أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اتريس سعيد - أيها الإنسان أنت ظِلٌّ لاشيء؟















المزيد.....

أيها الإنسان أنت ظِلٌّ لاشيء؟


اتريس سعيد

الحوار المتمدن-العدد: 7084 - 2021 / 11 / 22 - 14:36
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


1/ من يقنعك بوجود الخطأ و سريانه وقوة تأثيره هو الخطأ نفسه، من يقنعك بوجود السحر هو الساحر نفسه، و هو الذي يوما ما سيستغل تلك القناعة التي زرعها فيك ليحصدها، ليسحرك، من يقنعك بوجود الحسد هو الحاسد نفسه، إنه يمهد روحك لإستقبال تأثيره، من يقنعك بقوة الباطل و الزيف و النفاق هو الباطل و الزيف و النفاق نفسه، إنتبه للإنعكاس في اﻷشخاص، فالباطل و النفاق و الزيف و الشر و الظلام لهم جنودهم، يمكنك معرفتهم من الدليل الذي يحدثك، إنه طرف الخيط العميق، متى أدركته و إنتبهت له و لم تقع تحت تأثيره زال هو و كل من خلفه، زال هو و كل من ينتظرون فتح باب للظلام داخل روحك ليتسللوا إليك و ينشروا الظلام الدامس و يحولوا جنة الله فيك إلى جحيم.
2/ لسانك يعكس ما في قلبك، فقلبك البئر و لسانك الدلو ولن يغرف الدلو إلا بما يوجد في البئر عذبا كان أو ملوثا.
3/ لن تستطيع أن تتحكم بكل شيء مهما حاولت أن تكون مركز طاقي جيد لهذا الجسد، ففي بعض الأحيان عليك أن تهدأ وتؤمن أن كل شيء سيسير وفقا للمجهول ومهما صعبت علينا الأمور ومهما جرحت أرواحنا ستلملم مشاعرك المبعثرة وستشفى جروحك وستكون على ما يرام، أزح عنك همومك
و إجعل الحياة تفعل ما تشاء.
4/ القلوب التي تتجاهل ليست كلها قاسية فهناك قلوب تتجاهل لأنها غير مستعدة للمزيد من الصدمات.
5/ الرجل مهما تعددت علاقاته وصداقاته مع الفتيات، في الأخير سيختار الفتاة المثالية، فكوني تلك الفتاة المثالية ولا تكوني فتاة للعلاقات العابرة.
6/ قبل أن تزني أو تجرح أو تلعب بقلب أحدهم عليك أن تفكر أنه سيحصل لأختك أو لزوجتك أو لإبنتك مثل ذلك، فكما تدين تدان.
7/ قد لا نستطيع إصلاح كل شيء لكننا نستطيع الإبتعاد عن كل ما يعكر مزاجنا و يؤذينا.
8/ كل شيئ يذهب، حتى أنت تذهب وتموت، لذلك عليك أن لا تتعلق بأحد أو بشيئ مهما كان ويكون، لأنه في الأخير سيذهب.
9/ الجمال والأناقة هي مظاهر للإعجاب الجميع وهذا لا يعني حبهم لك، في الأخير سيحبون أخلاقك وأدبك ودينك وغير ذلك لا يهم.
10/ عليك أن تصدق الأفعال وليس الكلام فالكلام سهل وبالمجان ومتاح للجميع أما الأفعال فسيصنعها الصادقون فقط.
11/ أفضل طريقة لتجعل الآخرين يحبونك هو أن تحب وتهتم بنفسك ولا تبالي بالناس، فالناس تنجذب لمن لا يبالي بها ويهتم بنفسه.
12/ عليك أن تستغل كل لحظة من حياتك فسبب الندم في الحياة هو عدم إستغلالك للحظات الماضية.
13/ عند تعاملك مع الناس مهما كانوا عليك أن تحافظ على سمعتك وإحترامك، هاته هي الأشياء التي ستبقى مؤقتا بعد رحيلك.
14/ لا تتزوج يا صديقي من لديها ماضي ولا تحب من تركها حبيبها ولا تختار الفتاة الجميلة.
15/ إن أردت أن تأخذ حقك من أحد، فلا بأس أن تحدث ضجيجاً لأجله.
16/ لا تكن متسامح كثيرا وطيب القلب، أضرب من ضربك، ولا تسامح من خانك وغدرك، ولا تستقبل من أتاك بعد غياب حتى لا يستغفلوك ويستحقروك.
