محمد ماجد ديُوب
الحوار المتمدن-العدد: 7297 - 2022 / 7 / 2 - 03:57
المحور:
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ ...
سورة البقرة
هنا وجدت كلّ تفاسير الآية التي وردت في الموروث الإسلامي لم تقترب من تفسير أنّى شئتم بل على العكس تمّ تحريف المعنى عن غايته كما أرى
فأنّى هنا ظرف مكانٍ يشير إلى جسد الأنثى إي إنكحها في المكان الذي تريد قبلاً أو دُبراً أو إلى مكان ممارسة النّكاح أي إنحكها في أي مكانٍ في الأرض تريد أو ظرف زمانٍ بمعنى إنكح زوجتك في أي وقتٍ تريد
وكلمة الحرث كلمةٌ مطلقة المعنى تحمل المعنيين المتضادّين الحرث المثمرٌ والحرث غير المثمر
أن السبب غشيان المرأة في الدبر، عن ابن عباس قال: جاء عمر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، هلكت!
قال: وما أهلكك، قال: حولت رحلى الليلة.
قال: فلم يرد عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا، فأوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية ]نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم[ أقبل وأدبر واتق الدبر والحيضة. رواه الترمذي([7]) وقال: هذا حديث حسن([8]).
4. أنها نزلت في حل إتيان دبر الزوجة، أخرجه جماعة عن ابن عمر من اثني عشر طريقاً([9]).
فعن نافع([10]) قال:" كان بن عمر رضي الله عنهما إذا قرأ القرآن لم يتكلم حتى يخلو منه فأخذت عليه يوما فقرأ سورة البقرة حتى انتهى إلى مكان قال: تدري فيما أنزلت ؟ قلت: لا! قال: أنزلت في كذا وكذا ثم مضى"([11]).
وفي رواية عن نافع عن بن عمر:"]فأتوا حرثكم أنى شئتم[ قال: يأتيها في...ولم يزد"([12]) وهو يعني في كلتا الروايتين عنه إتيان النساء في أدبارهن كما صرح بذلك في رواية الطبري عن نافع قال:"كان ابن عمر إذا قرىء القرآن لم يتكلم، قال: فقرأت ذات يوم هذه الآية ]نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم[ فقال: أتدري فيمن نزلت هذه الآية؟
قلت: لا ! قال: نزلت في إتيان النساء في أدبارهن"([13]).
وروى الطبري عن ابن عمر أن رجلا أتى امرأته في دبرها، فوجد في نفسه من ذلك، فأنزل الله ]نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم[([14]).
وعن ابن عمر قال:" إنما نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ]نساؤكم حرث لكم[ رخصة في إتيان الدبر"([15]). وعن عطاء بن يسار([16])"أن رجلا أصاب امرأته في دبرها على عهد رسول الله فأنكر الناس ذلك وقالوا: أثفرها، فأنزل الله تعالى ذكره ]نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم["([17]).
هل من شيخٍ يزيدنا إفادةً دون لفٍّ أو دوران كعادة الكثير من شيوخ المسلمين ويقول لنا السّبب الحقيقي لنزول هذه الآية بعد أن يشرح لنا ماهو إعراب أنّى هنا ....؟
#محمد_ماجد_ديُوب (هاشتاغ)