أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ابراهيم محمد جبريل - خواطر وأفكار















المزيد.....



خواطر وأفكار


ابراهيم محمد جبريل
الشاعر والكاتب والباحث

(Ibrahim Mahmat)


الحوار المتمدن-العدد: 7528 - 2023 / 2 / 20 - 21:42
المحور: الادب والفن
    


برزتي لي في الصحراء
برزتي لي في الصحراء، في الخيمة
انحصر أيامي وأحلامي في حبك
أتخيل بنور وجهك السماء
شغف قلبي حتى نخاع عظامي
وجهك كلون السمن ، كلماتك كنهر سلسال
أنت العبير الفواح
موشحة بالورود
هدبك وجفونك وعيونك الزرقاوان
ابتسامك ويهيج كل شيء عذب
يا لطراوة خديك الشفافة
أطراف الخمار على العجز الممتلئ.
الزهرة في قلب موسم الشتاء
دعيني أتأمل في عينيك
أيتها السوداء برز نهدك، كثمار البرتقال
لونَكِ العذب المستمد من زيت المسك
لونك الدجوجي،
الأشواق الملتهبة
غيوم السماء
يبهرني نور عينيك
الجميلة المعصر مدركة سن الأنوثة،
خضراء الخمار
ايتها الزرقاء الطويلة
أنت كالنخل وجوز الهند
شغف
عيوني
الفتوة
سر حبي
سر حبي
دموع كالرذاذ
حدد جمالك الأسوار
الكتف
المعصم
الصدر
قناع في الأعياد
أشكال الألوان
زخارف الطوارق
طقوس الزنوج
وعجاجة ترك الحديد سوادها زنجا تبسم أو قذالا شائبا
عادات وتقاليد الصويرة المغاربة
ذوائبك شعر مسدلة على صدرك
أتذكر ليلة قمراء في شهر العسل ،
جميلة ممشوقة كالنخلة في الخميلة
يا للممشوقة

يا زهرة الربيع
كواكب تلمع في سطح السماء
المرأة السوداء
مجهولة الحقوق
بائسة مفتقرة إلى حياة سعيدة
الفقر
سد الرمق
يا زهرة الربيع
قمراء تضيئين في الظلام
أنت ثريا لا تبرزين إلا ليلا
في غيرتك نسيت حبك
أيتها الرقيقة الشفافة..
هادئة الرث كهدوء النيل في ليلة قمراء
قرير العين
عينيك
شعر أشقر
اقتربي
الانسان مرجعه الثرى
الرفق على الناس تنال جزاء يبلغك جنة المأوى
ففي الناس محروم إذا أمعنت تعرفه
الموت أقرب من شراك النعل
الطيب والمسك عبير فواح
ريحانك ما دمت حيا
آمل في الحياة ما هو خير فذاك من حسن الفأل.


يا أخلائي
لا تنشر الشوارد عني على نحول جسْمِي،
فما أصابني إلا سقم خمر الكذوب،
النرجسية
امرأةٌ سوداءْ
يا امرأةٌ سوداءْ نعومتك عينيك يا امرأةٌ بلونِ الليل
صوتُكِ المنغم الطنان
أمواجِ شعرك المُتَيَّم
لمساتِ رياحِ الشرقِ
صوتُكِ
شعرك الفاحم
ريقك كالعسل الصافي
يقول الشاعر إبراهيم محمد
البكرة القَهْمَزِيّة
هِرْكَولةٌ
ذات فَخِذّين، وجسمٍ وعَجُزٍ.
في عنقها الرَّهَل
أكلتني بَهَطَّةٌ طَيِّبةٌ حتى سَفْسَفت في الكلام
وهَرَّدت لي اللحم فقطعه بسكّين هُذام
سقتني القهوة
وارتشفت ريقها العسللي المتراكم
يبحث عني أخوها الدرويش ليلا ليعاقبني على حد الارتشاف
فنادى مناد أظنه الدَّهْكَم: الشَّيْخ الفاني
اتقوا هوشات اللّيلِ
يا للأسف
لم يدركني فأصابه الدَّلَه و اللهف
وبات مُهَبَّلاً مُوَرَّما مُهَيَّجا
ولما أصبح الصباح سحرني بسحر حلال
تحسست القهمزية باني مسحور
اغتمت لأني مُطَهَّم
التّامُّ الخَلْقِ، الجهير الجمال.
أتقدم لها للخطبة
ولست مهدون بليد يُرْضيهِ الكلام
فنادت بالهَدَال
فسقتني ماءه وشفيت
هنّدتني و أَوْرَثَتْني عِشْقاً بالمغازلة والملاطفة
وفي ليلة ظلماء
سقط الدهن بجميع أطراف المدينة
فجلسنا بالدَّهناء تحت الخيام
كلُّه رَمْل
ولم يصبنا من التهتال شيئ
فقالت هَلُمَّ حتى صعدنا الرَّهْوة
يطير حولنا الصقور والعقبان
نتسامر في مكان زهو
حَسَن المنظر والنَّبْت النّاضر
تحدثني عن تَوَرَّه صديقتها في العمل
ليس لها حذاقة.
في آخر المطاف قلت ابلغ عني أبويك بحضوري غدا
ذهبت إلى أبيها
واستقبلني بصدر رحب.
فقلت له إني جئت لأخطب ابنتك فبَرهَم في
فتح عينيه وحدّد النظر
معتقدا أني هجرس ابن ثعلب
وكانت بجواره أم القهمزية وهي عجوز هَرْمَلة هَذرْمَةُ الكلام
فوافقاني وخرجت امشي مشي الترهوك9
عنوان القصيدة: أسد يزأر من الحظيرة
يخرخر الديك الرومي من وراء الجدران
تأمل طلوع الفجر أشعة الشمس كلون البراكين
استمع إلى صوت العصافير
في هدوء الفجر، انظر إلى الفلاحين
الموتى الأحياء يتجولون في شوارع المدن
الثعلب اللئيم يتعربد كالسكير في مذهبه الفكري
يحلق الصقر في الأجواء لخطف الثماني
يتأمل الضبع في الجثث
الأعلام الخضراء ترفرف على الموتى
يتضور اللاجئين جوعا في بلاد الغربة
ستستريح الأسود في قبور الوطن
كفى شرفا
الأجلاء يتشدقون بالحقوق لإيجاد السلام
يسكت اللئيم عن الحقائق دون كلام
غريب
إن الناس كلهم من آدم وحواء
شعار الورى، التسامح والوئام
الدم المسفوك بلا قيد محسوب على الجاني
دع التمرد
كل مشكلة لها حل
لا تتبع هوى القلوب فإنها إلى الدمار تقود
ولع شموع التسامح لتضيئ لك ساحة التعايش
اشرب من روافد الخير
اركب سيارة السلام
اسلك الجاد تحس نخوة السلام
تأمل تعايش الحيوانات
تأمل الكائنات الحية
الطبيعة الجميلة
قبول الآخر
التصاهر والوئام
الأيادي البيضاء
الوحدة والبناء لا الخراب والدمار.

