أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - فاخر السلطان - الفهم الديني غير المسؤول: الموقف من حزب الله نموذجا















المزيد.....

الفهم الديني غير المسؤول: الموقف من حزب الله نموذجا


فاخر السلطان

الحوار المتمدن-العدد: 1678 - 2006 / 9 / 19 - 11:11
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لن يكون باستطاعتنا فهم ماهية التوجه الشعبي القوى والواسع والمثير للجدل الذي انبرى يسير بقوة وتطرف وتعصب خلف ممارسات وسياسات حزب الله في لبنان وبالذات في الحرب الأخيرة مع إسرائيل، من دون أن نحدّد ماهية الفهم الديني لهذا التوجه وتديّنه ما جعله يسير في هذا الطريق بصورة عكست التعصّب والتقليد والخضوع للفهم الديني السياسي "غير السوي" بدلا من أن يعكس التفكّر المستقل والتمييز والتعقّل والتدبّر.
فهل التأييد الشعبي الجارف لحزب الله كان تأييدا طبيعيا وواقعيا، أم جاء بسبب أن "العدو" كان دولة إسرائيل "الدينية العنصرية"؟ أم لأن "العدو" الإسرائيلي كان شرسا ومجرما وغير إنساني في رده على "مغامرة" حزب الله في قتل وأسر الجنود الإسرائيليين ما سبّب شرارة الحرب؟ أم أن هناك سبب آخر يتعلق بماهية الأسئلة السابقة في علاقتها بطريقة فهم الدين وممارسة التديّن لدى المسلمين ونظرتهم إلى الآخر الديني وبالذات اليهودي الإسرائيلي؟
إنها أسئلة شكلت هاجسا لي ولغيري، ولم أستطع الوصول إلى إجابة واقعية وحقيقية عليها إلا بعدما أحسست بوجود تطرف في التمييز وتخبط بشأن تحديد مصير الشعوب العربية والمسلمة الأخرى. وقد تردد سؤال مختلف عدة مرات في ذهني: لماذا هذا الإهتمام الجارف من قبل شعوب المجتمعات العربية والمسلمة بمصير الشعب اللبناني في الحرب الأخيرة من دون اهتمام مماثل بمصير شعوب عربية ومسلمة أخرى تواجه ظروفا عسكرية وإرهابية وقمعية أصعب بكثير، لا سيما مصير الشعب العراقي والشعب الجزائري والشعب السوداني والشعب الأفغاني والشعب الصومالي والشعب الكشميري والشعب الكردي (ونستثني هنا الشعب الفلسطيني الذي يواجه تأييدا مشابها إلى حد ما من التأييد الذي حصل عليه الشعب اللبناني)؟
لقد استطعت التوصل إلى إجابة واحدة محددة ردا على الأسئلة الفائتة، وهي أن "الفهم الديني" و"طريقة التديّن" التقليديان والمسيّسان والمبتعدان عقودا طويلة عن حياتنا الحديثة الراهنة هما اللذان أوصلا الشعوب المسلمة إلى حالة التخبط والتطرف هذه وصعّبا عليهم توجيه رؤاهم وعقلنتها والسير بها نحو الاستقلالية. فقد جعلا "التمييز الديني العنصري" سيد موقفهم في الدفاع عن الشعوب العربية والمسلمة الأخرى المكتوية بنار الإضطهاد.
فالفهم الديني التقليدي والمسيس أضفى هالة دينية غيبية جمعية وجماهيرية على أي صراع يكون الطرف الآخر فيه هو دولة إسرائيل، كما أضفي نرجسية على الذات العربية والمسلمة ما ألقى بجميع مسؤوليات التخلف والتقهقر والقتل والدمار على الآخر الأجنبي والآخر غير المسلم - وبالذات اليهودي - والآخر المتآمر (رغم أن هذا الآخر غير بريء أيضا).
وباتت طريقة تديّن المسلمين، العرب وغيرهم، مسيسة إلى حد عدم القدرة على الفكاك مما يسمى بـ"مآمرات" اليهود.
فالشعوب الأخرى، غير الشعبين الفلسطيني واللبناني، لا تواجه "العدو" الإسرائيلي بل تواجه "نفسها"، لذلك كان الاهتمام العربي والإسلامي بمصيرها لإخراجها من محنتها خجولا بل في كثير من الأحيان لا مباليا. في حين بتنا نشاهد "تدخلا أجنبيا استعماريا" في شؤون بعض الشعوب المسلمة لفكّها وإنقاذها من ويلاتها حفاظا على أمنها واستقرارها، وحفاظا على أمن النظام العالمي وتأييدا للمصالح الدولية المشتركة (كالتدخل الأمريكي لإنقاذ الشعبين البوسني والكوسوفي).
وصدام حسين حينما غزا الكويت وابتلعها، تعمّد إشراك العامل الفلسطيني الإسرائيلي في القضية، مدعيا أن طريق تحرير القدس يمر عبر الكويت ومستهدفا بصواريخه "المجاهدة" تل أبيب، وذلك لقناعته بأن الفهم الديني الشعبي يستند إلى مبدأ عقيدي مفرط في العداء لليهود ولدولة إسرائيل، ما جعله يستغله أيّما استغلال. فهو فهم مسيّر من قبل رجال الإسلام السياسي وفق رؤية قائمة على ضرورة وجود عدو ديني (يهودي)، وعلى ضرورة التقليد والوصاية على الفكر ما يقف في الضد من نهج النقد والمراقبة والمساءلة ويعادي الحرية الفردية واللاوصاية.
فالتديّن الحاث على الصلاة والدعاء لنصرة من يقف ضد اليهود و"يستشهد" في هذا الطريق، لعب دورا رئيسيا مساندا لصدام حسين. وقد نجح طاغية العراق كثيرا في سياسته هذه واستطاع أن يجيّر الشعوب العربية والمسلمة لصالحه، لكنه في المقابل، ومن دون قصد، عرّى المواقف الإسلامية. فقد انفضح هذا النوع من الفهم الديني وهذا التدين القائم على مبدأ "انصر أخاك ظالما أو مظلوما"، وبالذات إذا ما كان "العدو" هو دولة إسرائيل، وتجاهل مبدأ "انصر أخاك مظلوما" إذا ما كانت المحنة محلية وعربية وإسلامية صرفة.
إذن ما مصير الشعوب المسلمة المكتوية بنار القمع والارهاب والإستبداد والتطرف الداخلي، لماذا لا تلقى نفس الدرجة من النصرة الشعبية والتأييد الديني في سبيل مواجهة الدكتاتوريات والظلمات مثلما تلقّى الشعب اللبناني وتنظيم حزب الله تلك النصرة في الحرب الأخيرة؟ لماذا هذا الهجوم الإسلاموي الشعبوي ضد إسرائيل والولايات المتحدة فيما يخص سياساتهما وممارساتهما بحق الشعوب ومنها الشعب الفلسطيني، فيما يظل السكون والسكوت سيد الموقف تجاه ظلمات شبيهة بظلمات غوانتانامو وأبو غريب والتعذيب الوحشي الموجود في الغالبية العظمى من السجون العربية والمسلمة؟ لماذا السكوت المريب تجاه انتهاكات حقوق الإنسان في كافة مجالات الحياة بدءا من انتهاك حقوق المرأة والطفل والعامل والأجنبي وانتهاء بانتهاك الحقوق السياسية والاجتماعية للفرد والشعوب، فيما كرامة الإنسان العربي والمسلم تبدو واضحة الانتهاك حينما يعتدي عليه الإجرام الإسرائيلي؟ لماذا هذا التمييز العنصري في الدفاع عن حقوق البشر، ولماذا التفريق بين عدو وآخر ما دامت نتيجة الظلم واحدة؟
باعتقادي أن المسؤولية الأساسية والرئيسية تقع على عاتق الفهم الديني المسيس، فرجال الدين المؤسسين لهذا النوع من التفسير يتحملون مسؤولية استمرار هذا التمييز الذي يوصف في أبسط أوصافه بأنه عنصري وغير إنساني. فهو لا يهاجم الظالم والظلم بشتى أنواعه ومنطلقاته بل يهاجمه فحسب حينما يكون دينيا يهوديا، لا لشيء إلا بسبب أن ذلك يتماشى مع تفسيره الديني ويحقق له شعبية كبيرة.



