أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - فريدة رمزي شاكر - مصرايم ليستْ كِميتْ، و إيچيبت ليستْ مصر (4)















المزيد.....

مصرايم ليستْ كِميتْ، و إيچيبت ليستْ مصر (4)


فريدة رمزي شاكر

الحوار المتمدن-العدد: 7323 - 2022 / 7 / 28 - 00:50
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


مصرايم في التوراة هو إبن حام.. مصرايم له سبعة أولاد أحدهم والأبرز هو (فتروسيم) (تك 10: 6، 13؛ 1 أخبار 1: 8، 11) . يفسرون بالخطأ أن مصرايم كلمة عبرية تستخدم للدلالة على مصر وعلى شعبها ، عبر التاريخ لم يطلق الفراعنة على أنفسهم إسم مصر . فنجد في سفر التكوين (تك 10: 6) أن مصرايم كان إبن حام بن نوح، وأنه ولد فتروسيم ، ومصرايم وفتروسيم أسماء بصيغة الجمع.

💠 يعتقد البعض أن "مصرايم" إسم مثنى للإشارة إلى مصر العليا ومصر السفلى، أي " مصرتين" . وهذا في الحقيقة تلفيق للتاريخ فنجد في سفر إشعياء (إش 11: 11):
" وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أَنَّ السَّيِّدَ يُعِيدُ يَدَهُ ثَانِيَةً لِيَقْتَنِيَ بَقِيَّةَ شَعْبِهِ، الَّتِي بَقِيَتْ، مِنْ أَشُّورَ، وَمِنْ مِصْرَ، وَمِنْ فَتْرُوسَ، وَمِنْ كُوشَ، وَمِنْ عِيلاَمَ، وَمِنْ شِنْعَارَ... "
فإن كان مصرايم يشير إلى مصر العليا ومصر السفلي ، لما ذكر الوحي فتروس وكان إكتفى بذكر إسم مصر فقط .
- في حزقيال29 ، حيث ذكر مصر وفتروس معاً :
14 وَأَرُدُّ سَبْيَ مِصْرَ، وَأُرْجِعُهُمْ إِلَى أَرْضِ فَتْرُوسَ، إِلَى أَرْضِ مِيلاَدِهِمْ، وَيَكُونُونَ هُنَاكَ مَمْلَكَةً حَقِيرَةً.
مايدل على أن مصر لاتعني" مصرتين- مصرايم " لأنه عاد ليؤكد على جنوب مصر بإسم فتروس.
- وفي حزقيال 30: 14, 16, يذكر مصر وهي أيضاً تختلف عن فتروس : ( وَأُخْرِبُ فَتْرُوسَ، وَأُضْرِمُ نَارًا في صُوعَنَ، وَأُضْرِمُ نَارًا فِي مِصْرَ.) .
هنا يتحدث عن مكانين أو أرضين. فلو كانت مصرايم تعني مصر السفلى والعليا ما كان عاد ليؤكد أيضاً على مصر العليا وخصها بإسم فتروس، لأنها أصبحت قطر واحد منذ مينا موحد القطرين .

💠 ولكن في إرميا (إر 44: 1، 15) وبحسب التقسيم نجد أن كلمة "مصر" تشير إلى مصر السفلي" وجه بحري" أو تشير لمصرايم بحسب زعمهم، وأن "فتروس" تشير إلى جزء منها وهو جنوب مصر، في إشارة إلى الوجه القبلي (مصر العليا).لو كانوا الاثنين قطراً واحداً لما ميز الجنوب وأسماه فتروس في وقت كانت مصر قد صارت قطرا واحدا:
1 اَلْكَلِمَةُ الَّتِي صَارَتْ إِلَى إِرْمِيَا مِنْ جِهَةِ كُلِّ الْيَهُودِ السَّاكِنِينَ فِي أَرْضِ مِصْرَ، السَّاكِنِينَ فِي مَجْدَلَ وَفِي تَحْفَنْحِيسَ، وَفِي نُوفَ وَفِي أَرْضِ فَتْرُوسَ ... 15 وَكُلُّ الشَّعْبِ السَّاكِنِ فِي أَرْضِ مِصْرَ فِي فَتْرُوسَ .
واضح أن فتروس العليا تختلف عن مصر السفلى في وقت كانت المفروض انها متحدة شمالاً وجنوباً ، لو كان يقصد بال " مصرتين" مصرايم ! الآن يروجون إلى أن أجدادنا الفراعنة ينحدرون من مصرايم حفيد حام الأسود ( الملعون) ، وبأن الفراعنة كانوا زنوج أو لون بشرتهم سوداء، كما يستميتون الآن في إثبات هذا بتحليل الچينات الوراثية لقدماء الفراعنة، ولم يفلحوا !

