أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - عاهد جمعة الخطيب - سلوك المواطنة التنظيمية (7)















المزيد.....

سلوك المواطنة التنظيمية (7)


عاهد جمعة الخطيب
باحث علمي في الطب والفلسفة وعلم الاجتماع

(Ahed Jumah Khatib)


الحوار المتمدن-العدد: 7217 - 2022 / 4 / 13 - 06:05
المحور: الادارة و الاقتصاد
    


11- دراسة (حجاج، 2012 ) بعنوان "دور العدالة التنظيمية في تعزيز سلوك المواطنة التنظيمية: دراسة استطلاعية لآراء العاملين في شركة توزيع كهرباء محافظات غزة" والتي كشفت نتائجها إلى توافر العدالة التنظيمية بشكل متوسط بينما مستويات سلوك المواطنة التنظيمية مرتفعة، وأظهرت النتائج أن هناك علاقة بين العدالة التنظيمية بأبعادها (عدالة التوزيع، والعدالة الإجرائية، وعدالة التعاملات) وسلوك المواطنة التنظيمية وأن عدالة التعاملات هي أفضل مجال يمكن التنبؤ من خلاله بسلوك المواطنة التنظيمية في شركات الكهرباء في قطاع غزة.
12- دراسة (المعاني، 2013 ) بعنوان "أثر القيادة التحويلية على المواطنة التنظيمية لدى العاملين في الجامعة الأردنية: دراسة ميدانية"، وهدفت بشكل مباشر إلى التعرف على الأثر الذي يتركه نمط القيادة التحويلية على انتهاج سلوك المواطنة التنظيمية في الجامعة، وشملت الدراسة على عينة عشوائية بلغ تعدادها 319 موظفاً، وخلصت النتائج إلى أن القيادات في الجامعة الأردنية تتبنى نمط القيادة التحويلية بدرجة متوسطة، بينما كان لدى المبحوثين شعور عالٍ من حيث المواطنة التنظيمية، كما أظهرت وجود أثر للقيادة التحويلية على سلوك المواطنة التنظيمية حيث فسرها معامل R.
13- دراسة (المغربي, 2003) بعنوان " أثر محددات إدراك الدعم التنظيمي علي دافعية الأفراد للإنجاز بالتطبيق علي الشركات الصناعية التابعة لقطاع الأعمال العام بمحافظة الدقهلية".
هدفت هذه الدراسة الى تحقيق عدة نقاط منها: تحديد ماهية إدراك الدعم التنظيمي، وأهميته، والعوامل المؤثرة فيه، وتلك التي يؤثر فيها . والوقوف على محددات الدعم التنظيمي للعاملين وأثرها على دافعية الأفراد للإنجاز من خلال بناء نموذج سببي يحدد مسار العلاقة بين المتغيرات المستقلة المستخدمة في النموذج والتي تتمثل في: العدالة التنظيمية ، وسلوك القادة ، والمشاركة في اتخاذ القرارات ، ودعم وتأكيد الذات ، وبيان أثرها على إدراك الأفراد للدعم التنظيمي، ثم بيان أثر ذلك على الالتزام التنظيمي ، ثم تحديد مسار علاقة كل متغير من هذه المتغيرات المستقلة بالمتغير التابع وهو دافعية الأفراد للإنجاز وذلك باستخدام أسلوب تحليل المسار Path Analysis. وقد اجريت هذه الدراسة في بالشركات الصناعية التابعة لقطاع الأعمال العام بمحافظة الدقهلية, وضمت الدراسة عينة قوامها 377 عاملا حيث تم توزيع الاستبانة عليهم. وقد اظهرت نتائج الدراسة صدق وصلاحية النموذج السببي المقترح في تفسير العلاقات بين متغيرات الدراسة, وتأثير المتغيرات المستقلة على المتغير التابع, وقد تأثرت دافعية الإنجاز بالمتغيرات التالية: إدراك الدعم التنظيمي ، الالتزام التنظيمي ، العدالة التنظيمية ، المشاركة في اتخاذ القرار ، سلوك القادة لمساندة المرؤوسين ، ودعم تأكيد الذات لدى العاملين.
