أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أبو الحسن سلام - تقنيات الرائع والمشوة في إخراج المسرحية الطبيعية



تقنيات الرائع والمشوة في إخراج المسرحية الطبيعية


أبو الحسن سلام

الحوار المتمدن-العدد: 7535 - 2023 / 2 / 27 - 00:29
المحور: الادب والفن
    


تقنيات الرائع والمشًوه في إخراج المسرحية الطبيعية

تقنيات الرائع والمشوًه في منهج إخراج عرض مسرحي

في المتطلب البحثي الأسبوعي لمقرر ( تقنيات الإخراج المسرحي) ركز المتطلب البحثي علي مساءلة تقنية عرض واحد محدد باختيار الطالب نفسه لعرض ينتمي لإحدي مدارس الإخراج التي تعرضت في إيجاز لجوهر عدد من مدارس الإخراج المسرحي ، وقد رأيت أن أركز ورقتك البحث الخاصة بي باختياري لعرض مسرحي ينتمي إلي أسلوب ( المسرح الطبيعي ) الذي تأسست بنيته الدرامية علي تقنيات عنصرين :

عنصر البيئة
- عنصر الجينات ( الصفات الوراثية ) تلك الموروثة من الوالدين أو أحد أجداد العائلة التي تنتمي إليها الشخصية المسرحية

وقد تم اختياري لمسرحية ( الآنسة جوليا). للكاتب المسرحي السويدي ( أوجست سترندبرج)
لاعتماد بنائها الدرامي علي الشرطين الرئيسيين للدراما المسرحية الطبيعية . وفي العرض المسرحي للنص اعتمدت الي عرض من إخراج د. جمال ياقوت بالمهرجان القومي للمسرح المصري .

نبذة عن المؤلف : هو الكاتب المسرحي السويدي الشهير : ( أوجست سترندبرج ) ....
....…………..

** فنيات البنية المعمارية لنص ( الآنسة جوليا) :

تأسست فنيات دراما النص علي الوحدات الأرسطية الثلاث :
- وحدة الموضوع
وحدة المكان
وحدة الزمان

** البنية الموضوعية في خطاب النص :
- قامت علي عنصري ( البيئة ، الجينات الوراثية) في الحدث المسرحي ، وقد تمثل عنصر البيئة ودورها الباعث علي الفعل الدرامي في تجسيد الفعل الدرامي لشخصية ( جوليا) مكان واحد ، هو مطبخ القصر ، قصر والدها ( الكونت) وفي زمان محدد هو أمسية إحدي الليالي ، حيث يقام احتفال طقسي سنوي تختلط فيه فعاليات البهجة بين السادة والخدم ، في ما يعرف بأعياد موسم الصيف المعتادة في البلاد الأوربية ، تلك التي عالجها عدد من كتاب المسرح العالمي ومنهم ( وليم شكسبير) في مسرحيته الشهيرة ( حلم منتصف ليلة صيف) .

** تقنيات البنية الدرامية والجمالية للنص:

يتحلي أثر عنصر صفة الوراثة المتداخل بين الحين الوراثي من الأب ( الكونت) والحين الوراثي من الأم ( خادم الكونت) - قبل زواجه منها - وينجلي أثر الصفة الموروثة من الأم في ملازمة ( جوليا) للخادمة ( كريستين) في المطبخ طيلة الحدث الدرامي من بدايته حتي نهايته - وهي صفة لصقت بعمل والدتها طوال وجودها في وظيفة الخادم بالقصر ، وهي صفة تتناقض مع الصفة الوراثية الثانية التي ورثتها من أبيها ( الكونت) صفة الكبر والتعالي ، التي تتعامل بها ( جوليا) - في البداية قبل سقوطها المهين تحت غواية خادمها جان ، نفسه ، الذي تعالت عليه طوال الوقت -

فنيات أغاني الخدم في حديقة القصر ورقصاتهم

ومن مهارة الحرفية أيضا ، تفاعل الصفتين الوراثيتين في الفعل الدرامي لشخصية ( جوليا) فعل الانكسار شبه المذل في ملازمتها للخادمة ( كريستين) و تباسطها مع الخادم ( جان) ونلاحظ فعالية الصفة الوراثية من الأب في محاولتها في زرع بذرة الشقاق بين ( كريستين) وخطيبها (جان) - وهي صفة من صفات طبقات الملاك الذين يعتنقون سياسة ( فرق تسد) حتي تضمن ولاء الأطراف لها .
ونلاحظ تقنية الروعة في تداخل مع تقنية التشويه كذلك في التصاق ( جوليا) الأشبه بالتحرش في خلافتها بالخادم ( جان) علي الرغم مما تراه أو تعرفه خن خنوعه في تلبية
رنين جرس سيده الكونت الصادر من أعلي والقيام بتنظيف حذاء سيده .
*_
ومن تقنيات الروعة والتشويه متلازمتين ، دفع ( جان) للقفز علي سوط تدريبها لكلفتها ، تماما كما تفعل نع كلبتها ومع خطيبها وكيل النيابة ، وتلك صفة وراثية للتسلط والمغالاة في إهانة الآخرين الآقلزفي الدرجات الطبقية ، لصقت بها وراثة عن والدها الكونت .