💠 فتروسيم هو إسم بصيغة الجمع يعني رطوبة وهو إبن مصرايم الذي سمي صعيد مصر على إسمه فتروس. ليس لي اعتراضي على سكنى مصرايم لأرض كيمت أو العريش بحسب الرواية الإسلامية ولكن ما لا يصدقه عاقل أن ينسب كل "الكيميتيين" الفراعنة القدماء وكذلك أرض كيمت إلي مصرايم ، فلم يعرف الفراعنة هذا الإسم ولم يتداولونه كتسمية وطنية داخل أرض الفراعنة !!.

💠 في كتب التراث الإسلامي لا يذكرون فتروس ابن مصرايم، بل ذكر المقريزي أن لمصرايم "قفطيم- أو قبطيم" و"أشمون" و"أتريب" و"صا"، وأن قفطيم ولد قفطريم ! رغم أن التوراة ليس فيها اسم قفطيم ولا أحد يعلم من أين جاءوا بهذا الأسماء وليس لها أي سند تاريخي ! ويذكر المقريزي أن القفط هم من بنوا مافا أو منف وهي أول مدينة عمرت بعد الطوفان . وذكر أن مصرايم نفسه ليس ابن حام، بل إبن (بيصر ابن حام) يعني حفيد حام . وبأنه -مصرايم - بنى المدن وشق الأنهار وغرس الأشجار وبنى مدينة عظيمة اسمها "درسان" وهي" العريش" وتزوج من امرأة من أولاد الكهنة فولدت له ابنًا سماه (قفطيم). ومات مصرايم بعد 2600 سنة من الطوفان! .ولكن بحسب" تاريخ يوسابيوس" الذي قال أن مصرايم مات بعد 700 سنة.
ويكمل لنا المقريزي إسطورته بأنه حين كبر "بيصر" ساقه ولده مصرايم إلى تلك الأرض فنزلوها وبذلك سميت مصر. وبعد وفاة مصرايم يأتي إبنه( قبطيم) لتكتمل الحدوتة ويصبح هناك تبرير لوجود شعب يسمى القبط ومصر ليجعلوا من مصرايم أبو المصريين، وهذة إكذوبة ليس لها سند تاريخي ، رغم أن الكيميتيين تاريخيا لم يعرِّفوا أنفسهم بالمصريين! ويقال لقبطيم "قفط" ليتولى عرش مصر بعدما صراع مع اخوته وآل إليه الحكم وهو عن عمر 90 سنة وحكم طيلة 480 عامًا وعرف اللغة القبطية، ومنه جاء القفط أو القبط اللي هم الفراعنة القدماء !

💠 في الحقيقة أن الفراعنة الأوائل الذين عاشوا في طيبة منف وأسسوا المملكة القديمة وهي أقدم مملكة في التاريخ، وسموا أرضهم twei بمعنى ( الأرضِين - جمع الأرض). في الوقت الذي يعتقد بعض العلماء أنه من الممكن أن تكون كلمة مصرايم مرادفة (مصر) ، وهي بمعنى " الأرضين" . ولو الأمر هكذا وأن twei بالهيروغليفية بمعني الأرضِين فلماذا لم يسمونها الفراعنة مباشرة بمصر أو مصرايم ويسموا أنفسهم مصريين ؟!

💠 التوراة لم تبدأ كتابتها إلا بعد زمن خروج اليهود من مصر سنة( 1447ق.م.- 1440ق.م.) ولا نعلم بداية كتابة أول مخطوطة توراتية . فأقدم نسخة مخطوطة للتوراة وهي ( التمائم الفضية من كتاب كتف هنوم). كُتبت أواخر القرن السابع أو أوائل القرن السادس قبل الميلاد. في الفترة الزمنية قبل تدمير القدس في عام 586 قبل الميلاد.
فلا أحد يعرف على وجه اليقين متى تمت كتابة التوراة لأول مرة ، لكن يعتقد قلة من العلماء أن المخطوطة الأخيرة من التوراة التي لدينا اليوم قد سُجلت أثناء المنفى البابلي (حوالي 539 ق. م.). والنسخة الأخيرة لا يمكن اعتبارها بداية الكتابة باللغة العبرية وهي نسخة المنفى. وطبعا كُتبت بغرض حفظها من الضياع مع شتات اليهود. ولكن الأكيد أن لها أصل في عبريتهم الآرامية القديمة . فعصر الأبجدية العبرية تعود العينات الأولى من الأبجدية "البدائية السينائية"، والتي لدى المتاحف وبحسب المؤرخين، إلى حوالي عام 1900 قبل الميلاد. وهذا يقول إن اللغة الهيروغليفية والمسمارية الأكادية أقدم بكثير من العبرية الآرامية.

