أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - يوسف يوسف - العرب المسلمون والأنعزال عن الركب الحضاري .. أضاءة













المزيد.....

العرب المسلمون والأنعزال عن الركب الحضاري .. أضاءة


يوسف يوسف

الحوار المتمدن-العدد: 7558 - 2023 / 3 / 22 - 20:30
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


أستهلال :
شدتني مقولة قالها الراحل " د . صادق جلال العظم 1934 - 2016 " م / مفكر سوري علماني - أستاذ فخري بجامعة دمشق في الفلسفة الأوروبية الحديثة ، كان أستاذاً زائراً في قسم دراسات الشرق الأدنى بجامعة برنستون حتى عام 2007 .. ( لقد تم صنع العالم الحديث دون مشاركة العرب أو حتى استشارتهم ، وقد أدخلُوا في نسيج العالم الحديث عنوة وإقحامًا وإلحاقًا . هذه الحقيقة هي مصدر العقدة النفسية الهائلة التي يعاني منها الفكر العربي بالنسبة لمشكلة التقدم ) .
القراءة :
سأسرد بعض الأضاءات تأسيسا للمقولة أعلاه ، مع الولوج بموضوعات أخرى ، لأني أرى أنها من ضمن العوامل التي أدت الى عدم أنتماء العرب لعالم اليوم / راجيا عدم الحكم على صواب هذه الأراء ألا لحين الأنتهاء من قراءة البحث :
1 . أعتقد أن العالم الغربي أستطاع أن يتحرر من الكثير من القيود منها مثلا ، سيطرة رجال الدين وفرض الكثير من العقائد الكنسية / التي لا تمت للعقيدة المسيحية بصلة ، منها بالتحديد " صكوك الغفران " ، فالأعتراض أو الأحتجاج الذي قدمه مارتن لوثر 1483 – 1546 م ، خلق فيما بعد ثورة دينية أصلاحية ، وأرى أن هذه الثورة حطمت أسطرة الفكر المجتمعي ، وأطلقت فيما بعد الأبداع العقلي الذي كبلته الكنيسة بسلاسل حديدية ، وأرى أن أحتجاج لوثر (( هو دعوة فكرية حيثما أردا البابا ليون العشر إكمال بناء كنيسة ( مار بطرس ) فقام بإرسال الراهب تتزل إلى ألمانيا لتوزيع “ صكوك الغفران” بقصد جمع المال ، وهذا ما اغضب لوثر بشدة وقال ( أن هذا التصرف لا يتفق مع مبادي الدين المسيحين ) ولذلك انتهز فرصة اجتماع الناس على عادتهم في كنيسة ويتنبرج في أو تشرين الثاني ، وعلق على باب الكنيسة احتجاجا طويلا الذي كان يضم 95 مادة ، هاجم صكوك الغفران وأعلن للمجتمع الكنيسي أن الكتاب المقدس هو المرجع الوحيد .. / نقل من موقع أبحاث نت )) هذا الأحتجاج قاد الفكر الغربي ، فيما بعد ، الى فضاءأت واسعة من التحرر ، الأمر الذي أدى الى تفجير طاقات هائلة في مجالات العلوم والتكنولوجيا ، فالتحرر هو بداية كل حضارة ، ولا تبنى أي حضارة على عبودية الفكر ، ولا أقول هنا أن أحتجاج لوثر كان المحرك الرئيسي للنهضة الحديثة ، ولكنه نبه أو أشار لثورات بمجالات أخرى .

