أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اتريس سعيد - تأملات على هامش الفوضى و الإغتراب















المزيد.....

تأملات على هامش الفوضى و الإغتراب


اتريس سعيد

الحوار المتمدن-العدد: 7065 - 2021 / 11 / 2 - 21:26
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


1/ في تجارب الألم لديك خياران إما أن تظل سجين المعاناة للأبد، فتُنمّي داخلك ذاكرةً سامة تقتات على مباهجك، فيتفاقم إحساسك بأنك ضحية، وتقيدك أصفاد العجز، وإما أن تُصيّر معاناتك وأزمتك تحديًا، فتستثمرها بمواجهتها، حتى يهبك الألم خلاصته الروحية من النضج والحكمة.
2/ لا ترتبك ولا تحتار بما تراه بما يخبرونك به وبما تظن أنك تعرفه، الأشياء ليست كما تبدو عليه ليست سيئة وليست أسوء ولا شيئ يهم حتى في حالة الفوضى.
3/ لم أرى حواراً صعباً ومتعباً أكثر من التحاور والتفاهم مع الإنسان السلبي، الذي يتصيد عليك كل كلمة تنطقها.تحاورك معه كإشعال الشرارة في أجواء ممتلئة بالغاز. الشخص السلبي يمتلك عقلاً لا يستوعب تفكيرك وحوارك البناء، فهو يحرف كل كلمة يسمعها من الآخرين‏ ويعتقد بأنك تلقي عليه كل ما هو سيئ في الحياة، حيث يرى الحياة بمنظور أسود, إذا أعطيته القليل من وقتك لتتحدث معه سيجعل هذا الحوار يتخطى ساعات زمنية طويلة تهدر وقتك بلا فائدة، فهو يستطيع إمتصاص وقتك بمهارة عالية، وإمتصاص طاقتك الإيجابية بسهولة ومتعة، ويكون متفوقاً جداً في سرقة سعادتك.
4/ إنهض من كبوتك، لا يوجد وصفة سحرية تجعلك تتقبل ما حدث لك فى الماضي، لا يوجد ضمان أو صك تملكه لمستقبل آمن من أي شر، لا يوجد عقار فعال للقضاء على المشاعر السلبية و سواء تقبلت أم لم تتقبل حياتك الماضية لن يغير الأمر شيئ فى كونها حدثت، ليس بوسعك تغيير الأشخاص أنت لست ساحرا و لا تملك و لن تمتلك عصا موسى لتشق بها المستحيل، ما أنت إلا أنت و حتى نفسك لا تملكها.
5/ الشباب لا يضيع مع طول العمر ولكن يضيع مع طول العبث والإستهتار والحياة لا تفنى مع شدة الجهد والتعب ولكنها تفنى من شدة الغفلة والعقل لا يكل مع طول الفكر ولكنه يكل مع طول الإستخفاف بالفكر والتعلق بالتوافه.
6/ هناك طرق تحاول من خلالها روحك إرشادك، لقد عرف الحكماء على مر العصور أن الروح لا تتحدث لغة البشر وإنما تتواصل أرواحنا معنا من خلال الرموز و المشاعر العميقة،اللغة البشرية محدودة للغاية للتعبير عن الطيف الكامل من المعرفة العميقة و البصيرة و الوحي الذي لدى الروح لتشاركه، عادة ما تغيب عن معظمنا الإشارات اليومية التي تنبهنا بأن النفس داخلنا تحاول التواصل معنا لكن للأسف نميل إلى عدم الثقة أو تجاهل أو الشك في أي شكل من أشكال التواصل المقدسة التي نتلقاها بين الحين و الآخر.
