أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - سعيد مضيه - البعد القومي للنضال الفلسطيني راهنا ومستقبلا(3من 4)















المزيد.....



البعد القومي للنضال الفلسطيني راهنا ومستقبلا(3من 4)


سعيد مضيه

الحوار المتمدن-العدد: 7513 - 2023 / 2 / 5 - 13:45
المحور: القضية الفلسطينية
    


على اليسار ان ينهض ويجسر الهوة مع الجماهير


قضية وحدة اليسار هي السهل الممتنع ؛ سهلة في ضوء الوعي بالضرورة مع تداعي الأحداث وخطورتها على المستقبل الوجودي، وهي في نفس الوقت ممتنعة نظرا لأن قيادات فصائل اليسارمرتاحة لما هي عليه، وتفضل بقاء الحال على حاله. بحق عبر المحامي جواد بولص عن قلق يعم الأكثرية الساحقة في مقاله يوم الجمعة (3شباط/ فبراير) إذ كتب:"لا شيء يخيف ويقهر في مثل هذه الأوقات مثل صمت الضحايا، أو تفاؤلها الموهوم". تتكررالمظاهرات الحاشدة في تل ابيب لردع ما يخطط في دوائر الحكم ؛ أما اوساطنا فقد عودتناعلى الانتظار والانشغال بالتوقع والتخمين بينما تصدر النوايا وتغدومشاريع قرارات وتدخل الى الكنيست- طبعا كل إجراءاتهم تتم وفق القانون- وتقر وتنفذ كي نتحول بعد ذلك الى الاستنكار، ونطالب المجتمع الدولي بالتدخل! ثقافتنا توكلية قولية تفتقر الى الفعل و الممارسة العملية.

التضامن لا يستجدى، وليس حقا مقررا بالقانون الدولي؛ النضال الفلسطيني، حين يتصاعد، أو يدخل في صدام، يستقطب التضامن الأممي والإقليمي. فإذا ما قويت شوكة المقاومة وتخلصت من أعطابها لتغدو نمط حياة، يمكن حينئذ ان تجتذب التضامن ثم مشاركة البعد القومي في بعض فعالياتها؛ مرحلة تقرّب من تشكيل الحركة العربية الموحدة لمكافحة العدو المشترك –التحالف الصهيوني الامبريالي. حالة تظل حلما يراود؛ فاليسار الذي يشكل دينامو تحريك وتطوير المقاومة يعيش ازمة؛ ولو تزود بسلاح النقد والمراجعة النقدية فإنه يعي ازمته ويسعى للخلاص كي يؤدي وظيفته في التغيير الاجتماعي الديمقراطي. الحركة الوطنية الديمقرطية في كل قطر عربي تنبذ الانعزالية القطرية وتحرص على تعميق التضامن العربي وتحقيق وحدة النضال في القضايا القومية المشتركة.

هذا أو الطوفان

الباحث في علم النفس الاجتماعي ، دكتور مصطفى حجازي سبق الماركسيين العرب، في إدراك حقيقة مرعبة تهدد الواقع العربي وتنتظره عند منعطف. في العام 2006 أصدر مؤلفه " الإنسان المهدور" تضمن النذير من أن " ألإنسان العربي يقف أمام احتمالين: استمرار الضياع، أو يتخلص من هوية الفشل وارتهاناتها وبناء هوية النجاح تتمثل في وجود مليء ذي معنى يتصف بالتمكن وحسن الحال". التمكن يتحقق بالمعرفة العلمية نقيض الخرافة والشعوذة المسببة للفشل والضياع. و قبل ذلك حذر احد المفكرين الراحلين من احتمالية "خروج العرب من التاريخ"! فكيف يتحق "الوجود المليء ذي معنى يتصف بالتمكن وحسن الحال"؟ انه حداثة فكرية تشيع في المجتمع وقيمها هي الديمقراطية، خاصة ديمقراطية التربية والتعليم ، وتنشر معها حقوق الإنسان، خاصة النساء، واحترام الآخرين والتعايش معهم. الوجود المليئ يتم من خلال التأمل في المجتمع وإمعان النظر في عوامل الوهن المستشرية داخله –باختصار انه المعرفة العلمية لطبيعة التخلف والتبعية تلهم بدورها سبل التغيير التحرري والتقدمي للمجتمعات العربية.
فالاحتمالات المرصودة مصيرية تهدد الوجود العربي. وهذا واخز لليسار العربي لكي يستيقظ ويقارب موضوعا لم يطرقه من قبل، هو ظواهر التخلف وعوامله في الحياة الاجتماعية. ظل يقدم التضحيات الجسام ويتعثر بظواهر التخلف، يعتبرها قدرا.
في ندوة على الزوم قدم الرفيق ماهر الشريف ، الباحث والمؤرخ، مداخلة هامة عنوانها "ماهي العوائق التي تحول دون توحيد اليسار الفلسطيني؟ ونشرت على الفيسبوك، ونظرا لأهميتها فقد خصصت الحلقة لعرضها ومناقشتها على ان تؤجل الحلقة الأخيرة الى حلقة رابعة. فقد وضع الرفيق الشريف الإصبع على العلة : "إن أهم عائق يعترض وحدة قوى اليسار الفلسطيني هو، في تقديري، الضعف الشديد الذي تعاني منه هذه القوى، وهو ضعف ناجم، بصورة أساسية، عن أزمة الهوية التي واجهتها، وما زالت تواجهها". فما هي هوية اليسار إن لم تقرن التحرر القومي بتحرر اجتماعي، يقارب عوامل التخلف ومظاهره كي توضع على أجندة النضال اليومية ؟ المهمة عزف عن مقاربتها الشيوعيون في بلدان العالم الثالث بسبب كسل ذهني؛ فقد دعا لينين قبل ازيد من قرن الى و عي التخلف الاجتماعي لاجتثاثه، المهمة الأولى الملقاة على عاتق شعوب الشرق. نصح لينين بالاجتهاد والتفكير في سبل الخلاص لأنها غير موجودة في كتب الشيوعيية. لكن الباحث الشريف يرى "أزمة الهوية التي تواجهها قوى اليسار الفلسطيني ارتبطت، ارتباطاً وثيقاً، بانهيار الاتحاد السوفياتي، من جانب، وبالتغيّرات البنيوية التي طرأت على المجتمع الفلسطيني بعد تشكيل السلطة الوطنية الفلسطينية في سنة 1994، من جانب آخر".
جدير بالتذكر ان نفوذ الشيوعيين قوي مع انطلاقة الجماهير ضد السيطرة الكولنيالية للامبريالية ؛ حدث هذا في فلسطين، وفي الأردن ومصر والعراق وسوريا؛ وتراجع نفوذ الشيوعيين، حدث هذا مع يسار الضفة ومع يسار القطاع، حيث عجز اليسار عن تقديم رؤية علمية للواقع الاجتماعي المتخلف وسبل الخلاص ؛ فتوقف عند مقاومة الاحتلال بوسائل غير ناجعة وتذيل بالنتيجة للقوى المحافظة الحاكمة بالضفة والقطاع . تعطل بالنتيجة الدور التثقيفي والتربوي سياسيا وفكريا للحزب ، وباعدت العزلة بينه وبين الجماهير، وكان الطرفان هما الخاسران.

