أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - اسماعيل شاكر الرفاعي - طالبان : ارهابنا الذي صدرناه - الجزء الثالث عشر / 33















المزيد.....

طالبان : ارهابنا الذي صدرناه - الجزء الثالث عشر / 33


اسماعيل شاكر الرفاعي

الحوار المتمدن-العدد: 7071 - 2021 / 11 / 8 - 20:41
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الجزء الثالث عشر


33 -

بدأت الحضارة العربية الاسلامية بالأفول : حين استولت على الارض الزراعية في العراق والشام ومصر وايران وشمال افريقياً : دول اخرى بعضها سنية ، تشكل امتداداً لمنظومة الخلافة الفقهية كدول الأدارسة والموحدين والمرابطين في المغرب ، والامويين في الأندلس ، ودول المماليك في بلاد الشام ومصر ، أو دول شيعية تشكل مفاهيمها الفقهية امتداداً لمفاهيم المنظومة الفقهية لدولة العائلة الفاطمية كالقرامطة في البحرين والبويهيين والسلاجقة والخوارزمية في ايران والعراق ، او قومية تروم العودة الى ديانات قديمة كالبابكية والخرمية في ايران . لم يدعم الحضارة الاسلامية على الاستمرار في الوجود كثرة مصنفات فقهائها وعلماء كلامها ومؤرخيها وفلاسفتها وشعرائها ، بل كثرة اراضيها الزراعية . ان انتاج الافكار له تأثير آخر غير تأثير الأموال التي وحدها تضخ الروح في مؤسسات الدولة وتديم من عملية اشتغالها . لو ظل الدين الاسلامي محصوراً في شبه الجزيرة : في عاصمة نصف زراعية ، تحيطها قبائل من البدو الجياع ، لما تمكن من الاستمرار في تمويل جيش اصبح تعداده 30 ألف جندي ، لكن النبي بعد ان سيطر على مراكز القوة الاساسية داخل شبه الجزيرة : بدأ يبحث لهذا الجيش العرمرم ، شديد البأس مركزي التنظيم - الذي يسكن أفراده حلم الحصول على الغنيمة بعد نهاية المعركة ، او حلم الخلود في الجنة اذا ما قتلوا - عن تمويل ذاتي خارج شبه الجزيرة ، فدفعه صوب بلاد الشام البيزنطية ( معركة مؤتة ) . لو لم يندفع الاسلام الى مركز صناعة الاحداث في الشرق الاوسط لما انتج حضارة : ولظل ديناً قدره تبادل القتال الدائم ، داخل الجزيرة مع قبائل تعودت الثأر السريع من غزاتها ، اذ ان الغزو هو الطريق الوحيدة للحصول على مقومات الحياة في شبه الجزيرة . يقول تاريخ ديانات الشرق الاوسط بأن مجتمعات هذه الديانات لم تتحول الى مجتمعات متحضرة ، الا بعد ان بدأت تنظم نفسها عسكرياً وتمارس غزو جيرانها ، وتستولي على ما لديهم بالقوة . فاليهود استولوا بقوة السلاح على فلسطين ، استحثتهم على احتلالها : أسطورة الوعد الآلهي التي بموجبها منح الاله " يهوه " ارض فلسطين اليهم . وستتكرر حالة غزو البلدان وتكوين الامبراطوريات من قبل القبائل البدوية : العربية بقيادة المهاجرين المكيين في القرن السابع الميلادي ، والمغول في القرن الثالث عشر . وحين استقر اليهود بدأ منجزهم الحضاري المتمثل بالتوراة ، بالخروج الى الوجود ، وتوقفت الإضافات والهوامش على " سفر التكوين " وهو النسخة الأصلية من التوراة ( وفقاً لفكري أندراوس في كتابيه : الإنجيل العبري ومصر القديمة ، دار الثقافة الجديدة مصر 2018 ، وكتابه الآخر : مكتبة نجع حمادي ومسيرة المسيحية ، دار الثقافة الجديدة مصر 2019 ) فهذا الاستقرار هيأ المجتمع اليهودي لدخول التاريخ بالشروع بكتابة التوراة : بالاعتماد الكبير على الذاكرة التي تفسح مجالاً كبيراً لتقويل التاريخ ما لم تقله احداثه ، وهو الشئ الذي سنصادفه في عصر تدوين العرب لمعارفهم وعلومهم في حوالي سنة 150 هـ ( وفقاً لاحمد أمين في موسوعته الاسلامية ، وتأكيد هذاالتاريخ من قبل الدكتور محمد عابد الجابري في كتابه عن بنية وتشكيل العقل العربي ) اذ منح الرواة لخيالهم حرية اختلاق الاحداث والشخصيات ونسج الأحاديث النبوية وبيعها ، فالرواة هنا لا يبيعون سلعاً مصنعة بل حكايات مصنعة ، وهذه الحكايات لا تتضمن التسلية وأخذ العبرة : كما في حكايات الف ليلة وليلة ، وكحكايات الإمتاع والمؤانسة لابي حيان التوحيدي ، او حكايات البخلاء للجاحظ او الحريري في مقاماته . هؤلاء الرواة باعونا أوهاماً على انها حقائق : بدأ المؤرخ والفقيه وكتاب علوم الدين والقرآن يستشهدون بها على انها حقائق أفرزها النشاط العقلي للسلف . وهذا الاختلاق المكثف يفسر لنا : سبب عدم عثور علماء الآثار على اثر للشخصيات والرموز التي تضج بها صفحات التوراة ، لأنها اصلاً حكايات شائعة ، فقد ابطالها اسماءهم الأصلية ( في الغالب سومرية وفرعونية الاصل ) لكثرة ترجمتها من لسان الى آخر من السنة أقوام الهلال الخصيب والشرق الاوسط . ولكن الكتب المقدسة للديانات