7/ إننا قادمون بوعي الشك، و أن ننتقل من الشك إلى اليقين ليس بالموضوع اليسير، على الطريق ثمة مقاومة لتبني هذا الوعي و هذا الشعور، على الطريق ثمة مقاومة للتسليم، فما رأيناه من ثعابين جعلنا نخاف الحبال، نتساءل هل سيقدم لنا الكون كأسا من شراب غير مر هذه المرة، خائفين أن نتذوق و نجد المرارة مجددا، الآن الرحلة واضحة المعالم كل شيء جاهز للاستقبال فهل سنرمي أنفسنا لذلك اليقين أم سنتراجع في كل مرة بهذا الخوف، بين الشك و اليقين على أي شط سنرسى، القرار لنا الآن، لقد رمينا أنفسنا في الجحيم مرة و الآن عاجزون أن نرمي أنفسنا في النعيم.
8/ ما قدمه لك العالم لم يكن الحقيقة أبدا، و ما يحدث أنك تبني عليه إستحقاقك، تبني عليه كونك الخاص، الذي لا يعيد لك سوى ما آمنت به، لقد آمنت بما حصلت عليه من معاناة و حكمت أن هذا ما ستحصل عليه إلى الابد، هذا الحكم النافذ جعلك فعلا في الجحيم و إذا لم تتحرر منه ستبقى في ذلك الجحيم إلى الأبد، ما حصلت عليه من ألم لا يعني أبدا أنك لن تجد إلا الألم، لا يعني أبدا أن هذا هو مآلك في الدنيا، ما حصلت عليه كان فقط لينبهك لتعيد النظر، و تغير البوصلة إلى الإتجاه الصحيح، إذا صدقت ما قدم لك فقد خدعت و ستبقى مخدوعا، خدعك العقل الذي أقنعك أن هذا هو واقعك، هذا هو أنت، لا مهرب و لا مفر، و العقل يبني على أدلة و إستنتاجات و أدلته هنا واهية، أدلته أوهام و بالتالي إستنتاجاته سراب، قرر الآن هل ستعيش حياتك بناءا على إستنتاجات عقلك أم ستنفتح على القلب الذي لا يبني و لا يهدم، بل يجلس ساكن و مع هذا السكون يحضر جوهر الوجود المتجسد في كل شيء.
9/ حبيبتي ذاتي أنا أعلم بأنك تقومين بأفضل ما عندك، أنا مؤمن بك و أحبك.
10/ إبتعد عن الإعتذار المتكرر و لا تعتذر إلا عندما تخطئى، إحتفظ بسرية أمورك وإمتنع عن الثرثرة والجدال، حاول دائما الزيادة من ثقافتك ومعلوماتك، لا تكن من محبي التأثير في الآخرين كن على طبيعتك، لا تقلل من إنجازاتك ولا من شأنك ولا تسمح لأحد بذلك، لا تتوسل لشخص ولا تتذلل فكرامة الإنسان لا تقدر بثمن، خذ أكثر القرارات بنفسك فلا أحد غيرك يمكنه التفكير عنك، أنظر للحياة بعين الحقيقة والإبتسامة وكن مُمَيَّزاً و ليس مقلداً، تذكر بأن القوة ليست هي التجبر والطغيان بل هي تحقيق العدل، قدّر قيمة الوقت ولا تضيعه في الإنصات إلى أوهام الكذابين .
11/ لماذا نسعى لفنادق فاخرة من خمسة نجوم والكون جعل لنا فندقا بملايين النجوم ما نتظاهر به اليوم أمورا كاذبة لا تغني ولا تسمن من جوع، نحن بحاجة إلى صحوة وعي كبيرة ترجعنا إلى فطرتنا الإنسانية الجميلة كي تدب في حياتنا الحياة والصحة والسعادة.
12/ ترى بعض المجرمين الذين يلبسون لباس العطف والبرائة (بالأفعال أو بالكلام) يستخدمون أوقات الناس وعواطفهم ومشاعرهم وأوجاعهم حتى لإشباع رغباتهم الشاذة أو لملئ فراغهم بالتسلية أو ملئ وقتهم على حساب أوقات الغير، الجريمة الحقيقة لم يدركها أحد بعد، لقد رأيت أن الجريمة الحقيقية تكمن في التدمير الذاتي الداخلي وزرع إعتقادات و أفكار عقلية شاذة ومدمرة فيصبح الضحية مقتول طوال عمره ويصبح شرير بنظر البعض بسبب ما فعله مجرمون جعلوه هكذا.