أزمة اليسار سبقت الانهيار

يتوجب التأكيد، قبل كل شيء ، ان الفكر الماركسي الجدلي يرفض تصميم نظم اجتماعية جاهزة، يقاربها اللاحقون كي يطبقوها في الواقع؛ بناء الاشتراكية يخضع للملابسات والشروط الملموسة المتوفرة في حينه وقد يتعذر التنبؤ بها. حقا أكد الرفيق الشريف ان "الشيخوخة لا تدرك الماركسية طالما بقيت الرأسمالية حية"؛ ونضيف ان الماركسية هي النظرية الحقيقية الوحيدة للثورة. وما من ثقافة حزبية تؤهل الشيوعيين لتوحيد اليسار، بل قيادته، سوى الثقافة العلمية المرتبطة بالماركسية.
عوامل أزمة اليسار أقدم من زمن الانهيار السوفييتي. حقا، الانهيارالسوفييتي اضعف جاذبية الاشتراكية والماركسية بالنظر لتجاهل البدهية الواردة بالفقرة السابقة. أزمة اليسار كانت ظاهرة عالمية، جزء منها وأحد مظاهرها ضعف وتائر النمو الاقتصادي في الاتحاد السوفييتي ثم انهياره. وقبل انهيار الاتحاد السوفييتي تم إخضاع اقتصادات بلدان آسيا وإفريقيا وأميركا اللاتينية لتحكم الاحتكارات الامبريالة ورهنتها لهيئاتها الدولية - صندوق النقد الدولي والبنك الدولي؛ أدخل الاقتصاد الامبريالي النمط الاستهلاكي في الاقتصاد ، صاحبته ثقافة استهلاكية لها عواقبها السياسية والثقافية، ضاعفت ازمات العجوزات بالموازنة ، ألجأتها الى الاستدانة. ما زالت البلدان النامية تعاني من خدمة الديون رغم سداد ما يعادل أضعاف قيمة الديون الأصلية. تدخّل الكيد الامبريالي وعمم نظام الليبرالية الجديدة على بلدان الأطراف التابعة. تم ذلك إثر عجوزات تجارية وعجوزات في ميزان المدفوعات ثم عجوزات بالموازنة، اضطرت البلدان النامية حيالها الى الاستدانة، كي تستغلها الامبريالية لإلزام دول العالم الثالث بالخضوع لوصفات صندوق النقد الدولي.
أمِلت التقديرات تطور التحالف بين حركات التحرر الوطني والاشتراكية الظافرة من خلال توفير السوق البديل لسوق الاستغلال الرأسمالي. غير أن الضعف البنيوي للاقتصاد السوفييتي ، نتيجة عوامل تاريخية منها صعود النازية الهتلرية بتشجيع موارب من جانب امبريالية الغرب، كي توجه ضد بلد الاشتراكية ، الزم الاتحاد السوفييتي بالتركيز على الصناعات الثقيلة والتسلح وتعطيل بعض آليات البناء الاشتراكي. مضافا لذلك عوامل أخرى أفضت مجتمعة بالنتيجة الى عمد تهيؤ الاتحاد السوفييتي ليكون السوق البديلة تخلص بلدان العالم الثالث من استغلال السوق الرأسمالية بضراوة استغلالها الامبريالي. الصين وفرت هذه السوق في نهضتها الاقتصادية والسياسية الحالية، حيث تهيأ لها النمو الاقتصادي المضطرد بإدخال منجزات أرقى العلوم والتقاني في الإنتاج . بنفوذها المتصاعد على الصعيد الدولي امكن للصين إقامة علاقات تجارية مع بلدان قارات أسيا وإفريقيا واميركا اللاتينية بشروط تبادل عادلة.
وقبل الانهيار، في ظل العولمة الاقتصادية وهيمنة السوق نقل الرأسمال المصانع الى حيث الأيدي العاملة الرخيصة، وتمكن بذلك من ضرب النقابات العمالية في بلدان أوروبا واميركا الشمالية. بانهيار الاتحاد السوفييتي تجرأ الرأسمال على أحزاب الاشتراكية الديمقراطية ، وألزمها بتجريف المكاسب التي حصل عليها العمال أثناء الحرب الباردة والتنافس مع الاشتراكية. ومن المفارقات ان شيوعيين ارتدوا الى الاشتراكية الديمقراطية في زمن بوار الاشتراكية الديمقراطية في بيئتها.
حقا ضعفت جاذبية الماركسية والاشتراكية بانهيار الاتحاد السوفييتي على وجه الخصوص ، لكن سرعان ما برزت وتعاظمت ازمات الرأسمالية ليعود البحث من جديد عن ماركس؛ برز أيضا شعار "الاشتراكية او هلاك البشرية" في ضوء تهافت الامبريالية على الحروب وتلويث البيئة واختلال المناخات. كان لا بد من استمرار العزوف عن الماركسية والاشتركية حقبة يتضح خلالها ان الاختلالات نجمت عن ظاهرات غريبة عن الاشتراكية ومناقضة للماركسية، ويدرك ذلك المستغَلون والمضطهدون(بفتح الغين والطاء) على أيدي الرأسماليين.
التخلف الاجتماعي موضوع ابحاث علمية
