم يوم أو إثنان حتى تجدهم قد نسوك أو إستبدلوك بآخرين. صديقي الناس مراحل و ليست بيوت ليتحملوك.
10/ مَن هم الصعاليك ؟ جماعة عاشوا في الجاهلية، تجردوا للغارات وقطع الطرق على البدو والحَضر، فيسرعون بالنهب والتخريب، تتردد في أشعارهم صيحات الفقر والجوع، كما تموج أنفسهم بثورة عارمة على الأغنياء، يمتازون بالشجاعة والصبر عند اليأس، وسرعة العدو، وحُسن ركوب الخيل. ويمكن أن نميز فيهم ثلاث مجموعات : ١ مجموعة من الخلعاء الشذّاذ الذين خلعتهم قبائلهم لكثرة جرائمهم مثل : حاجز الأزدي ، وقيس بن الحدادية.٢ مجموعة من أبناء الحبشيات السود ممن نبذهم آباؤهم ولم يلحقوهم بهم لعار ولادتهم مثل : السليك بن السلكة ، وتأبط شراً ، والشنفري ، وكانوا يشبهون أمهاتهم في سوادهم فسموا باسم أغربة العرب ، وأغربة جمع لغربيب أي حالك متناهي السواد. ٣ مجموعة احترفت الصعلكة احترافاً ، قد تكون أفراداً مثل عروة بن الورد الذي كان يجمعهم ويغزو بهم ، ويسهر على حاجاتهم ، فكان يُسمى عروة الصعاليك ، أو قبيلة برمتها مثل قبيلتي : هذيل وفهم.
11/ لا تقل أنا أحبك، ‏قل سنبقى معًا مهما حدث، ‏أنا لا أحتاج للحب فلقد أحبني الكثيرون لكنني أحتاج للطمأنينة فـأنا أشعر بالخوف دائمًا لم يطمئن قلبي أبدًا، ‏أحبني الكثير ولم يطمئني أحد.
12/ التفاحة هي رمز للمعرفة لذا من يأكل المعرفة يهدم الخرافة الدينية، فآعتبرتها الأديان خطيئة لأن المعرفة و التفكير تهدم وهم الإله، ولذلك أعتبر إبليس الذي أشار للإنسان بالأكل من شجرة المعرفة بأنه رمز الظلام والخطيئة، فلو نظرت من الجهة الأخرى لعلمت أنه كان رمز للنور الحقيقي الداخلي الذي دعاك للأكل من شجرة المعرفة، فكان الظلام هو النور الحقيقي وكان ابليس هو وعي و رمز للنور و المعرفة و التمرد على الظلم و مدعين الألوهية، ينعكس بكل الأبعاد الوجودية.
13/ يقول نيتشه إن الشيء الذي يقنع لا يعني أنه حقيقي بل هو مقنع فقط " ملاحظة موجهة للحمير ". لأن القناعة أحيانا لا تشترط مثلا ظوابط وحدود وبراهين و إستدلالات منطقية لكي تحاكي منطق العقل مثلا، القناعة قد تكون عائدة لحاجة نفسية ماسة عند الإنسان يعني كمثل حاجته إلى إجابات تخفف من خوفه من مصير ما بعد الموت لذا هذه حاجة نفسية عند الإنسان فهو مستعد أن يقتنع بأي إجابة حتى وإن كانت غير منطقية والخيالات لتهدئة روحه و تخفيف توتره بدلاً من البحث عن الحقيقة وفهمها بشكل صحيح. ولهذا السبب، فإن هذا النوع من القناعة لا يعني بالضرورة أنه حقيقي. على العكس، قد يكون مجرد تمني أو أمل يحلم به الإنسان. لذلك، ينبغي لنا أن نتطلع إلى الواقع بعيون مفتوحة ونعمل على فهم الحقيقة بجدية وبشكل شامل.
14/ الإنسان يستنجد بالأوهام
15/ إن لم يكن هنالك توافق روحي، فإن الزواج يعتبر زنى بمباركة كاهن
16/ أحيانا تحب أن تكتب عن مشاعرك العميقة ولكن ليس بهدف، لا تهدف لجذب أي شخص من الجنس الآخر ولا تريد أن تكسب تعاطف من بني جنسك، إنما تريد التعبير لأن هذا التعبير أحيانا يكون مشتركا بين مجموعة من البشر، فقد يكون شعورهم جيدا وهم يعلمون أن تلك المشاعر ليست خاصة بك إنما هي مشتركة بين العديد من البشر. لا تريد جذب من يعيشون دور الضحية ولا من ينتهزون الفرصة لإعتقادهم أنك ضعيف الآن وربما يستفيدون منك للدخول بعلاقة سامة. التعبير هنا متاح للجميع إما أن تمر كريما تشارك المشاعر الإنسانية أو أن تعبر خفيفا دون ثقل أو أذى.
17/ ما من داعٍ للنقاش في أشياء نوقشت منذ آلاف السنين هذا ما يبدو غباءً
18/ حتى لو كان قوياً، يُحب الإنسان شُعور أن شخصاً ما مَشغول بِحِمَايَتِه.
19/ أجسادنا هي المكان الذي نعيش فيه، و أرواحنا هي ما نحن عليه.
20/ ‏النهُوض من السرير يومياً لتكرار نفس الأحداث المُملة و الإبتسامات المُزيفة وتفاهات الناس المُتوارثة وعقليّات البعض المُعقدة تُصيب بالغثيان.
21/ إن قلت لي أن نظام الكون قائم على الطبيعة العمياء المحتومة بقوانينيها الفيزيائية التي لا تهمها أخلاقك ولا إنسانية ولا مشاعرك فقد أتقبلها. أما إن قلت لي أن هناك إله ذكي، رحيم، حكيم، ينتج لنا نظام الفوضى و الافتراس و التفاهة. فأنت وإلهك في مشكلة صراحة.
22/ إستخدم الألم كوقود و إستمر
23/ أحيانا تحس أن بعض الأصدقاء قد بدأوا بالتلاشي العاطفي، بمعنى أنهم قد أصبحو خلف حاجز، بدأت عبارات الإنتقاد تتوسط حديثكم، ليس بالإنتقاد المعتاد ولكنه إنتقاد للتقليل من شعورك بتقدير نفسك، ربما لتنزل من برجك العالي في تقدير الذات وتصبح مثلهم لا تقيم نفسك بما يكفي. تحس أن مساحات الحب والرحمة لم تعد موجودة، ربما لأنهم إعتادوا منك على العطاء دون سؤال أو مقابل. و عندما نضبت لديك المشاعر لأنها أصبحت تذهب لتشفي داخلك المجروح، وقتها كشفت سوأة الانانية والإستنزاف المشاعري دون مقابل.
24/ المشاعر و الأوكسجين تأكل صاحبها حتى تصبح رماد، ثم لم تكن غايتنا من التنهيدة دخول الهواء بالقدر الذي نتمنى أن يخرج شعورنا دفعةٍ واحدة.
25/ مرغمون على العيش بواقع لا يتناسب مع مشاعرنا، احيانا نتمنى تن تكون أحلامنا حقيقية، و أحيانا نتمنى أن تكون حقيقتنا حلما، نغادر حقيقتنا بصناديق من الأحلام و بعدها نكبر و تسقط أحلامنا كاوراق الخريف، هكذا حياتنا حلم يتحقق و حلم يتعثر و تبقى أحلامنا قيد الإنتظار وفي النهاية هنالك طريق بين الواقع و الحلم يسمى الصبر بالأمس كنا شيء و اليوم شيء و ما بين الشيء و الشيء الكثير من الأشياء