2 . نشوء المذهب الوهابي / وتأثيره على الفكر والعقل الجمعي للمسلمين ، لو تغافلنا عن الفرق الزمنى بين مؤسس الوهابية ، محمد بن عبدالوهاب 1703 - 1791 م ، ومارتن لوثر 1483 – 1546 م ، والذي يمتد الى أكثر من قرنين وربع القرن ، فأن محمد بن عبدالوهاب - عالم دين سني حنبلي ، قد أوجد دينا موازيا للأسلام ، وهي الوهابية ( وهي دعوة سلفية ، تعني باختصار الرجوع إلى الإسلام كما أنزل على الرسول ، و فهم الصحابة والتابعون وتابعوهم من أهل القرون المفضلة ، عقيدة و شريعة و سلوكاً .. / نقل بأختصار من موقع صيد الفوائد ) . والوهابية كفرت باقي المذاهب ، ودعت الى الأستتابة أولاً ثم قتلهم ما لم يتوبوا ، وقد جاء بموقع / ويكي شيعة ، بهذا الصدد التالي ( غالباً عند الوهابية تبعاً لأبن تيمية تفسير خاص عن التوحيد والشرك ولذلك يعتقدون أنّ المسلمين أشركوا بعد القرون الأولى بمعنى أنه انتشر ، فيهم زيارة قبور الأنبياء والصالحين وأدخلوا البدع والغلو في دينهم ، فيجب استتابتهم أولاً ثم قتلهم ما لم يتوبوا). بين الدعوتين الدينيتين أعلاه ، بونا شاسعا ، فكرا ومضمونا ونهجا ، فبينما لوثر ، حرر الفكر من القيود الكنسية ، ومن سيطرة رجال الدين ، والتي كانت دعوته أحدى عوامل أنطلاق العنان للفكر الجمعي للأبداع فيما بعد ، وبالعكس من ذلك ، نرى أن المذهب الوهابي ، حطم القيم الحضارية الحداثوية ، ودعا الى التكفير والقتل ، وجعل من العقل والفكر للفرد المسلم ، رهينا بفكر ونهج الدعوة المحمدية ، التي مضى على أنطلاقها 14 قرنا ، فالوهابية دعوة للرجوع للماضي ، دعوة لبناء أسوار تحجب العقل البشري عن الواقع الفعلي ، وعن التحضر بذات الوقت ، ولا يمكن أن يبنى المستقبل بأفكار ماضوية .

3 . وبذات الصدد وفي تواريخ متوافقة بعض الشئ ، مع دعوة محمد بن عبدالوهاب 1703 – 1791 م ، نرى بزوغ الثورة الصناعية في أوربا 1760-1840م ( هي مُصطلح يُستخدم للتَّعبير عن التغيُرات الطارئة على وَسائل الإنتاج في صناعة القطن والآلات وصناعة التَّعدين ، وكانت بداية ظهوره في إنجلترا في منتصف القرن الثّامن عشر ، وفيها تمّ استبدال العمل الآلي بالعمل اليدوي ، ثمّ الانتقال إلى العَمل في المشاغِل والمصانع والعمل في الصناعات الآلية الكبيرة ، وبذلك تكون الآلة قد أعلنت عن بِداية الثورة الصناعية والتسبُّب في إحلالها محلّ يد الإنسان العامِلة .. نقل من موقع / موضوع ) . وهذا الأمر يستحق الوقوف عنده ، فبينما الدعوة الوهابية تكفر وتقتل المخالفين لها ، وتدعو للعودة الماضوية الى زمن محمد بن عبدالله ، نلحظ ان الثورة الصناعية - تنفض أيديها من أزمنة الماضي بكل تخلفه التقني المضاد للحداثوية صناعيا وفنيا وفكريا ، فهي تدعوا الى مكننة الصناعة ، وترك النهج والسبل اليدوية للأنتاج ، والدخول الى مشاريع المصانع والمعامل .

4 . عوامل أخرى جعلت من العرب المسلمين متخلفين عن الركب الحضاري ، وهو رفضهم وتكفيرهم للأخر ، خاصة مفهومي " أهل الذمة " ( هو مصطلح فقهي إسلامي يقصد به كلا من النصارى واليهود أهل الكتاب وأصحاب الديانات الأخرى الذين يعيشون تحت الحكم الإسلامي أو في البلاد ذات الأغلبية المسلمة .. ) و" دفع الجزية " ( قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون/ 29 سورة التوبة ) ، اللذان ساهما في تصنيف المجتمع ، بين مسلم وذمي ، ومن المؤكد هذا التحقير والأذلال من مكانة ومواطنة الأخرين ، ساهم في عزل المسلمون عن العالم ، وأدى الى أنسحاب الأخرين من يهود ومسيحيين و.. عن خضم المشهد العربي . علما أنه حتى في حقبة ما يسمى الحضارة الأسلامية فأنها كانت ، حضارة لا عربية ولا أسلامية ، ويقول بهذا الصدد البروفيسور أحمد ت . كورو / كاتب وباحث تركي - أستاذ العلوم السياسية بجامعة سان دييغو - USA ، بحوار منشور على الجزيرة نت ( لم تكن الحضارة الإسلامية في حقبتها الذهبية حضارة عربية ولا فارسية ، لقد كانت حضارة استطاعت أن تضم العديد من المجموعات العرقية والدينية ، وقد تميز العصر الذهبي للحضارة الإسلامية بمساهمة المسلمين السنة والشيعة ... كما شهد هذا العصر مساهمات من المسيحيين واليهود وغيرهم من غير المسلمين ، بالإضافة إلى الانفتاح على العلوم والتقنيات اليونانية والساسانية والمصرية والهندية والصينية.. ) .

