أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اتريس سعيد - أنقِذ ما تستطيعُ من حياتِك















المزيد.....

أنقِذ ما تستطيعُ من حياتِك


اتريس سعيد

الحوار المتمدن-العدد: 7055 - 2021 / 10 / 23 - 20:49
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


1/ لكي ترتاح تعلّم أن تختصر في كُل شيء، الكلام، المشاعر، وأحياناً بعض الناس.
2/ المبدعون ليسوا أشخاص ولدوا من رحم العبقرية بل هم أفراد تمكنوا سواء عن طريق الحظ أو الجهد أن يتخلصوا من إنحلال ميكانيكية التكرار التي تقضي على معظم الناس بالعبث وبلا جدوى.
3/ حينما تتجاوز سنًّا معينة سوف تصبح الحياة لديك ما هي إلا خُسرانٌ مستمر، الأشياء المهمة في حياتك تبدأ في الإنزلاق من بين يديك حتى تتلاشى وتحل محلها أشياء زائفة عديمة القيمة لعلّك بدأت الآن تشعر بذلك الإحساس المؤلم بأن هناك شيئاً تفقده.
4/ المسافة المتوازنة هي التي حمت الأرض من الإحتراق بالشمس بحيث لو إقترَبت أكثر لأحترَقت ولو ابتعدت أكثر لتجمدت، هندسة المسافة الدقيقة هي التي أنتجت كونا رائعاً متوازناً، فكن مهندس المسافة الدقيقة و أحسب خطواتك بدقة، لاتبتعد أكثر مما يجب حتى لا يصبح الإقتراب صعبا حين تحتاجه، ولاتقترب أكثر مما يجب حتى لا يغدو الإبتعاد صعبا حين يفرض عليك، لتصبح حياتك أجمل عليك أن تتقن فن المسافات.
5/ على الإنسان أن يتعود، يجب أن يتعود على كل شيء، البرد، الوحدة، الضجر، وتراءت لي كلمة هزيمة كدت أقولها لكن غصة أقرب إلى يد ثقيلة حزت رقبتي.
6/ الحصول على الوعي المستنير يجعلك على مشارف الهلاك لكن بمجرد ما تتقبل الحقيقة تتحول حياتك إلى جنة.
7/ ظروف بعض البشر مدفونة في أعماقهم فإن لم تعرفها فأحسن الظن بهم، من الذي قال بأن المحبة و الطيبة لا تليق بهذا الزمان؟ المحبة و الطيبة تليق بكل زمان و مكان لكنها لاتليق بكل إنسان.
8/ لا أفهم كيف يستطيع الناس الكذب في العلاقات الغرامية والإدعاء بالحب، أنا لا أستطيع أن أقول مرحبا لشخص لا أستلطفه.
9/ يحدث أحيانا أن تصاب بالاكتئاب فتشعر بتفاهة الأحداث حولك وتزهد بكل طقوس الحياة المحيطة بك وتفقد الأشياء قيمتها وأهميتها لديك ويخيل إليك أن الحياة توقفت عن النبض وتتساوی لديك الأمكنة والأوقات وتبقى وحيدا وتبقى بعيدا عن كل شيء، لا شيء معك سوى إحساسك المقيت
وتفشل كل محاولاتهم لإنتزاعك من وحدتك وقد تبقى في دائرة الإكتئاب فترة طويلة وقد تشرق شمس الأمل فجأة فتشرق معها قابليتك للحياة من جديد.
10/ كيف تحاول عبثا إرضاء الجميع وأنت لا تستطيع العثور على أحد يرضيك.
11/ قد تتعلق بأحد كثيرا و تكون علاقتك به قوية وقد يأتي يوم ويجد بديلا عنك ويقل السؤال والإهتمام بك ️وعند سؤالك له إما أن يعتذر لك متحججا بالظروف أو يذكرك بزلاتك ويضع اللوم عليك و ربما لا يهتم، لذا يجب ان تعيش على المبدأ القائل "وجودهم لطيف و غيابهم لا يضر".
12/ الكثير منا يتعرض لصعوبات أو خيبات أو صدمات، مواقف، أشخاص، يجعلونه يكره الحياة بل قد يفقد الشغف والإيمان والحب، جميعنا سمعنا عن ضربة غير مقصودة نفقد فيها الذاكرة، ربما بحادث معين أو ضربة خلف الرأس أو شيئ من هذا القبيل، لماذا ننتظر أن نتعرض لمثل هذه الحوادث، نحن نحتاج بالفعل إلى مسح أحداث أتعبتنا من الذاكرة، لذلك يجب أن نجعل الجميع يصدق أننا فقدنا الذاكرة بالفعل.
13/ بعض القرارات تخلق حرباً بين قلبك وعقلك، مرة ينتصر عقلك، ومرة يطغى قلبك، من المهم أن نحدد من سينتصر، فكلاهما له قدره ومكانته وسيطرته حسب ما تقتضيه الحاجة وما تفرضه الظروف، المواقف و الضرورة الأخلاقية.
