أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - أبو الحسن سلام - الارتجال في العرض المسرحي وفق تقنيات الكوميديا دي لارتي تطبقا علي مسرحيه -العسل عسل والبصل بصل -















المزيد.....

الارتجال في العرض المسرحي وفق تقنيات الكوميديا دي لارتي تطبقا علي مسرحيه -العسل عسل والبصل بصل -


أبو الحسن سلام

الحوار المتمدن-العدد: 7199 - 2022 / 3 / 23 - 00:33
المحور: التربية والتعليم والبحث العلمي
    


الارتجال في العرض المسرحي
وفق تقنيات الكوميديا دي لارتي
تطبقا علي مسرحيه "العسل عسل والبصل بصل "
"دراسه مقارنه بين عرضها باخراج الفنان سمير العصفوري والفنان اميل شوقي "
- من الأبحاث المقررة علي طاب الدكتوراه -
• اشراف الاستاذ الدكتور / ابو الحسن سلام


مقدمه البحث :
الكوميديا والتراجيديا والشعراء والاطباء المشعوذين ينتمون الي العصور كلها وذلك فان الارتجال كما يقول الدكتور "بولون "كان وسيظل دائما اول الفنون المسرحيه
الشكل الاول والاخير للمسرح هو العرض الشعبي (الوقوف علي برميل او لوحين خشبيين او منصه مسرح رخاميه ) ويجب ان يدفع هذا العرض جمهوره الي الضحك او البكاء او السمو او علي الاقل يجب ان يثير الاهتمام
يبدي الممثل الجيد في الكوميديا دي لارتي انتسابه الحميم الي الفن الايثولوجين ( الساخرون من العادات السيئه ) اليونانيين الجشعين والمقلدين الساخرين والسينادولوجييين البذئيين وجميع السيموديين والليسيسودين والهيلاروديين الملفعين بالبياض
والذين كانوا يغنون ادوارهم لان المرتجل البارع كان يمتلك بوجه عام جميع المهارات هذه المهنه المعروفه لدي السلافه القدماء
كان ممثلو الموميديا الايطاليه بهلونات ففي حين انهم يقفزوا علي القرع مثل القدامي فانهم كانوا راقصين ومستعرضين علي الحبال المشدوده وبين جماعه الفالوفوري الملطخين بالسخام والمزبيبن بالقضيب كما يدل علي ذلك اسمهم (1)
اشكاليه البحث :
1- نشأه الكوميديا دي لارتي
2- ما هي الكوميديا دي لارتي
3- تقنيات الكوميديا دي لارتي
4- اختلاف الرؤيه الاخراجيه بين عرض مسرحيه العسل عسل عن عرضها الاول باخراج مؤلفها عن رؤيه الاخراج في عرضها الثاني ودور المتغير الثقافي والاجتماعي بين الثمانينات وعشرينات القرن الحادي والعشرين
نشأه الكوميديا دي لارتي
الكوميديا دي لارتي او كما تم ترجمتها الي اللغه العربيه تحت اسامي مختلفه مثل كوميديا الفن ، كوميديا الصنعه ، الكوميديا الشعبيه ، كوميديا الارتجال او الكوميديا الايطاليه وكل هذه الترجمات لها جذور في هذا الفن حيث خرجت الاسماء لتعبر عن خاصيه معينه
من الشائع ان الكوميديا ديلارتي قد بدأت في ايطاليا سنه 1550 في منتصف القرن السادس عشر وانتشرت لفتره تقارب المائتي عام في ايطاليا امتدادا الي شمال اوروبا حيث تمتعت بشهره متفاوته بين الصفوف الشعبيه وانتهاء لاعتماد عروضها وتألقها في البلاطات الملكيه ، ولكن المتتبع لهذا الفن يجد ان جذوره لم تبأ في القرن السادس عشر بل كانت اعاده لفن ظهر في الحقبه الرومانيه ىوالتمثليه اللاتيلانيه هي عباره عن تمثليه دراميه كانت تقدم باللغه الاوسكيه الخاصه بمجتمع اتيلا وتم جلبها الي روما بجميع خصائصها
وهي عباره عن لوحات تتصل فيما بعضها بخط رائيسي مشترك دون صياغه تحقيق كلي متماسك للعنالصر المسرحيه في هذا الفن يرتكز التأثير الضاحك والمضحك بصوره خاصه علي اداء الممثل لدوره علي الحركه الايمائيه وعلي عناصر مرتجله فاللغه خششنه ملونه فعاله بفعل طابعها الشعبي ، كان الممثلون يستخدمون الاقنعه وهي اقنعه شخصيات ثابته نمطيه ومشهوره في حينها مثل شخصيه ماكوس ( الشخص الغبي الابله ) ، وشخصيه بابوس ( العجوز المخبول ) ودوسينوس ( الاحدب ) ، ولكن لم يكتب لهذه التمثليات الاستمرار بين المطالب السياسيه التي كانت تطرح من خلال تلك التمثيليات حيث تمكن القاائد الروماني " سيلا " واثر حمله دراميه من القضاء علي القائمين عليها والحد من انتشارهم الي ان تحول ممثلوها للعمل في فواصل كوميديات وتراجيديات المنتظمه قبل عصر النهضه قاموا بالعوده الي موطنهم ايطاليا ليؤسسسوا فنا جديدا قديما تحت اسم " الكوميديا دي لارتي " كان هذا النوع استمرار للقضيه اللاتيلانيه مع فارق اساس وهو ان الكوميديا دي لارتي اكتفت بمواضيع من الحياه الاجتماعيه والحياتيه وابتعدت عن النقد الساساي الذي كان مطروحا في التمثليات اللاتيلانيه ، بدأ العغاملين في الكوميديا دي لارتي بتنظيم انفسهم في فرق وجمعيات محترفه ويقومون بتقديم عروضهم في الساحات العامه والمصطبات المفتوحه ، لقد استمرت علي المستوي الشعب يزمنيه معينا قبل ان تنتقل الي البلاط .
حيث يذكر " تشيلدن تشيني " في كتابه ( تاريخ المسرح في ثلاثثه الاف سنه ) الجزء الاول بان الفرق المسرحيه قبلت في البلاط عام 1575 ، والسبب في ذلك ان البلاط كانت قد تعبت من تقليد المسرحيات القديمه والفياضانات الدراميه الهزيله لكتاب مسرحيه القناع ومن ذلك الوقت ولمده قرن ونصف اصبحت الفرق الايطاليه للكوميدين المحترفين هي المفضله لدي جميع البلاطات (2)

