أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - علي احمد - اصل رسم حرف القاف بين القرد وعقدة الحبل















المزيد.....

اصل رسم حرف القاف بين القرد وعقدة الحبل


علي احمد

الحوار المتمدن-العدد: 7385 - 2022 / 9 / 28 - 22:38
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


اغلب ما يوحي الشبه في رسم حرف القاف وتسميته في العربية والآرامية والعبرية أنه صورة قرد بذيل، ومهما طرحت نظريات حول أصله في الاغريقية واللاتينية الا ان الصواب هو الجزم بأن اصله من غرب بلاد الشام وسيناء، وربما تطور من صيغة مصرية لها صلة بالحبل قبل أن يتحول لصورة القرد شأنه في ذلك شأن الحرف الاغريقي لأن الابجدية بالأصل من اختراع الكنعانيين بحكم موضعهم الوسطي ونشاطهم التجاري الذي يستدعي التبسيط وسهولة التواصل بين حضارتين كبيرتين نيلية وفراتية بخطي كتابة هيروغليفي ومسماري.
في المصادر الغربية ثمة من يسعى لابهات كل ما له صلة بالمشرق، فمنهم من يقول إن حرف q مجهول المصدر، بل حتى ان بعضهم يعتبر أن تسمية القرد في الاغريقية من مصدر مجهول ايضا.
الحرف Q ظهر نحو ألف سنة قبل الميلاد في جبيل وفي بعض مراكز التجمعات الكنعانية الممتدة على طول الساحل الشامي، وجاء بصورتين عرفتا بحرف قوف qoph في السامية؛ احداهما دائرة يتصل بمحيطها خط مستقيم، والثانية دائرة يخرج من قطرها خط مستقيم، وهذه الأخيرة وجدت أيضا على نقش ميشع -حجر مؤاب- شرق البحر الميت والذي يقدر تاريخه بأواخر القرن التاسع قبل الميلاد، وذات الرمز وجد في جزيرة ثيرا-سنتوريون- الاغريقية. واما الرمز الاتروسكاني 1فهو ذات الاغريقي.
لا يستبعد البعض الصلة بالمصرية اعتمادا على رسم هيروغليفي لحبل بعقدة، وأيضا على كتابة سامية في سيناء نحو 1500 سنة قبل الميلاد يظهر فيها بشكل حلقة مزدوجة. اقترض الاغريق ذات الصورتين الساميتين المشار اليهما انفا في كتابتهم، واطلقوا على الحرف قُفَّا koppa ولكن المخرج الصوتي كان كَفّاkappa ( k)، واسقطوا من اعتباراتهم قُفَّا koppa بوصفه عديم الاستخدام. واما الرومان فقد تبنوا الاستخدام الاغريقي المبكر لـ قُفَّا koppa للدلالة على حرف كاف قبل حرف u وغيروا شيئا من رسمه بحيث الحقوا الدائرة بذيل معوج Q، وعمل الانجليز على إطالة الذيل عموديا لتأتي صورة كتابة الحرف بالمقطع الصغيرq.
ثمة من يقول ان أصل الشكل هو ثقب الابرة، وهو ما استبعده لضعف القرابة اللفظية في اللغات العربية والاكدية والسومرية بين الثقب و*قب. وبتقديري انه لو أن التسمية احتفظت بصيغة قُ بدون الباء او الفاء لجزمنا بأن أصل التسمية إما من الثقب بافتراض أن g5 السومرية التي تقرأ أيضا ku ولها من المعاني الثقب والحفرة وهذا ضعيف لضعف وجود جذور في اللغات الأخرى بما يدعم ذلك واما الاحتمال الثاني اخذا بعين الاعتبار الشكل المصري وشكل الحلقتين المتصلتين في سيناء، وهو الأقرب ان يكون الأصل من تسمية الحبل gu في السومرية والتي ذاتها في الاكدية qû، وهو ما يوضحه لسان العرب لنعرف ان مصطلح القوة ليس سوى تسمية للحبل حيث يرد القُوَّة الطاقة الواحدة من طاقاتِ2 الحَبْل أَو الوَتَر. والقرابة مع التلوية كقياس من الحبل واردة في اللسان ولكن ذلك لا يدعم فرضية ان أصل تسمية حرف القاف تعود للحبل ومن الجذور ذات الصلة بالتلوية والعطف حقف وعقف وعكف.
