أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - علي احمد - جذور لغوية بدائية لها صلة بالطبابة في السومرية وما هي عليه من معان في الحاضر















المزيد.....



جذور لغوية بدائية لها صلة بالطبابة في السومرية وما هي عليه من معان في الحاضر


علي احمد

الحوار المتمدن-العدد: 7081 - 2021 / 11 / 19 - 03:55
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


يساعد فقه اللغة على فهم تطور العقل البشري، فاللسان مصدر أركيولوجي هام. يرد في لسان العرب تحت بند طبب؛ الطِّبُّ: علاجُ الجسم والنَّفسِ. أَنشد ثعلب في صفة غِراسةِ نَخْلٍ: جاءتْ على غَرْسِ طَبيبٍ ماهِرِ. وقد قيل: إِن اشتقاقَ الطبيب منه، وليس بقويٍّ. وكلُّ حاذقٍ بعمَله: طبيبٌ عند العرب. ورجل طَبٌّ، بالفتح، أَي عالم. فَحْلٌ طَبٌّ: ماهِرٌ حاذِقٌ بالضِّراب، يعرفُ اللاقِح من الحائل، والضَّبْعَة من الـمَبْسورةِ، ويَعرفُ نَقْصَ الولد في الرحم، ويَكْرُفُ ثم يعودُ ويَضْرِبُ.الطِّبُّ والطُّبُّ: السِّحْر.الطُّبَّة: الجِلْدةُ المستطيلة، أَو المربعة، أَو المستديرة في الـمَزادة، والسُّفْرَة، والدَّلْو ونحوها. والطِّبابةُ: الجِلْدة التي تُجْعَل على طَرَفَي الجِلْدِ في القِرْبة،والسِّقاءِ، والإِداوة إِذا سُوِّيَ، ثم خُرِزَ غيرَ مَثْنِـيٍّ. وفي الصحاح: الجِلدةُ التي تُغَطَّى بها الخُرَزُ، وهي معترضة مَثْنِـيَّةٌ، كالإِصْبَع على موضِع الخَرْزِ.الأَصمعي: الطِّبابةُ التي تُجْعَل على مُلْتَقَى طَرَفَي الجِلدِ إِذا خُرِزَ في أَسفلِ القِربة والسِّقاءِ والإِداوة. أَبو زيد: فإِذا كان الجِلدُ في أَسافل هذه الأَشياء مَثْنِـيّاً، ثم خُرِزَ عليه، فهو عِراقٌ، وإِذا سُوِّيَ ثم خُرِزَ غيرَ مَثْنِـيٍّ، فهو طِـبابٌ. وطَبيبُ السِّقاءِ: رُقْعَتُه. وقال الليث: الطِّبابة من الخُرَزِ: السَّيرُ بين الخُرْزَتَين. والطُّبَّةُ: السَّيرُ الذي يكون أَسفلَ القرْبة، وهي تَقارُبُ الخُرَز. ابن سيده: والطِّبابة سَير عريض تَقَعُ الكُتَب والخُرَزُ فيه، والجمع: طِـبابٌ. ابن سيده: وربما سميت القِطْعةُ التي تُخْرَزُ على حرف الدلو أَو حاشية السُّفْرة طُبَّة. ويقال: طَبَّبْتُ الديباجَ تَطْبيباً إِذا أَدْخَلْتَ بَنِـيقةً تُوسِعُهُ بها.
ويتفق الى حد كبير بالقياس ما ندرج عليه ايضا من تسمية للطبيب حيث الحكيم: المتقن للأُمور.
وبتقديري ان ما سبق قياس، وجذرا طبب وحكم لا صلة لهما بالمصطلح الاقدم في البداءة، اذا ما افترضنا ان اللسان السومري يضم مصطلحات بدائية، تشكل قاعدة تحتية للسان السامي -الحامي.
في السومرية azu: طبيب. واحتفظت الاكدية بذات المصطلح حيث asû تعني طبيب.
المصطلح السومري له ثلاث صيغ وهي a-zu وتضم رمزين منفصلين الاول الماء a والثاني zu الذي يتبعه وهو رمز الجلد ويعني الجلد وايضا يعرف ويعلم. واما الرمز الثاني فهو يضم رمزين منفصلين ايضا وهما الاول الماء a والثاني الذي يتبعهzu5 يبدو كصدر بشري مع البطن ويضم الرقبة بدون الرأس. واما الرمز الثالث azu فهو من ذات رمز zu5 ويضم في بطنه رمز الماء a.
كلمة طب في العربية تحوم حول فن خياطة الجلود، وتتقاطع مع الرمز السومري azu بوصفه على صلة بالجلد والمعرفة، ولكن الكلمة السومرية azu تعني حرفيا "يعرف الماء". وبتقديري ان الانسان البدائي الذي عرف خياطة الجلود استخدم ذات المهارة في خياطة الجروح وهي اكثر ما كان يعانيه الناس في عهد الصيد. ولا استبعد ان فكرة المهارة والمعرفة على صلة بحياكة الجلد كفن بدائي. واما الربط برمز الماء الذي يعني ايضا رطوبة، فيوحي بالامزجة الاربعة الصفراء والسوداء والبلغم والدم -الكيموسات التي تعني في الاغريقية عصائر. والرمز الثالث azu يوحي بالعصائر في البطن. في اللسان: الكيموس في عبارة الاطباء هو الطعام اذا انهضم في المعدة قبل ان ينصرف عنها ويصير دما ويسمونه ايضا الكيلوس. - بتقديري ان الاصل سومري انظر kisim [MILK] بمعنى لبن حامض.
ومما احتفظت به العربية وعلى صلة بالبداءة وبالمصطلح السومري AZU فنجد:
1- حزى: التَّحَزِّي: التَّكَهُّنُ. والحازِي: الذي ينظر في الأَعضاء وفي خِيلانِ الوجْهِ يتَكَهَّنُ.
2-اسى: الأَسا: المُداواة والعِلاج، وهو الحُزْنُ أَيضاً. الآسي: الطَّبِيب. الهمزة والسين والياء كلمة واحدة، وهو الحزن.
