أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اتريس سعيد - الشيطان لا يمنح الجسد















المزيد.....

الشيطان لا يمنح الجسد


اتريس سعيد

الحوار المتمدن-العدد: 7062 - 2021 / 10 / 30 - 14:40
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


1/ الشخص الوحيد الذي يمكنه أن يقرر ما تستحقه أنت هو نفسك، لا يعتمد ذلك على شخصيتك أو جمالك أو حسابك المصرفي أو عدد أصدقائك، كما أنه لا يعتمد على ما يعتقده الآخرون عنك، هذا ما يسمى إحترام الذات، والذي يأتي من تلقاء نفسك.
2/ لابد أن تحمى روحك من أن تأخذها الرغبة بعيدا أبعد من حدود التواضع.
3/ أنت لا تعني أي شيء بالنسبة للآخرين لأنك وجدت في المكان الخطأ ؟ أليس هذا ما تعتقد ؟ لكن إنزعاجك من العالم هو إنزعاجك من نفسك و قلقك حول مصيرك المجهول.
4/ حياتك، سعادتك، جمالك، نجاحك، الأشياء الإيجابية فيك تغري الكثير من الفاشلين، صيادي الفرص و المحتالين، أما الأشياء السلبية، موتك، حزنك، إخفاقك، عذابك اليومي، هذه تعاستك التي تغذي الشفقة الكاذبة في نفوس الخبثاء و تمنحها جرعة إضافية من نشوة التشفي هم في أمس الحاجة لها، الناس في الأخير صنفان، طماع متملق يتقن فنون التزلف أو حسود حاقد يتمنى زوال النعمة عليك و يعمل على دمارك في السر و العلن.
5/ إن العذاب القاسي الذي كان يحرق روحك البريئ و الحزن الفضيع الذي سكن قلبك الطيب، كان في تقدير الخبثاء مجرد تسلية عابرة تخلق الإثارة التي ترتقي إلى مستوى السخرية و الضحك.
6/ إهتمامك بالآخرين لا يعدو كونه مصيبة جعلتك تفقد صوابك من شدة الألم و الأوجاع الرهيبة التي لا زالت تقتل روحك ببطىء.
7/ الحاسد مجرد شخص طماع يدرك منذ البداية عجزه على نيل حاجته المنشودة، أصبح يحسدك و يتمنى حرمانك مما يرغب فيه و لم يستطع نيله، بل و يتمنى لك أبشع النهايات الحزينة لأنك حصلت على ما لا يستطيع الحصول عليه، و وجودك بجانبه يجعله يشعر بالنقص و الخيبة و الحسرة، الأمر الذي يستدعي لديه ضرورة تدميرك حتى يتمكن من التغلب على الإحساس بالدونية و العجز و التقصير في حق النفس، إحذروا أمثال هؤلاء الحثالة الغائصين في وحل الخيبة لأنهم في منتهى النذالة العمياء و الدناءة الصفرية و الحقارة المزرية و قد تدفعهم مشاعرهم العفنة إلى فعل أي شيء منافي للأخلاق حتى يحققون إشباع غريزة الضعف و الإنحطاط على حساب حياة الأبرياء و النيل من مصالحهم الشخصية.
8/ ما أجمل ذلك الصباح الشتوي المُحمل برائحة الشجر الأخضر الزكي، أجلس على كرسي عتيق وكوب الشاي الدافئ في يدي وصوت إحتراق الخشب في الموقد كصوت صفير البلبلي الذي هيج قلبي الثملِ.
9/ هناك لحظات ممتعة في الحياة لا ندرك رونقها الحريري إلا حينما تباغثنا مصاعب الدهر كم نشتاق لتلك الراحة في شُباط الممطر.
10/ أحلم بالأشياء الجميلة وأسرح بماضي طفولي ساحر معلق في ذاكرتي أعيش لحظات مخملية منفرد مع نفسي كوردة حمراء يغمرها صقيع النسيان فوق جبلٍ ثلجيّ أبيض.
11/ أصبحت أستمتع بالوحدة وأتلذذ بالعزلة يغنيني كتاب جيد أغوص بقصته كالغائص بالبحر، أتعرف على نفسي الغائبة عني منذ زمن، منذ ذلك الزمن قبل ان أترك عالمي الصغير لأجد نفسي بين وحوش قذرة تنافق بعضها بإسم الصداقة والحب.
12/ أتنفس الآن هوائي أسمع صوتي الغائر العميق أغمض عيني بهدوء لأحلم بالنجوم الماسية التي علقت عليها مفرداتي الصوتية هناك شيئ جميل أشعر به لا أعلم ما هو ربما لأني حضنت نفسي الجائعة للدفئ والعاطفة الهنية.