14- دراسة (ابو بكر, 2010) بعنوان: "اثر تمكين العاملين في الولاء التنظيمي لدى العاملين في شركة سوناطراك الجزائرية". ﻫﺩﻓﺕ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻌﺭﻑ ﻋﻠﻰ ﺃﺜﺭ ﺘﻤﻜﻴﻥ ﺍﻟﻌﺎﻤﻠﻴﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻭلاءﺀ ﺍﻟﺘﻨﻅﻴﻤﻲ ﻟـﺩﻯ ﺍﻟﻌـﺎﻤﻠﻴﻥ ﻓﻲ ﺸﺭكة ﺴﻭﻨﺎﻁﺭﺍﻙ ﺍﻟﺠﺯﺍﺌﺭﻴﺔ، ﻭﻗﺩ ﺘﺤﺩﺩ ﺘﻤﻜﻴﻥ ﺍﻟﻌﺎﻤﻠﻴﻥ ﺒﺄﺒﻌﺎﺩﻩ ﺍﻷﺭﺒﻌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﻤﺜﻠﺕ ﻓﻲ (ﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻌﻤل، كفاءة ﺍﻟﻌﻤل، ﺍﺴﺘﻘﻼﻟﻴﺔ ﺍﻟﻌﻤل، ﺘﻁﻭﻴﺭ ﺍﻟﻌﻤل). وقد شملت الدراسة 383 مشاركا. وقد بينت نتائج الدراسة وجود اثر ﻟﺘﻤﻜﻴﻥ ﺍﻟﻌﺎﻤﻠﻴﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻭلاءﺀ ﺍﻟﺘﻨﻅﻴﻤـﻲ ﻷﻓـﺭﺍﺩ ﺸـﺭكة ﺴـﻭﻨﺎﻁﺭﺍﻙ ﺍﻟﺒﺘﺭﻭﻟﻴـﺔ ﺍﻟﺠﺯﺍﺌﺭﻴﺔ. كما بينت نتائج الدراسة عدم وجود فوارق ذات دلالة احصائية لمستوى ادراك العاملين بسبب المتغيرات الديموغرافية التالية: ﺍﻟﺠﻨﺱ، ﺍﻟﻌﻤﺭ، ﺍﻟﻤﺅﻫل ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ، ﺍﻟﻤﺴﺘﻭﻯ ﺍﻟﻭﻅﻴﻔﻲ. بينما وجدت فروق ذات دلالة احصائية لمستوى ادراك العاملين بسبب الخبرة.
15- دراسة (نوح, علياء حسني, 2013) بعنوان "اثر الدعم التنظيمي على أداء الشركات وسلوك المواطنة التنظيمية دراسة تطبيقية في الشركات الصناعية بمدينة سحاب". هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اثر الدعم التنظيمي على أداء الشركات واثر سلوك المواطنة التنظيمية على أداء هذه الشركات. وقد ضمت عينة الدراسة 113 مشاركا. وقد بينت نتائج الدراسة وجود تأثير معنوي ذو دلالة للدعم التنظيمي بابعاده في سلوك المواطنة التنظيمي واداء الشركات الاردنية عند مستوى دلالة (0.05 α<), كما بينت النتائج ايضا وجود تأثير معنوي ذو دلالة معنوية لسلوك المواطنة التنظيمي في اداء الشركات الصناعية الاردنية عند مستوى دلالة (0.05 α<), وكذلك بينت نتائج الدراسة وجود تأثير معنوي ذو دلالة للدعم التنظيمي في اداء الشركات بوجود سلوك المواطنة التنظيمي في الشركات الصناعية الاردنية عند مستوى دلالة (0.05 α<).
16- دراسة (الاسدي, 2014) بعنوان "أثر الدعم القيادي المدرك في إطار أبعاد تمكين العاملين لتعزيز الكفاءة التنظيمية بحث تحليلي لآراء عينة من العاملين في مديرية اتصالات وبريد النجف الاشرف". هدف هذا البحث إلى التعرف على اثر أبعاد تمكين العاملين بأبعـاده الثلاثـة (المـشاركة بالمعلومـات، والثقافة، والهیكل التنظیمي)، والدعم القیادي المـدرك بأبعـاده الثلاثـة (المكافئـات المنظمیـة، والـدعم القیـادي، والعدالـة الإجرائیـة)، فـي تعزیـز الكفـاءة التنظیمیـة، وقـد اسـتخدمت الباحثـة المـنهج الوصـفي التحلیلـي، وتـم اختیار مجتمع البحث من العاملین في مدیریـة اتـصالات وبریـد النجـف الاشـرف، كمـا اسـتخدمت الاسـتبانة كـأداة رئیـسیة لجمـع البیانـات. اذ تـم توزیـع (300) اسـتبانه علـى المهندسـین والفنیـین تـم اختیـارهم عـشوائیا، تـم اسـترجاع (295) اسـتبانه كانـت منهـا (289) اسـتبانه صـالحة للتحلیـل الإحـصائي، وتـم تحلیـل واختبـار العلاقات عن طریـق تحلیـل علاقـات الارتبـاط والتـأثیر بـین المتغیـرات بأسـتخدام برنـامج الحزمـة الإحـصائیة للعلوم الاجتماعیة (spss) . وتوصل البحث إلـى مجموعـة مـن الاسـتنتاجات أهمهـا : ان هنالـك مـستویات مقبولة في تمكین العاملین (ضمن عینة البحث)، وجماعـات العمـل فیهـا تـشعر بمـستوى مـن الـدعم القیـادي یــساهم فـــي تعزیــز الكفـــاءة التنظیمیــة. وفـــي ضـــوء الاســتنتاجات التـــي تــم التوصـــل إلیهــا طرحـــت بعـــض التوصیات ذات العلاقة بطبیعة المنظمة المبحوثة.
