أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - زهير الخويلدي - كونك على اليسار حسب إدغار موران















المزيد.....

كونك على اليسار حسب إدغار موران


زهير الخويلدي

الحوار المتمدن-العدد: 7091 - 2021 / 11 / 29 - 11:17
المحور: اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم
    


" النضال ضد استغلال العمال، واستقبال المهاجرين، والدفاع عن الضعفاء، والاهتمام بالعدالة الاجتماعية، كل هذا غذى شعب اليسار لمدة قرن، وعادت المقاومة في ظل الاحتلال إلى تجديد الرسالة. "
تمهيد
في هذا الحوار يعيد ادغار موران تعريف اليسار بما يتماشى مع المهام الجديدة التي يمكن ان يضطلع بها زمن الازمة الإنسانية والبيئية الشاملة ويؤلهه لإنقاذ المنهج من التبسيط والحياة من العدمية والطبيعة من التصحر.كان الإلهام الأول عند ادغار موران هو وضع حد للخطر الشمولي. ولكن سرعان ما اندفع العالم إلى التنمية الاقتصادية والبيروقراطية. تم تنحية الهوية الثقافية والسياسية جانبا. مما أدى إلى الهيكلية بلا روح ولا إنسانية. على جميع المستويات، نحن راضون عن حفظ الأثاث. إن فكرة السيطرة على الطبيعة هي في أذهان الناس إلى حد كبير. إن القمع التدريجي للرأسمالية أمر ممكن، لكنه صراع دائم يشمل سلوكًا اقتصاديًا مختلفًا بالإضافة إلى وعي سياسي. إن التغيير في الاستهلاك قد يقلل من قوة الصناعة. غالبًا ما يتم نسيانه، لكن المواطن يمتلك قوة هائلة: قوة المستهلك. كان يعتبر نفسه مثل الشجرة التي تحمل الريح بذورها في كل مكان. ان مسألة مصير البشرية كانت من الأسئلة الأكثر غموضا والأكثر إثارة للقلق بالنسبة له. لطالما اعتقد أن العقل يجب أن يكون مصحوبًا بالعاطفة. على العكس من ذلك، من دون عقل، فإن الحب يخاطر بأن يكون أعمى ومثاليًا. يجب أن يكون العقل مثل ضوء الليل. لكن العاطفة هي الحياة. حاليا، يرى أن هناك أزمة ديمقراطية، لأن هذا النظام القائم على التعددية والصراع يفسح المجال لسلطة استبدادية جديدة. على نطاق أوسع، نحن نعيش اليوم في أزمة إنسانية. لأول مرة في تاريخها، أصبحت البشرية مترابطة ولكنها، للمفارقة، غير قادرة على تطوير وعي مشترك وعالمي. بهذا المعنى، يقول إن عصرنا هو "أزمة". لذلك يطالب بأن يجب أن ننمي أفضل ما في الحضارة من خلال إضافة مبادئ التضامن والمساعدة المتبادلة، مع الحد من أسوأ جوانبها. ان تفكيره لم يغير السياسة. لم يدخل دوائر صنع القرار. لكنه اعتقد أنه تمكن من مساعدة الناس في حياتهم وفي مهنتهم، خارج الأنظمة السياسية والتعليمية الرسمية. لقد تفطن الى أن أحزاب اليسار في حالة خراب واليمين في أزمة. اليوم، لا يوجد سوى تكتل من الأفكار بدون ركيزة صلبة. لذلك وجب عليه تجديد الفكر السياسي. الجديد هو عملية العولمة هذه التي تعمل على تطوير اللامساواة في كل مكان. كانت قوة المال عظيمة من قبل، وهي اليوم هائلة. ومع ذلك، فإن المخاطر مختلفة، ولا سيما تدمير المحيط الحيوي. تميل جميع المخاوف المعاصرة إلى حبس البشر في دوائر صغرى، بدلاً من جعلهم يدركون وجود مجتمع بشري كبير يحتويهم. في العالم، ما تفكك بشكل خاص هو التضامن. بالطبع، نرى اليوم بعض المجتمعات تعيد تشكيل نفسها في مواجهة عدو، لكن هذا لا يكفي. ما يجب