13/ كم لمت نفسي, أوقاتي التي ضاعت, آمالي المدمرة, أحلامي المحطمة ونقاء قلبي الذي كسره البعض,لا أندم على شيئ فهذا هو الذي كنت أنتظره,تلك الدروس التي أتتني من دون إذن أو مقابل.
14/ ها قد أتى الشتاء صديقي القديم سأخبره في الليل عن قصص بطولاتي الفولاذية ويجيبني بصوته الرعدي البراق(الأبطال يأتيهم الحزن كالغمام، فإن إشتد بهم الغمام أمطرو دموع، فيبدؤا يَبرقون ويُرعدون إلى أن يغلبو الغمام ويخرجون الشمس من جديد).
15/ كيف تطلب الحب وأنت لا تقدمه لنفسك؟ كيف تريد منهم أن يعطوك ما بخلت به تجاه ذاتك؟ يجب أن تدرك أن لا شيء يحدث في الخارج, كل الأشياء في الحقيقة تحدث في داخلك وأنت من يقوم بجميع الأدوار, كل القصص كانت تحاك هناك في غرفتك الداخلية وتم العرض في الخارج على شاشة الواقع, تذكر أنت من يقوم بجميع الأدوار لا تنسى هذه الحقيقة أبدا.
16/ إن أهم ما يكون في شريك عمرك لا أن يحبك أو يغدق عليك بكلمات العشق التي لا تنتهي، بل بالأمان أن تأمنه في ساعات الخصام، فالناس يتشابهون في الحب ويتوافقون في الجميل ولكن معادنهم تظهر في الحزن و الخصام فهم يعكسون أحزانهم وما يكدر صفوهم على أقرب الناس، منهم من تهون عليه الأيام ومنهم من تشعر معه في خضم الألم بالأمان وتحس إلى جواره بمعنى الإطمئنان حتى في أشد ساعات إختلافكم وأكثر أوقات إنفعالاتكم.
17/ هل تعظيم الإنسان الزائل هو المقصد أم تعظيم فكره وعطاءاته العامة المستمرة من جيل لآخر، لمَ تريد أغلب الناس تعظيم وتأليه أنفسها ذاتيا أو تأليه غيرها من البشر، فعلى الأغلب يتألّه بعض البشر من قِبَل الناس مثل الرسل السماوية ومثل الفلاسفة والكتّاب والمفكرين والقادة العسكريين العظماء والأدباء وحتّى الأموات منهم وكأنّهم الآلهة الأحياء التي تتحكّم في عروش العقول وكأنّهم آلهة لاتخطئ وكل ما قيل عنهم هو مقدّس أزلي أبدي ولا يمكن نقد ما جاؤوا به، أعتقد أن ذلك يدخل في نطاق القصور العقلي، أو أن الأمر مجرد غفوة الفكر وراحة النفس.
18/ هناك أناس لا يؤمنون بوجود الروح وهناك أرواح يصعب عنها العثور عن نفسها في جسد، هناك أناس يخافون المجهول غير المرئي وهناك أرواح تخاف الجسد "المادة"، بعض الناس تنظر للسماء لتعجب بالنجوم وبعضهم الآخر ينظر للسماء ليجد وطنا، هناك من لا يؤمنون بالحياة على كواكب أخرى وهناك من لا يستطيعون الإنتظار لمغادرة الأرض، هناك من يحتاجون الدين والإيمان كي لا يحسوا بالوحدة وهناك من يحتاجون الوحدة ليحلقوا بإيمانهم، هناك من يدخل الغابة ليمشي وهناك من يدخلها ليزور الأشجار، هناك من يقطف الأزهار ليستعملها كزينة وهناك من ينتبه لخطوته أثناء سيره كي لا يدوس عليها، هناك أناس يتعلمون لأجل شفاء الآخرين وهناك من حضورهم شفاء، هناك من يدعون ربهم طلبا للمساعدة وهناك من يساعدون الآخرين بأفعالهم، إنه الوقت للكشف عن نفسك فقط بأن تكون تماما كما أنت.
19/ إنَّ السَّعادةَ في معناها الوحيد المُمكن هيَ الصُّلحُ بينَ الظَّاهرِ والباطن هيَ الصُّلحُ بينَ الإنسانِ ونفسِه.
20/ كل أصناف المعاناة تنبع من الحنين، الرغبة، التعلق.
21/ لست ملزما أن تكثرت بأي شيء.
22/ كل ما أنت مجبر عليه أو مضطر لتحمله يستعبدك و بينما أنت وجدت في هذا العالم حرا ستظل تتألم حتى تستغني بنفسك و تتحرر من صنمية الأشياء.
23/ إن فترة المرض الجسدي الشديد تحتاج للعاطفة، الإهتمام والإحتواء أكثر، وتصبح مشاعرك أرق، وشخصيتك أكثر وداً، وتشعر بقيمة من يهتم بك وتقدر كل شيء يفعله لأجلك، وتلاحظ كل خدمة تقدم لك وتكون ممنوناً لصاحبها، وتحتاج وتفتقد من كان يهتم بك ولم يعد موجوداً أكثر من أي وقت مضى.
