أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - المضمون واللغة في -مأدبة الغياب- أسمى وزوز














المزيد.....

المضمون واللغة في -مأدبة الغياب- أسمى وزوز


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 7472 - 2022 / 12 / 24 - 22:57
المحور: الادب والفن
    


المضمون واللغة في
"مأدبة الغياب"
أسمى وزوز
للعنوان "مأدبة الغياب" وقعه على النص، فهو بمثابة البوابة التي يعبر منها القارئ إلى المتن، وعندما ندخل إلى الكتاب سنجد المأدبة تكمن في اللغة الأدبية، والغياب في الفكرة والألفاظ التي تكرر فيها معنى "الغياب، فما أن ينتهي القارئ من القصص الثلاث التي افتتح بها الكتاب، حتى يجد نصوص نثرية في مجملها تناولت حالة الغياب، الفقدان، تقول في غابات شوق": "غابات من الشوق تمتد في كل أنحائي، وفي كل طياتي البعيدة، فيكبر فقدانك، ويطول غيابك"ص49، اللافت في هذا المقطع أن الأمر لم يقتصر على استخدام لفظ الغياب/الفقدان بل طال أيضا ألفاظ أخرى متعلقة به ومرتبطة، فنجد: "الشوق، تمتد، البعيدة، فيكبر، يطول" وهذا ينم على أن الكاتبة تكتب من حالة ألم متوحدة معها، وليس من خلال قلمها، فحالة التماهي بين الفكرة واللفظ يشير إلى أن الكاتب/ة يُكتبه القصيدة/النص وليس هو من يكتب النص/القصيدة، لهذا نجد الفكرة حاضرة في الألفاظ المجردة.
وتقول في "المحطة الأخيرة: "...لم نكن نعلم حينها أن فقداننا لحميمياتنا التي فقدانها في ليالينا التي كانت باردة، وأدفأنا زواياها بأنفاسنا التي تقاسمنا فيها روح الحياة، ..فهل كنت تدري أننا لم نعد بعد كل هذه المواجع سوى بقايا من حطام" ص60، استخدام صيغة الجمع والتي تشير إلى المثنى يحمل بين ثناياها حجم الوجع الذي تركه الفراق: من هنا جاءت ألفاظ: "فقداننا/فقدانها، المواجع، حطام" تعبر عن الألم والوجع.
وتقول في "وجع الانتظار": "كان صوتك اليوم استثنائيا في أمسيات الغياب الموجع، صداه أثار الحنين في مساء وحيد متعر كشجرة تين تلوح على تلك الليلة من بعيد، فجاءها المطر ولبست ثوبها من جديد" ص109، يمكن أن يكون هذا النص من أهدى ما قدم عن حالة الغياب/الفقدان وذلك لوجود المخلص/المطر، وأيضا لوجود الخصب/المطر وعلاقته بشجرة التين، فصيغة المذكر/المطر، والمؤنث/شجرة تأخذ القارئ إلى البعل وما يحدثه من خير مادي وروحي/جمال على الطبيعة والناس.
هذا على صعيد النصوص النثرية، أما على صعيد القصص فهناك ثلاث قصص، جاءت في بداية الكتاب: "عناق حزين، الشرفة وحماقة الانتظار، في مفترق خريفي" وكلها تتناول حالة الغياب/الفقدان/الرحيل، وكما أن أبطال القصص رجل وامرأة في القصة الأولى "عناق حزين" تتحدث عن الأسير الذي تنتظره حبيبته مدة خمس عشرة سنة ليقول لها أنه لا يستطيع الاقتران بها لأنه اصبح رجل آخر غير الذي عرفته قبل الأسر، واللافت في هذه القصة أن القاصة تحدثت عن التنوع المجتمع الفلسطيني عندما جعلت بطلي القصة مسيحيين من بيت لحم.
في قصة "الشرفة وحماقة الانتظار" تتحدث أيضا عن الأسر الغائب، لكن هذه المرة تكون الحبيبة هي من يترك الأسير للتزوج من غيره، بعد أن قال لها: "لا تنتظريني فأنا وأنت لن نلتقي فطريقنا سد بصخور المستحيل" ص34.
وفي قصة "في مفترق خريفي" تم تكرار ما جاء في القصتين، "عمر" يفترق عن "ريتان"، ففكرة القصص متماثلة، والشخصيات متقاربة، ولغة الفراق والحزن كانت هي السائدة، من هنا نقول أن العنوان "مأدبة الغياب" كان موفقا في إيصال مضمون ولغة القصص للتلقي.
المجموعة من منشورات دار الجنيدي للنشر والتوزيع، القدس، فلسطين، الطبعة الأولى 2012.



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الكلاسيكية الجميلة في رواية -أجفان عكا- حنان بكير
- ديوان -خلل طفيف في السفرجل- أحمد العارضة
- ديوان العسل البري نمر سرحان
- المضمون التقدمي والفنية الأدبية في كتاب -ساعات في الجحيم- يو ...
- الواقع والرمز في رواية -زمن دحموس الأغبر- غريب عسقلاني
- رواية أرض السواد 2 عبد الرحمن منيف
- عبد السلام عطاري وومضة الياض
- بكفينا توظيف وإعطاء مراكز حيوية بالواسطة
- مجموعة من شكاوى المبدعين ميسون أسدي
- مناقشة كتاب صورة الشهيد في الشعر الفلسطيني المعاصر
- الأتراك في رواية -ملكوت البسطاء- خيري الذهبي
- الوميض هدية عبد الهادي
- جمالية الأدب في كتاب -جارة القمر- ل كفاية عوجان
- اللهجة المحكية في رواية -في حضرة إبراهيم- عامر طهبوب
- رواية -سر اختفاء فادي- للكاتبة وفاء عمران محامدة
- التماهي في ديوان -على حافة الشعر ثمة عشق وثمة موت-[*] للشاعر ...
- مناقشة كتاب -حرائق البلبل على عتبات الوردة- مازن دويكات وعفا ...
- تقديم القسوة في ديوان -موتى يعدون الجنازة- عبد الله عيسى
- مفلح أسعد التأثر بالاسم والفعل في -عدي التميمي-
- القسوة وطريقة تمريرها في ديوان -موتى يعدون الجنازة- عيسى عبد ...


المزيد.....




- بعد فوزه بالأوسكار عن -الكتاب الأخضر-.. فاريلي يعود للكوميدي ...
- رواية -أمي وأعرفها- لأحمد طملية.. صور بليغة من سرديات المخيم ...
- إلغاء مسرحية وجدي معوض في بيروت: اتهامات بالتطبيع تقصي عملا ...
- أفلام كرتون على مدار اليوم …. تردد قناة توم وجيري الجديد 202 ...
- الفيديو الإعلاني لجهاز -آي باد برو- اللوحي الجديد يثير سخط ا ...
- متحف -مسرح الدمى- في إسبانيا.. رحلة بطعم خاص عبر ثقافات العا ...
- فرنسا: مهرجان كان السينمائي يعتمد على الذكاء الاصطناعي في تد ...
- رئيس الحكومة المغربية يفتتح المعرض الدولي للنشر والكتاب بالر ...
- تقرير يبرز هيمنة -الورقي-و-العربية-وتراجع -الفرنسية- في المغ ...
- مصر.. الفنانة إسعاد يونس تعيد -الزعيم- عادل إمام للشاشات من ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - المضمون واللغة في -مأدبة الغياب- أسمى وزوز