القيام به هو الحفاظ على حيوية المجتمعات مع ضمان الاستقلالية الشخصية. العيش المشترك، في رأيه، ليس فقط التعبير عن الذات أو تطوير الذات، ولكن القيام بذلك مع الآخرين، داخل المجتمع. لطالما كان الكل مدفوعًا بما يربطهم بالآخرين. كان تاريخ البشرية دائمًا مكونًا من هذا الصراع بين التنظيم والدمار. إنه قتال دائم بينها! الإنسانية المتجددة هي الوعي بأن تكون جزءًا من مغامرة رائعة. من الواجب حسب رأيه أن نجد في الدهشة ونحب القوة لمقاومة قسوة الوجود وأن يكون هذا أساس الحالة الإنسانية وأساس السياسة الكوكبية. اذ يحتاج البشر إلى الأمل والإيمان. لكن من الواجب ألا يتم بيع الأوهام فيهما وانما أن ينجح المناضلون في منحهم الأمل الذي لا يكذب وأن نتجهوا نحو هذا الجدلي المحفوف بالمخاطر دائمًا بين العاطفة والعقل. لكن في السياسة، يناشد الديماغوجيون العاطفة والمنظرون يحتكمون إلى العقل طالما اننا نمثل الإنسان العاقل. العاقل للحكمة. طالما اننا وهبنا العقل والعمل واللعب والصناعة والذوق.لقد آن الأوان لتغيير الحضارة لإعادة المعنى للسياسة ورفع الوعي في خدمة الحضارات الجديدة حتى يتمكن المواطنون من استعادة مصيرهم ، أي سياسة التي تقوم على مفهوم ما للإنساني بعد أن تغير المنظور الذي من خلاله يلاحظ الإنسان معاصريه وتاريخه بشكل جذري ووقفت الإنسانية إلى جانب الإيروس ضد التاناتوس وتم محو الانقسام بين اليسار واليمين وصار ذلك أحد أعراض التساؤل العميق للفكر السياسي اليساري الجديد. لقد رأى أنه من الضروري "تغيير المسار" ، لمواجهة "السياسة والعرق اللذين يقودان إنسانيتنا وكوكبنا نحو الكوارث" ، وتدهور المحيط الحيوي وتدهور حياتنا ، فقط "إنشاء قوة تاريخية" يمكن ان تكون قادرة على "قمع تدريجيًا هيمنة الربح ، الفائدة ، الحساب ، إخفاء الهوية ، عن طريق تغيير الزراعة ، الاستهلاك ، أسلوب الحياة ، وعيشها بنفسها" وان الفكر المعقد الذي اخرط فيه أساس تعليم حقوق الإنسان متعدد الثقافات.استجابة لأزمة الفكر ، تقدم هذه المحادثة مع إدغار موران لوحة من التساؤلات العميقة حول التحولات التي تعصف بالعالم ويناقش الأزمات التي تحيط بنا مع توظيف لعلم الاجتماع والفلسفة العابرة للمناهج وتقديم تصوراته للفكر المعقد ضمن تاريخه الشخصي وفكرته عن أوروبا ، وآرائه حول البيئة والمستقبل ، ويستعرض المعالم الرئيسية لعمله وموقفه المجدد من اليسار الجذري وبحثه عن أمل جديد في طريق مغاير.
ترجمة مقتطفات من الحوار:
"ماذا يعني أن تكون على اليسار؟
"في نظري ، هذا يعني إعادة شحن بطاريات المرء في جذر متعدد: التحرري (تطوير الفرد) ، والاشتراكي (تحسين المجتمع) ، والشيوعي (المجتمع والأخوة) ، والآن إيكولوجي من أجل إقامة علاقة جديدة مع الطبيعة. لتكون على اليسار ،إنه ، أيضًا ، السعي إلى تنمية الفرد ، وإدراك أنه ليس سوى جزء صغير من سلسلة متصلة عملاقة تسمى الإنسانية. الإنسانية مغامرة ، و "كونك على اليسار" يدعوك للمشاركة في هذه المغامرة المذهلة بتواضع ، ومراعاة ، وإحسان ، ومعايير عالية ، وإبداع ، وإيثار ، وعدالة.
لتكون على اليسار ،إنه أيضًا الشعور بالإذلال ورعب القسوة ، مما يسمح بفهم جميع أشكال البؤس ، بما في ذلك الاجتماعية والأخلاقية. أن تكون على اليسار يأتي دائمًا مع القدرة على الشعور بالإذلال كرعب. "