ما هي الكوميديا دي لارتي ؟
(انكارتا انسيكلوبيديا ) Encara Encyclopealia) ) تقوم بتعريف هذا الفن بانه فن مسرحي يعتمد علي عدم وجود نص درامي تقليدجي ، فقط يكون الاعتماد علي هيكل سيناريو وجد مسبقا ويعلق كان السيناريو عباره عن اوراق في الاجنحه ليعرف كل ممثل المدخل والمخرج له بحيث يسهل لكل ممثل الوصول اليها واعداد الممثلين في كل مسرحيه يتراوح ما بين 6 الي 12 حيث يقومون بابتكار الباقي من تلقاء انفسهم اي يرتجلون حوارتهم الكوميديا بحيث يشمل الالعاب البهلوالنيه والغناء والرقص وكما يعتمدون علي تشخيص شخصيات ثابته نمطيه " لابد من التوضيح بان الممثل يقوم بتمثيل شخصيه واحده ودورا واحدا طوال حياته الفنيه مثل شخصيه " بانتلون " او " اليكنو " او " العاشق " مع ان هذه هي القاعده وقاموا بتمثيل اكثر من شخصيه او و اوجدو للشخصيه الواحده عشرات الاوجه المختلفه مثل علي ذلك " فراننسيسكوا اندريني " قائد فرقه غليوزي عام 1575 حيث كان قد مثل الشخصيه "الكابتن " الاسبايني وخلق لها عشرات الاوجه المختلفه كما مثل شخصيه العشق من الملفت ان جميع الممثلين يرتدون الاقنعه " نصف قناع " باستثناء شخصيه العاشق فهي دائما تمثل بوجه الممثل الطبيعي دون غطاء لابد من الاشاره بان هذه الاقنعه تعبر عن شخصيات نمطيه ومقسمه الي شخصيات جاده واخري هزليه ، بنتالون هو الاب او الزوج المخدوع وهو عجوز من السهل خداعه يكفي ان يكون زوجا لفتاه صغيره ، كما نجد التاجر الذكي الساذج الثرثار انهى عاشق بطريقه متهافته ودائما يتم خداعه بقيام ابنه او خادمه بارتداء ثياب محبوبته انه نموذج الاحمق السهل خداعه واطلق اسم بنتالون لانه دائما يرتدي بنطالا طويلا ، " الخادم او الزني zanni المهرج وهما عاده اثنان يطلق عاليهما اسم زني انهما اعاده جديده لدور يمثيلها الكوميديا دي لارتي (3)

