أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - فريدة رمزي شاكر - ألواح إيبلا تؤكد أن سفر التكوين من التاريخ وليس من أساطير الميثولوچيا















المزيد.....

ألواح إيبلا تؤكد أن سفر التكوين من التاريخ وليس من أساطير الميثولوچيا


فريدة رمزي شاكر

الحوار المتمدن-العدد: 7463 - 2022 / 12 / 15 - 04:32
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


إكتشافات "إيبلا " بشمال سوريا في «تل مردوخ» ، وصلت مملكة إيبلا إلى أقصى تقدم لها حيث تعود كل الأقراص الطينية لما بين الفترة 2500 ق. م. وتدميرها في 2250 ق. م على يد «نارام شن» حفيد الملك سرجون. واليوم ، يُحتفظ بالألواح في متاحف في حلب ودمشق وإدلب السورية.

قاما عالما الآثار والاستاذين بجامعة روما "باولو ماتياي " ومحلل النقوش "جيوفانى بيتيناتو " سنة 1964 بأعمال الحفر، وفي سنة 1968 إكتشفا جزء من تمثال الملك « إبيت ليم»، يحمل نقشاً باللغة المسمارية، التمثال تم إهدائه للإلهة عشتار التي "تتألق في إيبلا". كانت الإكتشافات الأثرية تسلط الضوء على "لغة جديدة تشبه جداً العِبرية القديمة، ولغة أخرى هي المسمارية، وتاريخ جديد ، وثقافة جديدة".حيث ظهرت لغتان في الكتابة على الاقراص: المسمارية ولغة أخرى غير معروفة سابقًا وتشبه العبرية. توفر الألواح ثروة من المعلومات عن سوريا وكنعان في أوائل العصر البرونزي، وتتضمن الإشارات الأولى المعروفة لدى "الكنعانيين" و "أوغاريت" و "لبنان".تشمل نصوص أدبية وترانيم وطقوس وملاحم وأمثال ومعلومات تاريخية ، ونصوصًا دينية ، ونصوصاً أكاديمية، وتفاصيل زراعية، وقوانين، وأطروحات ، والأكثر أهمية لدراسة اللغات السامية، وأقدم القواميس (أحادية اللغة وثنائية اللغة)، والموسوعات في التاريخ. مما يجعلها أكبر مكتبة تم إكتشافها على الإطلاق من الألفية الثالثة قبل الميلاد. يظهر إسم مملكة إيبلا في معبد الكرنك بمصر ، في قائمة المدن القديمة التي غزاها الفرعون تحتمس الثالث. لذلك ، فإن إهتمام علماء الآثار بالعثور على هذه المدينة ليس مفاجئًا.
🌀 وكانت الأقراص الطينية موضوعة بعناية على أرفف خشبية منهارة. تعطينا فكرة عن حجم الإمبراطورية التجارية في إيبلا. وتكشف الرموز الملكية لإثنين من الملوك الفراعنة، فقد كانت المدينة لها تعاملات تجارية مع مصر. وعلى الرغم من أن معظم الألواح كتبت بالخط المسماري، مثل أوغاريت ، إلا أن بعض الالواح مكتوبة بلغة أخرى إكتشفها جيوفاني رئيس التنقيب، كانت لغة سامية مرتبطة بالكنعانية والفينيقية والأوغاريت والعبرية، وأطلق عليها إسم « لغة إيبلايت». وهي لغة سامية وقديمة جدًا تشبه العبرية القديمة وأمكن فك رموزها بفضل هذه النصوص.
كان طلاب الثقافة الشرقية مندهشين جدًا من إكتشاف مثل هذه اللغة السامية القديمة. ومن التفاصيل المثيرة للاهتمام أن بعض هذه الألواح تحتوي على قوائم مفردات ثنائية اللغة باللغتين السومرية والإبلايتية. سماها بيتيناتو ببساطة لغة "إيبلايت".