نعم ، ألف مرة نعم إدغار! وسأضيف:
يجب على الجميع أن يدركوا نقاط ضعفهم وأن يقاوموا الانزلاق المحتمل في الرفض وكراهية الآخرين والعنصرية. ولكن أيضًا في الأنانية ، في الاستيلاء ... يتعلق الأمر بخياراتنا كأفراد مسؤولين ، أحرار ، ومستقلين.
ماذا سيكون "لي" اليسار؟
يعتقد عالم الاجتماع أنه في مواجهة الركود والتراجع في أوروبا ، من الملح ابتكار مسار جديد للتحرر السياسي.
اليسار. لطالما ابتعدت عن هذا القانون الموحد الذي يحجب الخلافات والمعارضات والصراعات. لأن اليسار مفهوم معقد ، بمعنى أن هذا المصطلح يضم في ذاته وحدة ومنافسات وتضادات. الوحدة في مصادرها: التطلع إلى عالم أفضل ، وتحرير المظلومين والمستغَلين والمذلين والمُهينين ، وعالمية حقوق الرجل والمرأة. هذه المصادر ، التي تم تفعيلها من خلال الفكر الإنساني ، من خلال أفكار الثورة الفرنسية والتقاليد الجمهورية ، والفكر الاشتراكي المروي ، والفكر الشيوعي والفكر التحرري في القرن التاسع عشر.
تركز كلمة "ليبرتاري" على استقلالية الأفراد والجماعات ، وكلمة "اشتراكي" على تحسين المجتمع ، وكلمة "شيوعي" على الحاجة إلى مجتمع أخوي بين البشر. لكن التيارات التحررية والاشتراكية والشيوعية أصبحت منافسة. وجدت هذه التيارات نفسها أيضًا في خصومات ، بعضها أصبح مميتًا ، من سحق الحكومة الألمانية الاشتراكية الديموقراطية لثورة سبارتاكوس ، إلى القضاء على الشيوعية السوفيتية للاشتراكيين والفوضويين.
الجبهات الشعبية واتحادات المقاومة كانت لحظات عابرة. وبعد الانتصار الاشتراكي عام 1981 ، خنق الحزب الشيوعي قبلة الموت التي كان فرانسوا ميتران استراتيجيها الأكثر قدرة.
لهذا السبب حاربت دائما مصلب اليسار وكاذبه ، مع الاعتراف بوحدة المصادر والطموحات. لطالما استندت التطلعات إلى عالم أفضل على عمل المفكرين. أروى تنوير فولتير وديدرو ، جنبًا إلى جنب مع أفكار روسو العدائية ، عام 1789. كان ماركس المفكر الهائل الذي ألهم كلاً من الديمقراطية الاجتماعية والشيوعية ، حتى أصبحت الاشتراكية الديمقراطية إصلاحية. كان برودون مصدر إلهام لاشتراكية غير ماركسية. كان باكونين وكروبوتكين مصدر إلهام للتيارات التحررية.
هؤلاء المؤلفون ضروريون لنا ولكنهم غير كافيين للتفكير في عالمنا. نحن مدعوون للقيام بجهد هائل لإعادة التفكير ، والذي يمكن أن يدمج المعرفة المشتتة والمجزأة التي لا حصر لها ، للنظر في وضعنا ومستقبلنا في عالمنا ، في المحيط الحيوي ، في تاريخنا.
يجب أن نفكر في عصرنا الكوكبي الذي اتخذ شكل العولمة في التوحيد التقني والاقتصادي الذي تطور منذ التسعينيات ، حيث يتم دفع المركبة الفضائية للأرض بسرعة فائقة بواسطة المحركات الأربعة غير الخاضعة للرقابة العلمية والتقنية والاقتصاد والربح. يقودنا هذا السباق نحو مخاطر متزايدة: الاضطراب الخطير والحرج للاقتصاد الرأسمالي الهائج ، وتدهور المحيط الحيوي الذي هو بيئتنا الحيوية ، وزيادة التشنجات العدائية التي تتزامن مع انتشار أسلحة الدمار الشامل ، كل هذه الأخطار تتجمع. بعضهم البعض.
