أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - سيرة ذاتية - زهير الخويلدي - تأويل الذات من طرف بول ريكور















المزيد.....

تأويل الذات من طرف بول ريكور


زهير الخويلدي

الحوار المتمدن-العدد: 7119 - 2021 / 12 / 27 - 16:14
المحور: سيرة ذاتية
    


"يقال الآخر حقا بطرق عدة"
أعلن بول ريكور هذا الخطاب في ألمانيا في يناير 1990، بمناسبة منحه جائزة كارل جاسبرز من جامعة هايدلبرغ لعام 1989، تم إنشاء هذه الجائزة بمبادرة من هذه الجامعة في عام 1983 للاحتفال بالذكرى المئوية لولادة الفيلسوف كارل جاسبرز، الذي درس هناك قبل الحرب العالمية الأولى. كان كارل جاسبرز، الذي ولد في عام 1883، أول طبيب وعالم نفسي، ثم ذهب إلى الفلسفة. في سويسرا. توفي في عام 1969. 1
أخبر بول ريكور في السيرة الذاتية الفكرية، والتفكير، بأنه قد قابل مبكرا عمل جاسبرز؛ بالفعل، كرس له كتابه الأول، الذي كتبه مع ميكيل دوفرين، كارل جاسبرز وفلسفة الوجود. 2 الخطاب الذي نشرناه هنا لا يحمل عنوانا؛ لكنه يعود إلى نفس التاريخ مع كتاب عين الذات غيرا (1990)، وكما كان هذا الكتاب، فهو تفكير في فهم الذات نفسها في تأثرها بالعلاقة مع الغير. ولهذه التشابه لهذا التاريخ والإضاءة المعينة التي يلقي بها هذا العرض التقديمي هذا الموضوع، لدعم فلسفة جاسبرز، أننا اختارنا عنونته بتأويل الذات. بشكل استثنائية سمحت اللجنة العلمية لأعماق ريكور لمجلة مدائن المذكورة نشر هذا النص. جيفري أندرو باراش.
الترجمة:
" سيدي الرئيس، إن إسناد جائزة كارل أباسر التي تكرمها لي معنى خاص للغاية: خلال سنوات أسرتي كأسرى حرب، كان لدي ثروة كبيرة لتكون قادرة على قراءة جميع الأعمال ثم نشرها من الفيلسوف الرائع هايدلبرغ. سمحت لي التجارة اليومية تقريبا مع تفكيره مرة واحدة لإنكار الواقع المحيط والحفاظ على تقديري وإعجاب ثقافة اللغة الألمانية والفلسفة. أعربت عن هذه الديون في كتابي مكتوب بالتعاون مع ميكيل دوفينن، الذي يحدث ليكون أول منشور لي. إن الأفكار التي أقترحها على هذه المناسبة الرسمية لها قرابة معينة مع وجود كتاب رائع في كتاب كارل كاسبرز، الذي يحق له فقط الفلسفة. اخترت تجميع هذه الأفكار حول التعبيرات الذات و الأنا نفسها . لماذا تفضل ذاتي على أناي 3؟
بدا لي أن هذا المصطلح الأول أفضل من الثانية يمكن أن يكون بمثابة نقطة تقاطع لمدة ثلاثة خطوط من الفكر. معبر، كما اقترح من قواعد اللغة العديدة للغات الطبيعية، فإن مصطلح الذات هو شكل مدروس مناسب لجميع الحكم النحوي الناس: "القلق الذاتي" يعني الألغام الخاصة بك، لك، له. في هذا الصدد، فإن مصطلح الذات لديه حتى سعة من السؤال الذي؟ لهذا السؤال يتوافق مع الردود التي تحتوي على مصطلح الذات، كما هو الحال عندما يأتي شخص ما لتعيين نفسه كواحد يتحدث، الشخص الذي يتصرف، الشخص الذي يحكي قصة حياته، الشخص الذي يدرك نفسه مسؤول عن تصرفاته الخاصة. هل هذه الطابع المدروس للذات تعارض الفورية المزعومة للحصانة المرفقة ب "أعتقد". في دوري، هذه الفورية البديهية في كثير من الأحيان لقد قامت في كثير من الأحيان بطموح الذات لجعل الأساس الأخير كل شيء عن الذات. تستثني طبيعتها التفكيرية فورية بديهية ويتطلب الانفصال الطويل من خلال الاعتراضات المتعلقة باللغة والعمل والقصة والثقة الأخلاقية التي وضعت تحت تداول الخير، فقط من الإلزامية. هذه المثيرة هي إجابات للأسئلة ماذا؟، لماذا؟، كيف؟ على أي سؤال مفصل؟ التي يعينها رأي موضوع التحدث، والفعل، والتصرف، والعمل، والسلوك، والحكم والإصابة. لاقتراح، في لحظة الانتهاء من هذه النقطة الأولى، أن هذه الدورة الطويلة عن طريق الاعتراض، الذي يجعل تفكير الأوديسا لا نهاية لها ، يجعل من المعقول تحالف معين بين الفلسفة التفكيرية والفلسفة التحليلية. الانعكاس الذي كان من شأنه أن يكون قد تمكن من دمج شظايا خطابها من التحليل المقترض من هذا التقليد الذي يعتبر سلبا اللقب الجميل لهذا التصميم الذاتي السطر الثاني للفكر الذي ينضم إلى سابقا تحت رعاية الذات. الهوية من الذاتية، ومفرد هويته عبر الزمن. لكن هذا المفهوم ملوث من غموض خطير أن الإشارة إلى الذات يسمح بوضوح وربما تبدد. من خلال "الهوية في الوقت المناسب"، يمكن للمرء أن يسمع شيئين مختلفين: إما عدم قابلية المادة التي لن تؤثر على التغيير، أو صيانة الذات، في نموذج الوعد، تتعارض مع هذا بإبعاد " تقلبات القلب ". لتمييز هذين الطرائق الهوية، أقترح الإبلاغ عنها على التوالي مع المصطلحات اللاتينية عينه وذاته ، والذين لديهما قرابة محددة مع الأسئلة ماذا؟ و من ؟ من أفكارنا الأولى: اسأل ما تبقى والذي يبقى أو يستمر هو طرح أسئلتين مختلفتين تتشابه إجاباتها أيضا في الخبرة اليومية كإجابات على الأسئلة ماذا؟ و من ؟. ما دعا فيلهيلم ديلتاي "تماسك الحياة" بالتميز في مكان مثل هذه التشابك. هذا واحد لديه جوانب سردية وأخلاقية مرتبطة ارتباطا وثيقا. بالنسبة لأول مرة، كان لدي، هنا في هايدلبرغ، شرف نطق مؤتمر حول الهوية السردية حيث أظهرت أن الهوية الشخصية يمكن أن تتأرجح بين ثبات شخصية قريبة من الهوية العينية، والحد من الدراماتيكي إلى عري السؤال من أنا؟ الدعم الخاص لإجابات السؤال هل أنا؟ إنه الدور الرئيسي لبعض تجارب الفكر، التي تتبعها السردية المعاصرة، لإلقاء الضوء على المواقف الشديدة للمصير العادي للهوية الشخصية، الناتجة عن جدلية الهوية العينية والهوية-الذاتية. لكن تجارب الفكر هذه لديها أيضا لوظيفة ثانية للتأكيد على الصلة بين الجوانب السردية والأخلاقية للكائن الحي. في حديثه عن غموض الهوية، احتفظت بمكان الأهمية الأخلاقية للهوية المتعلقة بظاهرة الوعد. لكن الصيانة الذاتية، في عقد الوعد، منطقية عند الاتصال بالوحدة السردية للحياة. هذه الصيانة، لهذه الحياة، تعبر عن مقاومة قوى التشتت، والانحلال، والتي تخضع لها بشكل خاص حياتنا العاطفية. لكن هذه هي نفس القوى التي تعيق قدرتنا على إعطاء وحدة سردية لحياتنا الخاصة. وبالتالي، يتم تصور الانية فقط بالسرد والالايتيقا الفردية، من خلال الأشكال المتنوعة من الجدلية: الهوية الذاتية والهوية العينية. الخط الثالث من الفكر الذي يقطع السابقين في مسألة الذات يتعلق بالصلة بين ذاته وغيره. مثال الوعد، المذكورة في الوقت الحالي، يوفر انتقال مناسب. من المؤكد أن الحفاظ على الذات هو شكل انعكاسي للإبلاغ عن نفسه؛ ولكن مع ذلك، بناء الولاء للكلمة المقدمة على الرغبة الوحيدة لا تتغير أو حتى على شكل جامد من الثبات إلى نفسه هو أن تغفل النصف الآخر من ظاهرة الوعد. في الواقع، أنا لست وحدي في فعل الواعدة. ليس فقط أنه لآخر أو في وجود شخص آخر أعود به، لكنني أرسم القوة للحفاظ على وعدي من انتظار الآخر الذي سأحتفظ به في العالم. هذه الثقة هي جزء لا يتجزأ مما وصفناه للصيانة الذاتية. العلاقة موجودة هنا ضيقة جدا بين الجزء الآخر وحيث لا يتم تصوره الحي دون تغيير. تمتد القطعة الجدلية من الزيوت والآخر إلى ما وراء مثال الوعد، كما يقول في كثير من الأحيان طرق: "لتذكر أطروحة الشهيرة من النقض. المحطات الأخرى للآخر، التي تلعب في "الأنواع العظيمة" - قل: التعالي في خطاب التأمل - تعبيره الظاهري في مجموعة متنوعة من التجارب السلبية التي ترافق كظل كل ذلك، في الجدولين السابقين - يعتقد التفكير والتحليل، وهو الهوية- الذاتية والهوية- العينية - من حيث الحق: فعل الناطق به، عمل القيام به، عمل القول، الفعل الذي يعقد دعوى عمل لفاعل أخلاقي. أي فعل له انعكاسه أو سلبيته، أو حتى المعاناة: لأنه إذا كان المرء يعمل بمثابة، فهو أيضا يعاني بثباة. يحتوي هذا الحد السلبي على العديد من المراتب التي يمكن تعيينها بشروط رمزية: الجسد الخاص، والغير، الضمير. علامات للجسد الخاص تنتمي للذات في عالم يسبقه، إنه في وقت واحد شيء نفسي: يملكها الأنا - وشيء في العالم، وهو جثة بين الجثث. لكن الأمر لا يزال لي، على الرغم من أنني عانيت من قانون الأشياء. اتصلت به كمصطلح رمزي، لأنه تحت هذا الاسم بدوره تدور مجموعة واسعة من تجارب غير متقنة ومفوتة؛ إما حسب عجز اللغة: ليقول، النقص في التواصل مع مجتمع اللغة؛ إما حسب ترتيب العمل: أشكال متعددة غير طوعية، عتامة الرغبة والمعاناة الجسدية والأخلاقية؛ إما بالترتيب لمعرفة: رعب الحلق، فشل قصة حياته؛ إما بالترتيب الأخلاقي: العنف، والحسد، وكراهية نفسه، بالذنب. في المرة الأولى، أستطيع أن أكتبها: ذاتيا مثل آخر. لا يزال الأدلة هو الكائن الآخر، من ناحية أخرى بالشعور الأكثر شيوعا للمصطلح، والمختلف عن نفسه. طرائق السمة السلبية لاجتماع البعض الآخر متعددان: الآخر يعطيني الكلمة، وأستمع من قبل أن أكون قادرا على الإجابة. في طريقة أكثر دراماتيكية، أنا فاعل عملي، مريض الإجراء أن التدريبات الأخرى علي، من الأشكال الناعمة للتدريس إلى أشكال التعذيب العنيفة. بطريقة أخرى، فإن قصة حياتي "متشابكة" مع قصص الآخرين، وفقا لتسمية المرء في القصص المتشابكة. بدوره، فإن هذا التضامن بين الأعمال له شكل ديون لكل منهما فيما يتعلق بالمعاصرين، وحتى اللاحقين، وفقا للأشكال الجديدة من المسؤولية