أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مديح الصادق - شيءٌ من اللغة العربيَّة ح 39 (الإغراء والتحذير).














المزيد.....

شيءٌ من اللغة العربيَّة ح 39 (الإغراء والتحذير).


مديح الصادق

الحوار المتمدن-العدد: 7263 - 2022 / 5 / 29 - 07:55
المحور: الادب والفن
    


التحذير: تنبيه المُخاطب على أمر غير محمود بهدف الاحتراز منه، كما يلي :
أولاً- بلفظ (إيَّاكَ)، وتوابعها: (إيَّاكِ، إيَّاكُما، إيَّاكُم، إيَّاكُنَّ)، هنا يجب إضمار الناصب، بعطف وبلا عطف:
أ‌- أ-مع العطف: (إيَّاكَ والرذيلةَ)، التقدير: (أُحذِّرُ إيَّاكَ، وتجنَّبْ الرذيلةَ).
الضمير (إيَّا) مفعول به في محل نصب بفعل مُضمر، تقديره (أُحَذِّرُ)، والمفعول به (الرذيلةَ)
منصوب بفعل مضمر تقديره (تجنَّبْ).
ب-بلا عطف: (إيَّاكَ أنْ تفعلَ الرذيلةَ)؛ فالتقدير: (أُحذّرُ إيَّاكَ، تجنَّبْ فعلَ الرذيلةِ).
الضمير (إيَّا)، والمصدر المؤول من (أنْ تفعلَ)؛ كلّ منهما مفعول به، منصوب بفعل مضمر.
..............
ثانياً- بألفاظ أخرى، غير (إيَّاكَ) وما يتبعها، وهي بلا عطف أو تكرار أو بعطف:
أ-بلا عطف أو تكرار، وفيه وجهان: أن تُضمر الناصب، وتقول: (الكذبَ)، فالكذب مفعول به منصوب
بفعل مضمر، تقدير الكلام: (احذرْ الكذبَ)، أو تُظهر الناصب، فتقول: (احذرْ الكذبَ).
ب-بالعطف، كقولك: (جسدَكَ والوباءَ)، التقدير: (احفظْ جسدَكَ واحذرْ الوباءَ)، بإضمار
الناصب لكل من (جسد، والوباء).
أو بالتكرار، كقولكَ: (الخيانةَ الخيانةَ)، بإضمار الناصب، والتقدير: (احذرْ الخيانةَ).
(الخيانة) الأولى: مفعول به منصوب بفعل مضمر، تقديره: (احذرْ).
(الخيانة) الثانية: توكيد لفظي لما قبله بالتكرار، منصوب بالتبعية.

......................
التحذير للمُخاطب أصلاً؛ لكن ورد في كلام العرب التحذير للمتكلم؛ شذوذاً، فقد استشهد النحاة بقول الخليفة
عمر بن الخطاب: "... وإيَّايَ وأنْ يحذِفَ أحدُكُم الأرنبَ"، أي: (لا يَرمِ أحدُكُم الأرنبَ
بحجرٍ أو مثلِهِ).
كما شذّ التحذير للغائب إلى جانب التحذير للمُخاطب في قول شاعر:
"فلا تصحبْ أخَا الجهلِ وإيَّاكَ وإيَّاهُ".
...............
الإغراء: هو أمر للمُخاطب بأن يلزم ما هو محمود، ولا تُستعمل فيه (إيَّا) أو توابعها.
الإغراء صيغتان:
أ-بلا تكرار أو عطف: يجوز إضمار الناصب بقولك: (الصدقَ)، ويجوز إظهاره بقولك: (الزمْ الصدقَ).
(الصدقَ): مفعول به منصوب بفعل مُضمر، تقديره: الزمْ.

ب-بالتكرار أو العطف: يجب إضمار الناصب بقولك: (الصدقَ الصدقَ)، أو (الصدقَ والوفاءَ).
(الصدقَ الصدقَ): (الصدقَ) الأولى: مفعول به، منصوب بفعل مضمر، تقديره: الزمْ.
(الصدقَ) الثانية: توكيد لفظي بالتكرار، منصوب بالتبعية.
(الصدقَ والوفاءَ): الصدقَ: مفعول به، منصوب بفعل مضمر، تقديره: الزمْ.
(الوفاءَ): اسم معطوف بالواو على (الصدق)، منصوب بالتبعية.
قال الشاعر:
"أخاكَ أخاكَ؛ إنَّ مَنْ لا أخَا لَهُ... كسَاعٍ إلى الهَيجَا بِغيرِ سِلاحِ".
(أخاكَ) الأولى: مفعول به، منصوب بفعل مضمر، تقديره: (الزمْ).
(أخاكَ) الثانية: توكيد لفظي بالتكرار، منصوب بالتبعية.
...................
عسى أن نكون قد وفقنا في عرض المادة بأسلوب مُتاح للجميع.
نلتقي في الحلقة 40 (المفعول المُطلق).
كندا – 28 – 5 - 2022



#مديح_الصادق (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل).
- شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب).
- طارقةٌ آخرَ الليلِ... نصٌّ شعري.
- شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).
- العربيَّةُ بينَ العُجْمَةِ وحُوشِيِّ الكلام...
- شيءٌ من اللغة العربيَّة ح 35 (التوكيد).
- شيءٌ من اللغة العربية ح 34 (البَدَل).
- جُنون... نصٌّ شعري
- شيءٌ من اللغة العربية ح 33 (العطف).
- شيءٌ من اللغة العربية ح 32 (النعت).
- عِقابُها قُُبلاتٌ... نصٌّ شِعري.
- شيءٌ مِن اللغة العربيَّة ح31 (أمَّا، لَوْ، لَوْلَا، لَوْمَا) ...
- قراءة الأستاذة الأديبة الناقدة منيرة الحاج يوسف، من تونس في ...
- دمٌ مُقدّس... نصٌّ شعري ليوم الشهيد الشيوعي.
- -قبَساً من نورٍ كانتْ... إلى شهيدة شيوعية عرفتُها... نصٌّ شع ...
- شيءٌ من اللغة العربية ح 30 (عواملُ جزمِ الفعلِ المُضارِع).
- كُفِّي اللومَ... نصٌّ شعري
- شيءٌ من اللغة العربية ح 29 (إعراب الفعل المضارع).
- على قارِعةِ التمنِّي... نصٌّ شعري.
- ثلاثةٌ... نصٌّ شعري


المزيد.....




- أندريا بوتشيلي.. الذي أعاد الاعتبار للموسيقى الكلاسيكية
- وفاة الفنان السعودي عبد الله المزيني عن 84 عاما
- وداعاً نجم طاش ما طاش .. وفاة الفنان السعودي عبد الله المزين ...
- الباحث الإسرائيلي آدم راز يؤرخ النهب.. كيف سُرقت الممتلكات ا ...
- هكذا علق الفنانون السوريون على سقوط نظام الأسد
- تابع بحودة عالية مسلسل قيامة عثمان 173 Kurulus Osman مترجمة ...
- اكتشاف بقايا بحرية عمرها 56 مليون عام في السعودية
- أ-يام قليلة تفصلنا عن عرض فيلم “Hain”
- أيمن زيدان اعتذر.. إليكم ردود أفعال فنانين سوريين على -تحرير ...
- 6 أفلام جسدت سقوط طغاة وانهيار أنظمة استبدادية


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مديح الصادق - شيءٌ من اللغة العربيَّة ح 39 (الإغراء والتحذير).