أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - بهاء الدين الصالحي - المكون الشعبي عبر التاريخ














المزيد.....

المكون الشعبي عبر التاريخ


بهاء الدين الصالحي

الحوار المتمدن-العدد: 7546 - 2023 / 3 / 10 - 18:16
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


نماذج عبر التاريخ نسبت للمغامرين الذين قادوها مستغلين العطاء غير المشروط الذي يقدمه الشعب ذي الكتلة المتباينة في ألوان عطاءها المتحدة بفطرة الاستجابة للتحديات المشتركة بغض النظر عن تقسيم الغنائم ،ومن هنا كان العطاء نوعا من السلوك الطبيعي بحكم ان البناء العائلي قائم ي تناوب العطاء بحكم تتالي الاجيال مع ثبات القيم العائلية ،وغياب الفردية بحكم الأسرة الممتدة لكن مع ظهور فكرة الأسرة النواة جاءت فكرة تشرذم نموذج التفكير الجمعي من خلال مؤسسة الأسرة.
ولكن ليس هذا حديثنا الرئيسي عن المكون الشعبي للتجارب التاريخية الثابته في التاريخ المصري مثل تجربة محمد علي وقبلها تجربة احمد ابن طولون وكلاهما من مكون غير مصري فكلاهما عنصر تركي جاءا من واقع انهيار الدولة المركزية التي حكمت كقومية بأسم الإسلام، حيث أن الامويين العباسيين عرق حكم بأسم الدين فجاء الدموية المبررة من خلال قتل ال البيت .
ويبقي السؤال الرئيسي كيف صنع هؤلاء مجدهم كأفراد دون الآخرين ولماذا تم محو الآخرين من سجل المجد ؟
كيف تم محو دور القاضي الفاضل ذلك الرجل الذي نظم الجبهة الداخلية في مصر خلال سبعة عشر عاما قضاها صلاح الدين في غزواته ونظم كم الأموال اللازمة لتوفير الأسلحة وتوفير الغذاء لمجموع المصريين ،الا ان التركيز علي صلاح الدين كمحيي للاسلام ، هنا خلل في منطق التفكير حيث أن مفهوم الجماعة يتراجع لصالح دور الفرد حيث يصبح الفرد قادر علي توجيه الجماعة لم لا والرسول صلي الله عليه وسلم قد غير مسار العالم وهو فرد ،وهنا الخلط وسوء الفهم للرسالة المحمدية ، حيث لم تأتي بمجتمع جديد ولكنها قامت بتعديل النمط القيمي بحيث تم إعادة اعتبار الذات فكانت النتائج مغايرة لتقييم الذات السابق علي ذلك .
وكذلك جاء احمد عرابي كمصري قام بتقييم ذاته كمصري من خلفية معرفية جديدة وهي قدرته علي استيعاب مهارة التخطيط والقتال علاوة علي اطلاعه علي مساحة الوهن الاجتماعي الذي يسيطر علي الطبقة العليا المسيطرة بفعل كون جدته كانت تعمل في قصر والدة اسماعيل .
ولكن ذكاء هؤلاء المغامرين تمثل في ادراكهم للواقع الحضاري المصري فاستثمروه لصالحهم ،ولكنهم كانوا مؤمنين بأنفسهم لا بالشعب المصري وبالتالي سقطت تجاربهم بسرعة .
ولكن مايعيب ذلك الوعي الحضاري المصري انه قد أدرك مصارع الظالمين مع وفاء ذلك الشعب لمفهوم التعايش القادر علي اذابة الطبقات المحيطة بالمغامرين فيسقط المغامرون في هوة مقصلة التاريخ.
ولكن يبقي مفهوم واحد لايقبل ذلك الشعب المساس به وهو قداسة العائلة ولكن الرهان عليه مزايدة اعلامية لابد أن يكون له أرضية مادية لان الأسرة هي وحدة الرؤية الرئيسية للعالم، ومن هنا جاء عجز رب الأسرة عن تلبية احتياجات ذويه بداية انهيار للذات وهنا بداية الخلل المؤدي للغضب.
وللعقلاء أن يجردوا ذلك الفهم لمستويات عدة مع سياقات مختلفة.



#بهاء_الدين_الصالحي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المكون الشعبي
- السيرة الهلالية
- عراقي في باريس
- المرأة والعالم
- الرقي والتمائم
- فولكلور
- العربي التائه- خلق هوية
- العربي التائه - المصطلحات
- لماذا تاه العربي
- جماليات الأدب
- عاطف الطيب مفكر سينمائي
- الوظيفة الثقافية للمثل
- توظيف الأمثال السياسي
- هاشم الرفاعي
- فتنة الشعراوي
- السخرية والادب 45
- السخرية والادب ٣
- السخريةوالادب ١٥
- السخرية والادب ٢٥
- نجوي عانوس المثقف العضوي


المزيد.....




- كتائب القسام تقصف مدينة بئر السبع برشقة صاروخية
- باستخدام العصي..الشرطة الهولندية تفض اعتصام جامعة أمستردام ...
- حريق في منطقة سكنية بخاركيف إثر غارة روسية على أوكرانيا
- ألمانيا تعد بالتغلب على ظاهرة التشرد بحلول 2030.. هل هذا ممك ...
- في ألمانيا الغنية.. نحو نصف مليون مُشّرد بعضهم يفترش الشارع! ...
- -الدوما- الروسي يقبل إعادة تنصيب ميخائيل ميشوستين رئيسا للوز ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 4 جنود إضافيين في صفوفه
- مجلس وزراء الحرب الإسرائيلي يقرر توسيع هجوم الجيش على رفح
- امنحوا الحرب فرصة في السودان
- فورين أفيرز: الرهان على تشظي المجتمع الروسي غير مُجدٍ


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - بهاء الدين الصالحي - المكون الشعبي عبر التاريخ