🌀 بعض الألواح المسمارية مكتشفة بين عامي 1974 و 1975. كشفت الحفريات أن المدينة عاشت فترتين. فبعد روعة الفترة الأولى ، تم غزوها وهدمها. بينما وصلت مملكة إيبلا الثانية هذه أيضًا إلى نهايتها، فعلى الرغم من إعادة بنائها لاحقًا ، إلا أنها سقطت مرة أخرى في أيدي أعدائها بمرور الوقت وهبطت إلى النسيان لعدة قرون. ومن المحتمل أن الحيثيين هم الذين وجهوا الضربة القاضية لما تبقى من هذه القوة العظيمة ، حوالي 1600 ق. م. ،تقول قصيدة قديمة أن إيبلا دمرت «مثل إناء خزفي محطم». شيئًا فشيئًا إختفى مجرد ذكرها من صفحات التاريخ.

🌀 تم إستعادة حوالي 17000 قرص مابين اقراص سليمة وأخرى محطمة من مملكة إيبلا القديمة. تبدو هذه الألواح قد كتبت خلال الجيلين الأخيرين من إيبلا القديمة. هذا يعني أنهم ربما أتوا ما حوالي 2300 إلى 2250 ق.م. لكن ما يميز ألواح إيبلا ليس كم عمرها، بل بالأحرى أوجه الشبه المذهل التي تحتويها مع التوراة. فقد تفاجأ أحد العلماء بمدى قرب لغة تشبه العبرية على بعض الالواح، وقربها الشديد من اللغة العبرية القديمة. ما يدحض تشكيك الملحدين وغير المسيحيين بأن قصص التوراة من الأساطير وليست من التاريخ و( التِقليد الشفوي) الذي يتواتر وتتناقله الأجيال.

🌀 مفردات إيبلا سامية وقريبة جدا من العبرية: فكلمة "يكتب" هي k-t-b (كما هو الحال في العبرية) ، في حين أن كلمة "ملك- king" هي "malikum" ، و "إنسان- man" هي "adamu".
آلهة إيبلا هي نفس الآلهة التي يعبدها الكنعانيون والشعوب السامية الأخرى في المنطقة. كان الإله الرئيسي لإيبلا هو داغان حيث يتم تهجئتها (داجون )، ويشار إليه في النصوص الإيبالية بإسم "رب كنعان" و "رب الأرض" و "رب الآلهة" كما ورد ذكر إسمه عدة مرات في التوراة العبري (راجع قضاة 16: 23) . و تشمل الآلهة الأخرى المعبودة في إيبلا ، الإله بعل « בעל ba al, » والموجود في التوراة العبري«مرتفعات بعل»- عدد 22: 41، والإلهة عَشْتَارُوثَ - עשתרות (راجع تثنية1: 4) ،
تشترك اللغة الإيبلايتية في العديد من الكلمات مع اللغة العبرية. وتتضمن العديد من الأسماء في التوراة العبري مثل الكلمتين « El و Yah - إيل و ياه»، مثل أسماء (Avi el / Abiel ) بمعنى «والدي هو EL إيل»، و (Avi yah / Abiah ) بمعنى «والدي هو Yah ياه». وأسماء مثل ( mika el / Michael ) تعني «من هو مثل EL إيل»، و (mika yah / michaiah ) بمعنى «من هو مثل ياه».
- بالإضافة لمجموعة كبيرة من أسماء الشخصيات التوراتية التي لم يتم العثور عليها في أي لغات أخرى من لغات الشرق الأدنى القديمة بأشكال مماثلة، كما في إحدى لغتيّ إيبلا الموجودة على الأجهزة اللوحية.
فمثلاً العديد من الأسماء التوراتية بالعبري وتشابهها باللغة الإيبلايتية، مثل: إبراهيم بالعبري إبر - بالإيبلايتية إبريوم Ebrium،، بالعبري أبيمالك - بالإيبلايتية أبو مالك Abu-malik ،، بالعبري كنعان- بالإيبلايتية كا نا نا Ka-na-na،، بالعبري آدم - بالإيبلايتية أدا مو A-da-mu،، بالعبرية يونا(يونان)- بالإيبلايتية وا نا Wa-na.

