أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - اسحق قومي - في المنجز التاريخي لا يوجد أحكام نهائية.















المزيد.....

في المنجز التاريخي لا يوجد أحكام نهائية.


اسحق قومي

الحوار المتمدن-العدد: 7225 - 2022 / 4 / 21 - 17:32
المحور: اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم
    


بما فيها نتائج الأبحاث الآثرية ( الأركيولوجيا) .
المقدمــة
بعدما طبعنا كتابنا الموسوم (قبائل وعشائر الجزيرة السورية) . عام 2020م. والذي بدأنا في تأليفه في عام 1982م.توالت علينا وجهات نظر مختلفة. حتى من العشيرة الواحدة هناك من أختلف حول المعلومات التي نشرناها عنها. ولتكن الأمور معلومة للعقلاء قبل الجهلاء بأن ما كُنا قد حصلنا عليها من معلومات كانت من مصادر متعددة وقاطعنا بين مفرداتها بمراجعها ومصادرها.
ورغم هذا فقد توالت ردود الأفعال عما كتبناه عن هذه القبيلة أو تلك. وأغلبها جاء بدافع الغيرة والحرص وكان بعضها مشوب بعاطفة مضطربة وأغلب الذين نشروا ـــــ ما كتبناه ـــ في المواقع وتناولونا تجريحا وتقريعا أغلبهم في الحقيقة لا يتمتعون برؤية بحثية لكون المعلومات التي نشرناها عن عشيرتهم أو قبيلتهم لم تكن من تأليفنا ,. أقصد لم نكتبها من خيال بل حصلنا عليها من مصادر ومراجع كما قلنا وقد سمينا المصادر والمراجع ونؤكد لهم ولكلّ من يسأل عن الكمال لا يوجد مؤرخ أو باحث وقد أرضى الجميع وقد يُعطي الأب معلومات يأتي الابن فيخالفه فيها وهذا حاصل. ونُعيد للمليون حول فكرة التأريخ بأنه جهد جماعي يتعاون على جمعه المهتمين والعارفين. ولهذا كُنا نُطالب أن يُشاركنا الجميع في تصحيح حادثة ما أو معلومة وردت في سياقات أبحاثنا .والحقيقة قلة مما استجاب للأمر .ومع هذا نقول لهؤلاء وأولئك نحن لسنا من الطارئين على البحث التاريخي و ردود أفعالكم تجاه ما نشرناه عن بعض القبائل والعشائر تلك الآراء أراها مضطربة ولاتحمل في طياتها العلمية والموضوعية على الرغم من أننا سعينا للحصول على معلومات لا يختلف عليها العقلاء والموضوعيين .وعوضا عن أن يوجهوا لنا الشكر فيما قدمناه من جهدٍ لم يكن موجوداً حول القبائل والعشائر في الجزيرة السورية بشكل مستقل عن امتدادات القبائل والعشائر في دول الجوار نراهم يكيلون لنا ما يكيلون في مواقع مختلفة إلا أننا نعتبر هذا الأمر في حدود الجهل الذي ينتج عنه ما ينتج..
وحتى نقف على معلومات عن كل قبيلة وعشيرة موجودة في نطاق بحثنا وأقصد الجزيرة السورية وربما توسعنا فقلنا الجزيرة الفراتية ولكي نتجاوز الخطأ فيما كُتب عن قبيلتنا أو عشيرتنا منذ مرجعية (عشائر العراق) للمحامي عباس العزاوي والمطبوع في بغداد عام 1937م. وما كتبه عزالدين علم الدين في مقالة الأثير عن بادية الشام أو ماكتبه خير الدين الزركلي في كتابه ما رأيتُ وما سمعت والمطبوع في القاهرة عام 1923م وما كتبه الأب انستاس الكرملي في كتابه (خلاصة تاريخ العراق) المطبوع في البصرة عام 1917م وما كتبه محمد كرد علي في كتابه خطط الشام ج6 والمطبوع عام 1926م . وما كتبه وصفي زكريا عشائر الشام. وما كتبه البارون أوبن هايم الألماني (عشائر الشام) وكتابه البدو. والذي كان مرجعا لي كما غيره. إنما نرى أن العملية التوثيقية عملية هامة ومهمة لكل القبائل والعشائر في الجزيرة السورية وفي أي مكان لهذا كتبنا منذ زمن بعيد اقتراح ها هو:

عشتار الفصول:11466 أقترح مؤتمر عام للقبائل. . القبيلة بمكوّناتها العشائرية ودورها الوطني .
اسحق قومي
الحوار المتمدن-العدد: 6188 - 2019 / 4 / 1 - 00:29
المحور: اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم

