أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - منى حلمي - تأملات : - غاندى - الفقر أسوأ اشكال العنف















المزيد.....

تأملات : - غاندى - الفقر أسوأ اشكال العنف


منى حلمي

الحوار المتمدن-العدد: 7389 - 2022 / 10 / 2 - 18:32
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


تأملات : " غاندى " الفقر هو أسوأ أشكال العنف
------------------------------------------


1 - من مأثورات الكاتب والشاعر الايرلندى أوسكار وايلد 16 أكتوبر 1854 - 30 نوفمبر 1900 مؤلف سالومى صورة دوريان جراى ، امرأة بلا أهمية وغيرها
-----------------------------------------------------------------------
ورث حب التعليم الصارم من أبيه الطبيب ، وورث الموهبة الأدبية والحس الثورى من أمه الشاعرة النابغة ، اشتهر فى مقتبل الشباب بالشِعر والقصص ثم الروايات والمسرحيات ، وأصبحت له شعبية كبيرة فى الثقافة الأنجلو ايرلندية والعالمية . من مقولاته التى تعجبنى لأنها تتدفق بالفلسفة والتأمل العميق لمآسى الوجود البشرى :
الحياة مسرحية تم توزيع أدوارها بشكل سئ .
الفضيلة الأولى للانسان هى العصيان والتمرد . بفضلهما تم التغيير والتقدم .
لا تقع أبدا فى حب أحد يعاملك على أنك شخص عادى .
أن تحب نفسك هى بداية عشق ستدوم العمر كله .
اذا أردت أن تكون طبيعيا فلابد لك من التكلف .
لن يستعيد الانسان شبابه الا اذا ارتكب حماقاته من جديد .
عدم الاكتراث بالمنافقين هو خير انتقام لهم .
لا يكون فقيرا منْ لديه شخص يحبه .
أحب ملاقاة الرجال الذين لهم مستقبل والنساء اللائى لهن ماض
الخبرة .. اسم يصف الناس به أخطاءهم .
جمل مقولات الكاتب والفيلسوف الفرنسى جان جاك روسو 28 يونيو 1712 - 2 يوليو 1778 - 2
---------------------------------------------------------------------
هو واحد من الأدباء والكتاب والفلاسفة الذين يعتبرون من رواد عصور التنوير الأوروبى ، وكتاباته كانت لها أثر كبير ايجابى على قيام الثورة الفرنسية 1798 - 1799 واحدة من أكبر وأهم الثورات فى التاريخ البشرى . أسقطت سلطة الكنيسة والحكم الملكى وأسست الحكم الجمهورى ودشنت الليبرالية والراديكالية فى تحقيق الحريات ، بتحالف الطبقة المتوسطة مع طبقة العمال . جان جاك روسو ، كان ملهما لهذه الثورة العظيمة ، وله بالطبع مقولات فى السياسة والعقد الاجتماعى الذى أسسه ، وفى الحريات وتمجيد الطبيعة ، والحب الرومانسى . اخترت مقولة تجعلنا ندرك أكثر حقيقة روسو ، ربما أكثر من كتاباته المتعددة . قال: " اذا كان العالم فى كفة ، وأمى فى كفة ، أختار أمى ".
3 - من مقولات الفنان التشكيلى الأسبانى بابلو بيكاسو 25 أكتوبر 1881 - 8 أبريل 1973
-------------------------------------------------------------------------
أعتبره فيلسوف الرسم والنحت . وكانت توجهاته السياسية اليسارية تسبب له العديد من المشاكل بالطبع ، خاصة وهو مناهض للحكم الديكتاتورى الشمولى فى أسبانيا فى عهد فرانسيسكو فرانكو 4 ديسمبر 1892 - 20 نوفمبر 1975 الذى استطاع الانتصار فى الحرب الأهلية الأسبانية من 1936 - 1939 التى تسمى بروفة الحرب العالمية الثانية ، ودعم هذا الانتصار ايطاليا الفاشية وألمانيا النازية . وكان بيكاسو أيضا ضد تدخل أمريكا فى الحرب الكورية التى استمرت من 1950 - 1953 وصور مذابحها فى لوحاته . تماما مثلما عبر عن آثار الحرب الأهلية الأسبانية فى لوحاته وجداراياته . ربما أشهرها جدارية جرونيكا التى شهدت قصفا مروعا خلال هذه الحرب . بيكاسو ابتدع المدرسة التكعيبية ثم اتجه الى السريالية والدادية والفن الحديث مثل سلفادور دالى الأسبانى : مايو 1904 - 23 يناير 1989 . من مقولات بيكاسو عن الفن والابداع التى تعجبنى ما يلى :
الفن ليس هو الحقيقة ، لكنه الكذبة التى تجعلنا ندرك الحقيقة .
كل ما نتخيله هو حقيقى .
من أسرع الطرق لكى نكون مبدعين هى أن نصادق اناسا مبدعين .
نعرف قواعد الفن لكى نكسرها .
------------------------------------------------------------------------
4 - مونتسكيو الأديب والفيلسوف والقاضى الفرنسى شارل لوى دى سيكوندا المعروف بمونتسكيو 18 يناير 1689- 10 فبراير 1755
استلهم مؤسسو أمريكا الأوائل مثل جورج واشنطن 22 فبراير 1732 - 14 ديسمبر 1799 ، جون ادامز 30 اكتوبر 1735 - 4 يوليو 1826 ، توماس جيفرسون 13 ابريل 1743 - 4 يوليو 1826 من أفكاره ورؤيته السياسية فهو صاحب نظرية فصل السلطات ، وفى كتابه روح القوانين طرح اعتقاداته حول كيفية الحكم السياسى ودور القانون فى ادارة البلاد والعلاقة بين الشعب والحاكم .مقولات له تعجبنى :
القانون يجب أن يكون مثل الموت لا يستثنى أحدا .
الطاغية يقطع الشجرة من أجل أن يحصل على ثمرة .
يجب أن نبكى عندما يولد الناس ، وليس عندما يموتون