🌀 دحضت أقراص إيبلا الإفتراضات الليبرالية بأن ماجاء في سفر التكوين تم تسجيله في مكان آخر قبل مايقرب من 2000 عام ق.م. ! فعلى إحدى الألواح قصة الخلق، وهي قريبة جدا مما جاء بسفر التكوين. فعلى سبيل المثال تم العثور على أسماء آدم وحواء وأبراما / إبراهيم وبَلهة وإسماعيل وعيسو وميكاإيل وشاول وداود ونوح على الألواح. ما يوضح بأن هذه الأسماء كانت شائعة الإستخدام في العصور القديمة.

🌀 وجدت بالألواح أسماء بعض المدن التي ذكرت في سفر التكوين مما يؤكد حقيقة تواجد تلك البلدان في زمن التوراة ، فتم ذكر عدد غير قليل من المدن التوراتية القديمة بالإسم في ألواح إيبلا. مثل أور ، سدوم ، عمورة، أشتروث ، سيناء ، القدس ، حاصور ، لاكيش ، مجيدو ، غزة ، جوبا ، دمشق ، و يُشار إليها جميعًا بالإسم مما يؤكد حقيقة تواجد تلك البلدان في ذلك الزمن.
- يقول جيوفاني بيتيناتو إنه وجد أيضًا إشارات إلى مدينتي سدوم وعمورة القديمتين في الألواح. في الواقع يبدو أن أحد الاكتشافات الرئيسية يرتبط إرتباطًا مباشرًا بالفصل 14 من سفر التكوين. حاول بعض المشككين في التوراة منذ فترة طويلة الإدعاء بأن إنتصار إبراهيم على كدرلعومر وملوك بلاد مابين النهرين في تكوين 14 كان خياليًا، وبأن "مدن السهل" الخمس ( سدوم وعمورة وأدمة وزبوييم وزوار) المشار إليها في هذا الإصحاح مجرد أسطورية!. ولكن اتضح أن ألواح إيبلا تشير إلى جميع "مدن السهل" الخمس ، وعلى أحد الألواح ، يتم سرد المدن بالترتيب نفسه الذي نجده في تكوين الإصحاح 14.

🌀 والأكثر غرابة هو اكتشاف "ترنيمة خلق" في الألواح. فقد وإعتقد أهل إيبلا بأن الله خلق العالم من العدم وليس من مادة أبدية كما في الأساطير . تم إكتشاف ثلاث نسخ مختلفة من "ترنيمة الخلق" فقام بيتيناتو بترجمة أحد الترانيم كالتالي: «أنت رب السماء والأرض، عندما لم تكن الأرض، أنت خلقتها، عندما لم يكن ضوء النهار، أنت خلقته، ضوء الصباح الذي لم يكن بعد موجودًا...».
وهذا يوازي رواية التوراة. نجد أيضًا فيه "رب السماء والأرض" الذي خلق الأرض وكل ما حولها من العدم. لاحظ أن الخلق يُنسب إلى إله واحد وليس عدّة آلهة كما في الأساطير ، والنظام هو نفسه ماجاء في تكوين 1: 1-5 ، حيث يستدل على الخَلق من العدم، وليس بإعادة تشكيل شيء ما من مادة بدائية أبدية كما في الميثولوجيا السومرية والبابلية.

🌀 كانت ثقافة إيبلا وثنية، و كانت الآلهة الوثنية مثل داغان وبعل وعشتار وهدد (وهو أحد مكونات إسم بعض ملوك سوريا) كما ورد في سفر «ملوك أول 11: 23 ؛ 15: 18 ؛ ملوك ثاني 17: 16» ، وكما أنهم كانوا يؤلهون أسلاف الملوك ، خاصة في الألفية الثانية قبل الميلاد. لكن الحقيقة هي أن هذه الألواح تؤكد بعض التفاصيل التاريخية الموجودة في الكتاب المقدس. ربما لن نعرف على وجه اليقين من أين أتى سكان إيبلا القديمة، وإلى أي مدى وصلت معرفتهم الفعلية بالإله الحقيقي للكتاب المقدس، أو سبب تشابه لغتهم مع اللغة العبرية.