17/ كبريائك وعزة نفسك فوق أي أحد، دافع عنهم ولا يهمك قلب أحد أو جرح أحد، فالناس لن تهتم لك وكل شخص يهتم لمصلحته فقط.
18/ عليك أن تدرك أن من تركك سيبحث عن غيرك وعليك أن تبحث أنت عن غيرها، فالجميع يشبه بعضه بكثير من الصفات وهناك صفات أفضل من صفات الشريك السابق فلا تعلق حياتك بأحد ولا تكن مغفل وتنتظر أحد فالدنيا لا تقف على أحد.
19/ القوة ليست بالصراخ وضرب الناس، القوة من يتحمل الضغط ويصبر طويلا ويملك نفسه عند الغضب.
20/ لا تُعطي الفرص لأحدهم حتى لا يراك ضعيف لأجله و عبد لكلامه وأحمق.
21/ عندما تتعرف على أحدهم، فسيجعل نفسه من الصالحين فلا تصدقه أنظر لأفعاله وتربيته.
22/ الشهادة الجامعية ليست معيار النجاح وليست دليل الذكاء فلا تحكم على نجاح أحد بإمتلاكه لها ولا تفتخر بها عند إمتلاكها، الذكاء في العقل والنجاح في العمل.
23/ المال يضعف القلوب ويجر إلى الخطأ فلا تختار الغنى ولا تصبح غني بل كن متوسط الدخل ومكتفي فقط.
24/ إن التأمل في أحوال الناس ومراقبة الآخرين غنيمة النبهاء وفائدة لأصحاب العقول الناضجة الواعية دائما تتعلم لماذا تميز هذا ولماذا فشل ذاك ولماذا هذا الشخص محبوب عن غيره ولماذا الآخر غير مرحب به، كل هذه الأسئلة تنير لك الطريق وذلك لكي تتبع خطوات النجاح أما الفشل كفيل بأن يعلمنا الكثير من أسرار الحياة خاصة إذا علمنا أن تلك الخطوات ثابتة ومكررة وأن للحياة نواميس ومعادلات كونية لا تحابي أحد أو تتغير لإرضاء أي أحد وهذه الطريقة قد أفادت كثيرا من العباقرة والعظماء فتبعوا الأثر وحاكوا الناجحين حتي صاروا معهم.
25/ إستدعي إرادتك وتحكم في نفسك وتخلص مما يضيع وقتك ويهدر طاقتك وإلتفت وركز لما يفيدك ويجعلك تبني مستقبل مميز لك ولا تسمح لأحد أن يحدد قيمتك وبصمتك في الحياة، خلقت مختلف لتكون أنت مخلوق متفرد، لتكون كما أردت.
26/ ياصديقي العقيدةُ التى تجعلك أكثرَ رحمةً، أكثرَ إدراكًا، أكثر حساسيةً، أقلّ تحيّزًا، أقلّ عنصريةً، أكثرَ حبًّا، أنظفَ لسانًا، أكثر إنسانيةً، أكثر مسؤوليةً، وذا أخلاق عالية.الدينُ الذي يجعلك كل ما سبق، هو الدينُ الأفضل.
27/ لستُ مهتمًّا يا صديقي بعقيدتك أو دينك أو مذهبك.أو إذا ما كنتَ متديّنًا أم لا.الذي يعنيني حقًّا هو سلوكك أمام نفسك، ثم أمام نظرائك، ثمّ أمام أسرتك، ثمّ أمام مجتمعك، ثم أمام العالم.لأن كل ما سبق سيشكّل كيانك وصورتك أمام الخالق العظيم.
28/ تذكّر أن الكونَ هو صدى أفعالنا وصدى أفكارنا. وأن قانونَ الفعل وردّ الفعل لا يخصُّ عالم الفيزياء وحسب، بل هو أيضًا قانونٌ يحكم علاقاتنا الإنسانية.فالله خلق الكون بقوانين دقيقة إذا ما إمتثلتُ للخير سأحصدُ الخيرَ، وإذا ما امتثلتُ للشرّ، فلن أحصد إلا الشرَّ.
29/ ياصديقي إنتبه جيدًّا لأفكارك، لأنها سوف تتحول إلى كلمات. وإنتبه إلى كلماتك، لأنها سوف تتحول إلى أفعال. وإنتبه إلى أفعالك، لأنها سوف تتحول إلى عادات. وإنتبه إلى عاداتك، لأنها سوف تُكوّن شخصيتك، وإنتبه جيدًّا إلى شخصيتك، لأنها سوف تصنع قَدَرك، وقَدرُك سوف يصنع حياتك كلّها.