17- (الشنطي, 2015) بعنوان " دور الدعم التنظيمي كمتغير معدل في العلاقة بين الضغوط الوظيفية والاداء الوظيفي." هدفت هذه الدراسة الى التعرف الى مستوى الأداء الوظيفي للممرضين العاملين في المستشفيات الحكومية الفلسطينية بقطاع غزة، والى التعرف الى مستوى الضغوط الوظيفية التي يتعرضون لها، وكذلك الكشف عن مدى وجود علاقة بين الضغوط الوظيفية والأداء الوظيفي للممرضين، بالإضافة الى التحقق من تأثير الدعم التنظيمي كمتغير معدل في العلاقه بين الضغوط الوظيفية والأداء الوظيفي. وقد تمت الاستفادة من الاستبانة التي طورت بالاعتماد علي الأدوات المستخدمة في الدراسات السابقة. وتمثل حجم العينة (306( من الممرضين العاملين في المستشفيات الحكومية في قطاع غزة، الذين اختيروا بطريقة العينة العشوائية البسيطة وكانت نسبة الاستجابة (78.4%) . ولتحليل بيانات الدراسة، فقد استخدمت الأساليب الإحصائية المتعددة، وشملت الإحصائيات الوصفية، الثبات التحليل العاملي، تحليل الارتباط ومعادلة الانحدار الهرمية.وقد خلصت الدراسة الى أن مستوى الأداء الوظيفي للممرضين كان متوسطا، وأن العاملين في مهنة التمريض يعانون من مستوى ضغوط وظيفية مرتفع بلغ (3.82) . بينما بينت الدراسة وجود علاقه عكسية بين الضغوط الوظيفية والأداء الوظيفي. وأن الدعم التنظيمي يعدل العلاقه بين الضغوط الوظيفية، وبين أبعاد الأداء الوظيفي (أداء المهمة والأداء السياقي) .وأخيرا أوصت الدراسة صناع القرار في وزارة الصحة بإنجاز خطة استراتيجية طويلة الأمد لإدارة الضغوط الوظيفية.بالإضافة الى استخدام أنظمة فعالة، للتأكد من أن الممرضين يحققون مستويات من الأداء الوظيفي المتفق عليه، واتخاذ الإجراءات التصحيحية لمنع حدوث الأخطاء.
18- دراسة (ماضي, 2014) بعنوان "أثر الدعم التنظيمي على تنمية الاستغراق الوظيفي لدى العاملين في مكتب غزة الإقليمي التابع للأونروا"
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر الدعم التنظيمي على تنمية الاستغراق الوظيفي لـدى العاملين في مكتب غزة الإقليمي التابع للأونروا، وتحديد وسائل الدعم التنظيمي التي يقـدمها المكتب الإقليمي والبحث عن معوقات استخدام الدعم التنظيمي، إضافة إلـى تقـديم بعـض التوصيات التي تساهم في تطوير أساليب الدعم التنظيمـي للوصـول لدرجـة عاليـة مـن الاستغراق الوظيفي. وقد تكون مجتمع الدراسة من العاملين في مكتب غزة الإقليمي التابع للأونروا من الدرجة الوظيفية العاشرة إلى الدرجة الوظيفية العشرين، حيث بلغ العدد الإ جمالي 327 عامل، وقد تم اختيار عينة طبقية عشوائية بلغت 270 عامل، أي بنسبة 82.52% من مجتمع الدراسة، وقـد استخدم الباحث الاستبانة كأداة لجمع البيانات، تكونت الاستبانة من جزأين، حيث تم تخصيص الجزء الأول للمعلومات الشخصية للموظف، بينما تناول الجزء الثاني محـورين الأول هـو الدعم التنظيمي ويضم أربع مجالات وهـي (العدالـة التنظيميـة، سـلوك القـادة لمـساندة المرؤوسين، المشاركة في اتخاذ القرارات ، دعم وتأكيد الذات لدى العاملين ) والمحور الثـاني هو الاستغراق الوظيفي. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها وجود علاقة ذات دلالة إحصا ئية بين الـدعم التنظيمي وتنمية الاستغراق الوظيفي لدى العاملين في مكتب غزة الإقليمي الأونروا بدرجـة متوسطة ومقبولة، كما بينت الدراسة وجود فروق بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة حول المجالات مجتمعة معاً تعزى إلى الدائرة التي يعمل بها الموظف وإلى سنوات الخبرة فقط. وأوصى الباحث في دراسته بضرورة مراجعة وكالة الغوث لوسـائل الـدعم التنظيمـي المتبعة حالياً في تعزيز الموظفين من خلال مراجعة نظام الأجـور والمكافـآت وضـرورة إشراك العاملين في اتخاذ القرارات بشكل أكبر، وتنظيم وتوفير متطلبا ت الاستقرار الوظيفي، وزيادة رفاهية الموظفين، وتدريب القادة والمدراء على تعزيز العلاقة بينهم وبين المرؤوسين.