14/ الذي يحبك يغض النظر عن صفاتك الذميمة حتى لو إتصفت بكل العيوب و إحتويت على كل صنف من أصناف المساوىء، هذا لأنه يحبك، والذي يكرهك سيبقى يكرهك حتى لو إستوفيت كل الصفات الأخلاقية و الفكرية و تحققت لديك كل مظاهر الكمال المادي و المعنوي سيظل يراك ناقصا لا ترتقي إلى مستوى إهتمامه، هذا لأنه يكرهك في حد ذاته.
15/ ‏الإكتفاء بالذات أمرٌ مريحٌ جدًّا، حينما لّا تنتظر أحدًا، لا تقلق عليه، لا تغضب منه، لا تجرح و لا تؤلم قلبًا، حينها لا يتجرّأ عليك أحد أو يؤذي روحك كائن، أليس الزُّهد غاية الغنى و منتهى التمنّي.؟
16/ إذا إنفجر البالون في وجهك فأنت من نفخ فيه و أعطاه حجما أكثر مما يستحق كذلك هي بعض العلاقات مع البشر.
17/ الناس يؤذون بعضهم البعض بقدر ما يشعرون بالنقص.
18/ عندما تكون إنسانا عفويا قد تقع في مشكلات لم تكن تتوقعها لأن النقاء الذي بداخلك لم يتوافق مع التلوث الذي تعج به عقول بعض البشر.
19/ إياك والتفاهة، إياك أن يجذبك أجوف المعنى، هزيل المبنى، إياك والفراغ وأن تألف الراحة فتترك الميدان لغيرك خوفا وضعفا، إياك والبحث عن سفاسف الأمور في ظل مرحلة أنت أحوج ما يمكن لأن تصقل جيدا وتثبت كشجرة لا تموت، إنتبه أن تقع نفسك موضع إستخفاف بل إستخلاف، ستمر عليك أيام عجاف ستحبس بعض أفكارك، سيذبل فيك غرسا أحببته، سينبت مجددا إن قمت ليس وقت الحزن ولا الضعف ولا الخضوع ولا التفاهة والفراغ بل في زمن إعداد وإمداد، كن بخير ما آستطعت,آحذر أن يطفئ أحد شمعتك!
20/ لا تستصغر الحزن عند أحد, إياك أن تفسر تعبهم النفسي ضعفا في الشخصية أو بعدا عن الله,إن لم تستطع مساعدتهم وتفهم وضعهم فلا تكن سببا آخر في زيادة تعبهم النفسي.
21/ المعادلة كلما أختزلنا منها معطيات لا فائدة منها وركزنا على ما هو جوهري وأساسي فهناك أحتمال كبير أن نحصل على نتائج مقنعة تعطينا الراحة والجمال والسلام والسعادة،
حياة الكثيرين تتعقد بسبب عدم معرفتهم التمييز بين الجوهري والاساسي وبين الغير جوهري وغير ضروري، مع الوقت من كثرة تراكم المعطيات والإشارات الغير قابلة للحل تصبح معادلتهم معقدة بكل المستويات يصعب أخراجهم منها، حاول ان تُبسط معادلتك قدر الأمكان من خلال التمركز بما هو جوهري وقابل للحل ولا تعقدها بسبب معطيات لا قيمة لها ولا جدوى منها.
22/ لابد أن تجد نفسك رغم الفوضى التي حولك.
23/ صدقني أن الذي يتقرب منك من أجل مصلحته يكون عادة أسوأ من عدوك.
24/ أغلب الصدمات سببها الإنبهار بالبدايات.
25/ من يقتلك ليس فقط من يطلق عليك رصاصة بل من يقتل عواطفك وأحلامك، علمتني الحياة أن الصخور تسد الطريق أمام الضعفاء بينما يرتكز عليها الأقوياء للوصول إلى القمة.
26/ لن تحصل أبدا على شيء كامل ستحصل على أشياء ناقصة تكتمل برضاك عنها.
27/ من يُتقن الصَبر والصمت في حياته، يستطيع إتقان أي شيء آخر.
28/ أي شيء لا يرتاح له قلبك لاتثق به أبدا فالقلب أبصر من العين.
29/ عن أي حياة تتحدث أيها الطيف المنسي في منافي الظل و الظلام، أريد الإبتعاد و الإنعزال أو ربما الإختفاء، فقد بات كل شي يرهقني.
30/ الذاكرة لا تحتفظ بالوجوه بقدر ما تحتفظ بالمواقف فكن صاحب مواقف حتى تبقى في ذاكرة الأخرين.
31/ قلقك النفسي سببه محاولتك للسيطرة على واقع أنت جزء منه ولست صانعه، يمكنك تغيير تجربتك ولكن إستحالة أن تتحكم في تجارب الآخرين.
32/ عندما بدأت الرياح تجري بما لا تشتهي سفني وجدتك منهمكا في تمزيق الأشرعة، ما حاجتي بك في النور إذا لم أجدك في العتمة.
33/ ‏كل حدث سيّء في حياتك قد حدث و كفى ولا يحتاج الأمر إلى أي معنى أو تقييم طالما كان من الضروري أن تدفع ثمن وجودك في هذا العالم البائس، لكنك ستتعب لا محالة و أنت تحاول عبثا فهم طبيعة المواقف و الأشياء، لكنك أيضا لا تدرك سوى الشعور بالألم الذي يظل يطعن قلبك إلى حد الموت، قد لا تعجبك الحياة و ترفض هذه الكينونة المبهمة لكنك لا تستطيع المغادرة إلى المجهول.