فإن هانز جوناس يجعلنا نكتشفها في العمل الفني. في المرة الثانية، أستطيع نطق الصيغة: عين الذات غيرا، بالمعنى القوي في أنها "تمر" بالغيرية. الأدلة أكثر حميمية، داخلية بطريقة مع الانية تحت عنوان الضمير. لم تفقد الصورة الشائعة للصوت الموجهة إلى الداخل شيئا من قوتها الرمزية. أصنافها رائعة أيضا. الحوار، الغالي الثمن عند أفلاطون، لأن الروح مع حد ذاتها هي نموذج اللغة المميزة. لا يزال الضمير، في صميم العمل، قوة الإدانة التي، من خلال تسليح نوايانا ومشاريعنا ودعمها وتحافظ على الشجاعة للعمل. كما يتم التعبير عن الضمير من خلال القيمة المثالية التي توجد فيها بعض القصص أو المهمة الحقيقية أو المثالية، والتي تقولها، كما يقولونها، يتم استيعابها وفي النور الذي يتم تاويله. الضمير، أخيرا، لأنه معروف، القدرة على تمييز الخير والشر وتلقي الواجب كقارب داخلي يجعلنا نطيع أنفسنا. مرة ثالثة إرجاع الصيغة: عين الذات غيرا؛ ولكن الغير، هذه المرة، أنت نفسك.
يقال الآخر حقا بطرق عدة.
أود أن أختتم هذا التأمل السريع بالملاحظة التالية: إذا طلبنا ما المعارف يؤيد التأكيدات التي تغرم هذا الخطاب، سأجيب على أنه من السياقات الذي ليست ترتيب الإثبات، على الرغم من أنه ليست ثمة رتبة أقل من الأدلة، وكذلك الظن مقارنة بالابيستمي. أفضل أن تميز هذه المعرفة، وهذا اليقين، حسب مصطلح "شهادة" ، وإعطاء الشهادة سعة من المعاني القادرة على احتضان الجداليات الثلاثة التي ذكرناها: التفكير والتحليل، الانية وحتى، في هذا الصدد، كان الوعي، الذي كان آخر موضوع مذكور، عن طريق الإقرار، وهو جزء فقط على معنى مصطلح "الشهادة" التي تمتد فيما يتعلق بالسؤال: من؟ وأن الجواب: الذات. الشهادة هي هذا الاعتقاد غير المتصنع، هذه الثقة في أن الذات يجب أن تجيب على السؤال من يتكلم؟ من يفعل؟ من يروي ؟ من المسؤول؟ عن طريق تعيين نفسها مثل الشخص الذي ...
في هذا، لا تملك الشهادة تأمين الكوجيتو، ناهيك عن ذريعتها للتأسيس الأخير واليقيني والتام الذي تم التخلي عنه من بداية هذا التأمل. سوف تسمح لي أن أقترح أن هذه الهشاشة من التصديق يجلبها أقرب إلى وجود الكائن وفقا لكارل جاسبارز. عن طريق اختبار هذا الاقتباس من الفقرة التفكير على نفسه والذي يثير "المرء الذي هو نفسه"): "من أي تفكير، فهو يأتي إلى نفسه كهدية (...) مفارقة الذاتية (...) هي أن هذه الرغبة في أن تكون بحاجة إلى ملحق "4)" انتهى
الاحالات والهوامش:
1. تم نشر الترجمة الألمانية لهذه "الكلمة “بعنوان (شكر)، مع عرض تقديمي من جين هيرش، في هايدلبرغ السنوية، رقم 34، 1990، ص. 89-93.
2. بول ريكور،بعد طول تأمل. السيرة الذاتية الفكرية، باريس، الفكر، 1995، ص. 20؛ بول ريكور، ميكيل دوفرن، كارل جاسبرز وفلسفة الوجود، مقدمة من كارل جاسبرز، باريس، سوي، 1947.
3. يمكن ترجم هذه المصطلحات كما يلي: وجود الكائن ، "وجود متحقق"؛ الذات، "الذات نفسها"؛ أنا ذاتي، "انية"؛ "أنا".
4. يقتبس ريكور هنا عن مقطع من كتاب كارل جاسبرز والفلسفة، والذي يركز على تاويل الذات. وفقا ل جاسبرز، فإن حقيقة أن كونك نفسها من المرجح أن يستيقظ الوعي بالذنب أو الدين، أو حتى عندما يصير الفشل يأسا دائما. يكتب " الرائع الوحيد الذي أقوم به حقا، هو المرء الذي هو نفسه. إنه لا يقف في الهيكل الصلب لما أصبح صالحا موضوعيا؛ يسمح بموضوعية وممارسات الاستجواب دون حدود (...). من أي تفكير، فإنه ينظر إليه حقا، حتى لو كان عليه أن يذهب من خلال الاعتداء، وعدم اليقين، حيرة. إنه يأتي إلى نفسه دون معرفة كيف. ومع ذلك، فإن جهوده الدؤوبة لا يمكن أن تحصل على القوة. يأتي إلى نفسه كهدية (...) هنا يتم ذكر المفارقة المحيرة، على عكس بساطة كونه، يصل إليه نقطة أوجه (...). أنا مسؤول عني، لأنني أريد أن أكون نفسي، أنا متأكد من أن هذا هو أن يكون أصليا هو لي؛ ومع ذلك أتلقى نفسي فقط كهدية، لأن هذه الرغبة في أن تكون لا تزال بحاجة إلى ملحق، شيء يأتي لإضافته. إذا فشلت هذا ممكن، أنا معذب من قبل شعور بالذنب (...). ولكن يضيع اليأس بشكل دائم "(كارل جاسبرز،" التفكير الذاتي"، الفلسفة، المجلد. 2، الوجودهلونج، برلين، طبعة 1973، ص. 44-45؛ جين هيرش، كارل جاسبرز،" التفكير على نفسه "، الفلسفة. اتجاه في العالم. إضاءة الوجود. الميتافيزيقيا، باريس برلين،طبعة 1986، ص. 300-301).
المصدر:
L interprétation de soi, allocution prononcée à Heidelberg en janvier 1990 (Paul Ricœur), Présentation, dans revue Cités 2008/1 (n° 33), pages 140 à 147
كاتب فلسفي



