أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالله رحيل - القاعدة النحوية بين الجدلية والخلاف














المزيد.....

القاعدة النحوية بين الجدلية والخلاف


عبدالله رحيل

الحوار المتمدن-العدد: 7435 - 2022 / 11 / 17 - 09:55
المحور: الادب والفن
    


كثير ما يحتدم النقاش، والحوار بين أعمدة النحو المختلفين، مختلفي القاعدة والرأي، مدللين على فكرتهم من آية في الذكر الحكيم، أو حديث صحيح، قيل في زمن الدعوة الإسلامية، أو قول شاعر جاهلي، كان يتغزّل بحبيبته بين رمال الصحارى، وبين عويل ذئابها، فتصير ألسنة القوم، بين تمثُّل وسماعي، فهنا ينقسم فريقا اللغة العربية إلى فرق، ومذاهب، وشيع؛ ما أضعف الحجة الدامغة للقاعدة النحوية، ويصير القوم والأساتذة، والمعلمون، والدكاترة والصحفيون، والكتاب، والقرّاء، إلى غابة كثيفة الشجر، والأعشاب، تتخللها ظلمة سوق الشجر الغليظة، وهذا ماعناه بعض الكتاب المتخصصين في الشأن النحوي، بنقيق الضفادع، والنقيق، عادة يكون للضفادع المذكّرة، التي تعيش في منطقة قريبة من بركة ماء، ففي هدأة من الليل، وبسكون نجومه، تسمع ضجيجا صادرا من البركة، وربما كرهت الضفادع هذا السكون، وعلى ضوء خافت من القمر، في صفاء سماء ربيعي، تضجُّ موسيقاها؛ لتخترق هذا السكون، وتجمِّل بركتها، وهذا النقيق يصدره ذكر الضفدع فقط، لجلب الإناث إليها في مواسم التزاوج، وكأن الضفدع الذكر يخلق جوًّا رومانسيا لضفدعته، التي أبت قضاء ليلة حميمة معه، فيُغريها بسناء القمر، وبهدوء الليل، وقد نامت الخلق عنهم، أما الإناث فتصدر أصواتا عندما تتعرض للأذى فقط، ليُقْدِم الذكر لنجدنها، وكل مخرج للنقيق معروف في عالم الضفادع، إن كان للنجدة، أو للرومانسية.
ومن هنا جاء الحديث عن حهابذة اللغة العربية، حين يرَوْنَ جملة فيها بعض الخلاف في تأويل القاعدة النحوية، التي تعلموها في أروقة الجامعات، فيرحلون عبر الهواء، وعبر مسافات الزمن إلى عصر امرئ القيس، وعنترة، حاملين سيف النقاش والحجة، ومنجل الخلاف، حتى" ابن الأنباري" قد ألَّف كتابا في" الإنصاف في مسائل الخلاف" ولعنَّي لا أحبذ للقارئ قراءته، فهو عبارة عن نقيق للضفادع، وجملة من الاختلافات وتفلسف وتدوير للقواعد والمسائل المختلف فيها، وكل فريق دعم حجته ببراهين، وأدلة تضفي جو التناحر بينهم، ولم يعرف القوم والمختلفون في براهينهم طريقا لإثبات القاعدة، وقياسها على الوجه الأمثل، ولم ينسوا إن القبائل العربية القديمة، ومنها قريش، قد تختلف لهاجاتها، وكلها فصيحة، ونحوية، معروفة، وتخدم قواعد اللغة العربية، وخصائصها اللغوية الشهيرة، فلذلك ظهر الخلاف، والتأويل في المنهج النحوي، والقاعدة النحوية، ولهذا اهتم القرآن الكريم في محكم تنزيله، والله، سبحانه وتعالى، قد أورد الجوانب الخلافية، ودلالة المعنى، في لهجات العرب، فقد ضم القرآن الكريم، مدلولات الأدوات النحوية، وحالات إعرابها، وفصاحتها، وبيانها، كلها في التنزيل الحكيم، فما الحجازية، غير ليس النجدية، وكلاهما يؤديان المدلول نفسه، ولغة" أكلوني البراغيث"، موجودة، واحتواها القرآن الكريم، وهكذا في تفصيل المناحي الأخرى من الإعراب؛ فلهذا لا يمكن لنا أن نصل نحن الناطقون، والدارسون، للغة العربية، إلى نقيق الضفادع في البرك الهادئة، ومن ذلك ما تمثلنا في ذلك النقيق، هو حديثنا عن ظرف المكان بين، فكثير من اللغويين يكرر بين في كتاباته، مدللا حجة ما من الشعر، وكثير منهم لا يكررها، مدللا أيضا بحجته من الشعر والقرآن وبهذا تدور الدوائر:
ففي القرآن الكريم قال تعالى: "فيتعلمون منهما ما يفرق بين المرء وزوجته" البقرة" 102" عطف الزوج على المرء بدون تكرار الظرف بين.
وقال تعالى:" وتصريف الرياح المسخر بين السماء والأرض" البقرة 164" عُطفت الأرض على السماء، دون تكرار" بين"
وقال تعالى: إن الذين يكفرون بالله ورسله ويريدون أن يفرقوا بين الله ورسله" النساء "50 عطف الرسل على لفظ الجلالة الله دون تكرار" بين"
وفي الحديث الشريف: فقال أبو بكر: والله لأقاتلنَّ من فرق بين الصلاة والزكاة" عُطفت الزكاة على الصلاة دون تكرار" بين"
وفي الأمثال: أنت بين كبدي وخِلْبي( ظفري)، وبين الرغيف وجاحم التنور( واقد)، وتكلم فجمع بين الأروى والنعام، ولا تدخل بين العصا ولحائها.
نجد هنا في الأمثلة والشواهد الآنفة عدم تكرار الظرف بين، وهذا وجه فصيح من وجوه اللغة العربية يجوز الحديث به، وفقا لما ورد من كلام العرب الفصيح.