= القبيلة مكوّن اجتماعي، موجود منذ القِدمْ. وقوة بشرية مهمتها عظيمة إذا كان خطابها واحداً.
= القبيلة التي نعنيها ونثق بها وندرسها. لا تعني الرجعية ولا الشوفينية، ولا التعصب. بل أحد وأهم المكوّنات المجتمعية في الشرق الأوسط.
= القبيلة بعشائرها جزء مهم في وحدة الوطن ومنعته وقوته.
= القبيلة برموزها ورجالاتها. دعامات وطنية صادقة والولاء الوطني مهمة وواجب.
= الوجود القبلي نصرة للوطن وليس التآمر عليه لهذا مهم أن توحد القبائل خطابها الوطني أولاً. والتاريخي ثانياً. وتحدد علمائها، ومؤرخيها ثالثا ً لئلا تتنازعها الآراء.
= مؤتمر عام للقبيلة كلّ ربع قرن ٍ. ضرورة وجودية ومهمة وطنية وإنسانية.
ولكوّن القبيلة العربية أو غير العربية في الشرق الأوسط. هي الحاضن التاريخي والوجداني لمكوّناتها، ولأنها ستبقى الملجأ لكلّ الأبناء والأحفاد على مدى الأجيال، وتتعرض عبر مسيرتها للعديد من الحالات التي ليست لصالحها وفعاليتها ودورها ووضوح تاريخها ونشاطاتها. ولكون العديد من أبناء هذه القبيلة أو تلك. بدأ كلّ واحدٍ باجتهاداته ينشرها هنا وهناك. من خلال ما يسمونه حرية إبداء الرأي. والرأي والرأي الآخر.
لهذا نرى ضرورة أن تتهيأ القبائل المشرقية كافة . وكلّ بحسب همته وظروفه لعقد مؤتمر عام يجمع مكوّنات القبيلة من كلّ أطرافها وجهاتها. وأن يتم دعوة المؤرخين والباحثين والعارفة الذين لازالوا على قيد الحياة من القدامى. ومن المهتمين بها. على أن يتم دعوة ثلاثة أشخاص من كلّ فخذ مهمين ووجهاء بين جماعتهم ولهم قدرة في صنع قرار جماعتهم. ومعهم العارفة وأصحاب الشأن. وأن يكون جدول أعمال المؤتمر يُعالج القضايا التالية:
1= تحديد هوية القبيلة التاريخية منذ النشأة وحتى اليوم. والأماكن التي تتواجد بها.
2= مكوّناتها ـ عشيرة ـ فخذ.
3= دراسة مواطن الخلافات التاريخية. وموضوع الأفخاذ الحقيقية للقبيلة.
4= دراسة موضوع التحالف ومضمونه وغاياته والمتابعة أو عدم المتابعة. للعشائر التي تريد الاستقلالية ـ يتم تحديد ذلك بكلّ وضوح ـ لئلا يقع المؤرخ بإشكالية في أثناء كتابته لتاريخ أي قبيلة كانت.
5= يتم تكليف مالا يقل عن خمسين مؤرخاً وباحثاً وعارفة ومهتماً بأمور القبيلة وعشائرها لكتابة تاريخ القبيلة بكلّ أزمنته ومحمولاته على ألا يُحذف القديم بل يُصحح ويرمم ويُضاف إليه مالم يُكتب فيه. كما ويتم تنقيته من بعض الشوائب التي سجلها أهلها في غياب رقابة عامة من قبل مؤتمر القبيلة .
6= أن تكون قرارات مؤتمر القبيلة وعشائرها وأفخاذها. قرارات نافذة وواقعية وحقيقية لا يرتقي إليها الشك. وتقطع دابر الاجتهادات بحسب الأهواء والغايات.
7= ما يستجد من أمور.
في هذا الجانب يمكن أن يكون.
آ= تسمية شيخ مشايخ القبيلة. وتحديد صفاته وخصاله أساساً للتسمية.
ب= تسمية شيوخ العشائر ووجهاء الأفخاذ.
ت= تسمية العارفة والمؤرخين والباحثين والمهتمين من القبيلة ومن غيرها الذين اشتركوا في الصياغات النهائية لمؤتمرها الأول.
ث= تحديد مؤتمر القبيلة الثاني بعد ربع قرن. على أن يكون عقد مثل هذا المؤتمر تقليداً متوافقا عليه. لأن القبيلة كأي كائن حي يتطور وينمو ويتوسع لهذا المؤتمر العام لها يجعلها أكثر قوةً ومنعة ووحدة في الرأي والفعاليات المختلفة..