5 - المبدع المتشائم الجميل الشجاع الفيلسوف الألمانى أرثر شوبنهاور 22 فبراير 1788 - 21 سبتمبر 1860
--------------------------------------------------------------------
لم يؤثر فقط فى الفلاسفة ولكن أيضا فى الأدباء والعلماء ومؤلفى الموسيقى . جاءه التقدير أكثر بعد رحيله ولكنه أيضا ليس بالقدر اللائق بتفرده وأصالة بنيانه الفكرى المبتكر وشجاعته فى محو أوهام العالم . وهذا هو المعتاد فى تاريخ العظماء على مر العصور نساء ورجال .
اعتبروه فيلسوف التشاؤم وهذا أعتقد أنه فخر له ، وتأكيد على شجاعته فى سكب المخدرات المختلفة التى يشربها الناس لاخفاء الحقيقة . فقد أكد على أن العالم ما هو الا شرور وآلالام وملل وأوهام وغباء وضعف . ويعتقد أن الانتحار وسيلة ايجابية للتخلص من هذا العالم المخيب للآمال . وقال أن أجمل شئ فى هذا العالم الشرير هو العزلة ، والنوم . له مقولات عديدة وكثيرة عن تطفل الناس وحرية الانسان والموت وانجاب الأطفال والملكات الفلسفية وجوهر مأساة البشر وعن العواطف وبالطبع عن الارادة الانسانية التى كان شغوفا بها وتأكد ذلك من أشهر مؤلفاته " العقل كارادة وفكر " 1818 وهو الكتاب الذى لم يتم الاحتفاء به كما يليق ، فأصابه الضيق الى حد التشاؤم وقال عبارته الشهيرة : " كتابى هذا كالمرآة عندما ينظر فيها حمار لا يتوقع أن يرى وجه ملاك ". من مقولاته التى أحبها وهى كثيرة :
المهارة أن تصيب هدفا لا يصيبه أحد والعبقرية أن تصيب هدفا لا يراه أحد .
نفكر وقتا طويلا فيما ينقصنا وليس فيما نملكه .
نخاف فكرة الموت أكثر من الموت نفسه .
الأنانية هى التى تحكم العالم ولذلم تم اختراع السياسة .
الحياة بندول يتحرك ما بين الألم والملل .
ذوو النفوس الدنيئة يجدون لذة فى التفتيش فى حياة العظماء .
الوحدة هى مصير ل الأرواح العظيمة .
نحن نتخلى عن ثلاثة أرباع أنفسنا لنكون مثل الآخرين .
الثروة مثل الشهرة ، بحر كاما شربت أكثر منه ازداد عطشك .
اذا اصبحت ملكا فأول قرار أصدره أن أترك لحالى .
الارادة هى القوى الآعمى الذى يحمل العقل المبصر الكسيح على كتفيه .
يعز علىّ أن أترك مكتبتى حينما أرحل .
الانسان المتحضر هو الانسان الهادئ