🌀 ملحوظة مهمة وهي أن قصة الخلق التي جاءت بألواح إيبلا، أقدم من أسطورة قصة الخلق البابلية بنحو ستمائة سنة، وهذا يقوض إدعاء المشككين بأن القصة التوراتية مأخوذة من الإسطورة البابلية. فقد إعتقد أهل إيبلا بأن الله واحد خلق السموات والأرض والقمر والنجوم، بينما إعتقد أهل بابل بتعدد ضخم من الآلهة الإسطورية، وقد خلق العالم نتيجة صراع هذه الآلهة الخيالية.

🌀 لقد أثبتت أقراص إيبلا أن الإصحاحات الإحدى عشر الأولى من سفر التكوين تعتبر من التاريخ وليست من الأساطير كما يروج المشككون، وهذا يثبت بجدارة صحة ((التقليد الشفوي)) الذي كان تناقلته الأجيال وحمله بالتالي نسل إبراهيم في أرض اليهودية، وقد قضت إكتشافات إيبلا على زعم داروين (1809- 1882 م) وليوليوس ويلهوزن (1844- 1915 م) بأن الإعتقاد بالتوحيد جاء نتيجة تطور الفكر البشرى من الإعتقاد بتعدد الآلهة.
يبقى أن نرى ما إذا كان لإكتشافات إيبلا تأثير حقيقي على أبحاث علماء الكتاب المقدس مستقبلاً. نظرًا لأن اللغتين العبرية والإبلايتية هما لغات ساميّة متقاربة جداً .



#فريدة_رمزي_شاكر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مريم إبنة يواقيم أم أخت هارون !
- ألواح چورچيا وحقيقة نهاية العالم
- التعريب وخطورته في إسقاط الهويات
- أيقونات المسيح عبر الثقافات المختلفة
- نجمة داود في الأديان (✡)
- إبراهيم في النقوش والنصوص الفرعونية القديمة
- مصرايم ليستْ كِميتْ، و إيچيبت ليستْ مصر (4)
- مصرايم ليست إيچيبت، و كِميتْ ليست مصر (3)
- مصرايم ليست كِمِيتْ ، و إيچيبت ليست مصر (2)
- مصرايم ليست إيچيبت، وإيچيبت ليست مصر - ج (1)
- الطلاق لغير عِلَّة الزنا ؟!
- أصحاب الكهف ؛ قصة إسلامية أم إسطورية ؟!
- عُملة أموية- تنوخية- وحرف القاف العبري (Φ) والإمبراطورية ...
- مريم، كذبتهم التي حَبَلت فولدتْ !
- هل التحولات الدينية من معابد وثنية لكنائس كالتي تحدث بتحويل ...
- عملات أموية بيزنطية لموسى إبن نصر ، والإمبراطورية الشبحية .. ...
- العملات الأموية بالشمعدان اليهودي والسمكة المسيحية، والإمبرا ...
- العُملات الأموية الفارسية والبيزنطية، والإمبراطورية الشبحية- ...
- العملات الأموية البيزنطية والإمبراطورية الشبحية (2)
- العُملات الأموية البيزنطية والدولة الشبحية!


المزيد.....




- إعلام: وفد مصري إلى تل أبيب وإسرائيل تقبل هدنة مؤقتة وانسحاب ...
- -أنصار الله- تنفي استئناف المفاوضات مع السعودية وتتهم الولاي ...
- وزير الزراعة الأوكراني يستقيل على خلفية شبهات فساد
- ماكرون يهدد بعقوبات ضد المستوطنين -المذنبين بارتكاب عنف- في ...
- دراسة حديثة: العاصفة التي ضربت الإمارات وعمان كان سببها -على ...
- -عقيدة المحيط- الجديدة.. ماذا تخشى إسرائيل؟
- مصر: بدء التوقيت الصيفي بهدف -ترشيد الطاقة-.. والحكومة تقدم ...
- دبلوماسية الباندا.. الصين تنوي إرسال زوجين من الدببة إلى إسب ...
- انهيار أشرعة الطاحونة الحمراء في باريس من فوق أشهر صالة عروض ...
- الخارجية الأمريكية لا تعتبر تصريحات نتنياهو تدخلا في شؤونها ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - فريدة رمزي شاكر - ألواح إيبلا تؤكد أن سفر التكوين من التاريخ وليس من أساطير الميثولوچيا