ومن تكرار الظرف بين الجائز أيضا، آيات وأحاديث، وأشعار كثيرة نورد جزءاً منها:
قال الله تعالى: "وإذا قرأت القرآن جعلنا بينك وبين الذين لا يؤمنون بالآخرة حجابا مستورا" الإسراء45"
والآية: "عسى الله أن يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم مودة والله قدير والله غفور رحيم" الممتحنة 7"
وفي الحديث الشريف:" إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة"
وفي الشعر:
ولكن قد أتى من بين ودي
وبين فؤادي غلق الرتاج
وفي المثل: بين جبهته وبين الأرض جناية.
وهنا نرى أن التكرار للظرف" بين" قد جاء وفق شواهد متعددة، حيث أن بعض قبائل العرب، تجيز التكرار، وكلها وجوه فصيحة من اللغة العربية.
فيا أيها الراحلون عن الأرض، والمستقرون في لحدها الدائم، عودوا إلى لغتكم العربية الجميلة عودا حميدا واتركوا ناطقيها يتكلمون بالجائز من أحكامها وقواعدها، وينهلون من جميل أشعارها ونثرها، هذا وجزى الله عني مختلفي الرأي خير جزاء.



#عبدالله_رحيل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- - في المنفى- لجورج سالم، و-المحاكمة- لفرانز كافكا. أوجه الشب ...
- عبد الله الفاضل تغريبة الصحراء وجور بني القربى
- قصيدة لميس نجد
- الحب نبض الحقيقة
- الأمنيات التي بددتها القوارب
- بدر شاكر السياب شاعر الحب والاغتراب
- العباءة زي الموروث وألفة الموضة
- الصعاليك في متون الصحارى
- المتنبي مالئ الدنيا وشاغل الناس
- الأثافي الثلاث
- أمل في سفر المحال
- الملاحم اليونانية تناغم الإنسان بالطبيعة
- ورقاء تغرد من نجد
- الجمال سيد الرؤية وسبر العقول
- الجنة والنار في رسالة الغفران
- سنابل الحصاد
- الربيع
- خلف نافذة صغيرة
- حديث السنابل
- ضحك البؤساء


المزيد.....




- -صافح شبحا-.. فيديو تصرف غريب من بايدن على المسرح يشعل تفاعل ...
- أمية جحا تكتب: يوميات فنانة تشكيلية من غزة نزحت قسرا إلى عنب ...
- خلال أول مهرجان جنسي.. نجوم الأفلام الإباحية اليابانية يثيرو ...
- في عيون النهر
- مواجهة ايران-اسرائيل، مسرحية ام خطر حقيقي على جماهير المنطقة ...
- ”الأفلام الوثائقية في بيتك“ استقبل تردد قناة ناشيونال جيوغرا ...
- غزة.. مقتل الكاتبة والشاعرة آمنة حميد وطفليها بقصف على مخيم ...
- -كلاب نائمة-.. أبرز أفلام -ثلاثية- راسل كرو في 2024
- «بدقة عالية وجودة ممتازة»…تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك الجدي ...
- إيران: حكم بالإعدام على مغني الراب الشهير توماج صالحي على خل ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالله رحيل - القاعدة النحوية بين الجدلية والخلاف