التعايش
يا أخي في كوخ إفريقي
سكان الأكواخ المستديرة،
أكواخ مغطاة بالهشيم والصلصال
أهالي القرى والمدن الراقية
إفريقيا السوداء
اللون الأسود والبني
لم يعودوا مهمشين أذلاء
لم يعودوا في ظلام الليل المغسق
يا بانتو الشرقيين والجنوبيين
نهر الزمبيزي
جنوب غرب إفريقيا، وناميبيا
يا قبائل البانتو الممتدة من الأطلنطي
محور البحيرات العظمى
كاميرون التعايش والوئام
التسامح والوفاء
تشاد وكاميرون القيم الإنسانية والحضارية
البنية التحتية والقيم الراقية
الاحتكاك التعايشي
إفريقيا رئة العالم
نداء الوجدان للسلام
نزيف الدم
التوترات والعنف
الانشقاقات في القارة
فجوة الحوار الوطني
الزعزعة والصراعات
الظلام الدامس
تدمير المنشآت
التخلف الباد
الصواريخ النازفة
الرصاصات
الذخائر
الدبابات ، الضحايا
الأيتام، الأرامل، المسنين
الجهل، المرض، الاستغلال الجنسي
الديمغرافيا المرتفعة
القمع، التمرد، العصيان، الخشونة
العطالة
حاملين الشهادات العليا
لا أمل لا مستقبل
إفريقيا السوداء
استغلال الخادمات الإفريقيات في الخليج
ينزف الدم على خدي الخادمة
العمل بالدوام
عملية الاستغلال الجنسي
العالم العربي
توحدنا كلمة التوحيد والمصالح المشتركة.



حضارة العيون
عشيقتي النجلاء كحلاء حوراء
رموش المديدة، أيتها وطفاء
خوالج من خالص ضميري يا ملاحة العيون
عيون زرقاء أزرق بحري تمشين على الإيقاع
أظافرك الملونة
كلمات من عسل كلمات من صميم قلب
احتفظ بصورتك الحسية في وسط دفتر الحب
وملامحك الجميلة
صورة ثمارك
ثغرك الندي في عينيك حضارة الغرام
ما أعذب ريقك أسنانك البراقة
صدرك المنتصبة وخدودك اللماعة
يغمرني غرامك وأرنبة أنفك الجميلة خوالجك المرهفة ممكورة
لطيفه هيفاء
طويلة هفهافة خدودها كالورود
مرمارة مترجرجة ساحرة
عيون الناعس كالذبول النرجس تفاح خدودك الوردية الناعمة
رمانك المنتصب
بارزة الشفاه
ثغورك دموع الحب كعقد اللؤلؤ،
المعاصم الجاذبة الأنامل الممشوقة
النحور والصدور اللائقة
لون شفتيك البارزتين

موسيقى الفلكلور
موسيقى الفلكلور
أتذكر الرقص الايقاعي لفتيات الزنوج
فتيات إفريقيا
فتيات الرقص الصدري على الساحل الرملي
الأيام الممتعة في موسم الشتاء
القلب الرقيق أيام الرقص
حزن على بعد
رقة المشاعر في استماع الفلكلور
مرونة لفظ الخطاب آلات النفخ
الابتسامات اللطيفة من الممدوح كالتباشير الصباح عند الشروق
الوجوه المليئة بالفرح كزهور حديقة مبهجة من جداول المياه
ذخيرة مكتنزة موزونة
نور عينيك الرمادي
الصوت والرائحة والتذوق
صوتك الموسيقى في عصف الرياح
أيتها المنسجمة الرابية المتناسقة مرنة أنيقة ممشوقة
أنت الفواح العبير وجهك النغمي،
زوجتي دعيني أتوسد فخذيك توسدا إفريقيا، لا ستريح بنكهتك
أتذكر عزوف ليلة زفافك
وجهك كالقمر في الضياء.
ذراعيك كأغصان شجرة الابنوس ،
شفتيك يلمع كالفلز ،
لنهديك ايقاع كالجاز أو بلوز
شعرك المتساوية كنبات الأرزٍ المرفرفة بريح شرقي
آه ، أحببها منذ سنين عدى ، لكن أنت أشد الألغاز غموضا
تمشي كأنها رجز طبل الدجى
شوقًا لك
حبيني، نغمات وصوت من بين النخلات
قرية في البيداء محجوبة بضباب الصحراء
قمر وبحر ساكن ، يرقص على شاطئها زنجي منسجم مرتديا جلد حيوان

المرأة السوداء
المرأة السوداء، شفاف المشاعر
رقيقة العواطف تشرق بلون الذهب على عشب شاطئ البحر
سداء مرتدية أزياء كلون أجنحة الفراشات
نجم بين رمانيك
مشيك الشجي
وجهك المشرق كالنجم اللامع وذوائب شعرك يرفرف في هواء رطب
انت المرأة السوداء كشجرة الابنوس أو كالجوز الهندي
تقفين على شاطئ المحيط الأطلنطي
تشاهدين التماسيح وفرس النهر بحيرة تشاد
لك مني العزف الإفريقي
أنت ملكة إفريقيا أنت ملك رئة العالم
لك خيمة عظيمة كالعروس
تتبسمين بهدوء
أنت مرأة كبرى مطلية بزيت إفريقي مثيرة
تملك اللبن والملح والأحجار كريمة
يتنافس عليك الرجال
يغلي أحشائهم بالتنافس كغليان مناجم اليورانيوم
الألوان البراقة
نكهتك الطبيعي
استمعي إلى أنغام العشق
جالسيني وخبريني
أحببتك وهويتك
زرني غبَّا في كوخي
الغفوة بين دفة ثمرتيك المنتصبتين
أنا امرؤ مولع بالذوق السليم
أتأمل الأكواخ الذهبية
ينبثق منها الرائحة العطرة ، ورائحة محروقات شموع القنديل
فاقتربي يا امرأتي السوداء بالزيت الصافي ليتوهج نور قنديلك
اسمع همسات الأصوات في جوف الليل من متخذي الليل سلما
ابتلعي الحب في جوف كوخ جنوب الصحراء
أعماق نفوس
أنت المرأة البيولوجية
ثمار صدرك كالبرتقال
يعالج كابوس الكئيب
أنت تراث إفريقيا الخصبة
السوداوات الافريقيات لرغم فروق مورفولوجية
التفاؤل
أنت الحضارة الافريقية ومبادئها
أنت المستقبل