13/ من يتقن فهم خفايا الكلام لا يحتاج إلى مقدمات ومن يتقن لغة العيون يستطيع السماع بلا أصوات ومن يتقن فن مناجاة القلوب يلامس الإحساس بلا إقتراب ومن يتقن إحتواء الروح يبقي بالروح حاضر في عز الغياب.
14/ إذا لم تٌرجم أو لم يتهموك بالجنون إذا لم تسجن أو تصلب أو تحرق إذا لم تجرد من كتبك و بيتك و يلقى بك إلى المنافي ولو لمرة واحدة إعلم أنك لست موجودا، في هذا العالم، الجميع يريدون جعلك إنسان مختلف عن نفسه و أنت لا تكون إلا إذا حافظت على نفسك و كنت ما تريد أن تكونه،
إذا لم تكن لديك الرغبة من أجل المخاطرة في بعض الأحيان فحتمآ عليك ان ترضى بأن تكون شخصآ عاديآ.
15/ عندما تتعود الإنسحاب من أحكامك ستلحظ كيف هو هذا الكون يتغير بقدر سقوط احكامك لأن أحكامك هى سقف تجلى كونك، أحكامك هى سجنك فى كون ما ينتمي كل شئ فيه إلى أحكامك وعندما تتغير أحكامك يتغير كونك.
16/ عود فكرك على أن يبصر في المنع عطايا، في المشاكل مفاتيحا للحلول، في الظلام منافذا للنور، وفي الإخفاقات تخطيط أفضل للنجاحات، وفي الأزمات فرص متولدة،
فبمثل هذه الرؤية الذكية والإيجابية ترتقي جوانب الحياة وتزداد جودة ونمو وسمو وجمال.
17/ لن يختفي الظلم ولن يدثر الحاقدون ولن تنتهي الخيانة ولن يتبخر الحاسدون ولن يسجن الخداع و لن يباد الغاصبون ولكن عليك السعي لتكون كما يجب ان تكون.
18/ فكرةُ الحُبّ بحد ذاتها إنقاذ وأقصد بذلك طريقة حبنا للآخرين، طاقتنا التي نستهلكها عليهم، محاولتنا لفهمهم وإحاطتهم بالأمان والدفاع عنهم مهما كلف الأمر، أن تكون الضوء في نهاية النفق، و البطل الذي سيشفي الآخر ويحفظه ويزيد من ثقته بنفسه، أن تكون المخلص الصادق المُبادر في الحكاية، فكرةُ الحُبّ تتعدى أن يتم إنقاذنا من آخرين، فقد يُنقذ المرءُ نفسه للأبد لمجرد أنه شخصٌ مُحبٌ ومعطاء، يطرق الأبواب ليوزع الزهور واللطف بالمجان.
19/ ‏كل مشكلة تعطيها أكبر من حجمها، فأنت في الحقيقة تسقيها من ماء صحتك، والأزمات لا تحلّها الأحزان، وإن من الهموم ما يكون علاجها مواجهتها بحكمة وإتزان وبعضها يكون علاجها فقط عدم الإهتمام فلا تهتم لكل شيء يوجعك بعض الهموم تموت بقلة إهتمامك بها.
20/ تلك المرأة التى يُعاملها الرجل أنها طِفلتُه يُدرك ضعفها و هشاشة إحساسها فيخشى عليها من كلمة قاسية أو تصرف بُعنف يُدللها مُستنكراً أكذوبة كيد النساء يَعلم أن العالم قد لا يَحتوى أحلامها فيُشفق عليها و يَحتوى عالمها الصغير داخل قلبه، يَكون مُحيطه هو أمانها و ملجأها و خزانة أسرارها و فضفضة أمنياتها، يكون بجوارها فلا تَحتاج غَيره و يغيب عنها فلا يملأ مكانه غَير طفلته التي إن رأى إبتسامتها إطمأن.