24/ لا تعتقد أيها الأحمق أنني أقول كل شيء، إنها مجرد كلمات زئبقية تافهة تشاكس الأحداث التي تعج بها ذاكرتي، إنه هروب مأساوي من الواقع المتعفن إلى رحاب الخيال الفسيح حيث ينمو بنفسج النسيان دون أريج حتى لا أتذكر أي شيء، كيف يمكنني أن أخبرك الحقيقة إذ كنت أهرب من نفسي المتعبة إلى حدائق الصمت القابع خلف جدران العدم، المسألة أكبر من هاته السذاجة التي تنشر زخمها الضبابي على ملامح البشر و الكلمات، أما المعاناة فهي حقيقة مقدسة تخصني أتمعنها في سكينة و صمت و أجتر رحيق جراحها المتخنة بالنزيف، لاشيء إذن مما تتوقع.
25/ المراوغة و الخداع من خصال التافهين اللذين لا يملكون الأخلاق الراقية التي يمكنها أن تؤهلهم ليكونوا صرحاء.
26/ حينما نعشق الحقيقة يبدأ الروح يناشد الحرية في المظاهر و الأشياء، لاشيء أسمى من الحقيقة على الإطلاق، إنها الشيء الوحيد الذي يستطيع أن يدلنا عن أنفسنا الضائعة في عالم الأفكار و الكلمات و الأشياء.
27/ من يخاف من الألم سيتألم من الخوف، من يخاف المعاناة يعاني بالفعل مما يخافه، الشجاعة هي أن لا نخاف من لحظات خوفنا، درّب قلبك على مجابهة الأشياء التي تخيفه.
28/ القلوب ليست كراسي إنتظار على طرق التجارب وهي ليست أماكن مؤقتة، القلوب هي حرم الجسد، لها طقوسها الخاصة التي لا تفسر، القلوب هي ميثاق يحرم على داخليه النكران والخذلان، القلوب هي وعد شرف لا يقوى على حمله سوى المخلصين، قلبك هو بوابة روحك فأحسن إختيار الداخلين.
29/ إذا أردت لشيء أن يتبدد أو يختفي من حياتك، لا تتحدث عنه، لا تناقشه، لا تنتبه له، ولا تفكر به، دعه يذهب بسلام، ركز على أهدافك ولا تركز عليه، وإذا كنت فى حالة حزن أعط عقلك أمر بالبهجة و إفعل أي شىء بسيط يشعرك بالفرح.
30/ البعضُ تعيشُ معه عُمْرًا لا تذكرُ منه لحظةً، والبعض تعيش معه لحظةً تذكرها طول العمر لأن الذي يحتلُّ القلوبَ المواقف، وليس الزمن.
31/ على وجه بعض البشر عندما تنظر بعناية ترى فقط الغائط، يمكنك شم العفونة الكريهة أيضا إذا كنت مجبولا على عشق القذارة.
32/ هل تعتقد يا صديقي بوجود من لديه قلب ينبض بالرحمة هنا؟ من يفهم إنكسار القلوب وجفاف الدموع ويواسي الموجعين و يضمد جراح المكلومين بصدق؟ هل يوجد من لديه قلب رحيم ينبض بالضمير ويعطف بحب؟ من يفهم لغة العيون ويساعد المهموم ولا يفهم لغة المصلحة؟
33/ وقد تتفاجئ بأن البعض يؤذونك بكلمات أو أفعال بالنسبة لهم تبدو مألوفة تماما، فالذي يجب أن تعرفه أن الظروف والتربية والبيئة تختلف من شخص لآخر وكلما كان لديك أكبر درجة من الحذر و القدرة على تحديد أصناف البشر كلما أستطعت إقصاء الحثالة دون مقدمات و حافظت على مزاج جيد طيلة الوقت.
34/ لأنك تعيش الفراغ طيلة الوقت، حياتك خالية من وجود الأحداث، ولا تجتهد بالمقابل لإضفاء أي معنى حول يومك، لا تصنع لنفسك إهتمام، ولا تنشغل بممارسة شيء تحبه، ولا تكرس وقتك بشيء يشغل تفكيرك وتسعى لتطويره، لذلك أنت ترتبط بشدة بالأشخاص، فهم متعتك الوحيدة.
35/ لا ينضج المرء بالنصائح والمواعظ ولا بتجارب الآخرين، ينضج المرء حين يقطع الفقدان جزءا من قلبه وينحني ظهره من خذلان أحبائه، ينضج المرء حين تتسيد التجاعيد ملامحه من قسوة التفكير وتتهاوى طاقته ويصبح هشا بجسد هزيل من الركض في الطريق الخاطئة، ينضج المرء حين تقطفه الحياة من جذوره.
