أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - احمد البرهو - ايام الاسبوع والسبت














المزيد.....

ايام الاسبوع والسبت


احمد البرهو
باحث

(Ahmad Barho)


الحوار المتمدن-العدد: 7241 - 2022 / 5 / 7 - 20:51
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


تذكر الكتب الابراهيمية ان الله خلق المخلوقات في ستة ايام وفي اليوم السابع وفق للتوراة استراح ووفق القرءان استوى إلى عرشه

ولكن مايسمى اصطلاحا بالأسبوع لم يكن سبع ايام كما نعرفه اليوم في كل مكان من العالم القديم فقد كان اسبوع المصريين 10 ايام واسبوع الرومان 8 ايام

اما الاسبوع المكون من سبع ايام فقد عرفته شعوب الهلال الخصيب لارتباطها بدورة القمر فقد قسموا دورة القمر خلال الشهر إلى 4 ارباع كل ربع منها سبع ايام واليوم السابع بعد بداية القمر الجديد يسمونه يوم الشر حيث منعت فيه الأنشطة وحظر القيام بالأعمال

وأيام الامتناع عن القيام بالأعمال كانت اليوم السابع بعد بداية القمر الجديد واليوم 14 و21 و28 من كل دورة قمرية

وفي هذه الأيام كانت تقدم القرابين في المساء لالهة محددة فخصص

اليوم 7 لمردوخ وانليل
واليوم 14 ل نيرغال ونينليل
واليوم 21 لسين وشمش
واليوم 28 لانكي وماه

اما اسماء ايام الأسبوع كما عرفت في الاكادية فهي

Um ahadu:يوم واحد /يوم الأحد
Um sina: يوم ثاني/يوم الاثنين
Um salasi:يوم ثلاث/يوم الثلاثاء
Um erbe: يوم اربع/يوم الاربعاء
Um hamis:يوم خامس /يوم الخميس
Um sesse:يوم ستة/يوم الجمعة
Um Sebe:يوم سبعة/يوم السبت

وهذا اليوم السابع الذي كانت تتوقف فيه ممارسة جميع الأعمال والأنشطة عرف عند العبرانيين ربما خلال فترة السبي بيوم السبت

فنقرأ في سفر الخروج (20: 8- 10):

"اُذْكُرْ يَوْمَ السَّبْتِ لِتُقَدِّسَهُ. سِتَّةَ أَيَّامٍ تَعْمَلُ وَتَصْنَعُ جَمِيعَ عَمَلِكَ، وَأَمَّا الْيَوْمُ السَّابعُ فَفِيهِ سَبْتٌ لِلرَّبِّ إِلهِكَ. لاَ تَصْنَعْ عَمَلاً مَا أَنْتَ وَابْنُكَ وَابْنَتُكَ وَعَبْدُكَ وَأَمَتُكَ وَبَهِيمَتُكَ وَنَزِيلُكَ الَّذِي دَاخِلَ أَبْوَابِكَ"

سفر الخروج (20: 8- 11)

"وَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى قَائِلاً: "وَأَنْتَ تُكَلِّمُ بَنِي إِسْرَائِيلَ قَائِلاً: سُبُوتِي تَحْفَظُونَهَا، لأَنَّهُ عَلاَمَةٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ فِي أَجْيَالِكُمْ لِتَعْلَمُوا أَنِّي أَنَا الرَّبُّ الَّذِي يُقَدِّسُكُمْ، فَتَحْفَظُونَ السَّبْتَ لأَنَّهُ مُقَدَّسٌ لَكُمْ. مَنْ دَنَّسَهُ يُقْتَلُ قَتْلاً. إِنَّ كُلَّ مَنْ صَنَعَ فِيهِ عَمَلاً تُقْطَعُ تِلْكَ النَّفْسُ مِنْ بَيْنِ شَعْبِهَا. سِتَّةَ أَيَّامٍ يُصْنَعُ عَمَلٌ، وَأَمَّا الْيَوْمُ الْسَّايِعُ فَفِيهِ سَبْتُ عُطْلَةٍ مُقَدَّسٌ لِلرَّبِّ. كُلُّ مَنْ صَنَعَ عَمَلاً فِي يَوْمِ السَّبْتِ يُقْتَلُ قَتْلاً.

و طقوس السبت العبراني تتشابه مع طقوس اليوم السابع وفق مايرد في احد النصوص البابلية حيث منع فيه ايقاد النار للطبخ ومنع فيه السفر أو تبديل الملابس وتقديم الأضاحي أو علاج المرضى أو الحديث

نقرأ :

"اليوم السابع عيد مردوخ وصربانيت
راعي الشعب العظيم لايأكل اللحم المطبوخ على الفحم المدخن
ملابس جسده لايغير
ملابس نظيفة لايلبس
ذبيحة لايقدم
الملك في عربة لايركب
في الانتصار لايتكلم
في المكان السري العراف لا يعطي وحي
لايجوز للطبيب ان يمد يده على المريض
ليس من المناسب التلفظ بالخداع
في الليل قبل مردوخ وعشتار الملك يقدم قربانه
اراقة يسكب
عندئذ يكون رفع يديه في ارضاء الالهة"

اما كلمة السبت فيعيدها بعض الباحثين إلى الكلمة الاكادية sapattu يوم اكتمال القمر وهو يوم محيض عشتار حيث تستريح من واجباتها وكباقي الارباع القمرية حرمت فيه الأعمال من سفر وايقاد نار وغيرها

و يعتقد ان الكلمة الاكادية sapattu مشتقة من كلمتين سومريتين (sa+bat)
Sa:قلب
Bat:توقف
توقف القلب أو بمعنى يوم الراحة



#احمد_البرهو (هاشتاغ)       Ahmad_Barho#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أضحية الحمار ومهرجان يوم الحمار
- مجمع الالهة في مملكة ايمار
- زواج البدل في مملكة ايمار
- تنصيب كاهنة معبد بعل
- الدف ووحدة الوجود
- عبادة الاصنام وتقديس البشر
- اوبرا الرابسودي السوري
- اسطورة آدم الكنعانية
- المعابد الثلاث _ دورا اوربوس
- المسيح الشمسي والمسيح القمري
- أسطورة التكوين في معبد بيل
- المادة بين العلم والدين والفلسفة
- شجرة الكون 1
- كاهنة الشام
- الطوفان والدورات الكونية
- كنعان بين النهرين
- مصادر المعرفة


المزيد.....




- السعودي المسجون بأمريكا حميدان التركي أمام المحكمة مجددا.. و ...
- وزير الخارجية الأمريكي يأمل في إحراز تقدم مع الصين وبكين تكش ...
- مباشر: ماكرون يهدد بعقوبات ضد المستوطنين -المذنبين بارتكاب ع ...
- أمريكا تعلن البدء في بناء رصيف بحري مؤقت قبالة ساحل غزة لإيص ...
- غضب في لبنان بعد تعرض محامية للضرب والسحل أمام المحكمة (فيدي ...
- آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /26.04.2024/ ...
- البنتاغون يؤكد بناء رصيف بحري جنوب قطاع غزة وحماس تتعهد بمق ...
- لماذا غيّر رئيس مجلس النواب الأمريكي موقفه بخصوص أوكرانيا؟
- شاهد.. الشرطة الأوروبية تداهم أكبر ورشة لتصنيع العملات المزي ...
- -البول يساوي وزنه ذهبا-.. فكرة غريبة لزراعة الخضروات!


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - احمد البرهو - ايام الاسبوع والسبت