أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ريتا عودة - دراسة نقدية للناقد العراقي د. هاني عقيل














المزيد.....

دراسة نقدية للناقد العراقي د. هاني عقيل


ريتا عودة

الحوار المتمدن-العدد: 7387 - 2022 / 9 / 30 - 18:23
المحور: الادب والفن
    


السرد الروائي بين الاسترجاع السردي ووتقويض البناء
دراسة نقدية للناقد العراقي د. هاني عقيل
حول رواية إلى أن يُزهر الصّبّار
للروائية الفلسطينية ريتا عودة

من مسلمات الناقد الروائي المعاصر ان يتتبع مسارات التطور السردي الحداثي في ظل مناخ روائي تتشابك فيه مجموعة من الاصوات الذاتية يطلقها صاحب الرواية وغالبا ماتعلوا تينك الاصوات على صوت الذات اذ لابد لصاحب المنتج الروائي ان يعطي مساحة من الحرية للشخصيات داخل الرواية وهذا ما وجدناه في منتج الروائيات العربيات المعاصرات ومنهن على سبيل الذكر لا الحصر ( روايات سميرة خاشقجي ورواية غدا سوف يكون الخميس لهدى الرشيد والبراءة المفقودة لهند باغفار ) ففي مجملها تندرج تحت مصطلح السرد العاطفي الرومانتيكي ومن المسلم به ان تكون لهن سطوة على شخصيات الرواية تحت مناخها الرومانتيكي لكننا كثيرا ما نجد انفلات سردي لاحد شخوص الرواية وتمردها على الذات المنتجة وهذا مما لاشك فيه اقصى حالات الابداع اذ نجد ان الروائي يتلاشى في شخوصه رغم اصوات الانا وهذا مانجده في رواية انثى العنكبوت للروائية السعودية قماشة العليان
الرواية النسوية المعاصرة ان صح التعبير لاتقتل شخوصها بل هي تذهب الى ابعد من ذلك اذ تقوم باحياء فكرة الخلود والموت والميلاد واستلهام موروثات اثنية او عقائدية ايديولوجية وردت في الكتب المقدسة وهنا تظهر حذاقة الراوي في بث الروح فيها من جديد ورغم سطوتها الدينية الا ان صوته يظهر جليا وفق معالجات سردية وفكرية ولغوية باشتراطات حداثية لاتتأتى لاي كان وهذا مانجده في رواية الكاتبة الفلسطينية ريتا عودة في روايتها الموسومة إلى أن يُزهر الصّبّار/ فهي ادهشتنا برؤيتها لاسطورة حواء وادم والافعى والشيطان والصراع الدراماتيكي ضمن الاسترجاع السردي العفوي الذي تميزت به وفق تداعيات حرة استطاعت ريتا عودة
من خلالها ان تقدم تحليلا عميقا لفكرة الحب الازلي وفكرة البحث عن الاخر وفق مسارات التيه .
ريتا عودة في روايتها إلى أن يُزهر الصّبّار احدثت قفزة مائزة في مسار الرواية النسوية المعاصرة تقصيناها من خلال مسارين
المسار الاول والاهم كما نراه انها عملت على تقنية الاسترجاع السردي دون تقويض البناء الروائي او اضعافه مبتعدة عن السرد التسلسلي التقليدي
المسار الثاني تثوير لغة السرد الروائي من اول عتبة لها الى اخر مشهد من الرواية وكأنك امام رواية شعرية بامتياز وهذا مصطلح روائي قدمته ريتا عودة غير مسبوق مما اضفى عليها
الكثير من الانساق النثرية الحداثية فلا نرى سردا زمنيا متوالدا بل استرسالا سرديا مشهديا مضغوطا بلغة مكثفة موشورية ذات اصوات متعددة
ناهيك عن انها وبحذاقة متناهية استطاعت ان تتلاعب بازمنتها استرجاعا واستشرافا كوظيفة جمالية دون المساس بسير الاحداث داخل روايتها الموسومة إلى أن يُزهر الصّبّاروقد نذهب الى اكثر من ذلك فمن القناعات النقدية لدى الناقد الروائي ان اللغة داخل الرواية تبطئ حركة القص الا ان ريتا عودة قد تكون تنبهت الى ذلك فقدمت الى لغة مكثفة للحوار استطاعت من خلالها من تسريع القص الروائي لديها فهي تعلم مسبقا ان الزمن في الرواية غير مواز لزمن الواقع لذا قدمت لنا احداثا مكثفة بلغة مكثفة متخطية بذلك رتابة السرد الروائي التقليدي
كما اننانعلم كرؤية نقدية معاصرة للرواية العربية ان زمن الحكاية هو مجموع الفترة التي تستغرقها الاحداث داخلها كقص سردي غير ان زمن السرد هو الذي يتناسب مع البنية السردية لذا نرى ان ريتا عودة طويت السنين بجمل بسيطة وهذا ما ادهشنا لتمكنها من تطويع لغة الحوار داخل السرد الروائي
اخطر ما في العمل الروائي هو الكيفية التي يحرك بها الراوي الزمن بخطاب روائي عمودي وزمن افقي استرجاعا واستشرافا والاحتفاء بتقنية الحذف التي لابد من خلالها ان يقفز السارد عموديا على افقية الزمن
**
ان من اهم مايميز العمل الروائي هو عملية التناص فهو في مجمله يتشكل داخل الرواية سرديا يحتفى من خلاله برؤية الواقع والخيال فهي في مجملها متخيل سردي لمخيال راوٍ يتصل من خلال روايته خارجيا بالواقع ريتا عودة في روايتها إلى أن يُزهر الصّبّار احتفت بتناصها الاثني الموروث ومن تراثها الديني ومما رصدناه لديها تفاعل السرد وتلك الموروثات الاثنية وهذا مصداقا لقول جوليا كرستيفا التي تعد اول من اطلق مصطلح التناص اذ اعتبرت ( ان كل نص هو امتصاص وتحويل لنص اخر ) وهذا يوصلنا الى عمل الروائية ريتا عودة ومن خلال تناصها قدرتها على تحليل التفاعل بين الدلالات اللغوية ومنابعها الذاتية قدمتها بولادة جديدة
يمكن عدها منعطفا جديدا للرواية العربية
الناقد العراقي
د. هاني عقيل
الثلاثاء . ايلول
27 . 9 . 2022



