أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - الكتابة وأثرها الإيجابي في -فكر بصمت- قصي الفضلي














المزيد.....

الكتابة وأثرها الإيجابي في -فكر بصمت- قصي الفضلي


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 7477 - 2022 / 12 / 29 - 12:55
المحور: الادب والفن
    


الكتابة وأثرها الإيجابي في
"فكر بصمت"
قصي الفضلي
"فكر بصمت ..
هَمهَمَ نبضُه بلغةِ الغمُوض الشفيف
حلَّلَ خواطِره..فنثرت مايريد قائلة :
كانت بلا قيمة..! ..
فرس رهان خاسرة
هكذا...
حيث تقبعُ مفردات الجنون
على صفحات ذكرياته
حروف اسمها أسقَطها عمداً،
يبحث عن روحه
بين حفنات أقلام عتيقة
على أوراقه مكدّسةٌ عباراتُ الحب.. بحروف براقة ...
تمر على قبر حلم عصيّ..
حيث يولد حرفٌ ليموت آخر.. بلا نهاية
حكايته يرويها أمام سكوت الأموات..
فيبتسم : الوقت ابتسامة من يملك الأسرار كلها
لم يبق الكثير أيتها القصة العابرة
غادرت ضحكتكِ العارية
تلهثُ خلفه بلا روح"
أدوات التخفيف/الفرح التي يلجأ إليها الأديب تكمن في، المرأة، الكتابة، الطبيعة، التمرد، غالبية الأدباء يتعاملون مع المرأة على أنها مركز اللجوء وباعث الفرح وموجده، فبها يستطيع العبور إلى بقية العناصر، والقلة منهم ينحازون إلى الكتابة التي هي أهم أداة عند الشاعر/الأديب، لأنه بها يثبت مكانته ككاتب، كشاعر.
في هذا النص نجد مجموعة مفردات تشير إلى الكتابة: "بلغة، مفردات، صفحات، حروف (مكررة ثلاث مرات)، أقلام، أوراقه، القصة" وهذا يأخذنا إلى علاقة الشاعر بالكتابة وما يتعلق بها، فكثرة الألفاظ المتعلقة بالكتابة يشير إلى أن هناك مخزون أدبي عند الشاعر يريد تفريغه.
فنجد حالة التماهي في فاتحة النص من خلال: "همهمة، الشفيف" من خلال تكرار حرفي الهاء والميم في "همهمة، والفاء في "شفيف" وهذا يأخذنا إلى أن الشاعر(أسير) لألفاظ/لمفردات بعينها، وهذا انعكس على تكراره للفظ "حروف" ثلاث مرات، وإذا ما علمنا أن رقم ثلاث يحمل معنى الاستمرارية والقدسية، نصل إلى أن العقل الباطن للشاعر هو من يتحكم في النص وليس العقل والواعي، الذي أشار للشاعر على أن تكون "الكتابة" هي محور النص الذي يخرج ما فيه من ألم/سواد.
ونجد صيغة المؤنث بصورة متداخلة بين البياض والسواد، بين النعومة والقسوة، بين المذكر والمؤنث: "خواطره، فنثرت، قائلة، فرس، خاسرة، مفردات، صفحات، حفنات، عتيقة، مكدسة، عبارات، نهاية، حكاية، يروها، ضحكتها، العارية، تلهث" وهذا يعكس حالة (الاضطراب/الصراع التي يمر بها الشاعر.
من هنا، إذا ما توقفنا عند الألفاظ المجردة يمكننا الوصول إلى أن هناك الألم واقع على الشاعر، وأراد تقديمه لنا نحن القراء، فكانت الكتابة هي المنفذ الذي وجده مناسبا لتفريغ ما فيه من قسوة/ألام.
وبما أن من يتحدث إلينا شاعر، يعي أثر القسوة السلبي على المتلقي، فقد أوجد صيغة تخفيف، تحد من القسوة لكنها توصل الفكرة، فكانت الصورة الشعرية في: "يبحث عن روحه، بين حفنات أقلام عتيقة/ حيث يولد حرفٌ ليموت آخر.. بلا نهاية، نلاحظ أن ذروة القسوة الكامنة في "ليموت" نسبت للحروف، وليس لكائن بشري، وهذا يشير إلى أن الشاعر أراد التخفيف على القارئ قدر الإمكان.
النص منشور على صفحة مؤسسة دار العرب للثقافة والفنون.



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- السياسي في رواية -جنوبي- رضمان الرواشدة
- السياسي في رواية -جنوبي- رمضان الرواشدة
- والأحداث والحكم في -السيجارة الأخيرة (مدائح الكافور) أحمد يع ...
- الخصب وعودة الحياة في قصيدة -يا أجراس الله- محمد فرطوسي
- المضمون واللغة في -مأدبة الغياب- أسمى وزوز
- الكلاسيكية الجميلة في رواية -أجفان عكا- حنان بكير
- ديوان -خلل طفيف في السفرجل- أحمد العارضة
- ديوان العسل البري نمر سرحان
- المضمون التقدمي والفنية الأدبية في كتاب -ساعات في الجحيم- يو ...
- الواقع والرمز في رواية -زمن دحموس الأغبر- غريب عسقلاني
- رواية أرض السواد 2 عبد الرحمن منيف
- عبد السلام عطاري وومضة الياض
- بكفينا توظيف وإعطاء مراكز حيوية بالواسطة
- مجموعة من شكاوى المبدعين ميسون أسدي
- مناقشة كتاب صورة الشهيد في الشعر الفلسطيني المعاصر
- الأتراك في رواية -ملكوت البسطاء- خيري الذهبي
- الوميض هدية عبد الهادي
- جمالية الأدب في كتاب -جارة القمر- ل كفاية عوجان
- اللهجة المحكية في رواية -في حضرة إبراهيم- عامر طهبوب
- رواية -سر اختفاء فادي- للكاتبة وفاء عمران محامدة


المزيد.....




- في شهر الاحتفاء بثقافة الضاد.. الكتاب العربي يزهر في كندا
- -يوم أعطاني غابرييل غارسيا ماركيز قائمة بخط يده لكلاسيكيات ا ...
- “أفلام العرض الأول” عبر تردد قناة Osm cinema 2024 القمر الصن ...
- “أقوى أفلام هوليوود” استقبل الآن تردد قناة mbc2 المجاني على ...
- افتتاح أنشطة عام -ستراسبورغ عاصمة عالمية للكتاب-
- بايدن: العالم سيفقد قائده إذا غادرت الولايات المتحدة المسرح ...
- سامسونج تقدّم معرض -التوازن المستحدث- ضمن فعاليات أسبوع ميلا ...
- جعجع يتحدث عن اللاجئين السوريين و-مسرحية وحدة الساحات-
- “العيال هتطير من الفرحة” .. تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- مسابقة جديدة للسينما التجريبية بمهرجان كان في دورته الـ77


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - الكتابة وأثرها الإيجابي في -فكر بصمت- قصي الفضلي