أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - داود السلمان - الأخلاق: منطق التفاهة














المزيد.....

الأخلاق: منطق التفاهة


داود السلمان

الحوار المتمدن-العدد: 7214 - 2022 / 4 / 9 - 15:06
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


التافه لا يرى ما يقوم به من عمل يخادع به الناس إنّه: تفاهة لا ترتقي للعمل السويّ، وللخلق الرفيع أيضًا، بل يعدَّ ذلك من باب الغلبة والانتصار على خصومه.
فالتفاهة، بمعنى آخر عمل يناقض المنطق السليم، أي يخل بالأخلاق والآداب العامة، لا يرتضيه العقل، مخالف لسنن المبادئ الحقة.
والتافهون موجودون في كلّ زمان ومكان، أي لا يخلو منهم زمان ولا مكان، يتصرفون كما يتصرّف البُلهاء، غير عابئين بما يجري من حولهم من قضايا: أخلاقية ومصيرية، سواء ما تتعلق بهم أو بغيرهم، لأنّ نظرتهم للحياة وللناس ليس لها معنى، بحكم تفاهتهم.
فالشخص التافه ليس له قيمة وسط المجتمعات، والتي تهتم بقضاياها المختلفة، وتؤمن بتطورها وتحافظ عليها من جميع المخاطر المحدقة بها، أو التي قد تضر بها بطريقة أو بأخرى، من الذين يتربصون بها، من اعداء وخصوم، كون الشخص التافه امرؤ غير مبالي، ينظر الى قضايا مجتمعه من وجهة نظر قاصرة، أي لا يمتلك بُعد نظر.
ومُمكن أن نعرّف التفاهة بأنها العمل الذي لا قيمة له، ولا فائدة ترجى منه، فهو عمل لا يخدم الناس، لأن قيمته معدومة، فالتفاهة، إذن، بمعنى آخر بلا محتوى لحقيقة نرتجي الركون اليها لتحقيق هدف، أو لأجلاء غموض، وما شاكل.
لذا تجد موقف التافهين متذبذب، وقراراتهم متفاوتة، ومشاعرهم مخادعة، لا يثبتون على قرارات معينة، بل حتى لا يعرفون كيف يفكرون، وإذا واجهتهم مخاطر لا يستطيعون كيفية الخلاص منها، بحيث يخرجون وهُم في أحسن حال، واتمّ وضع، لا يتأثرون بما جرى لهم، كونهم وجدوا لهم المخرج الصحيح، وتخلصوا من المأزق الذي يواجههم.
التافهون قد يكونون جهلة وسّذج، وقد يكونون مثقفين ومتعلمين، فالتفاهة، إذن، توجد بين الجهلة والمتعلمين، وليس للتعليم أن يحصنهم من داء الجهالة، لأن التفاهة هي نوع من المرض الوبيل، بل هي أشدّ من المرض، والسبب كون ثمة أمراض تُعالج بالمضادات الحيوية وبالحُقن إلى أن يشفى الشخص المريض، إلّا إن التفاهة لا يمكن أن تشفى حتى لو عالجناها بأنجع الأدوية، وبأشراف أمهر وأحذق الأطباء.
تظهر علامات التافه على محياه، وتبان من خلال تصرفاته ومواقفه، بحيث ترى شخصًا ساذجًا وغير مبال عما يجري من حوله بأحداث لها مساس بالأخلاق العامة والآداب، وهذا الشخص تراه كأنّ الأمر لا يمسه من قريب ولا من بعيد، فأعلم أنّ هذا الشخص هو قمة في التفاهة.
نعم، قد نستطيع أن نشفي الشخص المصاب بداء التفاهة، لكن بشروط، ولو أنّ هذه الشروط تكون صعبة وقاسية على المريض. ومن هذه الشروط هو أن يعطينا عهدًا بأن يغيّر جميع تصرفاته المتعود عليها. ومنها أيضًا أن لا يستعجل بإعطاء القرارات بصورة مستعجلة، بل عليه أن يتأنى ويصبر قليلا، وإذا وجد الفرصة سانحة بإعطاء رأيه فليفعل. ومنها أيضًا كذلك هو أن يتصف بحسن الأخلاق، فلا يتنصت على الناس ولا يهتم بالأمور التي لا تعنيه، وأن لا ينقل الحديث من شخص إلى آخر مهما كانت الأسباب، لأنه أن فعل ذلك فأنه سيصبح منافق، والمنافق لا يقل شأنا عن الشخص التافه.
هذه الأمور، وغيرها لو طبقها الشّخص التافه بحذافيرها، واقلع عن ماضيه القديم، بإصرار وتحدّ فنحن على يقين بأنه سيصبح إنسانًا سويّ.
تمرّ على كل إنسان مواقف صعبة وفي ذات الوقت تمرّ مواقف سهلة يسيرة، فالإنسان العاقل يتعامل مع تلك المواقف بحكمة عالية، فيقيس الأمور بعقله ولا يتسرّع بالحكم؛ وأما الإنسان التافه المستعجل المتسرّع، فيتخذ قراراته سريعًا، وربما بعصبية وبلامبالاة، فبدل أن يكسب خيرًا تكون وبالا عليه؛ وهذا هو الفرق بين الجاهل الأحمق التافه، وبين الإنسان العاقل السّويّ.
التافه يرى الأمور بصورة معكوسة، فيتأثر بتلك الصورة وفق رؤياه، على اعتبار أنّ تلك الصورة هي الحقيقة التي يراها هو نفسه، لا ما يراها الآخرين، فيحددّ موقفه منها على ذلك الاعتبار، بدون أن يحسب للواقع حساب، فتظهر تفاهته على علاتها، وتبان للناس.
أحياناً تجد التافه منشرح الأسارير، مطمئن البال خال الوفاض، لا يتأثر باعتبارات إنسانية يجدها تدور من حوله، كأنه يعيش في عالم آخر، عالم مثالي لا تشوبه أحزان ولا تكدرّ صفوه جذوة ألم عابرة، فهو ميت بجسد حيّ، تجسّدت فيهه كلّ معاني التفاهة.
وبعكم العقل أنّ لكلّ أحد لابد من علامة أو سمة يتسم لها، وهذه العلامة أو السّمة هي ما تميزه عن الآخرين، بحيث أن الناس يعرفونه بها منذ لحظة مجيئه وحضوره في مكان وزمان معيّنين. وعلامة وسّمة التافه، أنّه دائمًا يضحك ويكركرّ عن أبسط المواقف، حتى وإن كانت في غير محلها، أي حتى في المواقف الحزينة التي لا تدعو للضحك أو الاستهزاء، أو غير ذلك من المواقف، الحرجة وغير الحرجة، فتلك هي علامة وسمات التافه.
التافهون هُم من يعبث بمشاعر الآخرين، ويترفعون عنهم بمنطق تفاهتهم، ذلك لأنهم – أي التافهون – لا يعيرون أهميّة بما يقدم الاخرون من منجز فكري أو علمي أو أدبي أو فلسفي، ويعدّون هذه العلوم مضيعة للوقت، لأن موقف التافهين ازاء هذه العلوم موقف شك وريبة، فقط ما يفكرون هُم به، وما يعملونه يحسبونه هو العمل الصحيح، القائم على الواقع، المتبني لما يقوّم أود الحياة، معتبرين أنّ القضايا المادية المحسوسة، والتي تدرّ عليهم أموالاً هي من يجب أن نعير لها أهمية في واقعنا المعاش.