لصعوبة الوصول للأخذ بأن أصل الحرف هو الحبل، فإننا نأخذ بصلة الحرف بالقرد لكثرة ما نجد من جذور ذات صلة به. وما يؤكد على الصلة ان قوف קוּף - qōf- بالعبرية، والارامية قوفا ܩܘܿܦܵܐ - qu pa-تطلق على القرود. وباعتبار ان اللغات العربية والعبرية والارامية فروع مما يطلق عليها اسيوية (سامية) والمصرية من الافريقية (حامية) فيمكن القول إن تسمية القرد *قف من المصطلحات المشتركة للسان ما قبل الافرو-اسيوية، يكتب في المصرية بصور قف gf قرد طويل الذنب (سعدان)3 ، قاف gAf و قِف gif و قُف gwf، وأيضا كِي ky ، والصورة الأخيرة احتفظت بها الدارجة السودانية حيث يسمى كْكُو ( بسكون الكاف الاولي وضم الثانية). والملحظ ان التسمية في السنسكريتية كَفيِ कपि – kapi- وربما مقترضة من الافرو اسيوية اعتمادا على ان صلتها بالمصرية الحامية شبه معدومة وحيث ان البيئة المصرية على صلة بالقردة اكثر حتى من الاسيوية السامية. واما في الاغريقية فترد بصور كِيْفُوس κεῖποςkeîpos- /كِفوس κῆπος - kêpos -و أيضا بصورة كيبوس κῆβος -kêbos -، ويعتبر باحثون التسمية مقترض من مصدر غير معلوم، وبرؤيتي انها مقترضة من الهلال الخصيب ومصر.
في القاموس السومري لجامعة بنسلفانيا اُقُبِ UGUBI، تعني monkey أي قرد طويل الذنب، والمرادف الأكدى اُقُوفِ بابدال الباء فاء (الباء>الفاء) uqūpu – من صور الكتابة أِقُوفُ iqūpu /أَقُوفُaqūpu ، وتعني ape أي قرد قصير الذنب او من الرتب العليا بدون ذيل.
توجد صيغتان للكتابة السومرية الأولى uguugu4-bi والثانية uguu-gu5-bi . استبعد دقة صيغة القراءة في القاموس الأكدى (الاشوري) التي تقول ان صيغة القراءة السومرية هي UGU.DUL.BI أو ugu.du6.bi لعدم وجود مقاربة بين صيغة *دلب أو *دب والقردة، ويمكن الاخذ بصيغة القراءة الواردة ugu.ku.bi. لأن *كب لها صلة بالقرود.
تشمل صيغتا الكتابة على ugu وهي دالة استدلالية اعلى الكلمة لا تُقرأ، وتعني بالصورة الفعلية يلد، تلد وتنجب، وبالصورة الاسمية تعني جمجمة، قمة الرأس او اليافوخ؛الاصول المادية والممتلكات، راس المال؛ على، فوق؛ مواجهة ومقابلة ومعاكسة؛ علاوة على؛ افضل واعلى واوج وقمة. وبتقديري ان الدالة هنا تساعد القارئ على التمييز في القراءة لدى تشابه اللفظ، وهنا يراد القول الشيء الذي يعتلي ربما القصد ان القرد يعيش على الأشجار أو المناطق المرتفعة او يجلس على ارتفاع. بتقديري أن أصل الكلمة ليس سومريا، لأن صورة كتابة uguugu4-bi لا ترسم صورة واضحة عن القرد كموضوع، هذا الا إذا افترضنا أن لـ bi معنى منقرض له صلة باللعب على حبل القفز لأن رمز bi4 يأتي من بين صور كتابة ešemen [ROPE] وهذه تعني حبل النط والقفز.