يمضي الباحث الشريف الى القول، ان الخطوات التغييرية التي أقدم عليها الشيوعيون (الفلسطينيون في مؤتمرهم عام 1991) لم تمكّنهم من تجاوز أزمة الهوية ومن استعادة نفوذهم الجماهيري الكبير السابق. وهذا ما اعترف به أمين عام الحزبفي أكثر من مقابلة ، وأقرته اللجنة المركزية في بيان أصدرته في ديسمبر 2015[ تم نشره بالحوار المتمدن في يناير 2016] ؛ لكننا نختلف معه حيث يضيف ان "العودة الى ما كان قائماً قبل الإقدام على هذه الخطوات التغييرية سيفاقم أزمة الهوية التي يواجهونها ولن يحلها"؛ استنتاج غير متناسق مع طروحات الرفيق، إذ يضيف لاحقا " وقد ترافقت ظاهرة ابتعاد المثقفين عن قوى اليسار مع ضعف العدة الثقافية لقواعد هذه القوى وكوادرها، بل وحتى قياداتها، وذلك جراء الاستخفاف بأهمية التثقيف الحزبي وإهماله". فما هي العدة الثقافية، وكيف يتم التثقيف الحزبي ان لم يكن ذلك بالفكر العلمي المتناسق مع الماركسية. . اغتنت المكتبة العلمية بمعطيات العلوم الإنسانية ، وبالذات علوم التخلف الاجتماعي. حقا ما يقوله الرفيق الشريف في مداخلته :" عدم نجاح قوى اليسار الفلسطيني في تجسيد شعار الترابط بين مهمات النضال الوطني ومهمات النضال الاجتماعي والديمقراطي في برامج ملموسة، وفي عجزها عن استيعاب مبدأ ’وحدة-صراع-وحدة‘ الذي يحكم تحالفات قوى اليسار مع غيرها من القوى في مرحلة التحرر الوطني" ، فهي حقيقة تتطابق مع الماركسية. هل يتمثل عجز قوى اليسار في هجر الصراع الاجتماعي بالمرة توهما أن المرحلة تحرر وطني من الاحتلال؟ أم هو الجهل بقضايا التخلف التي حولها يدور الصراع الاجتماعي؟
ان الانتباه للمستجدات وأخذها بالاعتبار ضرورة فكرية وعملية. استفزت هزيمة حزيران اكثر من باحث عربي؛ في الثلث الأخير من القرن الماضي، برزت كوكبة من الباحثين العرب نهضت تبحث في هزيمة حزيران وتوصلت في الثلث الأخير من القرن الماضي الى استخلاصات نفيسة للخروج من التخلف الاجتماعي الموروث. ظهرت دراسات علمية تناولت قضايا التخلف الاجتماعي – علم النفس الاجتماعي ، علوم اجتماعية، التربية والتعليم، انثروبولوجيا ،اقتصاد وكذلك أبحاث أركيولوجية أظهرت تلفيق الرواية الصهيونية حول فلسطين، ولم تدخل في قوام الثقافة الوطنية الفلسطينية او العربية بسبب تجاهلها من قبل السياسيين والمثقفين العرب والفلسطينيين. دخلوا في بيات استمر حقبة لم ينتبهوا الى أحداث تنعطف بالتاريخ البشري ، ولا لأبحاث علمية مرشدة للخلاص من التخلف الاجتماعي.
ينفذ الرفيق الشريف الى صلب ازمة اليسار وموطن وهنه. تنبهت اليها قيادة حزب الشعب في بيان أقرته اللجنة المركزية لحزب الشعب في ديسمبر 2015 تضمن العودة عن تغييرت 1991 وتبني المواقف الشيوعية ، بما في ذلك الاسترشاد بالماركسية. وخلاص حزب الشعب من ازمته مرهون بإحياء بيان ديسمبر 2015. لكنها ارتدت وتركت الخلل يستشري: " وبإهمال التثقيف الحزبي، وافتقاد عدة ثقافية تقدمية متينة، كان من الطبيعي أن يخضع العضو الحزبي اليساري إلى التقاليد والعادات السائدة في المجتمع(الوعي العفوي الساذج)، حتى الرجعي منها، وأن يسلك إزاءها مسلكاً لا يختلف عن مسلك أي عضو في حزب غير يساري . والواقع أن أزمة الهوية هذه تركت انعكاسات عديدة على بنية قوى اليسار الفلسطيني، كان من أبرزها انفضاض قطاعات واسعة من المثقفين من حولها، علماً أن المثقفين كانوا تقليدياً عماد الأحزاب السياسية، وخصوصاً اليسارية، في بلادنا... كما كان من نتائج هذا الإهمال للتثقيف الحزبي جعل الوعي بضرورة الوحدة ضعيفاً، أو معدوماً، في صفوف قواعد قوى اليسار، التي بات همها الرئيسي أن تحرز مكاسب حزبية خاصة ولو على حساب الوحدة مع القوى اليسارية الأخرى".
ثمة نظرة ماركسية تضفي أهمية ثورية على الوعي العلمي ، حيث " يستمد العمل الثوري فعاليته من القاعدة العلمية؛ فهو عمل ثوري لأن الوعي العلمي للواقع هو الذي يقوده. من هنا كان ارتباط التفكير النظري عند لينين بالواقع الاجتماعي التاريخي ضرورة نظرية وعملية معا. فالممارسة النظرية عنده كانت ترد على حاجة عملية ثورية، كما كان الأمر عند ماركس. لذلك نجد لينين في ممارسته النظرية شديد الانتباه للشروط التاريخية الجديدة التي هي حقل فكره ونضاله". التقط هذه النظرة هشام شرابي، الأكاديمي والمفكر الراحل في سياق بحثه العاني عن مسببات انتكاسات المقاومة الفلسطينية، واخطرها نكسة حزيران1967. الهزيمة سيطرت على تفكير الأكاديمي هشام شرابي ودفعته الى البحث فاهتدى الى الماركسية ، "نفذ ماركس الى أعماق تفكيري".