3- وسي: الْوَسْيُ: الْحَلْقُ. أَوْسَيْتُ الشَّيْءَ: حَلَقْتُهُ بِالْمُوسَى. وَوَسَى رَأْسَهُ وَأَوْسَاهُ إِذَا حَلَقَهُ. وَالْمُوسَى: مَا يُحْلَقُ بِهِ. - الموسى من ادوات الجراحة-.
4-عزا: عزيت فلانا أعزيه تعزية ، أي أسيته وضربت له الأسى
5-اذى: الأَذَى: كل ما تأَذَّيْتَ به.
6-عوذ: العُوذةُ والمَعَاذَةُ والتَّعْوِيذُ: الرُّقية يُرْقى بها الإِنسان من فزع أَو جنون لأَنه يعاذ بها.
وللاشارة فإن الطبيب البابلي كان يتعاطى بالجراحة والاعشاب. فيما كان ما يسمى مَشْمَش mašmaš في السومرية ويرادف في الاكدية أشِفُ ašīpu و مَشْمَاشُ mašmaš(š)u وهم عبارة عن كهنة يتعاطون بالرقى والتمائم والتعويذات وبالعرافة وقراءة الاكباد والتحزي وطرد الارواح المسببة للامراض. وكل هذه المهن لازالت دارجة لحاضرنا هذا بفارق انهم في ذلك العهد كانوا يتعاطون المهنة بانسجام وتوافق فيما في الحاضر على خلاف وتعارض.
واما ما ورد في العربية وعلى صلة فقد اختلط الطبيب المادي مع الروحاني -انظر عوذ وعزا وحزا سابقا-، وبخصوص المصطلح السومري mašmaš فالرمز يعني ماعز ويصفو او يطهر وينقى. وبتقديري له صلة بالحيوان لأن العرافة اكثر ما كانت على اقراءة احشاء الحيوان، وربما كان الماعز- قارن قرابة اللفظ بين معز و maš وايضا بين المسح والطهارة بذات اللفظ maš - اكثرها. وللاشارة فإن العرب كانوا شهيرين في قراءة الطيور ومنه فكرة التطير من الشيء.
ما له صلة بـ maš بمعنى الطهارة والصفاء
1-مشش: المش المسح. مش الشيء يمشه مشا ومشمشه إذا دافه وأنقعه في ماء حتى يذوب ، ومنه قول بعض العرب يصف عليلا : ما زلت أمش له الأشفية ، ألده تارة وأوجره أخرى ، فأتى قضاء الله . وفي حديث أم الهيثم : ما زلت أمش الأدوية أي أخلطها .
2- مسس: المَسُّ: الجُنون. ورجل مَمْسُوسٌ: به مَسٌّ من الجُنون. ومُسْمِسَ الرجلُ إِذا تُخُبِّطَ.
3- مأش: مأش المطر الارض اذا سحاها
4-مأص: المأص الابل البيض
5-مثث: مث شاربه اذا اصابه دسم فمسحه بيديه.مَثَّ الجرحَ ونَثَّهُ إِذا دَهَنَهُ. ومَثَّ يده وأَصابعه بالمِنْدِيل أَو بالحَشِيشِ ونحوه مثًّا: مسحها،لغةٌ في مَشَّ؛ وفي حديث أَنس: كان له منديل يَمُثُّ به الماءَ إِذا توضأَ
أَي يَمْسَحُ به أَثَرَ الماء وينشفه؛ وقيل: كل ما مسحته فقد مَثَثْتَهُ مَثًّا.
6- انظر ايضا محض ومحص ومحط وصلتهم بالخلوص والتنقية والتصفية.
7- مسح: المَسْحُ: القول الحَسَنُ من الرجل، وهو في ذلك يَخْدَعُكَ، تقول:مَسَحَه بالمعروف أَي بالمعروف من القول وليس معه إِعطاء، وإِذا جاء إِعطاء ذهب المَسْحُ؛ وكذلك مَسَّحْتُه- بتقديري قياس من كذب وعدم الايمان بطبابة العرافين والمشعوذين الروحانية-. والمَسْحُ: إِمراركَ يدك على الشيء السائل أَو المتلطخ، تريد إِذهابه بذلك كمسحك رأْسك من الماء وجبينك من الرَّشْح، مَسَحَه يَمْسَحُه مَسْحاً ومَسْحَه، وتَمَسَّح منه وبه.
8-مشع: المشع الاستنجاء. التمشيع التمسيح
9- مصص: المصاص خالص كل شيء. مصمص الاناء والثوب. غسلهما.مصمص انائه غسله كمضمضه. الموص هو الغسل. قال ابو منصور والذي عندي في ذكر الشهيك: فتلك مصمصة اي مطهرة غاسله. المصامص الخالص من كل شيء.
10موص: الموص الغسل
11- مسى: مَسَوْتُ على الناقة ومَسَوْتُ رَحِمَها أَمْسُوها مَسْواً كلاهما إِذا أَدخَلْتَ يدك في حيائها فَنَقَّيْته.المسْماسُ: اخْتِلاطُ الأَمْر والتِباسُه. -ربما على صلة بالعرافة والحاجة لفك الرؤى-. مَسَّى كله إِذا وعَدَك بأَمر ثم أَبْطَأَ عنك.- عدم نجاعة العراف في العلاج وتحقيق المبتغى-.
واما ما له صلة بالماعز maš في السومرية والذي يعني ايضا قراءة الطوالع في احشاء الحيوان واضحية حيوانية المرادفان الاكديانbīru؛ urīşu وعُرِصُ تفيدنا بأن كلمة عرص بالاصل تعني ذكر الماعز (التيس). وغابت في العربية ولكنها احتفظت بصفاته حيث عرص الرجل نشط عرص، وقال اللحياني : هو إذا قفز ونزا والمعنيان متقاربان. بعير معرص : للذي ذل ظهره ولم يذل رأسه .
واما مقابل السومري وصفات الماعز:
1- معز: الماعِزُ: ذو الشَّعَر من الغنم خلاف الضأْن، وهو اسم جنس، وهي العَنْزُ.
2-مأس: المأس : الذي لا يلتفت إلى موعظة أحد ولا يقبل قوله . ويقال : رجل ماس ، بوزن مال أي خفيف طياش. ورجل مائس ومئوس وممآس وممأس : نمام ، وقيل : هو الذي يسعى بين الناس بالفساد. قارن صفات الماعز وايضا ارتباطه بالشيطنة. وربما قياس من العرافين وعدم الثقة باقوالهم.