#اتريس_سعيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الثمرات الفاسدة تسقط من تلقاء نفسها
- شعور واحد جميل يغسل كل الأفكار
- كينونتك الغامضة ماهي إلا لعب على الأوراق
- الحياة ليست سوى ضربة حظ تماما
- المصفوفة النسوية
- الشيء المثالي يمثلك أنت فقط
- كلنا عبيد لشيء ما
- إنَّا أنزلنا اللعبة و إنَّا لقوانينها واضعون
- يستمر الكفاح و يبقى الوعي أفضل سلاح
- ألف جمجمة و زهرة
- كن ملهما لنفسك عظيما بما تسعى إليه
- لم يأتي شيء من الأعلى بل من الخلف
- رحيل مؤلم أفضل من بقاء يحتضر
- وهم الحياة
- لا يمكنك ملامسة السماء إلا بقلبك
- المتاح ليس دائما في الذاكرة
- لا ينفع العقار فيما أفسده الدهر
- أكبر خدعة يقع فيها أغلب الرجال
- الشرف هو المعنى الحقيقي للحياة
- لقد دقت ساعة العمل


المزيد.....




- -لاس فيغاس آسيا-..كيف يبدو العيش في ماكاو؟
- شاهد ضباط شرطة لوس أنجلوس يزيلون مخيمًا مؤيدًا للفلسطينيين ف ...
- -خطوة مركزية في بناء دولة الاتحاد وتحصينها-.. أنور قرقاش يشي ...
- قيادي في -حماس-: سنُهدي -النصر المبي-ن للسيسي وكل الزعماء ال ...
- ثاني توهج قوي يحدث على الشمس في يوم واحد!
- الخارجية الروسية: الغرب نسي دروس الماضي ويمضي نحو سباق التسل ...
- بوتين يوجه ببدء الاستعدادات لإجراء تدريبات على استخدام الأسل ...
- سياسي بريطاني يحذر من تصريحات كاميرون -غير المنتخب- عن حق أو ...
- هل فقدت فرنسا صوابها؟
- أردوغان يلعب ورقةَ مناهضةِ إسرائيل


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اتريس سعيد - إستخدم الألم كوقود و إستمر