ج= يمكن دراسة موضوع (الخطاب الموحد) لأبناء القبيلة تجاه قضايا الوطن أو القومية أو الدينية أو العالمية. والغاية هنا ألاَّ يقع بين مكوّنات القبيلة أو العشيرة من خلافات حول هذه المواضيع وغيرها كافة.
ح= أرى أن يتم تعيين مجلس إداري للقبيلة من صفوة الأبناء والمهتمين. يقوم هذا المجلس على كلّ ما يخص ويعني القبيلة. ويكون دوره صلة وصلٍ بين القبيلة بعشائرها وأفخاذها وبقية القبائل والعشائر والأفخاذ والمكوّنات الوطنية والعالمية.
هذه الأفكار هي مجرد رأي أقترحه. ولكنني أرى فيه ضرورة وجودية. للحفاظ على مسيرة القبيلة ولئلا تختلف الآراء في غياب مرجعية موحدة وواحدة. ويكون هذا المؤتمر أول مؤتمر في القرن إل21 للقبيلة .وأعترف بأن التحضير له يستلزم الكثير من الجهود الفكرية والمالية. وحتى الأوضاع الأمنية .لكن كلّ شيء مستطاع لو صممت القبائل على إقامته لأنه الحامي من تشويه تاريخها ونضالاتها ووجودها الوطني وغير الوطني. والغاية أيضاً من وراء ذلك. لئلا نرى ونقرأ كلّ واحد يتبنى وجهة نظر تُسيء لتاريخ القبيلة بكلّ مكوناتها والله من وراء القصد ، وفقكم الله فيما تسعون إليه .
اسحق قومي
مستشار منتدى الأقليات في الشرق الأوسط ـ المركز الأوروبي لدراسات الشرق الأوسط. شاعرٌ وأديبٌ وباحثٌ سوري مستقل يُقيم في ألمانيا.
30/ آذار لعام 2019م.
في ختام موضوعنا .
أقول لكلّ الإخوة الذين يجهلوننا عليكم بالتروي وعدم الانفعالية وبعضكم سولت له نفسه أن يصمنا عبر مواقع بنعوت لا تتفق مع صفاتنا أولا وليست من شيم الرجال أن يكتبوا عمن لا يعرفونه بهكذا كتابات. أجل تستطيع أن تشتم وتكتب ما تشاء لكن هذه ليست صفات العقلاء ممن نسميهم برجال.
وهنا أتذكر أخي الأستاذ الباحث المهندس مهند الكاطع عندما طرح علي رأياً بأن أرسل لكلّ قبيلة أو عشيرة البحث الذي كتبته عنها ومع اتفاقي معه على هذه المنهجية إنما أجبته في حينها استحالت الأمر في غياب الأمن خاصة في الجزيرة السورية والناس في وضع لا يُحسدون عليه .ولكون أبحاثنا كُنا قد نشرنا بعضها في النيت والناس بدأت تنسخ وتزيد وتُنقص وأصبح من لم يكن قد قرأ كتابا عن التاريخ مؤرخا لهذا سارعنا في طباعة كتابنا وأخص ( قبائل وعشائر الجزيرة السورية عام 2020م .ونحن الآن في صدد تنقية جميع أبحاثه وإضافة ما يجب أن يكون لهذا أهيب بكل القبائل والعشائر عربية وكردية مسيحية سريانية وأشورية وكلدانية وأرمنية وشيشانية وشركسية وتركمانية أن يتعاونوا معنا في وضع تاريخ لا ندعي ولم ندعي يوما بأنه محكم فليس من مؤرخ عاقل ويقول ما كتبته نهائي .
بالنسبة لعشيرة الخواتنة وعشيرة البوخطاب وقبيلة شمر وقبيلة طيء أتمنى من الثقاة والمهتمين من هذه العشائر والقبائل أن يتواصلوا معي لنضع أسس لأبحاث علمية حول قبائلهم وعشائرهم أكرر الذين هم في حكم الجزيرة السورية فقط.
والسلام على من اتبع الهدى.
المدّرس اسحق قومي. مؤلف كتاب قبائل وعشائر الجزيرة السورية.
ألمانيا في 21/4/2022م.
ملاحظة: أرى أن تقوم قبائل وعشائر الجزيرة الفراتية في تحقيق هذا المطلب لأهمية وجودها التاريخي في منطقة تتنازعها الرغبات .أما صفتنا كمستشار لمنتدى الأقليات في الشرق الأوسط فذاك أمر قديم احتفظنا به في ذيل المقال لنحافظ على الأمانة البحثية أيضا.