36/ الشخص الوحيد الذي تعيش معه كل حياتك هو نفسك، لذلك عليك أن تتصالح مع نفسك قبل أي شيء، لأنه إذا كنت في صراع داخلي مع نفسك فلن تعيش براحة أبدا، هذا أهم مبدأ يجب أن تأخذه بعين الإعتبار.
37/ أتدري ما أول شيء يفعله الأعمى بعد أن يستعيد بصره، يتخلص من العصا التي لطالما كانت سنده الوحيد.
38/ المال إرث الموتى أما الحب فهو ميراث الأحياء.
39/ إذا فقدتَ من لا يُعوّض فلا تُتعب نفسكَ بالبحثِ عمّن يُشبههُ بينَ النّاس، فـالأَرواح لا تتشابه حتى ولو تشابهت الوجوه.
40/ مهما حاولت شرح عالمك الخاص لشخص ما لن يفهمك أبدا لن يفهمك إلا من أحبك و إختار أن يكون معك ويشعر بك دوما، أما بالنسبة للآخرين ستنقلب المعاني كلها رأسا على عقب دون فهم أي شئ ولن يتقبل منك أي شئ فإنتبه جيدا لإختيارك، إختار من يفهمك، يشعر بك، ويتقبلك في جميع حالاتك.
41/ لا تعاتب أحدا على قلة الإهتمام فالإهتمام لا يطلب بل يمنح من القلب فيعطيك قيمة ويفقد قيمته إذا طلب، لا تصدق أن أحدهم قد تشغله الأيام أو حتى الساعات عن منحك هذا الإهتمام الذي ترجو فمن يهتم لأمرك سيخلق الوقت في زحام اليوم ويقتطع لك لو دقائق من فوضى الساعات، سيشعرك بقربه مهما إبتعد وبحضوره وإن خلى مكانه، الإهتمام ينبع من القلب ليشعرك بقيمتك عند الآخر فتشعر معه بأهميتك وكيانك فإن لم يصلك بسخاء حتى وإن أوصدت بابك إياك أن تطرق بابه.
42/ لم أعد أخجل من أشخاص الخبثاء، عديمي الضمير، المجردون من الكرامة، و اللذين إختاروا بمحض إرادتهم أن يعيشو مثل البهائم.
43/ من المستحيل أن تحمي كرامة إنسان رخيص إعتاد عن الكذب، النفاق، الغدر، الخيانة، إنسان منزوع الضمير بلا شرف، و لا مبادىء، هانت عنه نفسه فباعها مقابل شهوة مغرضة، إنسان يرتكب كل الفواحش الشنيعة و الرذائل المنتكرة، لا يعرف معنى قدسية الروح أو حرمة الجسد، يلقي بنفسه في أحضان الغرباء و ينتشي مع العابرين، لا يفرق بين القريب و الغريب، إنسان حقير لا يملك أدنى ذرة من الإنسانية ولا يستحق أن تأمنه عن شيء، ستغرق في وحل الضياع و الخيبة لا محالة و يصيبك الإحباط و الجنون إن فكرت في إنقاذه.
44/ إن جميع الأجسام التي نراها من أرض وكائنات كلها صور متجسدة أو متبلورة على مرآة الحياة لأشياء غير محسوسة أو لأمواج أثيرية عابرة تملأ فضاء الكون ولا يمكننا الشعور بها كما لا يمكننا الشعور ببخار الماء في الجو قبل تكثيفه على لوح الزجاج.
45/ أؤمن أن الإنحلال الأخلاقي يدمر المشاعر النبيلة إلى الأبد و يشيد جدران منيعة بين الأوفياء و المخطيئن.
46/ كم يبدو الإنسان تعيسا حينما يصارع من أجل أشياء تافهة تكلفه الكثير من التنازلات الاخلاقية و التضحية بالمبادئ إلى أن يلحقه التعب و العناء و الأفضع من ذلك أن يبيع نفسه مقابل أوهام كان يعتقد أنها هدف مصيري بالنسبة إليه و الحصيلة إنفاق سنوات طويلة من العمر في الضياع، الإحساس بالخيبة و ملاحقة السراب.
47/ الراحة النفسية و الحفاظ على المبادىء أهم بكثير من المصالح المادية المغرضة و معاشرة الأشخاص المستهلكين.
48/ عندما تتحول إلى دمية لإرضاء المرأة وتلغي فكرك وشخصيتك و مبادئك وإهتماماتك لأجلها فقد ظلمت نفسك قبل أن تظلمك وستفقد شغفها تجاهك، لا تحب المرأة أن تعيش مع دمية.
49/ كنوز العالم كلها لا تساوي المرأة الفاضلة المتعلمة.
50/ حتى الشيطان لا يمكنه الإنغماس في القذارة و السقوط في مستنقع النجاسة و ممارسة إحتقار الذات النابع من أفعال بهيمية شاذة، الشيطان يا صديقي لا يمنح الجسد.