يجب أن نعتبر أننا الآن في مرحلة رجعية من تاريخنا. أعقب "انهيار" الشيوعية ، التي كانت دين خلاص أرضي ، عودة مفاجئة لديانات الخلاص السماوي. أصبحت القوميات الخاملة خبيثة ، وأثارت التطلعات العرقية والدينية للوصول إلى الدولة القومية حروب الانفصال.
لنتأمل في الانحدار الأوروبي الكبير. أولاً ، دعونا نضعها في منظورها الصحيح ، لأن تحرير الدول الخاضعة لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية كان تقدمًا كبيرًا. لكن استقلال هذه الدول أدى إلى ظهور قومية ضيقة ومعادية للأجانب. لقد أدت هجمة الاقتصاد الليبرالي إلى إثارة كل من التطلع لأنماط الحياة الغربية والاستهلاك والحنين إلى أمن الحقبة السوفيتية ، مع الحفاظ على كراهية روسيا. كما أن أفكار وأحزاب اليسار وصلت إلى درجة الصفر في الديمقراطيات الشعبية السابقة.
في الغرب ، لم تكن العولمة وحدها هي التي قضت على العديد من المكاسب الاجتماعية بعد الحرب ، من خلال القضاء على عدد كبير من الصناعات غير القادرة على دعم المنافسة الآسيوية ، من خلال التسبب في عمليات النقل التي تقضي على الوظائف ؛ لم يكن السباق المحموم على الكفاءة فقط هو الذي "أدى إلى شطب" الشركات بطرد هذا العدد الكبير من الموظفين والعاملين ؛ كما أنه عجز الأحزاب التي من المفترض أن تمثل العالم الشعبي عن صياغة سياسة تستجيب لهذه التحديات. لقد أصبح الحزب الشيوعي نجماً قزماً ، والحركات التروتسكية ، على الرغم من الإدانة العادلة للرأسمالية ، غير قادرة على صياغة بديل. يتردد الحزب الاشتراكي بين لغته القديمة و "التحديث" الواقعي المفترض ، بينما الحداثة في أزمة.
والأخطر من ذلك هو اختفاء أهل اليسار. هذا الشعب ، الذي شكله التقليد الناتج عن عام 1789 ، والذي تم تحديثه من قبل الجمهورية الثالثة ، تم تربيته بالأفكار الإنسانية من قبل المعلمين ، من قبل مدارس التدريب الاشتراكية ثم الشيوعية ، التي علمت الأخوة الدولية والتطلع إلى عالم أفضل. النضال ضد استغلال العمال ، واستقبال المهاجرين ، والدفاع عن الضعفاء ، والاهتمام بالعدالة الاجتماعية ، كل هذا غذى شعب اليسار لمدة قرن ، وعادت المقاومة في ظل الاحتلال إلى تجديد الرسالة.
لكن تدهور مهمة المعلم ، وتصلب أحزاب اليسار ، وانحطاط النقابات ، توقف عن تغذية شعب اليسار بفكره التحرري ، الذي سيختفي آخر ممثليه ، كبار السن. لا يزال هناك القرحة اليسرى والكافيار الأيسر. وهكذا فإن العنصرية وكراهية الأجانب ، التي عبرت بين العمال المصوتين لليسار عن نفسها في القطاع الخاص فقط ، تدخل المجال السياسي وتقود الآن جان ماري لوبان للتصويت. فرنسا الرجعية التي هبطت إلى المرتبة الثانية في القرن العشرين ، باستثناء فترة فيشي ، تأتي في المرتبة الأولى ، ذابلة ، شوفينية ، ذات سيادة.
إنها تتمنى رفض القمع القاسي وغير الموثق لشباب الضواحي ، وتطرد معاناة الأوقات الموجودة في كراهية الإسلام والمغرب العربي والأفريقي واليهودي على نحو خبيث. على الرغم من سعادته برؤية إسرائيل تتعامل مع الفلسطيني كما يعامل المسيحيون اليهودي.
يعود انتصار نيكولا ساركوزي بشكل ثانوي إلى ذكاءه السياسي ، وبشكل رئيسي إلى ضعف اليسار. بأشكال مختلفة ، نفس الوضع في إيطاليا وألمانيا وهولندا ، بلد الفكر الحر أصبح كارهًا للأجانب ورجعيًا. يتطلب الوضع مقاومة وتجديد الفكر السياسي.