إفريقيا
كـل مـاشـيـة مصيرها الرماد
احسنوا تستعبدوا قلوب الشعب
عادة الشعب أن تهجو وتمدح
القَلبِ تمتاز بحُبِّها للقائد الرشيد
وَمَن لا يَظلِمِ الناسَ يُظلَمِ
يتَصَيَّد الضِّرْغَامُ
فتتشرد الغزالان فيكون الساحة مأسدة الأسود،
كذا الدهر
من لا يُكرِّم نَفسَهُ لا يُكرَّمِ
الـسـعادة هي الإنسانية
استمعوا لصوت الدجاج وقرع النواقيس
الاعمال والوظائف التوارثي
والدولة لجميع المواطنين ، يا للحقوق المحتكر
وَمِنَ الصَّداقَةِ مَا يَضُرُّ وّيُؤْلِمُ
سرقة خيرات البلاد، الغابات، الأخشاب
محتل خلف ستار سادل
الحكومة الرشيدة المرجوة
ثورة الشعب، ثورة المعارضة ،
فقدان الأمل
خيام اللاجئين، سياسة ملء البطون،
اختلاس ثروة الشعب
الوضع الانساني الأليم في ظل الحكومات الظالمة
العنف ضد الشعب
سيول الدموع على الأبرياء
سيول دموع الأمهات على أبنائهم المفقودين
الثورة المستعرة في جميع أنحاء البلاد
الحروب المحلية في كونغو الديمقراطية، ليبيريا
سيراليون، والصومال

ذكريات كئيبة
إثيوبيا
رمز التواصل العربي الأفريقي
الثقافة العربية الإسلامية في القرن الثاني عشر والخامس عشر
ذكريات كئيبة
نقل السود العبيد إلى منطقة الجنوبية العراقية،
محطات التجارة بالبشر،
ذكريات كئيبة
ازدهار تجارة الرقيق في القرن الثامن والعاشر
الطرق القديمة بين إفريقيا المغربية وافريقيا السوداء
تجارة مقابل ملح الصحراء
ذكريات كئيبة
تنوع التجارة عبر الصحراء بقدوم العرب والتعنيق إلى الإسلام
اكتشاف بلاد السودان
فتح طريق التجارة بين مدن التجارة المغربية إلى الامبراطورية الساحلية وبين النهر السنغالي
الامبروطورية غانا
العاج والذهب وريش النعامة والجلد وزيت النخيل والقش والصوف والخيول
طرق تمبكتو غاو أغاديس
الثقافة الإفريقية العربية رمز المؤثرات في حياة القارة

المسلمون في إفريقيا
المسجد منبر بث القيم والأخلاق
الإسلام ولع قبل المسيحية بقرون
فتحت أبوابها على العلم وتعلم اللغات الأجنبية
محاربة الجهل
اختلاط العرب مع البربر
البربر مشعل الإسلام والثقافة العربية في الصحراء
الطرق التجارية في شمال أفريقيا إلى غربها ووسطها
ذكريات تجارية
ربط ليبيا وتونس بمنطقة بحيرة تشاد
بقايا آثار الرابطة
ربط تونس ببلاد الهوسا،
ربط الجزائر بأواسط نهر النيجر،
ربط المغرب الأقصى بأعالي نهر النيجر
النفوذ الإسلامي إلى غرب أفريقيا
أواسط بلاد السودان
حضارة أوروبا والحضارة الإسلامية
الحضارة الإسلامية
روجر بيكوندرس العلوم العربية ثم أذاعها في الغرب
أديس أبابا،
الحضارة الإسلامية أقدم من الحضارة الأوروبية
الديموقراطية
الديموقراطية على منوال الذوق الإفريقي
يا لسخرية العامة
سقط المعارض
العودة إلى الفطرة السياسية
الثقافات الإفريقية المندثرة
الوطنية وقيم الأصالة مع الفرنكوفونية والكومنولث
حب الذات والانتماء الوطني
الفنون الزنجية



الحضارة الإفريقية
أغني لأفريقيا السوداء
إفريقيا الغربية والشرقية
وفي كل أكواخ وسط إفريقيا،
كنغو، السودان،
كاميرون
الانهار الغابة ،
التماسيح ، وفرس النهر
خروف البحر الاسماك الطيور
التهميش والاحتقار اللوني، عالم صامت وإنكار
أسود كليلة غامرة بالسحاب ، في صحراء آيير ، وتنيري
الرِّق القمْعي
أحاسيس الفخر والاعتزاز بالذات
الزنوج في نيويورك عام 1919م
امتداد فعاليتها إلى باريس
المنتوجات الفكرية السوداء
لانغستن هيوز، وكاونتي كلن
ليون داماس من غويانا، وليوبولد سيدار سنغورا من السنغال، وايتيين ليرو
جزر المارتينيك
النظرية العِرقية البيولوجية المزيفة

تحقير عِرق الأسود
النظرية العِرقية والبيولوجية في فرنسا
في مهب الريح
المنتوجات التفكيرية بدونيَّة الإنسان الأسود
مشروع الزنوج المظلومين المضطهَدين
جذور الزنجية
إفريقيا دخلت التاريخ بدخولها حرب الدفاع عن فرنسا
العبودية الثقافية
نسيان حضارة الذات
الإنسانية الإفريقية
التعمير الإفريقي
التمدن الإفريقي
الثقافة الوطنية