3- مسى: رجل ماسٍ، على مثال ماشٍ: لا يَلْتَفِتُ إِلى موعظة أَحد ولا يقبل قوله.
4-موس: رجل ماس مثل مال : خفيف طياش لا يلتفت إلى موعظة أحد ولا يقبل قوله.
5-مشش.مششت الناقة حلبتها. السرعة والخفة. بتقديري ان حلب الماعز سابق على الابل لكون تدجين الابل اكثر حداثة بكثير واقصاه الفي سنة قبل الميلاد واما الغنم فهو قبل ذلك بالاف السنين.
6-مشي: الماشية الابل والغنم معروفة. قال ابن الاثير واكثر ما يستعمل في الغنم. مشت مشاء كثرت اولادها- الماعز خصب السلالة وعادة يلد توائم مقارنة بالخراف والبقر.
في السومرية išib تعني عراف ساحر مشعوذ، يقوم برقى وتعاويذ وتمائم ويطرد الارواح الشريرة ويقوم بالتطهير والتخليص. وبصورة الفعل ياتي بمعنى يطهر وينقي ويخلص. وللكلمة مرادفات عدة في الاكدية ellu؛ išippu؛ pašīšu؛ ramku؛ āšipu؛ šiptu
ما له صلة بالكلمة السومرية:
1-حسب:. الْحَسْبُ وَالتَّحْسِيبُ: دَفْنُ الْمَيِّتِ وَقِيلَ: تَكْفِينُهُ وَقِيلَ: هُوَ دَفْنُ الْمَيِّتِ فِي الْحِجَارَةِ وَأَنْشَدَ: غَدَاةَ ثَوَى فِي الرَّمْلِ، غَيْرَ مُحَسَّبٍ أَيْ غَيْرَ مَدْفُونٍ، وَقِيلَ: غَيْرَ مُكَفَّنٍ، وَلَا مُكَرَّمٍ، وَقِيلَ: غَيْرُ مُوَسَّدٍ، وَالْأَوَّلُ أَحْسَنُ.- ربما على صلة بطقوس الدفن والحاجة لكاهن يخفف عن الميت ذنوبه-
2- اشب: التَّأْشِيبُ: التَّحْرِيشُ بين القوم. وأَشَبَه يَأْشِبُه ويَأْشُبُه أَشْباً: لامَه وعابَه. وقيل: قَذَفَه وخَلَط عليه الكَذِبَ. أَشَّبَه بشَرٍّ إِذا رمَاه بعَلامةٍ مِنَ الشَّرِّ يُعْرَفُ بها، هذه عن اللحياني. وقيل: رَماه به وخَلَطَه. - استثنيت ما له صلة بالخلط في العديد من الجذور الواردة في هذه المادة وعلى صلة بالكثير من الجذور وربما لها صلة لأن الروحانيين عادة ما يقومون بخلط اشياء غريبة ببعضها اثناء طقوسهم.
3- اسف: الأَسَفُ: الـمُبالغةُ في الحُزْنِ والغَضَبِ. والأَسِيفُ والأَسُوفُ: السريعُ الحُزْنِ الرَّقِيقُ.
4- شفى: الشفاء : دواء معروف وهو ما يبرئ من السقم ، والجمع أشفية وأشاف جمع الجمع .
5- شفف: شَفَّه الحُزْنُ والحُبُّ يَشُفُّه شَفّاً وشُفُوفاً: لذَعَ قَلْبَه، وقيل أَنحَلَه، وقيل أَذْهَبَ عقله. الشُّفوفُ: نُحُولُ الجِسْم من الهَمِّ والوَجْدِ.وشَفَّ السترُ يَشِفُّ شُفُوفاً وشَفِيفاًواسْتَشَفَّ: ظهر ما وراءه. واسْتَشَفَّه هو: رأَى ما وراءه.-قياس صنائع الروحانيين-.وتقول: كتبت كتاباً فاسْتَشِفَّه أَي تَأَمَّلْ ما فيه. الشَّفْشَفُ الذي كأَنَّ به رِعْدةً واخْتِلاطاً من شِدّة الغَيْرةِ.والشفْشفَة: الارْتِعادُ والاخْتلاط. والشَّفْشفةُ: سُوء الظنِّ مع الغَيْرة.
6-سبى: السبي والسباء: الاسر معروف. - قارن العقد النفسية بوصفها اسيرة الارواح الشريرة- سباه اذا لعنه.
7-سبب. السب الشتم- دور الروحانيين لا يقتصر على العلاج وانما اصابة الخصوم بالامراض والعلل والهزائم-
8-سبح: السبح والسباحه: العوم.- تطهير- التسبيح التنزيه. قال سيبويه: زعم أَبو الخطاب أَن سبحان
الله كقولك براءَةَ الله أَي أُبَرِّئُ اللهَ من السوء براءةً. ومن صفات الله عز وجل: السُّبُّوحُ القُدُّوسُ؛ قال أَبو إِسحق:
السُّبُّوح الذي يُنَزَّه عن كل سُوء، والقُدُّوسُ: المُبارَك، وقيل: الطاهر.
9-سبسب: سبسب اذا شتم شتما قبيحا
10- سبع: سبعه اذا طعن عليه وعابه وشتمه ووقع فيه بالقول القبيح.
11- سيب: ساب في الكلام :خاض فيه بهذر؛ اي التلطف والتقلل منه ابلغ من الاكثار. ويقال ساب الرجل في منطقه اذا ذهب فيه كل مذهب.
12-سوف: سوف كلمة معناها التنفيس والتأخير. فلان يقتات السوف اي يعيش بالاماني.سوفت الرجل امري اذا ملكته امرك وحكمته فيه يصنع ما يشاء.- التسليم للكاهن المعالج-
13- سفا: سفا اذا ضعف عقله. وسفا اذا خف روحه وسفا اذا تعبد وتواضع لله.
14-سفع: السفعة العين. مرأة مسفوعة: بها سعفة اي اصابة عين. ورواها ابو عبيد شفعة، ومرأة مشفوعة.يقال به سفعة من الشيطان اي مس كأنه اخذ بناصيته.السفع الاخذ. السفعة والشفعة بالسين والشين الجنون.