إنها ليست مسألة تصور "نموذج للمجتمع" (يمكن أن يكون ثابتًا فقط في عالم ديناميكي) ، أو حتى البحث عن بعض الأكسجين في فكرة المدينة الفاضلة. يجب أن نطور طريقة ، لا يمكن تشكيلها إلا من التقاء مسارات إصلاحية متعددة ، والتي من شأنها أن تؤدي ، إذا لم يفت الأوان ، إلى تحلل العرق المجنون والانتحاري الذي يقودنا إلى الهاوية.
الطريق الذي يبدو اليوم لا يمكن تجاوزه يمكن تجاوزه. سيؤدي المسار الجديد إلى تحول للبشرية: الانضمام إلى مجتمع - عالم من نوع جديد تمامًا. سيجعل من الممكن ربط تقدمية الإصلاح مع راديكالية الثورة. لم يبدأ شيء على ما يبدو. ولكن في جميع الأماكن والبلدان والقارات ، بما في ذلك فرنسا ، هناك العديد من المبادرات من جميع الأنواع ، الاقتصادية والبيئية والاجتماعية والسياسية والتعليمية والحضرية والريفية ، والتي تجد حلولاً لمشاكل حيوية وواعداً ... المستقبل. إنهم مبعثرون ، مفصولون ، مقسمون ، متجاهلون بعضهم البعض ... يتم تجاهلهم من قبل الأحزاب والإدارات ووسائل الإعلام. إنهم يستحقون أن يعرفوا وأن اقترانهم يسمح لنا بإلقاء نظرة على مسارات الإصلاح.
نظرًا لأن كل شيء يحتاج إلى التغيير ، وجميع الإصلاحات مترابطة وتعتمد على بعضها البعض ، لا يمكنني سردها هنا ، فسيكون هذا عمل كتاب لاحق ، وربما نهائي. دعونا نوضح هنا وبشكل تخطيطي فقط طرق إصلاح الديمقراطية.
الديموقراطية البرلمانية ، مهما كانت ضرورية ، غير كافية. سيكون من الضروري تصور واقتراح أنماط الديمقراطية التشاركية ، ولا سيما على المستويات المحلية. قد يكون من المفيد في نفس الوقت تعزيز صحوة المواطن ، والتي هي في حد ذاتها جزء لا يتجزأ من تجديد الفكر السياسي ، وكذلك عن تدريب المناضلين في المشاكل الكبرى. كما سيكون من المفيد زيادة عدد الجامعات الشعبية التي من شأنها أن تقدم للمواطنين مقدمة عن العلوم السياسية والاجتماعية والاقتصادية.
سيكون من الضروري أيضًا تبني وتكييف نوع من التصور الكونفوشيوسي الجديد ، في وظائف الإدارة العامة والمهن ذات المهمة المدنية (المعلمين والأطباء) ، أي تعزيز طريقة التوظيف مع مراعاة القيم الأخلاقية من المرشح ، ومؤهلاته لـ "الإحسان" (الاهتمام بالآخرين) ، والرحمة ، وتفانيه في الصالح العام ، وحرصه على العدالة والإنصاف.دعونا نعد بداية جديدة بربط السلالات الثلاثة (الليبرتارية ، الاشتراكية ، الشيوعية) ، بإضافة الضغط البيئي في الرباعية. من الواضح أن هذا يعني تحلل الهياكل الحزبية القائمة ، وإعادة تشكيل رئيسية وفقًا لصيغة واسعة ومفتوحة ، ومساهمة لفكر سياسي متجدد. بالطبع ، يجب علينا أولاً أن نقاوم الهمجية المتزايدة. لكن يجب أن تغذي "لا" المقاومة بـ "نعم" لتطلعاتنا. إن مقاومة كل ما يحط من قدر الإنسان من قبل الإنسان ، والاستعباد ، والازدراء ، والإذلال ، تتغذى على التطلع ، ليس إلى أفضل ما في العالم كله ، بل إلى عالم أفضل. هذا الطموح ، الذي لم يتوقف عن الولادة والولادة من جديد عبر تاريخ البشرية ، سوف يولد من جديد."
المصدر:
مقتطفات من مقدمة كتاب يساري لإدغار مورين وفرانسوا بورين إيديتور ، 276 صفحة ، (نُشر الخميس 3 يونيو 2010).
الرابط
https://www.lemonde.fr/idees/article/2010/05/22/ce-que-serait-ma-gauche_1361550_3232.html