30/ تذكر أن الدينُ هو أحد السبل للوصول إلى الصلاح والخير والتنمية والبناء. فإن قضى الإنسانُ عمرَه كلَّه فى مسجد أو كنيسة أو هيكل أو معبد، يُصلّى ويصوم ويتعبّد، ولم يصنع منه كلُّ ذلك إنسانًا صالحًا رحيمًا متحضرًا عفَّ اللسان، فما جدوى ركوعه وسجوده وجوعه وعطشه، والخالق العظيم غنيٌّ عن صلاتنا وذكرنا وقرابيننا.
31/ ما يمنع الله عز وجل لو قذف كل الكرة الأرضية في النار فهو مالك العذاب والرحمة.
32/ إنما خلقنا اللهُ لكِي نصنع نموذجًا متحضرًا للكائن المسؤول الذى يختار الخير وهو قادرٌ على الشر، و يختار الرحمة وهو قادرٌ على القسوة، ويختارُ العدل بدلاً من الظلم. لهذا كلّفنا الله وجعلنا ورثة الأرض القادرين على الإختيار والقرار، لابد أن نكون رسل الله في الكون.
33/ العقيدةُ شأنٌ خاصٌّ بين الإنسان وربّه، أما الشأنُ العام، فهو التعامل الطيّب بين الناس.الإنسانُ النظيف القلب، العادلُ، المتحضّر، وغير المتحيّز هو السفيرُ الأجملُ لعقيدته.
34/ ياصديقي أنت مرآة نفسك إن أحببت ردت لك وإن كرهت ستكره نفسك ويعود إليك فهذا هو قانون الدوران وقانون السبب والنتيجة تأدبآ مع رب الكون. لاتقف أمام نشيدك الوطني بإحترام وأنت لم تحترم وطنك حتى برمي قنينة الماء في مكانها.
35/ إن لم تحب نفسك فلن تكون قادرا على حب أي شيء آخر وإن لم تؤمن بنفسك فلن تكون قادرا على الإيمان بأي شيء آخر.
36/ عندما ندرك ما الذي يؤخرنا عن النجاح سنستطيع أن نبدأ بالتغيير، لكن إذا كنا عالقين في مكاننا ولا نعرف ما هي الأسباب التي تمنعنا من التقدم فلن نستطيع تغيير أمر لا نعرف أسبابه، بداية التغيير إدراك.
37/ الزمن لا يغير أحدا، الزمن يكشف الإنسان على حقيقته.
38/ لا تتسرع في الحكم على الناس، فقد تظلم عزيزا و ترفع رخيصا، وقبل أن تحكم على إنسان إسمع منه ولا تسمع عنه، فعشاق التأليف كثيرون.
39/ إما أن تعيش على مزاجهم لترضيهم أو تعتزل لترضي نفسك فيكرهونك.
40/ أكثر شيء ممكن أن تندم عليه هو وقتك الذي ضاع في المكان الخطأ وسط الأشخاص الخاطئين.
41/ أنا لا أندم على صراحتي مع الآخرين فالعيش بوجهين أمر مقرف.
42/ جرب أن تتصالح مع وحدتك، أن لا تخشى الأيام الهادئة و أن تحب الصمت و تغلق باب قلبك عن كل شيء، جرب أن تعود لنفسك الأولى قبل أن يتعلق قلبك في أشياء راحلة، و قبل أن تخدعك الحياة بأن أحبتك باقون، جرب شعور أن ينساك الذين وعدوك بالبقاء، لتؤمن حقا أن أغلب الوعود كاذبة، وتتصالح مع فكرة التخلي عن كل شيء بهدوء.
43/ نحن الروح التي خرجت من الروح الإلهية الشاملة وآقتضى إنفصالها عن الكل الشامل، إنفصالها الوهمي، إنشطارها إلى نصفين تماما مثل ما تنشطر البويضة في الرحم، هنا أتكلم عن البداية: الروح إنقسمت نصفين لما يقتضيه خروجها من عالم الوحدة وتجليها في عالم الثنائيات الأرض أو البعد المادي "ومن كل شيء خلقنا زوجين " فكان لابد لكل مخلوق أن يكون له زوجه، اليانغ واليين، الكون كامل قائم على هذه الثنائية، كل مخلوق له زوجه في الكون والذي به يكتمل ليعود للوحدة الكونية الشاملة! أنت وتوأمك في الأصل واحد، روح واحدة، أنت وتوأمك في الأصل روح واحدة منذ الأزل، منذ أن خلق الله الكون! الكل له توأم لكن منذ الفراق الأول بقيا تائهان، يبحثان