#عاهد_جمعة_الخطيب (هاشتاغ)       Ahed_Jumah_Khatib#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع المفكر اليساري عدنان الصباح حول دور واوضاع اليسار في المنطقة العربية عموما وفلسطين بشكل خاص
د. اشراقة مصطفى حامد الكاتبة والناشطة السودانية في حوار حول المراة في المهجر والاوضاع في السودان


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سلوك المواطنة التنظيمية (6)
- سلوك المواطنة التنظيمية (5)
- سلوك المواطنة التنظيمية (4)
- سلوك المواطنة التنظيمية (3)
- سلوك المواطنة التنظيمي (2)
- سلوك المواطنة التنظيمي (1)
- المسار الوظيفي (5)
- المسار الوظيفي (4)
- المسار الوظيفي (3)
- المسار الوظيفي (2)
- المسار الوظيفي (1)
- التعلم التنظيمي
- علم الاجتماع الجزيئي: مايكرو بيئية مقاربة للشرور
- التطرف في الصحف الالكترونية العربية (11)
- التطرف في الصحف الالكترونية العربية (10)
- التطرف في الصحف الالكترونية العربية (9)
- التطرف في الصحف الالكترونية العربية (8)
- التطرف في الصحف الإلكترونية العربية (7)
- السياسة الجنائية والاجتماعية
- التطرف في الصحف الإلكترونية العربية (6)


المزيد.....




- النجار: آن لمصر معالجة مشاكلها الاقتصادية بفقه الأولويات وال ...
- باكستان.. ذكرى الاستقلال 75 في ظل ديون خارجية أنهكت اقتصاد ا ...
- بلومبيرغ: مصر تدرس الحصول على قرض بقيمة 2.5 مليار دولار
- العنف يتسلل إلى مصارف لبنان.. ما الذي يعوق معركة المودعين لا ...
- طائرة بيرقدار التركية.. كشف حجم الإنتاج الشهري وطلبات الدول ...
- طالبان تدعو إلى تنمية العلاقات الاقتصادية بين إيران وأفغانست ...
- بالأرقام.. كم ربحت أرامكو السعودية بـ3 أشهر بارتفاع سعر النف ...
- أرامكو السعودية تعلن تحقيق أرباح قياسية قدرها 48,4 مليار دول ...
- وزير التجارة والصناعة الأفغاني يزور موسكو
- -أرامكو- السعودية تعلن عن أرباح قياسية في الربع الثاني


المزيد.....

- تجربة مملكة النرويج في الاصلاح النقدي وتغيير سعر الصرف ومدى ... / سناء عبد القادر مصطفى
- اقتصادات الدول العربية والعمل الاقتصادي العربي المشترك / الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري
- كتاب - محاسبة التكاليف دراسات / صباح قدوري
- الاقتصاد المصري.. المشاريع التجميلية بديلاً عن التنمية الهيك ... / مجدى عبد الهادى
- الأزمة المالية والاقتصادية العالمية أزمة ثقة نخرت نظام الائت ... / مصطفى العبد الله الكفري
- مقدمة الترجمة العربية لكتاب -الاقتصاد المصري في نصف قرن- لخا ... / مجدى عبد الهادى
- العجز الثلاثي.. فجوات التجارة والمالية والنقد في اقتصاد ريعي ... / مجدى عبد الهادى
- السياسة الضريبية واستراتيجية التنمية / عبد السلام أديب
- الاقتصاد السياسي للتدهور الخدماتي في مصر / مجدى عبد الهادى
- العلاقة الجدلية بين البنية الاقتصادية والبنية الاجتماعية في ... / كاظم حبيب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - عاهد جمعة الخطيب - سلوك المواطنة التنظيمية (7)