15- ذبب: الذب: الدفع و المنع.والذب الطرد.
16-صفا: الصفا والصفو نقيض الكدر.
17- صبب: صب الماء ونحوه اراقه.-دور الماء في العلاج بالتنظيف-
18-صيب. الصيابة والصياب: الخالص من كل شيء.
19-وصب: الوصب الوجع والمرض
20- وصف. وصف الشيء له وعليه: حلاه. استوصفت الطبيب لدائي اذا سألته ان يصف لك ما تتعالج به.
21-شفه: الشفتان من الانسان: طبقا الفم.- الشفة (التمتمة) وهو اساس العلاج البدائي.
تعني pa4-šeš في السومرية كاهن ما وترادف في الاكدية pašīšu.
الكهنة بوصفهم اطباء في البداءة كان لهم الشأن الاكبر وربما هم من باتوا يتولون الزعامة الاجتماعية السياسية في فجر الملكية الخاصة. لذات كلمة pa4-šeš بنفس صيغة الكتابة معنى بتقديري لاحق على الكهنوت وتعني الاكثر شهرة، الاشهر، الامهر، الاكثر صيتا، في المقام الاول. وفي العربية:
1- فشش: الفَشْءُ: من الفخر. الفَيْشةُ: أَعْلى الهامةِ.والفَيْشةُ: الكَمَرة، وقيل: الفَيْشةُ الذكَرُ المنتفخ. وفاشَ الرجلُ فَيْشاً وهو فَيُوشٌ: فَخَر.
2- فذذ : الفذ: الفرد. الفذ: الواحد، وقد فذ الرجل عن اصحابه إذا شذ عنهم، وبقي فردا. الفذ: الاول من قداح الميسر.
3- فحز: يقال رجل متفحز أي متعظم متفحش. رجل فَشْفاش: يَتَنَفّجُ بالكذب ويَنْتحِل ما لغيره. فشا خبره: انتشر وذاع .
4-فجس: الفجس والتفجس عظمة وتكبر وتطاول. (الجيم مقلوبة من الشين(السين)
5- فجز:الفجز : لغة في الفجس ، وهو التكبر-الجيم مقلوبة من الشين (السين).
الاصل برؤيتي له صلة بجذر اكثر قدما ويتصل بالعلاج بالمراهم والتدليك في مرحلة ما ، وهو peා الذي يرادف في الاكدية pašāšu ويعني يدهن او يمسح او يفرك بزيت او بمرهم. وتعني pašīšu::(كاهن) ممسد، مدهون، مُمَسَّح بالدهون او المراهم او الزيوت. ولما كان هدف التدليك والمراهم هو تنفيس الاوجاع او الالتهابات (الانتفاخات) فبتقديري ان الاصل هو عملية الحمل والولادة لأنهما اهم ما في عقل البدائي وهو الحفاظ على الجنس.
تعني peš في السومرية والتي ترد الصورة الثانية peා لكتابتها بمعنى عدد التكرارات أي ذات ما لها صلة بالتدليك بالمراهم ، بمعنى أحشاء؛ يتنفس؛ حفيد؛ سليل؛ تَلِد(تضع طفلا او وليدا)؛تَحْمِل(تحبل)؛ الحمل(الحبل)؛ يجمع، يحشد؛ يكثف، يسمك، يغلظ، يصبح كثا؛يتوسع،يزداد اتساعا. ولها من المرادفات الاكدية alādu تلد وتضع طفلا او وليدا، kabattu الكبد او الاحشاء؛ līp līpi حفيد او سليل، mār māri دهن او سمين من الدهون، mērû حمل (حبل)، napāšu يوسع ويتوسع ويتنفس ويستنشق ويهديء ويسكن، šabāšu يجمع ويلم، a#-ru-u2-um قارن في اللسان عرر: حِمارٌ أَعَرُّ: سَمينُ الصدر والعُنُقِ، وقيل: إِذا كان السِّمَنُ في صدره وعُنُقِه أَكثرَ منه في سائر خلقه. وجَزورٌ عُراعِرٌ، بالضم، أَي سَمِينة. وري: الوارِي: السمين من كل شيء.
للاختصار لن اتطرق للمرادفات الاكدية وانما للسومرية وما يقابلها في العربية باستثناء نفس لأنها على صلة ومن ذات الجذر السومري ببادءة النون الزائدة كما هو حال العديد من الجذور بهذه البادءة سواء في العربية او الاكدية. ويوضح الجذر السومري بفكرة الانتفاخ ونقيضها اي الولادة انه من الاضداد وهو ما يتجلى بصورة واضحة في الجذور العربية.
1-بثث: في التنزيل العزيز: وبَثَّ منهما رجالاً كثيراً ونساء؛ أَي نَشَر وكَثَّر. وبُثَّت البُسُطُ إِذا بُسِطَتْ.
2- بسس:بَسَّ السَّويقَ والدقيقَ وغيرهما يَبُسُّه بَسّاً: خلطه بسمن أَو زيت، وهي البَسِيسَةُ. قال اللحياني: هي التي تُلتُّ بسمن أَو زيت ولا تُبَلُّ. الإِبْساسُ أَن يمسح ضرع الناقة يُسَكِّنُها لتَدِرَّ- الاصل هو التدليك بهدف التهدئة وعلى صلة بمهنة الطبابة-، وكذلك تَبُسُّ الريح بالسحابة.
3- فثث: انفث الرجل من هم اصابه أي انكسر- الانهماد بعد التدليك او الولادة قارن النفاس-. فث الماء الحار بالبارد: كسره وسكنه.
4-فثأ : فَثَأَ الرَّجُلَ وَفَثَأَ غَضَبَهُ: كَسَرَ غَضَبَهُ وَسَكَّنَهُ بِقَوْلٍ أَوْ غَيْرِهِ. وَفَثَأَ الشَّيْءَ يَفْثَؤُهُ فَثْأً : سَكَّنَ بَرْدَهُ بِالتَّسْخِينِ . وَفَثَأْتُ الْمَاءَ فَثْأً إِذَا سَخَّنْتَهُ ، وَكَذَلِكَ كُلُّ مَا سَخَّنْتَهُ . وَفَثَأَتِ الشَّمْسُ الْمَاءَ فُثُوءًا : كَسَرَتْ بَرْدَهُ . وَفَثَأَ الْقِدْرَ : سَكَّنَ غَلَيَانَهَا بِمَاءٍ أَوْ قَدْحٍ بِالْمِقْدَحَةِ. وَفَثَأَ اللَّبَنُ يَفْثَأُ فَثْأً إِذَا أُغْلِيَ حَتَّى يَرْتَفِعَ لَهُ زُبْدٌ وَيَتَقَطَّعَ.