العودة إلى الثقافة الوطنية
القِيم الثقافية للعالَم الأسود
وول سوينكا Wole Soyinka ،
أوضاع المستعمرات الإنكليزية القديمة
صحوة الشعب الإفريقي
الأصالة والمرونة
الرائد النيجيري شينوا آتشيبي Chinua Achebe،
الأشياء تسقط منفصلة في عام 1958م
الاعتزاز بالنفس
زنوج أمريكا
أوباما على رأس أمريكا
وهج السرور في صدور السود
العقل مصباح الشعور
الشعور مقرون بالتفكير
الشعور يبني الماضي ويبتكر الحاضر والمستقبل
الشعور باللون الأسود حكمة غريزية
ماضي إفريقيا
ماضي المارتينيك والكريول
مظاهر التمدن

القيم الإنسانية والهجرة وعالم الاستعمار  
ثقافة التأثير
جمعية الحضارة الأفريقيّة
العرقية الناجمة عن سوء التفاهم التاريخي
أفريقيا والغرب،
تراكم الأفكار المسبقة
تراكم النظرات الصماء
أوائل القرن التاسع عشر
الأفارقة الأمريكيين أحرار وعبيد

الولايات المتحدة الأمريكيّة؛
ولايات يوجد فيها الأفرو أمريكيين
الأفرو أمريكيين
جزر الأنتيل بالبحر الكاريبي
جزر الكاريبي الإنجليزيّة
جامايكا، وسانت كيتس، وانتيغوا
ونيفيس، وأنغيلا، وسانت لوسيا،
سانت فنسنت،
بربادوس ، غرينادا، ترينيداد،
مستعمرة سان دومنغ الفرنسية
آلاف في جزيرة هايتي،
آلاف ، في كوبا
آلاف في بورتوريكو وفي البرازيل
مليون في داخل أمريكا الأسبانية
معظم الأفرو ــ أمريكيين في بورتوريكو أحرارا،
المكسيك،
آلاف في فنزويلا، وفي كولومبيا، وفي أكوادور، وشيلي والأرجنتين
أفريقيا الشرقيّة مصدر مد آسيا بالعبيد
أوائل القرن التاسع عشر
مسقط وترحيل العبيد إلى الخليج وفارس والعراق والهند
ميناء الجنوب
عمل الرقيق
الهند وأرخبيل الملايو، عبيد الأفارقة،
الأفارقة وعماد الاقتصاد
عبيد جنود، وبائعين ،وعمّال ،
وسائقين، ورعاة
سراري وخصيان وحلاّقين
وحرّاس وسائسين
البلدان الشرقية المتاخمة للبحر المتوسط
تيّارات الشتات الأفريقي،
بدأت قبل الميلاد بقرون
يتحرك شعور بالقلق الحزين
التعذيب
سعير القلق
البنية البرجوازيّة
استغلال الغير في قطف القطن وجني العسل،
والصمغ العربي، وكبش القرنفل، والمطّاط
المنتوجات
تجارة العبيد في داخل أفريقيا
تجارة العبيد في داخل أفريقيا في القرن التاسع عشر
الإسلام الذي حرّر المستضعفين
حضارة المادية، وظاهرة الاسترقاق
الصورة المغلوطة ،
لا عراق على عرق ولا لون على لون
ولا لغة على لغة
مشوّهات في الصحف، والتعليم،
والأدب، والتاريخ.
عقدة نقص بدلا من عزّة النفس
أفريقيا النازفة
الزنوج الأنقياء لا تحطموا خوالجكم ،
الأيام دول
مآزق إفريقيا الرق والعبودية والتجارة البشرية
والتهديدات والحروب الأهلية
والطائفية والعرقية
اليوم انفجارات وأمراض الأمية والفيضانات
والأزمة الأمنية
الشراكة الأفريقية العربية في تراث شبه الجزيرة العربية
الامبروطورية غانا
مالي، تمبكتو غاو أغاديس
تجارة العاج والذهب وريش النعامة والجلد
وزيت النخيل والقش والصوف والخيول
حضارة أوروبا مستمد من الحضارة الإسلامية
روجر بيكون، درس العلوم العربية ثم أذاعها في الغرب
التسامح أصل الفطرة
التواصل ، التفاعل، العلاقات، التكامل
لا الحياة بدون تعايش
الحرب العالمية الأولى والثانية
التعايش هي النهاية
الاتحاد أصل البشرية
حبشة ، مدينة، نصارى نجران
المهادنة المسالمة الحرية والمساواة
الثقافة الزنجية الفرنسيَّة
أيديولوجيات مختلفة
المصالحة والتسامح
مساهمات لثقافية للمجتمعات
العالم أفكار وذكريات
التقاء الحضارات
تخصيب الحضارة الإفريقية
الفرانكفونية، الايسيسكو اليونسكو الكومنويلث،
المجلس الأعلى للناطقين باللغة الفرنسية في 1982 م،
العرب الصناهجة
الامتزاج والانجذاب والاطمئنان
ظهور الحضارة السودانية في العصر الوسيط
الأفارقة أدمج الإسلام في النسيج الإفريقي الزنجي
المسلمون الزنوج
النزعة الإسلامية
لا يتخيلون في الذهب أو تاج الملوك
التعايش السلمي
زمن لا رحمة
القوانين العشائريَّة القديمة
التمرد
تمرد اجتماعي تمرد النفسي على الظلم صبرا
التمرد الوجودي التمرد القبلي على التهميش
تعايش إفريقيا الواسعة
عناصر مختلفة
تعايش طبقات متباينة
طبقات اللهو والمجون
طبقات الفقر والحرمان
طبقات بائسة تعايش
إفريقيا
غلبة القوي على الضعيف والجهل والخوف،
الانحلال والعنف الجنسي ،
شبكات الفساد
والرغبات الجنسية
فتاة الشابة من إحدى المدن الافريقية
نصف نهديها عارية
وشعرها الممشوط ،
ترقص على أشعة الضوء في ملهى الليلى
الشابة السمراء ، جسمها الذهبي
مشيها الإيقاعي
القبائل الافريقية المختلفة
فجوة بيولوجية اجتماعية bio Social
المحبة والفطرة والتسامح والتواصل،
والعلاقات،
أصل الفطرة الإنسانية
الثقافات الوطنية والقيم الأصيلة
أين مسيرة البلاد وشهْرَتها ؟
الغزو الفكري
تغسيل الدماغ
خلخلة القيم الدينية والأخلاقية