بناء على ما توصل اليه الأكاديمي والمفكر العلامة، هشام شرابي، فإن حقيقة أزمة اليسار الفلسطيني، وحزب الشعب جزء منه، عزلة طوعية عن الجماهير، حيث تضاءل الى حد كبير تأثيرهم بالأحداث. فصائل يسارية بدأت النشاط السياسي على شكل كفاح مسلح وما اقتضاه من قيادة اوامرية وضبط تنظيمي، فاحتفظوا ببعض النفوذ، نظرا لأن الوعي المقهور يتطلع بصورة عفوية الى القوة تكسر القوة التي تقهره. الفصائل اليسارية المسلحة عجزت عن منافسة الفصائل المسلحة الأقرب فكريا لمصادر الدعم بالسلاح. اعتبرت الفصئل اليسارية الكفاح المسلح" أرقى أشكال النضال السياسي" ولم تع ان ترقية النضال السياسى يتم عبر الممارسة السياسية المندمجة عضويا بالتثقيف مع مراعاة المصالح المعيشية للجماهير. الكفاح الجماهيري يستقطب اوسع الشرائح الاجتماعية، وهو أقدر على تحدي إرهاب الدولة . والكفاح المسلح بدوره يتواصل بدعم حراك جماهيري تصاعد بفضل تربية الجماهير، سياسيا وفكريا، يتصاعد وعيها وحراكها لمستوى الكفاح المسلح، تحميه من بطش الاحتلال، تغذيه وتتغذى منه. وهذا ينطوي على اهمية خاصة في بيئة اجتماعية تخضع لحصار مشدد وحرمان مستدام عبر عنه بيان بلديات غزة، إذ قارب على النضوب إمكاناتها لتقديم الخدمات للمواطنين.
وضع المفكر الفلسطيني هشام شرابي، الإصبع على جوهر التخلف العربي في كتابه" مقدمات لدراسة المجتمع العربي"، الفه عام 1974بعد أن "نفذ ماركس في عمق تفكيري" ، حسب قوله ، واجرى تطهرا ذاتيا من مؤثرات الفكر البرجوازي الليبرالي. "كان من نتائج هذه التجربة انها كشفت لي عن مقدرة الثقافة المسيطرة في إخضاع عقلية الفرد لقيمها وتضليلها على أعمق المستويات. وشعرت انني ابتدأت بكسر القيود الفكرية التي كبلتني...ولكن سرعان ما اكتشفت ان تحقيق هذه الخطوة ليس امرأ سهلا وإنما هو في غاية الصعوبة . إذ ان التحرر الذهني يتطلب عملية غسل دماغ جذرية وطويلة المدى ، وإعادة نظر في جميع ركائز الفكر الموروثة ، والمستمدة من الثقافة المهيمنة ، وإخضاع هذا الفكر لنقد مستمر وشامل". ترى هل مر اليساريون الفلسطينيو بتجربة تطهر شبيهة؟! أودع المفكر هشام شرابي فكره الماركسي الجديد وكعلّامة متمكن في العلوم الاجتماعية ومنهجيته العلمية في مؤلف " مقدمات لدراسة المجتمع العربي" ، اعتبر المجتمعات العربية كافة مجتمعا واحدا تتماثل فيه المشاكل والأزمات وسبل الخلاص. يجدر باليسار إدخال هذا المؤلف في البرامج التثقيفية للكوادرلانه يقدم رؤية أولية تمهيدية للمجتمع العربي وارث التخلف المسبب للنكسات. رغم شهرة الكتاب وصغر حجمه ، حيث بالامكان هضمه في ساعات، وذيوع صيته لدى المثقفين العرب إلا ان مضمونه وسبل الخلاص التي دعا اليه بقيت كما مهملا ومغفلا. ثقافتنا قولية لم تكتمل بالممارسة العملية.
ثم وضع المفكر كتابه " البنية الأبوية إشكاليات التخلف في المجتمعات العربية" ، وهو دراسة ماركسية اعتمدت المنهج المادي الجدلي واحاطت بالعوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ، وعلى رأسها نظم الحكم الأبوية. فالنظام الأبوي هو العلة الواجب استئصالها كي تتحول المجتمعات العربية الى الديمقراطية وتدخل معارج التنمية والتطور التقدمي .
لم يقتصر التغير على الفكر ، بل شمل السجايا كذلك؛ "ايام الثورة كانت أيام المحبة- محبتنا للأرض والإنسان وللعالم ولبعضنا بعضا...في تلك الأيام تحولت الى شخص أفضل من الذي كنته فكرا وشعورا، ونية وعملا ، وأصبحت اشعر بتأنيب الضمير إذا ما فكرت بنفسي قبل ان أفكر بزملائي، وإذا اهتممت بمظهري او قمت بعمل او تفوهت بكلمة بدافع حب الظهور".
خلاصة القول ان العالم العربي يبحر في مركب واحد؛ إذا استُهدِف الشعب الفلسطيني أولا فإن انهيار مقاومته ستكون بمثابة انهيار سد يغرق ما حوله بالطوفان؛ ليس ثمة ترف تجريب المجرب. لدى إسرائيل "اتفاقات ابراهام " تنطلق بها لتخرب المجتمعات العربية سياسيا وثقافيا ومن جميع النواحي. حينئذ تتمكن إسرائيل داخل قلعتها، ويشتد سعارها إذ تتسع قاعدة أصدقائها ، مثلما حدث بعد عدوان حزيران؛ وتنتعش ، من ثم، شهيتها للتمدد وفرض نفسها دولة إقليمية تملي رؤيتها على مجريات الأمور في دول المنطقة. فلا يليق أن يستمر التضامن مع فلسطين مجرد بيانات مشتركة؛ الرؤية العلمية توجب إرجاع القضية الفلسطينية مركزية حقا، ونضالا ضد الامبريالية التي يشكل نشاط إسرائيل جزءا من استراتيجيتها حيال المنطقة.
والمؤمل ان يتطور العامل الروحي لدى الجماهير الشعبية الى فكر علمي يدرك قيمة النضال السياسي المشترك ضد العدو المشترك، تتعهّد تطلعات توحد الأمال والأشواق في حركة تحرر عربية واحدة تستثمر الطاقات الكفاحية للكتل الشعبية، وتضم القضية الفلسطينية على جدول الأعمال المشترك. بتوحد حركات التحرر يتغير ميزان القوى ضد تحالف الامبريالية وإسرائيل والأنظمة الأبوية العربية.وهذا موضوع الحلقة القادمة.
يتبع لطفا