5- فثج: فثج الماء الحار بالماء البارد: كسر به حره. فثج إذا نقص في كل شيء.
6-فذذ : الْفَذُّ : الْفَرْدُ -اعتقد انه قياس من الولادة وليس العكس-. أَفَذَّتِ الشَّاةُ إِفْذَاذًا ، وَهِيَ مُفِذٌّ : وَلَدَتْ وَلَدًا وَاحِدًا ، وَإِنْ وَلَدَتِ اثْنَيْنِ ، فَهِيَ مُتْئِمٌ ، وَإِنْ كَانَ مِنْ عَادَتِهَا أَنْ تَلِدَ وَاحِدًا ، فَهِيَ مِفْذَاذٌ ، وَلَا يُقَالُ لِلنَّاقَةِ مُفِذٌّ لِأَنَّهَا لَا تُنْتِجُ إِلَّا وَاحِدًا .
7-فذح : تَفَذَّحَتِ النَّاقَةُ وَانْفَذَحَتْ إِذَا تَفَاجَّتْ لِتَبُولَ ، وَلَيْسَتْ بِثَبَتٍ قَالَ الْأَزْهَرِيُّ : لَمْ أَسْمَعْ هَذَا الْحَرْفَ لِغَيْرِ ابْنِ دُرَيْدٍ ، وَالْمَعْرُوفُ فِي كَلَامِهِمْ بِهَذَا الْمَعْنَى تَفَشَّجَتْ وَتَفَشَّحَتْ ، بِالْجِيمِ وَالْحَاءِ.
8- فزز: الفز : ولد البقرة
9-فحز : يُقَالُ رَجُلٌ مُتَفَحِّزٌ أَيْ مُتَعَظِّمٌ مُتَفَحِّشٌ.
10-فسس:الفَسِيس: الرجل الضعيف العَقْل.فِسْفَسَ الرجل إِذا حَمُق حَماقةً مُحكَمَة. الفَسْفاس الأَحمق- قياس لعدم قناعة البدو بقدرة كهان الحضر-.
11-فسا: الفَسْو: معروف. الفساء والبزخاء واحد، قال: والانبزاخ انبزاخ ما بين وركيها وخروج اسفل بطنها وسرتها- قارن الحامل-. تفاسى تخرج استها، وتبازى ترفع اليتيها. تفاسا الرجل إذا اخرج ظهره. تفاسى الرجل: اخرج عجيزته -قارن ولادة الحيوانات.
12-فسح:الْفُسَاحَةُ : السَّعَةُ الْوَاسِعَةُ فِي الْأَرْضِ . وَالْفُسْحَةُ : السَّعَةُ. وَرَجُلٌ فُسُحٌ وَفُسْحُمٌ : وَاسِعُ الصَّدْرِ ، وَالْمِيمُ زَائِدَةٌ . وَانْفَسَحَ صَدْرُهُ : انْشَرَحَ . قَالَ الْأَصْمَعِيُّ : مُرَاحٌ مُنْفَسَحٌ إِذَا كَثُرَتْ نِعَمُهُ ، وَهُوَ ضِدُّ قَرِعَ الْمُرَاحُ . وَقَدِ انْفَسَحَ مُرَاحُهُمْ إِذَا كَثُرَتْ إِبِلُهُمْ.
13-فسحم : الْجَوْهَرِيُّ : الْفُسْحُمُ ، بِالضَّمِّ ، الْوَاسِعُ الصَّدْرِ ، وَالْمِيمُ زَائِدَةٌ .
14- فشش:الفَشُّ: الحلْبُ، وقيل: الحلْبُ السريعُ. وفشَّ الرطْبَ فَشّاً: أَخْرَج زُبْدَة. ويقال: فُشّ السقاءُ إِذا خرج منه الريح. والفَشُّ: الفَسْوُ. وانْفَشَّ الرجل عن الأَمر أَي فَتَر وكَسِل. وانْفَشَّ الجُرْح: سكَن ورَمُه- التقدير ان الفكرة هي من سكون وانكماش الورم او الولادة، قارن الزفير بمعنى ان التمسيد والدهن لتنفيس الاحتقان ولاخراج المرض او الروح الشريرة من الجسد. والكاهن كطبيب وكمسكن آلام-؛الفَشْفَشةُ: ضَعْفُ الرأْي- عدم قناعة بعلاج الكهان- . الفَشُّ الأَحْمَق. وفي الحديث: إِن الشيطانَ يفُشُّ بَين أَلْيَتَي أَحدِكم حتى يُخَيِّلَ إِليه أَنه قد أَحْدث أَي يَنْفُخ نَفْخاً ضعيفاً- قارن النفخ والنفث والنفس والسحر وسورة الناس-. فَشَّ القومُ يَفِشُّون فُشوشاً: أَحْيَوْا بعد هُزال. وفَشْفَش الرجلُ: أَفرط في الكذب. ورجل فَشْفاش: يَتَنَفّجُ بالكذب ويَنْتحِل ما لغيره.
15-فشأ: تَفَشَّأَ الشيءُ تَفَشُّؤًا: انتَشَر. الفشء: من الفخر من افشات، ويقال فشأت.
16-فشا: تَفَشَّى الشيء أي اتسع. والفَواشي: كل شيء مُنْتَشر من المال كالغنم السائمة والإبل وغيرها لأنها تَفْشو أَي تنتشر في الارض . والفَشاء، ممدود: تَناسل المال وكثرته، سمي بذلك لكثرته حينئذ وانتشاره -قارن الاولاد والاحفاد والتناسل-. وقد أَفشى القوم.وتَفَشَّت القَرحة: اتسعت وأَرِضَتْ. وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم ، أَنه قال: ضُمُّوا فَواشِيَكم بالليل حتى تذهب فَحْمةُ العِشاء.وأَفْشى الرجل إذا كثرت فَواشِيه. الفاء والشين والحرف المعتلّ كلمةٌ واحدة، وهي ظهورُ الشَّيء.