أفريقيا السوداء
إفريقيا الغربية والشرقية وفي كل الأكواخ
الأنهار الغابة ،التماسيح وفرس النهر ،
الاسماك والطيور ،
التهميش والاحتقار اللوني، عالم صامت
صحراء آيير ، وتنيري ،
المرأة السوداء
النزعة الإنسانيّة
إنسانية المرأة
المساواة
المواطنة
ذكريات أغلال الغربيين
سفن متجهة إلى الشواطئ الكبرى
مرحبا بكم يوم العودة إلى مَسقط الرأسعام 1939، م
رواد الفِكر الزنجي
ألكسندر كروميل، ومارتن روبيسون ديلاني،
وإدوارد ويلموت بلايدن،
لا للتفرقة في أوروبا و أمريكا،
لا للعنصرية في نويورك ،
ولا للمنحدرين في جاميكا ، ومرتنيك،
السود في هرلم ببلجيكا والراقصون في شيكاغوا ،
رواد التراث الإفريقي الشفوي
بلاك أورفيوس Black Orpheus في نيجيريا،

صحوة السود الإنكليزيين
المناضلين ضد زعزعة الأمن والاستقرار في نجيريا
الخدم في الخليج العربي
العنصرية
التفرقة
النظرة الدونية
الديمغرافيا المرتفعة
التخطيط الاسري
توفير البشر كميا
الصراعات الاقليمية اللغوية
والثقافية، والتاريخية والدينية
التهميش المتزايد والانفصال عن الحكم الذاتي
الاستقلالية الثقافية
الانتماء والولاء لإحداث نسيم بارد
التعايش السلمي
القيم الراقية
حقوق الأقليات
حرية الأديان والمعتقدات، والتعليم، واللغة
الحقوق الفردية
حسم الفقر والبطالة
السلام والأمن الإفريقي
حقوق الإنسان الإفريقي
البرلمان الأفريقي
قضية الصحراء الغربية
العلاقات الافريقية الافريقية
الثقافة
الريف
المسائل الزراعية
الصناعة
والعلوم والتكنولوجيا
الطاقة والموارد الطبيعية
البيئة، النقل
النظريات الإسلامية الصائبة
آثار الاستعمار،
الخلاء في ملهى ليلي


التراث الزنجي
تراث السود
الولادة، الختان، الجنازة، رقص، غناء
التراث الإفريقي
الثقافة الافريقية الحديثة والمعاصرة
الخصوصية السوداء
إرساء ثقافة الأصالة والمعاصرة
العودة إلى الأصالة
بناء فكرة الأصالة والمعاصرة
الربط بين الماضي والحاضر والمستقبل
التوازن والراحة النفسية بدون استشعار بالنقص والانفصام والعزلة، واسترخاص بالنفس
التراث الثقافي لمواكبة العصر، ومواجهة المسخ الثقافي،
الدفاع عن الخصوصية الذاتية،
الانفتاح على العالم


الطفل الأسود
الطفل الأسود العاري تحت أشعة الشمس
الطفل الباكي محروم
سوء التغذية والمجاعات المدبرة
المرأة السوداء
طراوتها من زيت جوز الهند
في ظهرها يتيم في ثوب خرق بال
تأملوا شأنها في الحال
تبيع الشعير في السوق الشَّعبي،
طول النهار، تتجول بالصحن المشحون بالفول في شوارع المرور
تأملوا الصَّبي الباكي من جمرة الجوع ومن حرارة الردف
صبي مستقبل رئة العالم
هل عرفتم وضع المرأة ؟
أ غياب المحركات السياسية والاجتماعيَّة والثقافيَّة؟

أقاليم إفريقيا
يا أخي في أقاليم افريقيا
الصراعات الانقلاب، والاغتيال، والحرب الأهلية،
الصراعات الاقليمية اللغوية والثقافية، والتاريخية والدينية
الإقليمية والاستقلالية الثقافية، والسيطرة على المدارس في الإقليم، في دولة ذات تعدد ثقافي
الانفصال عن الحكم الذاتي وجماعات السكان الأصليين
‏ تجنّب خطر التوترات
الصراعات العرقية
برامج سياسية
عسكرية
ثقافية
تعليمية
اقتصادية معيّنة
التواؤم العرقي الأقليات المستبعد من الناحية السياسية
الهويات العرقية والدفاع عنها؛
السياسات الثقافية ، الدين، والتعليم، واللغة،
التفاهم والتسامح بين الجماعات العرقية المختلفة،
الانتماءات العرقية
حرية الأديان والمعتقدات
الاستقلال الثقافي مهمة لتحقيق التواؤم العرقي في المجتمعات التعددية، متوافقاً مع الحقوق الفردية،
الممارسات الثقافية، حقوق الطفل أو المرأة،
تطوير الشعور بالاحترام المتبادل
الهوية المدنية بين الشباب وصغار السنّ
السياسات اللغوية، التعايش بين جماعات لغوية متعددة،
انتشار الفقر والعطالة في المجتمع
وسائل الإعلام العالمية البرامج
السياسات الاقتصادية الدولية
تغيير نظام التفرقة العنصرية
ارتكاب جرائم ضد الإنسانية لردع أعمال العنف العرقي
حلول وتصورات لتحقيق الاستقرار والرخاء
التهميش المتزايد