6 - 21مارس 1923 - 30 أبريل 1998
-------------------------------------------------------------------
كان شاعرا وهو جنين فى بطن أمه فائزة ... هذا احدى تفسيراتى لتفرد واستثنائية نزار . نثره يطغى بالشعر والفلسفة والخيال الثائر ... لا يعصى للحرية أمرأ . تم نفيه ومحاربته والتشهير به واتهامه بكل شئ ممكن من الأنظمة القبيحة المستبدة الذكورية . وظل وسيبقى حاضرا كالخنجر فى خاصرة الجسد العربى المتقيح بدمامل القمع وطفح التخلف وبقع الازدواجيات الأخلاقية والثقافية المثيرة .

الحب للشجعان أما الجبناء تزوجهم أمهاتهم " مقولة بديعة ثائرة من نزار ، كما عودنا .

دنزل واشنطن الممثل الأمريكى المتميز 28 ديسمبر 1954 ... ثقة الطائر
---------------------------------------------------------------------
من قلائل الممثلين الجدد الذين أحبهم وأحترم اختياراتهم وأفكارهم . لا أعتقد أن هناك فيلما واحدا قد فشل تجاريا أو فنيا ، ومن القلائل فى مجال السينما المثقف والمتفلسف . من مقولاته التى تعجبنى وهى كثيرة وعديدة ، وتدل على شخصيته :
" الطائر لا يخاف انكسار الغصن الذى يقف عليه ، لأن ثقته ليست فى الغصن ولكن فى جناحيه ".
7 - سر قوتى
-------------------------------------------------

من اسرار قوتى طوال مراحل حياتى ، ومن أكبر أسباب عدم وقوعى حتى الآن ، أننى لا أستند الا على نفسى ، لا أتوقع أن أجد مساعدة من أى أحد ، ولا أطلب العون الا من ثرائى الداخلى ، وأننى لا أطلب أن يحبنى أحد ، ولا أتوقع اعجاب أى أحد ، ولا أسعى الى ارضاء
أى أحد . ليس عندى لذلك خيبات أمل ، لأننى لا آمل فى أى أحد . أبذل كل جهدى لكى أحافظ على اعتمادى على نفسى ، وأن أقوى مقاومتى ومناعتى الذاتية الداخلية ، وأفعل كل ما يتطلبه الأمر لتزيد قوتى من منابعى الخاصة . فالسعادة والحرية وراحة البال هى القوة . خاصة فى أزمنة أشباه البشر ، أشباه النساء وأشباه الرجال . مسخ تمشى على الأرض ، غير صالحة الا لأن تأكل وتشرب وتتكاثر وتلم فلوس وتقفل عقلها ويقلدون بعضهم البعض.