كاتب فلسفي



#زهير_الخويلدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الهدف من التعليم حسب آرثر شوبنهاور
- الطبيعة التي يكون عليها المرء بحسب بول ريكور
- مفهوم السلطة السياسية
- حكمة التمرد في اليوم العالمي للفلسفة
- مفهوم الحوار
- الفلسفة الشخصانية بين الغرب والشرق
- ماكس فيبر واحتكار الدولة للعنف الشرعي
- السينما فن الجمهور المحبذ في العصر الرقمي
- ظاهرة القسوة وعلاقتها بالعنف
- مفهوم الاغتراب
- حول ريتشارد رورتي، البراغماتية كمناهضة للاستبداد
- باعث علم الاستغراب ومجدد التراث الفيلسوف حسن حنفي يعود
- إعادة طرح الأسئلة الفلسفية الكبرى
- من أجل قيام مجتمع تعددي غير شمولي
- معنى الديمقراطية وشروط امكان استمرارها
- مواطن العالم والنزعة الكوسموبوليتية
- في الحاجة الى تجويد الترجمة الفلسفية
- الإنسانية، مصير في طور التكوين
- العالم الطبيعي كمشكلة فلسفية حسب جان باتوشكا
- رذائل المعرفة والأخلاق الفكرية عند باسكال إنجل


المزيد.....




- لماذا لجأت الولايات المتحدة أخيرا إلى تعليق شحنات الأسلحة لإ ...
- كيف تؤثر سيطرة إسرائيل على معبر رفح على المواطنين وسير مفاوض ...
- الشرطة الأمريكية تزيل مخيما مؤيدا لفلسطين في جامعة جورج واشن ...
- تقارير: بيرنز ونتنياهو بحثا وقف هجوم رفح مقابل إطلاق سراح ره ...
- -أسترازينيكا- تسحب لقاحها المضاد لفيروس -كوفيد - 19- من الأس ...
- قديروف يجر سيارة -تويوتا لاند كروزر- بيديه (فيديو)
- ما علاقة قوة الرضوان؟.. قناة عبرية تكشف رفض حزب الله مبادرة ...
- مصر.. مدرسة تشوه وجه طالبتها بمياه مغلية داخل الصف وزارة الت ...
- مدفيديف بعد لقائه برئيسي كوبا ولاوس.. لامكان في العالم للاست ...
- السفارة الروسية لدى لندن: الإجراءات البريطانية لن تمر دون رد ...


المزيد.....

- الديمقراطية الغربية من الداخل / دلير زنكنة
- يسار 2023 .. مواجهة اليمين المتطرف والتضامن مع نضال الشعب ال ... / رشيد غويلب
- من الأوروشيوعية إلى المشاركة في الحكومات البرجوازية / دلير زنكنة
- تنازلات الراسمالية الأميركية للعمال و الفقراء بسبب وجود الإت ... / دلير زنكنة
- تنازلات الراسمالية الأميركية للعمال و الفقراء بسبب وجود الإت ... / دلير زنكنة
- عَمَّا يسمى -المنصة العالمية المناهضة للإمبريالية- و تموضعها ... / الحزب الشيوعي اليوناني
- الازمة المتعددة والتحديات التي تواجه اليسار * / رشيد غويلب
- سلافوي جيجيك، مهرج بلاط الرأسمالية / دلير زنكنة
- أبناء -ناصر- يلقنون البروفيسور الصهيوني درسا في جامعة ادنبره / سمير الأمير
- فريدريك إنجلس والعلوم الحديثة / دلير زنكنة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - زهير الخويلدي - كونك على اليسار حسب إدغار موران