ومن التقنية الترميزية التي تنسب للأسلوب التعبيري وجود علاقة درامية بين العصفور المحبوس بداخل القفص علي مائدة في المطبخ ، وهي تقنية تجسد دلالة معادل رمزي بين جوليا في حبستها الوراثية في غرفة المطبخ وحبسك العصفور في القفص فكل منهما رهين سجنه جوليا بجبر الصفة الوراثية عن الأم والعصفور بحبر جوليا له .

تقنية حكي الغواية في أكذوبة الحلم الذي يغوي فيه الخادم جان سيدته جوليا ، ومقاربة ما أنتهي أليه حكي غوايته لها بسقوطها تحت فعل ذكورته

المفارقة الدرامية في نهاية الحدث ، حيث يباغت بانهيار حلمه الذي خطط له ونفذ رغبة في الالتحاق بطبقة السادة بعد ارتباطه العاطفي بإبنة الكونت هروبا معا بمال أبيها الكونت وحلم امتلاك فندق في بلد آخر يقومان فيه معا بإدارة أعماله ، وتحريضه لها الي الإنتحار خلاصا مما لحق بها بعد سقوطها الجنسي معه .


** المبحث الثاني : تقنيات الروعة والتشويه في عرض ( الآنسة جوليا)

أولا : نبذة عن المخرج : هو د. جمال السيد ياقوت ، مخرج مسرحي يعمل أستاذا مساعدا للآخراج بقسم الدراسات المسرحية بكلية الآداب بجامعة الآسكندرية ، وله مشاركات متعددة في مجال إخراج عروض مسرحية حققت نجاحا ملحوظا في مهرجانات مسرحية مصرية وعربية وحازت جوائز متعددة ، كما يقوم بتدريس الإخراج والإنتاج المسرحي بمعاهد أكاديمية الفنون بوزارة الثقافة المصرية ، فضلا عن رئاسته لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بوزارة الثقافة المصرية للدولتين ( 28- العام 2021 ، ( 29 للعام 2022)



#أبو_الحسن_سلام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تدريبات إخراج مسرحي - للمبتدئين -
- التمسرح وغواية الرؤبة في فن المخرج المسرحي
- ميثولوجيا الأحلام في المسرح - قراءة في كتاب جديد -
- طلاب البحث العلمي-وتدريبهم
- هل الإخراج المسرجي علم ؟
- إشكالية توظيف عناصر شكل عربي بين التنظير والتطبيق للمسرح :(ع ...
- الارتجال في العرض المسرحي وفق تقنيات الكوميديا دي لارتي تطبق ...
- معيار المقارنة بين نصين مسرحيين
- كروموسومات التجريب المسرحي
- قراءة تفكيكية في كتابات مسرحية تفكيكية
- رأفت الدويري رجل المسرح : الذات والموضوع
- التطبيق النحوي علي نصوص مسرحية
- تجليات سكندرية
- حيرة البحث العلمي في فن التمثيل
- صلاج السعدني - قراءة في فن التمثيل المصري 1
- توفيق الحكيم الذات والموضوع
- تقنية الارتجال في العرض المسرحي
- العبث بثوابت الصورة
- الفاعل الفلسفي في إبداع لويس عوض المسرحي
- الفكر الفلسفي في المسرح - نموذج إمتحان طلاب الماجستير


المزيد.....




- -خاتم سُليمى-: رواية حب واقعية تحكمها الأحلام والأمكنة
- موعد امتحانات البكالوريا 2024 الجزائر القسمين العلمي والأدبي ...
- التمثيل الضوئي للنبات يلهم باحثين لتصنيع بطارية ورقية
- 1.8 مليار دولار، قيمة صادرات الخدمات الفنية والهندسية الايرا ...
- ثبتها أطفالك هطير من الفرحه… تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- -صافح شبحا-.. فيديو تصرف غريب من بايدن على المسرح يشعل تفاعل ...
- أمية جحا تكتب: يوميات فنانة تشكيلية من غزة نزحت قسرا إلى عنب ...
- خلال أول مهرجان جنسي.. نجوم الأفلام الإباحية اليابانية يثيرو ...
- في عيون النهر
- مواجهة ايران-اسرائيل، مسرحية ام خطر حقيقي على جماهير المنطقة ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أبو الحسن سلام - تقنيات الرائع والمشوة في إخراج المسرحية الطبيعية