اغتصاب ودعارة
الاستغلال الجنسي في
بوروندي والكونغو وكمبوديا والصومال وإثيوبيا
بنات قاصرات
اعتداءات جنسية على اطفال
عمليات اغتصابية
اعتداءات جنسية
اغتصاب ودعارة
جرائم اغتصاب الجنسي
تغرير بالطعام مقابل الجنس
الشهوة
شعور و إحساسات فسيولوجية
أقحوان صدرك
خطر شبكات البغاء ، خفاء عميق
التجارة بالبشر
الاختطاف
البنت البائسة المفتقرة إلى القوت
تقتات بصدرها في الملاهي الليلية
البؤس
ذئب
ذو الأنياب كالسيوف القواطع
بنت ...البائس الجوعان
الانحلال الخلقي جار على خديها
العطالة
سقوط المؤهل في عيون الأميين
العطالة لهب مصحوب بشرارة الغضب
المعطل الماهر والحاذق
مجموعة العطالة مجموعة المتطوعين مجموعة المنح
الوحدة قوة
الأبرياء المتراكمون في سجون إفريقيا
أكابر اللصوص في الشوارع والفنادق الفخمة
الحروب الافريقية الدامية
فكر التفرقة العنصرية
التعايش
التفاهم
التسامح
تنظيمات عرقية ودينية
الصراعات والنزاعات المسلحة،
الألقاب الزائفة الأنجلوفون الفرنكفون
الإسلام
الإسلام دين العصور البشرية
منار القرون
تحديات
دين استقرار وسلام
مفتوح الباب على مصراعيه
حق التعليم
حقوق نسوية
خلفيّات إيديولوجيّة
في المذاهب الثقافية، العصرنة
المؤتمرات، الندوات واللوائح والقوانين والمعاهدات
الأيديولوجيات الإسلامية،
المناهج العلمانية، إسلام المحافظين
الإسلام دين العصور البشرية
المناهج العلمانية،
womanism
إسلام المحافظين
الإسلام دين العصور البشرية
الحجاب الإسلامي المفروض على حواء
القرن العشرين
Féminisme
امرأة وصوت
ضلع الرَّجل منسي
القضاء علي الحجاب الإسلامي
القرن العشرين
الاختلاط بين الجنسين
الحجاب في القارة الافريقية بعد الاستقلال
الأحزاب الإيديولوجية
العلمانية
الشيوعية
الرأسمالية
الثورة الجنسية علي شبكات التواصل الاجتماعي
المرأة الإفريقية قبل الاستعمار
الاستعمار الغربي ،
مليون عبيد مهرب
الاتجار بالبشر
السخرية من الإسلام
خطر العصيان
حمل الأوزار في الخطوة الثانية
جلاء السرائر
الأسف

القيادية النسائية
القيادية الاسلامية
نجوم الإفريقيات في نهايات القرن التاسع عشر
آخر القرن العشرين
الروابط والأسس الأخوية
ذكريات من غرب أفريقيا عام 1964 م
الجمعيات الأخوية الروحية
الساحل والصحراء
السواحل الأفريقية الواسعة
سواحل المحيط الأطلنطي الزاخرة الفاخرة
الغزو البرتغالي الظالم
سلطنة زنجبار العربية
القيم الدينية الأصيلة
الاستعمار سلب خيرات البلاد،
الفرنكوفونية الكومنولث
اليافعات في كينيا
تهريب آلاف شخص سنويا
المتاجرة بالأطفال
رواندا وتنزانيا وإثيوبيا والصومال وأوغندا
مراكز التدليك ومحلات التجميل،
مكاتب السياحة والفنادق
الاتجار بالبشر لممارسة الدعارة أو العمل القسري
صحراء آيير ، وتنيري ،
ذكريات في أعماق القلب
الفخر والاعتزاز الإيقاع ،
الفِكر الزنجي
اللغات الإفريقية الأصيلة،
الخادمة في دور عرب الخليج
فتاة زرقاء جميلة طويلة ممشوقة
القلب وهوى النفس
الصوت
المسك

غزالة الصحراء
غزالة الساحل والصحراء
غزالة الساحل والصحراء
أيتها الممشوقة، ‏‏
قشرة ناعمة ‏‏
نشوة الحب ‏‏
أيتها الملكة في الأفق السافانا والصحراء
صوتك الهامس شبيه بترانيم العشق الصحراوي
غزالة ذات لون كالرمال الصحراء ،
ضامرة خاصرة
تشجي في مشيها
عيناها الواسعتان،
القباء،
الضامرة الخصر
جسمها الذهبي اللامع المطلي بالسمن والجبن،
أتذكر أيام الزواج
أتذكر سليمة الناعمة، مهواه
لها العيون كضوء القمر
خدودك اللامعة الفعالة

الشوق العميق
هاج الهوى فؤادي فاستعذت بربي
الشوق العميق
دونك لا أعيش سعيدا
أنت منبع السعادة
كل الناس يدرون مدى حبي
لك
أشعة الفجر عن الشروق
حبك يجول في خاطري كالغيم ، ويسيل كالأمطار ، وينبت كالأعشاب والزهر في حديقة النزهة
يا روح الحياتي وأنستي في الخباء
رجاء لا تسأمُّن صوتي
ابحثوا عن إشارات شغفي
في عيوني ، وفي خطابي وفي صميم قلبي وصوتي


برزتي لي في الصحراء
برزتي لي في الصحراء، من الخيمة المكونة من الصوف والحش.
انحصر أيامي وأحلامي في حبك،
صرت مجنون
كلما واحسست الريا، أميزك عن غيرك الرائحة
أنت اختراقي
أتخيل بنور وجهك السماء
أنت النصف الأفضل المكملة للرجولة والدين
، مهما بلغ عقلي ذروته
فلا يساوي عواطفك
ما أُحسن قدميك وساقيك
يا لغبطة حركت شغفي حتى نخاع عظامي
وجهك كلون السمن ،
حديثك كنهر نيجر السلسال
ما لجديد في بلاد السودان واثيوبيا
أيتها العبير الفواح كينابيع عواصم بلاد السودان،
يداك موشحة على صورة الوردة الذابلة
اتسمر بالليل
هدبك وجفونك وعيونك الزرقاوان ، ك
ابتسامك ويهيج كل شيء عذب
أنت كالماء والملح ، سر جمالك الكاولين
التجميل، تغذية البشرة الجافّة ككليوبترا
تنقية البشرة
البيئة اليوميّة
العناية بالجمال
أقنعة الوجه من الحليب والعسل والخيار والخميرة والطين.
قناع الطين
يا لطراوة خديك الشفافة يضرب بأطرافها الخمار
أيتها المكتنزة الموزونة كالموسيقى الغريبة العذبة
العجزاء
الرداح، الممتلئة.
أيتها المفتوحة اللون كالزهرة في قلب موسم الشتاء
دعيني أتأمل في عينيك
أتأمل فيك كتأملي الببغاء في قفص مسيّج
أيتها السوداء الكاعب التي برز نهدها، كثمار البرتقال
لونَك العذب المستمد من زيت المسك
يتوهّج أسنانك كالشمسِ في منتصف النهار
ذاب أسنان البيضاء في وهج الشمس
رجليك ويديك المخضوبتان
قسيمة باهرة رائعة
مطرف رداءك معلَّم الأطراف
الأشواق الملتهبة
غيوم السماء
يبهرني نور عينيك
درع قميصك التي تلبسها في بيتها
زنجتي الجميلة المعصر، ، الرسحاء
مدركة سن الأنوثة،
خضراء الخمار
ايتها الزرقاء الطويلة
أنت كالنخل وجوز الهند
شغف
عيوني
الفتوة
سر حبي
سر حبي
حب السوداوت والحمراوات الافريقيات
دموع كالرذاذ
أيتها الفيزيولوجية
في صدرك حقاقُ عاجِ زانه حسنُ اتساقِ
حدد جمالك الأسوار
الكتف
المعصم
الصدر
قناع في الأعياد
أشكال الألوان
الطارقية ذات الصورة الجميلة
زخارف الطوارق
طقوس الزنوج السود
وعجاجة ترك الحديد سوادها زنجا تبسم أو قذالا شائبا
عادات وتقاليد الصويرة المغاربة
مترفات
الممتلئة
مبشار،
حسنة البشرة.
دقيقة الخصر،
خليلتي ذات الخميرة الموشحة
ذوائبك شعر مسدلة على صدرك
الوان عينيك
أتذكر ليلة قمراء في شهر العسل ،
العادات والتقاليد الثقافية والاجتماعية موروثة
فتاة زرقاء جميلة طويلة ممشوقة كالنخلة في الخميلة
يا للممشوقة

