أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - داود السلمان - لماذا أنا لستُ غنيًا؟1/ 2














المزيد.....

لماذا أنا لستُ غنيًا؟1/ 2


داود السلمان

الحوار المتمدن-العدد: 7163 - 2022 / 2 / 15 - 21:06
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الفقر هو من أشد الأمراض الخطرة التي تعاني منها المجتمعات والشعوب والأمم. بل هو الأشد خطورة على الأطلاق، وتكمُن هذه الخطورة في إنّ الإنسان الذي يصُاب بهذه الداء الوبيل، قد يصبح مجرمًا قاتلاً، يقتل أي إنسان يلقاه في طريقه أو عن طريق السطو المسلح؛ أو بأي طريقة هو التي يريدها، بهدف الحصول على الأموال، ليصدّ بها سهام الفقر الموجهة الى نحره، والتي قد تصيبه بمقتل. وفي كلّ فأن القتل هي قضية اجراميّة.
لا يقل الإنسان فتكًا وضراوة عن بقيّة الحيوانات في حصوله على ما يسدّ رمقه. فالحيوان إذا جاع سيفترس الحيوان الذي هو أضعف منه قوة، ليجعله وجبة غذاء دسمة، وهو لا يفترس بهدف الافتراس وبيان قوته العضلية، وإنمّا يفترس بهدف اشباع غريزته الحيوانية، المتمثلة بالجوع. هذه الغريزة التي هي نفسها موجودة لدى الإنسان؛ فالإنسان إذا جاع قد يقتل أو يسرق في سبيل الحصول على المأكل. والميزة الأخرى، التي يمتاز بها الحيوان عن الإنسان؛ إنّ الحيوان يفترس حينما تستبد به غريزة الجوع، وإذا شعر في غضاضة نفسه أنّه بمنأى عن الجوع، فأّنه لا يهجم على تلك الفريسة التي يجدها أمامه كلقمة سهلة. بينما الإنسان يقتُل ويسلب ويعتدي على ابناء جنسه، متى سنحت له الفرصة ووجد الوقت المناسب، ما يعني إنّ الإنسان يحمل طابعًا عدوانيًا، ونفسًا شريرة تكمن داخل جسده، بعكس الحيوانات الأخرى، ومن هذه الطبيعة الكامنة فيه يصير الإنسان ظالمًا مستبدًا، حينما يتسلط على أبناء جنسه ويمتلك رقابهم، وهذا ما نجده لدى الحكّام والملوك والسلاطين على طول التاريخ الإنساني.
وهنا نقول، الذي يُصاب بداء الفقر قد يصبح لا شعوريًا في بعض تصرفاته، كأن يشذ عن إنسانيته يكون انانيًا دنيئا شرهًا، يرغب بالحصول على ما في يد الآخرين، ويتمنى في اعماق ذاته، أن يصاب بالفقر غيره ، كذلك حتى يتساوى معه، فالشخص المريض المُمددّ على السرير إنمّا يأنس حينما يجد شخصًا راقدًا بجنبه مصاب بالمرض ذاته، ففي نفسه يشعر بارتياح من باب المواساة، كأنه يقول في نفسه أنني لست الوحيد المصاب بهذا الداء، وإنمّا ثمة آخرين يشاركوني ألألم ذاته، والمعاناة نفسها.
وأريد أن اتكلم عن نفسي فأقول: لقد سرقت مني الحياة ما سرقت، واستبد بيّ الزمن ما أستبد، وغربلتني المعاناة ما غربلت، واخذ مني القدر كلّ مأخذ، طيلة أكثر من أربعين عامًا أو تزيد (كغيري الكثير) وأثناء أعوامي الماضية حصلت على مبالغ طائلة من المال ونقود كثيرة، لو بقيَت تلك الأموال التي حصلت عليها لكنتُ من الأغنياء، لكن القدر كان ليّ بالمرصاد على طول الخط، فالأموال التي تأتيني ما تفتأ إلّا أن تذوب كذوبان الملح في الماء القراح. وربما هذا هو قدري بالحياة.
وبالمقابل وجدتُ أحد الأدباء من يمجدّ الفقر ويرى إنَّ الفقر هو الذي يصيح بنا دائمًا: إلى العمل، إلى الكدِّ، فأكثر الذين أمسوا أصحاب ملايين، ومشاهير رجال، وكبار محسنين، ورجال دولة، وعلماء، وأدباء، وشعراء إنمّا هُم من الأشخاص الذين كانوا لا يعلون عليك قيراطًا واحدًا، ولا تفوق أحوالُهم حالك بشيء.
وهذا الرأي، إنْ كان إلى حدٍ ما صحيحًا، إلّا أنّ الفقر يسبب قضايا نفسية تجعل من الإنسان حاد المزاج، إنسانًا لا يطيق الحياة، وقد يُعرّض نفسه الى المهالك بارتكابه حوادث اجرامية، من قتل وتسليب وغير ذلك، خصوصًا الإنسان الذي ظل يلازمه الفقر طيلة حياته، ومهما بذل من كدٍ وكدحٍ فهو ظلّ فقيرًا مُعدمًا، تلازمه الفاقة والحاجة، وفي زماننا هذا كم من شابٍ قد انتحر بعد أن ضاقت به سُبل الحياة واضناه الفقر ونقص الحاجة، وإن كان هؤلاء تعوزهم الحكمة والثقافة والمعرفة، فالإنسان الحكيم المثقف المُطلّع، مهما تستبد به الحياة لا يستسلم للقدر ويحني هامته الى أول هزة نفسية تقف ازاءه، وتعترض في طريقه. إن الحكيم هو الذي ينظر إلى ما وراء الأشياء فيتعرَّف أسرارها، لا تكون له حياةُ الذي يتعلَّق بظاهرها ولا أخلاقُهُ ولا نظرتُهُ؛ هذا الأخير هو في نفسه شيء من الأشياء له مظهرُ المادة و خداعها عن الحقيقة؛ وذلك الأول هو نفسه سرٌّ من الأسرار له روعة السرّ وكشفُهُ عن الحقيقة.