عن بعضهما البعض، الروح الأنثوية والوعي والعقلي الذكوري، كان لابد للروح أن تتطور حتى تكتمل بالوعي الفائق ولابد للوعي الخام أن يكتمل بذاته، بالروح، بالحب الحقيقي النقي والجوهر فيصلا لمرحلة الإكتمال، إكتمال الوعي الروحي فتصبح لدينا روح واعية متطورة عبر كل الحيوات السابقة، كانا يعافران ويبحثان عن الإكتمال في الخارج، عندما تبدأ بالتوجه نحو الحقيقة عندها فقط تلتقي بتوأم روحك. وعندما تدرك أن هناك خلل في طريق البحث في الخارج، تدرك أن هناك سر في الداخل فتبدأ البحث هناك، في هذه النقطة بالذات تلتقي بتوأمك الحقيقي في العالم المادي يعني من لم يصل لهذه الدرجة فهو لم يصل بعد لمرحلة التوأمة وهذا لا يعني أنه ليس له توأم، فإن لم تلتقي به بعد فستلتقي به يوما ما، توأمك هو أنت، إن إلتقيت به فحتما أنت تشعر بهذا في عمقك، تدرك في داخلك أنه جزء منك، لا يمكن أبدا أن تكرهه مهما فعل، أنت تتقبله بكله، بكل أفعاله، تجد له الأعذار دائما، حبك له عميق جدا، إن لم يكن هكذا فهو ليس بتوأمك! لكن ليست مشكلة، فكل العلاقات وجدت لتطورنا وتجهزنا للمرحلة الأخيرة والإتحاد بذواتنا وعودتنا للجوهر والمصدر اللهي، فآعطوا لكل مرحلة حقها، فهناك دائما خيرا في كل شيء حتى لو ظاهره شر.
44/ الألم في الحبّ والألم في المصائب، كلاهما أسلوبٌ إلهيّ رحيمٌ على قدر ما هو عنيف، يُؤتي من القوة بمقدار ما يَبتلي من الضّعف، ويَنتهي إلى السّعة في الروح كما يَبتدئ بالضيق في الحاسّة، ويُنشئ فينا مع النظرة المتألمة أو المتحزنة أو المتكسرة نظرات أخرى، منها النظرة المفكرة والشاعرة والمتحدثة في صمتها و إسترسالها بأسرار عالية كانت معانيها من السُّموّ الرّوحي لأن لغتها من الأوجاع والأحزان!
45/ عندما تبصر بعينك سترى الطاقة المتجسدة بشكل مادي ولكن عندما تبصر بعين قلبك سترى الحقيقة المطلقة وتستشعر بها، المدد والعون الإلهي والإشارات والإرشاد الإلهي وهذا هو المطلوب في الحياة. عين القلب تستطيع أن تبصر بها عندما تجعلها خالية من التعلق بغير الله.عندما تجعله متعلق بالله سوف يتخلص قلبك من الخوف والألم والتعلق وكل ما هو غير مناسب في حياتك. لأنك أصبحت ترى بنور الله الموجود في قلبك. عندما تجعله في قلبك أعلم أنك دخلت في الحب الإلهي وعندما تكون في تلك الحالة كان الله هو سمعك ويدك وعينك التي تبصر بها كل شئ في الكون.
46/ فلا تخَف من فقد شيء تحبه ولا تخَف من حصول شيء تكرهه ولا تخَف من عدم الحصول على شيء تنتظره.الخوف ليس حلا.
47/ عندما تكون محمولا فوق أجنحة الحق لا يضرك من خالفك أو خذلك أو عاداك أو من يحاول ان يسقطك من عال، كونك على حق في عالم تتشوه فيه الثوابت و تختلط فيه المفاهيم هو إنتصار لا يستخف به
48/ أنا لا أحاول إصلاح مشاكلي، أنا أحاول إصلاح عقلي و مشاعري، فعندما أصلح عقلي ومشاعري تتصلح مشاكلي لوحدها. واقعك هو إنعكاس لمشاعرك و أفكارك، لذا لا يمكنك تغيير واقعك بنفس العقلية والمشاعر التي صنعت هذا الواقع! غير عقليتك ومشاعرك أولا حينها يتغير واقعك.
49/ العالم بحاجة إلى مشفى نفسي لؤلائك الذين يأخذون المنشورات كلها على محمل الجد؟
50/ أيها الإنسان أنت ظِلٌّ لا شيء؟