يا زهرة الربيع
جو معتدل هادئ ،
كواكب تلمع في سطح السماء عبير حبالك وخميرتك
خدودها كالصحف الفضية
المرأة السوداء
مجهولة الحقوق
بائسة مفتقرة إلى حياة سعيدة
الفقر
سد الرمق
يا زهرة الربيع
قمراء تضيئين في الظلام
أنت ثريا لا تبرزين إلا ليلا
في غيرتك نسيت حبك
أيتها الرقيقة الشفافة..
هادئة الرث كهدوء النيل في ليلة قمراء
دموع عيوننا على المتضررات من الفيضانات
قرير العين
عينيك
شعر أشقر
اقتربي
الانسان مرجعه الثرى
الرفق على الناس تنال جزاء يبلغك جنة المأوى
ففي الناس محروم إذا أمعنت تعرفه
الموت أقرب شراك النعل
الطيب والمسك عبير فواح
ريحانك ما دمت حيا
آمل في الحياة ما هو خير فذاك من حسن الفأل.


الحسود الحقود
خمد لهيب الحاسدين بالإحسان، وليكن الصبر سلاح هزمه ، واستعذ من نظرات الحسود
اللئيم المرتدي برداء الملوك
فَنِيَتْ في كذبه القراطيس والصُّحف
أكاذيبه كخمر النبيذ الأصيل كؤُوسه من نحاس، لا ينكسر
وا حَرَّ قلباهُ من لئيم إذا استنبح الكلب ضيفه قال لأمه بولي على النار
لكني عن المُسِيءِ صَفُوحُ
يا أُمَّة ضَحِكتْ مِن جَهْلِهَا الأُمَمُ
يا أخلائي
لا تنشر الشوارد عني على نحول جسْمِي،
فما أصابني إلا سقم خمر الكذوب،
نَفْسي تتألم وتضيق على كذبه وهو يزِيـــد
يكذب في مقام مجلِس العلم ولا يدري أنه نصفَ أعمى
لماذا تَفْخَرْ يا نِصفَ البصَير
فسال أكاذيبه فتحول إلى جداول فصنع بحرا من البحورِ الأسود ،
فَوَ أسفا على من يسد أشعة الشمس من الضياء، أحبك يا شمسَ الزمانِ وَبَدرَه
نوائب الدهر اليوم أنت وغدا غيرك واليوم هو وغدا أنت
تبني في الصباح وتغادره في المساء
تبني في الصباح وتدخله في منتصف النهار وتغاده بالليل

النرجسية
النرجسية
امرأةٌ سوداءْ
يا امرأةٌ سوداءْ نعومتك عينيك يا امرأةٌ بلونِ الليل
صوتُك المنغم الطنان
أمواجِ شعرك المُتَيَّم
لمساتِ رياحِ الشرقِ
صوتُك
المرأة السوداء كالليل موج البحر
منشأ للراحة والمحبة
الطمأنينة والسلام
القدرة والاستقلال
الاهتمام بقضية المرأة
والأمن والاطمئنان
وجه حسن كالشمس في الضياء عالية المنزلة كالكوكبة العملاقة
الحليمة الرزينة كالجبل
امانيك كالأحلام وجه الصبيح كالدينار
شعر الفاحم كالليل واللؤلؤ
ريقك كالعسل الصافي كاللجين
اسنانك كالبرد

بلادي
بلادي كاميرون المتحد
لا يفتت قيودك القديم
يجمعنا نجم في وسط علم البلاد
كاميرون المتماسكة الخيوط
كخيوط الخيمة لا خيوط العنكبوت
تجمعوا على السلام الدائم
لا تنزف الدم حتى نتشرد
كاميرون ترقد بين الفواكه والخضروات
أحلى المواسم مواسمك
لا يشتتك الأفكار المتشردة
شعبك إلى غيرك لا... يا بلادي
يا ويلي للآفة السوداء
في شمالك الحلو
شمالك الصالح للسياحة والسهر
شمالك الحامل الحدائق والزخارف والفنون
بلادي كاميرون المتحد
لا تتفتتي ولا تنقسمي فتضعفي
كاميرون المتماسكة الخيوط كخيوط الخيمة لا خيوط العنكبوت
تجمعوا على السلام الدائم
لا تهرق الدماء ولا تتشردي
استريحي يا بلادي بين فواكهك وخضرواتك
لا يشتتك الأفكار المتشردة
لا... يا بلادي
يا ويلي للآفة الانقسام

الشاهي
الشاهي المخفوق باللبن
يتحسى الشاهي في الصحراء آيير وتنيري بالجبن
يبرئ النفوس من السقم
فلا هم يدوم ولا كأبة إثر تعطيه
الشاهي الأتاي عيشة في عيشة
نحتسيها بعد الغبوق وانتصاف النهار، و أول شارب من يجلس في آخر المجمع
الشاهي ليس بمكروه ولا بمحرم
في أغاديس يهدى ولا يباع
وفي تشاد ينعنع الفنجان بنعناع شاري
شاهي تشاد آيات لا يشرحها إلا شاربها
للشاهي مذاهب
المذهب الأحمر والمذهب الأخضر
والمذهب الأحمر رمز الخطورة ،والأخطر رمز للحياة
ولا اعتبار في من يشرب الشاهي بدون مذهب