21/ ما الفائدة إذا كانوا يتمنون لك الخير بشرط أن هذا الخير لا يجعلك أفضل منهم، إنهم طيبون لكن بوقاحة.
22/ من السئ جدا أن تسخر أو تهزا من الأخرين لأن عقلك الباطن لا يميز بينك وبين الأخرين فهو يسمع الكلمات منك ويعتقد أنك تتكلم عن نفسك ولذلك كلما تشعر برغبة في السخرية من غيرك راجع مشاعرك تجاه نفسك، ستجد أن هذا الشعور داخلك أنت وهذه الصفات متواجدة بداخلك، ولذلك فبدل من أن تسخر من الآخرين أذكر مميزاتهم وأذكرهم بكلام طيب ستجد بعد فترة بسيطة من ذكر الآخرين بالخير تغييرا جيدا وملحوظا في نفسك أنت.
23/ لا تحزن عند الصدمات فلولاها لبقينا مخدوعين لمدة طويلة هي قاسية لكنها صادقة.
24/ كيف قالوا أن البعيد عن العين بعيد عن القلب وهو كلما إبتعد إقترب من القلب أكثر وكيف قالوا أن الأيام تعالج كل شيء وجرح بعده مازال ينزف وكيف قالوا أن الوقت كفيل بالنسيان وكلما زاد الوقت تجذر في الذاكرة أكثر فأكثر، لعلهم لم يدركوا يوما كيف لك أن تدمن شخصا أن تعشق تفاصيله أن تراه شمسك ونورك أن تنشطر روحك لتستقر أينما حل وآرتحل هم معذورون ربما فلم يروك يوما، لم يقتلهم حضورك، لم تأسرهم هيبتك، لم تأرقهم إبتسامتك، لم يحتفظوا برائحة عطرك في ذاكرتهم.
25/ لا تصدق كل الكلمات المثالية التي تدعي عدم أهمية المال، كم من عزيز أذله غيابه و كم من ذليل أعزه حضوره، كم من فكرة رائعة ماتت بسبب الفقر و كم من فكرة متوسطة الجودة طال عمرها و أثرت بسبب ثراء صاحبها، إهرب من الفقر كما تهرب من كل الأشياء الرديئة وقاتله كما تقاتل أشد خصومك شراسة إجعل المال خادمك و لا تجعله سيدك.
26/ ولأن أتفه الأشياء تؤثر فيك ستتعب يا صديقي، هذا العالم لا ينفع معه من يشعر كثيرا.
27/ إذا لم تستطيع أن تكون مثاليا على الأقل يجب أن لا تكون مزيفا.
28/ من غير الضروري أن تضيع وقتك في ملاحقة الآخرين لأن مطاردتهم دليل على أنك لا تحب نفسك.
29/ إذا كانت ملامحك تبدو أصغر من سنك فهذا يعني أن جمالك الداخلي أقوى من قسوة الحياة.
30/ كيف يمكنني الشعور بالإرتياح إتجاه الأشخاص اللذين يحاولون إظهار أنفسهم أنهم طيبون أكثر من الطيبة نفسها، في الحقيقة هم مجرد حثالة من المتملقين يحاولون تحقيق مصالحهم الشخصية بالكذب و الخداع.
31/ لقد تخليت عن فكرة الكمال وبدأت أعيش القبول تجاه نفسي بالكامل كما أني تخلصت من مشاعر التعلق بالآخرين، لا أحمل نفسي فوق طاقتي، أفعل ما أستطيع فعله وأترك مالا أستطيع فعله إلى أن يأتي الوقت المناسب، أعيش اللحظة بكامل تفاصيلها و أستمتع بما هو متوفر ومتاح، لا أنتظر شخص أو شيء.
32/ قد لا يكون الحزن سببا في موتنا لكنه يميت الكثير من الأشياء الجميلة سكنت قلوبنا.
33/ وجع إنسان الصادق في الحب أكبر و أعمق من غيره فهو يقف مقسما بين هوى قلبه و وعي عقله أحدهما يحب بلا سبب و الآخر يناقش كل الأسباب.