يعيد كتاب داريوس اصول فن الكوميديا دي لارتي الي عام 1550 علي وجه التقريب كما ينبه هذا الفن رغم استحواذه علي اعجاب البلاطات الملكيه والطبقات الارستقراطيه لم يكن فنا نخبويا بل فن لمسرح جماهيري وشعبي بكل ما في هذا من معني فالجمهور الايطالي من الطبقه المتوسطه والفقيره يري ان المسرح نفس عن كربه من البيروقراطيه وكبار القوم ولكن المؤلف يعود ليعثر علي اصول لهذا الفن في القرن الثالث
- حيث دأب الممثلون علي ارتداء الاقنعه التي تجسد شخصيات معينه
- تعتمد الكوميديا علي اجتذاب الجمهور عبر حبكات متنفق عليها وان تم الارتجال في الحوار والتفاصيل
- يحكي ادم لاداريوس باعجابه عن المهارات التي يمتلكها مؤدوا الكوميجيا دي لارتي لانهم يعتمدوا علي الايماء والاكروبات وعزف عدد من الالات الموسيقيه
- كما يتمتيزوا بسرعه البديهه للاستجابه الي تعليمات المتفرجين والرد عليها
- ممثلون الكوميديا دي لارتي هم انفسهم مؤلفوا العرض حتي ولو لم يحتفظوا الا بهياكل من نصوص مكتوبه فقط
- الرجال ظلوا يقدمون ادوار النساء في كل من انجلترا وفرنسا حتي عام 1762
- يشبه التمثيل هنا اداء لاعبي لسيرك من البهلوانات الذين يسيرون علي الحبال
- كانت الفرق الجواله عاده تتكون من 10 الي عشرين ممثلا (4)

