أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعد سوسه - ماذا يعتقد الناس عن سر الحسد














المزيد.....

ماذا يعتقد الناس عن سر الحسد


سعد سوسه

الحوار المتمدن-العدد: 7270 - 2022 / 6 / 5 - 09:50
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


يذهب الناس في شرح أثر الحسد بأنه يحدث عن طريق إرسال عين الحسود بعض المؤثرات الكهربائية التي تؤثر في الناس ، إن هناك نظريه الأشعة الكهربائية حيث ينتقل من بعض العيون أشعة تصيب الناس والحيوانات . وتتأثر إذا لمس الشخص شيء خشن . ويعتقد من هنا جاءت العادة السلوكية الخرافية وهي عادة لمس الخشب لأن الخشب مادة عازلة .
لقد رفض الإسلام بصورة قطعية لا لبس فيها مثل هذه الممارسات السلوكية والتي تسمى (طقوساً) ولاسيما الاحجبة والطلاسم والتمائم والتعويذات ففي حديث عن النبي () : (من علق تميمة فلا أتم الله له ، ومن علق ودعة فلا أودع الله له) . إن استمرار ارتداء العين الزرقاء والتمائم والتعويذات على اختلافها لدرء أثر الحسد يعبّر عن حالة تخلف حضاري . ( 9 )
علم نفس الحسد
(إن البعد النفسي للحسد عند الحاسد ، فهو يعود إلى الغيرة من عدم الامتلاك او عدم الوصول إلى الغاية التي امتلكها أو التي وصل إليها الآخرون وبالتالي فهي حالة من الشعور بالنقص المادي أو المعنوي مستندة إلى نوع من العجز. فهوى لا يرى وسيلة لتغطية نقصه أو جشعة ليصل إلى درجة التساوي مع الآخرين أو التفوق عليهم إلا بان يصيبهم ما يفقدهم عنصر التفوق وهو إذاً لا يستطيع ذلك مادياً أي لا يستطيع سلبهم عناصر تفوقهم النسبي ولا يحد حيلة إلاّ أن يتمنى لهم الشر والخسارة والفقدان لما هو عزيز وثمين وهو بذلك يحسدهم). ويقال حسد فلان فلاناً على نعمته أي (تمنى زوال نعمته وتحولها إليه) .
والسحر والحسد يقعان بإذن الله ولكن بغير رضاه ولا محبته لهما مثلهما مثل السرقة والزنا وغيرها من المنكرات والفواحش فهي منهي عنها لكنها تقع . إذن هي تقع بأذنه ولكن بغير رضاه ولا محبته . ( 10 )
والحسد مثل السحر يعالج بالرقيا الشرعية . وهنا يتبادر سؤال هل كل رقيا هي تفكير خرافي ؟ الجواب بالطبع لا …..
فالرقيا عندما تكون كما هو موجود في بعض المناطق العربية (رقيا تقول (أمباس ، أمباس لحطك يا عين في قمقم نحاس ، رقيتك واسترقيتك من عيون الناس، قابلها سيدنا سليمان في وسع الجبال قال لها (رايحة فين يا عين؟) قالت : رايحة للي حبا ودبا ، إليّ عرف الأم من الأب . أديه بريشة بين كتافيه ، أخلي أمه وأبوه يبكو عليه) قال لها سليمان : "خزيتني يا عين لحطك في قمقم نحاس وأسبك عليك بالزئبق والرصاص" . هذه التعويذة يستعملها بعض الناس الذين يعملون من أجل الرقيا وعلاج الحسد أو السحر ( 11 ) هذه تحدث ضمن طقوس وطلاسم عند الدجالين .
أما الرقيا الشرعية فهي علاج للنفس تشتمل على ذكر الله سبحانه وتعالى وتكون باللفظ العربي وبعيد عن الشرك عن عوف بن مالك ، قال : كنا نرقي في الجاهلية : فقلنا يا رسول الله ، كيف ترى في ذلك ؟ فقال: (اعرضوا علي رقاكم ، لأباس بالرقى ما لم يكن فيه شرك) .
فالرقية هي قراءة من كتاب الله ولهذا تعرف بذكر الله ، ولهذا يلجأ الفرد إلى الرقية في حالة الخوف أو المصائب أو الحسد وهي أحسن من اللجوء إلى تلك الخرافات والدجل . ( 12 ) .
المصادر
1 . الرازي ، محمد بن أبي بكر عبدالقادر ، (1983) ، مختار الصحاح ، دار الرسالة ، الكويت .
2 . الحمداني ، موفق ، (1990) ، السحر وعلم النفس ، ط1 ، شركة المعرفة للنشر والتوزيع ، بغداد .
3 . الحسن ، إحسان محمد ، (1999) ، موسوعة علم الاجتماع ، ط1 ، الدار العربية للموسوعات ، بيروت ، لبنان .
4 . الحسن ، إحسان محمد ، المصدر السابق .
5 . الحمداني ، موفق ، مصدر سابق .
6 . الحمداني ، موفق ، مصدر سابق .
7 . الشرقاوي ، حسن ، (1986) ، الطب النفسي النبوي ، دار المطبوعات الجديدة ، الإسكندرية .
8 . مبسوط ، عبدالفتاح صالح ، (2002) ، الجامع في أحوال المس والسحر والحسد ، ج1 ، ط1 ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت ، لبنان .
9 . العيسوي ، عبدالرحمن ، (1982) ، سيكولوجية الخرافة ، ط1 ، منشأة المعارف ، الإسكندرية .
10 . مبسوط ، عبدالفتاح صالح ، (2002) ، مصدر سابق .
11 . بدوي ، نجيب يوسف ، (1950) ، الرقية ، مقالة منشورة في مجلة علم النفس ، المجلد (6) ، العدد (1) ، صادرة في يونيو .
12 . مبسوط ، عبدالفتاح صالح ، (2002) ، مصدر سابق .