17-فشح: تَفَشَّحَتِ النَّاقَةُ وَانْفَشَحَتْ : تَفَاجَّتْ. فَشَحَ وَفَشَجَ وَفَشَّحَ وَفَشَّجَ إِذَا فَرَّجَ مَا بَيْنَ رِجْلَيْهِ ، بِالْحَاءِ وَالْجِيمِ .
18-فشغ: الفَشْغُ والانْفِشاغُ: اتِّساعُ الشيءِ وانْتِشارُه. وتَفَشَّغَتِ الغُرَّة: كثرت وانتشرت. وتَفَشَّغَ الولد: كثُر. وفي حديث الأَشْتَرِ: أَنه قال لعلي، عليه السلام: إِنَّ هذا الأَمْرَ قد تَفَشَّغَ أَي فَشا وانْتَشَرَ. وتَفَشَّغَ له ولد: كثر. فاشَغَ الناقةَ إِذا أَزاد أَن يَذْبَحَ وَلدها فجعلَ عليه ثوباً يُغَطِّي به رأْسَه وظَهْرَه كلَّه ما خَلا سَنامه، فيَرْضَعُها يوماً أَو يومين ثم يُوثَقُ وتُنَحَّى عنه أُمه حيث تراه، ثم يؤخَذُ عنه الثوبُ فيجعلُ على حُوار آخَرَ فترى أَنه ابنُها ويُنْطَلقُ بالآخر فيذبح. التهذيب: المُفاشَغةُ أَن يُجَرَّ ولدُ الناقةِ من تحتها فيُنْحَرَ وتُعْطَفَ على ولد آخر يُجَرُّ إليها فيُلْقَى تحتها فَتَرْأَمُه - قارن الابناء والاحفاد والتناسل وربما له صلة ايضا بكثرة الوفيات اثناء الولادة وتبني امهات اخريات-.
19-فيش: َفَاشَ الرَّجُلُ فَيْشًا وَهُوَ فَيُوشٌ : فَخَرَ. وَجَاءُوا يَتَفَايَشُونَ أَيْ يَتَفَاخَرُونَ وَيَتَكَاثَرُونَ.
20-فصص:فص الأمر : أصله وحقيقته . وفص الشيء : حقيقته وكنهه ، والكنه : جوهر الشيء ، والكنه : نهاية الشيء وحقيقته . يقال : أنا آتيك بالأمر من فصه يعني من مخرجه الذي قد خرج منه. فصفص إذا أتى بالخبر حقا .
قال الليث: كل شيء لازق فخلَّصته قلت هذا قد انْفَصى. أَفْصى المطر: أَقْلَع. وتفَصَّى الإِنسانُ إِذا تخلَّص من الضيق والبلية. وتفصَّى من الشيء: تخلص. وفي حديث قَيلة بنت مَخْرمة: أَن جُوَيْرية من بنات أُختها حُدَيْباء قالت، حين انْتَفَجَت الأَرنب وهما تَسيرانِ: الفَصْيَة، والله لا يزال كَعبكِ عالياً؛ قال أَبو عبيد: تفاءلت بانتفاج الأَرنب فأَرادت بالفَصْية أَنها خرجت من الضيق إلى السعة؛ ومن هذا حديث آخر عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه ذكر القرآن فقال: هو أَشد تفَصِّياً من قلوب الرجال من النَّعَم من عُقلِها أَي أَشدّ تَفَلُّتاً وخروجاً. وأَصل التَّفصِّي: أَن يكون الشيء في مضيق ثم يخرج إِلى غيره. ابن الأَعرابي: أَفْصى إِذا تخلص من خير أَو شر. قال الجوهري: أَصل الفَصْية الشيء تكون فيه ثم تخرج منه، فكأَنها أَرادت أَنها كانت في ضيق وشدة من قبل عمّ بناتها، فخرجت منه إِلى السعة والرخاء، وإِنما تفاءَلت بانتفاج الأَرنب. ويقال: ما كدت أَتَفَصَّى من فلان أَي ما كدت أَتخلص منه.
وتَفَصَّيْتُ من الديون إِذا خرجت منها وتخلصت. وتفَصَّيت من الأَمر تَفَصِّياً إِذا خرجت منه وتخلصت. الفاء والصاد والياء أصلٌ صحيح يدلُّ على تنحِّي الشَّيء عن الشَّيء. يقال تفَصَّى اللَّحمُ عن العَظْم، وتفَصَّى الإنسانُ من البلِيَّة: تَخَلَّص- الكاهن مخلصا-.
21-فصح: فصح : الْفَصَاحَةُ : الْبَيَانُ.
22-فيص: الْفَيْصُ بَيَانُ الْكَلَامِ. وَأَفَاصَ الضَّبُّ عَنْ يَدِهِ : انْفَرَجَتْ أَصَابِعُهُ عَنْهُ فَخَلَصَ .
23-فعص : الْفَعْصُ : الِانْفِرَاجُ . وَانْفَعَصَ الشَّيْءُ : انْفَتَقَ . وَانْفَعَصْتُ عَنِ الْكَلَامِ : انْفَرَجْتُ.
24-فصخ: فصخ يده وفسخها اذا ازال المفصل عن مفصله. فصخ النعام بصومه اذا رمى به.