واما u في صورة كتابة uguu-gu5-bi فلها معان والفاظ عدة ولا توحي بصلة بالقردة. ولكن ما يستوقف هو استخدام Gu5 في حالتي الكتابة الذي ربما يوحي للقارئ بما له صلة بالقرد، ويتفق الباحثون على إعطاء الرمز gu5 اسم ku الذي اعتقد انه مشتق من المؤخرة (مستطيل يتصل بأحد اضلاعه الأطول خط لا يتصل بالضلع المقابل). وفي اغلب مواقعه ومعانيه بغض النظر عن الكلمات المختلفة التي يأتي بها فله صلة بالمؤخرة بوظائفها المختلفة كالجلوس وقضاء الحاجة واستخلاص الشيء وانتزاعه.
ولدى تحليل كتابة الاسم نجد ان صيغة الكتابة الأولى تشمل على ugu4 التي تعني يلد وتضع ولدا وتنجب. والمفارقة ان ugu4 تحت هذا المعنى أيضا ترد بصورة ku التي تأتي بصورة فعلية وتعني يضع، يمدد او يضع ارضا، تضع البيض؛ ينشر، يبسط، يُفْرِغ او يستفرغ او يستطلق، حفرة وثقب.
الرمز ku يأتي بصورة لفظية bed3 وفي هذه الحالة bed [DEFECATE] يعني يخرأ - قارن فص وفض. و bid3=anus فتحة الشرج.
ويأتي بصورة لفظية dur2 بمعنى dur [BUTTOCKS] أي مؤخرة. ويأتي بصورة suh5 بمعنى suh [DEFECATE] يخرأ قارن شخخ. ربما على صلة بسلوك القردة أيضا ما له صلة بالرمز ku بصور قراءة
Dab5 بمعنى dab [SEIZE]يستولي ويحل محل، يربط. وأيضا بصورة Dib2بمعنى dib [PASS]:
: يجتاز،يتجاوز؛ يمر، يتماشى؛ يمر خلال؛ يعبر ينتقل من مكان لمكان cross over 5؛ تدقيق(حسابات)؛ نقل وتحويل. وتأتي ku بصورة لفظ tuš وتعني tuš [SIT] يجلس يقيم. -قارن طيز التي ربما بالأصل تعني يجلس.
يرتبط الرباح -القردوح- وهو القرد الأكثر شهرة في عقل البدائي القاطن بمنطقة اللسان الافرو-اسيوي بثلاثة أمور:
1-بمؤخرته الوردية الكبيرة، وهذه ذهنيا ترتبط بالضراط. وكأنما المراد ان القرد هو ذو الاست الكبيرة أو أبو مؤخرة كبيرة ضَرَّاطه.
والملفت ان من أسماء القرد في العربية الدارجة السعدان، وبالعودة للسان العرب تحت بند سعد: السَّعْدانة الاست وما تَقبَّضَ من حَتَارِها.
تاريخ كلمات ugubi المذكورة في السومرية يعود الى الالف الثانية قبل الميلاد ولا يوجد ما هو أقدم وعدد التكرارات هو خمسة. لا استبعد ان تكون تسمية القرد بالسومرية أكثر قدما بوصف الباء> الفاء.
أرجح ان فَقُؤُ pagûبمعنى قرد في الاكدية ليست سوى صورة من اُقُوفِ بتقديم شطر على شطر او بمعنى اخر ابدال المضاف بالمضاف اليه او اسباق الصفة بالموصوف وبالعكس. ولأن اللغة في اغلبها انطلقت من عناصر العالم الموضوعي وبالتالي صفاته فقد اشتقت العديد من الجذور الثانوية من تسمية القرد.
UGUBI وما له صلة بالمؤخرة:
عقب: عَقِبُ كُلِّ شَيْءٍ: آخِرُهُ. وَيُقَالُ: لَقِيتُ مِنْهُ عُقْبَةَ الضَّبُعِ ، كَمَا يُقَالُ : لَقِيتُ مِنْهُ اسْتَ الْكَلْبِ أَيْ : لَقِيتُ مِنْهُ الشِّدَّةَ.
