أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسام الدين مسعد - -المثليه الثقافيه-رسالة تحذيريه من -جندر مان-














المزيد.....

-المثليه الثقافيه-رسالة تحذيريه من -جندر مان-


حسام الدين مسعد
كاتب وقاص ومخرج وممثل مسرحي ويري نفسه أحد صوفية المسرح

(Hossam Mossaad)


الحوار المتمدن-العدد: 7205 - 2022 / 3 / 29 - 13:50
المحور: الادب والفن
    


مما لا شك فيه أن الراهن العراقي قد أفرز بنية من الأفكار الإجتماعيه المتمثلة في نظم الإعتقاد والمواقف والصور والقيم و التوقعات للرجل و المرأة. و هي تسهم بشكل كبير بعلاقات القوة ، ليس فقط بين الرجل و المرأة، لكن أيضاً بين المجموعات، و هذا ينتج الكثير من المشاكل الإجتماعية التي تجلت بوضوح في النتاجات الأدبيه والنصوص المسرحيه للكتاب والأدباء العراقيين في الآونة الاخيره التي اعقبت الحرب علي العراق فأنتجت ما يعرف ب"الجندر" الذي هو فكرة مبنيه إجتماعيا ينظر فيها لخبرات الرجال و مفاهيمهم على أنها الأمر الطبيعي. و يؤخذ السلوك الرجولي الغيري جنسياً على أنه السلوك القياسي. فينظر إلى ممارسة القوة، خصوصاً، على أنها سلوك رجولي، فالرجل هو قائد الأسرة و المجتمع بينما ينظر للمرأة على أنها التابعة و الداعمة. مما قد يعني أنه ليس للنساء و الفتيات الكثير ليقلنه في قرارات تمس حياتهن. و من الممكن أن يعني هذا أيضاً أن الرجال الذين لا يتبعون الأدوار التقليديةو يواجهون انتقادات علنية. لكن و لأن الجندر هو فكرة مبنية إجتماعيا، على أساس المثل الثقافية و النظم الإعتقادية والصور و التوقعات حول الرجولة و الأنوثة في مجتمع معين. فإنه من الممكن تحدي هذه الفكره و تغيير المفاهيم القمعية حول أدوار الذكور و الإناث.
و هذا هو ما طرحه العرض العراقي "جندر مان "تأليف وإخراج "انس راهي"والذي يستهل احداثه من الذروة وطرح الأزمة مباشرة والتي تعرضت لها فرقة التمثيل من غياب وعزوف العنصر النسائي عن المشاركة في إنتاج أحد العروض المسرحيه ومن سيلعب دورها وما الأسباب التي خلقت تلك الأزمه وعزوف الممثله الأنثي عن المشاركه في تدريبات هذا العرض .ليعري لنا "انس راهي" المثل الثقافيه والنظم الإعتقاديه والصور والتوقعات حول الرجولة والأنوثه في مجتمع تأثر
بالمفاهيم الإجتماعية حول الجندر من اللحظة التي ولد فيها الذكر . فقد حقنت الرجولة في عقلية الأولاد بطرق مختلفة. فهناك ضغوط إجتماعية عليهم لإنكار مشاعرهم و التصرف بقوة جسدية و إثبات جدارتهم عن طريق السيطرة أو المنافسة مع الأخرين. و قد ينظر إلى السيطرة أو السلطة على الأخرين و العنف على أنها علامات من علامات الرجولة. تقوض هذه التنشئة الإجتماعية الكرامة لأي شخص. يعامل الأولاد و الرجال عادة بوحشية لإعدادهم للخدمة العسكرية. فالحرب بحد ذاتها هي عنف مبني على الجندر و هي ضد الرجال، فالرجال و الأولاد يجبروا على القتال، و على الجانب الآخر فإنه من ناحية إجتماعية يكون على الفتيات عادة إنكار ثقافتهن و أن يكن مستمعات جيدات و مهذبات و مطيعات و كما انه عليهن إثبات جدارتهن عن طريق وضع إحتياجات الآخرين أولاً.
إن" انس راهي" في نصه جندر مان انطلق من فرضية التغيير الجذري للمجتمع الذكوري والذي مازال ينظر للأنثي علي انها كائن تابع للذكر ومحقق لرغباته وإحتياجاته فإن اختفت او غابت عن المشهد الذي يقصيها فيه الذكر إما لعنفه او لمثليته الثقافيه فماذا يكون الوضع في هذا العالم ؟
لقد برع "انس راهي"في تشكيل الفراغ المسرحي والذي جرد غرفة او مكان التدريبات المسرحيه من اي قطع ديكوريه واعتمد علي موتيفات بسيطه يعاد تدويرها داخل العرض المسرحي لتشكل وعاء كبيرعلي شكل (الغسالة) يستخدمه الممثل في تجسيده لدور انثوي فيتحول الوعاء الي (التنوره/الجيب)الذي ترتديه الأنثي ليواري النصف السفلي منها .ثم يستخدمه كبلورة مضيئه تلقي بأشعتها الدائريه علي وجه المتلقي في دلالة تنذيريه له انه حان وقت تغيير الأفكار الإجتماعيه الباليه
حتي لا نقع في شرك "المثليةالثقافية "الذى يعنى انغلاق الثقافة على نفسها؛فلا تتفاعل مع الآخر فى ديالكتيك خلاق يعتمد على الإضافة والازاحة معا.
-لقد ابهر الممثل "احمد الكناني "متلقيه برشاقته وخفة حركته علي المسرح رغم بدانة جسده التي إستطاع توظيفها بشكل جمالي يتسق وطبيعة الأداء التمثيلي المتباين والمتكيف مع مكنونات الدور الذي قام بأدؤاه فكان الصدق سمة إتصاله بالمتلقي الذي تجاوب مع براعة الممثل وتقنياته الجسديه ومهارته الفائقه .
-أما" نور الدين مازن "فهو مشروع ممثل ممتاز يمتلك مهارات التلوين والتنغيم والتقطيع والتخيل والخروج من شخصية والدخول في الأخري بسلاسة وتكيف ولديه حضور طاغ وقبول يخلق علاقة متجدده بينه وبين المتلقي .
ولقد أجاد الممثل "احمد رياض" في إيصال رسالة العرض ومن خلال الأداء التمثيلي الإفتعالي والمبالغه المتعمده والمقصوده في إبراز تحجر الفكر المتوارث والنظرة الدونيه للأنثي .
-إن" انس راهي " وفريقه المسرحي قدموا خطاب مسرحي ثوري علي مسرح قصر ثقافة الأقصر في فاعليات الدورة السادسة من المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب فإستحقوا حصد خمسة جوائز :.١_ جائزة افضل عمل ثالث
٢. جائزة افضل إخراج ثالث (د. انس راهي)
٣. جائزة افضل سينوغرافيا مناصفة ( د. انس راهي)
٤. جائزة أفضل ممثل ثاني ( احمد الكناني)
٥. جائزة افضل ممثل ثالث (نور الدين مازن ).
لكني أري أن الجائزة الكبري التي حصلوا عليها هي تعاطف النساء التي تلقت" جندر مان" ووعي الذكور من مخاطر المثلية الثقافيه .