34/ لن تعطيك الحياة كل ما تحب لكن الإكتفاء يجعلك تحب ما لديك، عِش من أجل نفسك، أدر ظهرك لكل من لا يستحقك فلا غياب إلا غياب راحتك ولا فقد إلا فقد ذاتك.
35/ عندما تريد أن تتجرد من أسمال النفاق و تظهر قمامتك فأنت على الأرجح تختار غريبا لا يعرفك، غريبا لن تقابله مرة ثانية.
36/ أحيانا تصادف في حياتك شخص تجده يحيى في عالم خيالي، تصدر منه ردات فعل وكأنه يرى أو يسمع شيء أنت لا تراه وأحيانا يتكلم مع نفسه وكأنه يتكلم مع أحد ما، طبعا ستقول أن هذا الشخص مجنون، لكنك مخطىء، إذا كنت لا تستطيع رؤية ما يراه لأن عقلك محدود ولا يستطيع ان يستوعب ما يستوعبه، لو رأيت أو سمعت ما رآه و سمعه صدقني انك أنت من سيصاب بالجنون.
37/ أن تظهر بأنك لا تحتاج لأي شئ وأنت محتاج لكل شىء و قد يصبح شعورك عند حصولك على ما تريد هو نفس الشعور بالخسارة و الإخفاق لأنك ببساطة شديدة بدأت تدرك اللاجدوى من أشياء.
38/ إنتزع حصتك من المرح رغم أنف المشاكل.
39/ نعم حبيبتي يعرف الحلم من طعمه الروحي و ما يتركه من أثر على مشاعرنا بعد اليقظة.
40/ حين يحاول أحد أن يستفزك بمزاجه المريض أنظر إليه نظرة سخرية حتى تبين له أنه أرخص من جوارب المجنون.
41/ ‏الإفراط في التعلق يكون عادة نتيجة الفراغ الذي نعيشه حيث لا نجد شيئًا نتعلق به سوى الإنسان الذي أحببناه، فنتعلق به كما يتعلق غريق بطوق نجاة متى فقده إستسلم للبحر وقال خذني، في الحـقـيـقـة يجب ونحن في بحـر الحـيـاة أن نؤمن بأيدينا وأنهـا الـتي توصلنا إلى الشاطئ.
42/ يفقد الحزن شرعية وجوده إذا بذلت كل الجهد في تحقيق السعادة و إرضاء من تحب، لطالما كنت تسعى بكل قوة و حزم لتحقيق أحلامك و أتى حينها الفشل و الحزن، ستشعر أنك أقوى و تستحق النجاح وأن ما حدث هو مجرد صدفة عابثة أو قدر سيء، و ستبقى ذاتك أكبر من المواقف التعيسة التي فرضت عنك.
43/ صناعة السعادة فن راقي يتطلب منا أحيانا أن نضحي بمشاعرنا.
44/ الإهتمام الوحيد الذي من المستحيل أن تندم عليه هو إهتمامك بنفسك.
45/ لا تسمح لأحد أن يعاملك بمشاعر مؤقتة يأتيك حين يحزن وينساك حين يفرح.
46/ يجب أن يكون سعينا للمجهول و نحن نختبر التخلص من تعلقنا بما هو متداول و مستهلك و أصبح لا يفيء بتطلعات الروح إن لم نتعلق بالمعلوم وتركناه جانبا أتى المجهول من تلقاء نفسه فالتعلق بالمعلوم يميل بنا لتكرار نفس التجارب وتكرار ذات المعطيات التي لن تصل بنا أو تنقلنا خطوة واحدة.
47/ نظرت طويلا إلى النجوم حتى أدركت أن روحي بداخلها، بكيت كثيرا على أجداد لم أراهم حتى أدركت أنهم أحياء في كل شجرة في كل نهر وفي كل حجر، قرأت كتبا كثيرة في العلم في الفلسفة في الخيمياء و الوعي حتى بدأت أسمع صوت أحاسيس وجدت بداخل الأشياء، أجمل نقاء وجمال إنني أنا هو نفسي التي هي كل شيئ بحثت عنه على الأرض.
48/ حين تستشير أحد في أمور حياتك فهو يجيبك حسب تجاربه التي نفعته هو، وكثيرا ما تكون حلوله مناسبة له هو فقط وقد لا تناسبك أنت فلا تأخذ تجارب غيرك الخاصة حلولا قطعية لك أنت لأنها قد تغرقك لأن حياته ليست مثل حياتك ولأن حياة البشر مختلفة عن بعضها.
49/ صلاحك وحدك لا يكفي يجب أن تترك مسافة بينك وبين الفاسد.
50/ الواقع عالم افتراضي تصنعه أفكارنا، غير أفكارك يتغير واقعك، الثبات الدائم والتمسك بالقيم والقناعات يسقط كل الحسابات الناتجة عن هشاشة هذا العصر وكثرة التوافهه الموجودة فيه.
51/ أنقِذ ما تستطيعُ من حياتِك، لا تخسرها كلَّها لمجرد أنك خسرتَ جزءاً منها.