34/ معدة فارغة، جيوب مفلسة، و قلب مجروح، يستطيعون تعليمك أفضل الدروس في الحياة.
35/ ما قيمة الصلاة و الصيام إذا كانوا لا يعلمان المرء نقاء القلب و التحلي بالفضيلة.
36/ ليس عيبا أن تقع في حب إنسان منافق لا يليق بالحب لكن العيب أن تستمر في حبه.
37/ الشخص الذي يغضب بسرعة و يسامح بسرعة ليس مجنونا أو تافها إنما شخصا يملك قلبا أبيض نقي.
38/ سلام لأولئك العابرين على الأرض بِخفّة، للذين ما جرحوا قلباً ولا أبكوا عيناً، سلام لأولئك الذين خلقت أرواحهم من بياض وكأنٓهم قصائدُ نُظمت من نقاء، لا ينكسرُ وزنُ صدقها، ولا تبهتُ ملامحُ الحسن فيها، سلام لهؤلاء الأنقياء الذين لم يلوثهم الخبث والتلون، لتلك الأيادي التي تجيد الرقي بفطرة قلوبهم لا بفصاحة ألسنتهم، سلاما للطيبين على طريق حياتنا، من رحل منهم ومن بقى لكل من حفظ العهد وصان الود.
39/ توقع أي شيء من البشر حتى تجنب نفسك الصدمات.
40/ كلما أقللت من الإلتفات إلى أقوال الناس عنك و عليك وكل أحاديثهم السخيفة إزدادت حالتك النفسية تحسنا.
41/ أحيانا يتطلب الأمر منا أن نعترف بأن " لا" ضرورية في بناء شخصية واعية ومتزنة.
42/ أغلب القيود التي تؤلمنا هي قيود تنبع من داخلنا كما أن النور ينبع من الداخل فالظلام أيضا والقيود تنبع من الداخل لهذا إن كنت تشعر أنك مكبلا مقيدا حتى أنفاسك مقيدة فعليك بتطهير ذاتك أولا والتخلص من كل قيودك التي صنعتها لنفسك حينها فقط و مهما تكاثرت عليك قيود المجتمع أو غيره ستظل حرا وإن سجنوك في ألف سجن.
43/ الوحدة دوما أفضل من شبه مشاركة و نصف علاقة و قرب زائف.
44/ من هنا بدأت القصة، لقد جاء بريئا جدا ونقيا ثم ماذا ؟ نسي أن الأمر كان كذلك؟ نسي أنه كان في غاية البراءة الطفولية التي تعادل قدسية الملائكة؟ لا أعلم كيف تحول هذا الملاك الصغير إلى شيطان بشري في غاية الخبث و الدماثة؟
45/ وإذا أردت للشيء أن يدوم فلا تتحدث عنه.
46/ للأسف أغلب علاقتنا لم تنتهي بسبب الكذب و لكنها إنتهت بسبب الحقيقة.
47/ كل أنثى إمرأة لكن ليس كل النساء إناث كما أن كل رجل ذكر لكن ليس كل الذكور رجال، الأنوثة إحساس مرهف، جمال، أخلاق، و الرجولة مبادىء، مسؤولية وضمير.
48/ تلك الأماني الساذجة التي تسكن نفوس البهائم إلى حد الهوس و تعبر عن مدى إنحدارهم الأخلاقي المقيت إلى أدنى مستويات الهمجية، تجعلني أشعر بالغثيان من شدة العفونة التي تركت أثرها في المكان.
49/ لقد ضحيت بكل شيء حتى أكسب نفسي حينما أدركت أن هناك الكثير من البشر يضحون بكرامتهم من أجل شيء تافه لا يستطيعون كسبه دائما.
50/ إمنح الرد لمن يستحق وليس لكل من يتكلم وإمنح الكلام لمن يفهم وليس لكل من يسمع وإمنح الحب لمن يمنحك قلبه، جميل أن تتعلم متى تجعل سكوتك يتكلم ومتى تجعل كلامك يصمت حينها فقط تصبح حروفك من ذهب، الكلام كالدواء إن أقللت منه نفع وإن أكثرت منه قتل.