الثلاث اليهودية والمسيحية والإسلام : اضفت عليها طابع القداسة ، ومنحتها صوت الحكمة الأبدية التي تضم تاريخ العالم وعملية خلق الانسان والحياة ، وعمر الانسان على الارض ، وتفسيراً لما مر به الانسان من احداث كبرى : كالخطيئة التي ارتكبها آدم وحواء وجنة عدن والطوفان وإبليس . واستمرت المسيحية ديانة تضحية وفداء ، وهما من اركان مفهوم البطولة البدوي ذو الصفات المتعددة كصفة الشجاعة والإقدام ، والتمسك بالمعتقدات ، وعدم التفريط بها حتى تحت التعذيب الشديد : وهي مرحلة في وعي الهوية الذاتية يحل فيها التعصب للدين محل التعصب القبلي . وقد بلغ اضطهاد المسيحيين ذروته في سنة : 303 م واستمر حتى 311 ، عندما اصدر كبير اباطرة روما حكماً يدعو الى التسامح ، فاصبح للمسيحيين الحق في ممارسة شعائرهم الدينية ، ثم اصدر الإمبراطور اوغسطين بعد سنتين مرسوم ميلانو 313 م ، الذي منح المسيحيين وغيرهم الحرية الدينية ، ولكنه جعل المسيحية بعد معركة سنة 324 م الديانة الرسمية للإمبراطورية الرومانية بشقيها الغربي والشرقي ، فجلست الكنيسة بعد اوغسطين على عرش اكبر قوة في العالم : عرش الامبراطورية الرومانية ، وباشرت عطاءها الحضاري المتمثل باللاهوت : اي البحث في الماورائيات وفي طبيعة المسيح ، واللاهوت هو عطاء الحضارة المسيحية ، وهو سبب انقسامها الى كنائس متعددة ، لعبت من بينها الكنيسة الكاثوليكية : دور الأب الذي كان يعاقب الكنائس الاخرى بطردها من رحمته ، واطلاق نعت الهرطقة عليها . تشير الدراسات اللاهوتية للديانة المسيحية الى : ان العالم الذي نعيش فيه مشطور على ذاته الى عالمين ارضي وسماوي . الارضي منهما : مؤقت وزائل ، فيما عالم السماء : سرمدي ثابت لا يحول ولا يتغير ولا يزول ، ممتد من الأزل للأبد . وهو الصانع لعالمنا ، وعالمنا تابع له . وهو عالم طاهر ، في حين ان عالمنا الأرضي : مدنس لاننا ارتكبنا الخطيئة الكبرى ، التي لا يقدر احد على تطهيرنا من دنسها ، الا بأن يرسل الينا العالم السماوي : مخلصاً . وقد جاء المخلص فعلاً ، ارسله الينا عالم السماء أو عالم الغيب الذي لا تدركه الحواس . ويشكل عالم الغيب كمفهوم : تتويجاً للنشاط الحضاري للحضارة المسيحية : انه المفهوم الذي دارت من حوله جميع مفاهيم الديانة المسيحية لانه متعلق بمفهوم المخلص الذي جاء من عالم الغيب وبأمر منه . وهو يتفاوت في وضوحه بين ديانة وأخرى : ولكنه موجود في جميع الحضارات الي لعب فيها الدين دور الرافعة الحضارية في المجتمعات الزراعية ، وهو اشد وضوحاً في الحضارة المصريةالسابقة للتوراة : كعالم مقدس يملك قدرة خلق الأشياء وأماتتها : بل ان أسطورة إيزيس واوزوريس المصرية اكثر تماسكاً ومنطقية حتى من نظرية الأقانيم الثلاثة المسيحية : الأب ، الابن ، الروح القدس التي تظل غامضة وغير سهلة الفهم ( بالنسبة لي على الأقل ) . لكن عالم الغيب الذي بزغ مع المسيحية ، مزج طبيعته السماوية بطبيعتنا الارضية ليخلصنا : وترك لنا مفهوم الشفاعة ؛ شفاعة مريم والقديسين والشهداء ، والذي يدل بحد ذاته على وجود الآخرة : حياة ما بعد الموت . وهذا الرأي يقع خارج دائرة ؛ يوتوبيا المدن ، التي يؤمن كتابها بأمكانية تحققها في الحياة : ضداً على فكرة الدين -اي دين - التي ترى بان تكامل الانسان وتجاوز نقصه البيولوجي يتم بعد الموت ، في ملكوت السماء ، او في الآخرة ، في عالم الغيب . فكرة الحضارة كهدف لم تكن واردة اصلاً في كتب الديانات الثلاث ، انتجتها لاحقاً العبقرية الإنسانية في كتب موسوعية ككتاب قصة الحضارة ، وكتاب : آرنولد توينبي مختصر دراسة للتاريخ ، وهما يختلفان في منهجهما عن منهج : نيتشة وشوبنهاور ، انهما (ويل ديورانت و آرنولد توينبي ) يتحدثان عن نشاط بشري : لعب فيه الدين دوراً تحفيزياً على مواصلة تشييد الأعمال الكبرى في الزراعة كشبكات الري والصرف ، ومخازن الحبوب ، وشق انهار جديدة ، وتربية قطعان الماشية ، وبناء دور العبادات الضخمة كالزقورات والأهرامات والمكتبات وقصور الملوك ، والتجهز للحروب الفاصلة ولمواسم الحصاد . ويشير أدب الحضارتين الفرعونية والسومرية الى ان الآلهة هي التي اوحت بفكرة هذه المشاريع ، وهي التي اوحت بفكرة الكتابة التي ستلعب دور الحافظ لهذا النشاط . والكتابة ركن اصيل من اركان الحضارة ، وهي لا تكتفي بلعب دور الذاكرة في ازمنة التاريخ الجديدة بل وتلعب دور السلطة غير المرئية التي يتم بوساطتها إنجاز مشاريع تتعلق بالجانب الروحي والعاطفي للإنسان ، اذ تدخل طرفاً في صناعة السحر ، واستدرار عطف الآلهة عن طريق كتابة الادعية ...