بعت منهجية المادية الجدلية أذا نكلس تنظيم الحزب وتجمدت الحياة الحزبية يضعف تفاعل الحزب مع الجمهور وتنقطع صلته مع تجدد المهام في الصراع الطبقي..



مع أن هشام شرابي فرغ من كتابه موضع العرض عام 1988، إلآ أنه تنبأ محذرا من أحداث العقد الثاني من القرن الجديد."الخطر الذي يواجه المجتمع العربي اليوم لا يرد من مصادر خارجية فحسب ، بل كذلك من الداخل ، من التفكك العربي والانهيار الداخلي والحروب الأهلية التي يمكن وقوعها في بلدان عربية عدة. وما من قوة تمنع التفكك والانهيار الداخلي والحروب الأهلية تنبع من الداخل". النزعة النقدية أداة أساسية في البحث العلمي ، وهي المرحلة الأولى للنفاذ الى الجديد واكتشافه.يتساءل شرابي: ما هو الموقف المطلوب لإحداث تحول يلزم السلطة للجوء الى القانون والتخلي عن القمع؟ ما هو المطلوب لحمل الدولة على استخدام لغة القانون بدل القوة؟ كيف السبيل الى إجبار الحكومات على الأخذ بقوانينها على محمل الجد، وهي الأساليب التي تمكننا كخطوة أولى من إحداث هذا التحول ؟ تلك هي التساؤلات التي يتوجب على اليسسار تقديم اجوبتها العلمية. فهي تتمثل في الحشد والتعبئة الشعبيين. قوة اليسارتكمن في وعي الجماهير والتفافها مع اليسار في نضال ديمقراطية تقدمي يبني الحياة الجديدة .
ليس غير الضغوط من أسفل ، من الحراك الشعبي الديمقراطي. الطريق الى التجديد تستلزم منهجية تكون نقدية وصدامية في آن "تتطلب هذه الممارسة (الثورية) أشكالا عدة من التنظيم القائم على نشاطات الأفراد المستقلين والنقابات العمالية والجمعيات النسائية والاتحادات الطلابية ، إضافة الى الأحزاب والتجمعات السياسية ، أساتذة جامعات وفنانون وأطباء ومحامون ورجال دين وعمال... بعض الأنظمة منفتحة على التغيير ، فيما البعض الآخر منغلق عليه. وبمقدور اهداف النضال أن تكون مقبولة تتبناها الأكثرية الشعبية لكونها أهدافا عامة مشروعة وقابلة للتنفيذ في الساحة السياسية. اما أهداف النضال الأخرى فتركز على تشكيل مؤسسات قطرية وقومية للتغيير الاجتماعي والثقافي، كالجمعيات الأكاديمية وجمعيات النقابات المهنية والثقافية والفلاحية واتحادات الشباب والطلبة والنساء وحركة تحرير المرأة رأس حربة التغيير الاجتماعي والثقافي : الدرع الواقي وحجر الزاوية لنظام الحداثة".
في مقدمة الطبعة العربية من كتاب "البنية الأبوية " يشير شرابي الى كتاب ألان تورين،"عودة الغائب: الذي اطلع عليه بعد الفروغ من الكتاب، مبرزا تركيز تورين على ما أسماه" الحركات الاجتماعية التي أصبحت في صوب نهاية القرن(العشرين) القوة الاجتماعية القادرة على تحدي الوضع القائم ومجابهة سلطته المركزية دون اللجوء الى اساليب الثورة التقليدية، بلأسليحشد مختلف الشراح الاجتماعية في بوتقة النضال الشعبي . شدد تورين على مفهوم التعدديه في بنية الحركات الاجتماعية بكونها تمثل المجتمع في جميع مستوياته الاجتماعية والطبقية وتنظيماته السياسية واتجاهاته الأيديولوجية. من هنا كانت مطالب الحركات الاجتماعية عريضة وشاملة: الحريات الديمقراطية، حقوق الإنسان،العدالة الاجتماعية التنمية الاجتماعية مكافحة الجهل وثقافة التجهيل الخ. في هذا السياق فضل شرابي " النضال الشعبي والعصيان المدني النهج الثوري الحقيقي" في هذه المرحلة.