#حسام_الدين_مسعد (هاشتاغ)       Hossam_Mossaad#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التراث و مناخ الأسئلة في المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنو ...
- الحلقة العاشره والأخيره -من التلقي النقدي لعروض مسرح الشارع ...
- -المدينة البلاستيكيه-مونودراما مسرحيه
- التلقي النقدي لعروض مسرح الشارع في غياب نظريه نقديه عربيه-ال ...
- التلقي النقدي لعروض مسرح الشارع في غياب نظريه نقديه عربيه-ال ...
- التلقي النقدي لعروض مسرح الشارع في غياب نظريه نقديه عربيه- ا ...
- التلقي النقدي لعروض مسرح الشارع في غياب نظريه نقديه عربيه-ال ...
- التلقي النقدي لعروض مسرح الشارع في غياب نظريه نقديه عربيه-ال ...
- التلقي النقدي لعروض مسرح الشارع في غياب نظريه نقديه عربيه-ال ...
- التلقي النقدي لعروض مسرح الشارع في غياب نظريه نقديه عربيه-ال ...
- -التلقي النقدي لعروض مسرح الشارع في غياب نظريه نقديه عربيه
- في طريق البحث عن قالب مسرحي عربي -الحلقه الثالثه-
- في طريق البحث عن قالب مسرحي عربي (الحلقه الثانيه)
- في طريق البحث عن قالب مسرحي عربي «الحلقة الأولي »
- (الإنتاج المسرحي العربي المشترك )بين سندان التجريب ومطرقة ال ...
- «النانو تياترو »إستنبات لقالب مسرحي عربي جديد
- «هي التي رأت» أننا سجناء أفكارنا
- «ميت مات » نذير للأصنام المنتظره الخلاص
- دور المتلقي في العمليه الإتصاليه بمسرح الشارع
- انا ماكبث فمن المهزوم


المزيد.....




- -خاتم سُليمى-: رواية حب واقعية تحكمها الأحلام والأمكنة
- موعد امتحانات البكالوريا 2024 الجزائر القسمين العلمي والأدبي ...
- التمثيل الضوئي للنبات يلهم باحثين لتصنيع بطارية ورقية
- 1.8 مليار دولار، قيمة صادرات الخدمات الفنية والهندسية الايرا ...
- ثبتها أطفالك هطير من الفرحه… تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- -صافح شبحا-.. فيديو تصرف غريب من بايدن على المسرح يشعل تفاعل ...
- أمية جحا تكتب: يوميات فنانة تشكيلية من غزة نزحت قسرا إلى عنب ...
- خلال أول مهرجان جنسي.. نجوم الأفلام الإباحية اليابانية يثيرو ...
- في عيون النهر
- مواجهة ايران-اسرائيل، مسرحية ام خطر حقيقي على جماهير المنطقة ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسام الدين مسعد - -المثليه الثقافيه-رسالة تحذيريه من -جندر مان-