حقب- على القياس-: الحَقَبُ، بالتحريك: الحِزامُ الذي يَلِي حَقْوَ البَعِير. وقيل: هو حَبْلٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ في بَطْنِ البَعِير مـما يلي ثِيلَه، لِئَلاَّ يُؤْذِيَه التَّصْديرُ، أَو يَجْتَذِبَه التَّصْديرُ. الحَقِيبةُ تكون على عَجُزِ البَعِير، تحت حِنْوَيِ القَتَبِ الآخَرَيْن. والحَقَبُ حَبْلُ تُشَدُّ به الحَقِيبةُ. والحَقِيبةُ: الرِّفادةُ في مُؤَخَّر القَتَبِ، والجمع الحَقائبُ. وكلُّ شيءٍ شُدّ في مؤَخَّر رَحْل أَو قَتَب، فقد احْتُقِبَ. الاحْتِقابُ شَدُّ الحَقِيبةِ من خَلْفٍ، وكذلك ما حُمِلَ مِن شيء من خَلْفٍ.
عجب: الْعَجْبُ وَالْعُجْبُ مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ : مَا انْضَمَّ عَلَيْهِ الْوَرِكَانِ مِنْ أَصْلِ الذَّنَبِ الْمَغْرُوزِ فِي مُؤَخَّرِ الْعَجُزِ ، وَقِيلَ : هُوَ أَصْلُ الذَّنَبِ كُلُّهُ ، وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ : هُوَ أَصْلُ الذَّنَبِ وَعَظْمُهُ وَهُوَ الْعُصْعُصُ وَالْجَمْعُ أَعْجَابٌ وَعُجُوبٌ ، وَفِي الْحَدِيثِ : كُلُّ ابْنِ آدَمَ يَبْلَى إِلَّا الْعَجْبَ ، وَفِي رِوَايَةٍ : إِلَّا عَجْبَ الذَّنَبِ ، الْعَجْبُ بِالسُّكُونِ : الْعَظْمُ الَّذِي فِي أَسْفَلِ الصُّلْبِ عِنْدَ الْعَجُزِ ، وَهُوَ الْعَسِيبُ مِنَ الدَّوَابِّ ، وَنَاقَةٌ عَجْبَاءُ : بَيِّنَةُ الْعَجَبِ غَلِيظَةُ عَجْبِ الذَّنَبِ ، وَقَدْ عَجِبَتْ عَجَبًا ، وَيُقَالُ : أَشَدُّ مَا عَجُبَتِ النَّاقَةُ إِذَا دَقَّ أَعْلَى مُؤَخَّرِهَا وَأَشْرَفَتْ جَاعِرَتَاهَا ، وَالْعَجْبَاءُ أَيْضًا : الَّتِي دَقَّ أَعْلَى مُؤَخَّرِهَا وَأَشْرَفَتْ جَاعِرَتَاهَا وَهِيَ خِلْقَةٌ قَبِيحَةٌ فِيمَنْ كَانَتْ. وَقِيلَ: عَجْبُ كُلِّ شَيْءٍ مُؤَخَّرُهُ.
قبب: القَبُّ: ما بَين الوَرِكَينِ. قَبُّ الدُّبُر: مَفْرَجُ ما بين الأَلْيَتَيْنِ. القِبُّ، بالكسر: العَظم الناتئ من الظهر بين الأَلْـيَتَيْن؛ يقال: أَلزِقْ قِـبَّكَ بالأَرض. القَبْقابُ: الفرج. يُقال: بَلَّ البَوْلُ مَجامِـع قَبْقابِه.
ما ورثناه من صورة فَقُؤُ: pagû2 الاكدية وله صلة بالمؤخرة:
فقح: الفَقْحةُ معروفة، قيل: هي حَلْقَةُ الدُّبُر، وقيل: الدبر الواسع، وقيل: هي الدُّبُر بجُمْعِها ثم كثر حتى سُمِّيَ كلُّ دُبُرٍ فَقْحَةً.
ولما وجد الانسان تشابها بين الكمأة واست الرباح الوردية الكبيرة فهذا افضى الى بعض الجذور في العربية ذات الصلة بالضراط.
فقع: الفَقَعُ شِدَّةُ البياض. أَحمرُ فاقِعٌ وفُقاعيٌّ: يخلِط حُمْرَتَه بياض، وقيل: هو الخالص الحُمُرة.