#زهير_الخويلدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العقل التواصلي والنقاش الجمهوري عند يورغن هابرماس
- مفهوم سوء النية عند جان بول سارتر
- الفلسفة ضد الدوغمائية
- الأخلاقيات الثورية من خلال ديمومة إرادة 17 ديسمبر الشعبية
- محادثة مع إدغار موران استجابة لأزمة الفكر
- فلسفة حقوق الانسان بين الأصول التاريخية والأهمية المعاصرة
- فلسفة المسرح بين الأسئلة الأنطولوجية والتقييمات النقدية
- كونك على اليسار حسب إدغار موران
- الهدف من التعليم حسب آرثر شوبنهاور
- الطبيعة التي يكون عليها المرء بحسب بول ريكور
- مفهوم السلطة السياسية
- حكمة التمرد في اليوم العالمي للفلسفة
- مفهوم الحوار
- الفلسفة الشخصانية بين الغرب والشرق
- ماكس فيبر واحتكار الدولة للعنف الشرعي
- السينما فن الجمهور المحبذ في العصر الرقمي
- ظاهرة القسوة وعلاقتها بالعنف
- مفهوم الاغتراب
- حول ريتشارد رورتي، البراغماتية كمناهضة للاستبداد
- باعث علم الاستغراب ومجدد التراث الفيلسوف حسن حنفي يعود