#ريتا_عودة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رواية العاشرة عشقا-10-15
- العاشرة عشقا-6
- العاشرة عشقا - 5
- الرسالة الأخيرة
- العاشرة عشقا/4
- ((امرأة مُعنّفة))
- العاشرة عشقا/ 3
- العاشرة عشقا/ الفصل 2
- العاشرة عشقا/ قصة قصيرة
- من الشعر ما ومض-2
- إضاءة على رواية: إلى أن يُزهر الصّبّار
- منَ الشّعرِ مَا وَمَضَ
- إلى أن يُزهر الصّبّار-رواية
- ((أقفاصٌ))
- رحلتي مع الهايكو/دراسة
- منطق..ومضة قصصيّة
- قصّة ليست قصيرة / ((أقفاصٌ))
- جلاَّد..خلفَ كلِّ مبدعة
- ((هل هذا هايكو..؟ ))
- قراءة في قصيدة/الشاعر رعد الزامل


المزيد.....




- خلال أول مهرجان جنسي.. نجوم الأفلام الإباحية اليابانية يثيرو ...
- في عيون النهر
- مواجهة ايران-اسرائيل، مسرحية ام خطر حقيقي على جماهير المنطقة ...
- ”الأفلام الوثائقية في بيتك“ استقبل تردد قناة ناشيونال جيوغرا ...
- غزة.. مقتل الكاتبة والشاعرة آمنة حميد وطفليها بقصف على مخيم ...
- -كلاب نائمة-.. أبرز أفلام -ثلاثية- راسل كرو في 2024
- «بدقة عالية وجودة ممتازة»…تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك الجدي ...
- إيران: حكم بالإعدام على مغني الراب الشهير توماج صالحي على خل ...
- “قبل أي حد الحق اعرفها” .. قائمة أفلام عيد الأضحى 2024 وفيلم ...
- روسيا تطلق مبادرة تعاون مع المغرب في مجال المسرح والموسيقا


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ريتا عودة - دراسة نقدية للناقد العراقي د. هاني عقيل