#اسماعيل_شاكر_الرفاعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وماذا بعد نجاة رئيس مجلس الوزراء ؟
- طالبان ارهابنا الذي صدرناه . الجزء الثاني عشر / 31 و 32
- طالبان : ارهابنا الذي صدرناه - الجزء الثاني عشر - 30
- ممنوعات: أغنية للثنائي الشيخ امام واحمد فؤاد
- طالبان : ارهابنا الذي صدرناه - القسم الحادي عشر
- طالبان : ارهابنا الذي صدرناه / الجزء العاشر
- طالبان: الارهاب الذي صدرناه - الجزء التاسع
- في فقه الانتخابات : - 2 -
- في فقه الانتخابات
- طالبان : الارهاب الذي صدرناه / القسم الثامن
- حركة الاول من تشرين
- طالبان : الارهاب الذي صدرناه / الجزء السادس ( حفريات )
- طالبان : ارهابنا الذي صدرناه - الجزء السادس : حفريات
- خطوة الرئيس التونسي التاريخية
- مفهوم :نائب الامام
- طالبان : ارهابنا الذي صدرناه / موضوعة : نائب الامام
- التجنيد الإجباري
- طالبان : ارهابنا الذي صدرناه / القسم الثالث
- طالبان : الارهاب الذي صدرناه ، الجزء الثاني
- طالبان : الأرهاب الذي صدرناه : الجزء الأول


المزيد.....




- الشرطة الأسترالية تعتبر هجوم الكنيسة -عملا إرهابيا-  
- إيهود باراك: وزراء يدفعون نتنياهو لتصعيد الصراع بغية تعجيل ظ ...
- الشرطة الأسترالية: هجوم الكنيسة في سيدني إرهابي
- مصر.. عالم أزهري يعلق على حديث أمين الفتوى عن -وزن الروح-
- شاهد: هكذا بدت كاتدرائية نوتردام في باريس بعد خمس سنوات على ...
- موندويس: الجالية اليهودية الليبرالية بأميركا بدأت في التشقق ...
- إيهود أولمرت: إيران -هُزمت- ولا حاجة للرد عليها
- يهود أفريقيا وإعادة تشكيل المواقف نحو إسرائيل
- إيهود باراك يعلق على الهجوم الإيراني على إسرائيل وتوقيت الرد ...
- الراهب المسيحي كعدي يكشف عن سر محبة المسيحيين لآل البيت(ع) ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - اسماعيل شاكر الرفاعي - طالبان : ارهابنا الذي صدرناه - الجزء الثالث عشر / 33