________بقلم الماستر الأكبر سعيد اتريس_______

___________2 نوفمبر 2021__________



#اتريس_سعيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
المناضل والكاتب اليساري الكبير كاظم حبيب في لقاء خاص عن حياته - الجزء الأخير
كيف يدار الاقتصاد بالعالم حوار مع الكاتب والباحث سمير علي الكندي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الشيطان لا يمنح الجسد
- في النهاية هذه ليست النهاية
- بيان من أجل إسقاط النظام العالمي الجديد
- أنقِذ ما تستطيعُ من حياتِك
- همسات من وحي الحقيقة
- صباحات الخريف البارد
- تأملات على شاطىء الرحيل
- الواقف في مكانه ميت مع وقف التنفيذ
- موعد بعد مائة سنة
- كل شيء مرفوض مع سبق العصيان و الجحود
- صباح الخير أيها العالم القذر
- الجمعية المغربية لحقوق الانسان تدين الحكم الإنتقامي والجائر ...
- تأملات على هامش الكينونة
- المغرب/إسبانيا: الموقف الطبقي من المواجهة الديبلوماسية وأزمة ...
- المرصد المغربي لحقوق الإنسان يندد بالممارسات القمعية للحريات ...
- ومضات من سفر الكآبة و الرحيل
- إشراقات في منتصف ربيع العرفان
- تأملات على هامش الغمرة و الرحيل
- مواعظ من تجليات الحكمة
- ومضات البصيرة و هتاف الشك


المزيد.....




- وزارة الدفاع الروسية: الأساطيل البحرية ستجري سلسلة تدريبات ب ...
- دراسة: -سبوتنيك V- يتجاوز -فايزر- بأكثر من ضعفين من حيث الفع ...
- دراسة تؤكد ارتفاع مستويات الأجسام المضادة عند مزج -سبوتنيك ل ...
- لبنان.. مدير عام الطيران المدني ينفي هدر أموال فحوص الـPCR
- مصر تحصل على قرض بمليار دولار من كوريا الجنوبية
- بركان تونغا: مازال العالم يحاول فهم ما حدث
- شاهد: العاصفة الثلجية -هبة- تضرب لبنان
- فيروس قاتل يترك الأرانب تنزف حتى الموت بشكل جماعي!
- علماء الفلك الروس يلتقطون صورا فوتوغرافية واضحة لثقب أسود مز ...
- توهج شديد في الشمس يعطل نظم الملاحة الأرضية


المزيد.....

- النيوليبرالية تشلنا وتلومنا! / طلال الربيعي
- الانسان / عادل الامين
- الماركسية وتنظير الجنسانية والسياسة الجنسية 2 / طلال الربيعي
- الفكرة التي أدلجت الإستبداد والقهر والإنتهاك / سامى لبيب
- العلم والخرافة او الأساطير! / طلال الربيعي
- نعمةُ آلمعرفة فلسفيّاً / العارف الحكيم عزيز حميد مجيد
- الفلسفة من أجل التغيير الثوري والنهوض التقدمي الديمقراطي في ... / غازي الصوراني
- حوار مع فيلسوف عربي / عبدالرزاق دحنون
- الذات عينها كآخر في فلسفة التسامح والتضامن / قاسم المحبشي
- خراب كتاب عن الأمل / مارك مانسون


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اتريس سعيد - تأملات على هامش الفوضى و الإغتراب