تكنيك الاداء في الكوميديا دي لارتي
1- اعتمد نجاح الكوميديا دي لارتي علي التمثيل اكثر مما اعتمد علي النصوص وحسب راي " جبراروي " وهو ممثل موهوب في القرن الرابع عشر معروف ايضا باسم " هارليكان " يقول " كان تدريب ممثلين المسرح التقليدي اكثر سهوله من تدريب ممثل واحد للمسرح المرتجل واكثر من ذلك كان علي المرتجل الجيد ان يمارس نوعا من نكران الذات وان يتحاشي اطلاق العنان لخياله او المبالغه في تمثيل دوره بحيث يؤدي الادوار الاخري لقد اضطر ممثلو الفرق الايطاليه الي تقنيه روح رفاقيه بحيث يؤدي الادوار الاخري التي تقدم الدراما العاديه
2- ممثلوا الكوميديا دي لارتي مسلحا بدرجه كبيره من الخيال والتركيز عل يالتدريبات الجسمانيه وكذلك يتمتع بدرجه عاليه من الاتصال الوجداني جعلته اله تكون منسجمه مع الفكره وزملائه والجمهور في سيمفونيه العرض علي الرغم من التباين الاجتماعي في الفرقه
3- المسرحيه المرتجله تلقي بثقل العرض علي التمثيل مع نتيجه مفادها ان السيناريو ذاته يمكن ان يتعالج بطرق متعدده بحيث يدور في كل مره مسرحيه مختلفه والممثل الذي يرتجل مؤديا دوره بطريقه اكثر حيويه واكثر طبيعيه من الممثل الذي يؤدي دوره مع الاخرين بمساعده الذاكره (5)
• تطبيقا علي عرض " العسل عسل والبصل بصل " اخراج الفنان سمير العصفوري
يقوم العرض علي ماده شعبيه مألوفه يعتمد علي مقامات شاعر الشعب بيرم التونسي مع عدد من ازجاله واشعاره الغنائيه ، لق الدكتور ابو الحسن سلام قائلا " قدم عرضا توليفيا لقصائد ومقطوعات شعريه في صياغه مسرحيه تعتمد علي الغناء والحركه والتكوينات البشريه استنادا الي تلك القصائد التي تشكل مقامه ادبيه بعنوان " العسل عسل والبصل بصل "
"المسرحيه تصصور مشاهد ليس بينهما رابط يربطها ببعضها بعضا علي اعتبار ان كلا منهما شكل حدثا قصيرا او موقفا نقديا فيه من التعليميه الكثير ان لم يكن هدفه تعليمي في المقام الاول والاخير "
العرض يعتمد علي حريه الحركه في الزمان والمكان وفق تكنيك الكوميديا الشعبيه كوميديا دي لارتي ، لا توجد احداث تتصاعد بشكل تدريجي ، العرض يعتمد علي لوحات لوحات شعبيه قصيره ومتنوعه مادتها الرئيسيه التهكم والسخريه والنقد اللاذع
ينقسم العرض الي قسمين القسم الاول عباره عن احدي عشر لوحه قصيره :
" لوحه الافتتاح ، الافتتاحيه الشعبيه ، افتتاحيه غنائيه ، لزحه مطاعم ، لوحه حفل السفاره ، لوحه الاحزاب ، لوحه السنيما ، لوحه ندوه علي الشاطئ ،لوحه بالباشا وعلاقته بالقصر والشعب ، لوحه الباشا وحرمه ، لوحه صحافه الاسكالوب واسكالوب الصحافه طبيخ كامل الدسم ، لوحه العميان "
القسم الثاني يشمل علي ثماني لوحات قصيره : " لوحه العرض اقترب ، لوحه الاحتلال وعميل الاستعمار والولهان ، لوحه الباشا وحرمه وزي خاص جدا في فقر الفكر ، لوحه المربي الفاضل ، لوحه الصادح المعجباني يفرض نفسه علي الاخرين ، لوحه فشكع يرفض ان يكون ذليلا او طرطورا ، لوحه ترحيل الجميع ورحله عطش نبيله ، اخيرا لوحه فض اشتباك وافتراق الجمع السعيد كل الي حاله " (6)
سمح المخرج سمير العصفوري للممثل بالخروج عن نطاق الاحجاث والشخصيه الممثله وترك لهم ساحه من الارتجال من شأنها الاحتفاظ بمسافه تباعديه بين الشخصيه والمتفرج كما حدث في لوحه " الاحزاب "ولوحه" الصادح المعجباني "وهذه الشخصيات لم تلتزم في حوارها بواقعيه اللغه او مبدأ " مشكله الواقع كما جمعت بين اللهجه العاميه واللغه العربيه الفصحي
اعتمد المخرج في العرض علي الموسيقي الجيه طوال المسرحيه وقام الفرقه المسرحيه بالعزف الحي المباشر باللات الشرقيه ( اي التواصل الحي مع المشاهد )
الممثل في المسرحيه كان يستدعي منجموعه من الشخصيات من زمن مضي ثم يقوم بتشخصيتها وتقليدها بشكل ساخر لينتقدها ويقلد طريقه تفكيرها ونوعيه سلوكها ، فشخصييات الماضي ما زال لها امتداد وتواجد في الحاضر وان لم تكن موجوده فهي مشابهه لها فقي سلوكها وفكرها والممثل الواحد قدم اكثر من شخصيه لينتقل الي تقديم شخصيه اخري فتتعددت الشخوص والممثل واحد فيقوم الممثل يوسف رجائي عده شخصيات فيلعب الزبون في لوحه المطعم وشاعر في لوحه " ندوه علي الشاطئ " ومقدم الحفل في لوحه " الصادح المعجباني " واعمي في لوحه " السنيما " بالاضافه الي دور المشكح والادوار الاخري في اللومات الاجتماعيه
ويقوم الممثل احمد حلاوه شخصيات عده في الافتتاحيه ويلعب دور اعمي في لوحه السنيما وصحفي في لوحه الصحافه وشاعر في اللوحات الاجتماعيه
