|
وكما أنت تعال عشوائيات فكرية للتأمل
سمير محمد ايوب
الحوار المتمدن-العدد: 7534 - 2023 / 2 / 26 - 00:47
المحور:
الادب والفن
كتب سمير محمد ايوب وكما أنت تعال عشوائيات فكرية للتأمل
ما بالك تَلْهَثُ ، أيَقصِفُكَ طيرُ الأبابيل ؟! ما بالك واجمٌ ، أعَلَى رأسِكَ طَيرٌ ؟! إلى أين تَغُذ ُّالخُطى ، مُدبِراً صوبَ المَغيبِ ؟! سألته متعجبا. قال وهو يتنهد : جمالُها يفيضُ عن المسموحِ به . كلما خالَطْتُهُ بِحواسي ، أزدادُ بها تَوَرُّطاً، إنها تُشبهُ روحي كثيرا ، بِتُّ مكتظّاً بِها. قلتُ متعجبا: هاتِ زَهْرَك، ما المشكلة ؟! قال بشيء من الحيرة : أقف عاجزا امامها ، بُحَّ قلبي من التوجع قلتُ بحيرة تفوق حيرته : لِمَ ؟! قال بتأتأة حييَّةٍ : إنها في العمر وغير العمر، تجلس على الضفاف الأخرى من الحياة، وأنا كما تعلم إلى المصب أقرب. مصيبة ان يستفيق لك هوى مثير للجدل ، وانت لا تشاطئ من تحب . تعمُّدا غيّبتها من العينين ، وفي القلب أبقيتها تقيم. رحلتُ عنها ولم ترحل مني. كل شيء حولي مُتأجج بها، يتأرجح بين شوق لها وتوجس منها. أكملَ وانا صامت أحملق في المدى: في ليلة ولا أبرد إرتديتها، وتنزهت مُطولا مع وحدتي ، وقفت امام زوايا كثيرة من عزلتي ، اخذتها معي الى الله ، غافلت عقلي وداعبت شاشة الجوال ، حتى لسعني نداء صوتها ، أغلقت الجوال والقيت به بعيدا . في ليلتي تلك ، ثرثرتُ بها كثيرا ، حتى سكنت تفاصيلها ملامح صُبحي ، سمعتها تُمطر وَشوشةً في كل جهاتي حنينا : ارجوك لا تمر ببالي وأنا أشرب قهوتي بعيدا عنك. كنتُ صامتا ، أتابع إياب العصافير إلى مستقرها أمامي ، حين ناولني ورقةً مطويةً بعناية ، يغشاها خليطُ الجوري والياسمين . أمسَكَتْ أطرافُ أصابعي بها ، كأنها قارورة عطر . نظرتُ إليه متسائلا دون قول . أدرك ما وَددت ألإستفسار عنه ، فقال : إنها رسالة منها ، وجدتها صباح أليوم في صندوق جريدتي على باب داري . ما أن بسطتها ، حتى إلتقى بصري بحرفها له. أعلمُ أن ألعيب ليس فيك . ولكن ، ألا يخجل ما يُحاصركَ من حنينٍ يحتلني ؟! بحقي عليك ، توقف عن ألإنتظار يا رجل . لِمَ كلُّ هذا ألكبرياء ألعقيم ؟! لا تُجْلِس رحيلَك المُلتبس على قنطرةِ العِناد . عليك اللهفة ، لا شئ بخيرٍ بعدَك . لقد سدَدْتَ بوابات العبور وطرقَ المرور . دونك ظلامٌ من نور . يتجمد في عتمه كل شئ ، إلا الشوق والحنين والعطر. مَروا من هنا يوما ما ، كانوا هنا صحيح ، كلُّهم سواءٌ إلا أنت ، كلُّ شئ حولي هو أنت ، أجمل النصوص أنت ، والرجال من بعدك حكاياتٌ مُمِلة ، هم بقاياك ، رحلوا ولم يهزموك . ما زالت بسماتُ عينيك وبشاشةُ وجهك غير ديموقراطية ، يهزمني إستبدادها ، وعشوائياتك تفتك بي ، ويخترق عزلتي رنين صداك. على يديكَ تشكلتُ ، ونَبَتَ لي ريش . بك تشبثتُ ، دون أن يَقُضَّ مضجعي توقُّعٌ أو تبريرٌ أو تفسير . إعلم أنك رَجُلي في ضواحيَ القلب ، وفي لُجَجِهِ سيِّدُ الرجال ، ومَنْ عَداكَ تفاصيلٌ على مَشارفك ، بعضُهم ظِلالٌ ، وجعٌ ، خيبةٌ ، وجُلُّهُم خَيال. إحتضنْ مشاعِرَكَ ، وكما أنت تعال ، بحجم قهقهاتِ عينيكَ تعال ، فَمِنَ الظلم أن تأتيَ بحجمِ توقعاتِ أحد . لا بأسَ إنْ تَلَفَّتتَّ حولَك ، ولكن تعال أعيشك ، ما أقربَك . تعال رتِّل معي رسائلنا كل ليلة ، مخزوني منك لم ينضب . ما زِلْتُ فوق جُدراني ، أعْتَقِلُ بريقَ ضحكاتك ، ونمنمات شفتيك ، وتململ أصابعك المجنونة. كاذبٌ صمتي وجاحدٌ نِسياني، موجعٌ غِيابُك. أتغيبُ بعدَ إدمان!! ما أظلمك. لَمْ أتأقلَم في محطاتِ غِيابك ، لَمْ أتعود أي شئٍ . كلما غَطَّني سوءُ المِزاجِ بِعزلته ، آتيكَ لتكون أول المُدَثِّرين . أنفردُ بك كلما وَددت التحدث مع صمتي . أغمض عيني ، يتوهج بريقها بك ، يشف وأبتسم . بعد منتصف كل لَيلٍ ، يُقيم