#داود_السلمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لماذا أنا لستُ غنيًا؟2/ 2
- كيفَ نشأت نظرية العلاج بالمعنى؟
- كيفَ نشأت نظرية العلاج بالمعنى؟(2)
- الرؤية الجماليّة كقيمة للإنسان
- متى يُهزم الإنسان؟
- متى صار الإنسان متفلسفًا؟
- وتريّات منسيّة!
- مفهوم الدين لدى جوستاف لوُبون(2)
- مفهوم الدين لدى جوستاف لوبون(1)
- كيفَّ أُعبّر عن صلواتي
- اللاجدوى وعبثية الحياة: الغور في فراغ أجوف
- أناشيد الليل
- بوح!
- عطرك يليق بسمعة بساتيني
- الى عمر الخيام
- محطات مؤجلة
- حفلة شبه تنكرية
- احتساء الشعر و رمزية الجمال في (احتسي الشعر) لوليد حسين
- الصين وامريكا مَن سيهزم مَن؟
- قراءة اولية في فكر الدكتور خزعل الماجدي1/ 6


المزيد.....




- جعلها تركض داخل الطائرة.. شاهد كيف فاجأ طيار مضيفة أمام الرك ...
- احتجاجات مع بدء مدينة البندقية في فرض رسوم دخول على زوار الي ...
- هذا ما قاله أطفال غزة دعمًا لطلاب الجامعات الأمريكية المتضام ...
- الخارجية الأمريكية: تصريحات نتنياهو عن مظاهرات الجامعات ليست ...
- استخدمتها في الهجوم على إسرائيل.. إيران تعرض عددًا من صواريخ ...
- -رص- - مبادرة مجتمع يمني يقاسي لرصف طريق جبلية من ركام الحرب ...
- بلينكن: الولايات المتحدة لا تسعى إلى حرب باردة جديدة
- روسيا تطور رادارات لاكتشاف المسيرات على ارتفاعات منخفضة
- رافائيل كوريا يُدعِم نشاطَ لجنة تدقيق الدِّيون الأكوادورية
- هل يتجه العراق لانتخابات تشريعية مبكرة؟


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - داود السلمان - لماذا أنا لستُ غنيًا؟1/ 2