يطرح هشام شرابي في الفصل الأخير "ما العمل" بعض قضايا إرشادية، ؛"من الممكن أن يتحول الفكر الثوري الى تيار رجعي ، وان تدخل الثورة في نظام ابوي مستحدث من نوع جديد. ليس النقد الذي نمارسه ترفا فكريا بل إنه يعكس حاجة قومية ماسة. ليس الخطاب النقدي الذي نمارسه يتمكن من إضفاء الوعي الذاتي الصحيح، بل لتقديم نظرية فكرية فعالة قادرة على تفكيك اواصر الوعي السائد والسير نحو وعي جديد وممارسة جديدة . وعليه فالنقد يشكل اليوم مهمة مركزية في عملية الإطاحة بالخطاب الأبوي المستحدث ونظامه الاجتماعي والسياسي. ان الثورة الحقيقية في العصر الجديد الذي نحن على أعتابه هي ثورة النفَس الطويل . دون ثورية النفس الطويل لن يحدث تغيير حقيقي، بل مجرد طفرات مؤقتة وتغييرات لا تلبث أن تزول" . ينقل عن الفيلسوف فوكو قوله ان الإطاحة بنظام مستبد لا يعني ضمان التحرر. ‘


بات لدى الأحزاب الوطنية في كل قطر ضرورة نبذ الانعزالية القطرية والحرص على تعميق التضامن العربي وتحقيق وحدة النضال في القضايا القومية المشتركة. والمؤمل ان يتطور العامل الروحي لدى الجماهير الشعبية الى فكر علمي يدرك قيمة النضال السياسي المشترك ضد العدو المشترك، وتعهّد تطلعات توحد الأمال والأشواق في حركة تحرر عربية واحدة تستثمر الطاقات الكفاحية للكتل الشعبية، وتضم القضية الفلسطينية على جدول الأعمال المشترك. بتوحد حركات التحرر يتغير ميزان القوى مع تحالف الامبريالية وإسرائيل والأنظمة القومية العربية.
هناك مناطق عديدة بور غير مفتلحة ولا مطروقة في الوعي المجتمعي تستعصي على اليسار وتسلس الانقياد لقوى المحافظة :




.


. دوّن بن غوريون في مذكراته عام 1941 ، " من الصعب تصور عملية ترحيل تامة بدون إكراه ، وإكراه وحشي من أجل ذلك".
"استجار النظام الأبوي بالأصولية الدينية ، حيث تغلغلت في دوائر التعليم والجمعيات الخيرية في أوساط الجماهير وتمركزت في القضاء ، نقلت التدين البدوي الى الحواضر العربية وتصدت للإبداع الفكري و الفني وقمعت حرية البحث الأكاديمي. تمكنت البرجوازية الصغيرة من الظهور على أنها الأوسع والأكثر تأثيرا التي أفرزها المجتمع الأبوي المستحدث حتى الآن؛ فقد أفسح ظهورها لتشكل حركة جماهيرية اتضحت معالمها لأول مرة".[1/157].




. دوّن بن غوريون في مذكراته عام 1941 ، " من الصعب تصور عملية ترحيل تامة بدون إكراه ، وإكراه وحشي من أجل ذلك".
"استجار النظام الأبوي بالأصولية الدينية ، حيث تغلغلت في دوائر التعليم والجمعيات الخيرية في أوساط الجماهير وتمركزت في القضاء ، نقلت التدين البدوي الى الحواضر العربية وتصدت للإبداع الفكري و الفني وقمعت حرية البحث الأكاديمي. تمكنت البرجوازية الصغيرة من الظهور على أنها الأوسع والأكثر تأثيرا التي أفرزها المجتمع الأبوي المستحدث حتى الآن؛ فقد أفسح ظهورها لتشكل حركة جماهيرية اتضحت معالمها لأول مرة".[1/157].