25-فضض: فَضْفَضَ الثَّوْبَ وَالدِّرْعَ : وَسَّعَهُمَا. وَعَيْشٌ فَضْفَاضٌ : وَاسِعٌ . وَسَحَابَةٌ فَضْفَاضَةٌ : كَثِيرَةُ الْمَاءِ . وَجَارِيَةٌ فَضْفَاضَةٌ : كَثِيرَةُ اللَّحْمِ مَعَ الطُّولِ وَالْجِسْمِ. قال ابن مسلم: سأَلت الحجازيين عن الافْتِضاضِ فذكروا أَن المعتدَّة كانت لا تَغْتَسِل ولا تَمَسُّ ماء ولا تَقْلِمُ ظُفْراً ولا تَنْتِفُ من وجهها شعراً، ثم تخرج بعد الحوْلِ بأَقْبَحِ مَنْظَرٍ، ثم تَفْتَضُّ بطائر وتَمْسَحُ به قُبُلَها وتَنْبِذُه فلا يكاد يَعِيشُ أَي تكسِرُ ما هي فيه من العِدَّة بذلك - مسح ولس كسر-؛ قال: وهو من فَضَضْتُ الشيءَ إِذا كسَرْتَه كأَنها تكون في عِدَّةٍ من زوجها فتكسر ما كانت فيه وتخرج منه بالدابة؛ قال ابن الأَثير: ويروى بالقاف والباء الموحدة، قال أَبو منصور: وقد روى الشافعي هذا الحديث غير أَنه روى هذا الحرف فَتَقْبِضُ، بالقاف والباء المعجمة بواحدة والصاد المهملة، وهو مذكور في موضعه. - بتقديري ان هذا خاطئ لأن قض له صلة بالكسر قارن GAZ في السومرية وهو جذر تفرخ في عشرات الجذور ذات الصلة بالقطه. واما الفض هنا فله علاقة بالمسح واما الكسر فهو قياس لأن الفض ايضا يعني الاخراج ويبدو له صلة بفكرة الولادة والتنفيس.
26-فضا: قَدْ فَضَا الْمَكَانُ وَأَفْضَى إِذَا اتَّسَعَ . الفاء والضاد والحرف المعتلّ أصلٌ صحيح يدلُّ على انفساحٍ في شيء واتِّساع. من ذلك الفَضاء: المكان الواسِع.
27-فضح: فَضَّحَ الصُّبْحُ وَأَفْضَحَ : بَدَا .
28-فيض: فَاضَ الْمَاءُ وَالدَّمْعُ وَنَحْوُهُمَا أَيْ كَثُرَ حَتَّى سَالَ عَلَى ضَفَّةِ الْوَادِي. وَامْرَأَةٌ مُفَاضَةٌ إِذَا كَانَتْ ضَخْمَةَ الْبَطْنِ . وَاسْتَفَاضَ الْمَكَانُ إِذَا اتَّسَعَ فَهُوَ مُسْتَفِيضٌ. أَصل الإِفاضةِ الصَّبُّ- ربما قياسا من كبر الحجم او الانتفاخ -. فاضَ الرجلُ وفاظَ إِذا مات، وكذلك فاظت نفسُه. وفاضَ يَفِيضُ فَيْضاً وفُيوضاً: مات.فاضَتْ نَفسُه تَفِيضُ فَيْضاً: خرجت.
29-فتق: الفتق أن تنشق الجلدة التي بين الخصية واسفل البطن فتقع الامعاء في الخصية. انفتقت الماشية: سمنت.
30-فيد:الْفَيَّادُ : الْمُتَبَخْتِرُ.
31-فطأ: أَفْطَأَ الرَّجُلُ إِذَا جَامَعَ جِمَاعًا كَثِيرًا . أَفْطَأَ إِذَا اتَّسَعَتْ حَالُهُ .
32-فطح: فَطَحَهُ فَطْحًا جَعَلَهُ عَرِيضًا. وَفُطِّحَ النَّخْلُ : لُقِّحَ.
33-فظظ:َالْفَظِيظُ : مَاءُ الْمَرْأَةِ أَوِ الْفَحْلِ زَعَمُوا ، وَلَيْسَ بِثَبَتٍ وَأَمَّا كُرَاعٌ فَقَالَ : الْفَظِيظُ مَاءُ الْفَحْلِ فِي رَحِمِ النَّاقَةِ.
34-فظا : الْفَظَى ، مَقْصُورٌ : مَاءُ الرَّحِمِ يُكْتَبُ بِالْيَاءِ.
35-فيظ: فَاظَتْ نَفْسُهُ تَفِيظُ أَيْ خَرَجَتْ رُوحُهُ. فَاظَتْ نَفْسُهُ وَفَاظَ هُوَ نَفْسَهُ أَيْ قَاءَهَا. - فكرة الولادة وخروج الروح ايمانا بان موت الجسد لا يعني الفناء.
36-فوظ : فَاظَتْ نَفْسُهُ فَوْظًا : كَفَاظَتْ فَيْظًا . حَانَ فَوْظُهُ أَيْ مَوْتُهُ.
واما مقابل napāšu بمعنى يزداد اتساعا. بمعنى ان التنفس بالاصل كان معناه الانتفاخ:
1-نفش: كلُّ شيء تراه مُنْتَبِراً رِخْوَ الجَوْفِ، فهو مُتَنَفِّشٌ ومُنْتَفِشٌ. النون والفاء والشين أصلٌ صحيح يدلُّ على انتشار. من ذلك نَفْش الصُّوف، وهو أن يُطْرَق حَتَّى يتنفّش.ونَفَش الطّائرُ جناحَيه.
2-نفس: النَّفْس: الرُّوحُ. سميت النَّفْسُ نَفْساً لتولّد النَّفَسِ منها واتصاله بها، كما سَّموا الرُّوح رُوحاً لأَن الرَّوْحَ موجود به. والنَّفْس الجَسَد. والنَّفَس الفَرَج من الكرب. والنَّفَس خروج الريح من الأَنف والفم. وكلّ ذي رِئَةٍ مُتَنَفِّسٌ. شراب ذو نَفَسٍ أَي فيه سَعَةٌ وريٌّ. ويقال: اللهم نَفِّس عني أَي فَرِّج عني ووسِّع عليَّ، ونَفَّسْتُ عنه تَنْفِيساً أَي رَفَّهْتُ. يقال: نَفَّس اللَّه عنه كُرْبته أَي فرَّجها. والنَّفَس مثل النَّسيم. والنِّفاسُ: ولادة المرأَة إِذا وضَعَتْ، فهي نُفَساءٌ. نُفِسَت المرأَة: ولدت. النُّفَساءُ الوالدة والحامل والحائض. والمَنْفُوس: المولود. وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: كنا عنده فَتَنَفَّسَ رجلٌ أَي خرج من تحته ريح؛ شَبَّهَ خروج الريح من الدبر بخروج النَّفَسِ من الفم. النون والفاء والسين أصلٌ واحد يدلُّ على خُروج النَّسيم كيف كان، من ريح أو غيرها، وإليه يرجعُ فروعه. منه التَّنَفُّس: خُروج النَّسِيم من الجوف.