_________29 أكتوبر 2021________



#اتريس_سعيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في النهاية هذه ليست النهاية
- بيان من أجل إسقاط النظام العالمي الجديد
- أنقِذ ما تستطيعُ من حياتِك
- همسات من وحي الحقيقة
- صباحات الخريف البارد
- تأملات على شاطىء الرحيل
- الواقف في مكانه ميت مع وقف التنفيذ
- موعد بعد مائة سنة
- كل شيء مرفوض مع سبق العصيان و الجحود
- صباح الخير أيها العالم القذر
- الجمعية المغربية لحقوق الانسان تدين الحكم الإنتقامي والجائر ...
- تأملات على هامش الكينونة
- المغرب/إسبانيا: الموقف الطبقي من المواجهة الديبلوماسية وأزمة ...
- المرصد المغربي لحقوق الإنسان يندد بالممارسات القمعية للحريات ...
- ومضات من سفر الكآبة و الرحيل
- إشراقات في منتصف ربيع العرفان
- تأملات على هامش الغمرة و الرحيل
- مواعظ من تجليات الحكمة
- ومضات البصيرة و هتاف الشك
- قبسات من وحي الحقيقة


المزيد.....




- -الطلاب على استعداد لوضع حياتهم المهنية على المحكّ من أجل ف ...
- امتداد الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين إلى جامعات أمريكية جدي ...
- توجيه الاتهام إلى خمسة مراهقين في أستراليا إثر عمليات لمكافح ...
- علييف: لن نزود كييف بالسلاح رغم مناشداتها
- بعد 48 ساعة من الحر الشديد.. الأرصاد المصرية تكشف تطورات مهم ...
- مشكلة فنية تؤدي إلى إغلاق المجال الجوي لجنوب النرويج وتأخير ...
- رئيس الأركان البريطاني: الضربات الروسية للأهداف البعيدة في أ ...
- تركيا.. أحكام بالسجن المطوّل على المدانين بالتسبب بحادث قطار ...
- عواصف رملية تضرب عدة مناطق في روسيا (فيديو)
- لوكاشينكو يحذر أوكرانيا من زوالها كدولة إن لم تقدم على التفا ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اتريس سعيد - الشيطان لا يمنح الجسد