#اسحق_قومي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب التونسي د. هشام القروي حول تعدد الاحزاب والديمقراطية في تونس والعالم العربي بشكل عام
حوار مع الباحثة اللبنانية د. ريتا فرج حول الاسلام والجندر واتجاهاته الفكرية في التاريخ المعاصر


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من اللغات القديمة إلى السَّـريانية اسحق قومي
- عشتار الفصول:12428 النصوص الدينية في قراءات ٍ واقعية
- عشتار الفصول:12427 طبيعة الأعمال التاريخية تبقى غير منجزة
- عشتار الفصول:12400 .قراءة في مقابلة رسالة وتوضيح
- رسالة إلى الأستاذ الصحفي والإعلامي اللبناني نوفل ضو.
- عشتار الفصول:12384.لنؤمن بمشروعية الفرح لا بمشروع الموت المؤ ...
- عشتار الفصول:12374 النضال القومي. بين النفي والإثبات لأبناء ...
- عشتار الفصول:12366 إلى من يهمهم الأمر.موسوعة أعلام السّرياني ...
- عشتار الفصول:12367. النهضة الحديثة للعرب والمسلمين ومقوماتها
- عشتار الفصول:12361 جورج قرداحي كيت.
- عشتار الفصول:12348 كيف نقرأُ الفكر الديني ومحمولات الماضي عل ...
- عشتار الفصول:12333 ملاحظة بشأن اختلاف الأساليب لدى الكاتب نف ...
- عشتار الفصول:12326 سورية والشرق الأوسط .
- عشتار الفصول:12325 السياسة الأمريكية الخارجية فاشلة بامتياز.
- عشتار الفصول:12323 رسالة مختصرة لمن يتفهم مضمونها.الثوابت ال ...
- عشتار الفصول:12305 التحديات الكبرى أمام دول الشرق الأوسط.
- عشتار الفصول:12288 ردود أفعال على ماجاء في رسالة بطركية بابل ...
- عشتار الفصول:12284 المسيحية السّورية تعقد مؤتمرين خارج الحدو ...
- الأعنف لم يأتي بعد ومعاهدة لوزان ستنتهي بعد عامين بالتمام.
- عشتار الفصول:12252 =وجود حضارات خارج منظومتنا الكونية متقدمة ...


المزيد.....




- جرعات كورونا المعززة قد تجنب أمريكا نحو 90 ألف حالة وفاة هذا ...
- المركز الأوكراني للحريات المدنية يفوز بجائزة نوبل للسلام 202 ...
- من هو أليس بيالياتسكي البيلاروسي الذي -كرّس حياته لتعزيز الد ...
- مبادرة ساخرة.. مدينة أمريكية تطلب الغوث ملوحة بالعلم الأوكرا ...
- بلجيكا امتنعت عن التصويت على عقوبات ضد روسيا
- إيلون ماسك: أنا معجب كبير بأوكرانيا وليس بالحرب العالمية الث ...
- قصف قرية شيتينوفكا في منطقة بيلغورود
- أرمينيا وأذربيجان تتفقان على نشر مهمة مدنية تابعة للاتحاد ال ...
- شاهد: أشجار المانغروف تنمو مجددا في مصر رغم السياحة الكثيفة ...
- وفد عن قيادة الحزب برئاسة الأمين العام الرفيق محمد نبيل بنعب ...


المزيد.....

- عملية البناء الاشتراكي والوطني في كازاخستان وآسيا الوسطى. ال ... / دلير زنكنة
- ما هو المشترك بين زيوغانوف وتروتسكي؟ -اشتراكية السوق- بين ال ... / دلير زنكنة
- الانتفاضة في سريلانكا / كاديرغامار
- الاتحاد السوفيتي. رأسمالية دولة أم اشتراكية حصار / دلير زنكنة
- كيف تلقي بإله في الجحيم. تقرير خروتشوف / دلير زنكنة
- اليسار المناهض للشيوعية - مايكل بارينتي / دلير زنكنة
- العنصرية والإسلام : هل النجمة الصفراء نازية ألمانية أم أن أص ... / سائس ابراهيم
- كلمة اﻷمين العام اللجنة المركزية للحزب الشيوعي اليونا ... / الحزب الشيوعي اليوناني
- ثورة ثور الأفغانية 1978: ما الذي حققته وكيف تم سحقها / عدنان خان
- فلسفة كارل ماركس بين تجاوز النظم الرأسمالية للإنتاج واستقرار ... / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - اسحق قومي - في المنجز التاريخي لا يوجد أحكام نهائية.