_________بقلم الماستر الأكبر سعيد اتريس________

_________23 أكتوبر 2021________



#اتريس_سعيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
محمد دوير كاتب وباحث ماركسي في حوار حول دور ومكانة الماركسية واليسار في مصر والعالم
المناضل والكاتب اليساري الكبير كاظم حبيب في لقاء خاص عن حياته - الجزء الأخير


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- همسات من وحي الحقيقة
- صباحات الخريف البارد
- تأملات على شاطىء الرحيل
- الواقف في مكانه ميت مع وقف التنفيذ
- موعد بعد مائة سنة
- كل شيء مرفوض مع سبق العصيان و الجحود
- صباح الخير أيها العالم القذر
- الجمعية المغربية لحقوق الانسان تدين الحكم الإنتقامي والجائر ...
- تأملات على هامش الكينونة
- المغرب/إسبانيا: الموقف الطبقي من المواجهة الديبلوماسية وأزمة ...
- المرصد المغربي لحقوق الإنسان يندد بالممارسات القمعية للحريات ...
- ومضات من سفر الكآبة و الرحيل
- إشراقات في منتصف ربيع العرفان
- تأملات على هامش الغمرة و الرحيل
- مواعظ من تجليات الحكمة
- ومضات البصيرة و هتاف الشك
- قبسات من وحي الحقيقة
- الحرية ما بين الجوهر المفقود و الماهية المحدثة
- تأملات على هامش الحقيقة
- الفاتح نوفمبر:


المزيد.....




- نائبة تبين الهدف من الدعاوى المرفوعة بشأن الكتلة الأكبر
- العراق وروسيا يتصدران حرق الغاز في العام 2020
- صحف عالمية: -داعش- استخدام اطفال عراقيين كدروع بشرية في معرك ...
- -شعور- شائع يزيد من خطر إصابة الرجال بأمراض القلب القاتلة
- كوريا الجنوبية.. الحكم على وزيرة سابقة بالسجن عامين لإساءة ا ...
- مخدرات عبر قناة دبلوماسية.. الداخلية الروسية تفتح تحقيقا ضد ...
- طوكيو تعلق على مسألة إعادة دفن رفات رجل استخبارات سوفيتية شه ...
- وسائل إعلام تتحدث عن دولة عربية نفذت إسرائيل عمليات خاصة في ...
- ما الذي نعرفه حتى الآن عن النسخة -الخفية- من -أوميكرون-؟
- مصر.. احتجاز مصور روسي في القاهرة والسفارة تصدر بيانا


المزيد.....

- النيوليبرالية تشلنا وتلومنا! / طلال الربيعي
- الانسان / عادل الامين
- الماركسية وتنظير الجنسانية والسياسة الجنسية 2 / طلال الربيعي
- الفكرة التي أدلجت الإستبداد والقهر والإنتهاك / سامى لبيب
- العلم والخرافة او الأساطير! / طلال الربيعي
- نعمةُ آلمعرفة فلسفيّاً / العارف الحكيم عزيز حميد مجيد
- الفلسفة من أجل التغيير الثوري والنهوض التقدمي الديمقراطي في ... / غازي الصوراني
- حوار مع فيلسوف عربي / عبدالرزاق دحنون
- الذات عينها كآخر في فلسفة التسامح والتضامن / قاسم المحبشي
- خراب كتاب عن الأمل / مارك مانسون


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اتريس سعيد - أنقِذ ما تستطيعُ من حياتِك