تصدر في الوقت الراهن بين فينة وأخرى بيانات تضامن مع المقاومة الفلسطينية، مشتركة عن مؤتمرات لليسار الماركسي او اليسار بعامة، وكذلك مواقف تضامنية من جانب الأحزاب الماركسية العربية. وهذا لا يرتقي الى المستوى الناجع للتصددي لمخاطر تواجه القضية الفلسطينية وتهدد شعوب المنطقة جمعاء. بيانات التضامن العربية لا تفرق عن بيانات التضامن الصادرة من فنزويلا أوتشيلي أوجنوب إفريقيا؛ والمطلوب ان تعيش الجماهيرالشعبية مكابدات الشعب الفلسطيني في ما يتعرض له من اضطهات وإهانات: الخروج الى الساحات والشوارع لاستنكار ما تمارسه إسرائيل من هجمات مسلحة على السكان في غزة او أي مدينة بالضفة. وفي المناسبات الكفاحية الخاصة بالشعب الفلسطيني – يوم الأرض، يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني ، ذكرى النكبة وذكرى عدوان حزيران واحتلال الضفة- مناسبات لأن تخرج الجماهير العربية الى شوارع المدن وساحاتها تعبيرا عن إدراك الخطر المشترك الذي تمثله العدوانية الإسرائيلية المدعومة من جانب الامبريالية والاستعداد للتصدي له وإفشاله.
إسرائيل وسعت نطاق عدوانها لتتجاوز فلسطين؛ فقدشاركت في العمليات المسلحة التي افضت الى تقسيم السودان وفي غزو العراق ووالعدوان على سوريا . وقد القي القبض على عنصر موساد يقود فصيلا من المرتزقة في ليبيا ويتأهب لدخول مصر بهم. إسرائيل تبادر للتصدي مع الرجعية المحلية لكل حركة ديمقراطية في بلد عربي ، وهي تعتبر الأنظمة الأبوية ، انظمة الاستبداد والتبعية للامبريالية الخطالدفاع الأول عنها ، وتسعى لتمكينها بكل الوسائل. باتت إسرائيل في الوقت الراهن تهيمن على البلد العربي أو ذاك تصدر اليه الفتن الداخلية تنهكه وتمنعه من المضي في طريق الديمقراطية والتقدم.
تشكل هذه الفعاليات المقدمة لحركة تحرر عربية موحدة تقتلع النفوذ الامبريالي والمصالح الامبريالية من المنطقة وتحرر فلسطين الى جانب التحرر التام لشعوب المنطقة. تقتضي المرحلة انتقال مكابدة الشعب الفلسطيني لتكون نمط حياة الجماهير الشعبية في المنطقة. وهذا متوقف في المقام الأول على تصعيد المقاومة الفلسطينية ووحدة فصائلها.
إسرائيل لا تكتفي بالوطن الفلسطيني لتقيم كيانها الإٌقليمي؛ إنما تشمل إسرائيل الكبرى المتخيلة في مشاريع الامبراطورية الامبريالية، قرابة عشر دول عربية تمتد بين الفرات والنيل حسب الأساطير المتوارثة. في البداية خطة عوديد يينون (شتاء 1982) راهنت على تمزيق الدول العربية كافة الى دويلات طائفية وعرقية تدور في فلك إسرائيل، كان سعار التكفيريين – داعش والنصرة- ادواتها. تضمنت الخطة وجوب تدمير الجيش العراقي لأنه يشكل خطرا جديا على إسرائيل ، ونفذ غزو العراق (2003) المطلب الإسرائلي . وكانت إسرائيل ونتنياهو بالذات من الضاغطين، بالتعاون مع تكتل المحافظين الجدد، لتنفيذ العدوان الأميركي على العراق.
يبدو ان المخطط واجه عثرات آذنت بالفشل في تحقيق غاياته، فجرى منذ بداية القرن الإعداد لمشروع بديل تنجزه " الدبلومسية الروحية الإبراهيمية"، وتم تدشينه ب " الاتفاقات الإبراهيمية". ولمن لم ير في نهج إسرائيل عبر العقود المتتالية ما تجاوز فلسطين و استهدف حركات ديمقراطية ووحدوية عربية و بلدانا عربية عديدة، فامامه " الاتفاقات الإبراهيمية" تلون تطبيع دول عربية مع إسرائيل بألوان دينية صوفية. وقد قامت الباحثة المصرية، هبه جمال الدين محمد العرب، بتحليل كشف ما يكمن خلف الاتفاقات من مخططات دولية وأهداف إسرائلية، وذلك في مؤلفها " الدبلوماسية الروحية والمشترك الإبراهيمي"، الصادر عن مركز دراسات الوحدة العربية"- بيروت ، شباط 2021. الهدف تشكيل " الولايات المتحدة الابراهيمية" تضم عشر دول شرق أوسطية ما بين النيل والفرات تقودها " اقدم الديانات الابراهيمية"، تتشابه حدوده الجغرافية مع الحدود الجغرافية لخريطة أرض إسرائيل الكبرى ، حسب "تصور وتكوين الولايات المتحدة الإبراهيمية". يخطط لأن تشغل " إسرائيل السلطة المركزية في الاتحاد بسبب ما تتمع به من قدرات تكنولوجية متقدمة. الدولة الثانية في الاتحاد هي تركيا بسبب تطورها التكنولوجي.
لدى عرض المشروع تكرر ثمانية عشر مرة التركيز على وجوب التخلص من "النزاع السني – الشيعي"، نظرا لكونه "حجر العثرة الوحيد بوجه مشروع السلام الديني"؛ كما لوحظ أن "أغلب مراكز الدبلوماسية الروحية في العالم تحمل جنسيات محددة أمريكية وإنكليزية ، فرنسية ، ألمانية، وإسرائيلية في الأساس، وهو ما يطرح العديد من علامات الاستفهام" تكتب الباحثة المصرية .
تتشكل فيدرالية الولايات المتحدة الإبراهيمية على أنقاض الدول القومية وبهزيمة الفكر الإسلامي والمسيحي في ساحة الأفكار، حيث يستحدث "مقدسات" من الاماكن والطقوس غير المقدسات الدينية المسيحية والإسلامية القائمة ؛ وتستبدل قيم الدين ب"حركة صوفية" لا تمت بصلة الى الإسلام، إنما للحركة الماسونية . من برامجها "نقل حرمة دور العبادة الى حرمة المراكز الإبراهيمية العاملة- كمعهد أبناء إبراهيم؛ احترام النص المشترك وفتح بوابة دائمة للحوار، فهذه البوابة هي مصدر القداسة" .عل التيار الإسلامي يصحو ويدرك من أين يأتي الخطر على الدين!
يلقي الأضواء الكاشفة على المخطط الجديد حقيقة ان المهتمين به معاهد أبحاث أحدها بوزارة خارجية الولايات المتحدة ويتبع بعضها جامعات أميركية مثل هارفارد ويشرف على المشروع البنك الدولي يحمل بشارة " تنمية اقتصادية شاملة".

ربما لا يحالف النجاح هذا المخطط الامبريالي – الإسرائيل، لكن الكيد الامبريالي – الإسرائيلي سوف تتواصل بغية إبقاء دول المنطقة – والدول العربية بالذات - ضمن حظيرة الامبراطورية الامبريالية. المخططات يجري ابتكارها وتنفيذها بجهود مشتركة توجب تشكيل مقاومة موحدة نواتها وقوتها الضاربة الحركات اليسارية المتحدة في الأوطان العربية.
تصدر في الوقت الراهن بين فينة وأخرى بيانات تضامن مع المقاومة الفلسطينية ، مشتركة عن مؤتمرات لليسار الماركسي او اليسار بعامة، وكذلك مواقف تضامنية من جانب الأحزاب الماركسية العربية. وهذا لا يرتقي الى المستوى الناجع للتصددي لمخاطر تواجه القضية الفلسطينية وتهدد شعوب المنطقة جمعاء. بيانات التضامن العربية لا تفرق عن بيانات التضامن الصادرة من فنزويلا أوتشيلي أوجنوب إفريقيا؛ والمطلوب ان تعيش الجماهيرالشعبية مكابدات الشعب الفلسطيني في ما يتعرض له من اضطهات وإهانات: الخروج الى الساحات والشوارع لاستنكار ما تمارسه إسرائيل من هجمات مسلحة على السكان في غزة او أي مدينة بالضفة. وفي المناسبات الكفاحية الخاصة بالشعب الفلسطيني – يوم الأرض، يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني ، ذكرى النكبة وذكرى عدوان حزيران واحتلال الضفة- مناسبات لأن تخرج الجماهير العربية الى شوارع المدن وساحاتها تعبيرا عن إدراك الخطر المشترك الذي تمثله العدوانية الإسرائيلية المدعومة من جانب الامبريالية والاستعداد للتصدي له وإفشاله.
تشكل هذه الفعاليات المقدمة لحركة تحرر عربية موحدة تقتلع النفوذ الامبريالي والمصالح الامبريالية من المنطقة وتحرر فلسطين الى جانب التحرر التام لشعوب المنطقة. تقتضي المرحلة انتقال مكابدة الشعب الفلسطيني لتكون نمط حياة الجماهير الشعبية في المنطقة. وهذا متوقف في المقام الول على تصعيد المقاومة الفلسطينية ووحدة فصائلها.