الخاتمة :
أضافة لكل ما سبق فالعرب المسلمون ، أنشغلوا بالفتوحات وأحتلال البلدان الأخرى / من زمن رسول الأسلام وما بعد ذلك - الخلفاء الراشدين والأمويين والعباسيين .. ، دون أي أهتمام جدي بالتوجهات الأساسية التي تشكل نواة حضارة الامة ، فهم أهتموا بالخراج والغنائم والسبايا والجواري والغلمان والعبيد .. ، كما أنهم أنشغلوا بمسائل عقائدية ومذهبية ، فرقت الأمة ، والأهم من ذلك تطلعهم للحكم والسلطة ، والدليل على ذلك ، أنه لغاية العصر الحديث ، الانقلابات والثورات وحياكة المؤامرات مستمرة / كما يحدث في العراق ، سوريا ، مصر والسودان .. العرب المسلمون بعيدين عن بناة الحضارة ، لأنهم لم يكونوا لا في بدايتها ، ولم يساهموا في تطورها ، فهم مستوردين لها ، غير مشاركين ببنائها ، علما أن الكثير من شيوخ الدين يرومون للرجوع الى زمن محمد والصحابة ، وهذا الأمر هو الذي أبرز الحركات الأرهابية التي تدعوا الى الرجوع لعهد الخلافة / القاعدة وداعش والنصرة ... لذلك فهم يعتبرون التحضر الغربي دخيل على العقلية الدينية للمسلمين .. والعرب المسلمون ، منفصمون الشخصية ، يهجرون بلدانهم من أجل رغد العيش في بلدان متحضرة ، وعندما يستوطنون في بلاد الغرب ، يشكلون كيانات أسلامية ، من أجل أسلمة البلدان المتواجدون بها ! . " ليس من اليسير فهم مسار أفاق العقل العربي !! ، لأنه عقل مشوش ، يعيش في حال ، وقلبه في حال ، وتوجه نواياه في حال أخر ! " .



#يوسف_يوسف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أضاءة .. هل الأسلام لا زال مسكونا بالماضي
- نحو فقه أسلامي معاصر
- دور المرجعيات والمؤسسات الدينية .. في مستقبل الأسلام
- تساؤلات .. هل الحكم يستمد من شرع الله ؟
- حور العين .. هلوسة في مخيلة المعتقد الأسلامي
- تساؤلات .. هل رجال الأفتاء هم نواب الله على الأرض
- الرسول الأمي بين المخفي والمستور
- أضاءة .. بين الهوية الدينية و الهوية الوطنية
- أضاءأت .. شيوخ الأسلام والأرهاب الفكري
- تقاطعات شريعة الأسلام مع ظرفي الزمان والمكان
- ولادة المسيح بين الأنجيل والقرآن .. وأنقلاب النصوص
- المثلية الجنسية .. أضاءة
- أضاءة حول تكفير الفكر الأخر
- مونديال قطر 2022 .. والدعوة للأسلام
- شيوخ الأسلام و - الكهنوت -
- الأحزاب والأنظمة الأسلامية .. و الوطن
- قراءة للآية 55 آل عمران – وجهة نظر ثانية
- قراءة للآية 79 من سورة الأسراء ( عسى أن يبعثك ربك مقاما محمو ...
- قراءة في آية الفتح / 10 .. ودورها في تكريس السلطة
- المجئ الثاني للمسيح .. أضاءة


المزيد.....




- لوموند تتابع رحلة متطرفين يهود يحلمون بإعادة استيطان غزة
- إبادة جماعية على الطريقة اليهودية
- المبادرة المصرية تحمِّل الجهات الأمنية مسؤولية الاعتداءات ال ...
- الجزائر.. اليوم المريمي الإسلامي المسيحي
- يهود متشددون يفحصون حطام صاروخ أرض-أرض إيراني
- “متع أطفالك ونمي أفكارهم” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 ب ...
- لولو يا لولو ” اظبطي تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات ...
- شاهد: عائلات يهودية تتفقد حطام صاروخ إيراني تم اعتراضه في مد ...
- أمين عام -الجماعة الإسلامية- في لبنان: غزة لن تبقى وحدها توا ...
- وزيرة الداخلية الألمانية: الخطوط الحمراء واضحة.. لا دعاية لد ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - يوسف يوسف - العرب المسلمون والأنعزال عن الركب الحضاري .. أضاءة