ويقال للرجل الأَحمر فُقاعِيّ، وهو الشديد الحمرة في حُمرته شَرَقٌ من إغْرابٍ. الفَقْعُ: الضُّراطُ، وقد فَقَّعَ به.
وهو يُفَقِّعُ بِمِفْقَعٍ إِذا كان شديد الضُّراطِ. وفقع الحمارُ إِذا ضَرطَ. وإِنه لَفَقَّاعٌ أَي ضَرَّاطٌ.
الملفت ان اللسان يبدأ بالحديث عن الكمأة حيث يقول الفَقْعُ والفِقْعُ، بالفتح والكسر: الأَبيض الرَّخْو من الكَمْأَة، وهو أَرْدَؤُها. وما يوحي بصلة مع القرد من الذاكرة الجمعية للجذر لتقارب الالفاظ ان يأت ما يلي: وجمع الفَقْعِ ، بالفتحِ فِقَعةٌ مثل جَبْءٍ وجِبَأَةٍ، وجمع الفِقْعِ، بالكسر، فِقَعَةٌ أَيضاً مثل قِرْدٍ وقِرَدةٍ. وفي حديث عاتكة قالت لابن جُرْموزٍ: يا ابن فَقْعِ القَرْدَدِ؛ قال ابن الأَثير: الفَقْعُ ضرْب من أردا الكَمْأَةِ، والقَرْدَدُ: أَرض مرتفعة إلى جنب وَهْدةٍ. -للمقارنة أماكن الرباح في عسير واليمن- وزيادة في التأكيد على القرابة بافتراض ان الغين ابدال من القاف ما يرد تحت بند غرد. الغِرْدُ، بالكسر، والغَرْدُ، بالفتح، والغِرْدَةُ والغَرْدَةُ والغَرَدَةُ والغَرادَةُ: ضرب من الكَمْأَةِ. الغَرادُ الكَمْأَةُ، واحدتها غَرادَةٌ، وهي أَيضاً الغِرادَةُ، واحدتها غَرَدَةٌ.
عفق: عَفَقَ يَعْفِقُ عَفْقاً: ضرط. وكذبت عَفَّاقَتُهُ أَي اسْتُه إِذا حَبَقَ والعَفّاقة: الاست.
حبق: الحَبْقُ والحَبِقُ، بكسر الباء، والحُباقُ: الضُّراطُ.
UGUBI و uqūpu والصلة بقدرة القرد الوقوف على ساقيه:
في السومرية من بين ما يعنيه رمز القدم 6 gub [STAND] يقف، يتولى ويتكلف للقيام (بمهمة).
وقف: الوُقوف خلاف الجُلوس. وقَف الأَرض على المساكين، وفي الصحاح للمساكين، وقْفاً: حبسَها. وكل شيء تُمسك عنه تقول أَوقفت، ويقال: كان على أَمْر فأَوقَف أَي أَقصَر. وفي كتابه لأَهل نجْرانَ: وأن لا يُغيَّرَ واقِف من وِقِّيفاه؛ الواقف: خادم البِيعة لأَنه وقَف نفسَه على خِدْمتها، والوِقِّيفى، بالكسر والتشديد والقصر: الخدمة،7 . والوقّاف: المُحْجِم عن القتال كأَنه يَقِف نفسه عنه ويعوقها8 . والمَوْقِفُ الموضع الذي تقِف فيه حيث كان. الواقفة: القدَم، يمانية صفة غالبة9 .
وكب: الْوَكْبُ الِانْتِصَابُ، وَالْوَاكِبَةُ الْقَائِمَةُ .الموكب: بابه من السير. وكب: مشى في درجان. الموكب: جماعة ركبان يسيرون برفق. أوكب الطائر إذا نهض للطيران. وقيل: أوكب تهيأ للطيران. فلان مواكب على الأمر، وواكب اي مثابر، مواظب.