#داود_السلمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مَن هو غُوستاف لوبون؟
- غوستاف لوبون: اليهود في تاريخ الحضارة الأولى
- غوستاف لوبون وحضارة العرب
- مفهوم الاخلاق عند غوستاف لوبون1 /2
- مفهوم الاخلاق عند غوستاف لوبون2 /2
- غوستاف لوبون: تفاسير التاريخ المختلفة
- غوُستاف لوبون: الدعائم النفسيّة للتعليم
- الثورة الفرنسية كما يراها غوستاف لوبون
- أنا المدجج بالوضوح
- حينما يأخُذ الفيلسوف دور المؤرخ
- أصل الدين: رؤية عقلية فلسفية (دراسة)
- ديوان نيتشة ينقذ بائع كتب من مأزق
- لماذا أنا لستُ غنيًا؟1/ 2
- لماذا أنا لستُ غنيًا؟2/ 2
- كيفَ نشأت نظرية العلاج بالمعنى؟
- كيفَ نشأت نظرية العلاج بالمعنى؟(2)
- الرؤية الجماليّة كقيمة للإنسان
- متى يُهزم الإنسان؟
- متى صار الإنسان متفلسفًا؟
- وتريّات منسيّة!


المزيد.....




- حفل -ميت غالا- 2024.. إليكم أغرب الإطلالات على السجادة الحمر ...
- خارجية الصين تدعو إسرائيل إلى وقف الهجوم على رفح: نشعر بقلق ...
- أول تعليق من خارجية مصر بعد سيطرة إسرائيل على الجانب الفلسطي ...
- -سأعمل كل ما بوسعي للدفاع عن الوطن بكل إخلاص-.. مراسم تنصيب ...
- ذروة النشاط الشمسي تنتج شفقا غير مسبوق على الكوكب الأحمر
- مينسك تعرب عن قلقها إزاء خطاب الغرب العدائي
- وسائل إعلام: زوارق مسيرة أوكرانية تسلّح بصواريخ -جو – جو- (ف ...
- الأمن الروسي: إسقاط ما يقرب من 500 طائرة مسيرة أوكرانية في د ...
- أنطونوف: روسيا تضطر للرد على سياسات الغرب الوقحة بإجراء مناو ...
- قتلى وجرحى خلال هجوم طعن جنوب غرب الصين


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - داود السلمان - الأخلاق: منطق التفاهة