#سعد_سوسه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب التونسي د. هشام القروي حول تعدد الاحزاب والديمقراطية في تونس والعالم العربي بشكل عام
حوار مع الباحثة اللبنانية د. ريتا فرج حول الاسلام والجندر واتجاهاته الفكرية في التاريخ المعاصر


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- السحر Magic
- التنبؤ الخرافي
- الإيمان بالقدر والتفكير ب (لو)
- كيف تتكون الخرافات
- الخرافة في علم النفس
- الخرافة Superstition
- تشتت الانتباه 2
- تشتت الانتباه
- نظريات الانتباه ج 2
- نظريات الانتباه
- العوامل المؤثرة في الانتباه
- أنواع الانتباه
- طبيعة الإنتباه
- الانتباه
- مفهوم الذات : Self-concept 1
- مفهوم الذات : Self-concept
- اشياء متاخرة . ق ق .
- مقاربة بين النظام الاسلامي والنظام الوضعي في الضبط الاجتماعي
- المنظور الوضعي للضبط الاجتماعي
- الاثار الاجتماعية Social Effects


المزيد.....




- سكانها يُبلغون عن رؤية أشباح فيها..هل تجرؤ على زيارة قرية بُ ...
- هل يستطيع مرضى السكري تناول الأطعمة المصنفة بلا سكر مضاف؟
- -ظاهرة مغناطيسية عجيبة- على هذا الطريق بسلطنة عُمان..ما سرها ...
- للمرة الثانية بأسبوعين.. إيران تستدعي سفير بريطانيا بعد تصري ...
- للمرة الثانية بأسبوعين.. إيران تستدعي سفير بريطانيا بعد تصري ...
- وزارة الخارجية الإيرانية تستدعى السفير البريطاني
- الحرب في أوكرانيا: روسيا تحذر الولايات المتحدة من خطر -اشتبا ...
- شاهد: صلاة جماعة على أرواح ضحايا كارثة ملعب كانجوروهان في إن ...
- وزيرة الصحة البريطانية في واد والقاعة في واد آخر
- زلزال يضرب غرب إيران


المزيد.....

- درس في الإلحاد 3 - الوجود ووهم المُوجد / سامى لبيب
- المادة : الفلسفة النشاط : الدرس النظري لإشكالية الأولى : / حبطيش وعلي
- علم الكلام وثلاثية النص والواقع والعقل / نادر عمر عبد العزيز حسن
- هل يؤثر تغيير إتجاه القراءة على تكوين الذهن للمعاني؟ / المنصور جعفر
- لماذا نحتاج إلى فلسفة للعلوم الطبيعية / دلير زنكنة
- نقد العقل العراقي / باسم محمد حبيب
- عبء الاثبات في الحوار الفلسفي: الفصل الرابع: أنطوني فلو: افت ... / عادل عبدالله
- عِبءُ الإثباتِ في الحوار الفلسفي على أيٍّ من الطرفين يقعُ عب ... / عادل عبدالله
- الفئات الفقيرة الهشة بين استراتيجيات البقاء ومجتمع المخاطرة ... / وليد محمد عبدالحليم محمد عاشور
- إشكالية الصورة والخيال / سعود سالم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعد سوسه - ماذا يعتقد الناس عن سر الحسد