8 - ذكرى ميلاد المهاتما غاندى 2 أكتوبر 1869 - 30 يناير 1948 ( اغتيال )
---------------------------------------------------------------------------
2 أكتوبر 2022 ذكرى ميلاد المهاتما غاندى ال 153 . وهى عطلة رسمية فى الهند ، وأيضا اليوم العالمى لنبذ العنف ، تكريما وتمجيدا وتخليدا للانسان الزعيم والقائد الملتزم باللاعنف والمقاومة السلبية والعصيان المدنى النظيف من قطرة دم واحدة . واستطاع انتزاع استقلال الهند من الامبراطورية البريطانية العظمى التى لم تكن تغيب عنها الشمس ، وكانت الهند تسمى جوهرة التاج البريطانى . خرجت بريطانيا من الهند فى عهد الملك جورج السادس . وأعشق شكل نول الغزل الهندى التقليدى ، أحد اسباب استقلال الهند . فقد أدرك غاندى ، أن الاستقلال السياسى لن يتحقق ، طالما أن الهند تصدر انتاجها الزراعى كمادة خام ، ثم تشترى المنتجات الانجليزية الجاهزة . ولهذا دعا الهنود الى احياء الصناعات القديمة ، والحرف اليدوية التقليدية ، والعودة الى النول اليدوى ، والامتناع عن شراء الأقمشة الانجليزية . وأصبح النول اليدوى رمزا للتحرر ، الذى وضع فى منتصف العلم الهندى ، وكان هذا اقتراح " غاندى " .
قام " غاندى " بأمر غير مسبوق ، وهو تزويج رجل وامرأة ، من طائفتين مختلفتين . بل
من أكثر الطوائف بعدا . فى يوم 12 مارس 1930، خرج " غاندى " من مدينته أحمد أباد، فى ولاية غوجارت سائرًا على القدمين إلى قرية داندى فى مقاطعة سوارت وقد قطع عهدًا ألا يعود إلا بعد تحرير الهند، بدأ السير مع تسعة وسبعين من أتباعه ، لمدة 24 يوما متواصلا ، قاطعًا خمسمائة كيلو متر. وعلى طول الطريق ، تحول الجمع الصغير إلى الآلاف من الهنود.
عند شاطئ محيط العرب ، توقف "غاندى" ، معه الزحف الضخم، توجه إلى تلال الملح القريبة، رفع بعض الملح إلى أعلى وتركه يتساقط مصاحبًا بالهتافات الرعدية . فقد فهم آلاف الهنود الرسالة . إنه احتجاج ضد احتكار الإدارة الإنجليزية للملح وفرضها ضرائب باهظة عليه .
لكن لماذا الملح؟
أدرك " غاندى " ، أنه أفضل طريقة توحيد للخمسمائة وخمسين مليونا من الهنود، فأفقر الفقراء الذى لا يتناول إلا قطعة من الخبز، يحتاج إلى بعض من الملح . هذا هو الزحف التاريخى الشهير ب " نمك ساتياجراها " ، نمك تعنى الملح .
عرفت هذا وأكثر عن " غاندى " والهند ، من كتاب " مسيرة الملح والحب " ، من مؤلفات
أبى ، الطبيب والكاتب الروائى والمناضل السياسى ، شريف حتاتة 13 سبتمبر 1923 - 22 مايو 2017 . تعرفت على " الأوبانيشاد " ، أقدم تحف التفلسف والأدب الدينى الهندوسى 800 ق . م ، القائلة : " لا تنكر ذاتك فهى الأجنحة بها ستطير ".
فى ١٤ مارس ٢٠١٥، فى لندن، فى ميدان البرلمان، أزيح الستار عن تمثال «غاندى»، يوافق مائة عام، حينما عاد «غاندى» إلى الهند من جنوب إفريقيا، حيث كان يعمل بالمحاماة لكى يتفرغ للنضال لتحرير بلاده، وكان يبلغ من العمر ٤٦ عامًا.
تمثال «غاندى» يرتفع شامخًا، فى عقر دار الإمبراطورية العتيدة . رحل أصحاب الامتيازات، والمراكز المرموقة، وترسانة الأسلحة، والتحالفات الاستعمارية الدولية، الذين كانوا يركبون الخيل ، ويضربون الهنود ، بالرصاص والعصا والكرابيج . ولم يبق إلا «غاندى» والهند .
قال " غاندى " :
- " يتجاهلونك ثم يسخرون منك ثم يحاربونك ثم يحاولون قتلك ثم يساومونك ثم تنتصر ".
- " رمونى بالحجارة فجمعتها وبنيت بيتا " .
- " الفقر أسوأ أشكال العنف وهو موجود لأننا نأخذ أكثر مما نحتاج اليه "
- " لا أسمح لأحد أن يدخل عقلى بأقدام متسخة ".
- " لم أتعلم الشطرنج لأنى لا أحب أن يموت جنودى وجيشى ليحيا الملك ".
- " يذبحون بقرة فى الشارع لتقوم الفتنة بين الهندوس والمسلمين ".
- " الحقيقة هى الحقيقة ولو لم يرها أحد ".
- " كثيرون حول السلطة قليلون حول الوطن ".
-----------------------------------------------------------------------------
----------------------



