أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - فلاح أمين الرهيمي - الماركسية والشعب














المزيد.....

الماركسية والشعب


فلاح أمين الرهيمي

الحوار المتمدن-العدد: 7369 - 2022 / 9 / 12 - 00:21
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


الماركسية من خلال معايشة جماهير الشعب والانصهار معها نستطيع أن نعرف وندرس الظاهرة التي يعيشها الشعب وتجسد مفرداتها وآمالها وحاجياتها ومن خلال تلك الطرق والأساليب نستنبط منها التكتيك اليومي الذي يعتبر الشعارات الأساسية التي ترتبط بحياتنا اليومية وصياغتها على شكل مطاليب جماهيرية في سلوك وكفاح ونضال جماهير الشعب.
إن القوى التي تكون بعيدة عن جماهير الشعب ومعاناتها ومطاليبها لا تستطيع أن تترجم الحياة والظروف التي يعيشها جماهير الشعب ولذلك تكون قياداتها وشعاراتها ومطاليب الجماهير خارج منهجية أسلوب النضال والكفاح الجماهيري وخارج إطار الظروف التاريخية الفعلية .. إن البحث بتفاصيل الظروف ومعاناة جماهير الشعب الحسية وآلامها من خلال بناء علاقات حميمة مع جماهير الشعب والانصهار في بوتقة واحدة معها والاندفاع والتعاون معها والاندفاع والتفاني والتضحية من أجلها هو الوسيلة والطريقة التي تستطيع التغلغل في قلوب الجماهير الواسعة وبناء علاقة حميمة ومتينة معها من حيث أن جماهير الشعب بالنسبة لأي حركة أو حزب هو ما يمثل الرئة للإنسان التي يستنشق منها الهواء وفي هكذا حالة هل يستطيع الإنسان أن يعيش بدون رئة في الحياة ؟
كلا لأن الإنسان يعيش ويستنشق الهواء بواسطتها وفي حالة انقطاعه عن استنشاق الهواء سوف يموت .. وهكذا هو الحزب الشيوعي بدون جماهير الشعب تسنده وتدعمه سوف يموت .. كما أن الحزب لا يقاس بعدد أعضاء الحزب وإنما بحجم وعدد جماهير الشعب.

وحدة الديالكتيك :
كان مفكرو الفلسفة يقسمون الفلسفة إلى أجزاء منفصلة :
الانطلوجيا : مبحث الوجود .. القنوصولوجيا : نظرية المعرفة.
المنطق : علم قوانين الفكر.
انطلق هيغل من وحدة تطابق الديالكتيك : المنطق ونظرية المعرفة وكان هيغل يفهم هذه الوحدة على شكل مثالي فكان يعتبر الروح (الفكر) هو مبدأ كل الوجود وحوله إلى شيء موضوعي واعتبر العالم المادي تجسيداً للفكر المتطور ومن جهة نظر هيغل يعتبر تطور العالم وفقاً لقوانين الفكر ويعتبر الروح الكوني تكشف في مسيرتها عن كل مضمونه من خلال معرفته لذاته وتكون قوانين تطور الروح الكوني قوانين لعملية المعرفة .. وعلى ضوء ذلك يتطابق الديالكتيك عند هيغل من تطور العالم الخارجي وقوانين تطور المعرفة هو الديالكتيك الذاتي على أن ينطلق الديالكتيك من الفكر أي أن الديالكتيك الخارجي (العالم الموضوعي الخارجي) والديالكتيك الذاتي (تطور عملية المعرفة) ينطلق من الفكر.
يعتبر لينين الديالكتيك هو نظرية المعرفة الماركسية .. الفلسفة الماركسية تصوغ مبدأ تطابق الديالكتيك والمنطق ونظرية المعرفة وتعتبر أولوية العالم الخارجي المادي فهو ليس بحاجة إلى روح وإنما يتطور وفق قوانينه الخاصة المأخوذة من عموميتها حيث يستند الإنسان في نشاطه العملي إلى قوانين العالم الموضوعي فيحوره ويغير فيه انطلاقاً من صفات العالم ووفقاً لروابطه فتعطي النشاط الحسي للإنسان العملي فتغدو قوانين العملية المعرفة في سبر أغوار الأشياء وعليه فإن قانون التطور لا يصح على العالم الموضوعي فقط بل على الفكر وعملية المعرفة في صلب وحدة الديالكتيك والمنطق ونظرية المعرفة يتحقق في مجرى التطور المديد لنشاط الناس العملي والنظري.

يتبع ....



#فلاح_أمين_الرهيمي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفصل الثالث / في رحاب النظرية الماركسية
- قوى الإطار التنسيقي موحدة وقوى الإصلاح والتغيير متفرقة ومشتت ...
- الدكتور لبيب سلطان المحترم
- رد (السيد منير كريم المحترم)
- السيد منير كريم المحترم
- تكملة موضوع (الماركسية السوفيتية)
- الماركسية السوفيتية
- كيف ستتم عملية الالتفاف على العملية السياسية في العراق
- من أجل إصلاح جذري للفساد الإداري وحملة الشهادات المزورة والت ...
- ما هي مكونات الماركسية ؟
- 3) المنهجية والأيديولوجيا :
- الفقر في العراق والحلول المطلوبة لها
- دفاعاً عن النظرية الماركسية .. الفصل الثاني
- حل الأزمة العراقية ليس مرتبط بالأحزاب والكتل السياسية فقط
- تكملة ..... + موضوع (ما الماركسية إذن ؟)
- الظاهرة العراقية محاصرة في عنق الزجاجة
- تكملة موضوع (ما هي الماركسية ؟)
- حلّ المشكلة العراقية من خلال حلّ البرلمان
- على ضوء الظاهرة العراقية الآن
- تابع لموضوع (ما هي الماركسية ..؟)


المزيد.....




- فيديو غريب يظهر جنوح 160 حوتا على شواطىء أستراليا.. شاهد رد ...
- الدفاع الروسية تعلن القضاء على 1000 عسكري أوكراني خلال 24 سا ...
- أطعمة تجعلك أكثر ذكاء!
- مصر.. ذعر كبير وغموض بعد عثور المارّة على جثة
- المصريون يوجهون ضربة قوية للتجار بعد حملة مقاطعة
- زاخاروفا: اتهام روسيا بـ-اختطاف أطفال أوكرانيين- هدفه تشويه ...
- تحذيرات من أمراض -مهددة للحياة- قد تطال نصف سكان العالم بحلو ...
- -نيويورك تايمز-: واشنطن سلمت كييف سرّا أكثر من 100 صاروخ ATA ...
- مواد في متناول اليد تهدد حياتنا بسموم قاتلة!
- الجيش الأمريكي لا يستطيع مواجهة الطائرات دون طيار


المزيد.....

- في يوم العمَّال العالمي! / ادم عربي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - فلاح أمين الرهيمي - الماركسية والشعب