المزيد.....




- -التعاون الإسلامي- يعلق على فيتو أمريكا و-فشل- مجلس الأمن تج ...
- خريطة لموقع مدينة أصفهان الإيرانية بعد الهجوم الإسرائيلي
- باكستان تنتقد قرار مجلس الأمن الدولي حول فلسطين والفيتو الأم ...
- السفارة الروسية تصدر بيانا حول الوضع في إيران
- إيران تتعرض لهجوم بالمسّيرات يُرَجح أن إسرائيل نفذته ردًا عل ...
- أضواء الشفق القطبي تتلألأ في سماء بركان آيسلندا الثائر
- وزراء خارجية مجموعة الـ 7 يناقشون الضربة الإسرائيلية على إير ...
- -خطر وبائي-.. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
- مدفيديف لا يستبعد أن يكون الغرب قد قرر -تحييد- زيلينسكي
- -دولاراتنا تفجر دولاراتنا الأخرى-.. ماسك يعلق بسخرية على اله ...


المزيد.....

- سيرة القيد والقلم / نبهان خريشة
- سيرة الضوء... صفحات من حياة الشيخ خطاب صالح الضامن / خطاب عمران الضامن
- على أطلال جيلنا - وأيام كانت معهم / سعيد العليمى
- الجاسوسية بنكهة مغربية / جدو جبريل
- رواية سيدي قنصل بابل / نبيل نوري لگزار موحان
- الناس في صعيد مصر: ذكريات الطفولة / أيمن زهري
- يوميات الحرب والحب والخوف / حسين علي الحمداني
- ادمان السياسة - سيرة من القومية للماركسية للديمقراطية / جورج كتن
- بصراحة.. لا غير.. / وديع العبيدي
- تروبادورالثورة الدائمة بشير السباعى - تشماويون وتروتسكيون / سعيد العليمى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - سيرة ذاتية - زهير الخويلدي - تأويل الذات من طرف بول ريكور