مع استخدام تكنيك الخطاب المباشر للجمهور من خلال توجهه الكلام المباشر لهم ومخاطبتهم فمثلا نذكر مقدم الحفل الذي يخاطب المشلهدون ويدخل معه في حوار وهو يقدم ضيف في الحفل الصادح المعجباني وكذلك شومانه في لوحه الاحزاب حين يجلس علي الدرجات السليمه فمن البدايه المخرج يتواصل مع الجمهور اتصال مباشر ، فمع التحيه الافتتاحيه التي تبدأ باثنين ممثلين يتوجهان لمخاطبه الجمهور " فرح الف مره ، الناس الحلوه اللي شرفتنا الليله ، بيرم حبيبنا الف مره ، سلام اسكندراني "
وينهي العرض بنفس الطريقه الشعبيه " سلام يا جدع " وتعزف الفرق السلام تحيه للمثلين والجمهور ، سمح المخرج بالارتجال بين الممثلين والمشاهدين لتحقيق التواصل المطلوب ولو علق المشاهد وعقب فمتاح ومسموح بالرد الفوري اعتمادا علي حسن التصرف وسرعه البديهه التي يتمز بيها ممثلين الكوميديا دي لارتي مثال " لوحه الصادح المعجباني " حين لطمت الفتاه وجه الرجل اللعوب علق احد المشاهدين بكلمه يا بختك يا عم فقام الممثل احمد حلاوه المؤدي بالدور بالرد فورا قائلا عجبتك تعالي خدها .. يقصد الصفعه بالطبع .
استخدم الرقصات من خلال لوحه العميان يدخل العميان الي المنصه في شبه ثبات وقد امسكوا بايديهم عصيا طويلا يطرقون بها ارضيه المسرح مع ايقاع ولحن حزين للايحاء الغاضب ولكن في لحظه ما وبشكل مفاجئ ينخرطون في رقص ماجن ويملان منصه المسرح رقصا وفرحا وحركات سريعه هزليه تثير السخريه
وبذلك نجح المخرج بتوظيف تقنيات الوسائل والتقنيات في تحقيق اللعب المسرحي من خلال تقنيات الكوميديا دي لارتي باسلوب اشبه بالاحتفال الشعبي
الديكور : كان الديكور في عرض العسل عسل والبصل بصل تجريدا اي التزامه بطبيعه الكوميديا دي لارتي لجا باستخدام ديكور تلخيص اي لا يعتمد علي ديكور باعتباره عنصرا محددا لبيئه الاحداث اي ليس ضروره ليفيد واقعيه الاحداث اي ليس ضروري ليفيد واقعيه الاحداث وعدم استخدام الديكورات التقليديه وعدم استخدام الديكور الذي يعوق الانتقال من لوحه للوحه بل اعتمد علي ديكور ايحا ئي مدروس تجريدي فلا يرتبط بمكان او زمان معين فيملا المسرح بصناديق مربعه واعمده حديديه ومجموعه من المبات واعلام ملونه وهذا يتوافق تماما مع ديكور الكوميديا دي لارتي الذي لا يعتمد علي اي زمان او مكان لانها كوميديا شعبيه كانت تعرض في اي مكان ممكن ان تعرض في الشوارع والحارات
الازياء :
استخدام الازياء البسيطه من خلال استخدام زي واحد رئيسي موحد لجميع الممثلين عبر اللوحات المختلفه مع تطويع بسيط له او استبداله احيانا بقطع قليله للتاكيد علي معني محدد ثم العوده مره اخري تمشيا مع مبادئ الكوميديا دي لارتي
المسرحيه تحكي مشاكل عصرها السياسي والاجتماعي بل تطرح عن مشاكل عصر قد عاشه بيرم التونسي صاحب اشعار وازجال هذه المسرحيه
فهو عمل استعراضي كوميدي غنائي فهو رغم انه قدم في الثمانينات الا انه يناقش نفس القضايا ومشاكل واهتمامات المجتمع لا يتغير الا في اختلاف الاسلوب او منهج الحياه ، كما اجاد خلق التكوينات باجساد الممثلين والتشكيل الضوئي والحركي والمؤثرات التي
استخدمها احيانا ببراعه مثل مشهد يوم القيامه (7)مثل ما اعتمد ممثلي الكوميديا دي لارتي عل ياجسادهم والمهارات والاكروبات
• عرض العسل عسل (اخراج المخرج اميل شوقي )2017
- اعتمد العرض علي فكره الريبتوار : وهو اعاده تقديم العمل بشكل وبصيغه جديده تتناسب مع الزمن لانها تتيح الي اعاده تقديم الاعمال الجيده والمبتكره الاساليب
- العرض يجمع بين اسلوب الفارس وبين الكوميديا دي لارتي
- فالعرض يعتمد علي الارتجال والتمثيل والغناء والرقص والتجاوب مع الجمهور والسخريه من الواقع وهذا يتوافق مع تقنيات الكوميديا دي لارتي
- فهو عرض يمكن ان يقدم في اي مكان او زمان ، فهو ممكن ان يقدم في شارع او نادي او حاره
اختلف العرض لاختلاف العصر والثقافه والفكر والتطبيع ، عرض سمير العصفوري كان اقرب ما يكون الي الكوميديا دي لارتي ولكن عرض اميل شوقي استعان بالارتجال ولكن اعتمد علي الديكور واستخدام تقنيات المسرح والتكنولوجيا
العرض موسيقي غنائي يعتمد علي الرؤيه التشكيليه في الفراغ المسرحي بالاضافه الي الرؤيه السينمائيه للملابس والالوان
العرض به الجزاء من الارتجالات التي تختلف من يوم الي اخر
الاختلاف بين العرضين قائم يعتمد علي المزيكا والتمثيل والغناء
كما ان هناك رؤيه تشكيليه ديكوريه وتمثيل وغناء ، كما استخدم التكنولوجيا الحديثه ، واستعراض لبعض الاشياء التاريخيه .(8)