💠 وأن توحيد مصر عهد الملك مينا لم يتم إلا في الفترة 3000 ق.م. أي توحيد الأرضين أو القطرين ، وقبل 1500 سنة من زمن خروج اليهود من مصر في القرن الخامس عشر قبل الميلادي، فكيف يدعون أن مصر من مصرايم رغم أن التوراة حديثة زمنيا عن زمن توحيد القطرين . و تفرِّق التوراة بين مصرايم و فتروس التي هي جنوب مصر ؟! لو مصرايم تعني الأرضين ما كان التوراة ذكر الجنوب بإسم فتروس !

💠 ويدعي البعض أنه بحسب عالم الآثار جورج سينسيليوس في كتابه سوثيس George Syncellus, the Book of Sothis. ان مانيثو ذكر ان مصرايم هو مينا أو نارمر وهو أول حاكم لمصر وهو الذي وحد القطرين الشمالي والجنوبي. لإختزال الفجوة الزمنية بينهما، فزعموا أن مصرايم صنع معبد للإله الذي خلق العالم ، و حكم 64 سنة قبل أن يُقتل، مستشهدين بكتابات مانيثو المؤرخ المصري. وأيضا يوسابيوس الذي ذكر ان مصرايم أبو المصريين والذي أتى بعد الطوفان وسكن في أنيو وقيل أنه عاش 700 سنة.
- في الحقيقة لم يذكر سينسيليوس هذا بل ذكر أن مانيثو ذكر أن مصرايم "عاصر" الملك مينا" نارمر" أي هما شخصيتين منفصلتين وليسوا شخص واحد.
مافي أحد المؤرخين المعاصرين قال بأن مصرايم هو الملك مينا ولا أن مصرايم عاصر الملك مينا. وتبقى الحقيقة رهينة الواقع والنقوش الأثرية وما دونته جدران المعابد وسردته ألواح تل العمارنة التي تفصح بأن الفراعنة لم يتسموا أبدا بإسم مصر ، وأن الشعوب المحيطة مَن أطلقت هذا المسمى على الفراعنة الذين كانوا في نفس الوقت يسموا أنفسهم "كميت" والتي أتت منها مسمى "قِفط- قِبط- جِبت" وهي الترجمة العربية للهيرغليفية. وحتى زمن الغزو العربي الإستيطاني لمصر كانت تسمي كِيمتْ وليست مصر.



#فريدة_رمزي_شاكر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مصرايم ليست إيچيبت، و كِميتْ ليست مصر (3)
- مصرايم ليست كِمِيتْ ، و إيچيبت ليست مصر (2)
- مصرايم ليست إيچيبت، وإيچيبت ليست مصر - ج (1)
- الطلاق لغير عِلَّة الزنا ؟!
- أصحاب الكهف ؛ قصة إسلامية أم إسطورية ؟!
- عُملة أموية- تنوخية- وحرف القاف العبري (Φ) والإمبراطورية ...
- مريم، كذبتهم التي حَبَلت فولدتْ !
- هل التحولات الدينية من معابد وثنية لكنائس كالتي تحدث بتحويل ...
- عملات أموية بيزنطية لموسى إبن نصر ، والإمبراطورية الشبحية .. ...
- العملات الأموية بالشمعدان اليهودي والسمكة المسيحية، والإمبرا ...
- العُملات الأموية الفارسية والبيزنطية، والإمبراطورية الشبحية- ...
- العملات الأموية البيزنطية والإمبراطورية الشبحية (2)
- العُملات الأموية البيزنطية والدولة الشبحية!
- أقدم كتابة عربية نبطية كانت على نُصب تذكاري مسيحي
- يسوع أم عيسى ؟!
- في مَسلّة أبرهة الحبشي( الله الرحمن) ليس إلهاً عربياً !
- يوسف الصِدِّيق، والنبوة ؟!
- العُملة التذكارية للإتفاق الإبراهيمي وظهور ضد المسيح
- ريش المخرج عُمر الزهيري !
- فيلم ريش؛ صفعة على وجه المتشدقين بالوطنية!


المزيد.....




- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح ...
- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - فريدة رمزي شاكر - مصرايم ليستْ كِميتْ، و إيچيبت ليستْ مصر (4)