________بقلم الماستر الأكبر سعيد اتريس_______

_________22 نوفمبر2021________



#اتريس_سعيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
المناضل والكاتب اليساري الكبير كاظم حبيب في لقاء خاص عن حياته - الجزء الأخير
كيف يدار الاقتصاد بالعالم حوار مع الكاتب والباحث سمير علي الكندي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نصف الحلم يسرد نصفه آخر
- في منتصف الطريق إلى القمر
- من أين للمسطرة القدرة على فرض هاته الإستقامة
- لا شيء يعجبني على الإطلاق
- لا أحب الأشياء المتاحة للجميع
- إنتفض لروحك و أنهي هذه المهزلة
- لا بأس عليك أيها القلب الحزين
- كن مثاليا بقدر ما تستطيع
- تأملات على هامش الفوضى و الإغتراب
- الشيطان لا يمنح الجسد
- في النهاية هذه ليست النهاية
- بيان من أجل إسقاط النظام العالمي الجديد
- أنقِذ ما تستطيعُ من حياتِك
- همسات من وحي الحقيقة
- صباحات الخريف البارد
- تأملات على شاطىء الرحيل
- الواقف في مكانه ميت مع وقف التنفيذ
- موعد بعد مائة سنة
- كل شيء مرفوض مع سبق العصيان و الجحود
- صباح الخير أيها العالم القذر


المزيد.....




- -أعطى بوتين الضوء الأخضر-.. مسؤولون أوكرانيون مصدومون من تصر ...
- ليبيا تبدأ عملية إعادة توحيد مصرفها المركزي
- مصر.. أول ظهور للمتهم في أزمة ابنة عصام الحضري ويكشف تفاصيل ...
- السياسة السويدية التي تساعد الآباء على التوفيق بين متطلبات ا ...
- قتيلان و22 جريحاً على الأقل في انفجار عبوة ناسفة في لاهور بب ...
- الجمعية الوطنية الفرنسية تتبنى قراراً يندد بـ-إبادة- مسلمي ا ...
- إسرائيل تبرم عقداً لشراء ثلاث غواصات ألمانية بقيمة 3.4 مليار ...
- برشلونة يضغط من أجل رحيل هذا اللاعب قبل نفاد الفرص!
- جيديس شالاماندا.. نجم عالمي في الثانية والتسعين من عمره بفضل ...
- إدانة ألمانية وإسرائيلية لاستمرار إنكار الهولوكوست


المزيد.....

- النيوليبرالية تشلنا وتلومنا! / طلال الربيعي
- الانسان / عادل الامين
- الماركسية وتنظير الجنسانية والسياسة الجنسية 2 / طلال الربيعي
- الفكرة التي أدلجت الإستبداد والقهر والإنتهاك / سامى لبيب
- العلم والخرافة او الأساطير! / طلال الربيعي
- نعمةُ آلمعرفة فلسفيّاً / العارف الحكيم عزيز حميد مجيد
- الفلسفة من أجل التغيير الثوري والنهوض التقدمي الديمقراطي في ... / غازي الصوراني
- حوار مع فيلسوف عربي / عبدالرزاق دحنون
- الذات عينها كآخر في فلسفة التسامح والتضامن / قاسم المحبشي
- خراب كتاب عن الأمل / مارك مانسون


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اتريس سعيد - أيها الإنسان أنت ظِلٌّ لاشيء؟