#فاخر_السلطان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بوش يتخبط.. لكن ماذا عن الإسلاميين؟
- التعددية في بعدها السياسي
- التعددية في بحر وجودها وتعريفاتها
- مناخ التعددية عبر التاريخ
- متى يتوقف نبض الحياة المتحرك
- كعادتهم خلطوا الحابل السياسي بالنابل الديني
- مكاسب وخسائر طهران
- الإكراه الديني يعادي الإيمان
- استبداد المدرسة الفقهية
- اخوان الكويت.. ومعركة رئاسة البرلمان
- خسارة السيد المعمم
- جدل الانتحار في غوانتانامو
- إهداء إلى المحزونين على الذباح
- نضال الكويتية
- الفهم الديني.. ومسوغات التكفير والإلغاء
- الإنسان.. محور غائب في الفهم الديني
- لماذا ترفض واشنطن رسالة نجاد؟
- اختلاف الفهم الديني.. وتهم البدعة والزندقة
- الفهم الديني غير المقدس.. ضرورة اجتماعية
- تصريحات مبارك.. في أي اتجاه تصب؟


المزيد.....




- المرصد الفرنسي للهجرة: الجزائريون أكثر المهاجرين تمسكا بالهو ...
- فرحة العيال رجعت.. تردد قناة طيور الجنة toyour eljanah 2024 ...
- المقاومة الإسلامية للعراق تستهدف ميناء حيفا بأراضي فلسطين ال ...
- بوتين يحضر قداس عيد الفصح في كاتدرائية المسيح المخلص بموسكو ...
- قمة إسلامية في غامبيا وقرار منتظر بشأن غزة
- بالفيديو.. الرئيس بوتين يحضر قداس عيد الفصح في كاتدرائية الم ...
- استعلم الآن … رابط نتيجة مسابقة شيخ الأزهر 2024 بالرقم القوم ...
- شاهد.. الغزيون يُحَيُّون مقاومة لبنان الإسلامية والسيد نصرال ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف بيّاض بليدا والراهب والرا ...
- الاحتلال يقيد وصول المسيحيين لكنيسة القيامة بالقدس في -سبت ا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - فاخر السلطان - الفهم الديني غير المسؤول: الموقف من حزب الله نموذجا