أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - بارباروسا آكيم - الموقف الماركسي من المال / النقود














المزيد.....

الموقف الماركسي من المال / النقود


بارباروسا آكيم

الحوار المتمدن-العدد: 7285 - 2022 / 6 / 20 - 01:22
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الفلوس تعمي النفوس و تفسد الأخلاق و السلوك !

حينما نحاول أن ندرس أي ظاهرة في علم الإجتماع أو الإقتصاد أَو السلوك  فأننا نحاول أن ندرس تلك الظاهرة على أساس التجربة و الترصد و ليس مجرد نظرية ليس لها إثبات _ على أرض الواقع _

و اليوم سنقدم الرؤية الماركسية للمال ( النقود )

ترى الماركسية في النقود شر مطلق و هم في هذا يقتربون من وجهة النظر المسيحية الصوفية
أو اليهودية الآسينية ( الآسينيين في وادي قمران )

في عام ١٩١٧ قام البلاشفة بإلغاء الروبل من التداول على إعتبار إن النقود هي ما تخلق المجتمع الطبقي
لكن و لأنه لا توجد وسيلة أخرى ناجعة لعملية التبادل تم إعادة العمل بالروبيل سنة ١٩٣٢

لقد كانت محاولة البلاشفة لإلغاء العملة من حياتهم أول محاولة حقيقية و جادة للقضاء على الشيطان _ النقود _ بعد محاولة الآسينيين و المسيح
و لكن الشيطان انتصر عليهم و فرض نفسه كأمر واقع




هناك تجربة أجرتها جامعة يال سنة ٢٠٠٥ بفريق بحثي مكون من :
Keith Chen كيث چن
استاذ الإقتصاد السلوكي في جامعة كاليفورنيا
و لوري ار سانتوس
Laurie R. Santos
دكتورة علم النفس في جامعة هارفارد
و التجربة تم إجرائها على قرود ال capuchin / کاپوچين
حيث تم تعليم هذه القرود و بعد جهد مضني كيفية التعامل بالنقود
و الطريقة كانت إنهم يعطون الطعام للقرود مقابل قطعة معدنية
٣ قطع جيلاتين مقابل قطعة معدنية أو ثلاث حبات عنب مقابل قطعة معدنية وهكذا

بعد فترة _ قام العلماء _ بتغيير سعر السلع _ لاحظ هنا سيأتي مبدأ ( منحنى الطلب ) في علم الإقتصاد _

فصارت القطعة المعدنية الواحدة تساوي حبتان فقط من العنب أو قطعتين من الجيلاتين
فصارت القرود تفاضل بين المنتجات
مثلاً تشتري القرود تفاحة بدل حبتي العنب أو أي شيء اكبر يشبع جوعها

الدرس الثاني : ( مراكمة المال ، و العنف و البلطجة للحصول على المزيد من المال )

بعد فترة لاحظ العلماء أن القرود بدأت تراكم المال ( توفره ) و لا تشتري به شيئاً حتى يصبح لها المزيد لكي تشتري أكثر !
ثم بعد فترة دخلت الذكور في حالة هياج و إقتتال للحصول على مال الأطراف الأخرى مما إضطر طاقم العلماء الى التدخل و تقديم الطعام للقرود حتى تهدأ

الدرس الثالث ( الدعارة )
لاحظ العلماء إن أحد القرود يعطي قطعه النقدية لإحدى الإناث مقابل أن يمارس معها الجنس !!!
و بعد ذلك كانت تذهب الأنثى لتشتري الطعام بهذا المال

و كما يقول العراقيون عند التعجب من أحدهم  : والله سواها الگواد !!!

و لكن التجربة _ مع الأسف _  لم تصل الى النهاية بسبب إيقاف العلماء لهذه التجربة خوفا من افساد سلوكيات القرود

و عن نفسي فأنني أرى أن التعامل مع البطاقات الإئتمانية التي تراقبها جهات أخرى و يضبطون فيها كل حركاتك و سكناتك أَيها الإنسان و يطبقون فيها مبدأ من اين لك هذا ؟
افضل ضمانة _ الى حين _
حتى لا تفسد أخلاقك و سلوكك و يغويك الشيطان الرجيم اللعين

و الله من وراء القصد
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



#بارباروسا_آكيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل هناك إسلام معتدل ؟
- ضرورة تحديد النسل في شرقنا التعيس
- ردي السريع على الشيخ بسام جرار البديع
- اخبار مفرحة و سعيدة
- دليل الخرفان في الإنتحار و إتباع البهتان
- الحملة الفرنسية و محاولة تشويهها
- حوار حول اللغات السامية
- مكبر الصوت كبدعة محدثة
- صراع الحيتان الكبيرة على اوكرانيا الصغيرة
- ضرب الكفوف على قفا الإخواني الخروف
- خطبة يوم الجمعة في مدينة هامبورغ
- السويد تخطف أطفال المسلمين
- تقييم الماركسية على أسس الإشتراط السلوكي
- يا قلبي لا تحزن
- اللحم الحلال يا ولاد الحلال
- الحل في العراق هو العودة لتراث الأجداد
- الرد على سامح عسكر في قصة السامري
- بعجالة شديدة .. العلمانية و التنوير و الإصلاح الديني
- تعقيب موسع على المقال السابق
- إهداء إلى الأستاذ سامي لبيب


المزيد.....




- بوركينا فاسو: تعليق البث الإذاعي لبي.بي.سي بعد تناولها تقرير ...
- الجيش الأمريكي يعلن تدمير سفينة مسيرة وطائرة دون طيار للحوثي ...
- السعودية.. فتاة تدعي تعرضها للتهديد والضرب من شقيقها والأمن ...
- التضخم في تركيا: -نحن عالقون بين سداد بطاقة الائتمان والاستد ...
- -السلام بين غزة وإسرائيل لن يتحقق إلا بتقديم مصلحة الشعوب عل ...
- البرتغاليون يحتفلون بالذكرى الـ50 لثورة القرنفل
- بالفيديو.. مروحية إسرائيلية تزيل حطام صاروخ إيراني في النقب ...
- هل توجه رئيس المخابرات المصرية إلى إسرائيل؟
- تقرير يكشف عن إجراء أنقذ مصر من أزمة كبرى
- إسبانيا.. ضبط أكبر شحنة مخدرات منذ 2015 قادمة من المغرب (فيد ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - بارباروسا آكيم - الموقف الماركسي من المال / النقود