المؤهلون
المؤهلون في التوابيت رغم هم أحياء
شبان الغد في مقبرة الأحياء
الميت مَيِّتُ الأحياء
الشهادات العالية في الحقائب البالية
انهار قيمة الأشياء
سقط العالم
سقطت الإنسانية
سقط الدول
سقط كل شيئ
أزمة الشعور بالإنسانية
أزمة البطالة
ممتلكات إفريقيا مفرشة السادة العظماء والقبائل الشريفة
انت لست شريفا ...لست من قبيلة الشريفة
انت عبد ومرؤوس فحسب
ماذا تريد من ممتلكاتنا
الأكاذيب والتضليل ذهب شطر الأعمار
أخي ذهبت الحياة صدى
من يغرس حياة الجديدة بشفافية
من ينتزع الحرية على منوال شاهدها التاريخ
أدين المنسي بالسجن المؤبد
اغتيل في منزله
اغتيل وهو يقصد محل عمله
اغتيل لأجل الحقوق والحرية
من يحمي المنسي حتى يسترد حقه
الوطن للشعب والشعب للوطن
الازدراء بحق الشعب عمر البلاد
النهب وسلب خيرات أبنائها
أين البنزين والذهب والفضة والشاي والبن والكاكا واليورانيوم
المبيعات السرية
التجارة بالمخدرات والكحوليات المضرة
طمس الهوية الوطنية
تهميش القبائل و العشائرية
عادات وتقاليد مندثرة
القبيلة المنحطة
عجبا من طمل يبيت في الصرح ويصطاد لصوص الشوارع
الشحاذ الدولي ينكر الشحاذين في الشوارع
الجوع يهدد الشعب في بلاد مترامية الأطراف
متى يستغل المصادر المعدنية
الذهب والفضة والأحجار الكريمة
متى يستغل الساحات الزراعية
الزراعة من أسس حفظ البلاد
النائم ميت حتى يستيقظ
اصحوا ابحثوا عن معناكم وضميركم
من أنتم ومن غيركم وما وجه الشبه بينكم
لكل حق في الحياة السعيدة
السياحة في ريو دي جنيرو
السياحة إلى ألاسكا بكند
سهر الليالي تحت الأضواء القناديل
ركوب المتميزات بكافة أبعادها
المدينة المتحضرة المتميزة
ناطحات السماء المحتفل بالزهور والمناظر الطبيعية الخلابة وحمام السباحة
الرياضة الأسبوعية، الجيمناستيك، والانزلاق، والتسلق
المهرجان السنوي، قراءة أحسن رواية على ساحل البحر
الدنيا مليحة لا تفسدوا ذوقها
ضجيج الأصوات في جحيم البلاد
ما دينك، وما مذهبك،
أنت من المتشددين وأنت من المعتدلين،وأنت من الوسطيين،
ملائكة غلاظ شداد على حفظ البلاد
زمن سقط فيه كل شيئ
سقط المتدين ،سقط العراف ،
سقط المعلم وتلميذه
سقط البلد وشعبه
بلد فقير لا يعيش فيه الفقير
الكل ذئب على أخيه
المتربعين على العروش،
أملنا الحكومة الرشيدة
التطور والتقدم ومكافحة البطالة يعجبنا
لهب مصحوب بشرارة الغضب تزداد بازدياد البطالة فينا
المهارات والحذاقة شعارنا
الصعاليك المتراكمين في سجوننا
سوء التغذية
سقوط المؤهلون في عيون الجاهلين علينا
العرقية الاقليمية
الدم المسفوح على أرض إفريقيا
المختونون المنتقلون من الصبا إلى الرجولة
الرحيق المختوم يروي ظمأنا ويزيل عروقنا
بيضة تكسر قبل أكلها،
ننزع حقوقنا وحريتنا
الجرائم الجنسية
الازمة الصحية المرعبة
يغسل اليد، ووضع شبكة الأنف، عدم المصافحة ، التباعد قدر متر واحد،
الرجل الإفريقي القوي التركيب
دم مقاوم للأمراض المرعبة
جلد حرقته الشمس ، وصار جلدا ماردا على الامراض الفتاكة
الانعكاسات الفكرية
رب كلمة حق أريد بها الباطل
مساحات زراعية واسعة ، البصل ، الأرز ،الجزر والبطاطس ، البطيخ، الباقوليات ، الأرز
بالمستقبل لنا ديمغرافيا مرتفعة ،
التخطيط لاستقبال الديمغرافيا المرتفعة
تحديد النسل من التكهنات
توفير البشر كميا
الحديد والبترول والايرانيوم.
الانهار العذبة
نسيم بارد ماء كاللجين في الصفاء
زرقاوات العيون الجميلة الممشوقة كالنخلة في الخميلة ظننتها جنية
يلمع خدودهن كالصحف الفضية أسنانهن كاللؤلؤ في البريق
المودة والولاء
لا تفتت لا الكراهية
العطالة
رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين.



#ابراهيم_محمد_جبريل (هاشتاغ)       Ibrahim_Mahmat#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خواطر الأحلام
- مذكرة المرأة الإفريقية
- التعايش بين المجتمعات البشرية
- الصدق الفني والصدق العاطفي في الرثاء الجاهلية
- المخطوطات التشادية -مخطوطة الشيخ آدم محمد الأمين دين كله- أن ...
- من أعلام الشعراء في العصر الجاهلي والإسلامي والعباسي
- مخالب الاستعمار على التعليم العربي في إفريقيا -نيجر وتشاد وا ...
- المراثي في العصر الجاهلي، دراسة نقدية تحليلية
- صورة المرأة في شعر عمرو بن أبي ربيعة ، دراسة فنية تحليلية
- الدولة والفرانكفونية والاستعمار
- المرأة الإفريقية والنسوية لإسلامية
- ملخص الأدب الجزائري المكتوب بالفرنسية
- الشعر العربي المعاصر
- المقالة وأثرها في تغيير المجتمع
- أثر الثقافة العربية على قبيلة مزغوم في الكاميرون
- الأدب المغربي المكتوب بالفرنسية
- المجتمع المدني والديمقراطية والدولة واللامركزية
- المرأة في الأدب العربي الإفريقي
- الشعر النثري، لأحمد جابر دراسة أسلوبية نقدية
- الشاعر عبد الله الدرامي


المزيد.....




- مقدّمة في فلسفة البلاغة عند العرب
- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ابراهيم محمد جبريل - خواطر وأفكار