جبي: جبى الرجل: وضع يديه على ركبتيه في الصلاة أو على الارض، وهو ايضا انكبابه على وجهه. أصل التجبية أن يقوم الانسان قيام الراكع10 ، وقيل: هو السجود. في حديث ابن مسعود: أنه ذكر القيامة والنفخ في الصور، قال: فيقومون فيجبون تجبية رجل واحد قياما لرب العالمين؛ قال ابو عبيد: التجبية تكون في حالين: احداهما ان يضع يديه على ركبتيه، وهو قائم، وهذا هو المعنى الذي في الحديث، الا تراه قال قياما لرب العالمين؟ والوجه الاخر أن ينكب على وجهه باركا، وهو السجود، وهذا الوجه المعروف عند الناس، وقد حمله بعض الناس على قوله فيخرون سجدا لرب العالمين، فجعل السجود هو التجبية. قال الجوهري: والتجبية ان يقوم الانسان قيام الراكع.
جبأ: جبأ على القوم: طلع عليهم مفاجأة. جبأ عليهم: إذا خرج.
قوم: -بافتراض ابدال الباء ميما - القيامُ: نقيض الجلوس.
UGUBI و uqūpu والصلة بقدرة القرد على تقليد الانسان:
عجب: الْعُجْبُ وَالْعَجَبُ: إِنْكَارُ مَا يَرِدُ عَلَيْكَ لِقِلَّةِ اعْتِيَادِهِ. الْعَجَبُ النَّظَرُ إِلَى شَيْءٍ غَيْرِ مَأْلُوفٍ وَلَا مُعْتَادٍ.
يرد في الاكدية شُشان اُقُوفُ šušān uqūpu أي الذي يسوس (يدرب القرده). بتقديري ان فكرة التقليد والاقتفاء كقياس للتقليد بالاصل قياس من المؤخرة لأن التتبع مرتبط بالمؤخرة. وما يؤكد على هذه الصلة ما ورد في اللسان تحت بند كرد: خُذْ بِقَرْدَنِه وكَرْدَنِه وكَرْدِه أَي بقفاه. وأيضا تحت بند قردن11 : خذ بقَرْدَنهِ وكَرْدَنِه وكَرْدِه أَي بقَفاه.
قفا: اقْتَفى أَثَره وتَقَفَّاه: اتبعه.القاف والفاء والحرف المعتل أصلٌ صحيح يدلُّ على إتْباعِ شيءٍ لشيء. من ذلك القَفْو، يقال قَفوت أثَرَه.
وكف: تَوَكَّفَ الْأَثَرَ : تَتَبَّعَهُ .
فقأ: الْفَقَأُ : خُرُوجُ الصَّدْرِ . وَالْفَسَأُ : دُخُولُ الصُّلْبِ . ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ : أَفْقَأَ إِذَا انْخَسَفَ صَدْرُهُ مِنْ عِلَّةٍ .-قارن شكل صدر القرد-
القرد والحماقة
وفرة الجذور المتعلقة بالحماق والاستحماق القريبة لفظا من تسمية القرد توحي بأن مصدرها على القياس من القرد. وبالاصل متفرعة من فكرة التقليد وبالمقارن في الثقافة الإنجليزية يعني الفعل monkey المشتق من السعدان يستهزئ ويقلد مستهزئا ويستهبل. وللتأكيد فإن فعل ape المشتق من القرد يعني يقلد ويحاكي شخصا او شيئا خاصة بصورة عقيمة لا عقلانية.
هكب: الـهَكْبُ الاسْتِهْزاءُ، أَصلُه هَكْمٌ، بالميم.-الأرجح ان هكب الأصل -
عجب: الْعُجْبُ فَضْلَةٌ مِنَ الْحُمْقِ صَرَفْتَهَا إِلَى الْعُجْبِ.
وجب: الْوَجْبُ: الْأَحْمَقُ.
قبب: قَبْقَبَ الرجلُ: حَمُقَ.
وقب: الْوَقْبُ: الرَّجُلُ الْأَحْمَقُ ، مِثْلُ الْوَغْبِ. وَرَجُلٌ وَقْبٌ: أَحْمَقُ.
وقياسا من القرد بصورة pagû
فقق: الْفَقَقَةُ : الْحَمْقَى . الْفَرَّاءُ : رَجُلٌ فَقْفَاقٌ مُخَلَّطٌ . وَالْفَقَاقَةُ وَالْفَقْفَاقُ : الْكَثِيرُ الْكَلَامِ الَّذِي لَا غَنَاءَ عِنْدِهِ . وَالْفَقْفَقَةُ فِي الْكَلَامِ : كَالْفَيْهَقَةِ ، وَقِيلَ : هُوَ التَّخْلِيطُ فِيهِ .