المصادر :
1- كتاب ( الكوميديا الايقاعيه )ل بيرلوي دو شارتو – ترجمه ممدوح عدوان / علي كنعان
2- جمعيه القطار للمسرح الصفحه الرسميه ، الكوميديا دي لارتي
3- الكوميديا دي لارتي ، فن ايطاليا العريق ، رياض عصمت ، مكتله العربي ، 10 / 1997 ، العدد 467
4- كتاب الكوميديا دي لارتي ، لادم داريوس 1996
5- رساله مقدمه لنيل درجه الماجستير ، موسومه ببناء الشخصيه الكوميديه في مسرح عبد القادر علوله ، للطالب سعيدي ميمونه ، اشراف الاستاذ الدكتور : بن ذهبيه بن نكاع ، جامعه وهران ، كليه الاداب واللغات والفنون ، قسم الفنون الدراميه .
6- كتاب الكباريه السياسي ، للدكتور محمد عبد المنعم ، استاذ التمثيل في جامعه الاسكندريه كليه الاداب قسم الدراسات المسرحيه
7- www.doniaelmasrah.com
8- لقاء للاستاذ الدكتور ابو الحسن سلام ، عن الكوميديا دي لارتي في العسل العسل 2017 https://fb.watch/2kk6gvlrx/