لك قلبي حفلةَ صَخبٍ وحُمْقٍ ، حتى أغفو شهيدةً في قلبك ، بِلا أسئلةٍ ، وبِلا تبريرٍ وبِلا تَوَقع. خارجَ السِّرْبِ أنا ، وأعلم أنني داخل ألمشهد ، لستُ ألأجمل . ولكني كَبِرتُ لأجلِك . تعال إجمع في سلالي ، كل مراحل ما مضى من إيقاعات عمرك. فأنت بعد الستين لم تكبر . وأنا بعد الأربعين لم أعُد أصغر . تعال !!! ستجدني عند حواف السنين لم أبارح. نَظرَ إليَّ باحثاً عن مُعين . أوقَفْته ، أمسكتُ بكتفه وإتجهت به إلى سيارته ، وقلت : يا بخيلَ الوصلِ ، كقطرةِ الماءِ أنت . لا تدري مُبتداكَ ولا تتوقع مُنتهاك . خُذْ مِنْ حَصاها أربَعاً ، تِلوَ أربعٍٍ ، وارجم أبالستَك وشياطينَ العمر . أنتما حالةُ عشقٍ خاصة ، لا يفهمها إلا مجنون . إمض دون أن يثقل كاهلَك عبءُ الناس وعَدَّادُ السنين . ألحب ملعبك ومرتعك . قَيْسُكَ شابٌّ . ما زال شاباً كَلَيْلاكَ . إهدم بجرأة ذاك الجدار الوهمي ، ألذي يُلبِسَكَ قالبَ الكمالِ المُزَيَّفِ ، وبَدِّل مخاوفَك بأملٍ قادمٍ من عينيها ، ولْيَتَوقَّفَ بعدها الزمن. وحَقِّ لَياليهِ العَشْر لو أن المُشتاقَ يُؤجَر ، لكنتما أكثر خلق الله أجرا . فالحب العاري من أنفاس الشوق ، طَحابيشٌ كفيفةٌ، تمشي بِلا عصاً موسى يا صديقي!!! الاردن – 26/2/2023
#سمير_محمد_ايوب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مقاربة نقدية للموروث البشري في التدين
-
الاسرة في عالم متغير أحافير في الحب
-
فجوات الذاكرة أحافير في الحب
-
إنها ذكرى، نُحييها ونَبكيها إضاءة على مشهدٍ في فلسطين المُتج
...
-
ميلاد مجيد سعيد
-
العروبة وفلسطين تتألقان – أوليس هذا مكسبا؟! إضاءة على المشهد
...
-
حتى الأماكن، تحنُّ وتَئِنُّ !!! أحافير في الحب
-
نعم لفلسطيننا أنشد، وللتاريخ أشهد ...
-
في ظِلالِ النَّص احافير في الحب
-
الرحيل المُتَسَلِّلْ أحافير الحب
-
شئ عن الرحيل احافير في الحب
-
شئٌ لم يَنتهِ، وشئٌ لم يبدأ بعد! أحافير في الحب
-
الحج البايدوني في الشرق ؟ إضاءة على مشهد عربي
-
من حكاوى الرحيل إتْرُكْها لِلْصُدَفْ
-
روسيا ترسم خرائط جديدة لعالم، متحرر من التبعية الامريكية
-
يا ابا الهول ، حاورني عشوائيات في الحب
-
والسَّعدُ يَرْحل- لبنان بلا حريرية زيارة جديدة للمشهد في لبن
...
-
لكل المؤمنين العاملين للصالحات.. أقول عن مواسم اعياد إخوتنا
...
-
أدْنُ مِنِّي في حوار معها
-
- السلف الصالح - و- نحن - وبعد، مقاربة نقدية للموروث البشري
...
المزيد.....
-
فنانة مصرية شهيرة: سعاد حسني لم تنتحر (فيديو)
-
وفاة المخرج ميشائيل فيرهوفن وساسة ألمانيا يشيدون بأعماله الف
...
-
-الماتريكس 5-.. حكاية المصفوفة التي قلبت موازين سينما الخيال
...
-
-باهبل مكة-.. سيرة مكة روائيا في حكايات عائلة السردار
-
فنان خليجي شهير يتعرض لجلطة في الدماغ
-
مقدّمة في فلسفة البلاغة عند العرب
-
إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر
...
-
مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز
...
-
الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
-
اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
المزيد.....
-
صغار لكن..
/ سليمان جبران
-
لا ميّةُ العراق
/ نزار ماضي
-
تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي
/ لمى محمد
-
علي السوري -الحب بالأزرق-
/ لمى محمد
-
صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ
...
/ عبد الحسين شعبان
-
غابة ـ قصص قصيرة جدا
/ حسين جداونه
-
اسبوع الآلام "عشر روايات قصار
/ محمود شاهين
-
أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي
/ بدري حسون فريد
-
أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية
/ علي ماجد شبو
المزيد.....
|