3-نفث: النفثُ: شبيه بالنفخ. النون والفاء والثاء أصلٌ صحيح يدلُّ على خروج شيء من فمٍ أو غيره بأدنَى جَرْس. منه نَفَثَ الرّاقِي رِيقَه، وهو أقلُّ من التَّفْل.
4-نفت: النَّفَتانُ شبيه بالسُّعالِ والنَّفخ عند الغضب. النُّفاثَةُ: ما تَنْفُثُه من فيك. هو يَنْفُِثُ عليَّ غَضَباً أَي كأَنه يَنْفُخ من شدّة غضبه. نَفَتَ الدقيقُ ونحوُه يَنْفِتُ نَفْتاً إِذا صُبَّ عليه الماءُ فتَنَفَّخَ. النون والفاء والسين أصلٌ واحد يدلُّ على خُروج النَّسيم كيف كان، من ريح أو غيرها، وإليه يرجعُ فروعه. منه التَّنَفُّس: خُروج النَّسِيم من الجوف.
5-نبث: النون والباء والثاء أصلٌ يدلُّ على إبراز شيء.
6-تبش: النون والباء والشين أصلٌ وكلمةٌ واحدة تدلُّ على إبرازِ شيءٍ مستور.
7-نبس: النون والباء والسين كلمةٌ واحدة. يقال: ما نَبَسَ بكلمةٍ، أي ما تكلَّم.
8-نفز: النَّفِيزَةُ: الزُّبْدَةُ المتفرقة في المِمْخَضِ لا تجتمع.
9-نفذ: النفذ، بالتحريك: المَخْرج والمَخْلص- لا تستثنى العلاقة مع الهواء قياسا من حياة الكهوف حيث يدخل الهواء ويخرج قارن vent-.
10-نفج: نَفَجَ ثَدْيُ المرأَةِ قميصَها إِذا رفعه.ورجلُ مُنْتَفِجُ الجَنْبينِ؛ وبعيرٌ مُنْتَفِجٌ إِذا خرجَتْ خواصِرُه.وانتفج جَنْبا البعير: ارْتَفعا. ونَفَجْتُ الشيءَ فانْتفج أَي رفَعتُه وعظَّمْتُه. النافج الذي يَنْفُجُ الإِبِلَ حتى تتوسَّع في مَراتِعِها ولا تَجتَمع؛ ويقال للإِبل التي يَرِثُها الرجلُ فتكثُرُ بها إِبِلُه: نافِجةٌ. ورجل نَفَّاجٌ إِذا كان صاحبَ فَخْرٍ وكِبْرٍ. وامرأَةٌ نُفُجُ الحقِيبةِ إِذا كانت ضخْمةَ الأَرْدافِ والمَأْكَمِ. وتُسَمَّى الدَّخارِيصُ التنافيجَ لأَنها تَنْفُجُ الثوبَ فتُوَسِّعُه. ونَفَجَت الريحُ: جاءت بَغْتَةً؛ وقيل: النافِجةُ كلُّ رِيحٍ تَبْدَأُ بشدَّةٍ؛ وقيل أَوّلُ كلِّ رِيحٍ تَبْدأُ بشدَّةٍ. نَفَجَت الريحُ إِذا جاءت بقُوَّةٍ. النون والفاء والجيم: أصلٌ يدلُّ على ثُؤُورِ شيءٍ وارتفاعِه.



#علي_احمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فجر الزراعة ورحلتها في مسميات برج السنبلة (العذراء)
- الطين اصل تسمية التين والتوت
- الصلة بين مصطلح غرب وعرب
- سكر وشكر بين الالسنة العربية والاكدية والسومرية
- عرب بلاد الشام البائدة في العهد الروماني 3
- العمالقة عرب بلاد الشام البائدة في العهد الروماني 2
- العمالقة عرب بلاد الشام البائدة في العهد الروماني
- الامبراطور فيليب العربي بين النقد والتبجيل
- مصطلح الجبر في الرياضيات بين العربية والسومرية ودالتهما الاك ...
- جذر سكن بين العربية والسومرية
- الخلنج أصل تسمية الغليون
- التمر ثمر النخل بين سومر وتدمر بالميرا
- فقه الغاز اللغة السومرية والاكدية والعربية- اليد مثالا.4
- فقه الغاز اللغة السومرية والاكدية والعربية- اليد مثالا.3
- فقه الغاز اللغة السومرية والاكدية والعربية- اليد مثالا. 2
- فقه الغاز اللغة السومرية والاكدية والعربية- اليد مثالا.1
- فقه اللغة: كلمات عربية وسومرية واكدية مشتركة من بيئة مناخ ال ...
- الحناء والاصباغ الحمراء وعلاقتها بالخصب والانبعاث بعد ممات
- الزبانية في القرآن والقراطب السومرية
- اسطورة قصر الخورنق وبرس النمرود(برج بابل) والمعتقد الصابئي ا ...


المزيد.....




- روسيا تدعي أن منفذي -هجوم موسكو- مدعومون من أوكرانيا دون مشا ...
- إخراج -ثعبان بحر- بطول 30 سم من أحشاء رجل فيتنامي دخل من منط ...
- سلسلة حرائق متتالية في مصر تثير غضب وتحليلات المواطنين
- عباس يمنح الحكومة الجديدة الثقة في ظل غياب المجلس التشريعي
- -البركان والكاتيوشا-.. صواريخ -حزب الله- تضرب مستوطنتين إسرا ...
- أولمرت: حكومة نتنياهو تقفز في الظلام ومسكونة بفكرة -حرب نهاي ...
- لافروف: أرمينيا تسعى عمدا إلى تدمير العلاقات مع روسيا
- فنلندا: معاهدة الدفاع مع الولايات المتحدة من شأنها أن تقوض س ...
- هجوم موسكو: بوتين لا يعتزم لقاء عائلات الضحايا وواشنطن تندد ...
- الجيش السوداني يعلن السيطرة على جسر يربط أمبدة وأم درمان


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - علي احمد - جذور لغوية بدائية لها صلة بالطبابة في السومرية وما هي عليه من معان في الحاضر