#أبو_الحسن_سلام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- معيار المقارنة بين نصين مسرحيين
- كروموسومات التجريب المسرحي
- قراءة تفكيكية في كتابات مسرحية تفكيكية
- رأفت الدويري رجل المسرح : الذات والموضوع
- التطبيق النحوي علي نصوص مسرحية
- تجليات سكندرية
- حيرة البحث العلمي في فن التمثيل
- صلاج السعدني - قراءة في فن التمثيل المصري 1
- توفيق الحكيم الذات والموضوع
- تقنية الارتجال في العرض المسرحي
- العبث بثوابت الصورة
- الفاعل الفلسفي في إبداع لويس عوض المسرحي
- الفكر الفلسفي في المسرح - نموذج إمتحان طلاب الماجستير
- المسرح والفاعل الحضاري بين الدهشة والاختلاف - محاضرة علي منص ...
- المخرج والتصور المسرحي -- نبيل الألفي
- المخرج والتصور المسرحي - الرؤية الحمالية في فن المخرج نبيل ا ...
- كيف تضع خطة بحث في فن الاستعراض
- المسرح السيري
- منهجية تدريس فنون المسرح
- حيرة الباحث المسرحي في فن التمثيل


المزيد.....




- طبيب فلسطيني: وفاة -الطفلة المعجزة- بعد 4 أيام من ولادتها وأ ...
- تعرض لحادث سير.. نقل الوزير الإسرائيلي إيتمار بن غفير إلى ال ...
- رئيسي: علاقاتنا مع إفريقيا هدفها التنمية
- زيلينسكي يقيل قائد قوات الدعم الأوكرانية
- جو بايدن.. غضب في بابوا غينيا الجديدة بعد تصريحات الرئيس الأ ...
- غضب في لبنان بعد تعرض محامية للضرب والسحل أمام المحكمة الجعف ...
- طفل شبرا الخيمة.. جريمة قتل وانتزاع أحشاء طفل تهز مصر، هل كا ...
- وفد مصري في إسرائيل لمناقشة -طرح جديد- للهدنة في غزة
- هل ينجح الوفد المصري بالتوصل إلى هدنة لوقف النار في غزة؟
- في مؤشر على اجتياح رفح.. إسرائيل تحشد دباباتها ومدرعاتها على ...


المزيد.....

- اللغة والطبقة والانتماء الاجتماعي: رؤية نقديَّة في طروحات با ... / علي أسعد وطفة
- خطوات البحث العلمى / د/ سامح سعيد عبد العزيز
- إصلاح وتطوير وزارة التربية خطوة للارتقاء بمستوى التعليم في ا ... / سوسن شاكر مجيد
- بصدد مسألة مراحل النمو الذهني للطفل / مالك ابوعليا
- التوثيق فى البحث العلمى / د/ سامح سعيد عبد العزيز
- الصعوبات النمطية التعليمية في استيعاب المواد التاريخية والمو ... / مالك ابوعليا
- وسائل دراسة وتشكيل العلاقات الشخصية بين الطلاب / مالك ابوعليا
- مفهوم النشاط التعليمي لأطفال المدارس / مالك ابوعليا
- خصائص المنهجية التقليدية في تشكيل مفهوم الطفل حول العدد / مالك ابوعليا
- مدخل إلى الديدكتيك / محمد الفهري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - أبو الحسن سلام - الارتجال في العرض المسرحي وفق تقنيات الكوميديا دي لارتي تطبقا علي مسرحيه -العسل عسل والبصل بصل -