يستقطب النضال الفلسطيني، في تصاعده، التضامن الأممي والإقليمي؛ فإذا ما قويت شونة المقاومة وتخلصت من أعطاب لتغدو نمط حياة، يمكن ان تجتذب التضامن ثم مشاركة البعد القومي في بعض فعالياتها؛ مرحلة تقترب من تشكيل الحركة العربية الموحدة لمكافحة العدو المشترك –التحالف الصهيوني الامبريالي. ضروري ان تتزود بسلاح النقد والمراجعة النقدية. من جانب تتخلص قوى اليسار الفلسطينية من ازماتها كي تكون الدينامو في تطوير وتصعيد المقاومة الفلسطينية، ومن جهتها على قوى اليسار في كل قطر ان يطعم النضال الوطني الديمقراطي بمكابدات شعب فلسطين الناجمة عن الائتلال الإسرائيلي –الامبريالي. الحركة الوطنية الديمقرطية في كل قطر تنبذ الانعزالية القطرية وتحرص على تعميق التضامن العربي وتحقيق وحدة النضال في القضايا القومية المشتركة. والمؤمل ان يتطور العامل الروحي لدى الجماهير الشعبية الى فكر علمي يدرك قيمة النضال السياسي المشترك ضد العدو المشترك، تعهّد تطلعات توحد الأمال والأشواق في حركة تحرر عربية واحدة تستثمر الطاقات الكفاحية للكتل الشعبية، وتضم القضية الفلسطينية على جدول الأعمال المشترك. بتوحد حركات التحرر يتغير ميزان القوى ضد تحالف الامبريالية وإسرائيل والأنظمة الأبوية العربية.



#سعيد_مضيه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عام على القتال في اكرانيا
- البعد القومي للنضال الفلسطيني راهنا ومستقبلا(2من3)
- جامعات الولايات المتحدة وإعلامها تروج التجهيل ونشر السخافات
- البعد القومي للنضال الفلسطيني راهنا ومستقبلا (1من3)
- مارتن لوثر كينغ طالب بالعدالة الاقتصادية والاجتماعية .. فاغت ...
- مشروعية المقاطعة الدولية لنظام الأبارتهايد ( 2من2)
- مشروعية المقاطعة الفلسطينية لنظام الأبارتهايد –(1من2)
- نتنياهو مزق الأوهام ..الآوهام باتت عارية
- النازية الجديدة في أكرانيا (2من2)
- النازية الجديدة في أكرانيا (1من 2)
- نظام الأرباح الأ سطورية للراسمال وصحة البشر
- حل الدولتين بات مستحيلا منذ إنشاء دولة إسرائيل
- الفقر في العالم الثالث صناعة الليبرالية الجديدة واستثمارها ا ...
- بتواطئ مع أميركا أوقف مدعي المحكمة الجنائية التحقيق في جرائم ...
- يستحيل تعايش ليبرالية مع الأبارتهايد في إسرائيل
- اليسار الصهيوني وتوزيع الأدوار
- شواحن الرأسمالية سياسية واقتصادية وثقافية نشطة بالولايات الم ...
- الفاشية الإسرائيلية تتوعد بتنفيذ الضم والتهجير
- كيف جلب الغرب الحرب لأكرانيا
- بتأثير غباء وعماء الحكومة الأميركية وجبن ولامبالاة القادة ال ...


المزيد.....




- فرنسا: الجمعية الوطنية تصادق على قانون يمنع التمييز على أساس ...
- مقتل 45 شخصا على الأقل في سقوط حافلة من على جسر في جنوب إفري ...
- جنرال أمريكي يوضح سبب عدم تزويد إسرائيل بكل الأسلحة التي طلب ...
- شاهد: إفطار مجاني للصائمين في طهران خلال شهر رمضان
- لافروف عن سيناريو -بوليتيكو- لعزل روسيا.. -ليحلموا.. ليس في ...
- روسيا تصنع غواصات نووية من جيل جديد
- الدفاع الأمريكية تكشف عن محادثات أولية بشأن تمويل -قوة لحفظ ...
- الجزائر تعلن إجلاء 45 طفلا فلسطينيا و6 جزائريين جرحى عبر مطا ...
- لافروف: الغرب يحاول إقناعنا بعدم ضلوع أوكرانيا في هجوم -كروك ...
- Vivo تكشف عن أحد أفضل الهواتف القابلة للطي (فيديو)


المزيد.....

- حماس: تاريخها، تطورها، وجهة نظر نقدية / جوزيف ظاهر
- الفلسطينيون إزاء ظاهرة -معاداة السامية- / ماهر الشريف
- اسرائيل لن تفلت من العقاب طويلا / طلال الربيعي
- المذابح الصهيونية ضد الفلسطينيين / عادل العمري
- ‏«طوفان الأقصى»، وما بعده..‏ / فهد سليمان
- رغم الخيانة والخدلان والنكران بدأت شجرة الصمود الفلسطيني تث ... / مرزوق الحلالي
- غزَّة في فانتازيا نظرية ما بعد الحقيقة / أحمد جردات
- حديث عن التنمية والإستراتيجية الاقتصادية في الضفة الغربية وق ... / غازي الصوراني
- التطهير الإثني وتشكيل الجغرافيا الاستعمارية الاستيطانية / محمود الصباغ
- أهم الأحداث في تاريخ البشرية عموماً والأحداث التي تخص فلسطين ... / غازي الصوراني


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - سعيد مضيه - البعد القومي للنضال الفلسطيني راهنا ومستقبلا(3من 4)