#منى_حلمي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع د. علي بداي حول التلوث البيئي والتغيير المناخي، اسبابهما وتاثيراتهما على الارض الان ومستقبلا
حوار مع الكاتب الروائي البحريني احمد جمعة حول الادب الروائي في المنطقة العربية ودوره في قضايا اليسار


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تنويعات متفلسفة مع بدايات الخريف
- وطن يعطينى مرتبا شهريا على تمردى
- 13 سبتمبر ميلاد أبى شريف حتاتة
- فنان أخذ من - البحر - الاسم والعنفوان والخلود
- مصلحة البشر وسعادتهم وحريتهم فوق الأديان
- الموت على البث الحى
- تأملات .. الرأسمالية وباء وداء
- العَلم والقلم ..... ثلاث قصائد
- رجل يتمنى صداقتى .. ميتة مخادعة ............. قصيدتان
- كاتبة من شبرا ..... ثلاث قصائد
- مشاهد ناقدة لمفهوم وصلاحية الديمقراطية
- طالما أننى ... قصيدة
- أمى .. اليكِ أشكو ثلاث قصائد
- لا تهاجرى .... لا تهاجر
- جوائز النفط ... أربع قصائد
- 15 أغسطس عيد استقلال وطن لا أحمل جنسيته
- تأملات .. الأحكام الأخلاقية لأجساد النساء
- ثلاث قصائد .. للكِلاب أقدم اعتذارى
- تنويعات .. محمد رمضان ونجيب محفوظ
- متلازمة ستوكهولم ومسئولية الاعلام


المزيد.....




- -سو-25- تهاجم مواقع عسكرية أوكرانية
- المنطاد الصيني: الولايات المتحدة تعلن إسقاطه فوق المحيط الأط ...
- صحيفة: المفاوضات الروسية الأوكرانية المحتملة قد تكون شاقة وط ...
- تبرئة عناصر من تنظيم الدولة متهمين بالتخطيط لزعزعة الأمن في ...
- مدونة عمانية تثير غضبا واسعا بمواقع التواصل بزيارتها إسرائيل ...
- نائب فرنسي يدعو بلاده للمبادرة بعقد مؤتمر لحل النزاع في أوكر ...
- الأردن..إحراق مركبة في منطقة المفرق والأمن يحقق (فيديو)
- مسؤول أمريكي: دراسة المعدات أظهرت أن المنطاد الصيني للتجسس و ...
- قائم مقام أربيل يعلق على مقطع فيديو يظهر طفلة ترقص في أحد ال ...
- ما وراء الخبر – ماذا بعد تصرف أميركا بأموال روسيا المجمدة لد ...


المزيد.....

- وجهات نظر في نظريات علم الاجتماع المعاصر (دراسة تحليلية - نق ... / حسام الدين فياض
- درس في الإلحاد 3 - الوجود ووهم المُوجد / سامى لبيب
- المادة : الفلسفة النشاط : الدرس النظري لإشكالية الأولى : / حبطيش وعلي
- علم الكلام وثلاثية النص والواقع والعقل / نادر عمر عبد العزيز حسن
- هل يؤثر تغيير إتجاه القراءة على تكوين الذهن للمعاني؟ / المنصور جعفر
- لماذا نحتاج إلى فلسفة للعلوم الطبيعية / دلير زنكنة
- نقد العقل العراقي / باسم محمد حبيب
- عبء الاثبات في الحوار الفلسفي: الفصل الرابع: أنطوني فلو: افت ... / عادل عبدالله
- عِبءُ الإثباتِ في الحوار الفلسفي على أيٍّ من الطرفين يقعُ عب ... / عادل عبدالله
- الفئات الفقيرة الهشة بين استراتيجيات البقاء ومجتمع المخاطرة ... / وليد محمد عبدالحليم محمد عاشور


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - منى حلمي - تأملات : - غاندى - الفقر أسوأ اشكال العنف