هامش:
1 الثقافة الاتروسكانية اقرب للسامية منها للهندواوروبية ولا استبعد انها بالاصل نتيجة للمستعمرات التي انشأها أوائل الساميين البحريين في جنوب إيطاليا شأنها شأن غيرها من المستعمرات على سواحل البحر المتوسط الموصوفة بالاصل الفينيقي
2 مقاييس اللغة الطاء والواو والقاف أصلٌ صحيحٌ يدلُّ على مِثل ما دلَّ عليه الباب الذي قبلَه. فكلُّ ما استدار بشيء فهو طوق.
3 حَتُ htw وبصورة مؤنثة حَتتhtt في المصرية قرد قصير الذنب ape
4 اغلب ما يرتبط به الرمز bi فلا صلة له بالقرد كموضوع، وهو صور لفظ kaš، (kas) ka෌والتي تأتي بمعنى kaš [BEER] جعة ، مشروب كحولي.
5 توحي بقفز القردة من مكان لمكان
6 اكثر صلة له بالمشي والركض
7 قارن وقف احدهم على مهمة.
8 قارن يقاوم.
9 الرمز بالاصل مشتق من القدم ويرادف يذهب du [GO].
10 تقدير سليم رمز القدم هنا يعني الاستعانة بضغط اليدين على الساقين للوقوف.
11 في الارامية قَردا ܩܲܪܕܵܐ تعني قرد.



#علي_احمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفرفحينا (الرجلة) بين الماضي السومري -الاكدي والحاضر
- الات موسيقية سومرية اكدية وعلاقتها بالموروث اللغوي العربي
- الة العود الموسيقية وصلتها بسمك البز والافكل الخالد TABZ
- السحاب في الالسنة السومرية الاكدية العربية
- القربان الجنائزي السومري kisiga ومرادفه الاكدي kispu
- البواء- تجزئة وعودة - موروث BA السومري
- التنور بين السومرية والاكدية والعربية
- جذور لغوية بدائية لها صلة بالطبابة في السومرية وما هي عليه م ...
- فجر الزراعة ورحلتها في مسميات برج السنبلة (العذراء)
- الطين اصل تسمية التين والتوت
- الصلة بين مصطلح غرب وعرب
- سكر وشكر بين الالسنة العربية والاكدية والسومرية
- عرب بلاد الشام البائدة في العهد الروماني 3
- العمالقة عرب بلاد الشام البائدة في العهد الروماني 2
- العمالقة عرب بلاد الشام البائدة في العهد الروماني
- الامبراطور فيليب العربي بين النقد والتبجيل
- مصطلح الجبر في الرياضيات بين العربية والسومرية ودالتهما الاك ...
- جذر سكن بين العربية والسومرية
- الخلنج أصل تسمية الغليون
- التمر ثمر النخل بين سومر وتدمر بالميرا


المزيد.....




- غانتس يعلن أن إسرائيل لم تتلق ردا عن موافقة حماس على الصفقة ...
- باكستان تتعرض في أبريل لأعلى منسوب أمطار موسمية منذ عام 1961 ...
- شاهد: دمار مروع يلحق بقرية أوكرانية بعد أسابيع من الغارات ال ...
- خطة ألمانية مبتكرة لتمويل مشاريع الهيدروجين الأخضر!
- بوندسليغا: بايرن يتعثر أمام شتوتغارت ودورتموند يضرب بقوة
- الداخلية الألمانية تحذر من هجوم خطير
- روسيا.. 100 متطوع يشاركون في اختبارات دواء العلاج الجيني للس ...
- ملك المغرب يدعو إلى اليقظة والحزم في مواجهة إحراق نسخ من الق ...
- تأهب مصري.. الدفع بهدنة في غزة رغم تمسك إسرائيل باجتياح رفح ...
- تونس.. وزارة الداخلية تخلي مقر المركب الشبابي بالمرسى بعد ال ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - علي احمد - اصل رسم حرف القاف بين القرد وعقدة الحبل