أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - خالد محمد جوشن - ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الأداة الثالثة والعشرون















المزيد.....

ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الأداة الثالثة والعشرون


خالد محمد جوشن
محامى= سياسى = كاتب

(Khalid Goshan)


الحوار المتمدن-العدد: 7062 - 2021 / 10 / 30 - 02:00
المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
    


الجزء الثالث

المخططات

اعمل وفقا لخطة

فهرس الأجزاء الكبيرة من عملك

يتكون العمل الجيد من عدة أجزاء : بداية ، ووسط ، ونهاية .

فحتى الكتاب الذين تجرى الحروف بين أيديهم كالماء ، ويصيغون

نصوصهم بسلاسة وإتقان ، فى إمكانهم تفكيك أعمالهم والإشارة الى كل

جزء منها .

والكاتب الذى يعرف الأجزاء المهمة من عمله يستطيع أن يشير اليها عن

طريق العناوين الفرعية ، وتقسيم العمل الى فصول ، وعنونة كل فصل .

والقارى الذى يرى العمل مجزءا أمامه ، أكثر قدرة على تذكر القصة

كاملة .

أفضل طريقة للتدليل على هذه التقنية ، هى الكشف عن الأجزاء المهمة

فى أغنية أطفال قصيرة وتبدو سهلة ، وهى أغنية " ثلاثة فئران عمياء "

يُبنى الجزء الثانى على الجزء الأول مع إضافة ايقاع :

انظر كيف تركض ، انظر كيف تركض ؟

أما الجزء الثالث ، فيحتوى على ثلاث جمل موسيقية متوازية ، لكنها

معقدة :
ركضت كلها خلف زوجة المزارع ، التى قطعت ذيولها بسكين حادة ، هل

سبق أن رايت شيئا كهذا ؟

ويكرر الجزء الرابع الجملة الأولى " ثلاثة فئران عمياء " وينهى الأغنية

فى دائرة محكمة :

كفئران ثلاثة عمياء ؟

نحن نتذكر الأغانى بسبب بنيتها الواضحة : بيت شعرى ، وبيت شعرى ،

والكورس ، والجسر ، وبيت شعرى ، والكورس ، والاٌلة الموسيقية ،

وبيت شعرى ، وكورس .

قد تخفى الألحان الجميلة تقنيات بنية الأغنية ، لكن الهيكلة الموسيقية

لتلك الأغنية تغدو مقبولة مع الاستماع اللصيق والقدرة على التعرف على

الأجزاء .

كان يطلب من كتاب الجيل القديم أن يقدموا مع مسودات أعمالهم تفصيلا

دقيقا لذلك العمل .

وكان ذلك التفصيل يأتى على شكل قوائم كالتالى

أ
ب
س
وهكذا دواليك

وكانت مشكلتى تكمن فى عدم تمكنى من تجاوز الحبكة والتخطيط لما بعد

الفصل الثالث .

كان على أن أواصل الكتابة حتى أصل الى ذلك الجزء ، وأنتظر أن تتكشف

بقية القصة أمامى .

لقد أدى بى ذلك إلى اللجوء الى حيلة تساعدنى على تخطى هذه العقبة

،وهكذا اخترعت تقنية التخطيط العكسى .

وهى أن أكتب مسودة القصة أولا ، ومن ثم أضع القائمة التفصيلية . وقد

أتضح لى أنها تقنية ناجحة ، فعندما لا أستطيع استخلاص الرسم

التخطيطى للقصة من المسودة ، فإن ذلك يعنى أننى لا أستتطيع تبين

أجزاء القصة .

وهنا تنكشف أمامى العيوب التى يعانيها هيكل وبنية القصة ككل .

وعلى الرغم من أننى لا أعمل وفق قائمة تخطيط ، فإننى أعمل وفق خطة

غالبا ، ما تكون على شكل جمل وعبارات أخربشها فى دفتر صغير .

دعونى أخبركم بتقنية أخرى تعلمتها ‘ الخطة المبدئية أو المرتجلة ،

شأنها شأن الأرقام والفواصل فى القائمة التفصيلية ، تساعدنى على رؤية

الأجزاء الكبيرة من القصة .

هاكم خطة لجنازة أحد أشهر العاملين فى مجال الترفيه " راى بولجر "

الذى أدى دور الفزاعة فى الفيلم الشهير " ساحر أوز " :

البداية مع صورة وحوار من فيلم ساحر أوز .

المحطات المهمة فى حياته كراقص فى أعمال أخرى غير أوز .

أغنيته المعروفة " لقد أحببت إيمى ذات مرة " .

شبابه كيف أصبح راقصا ؟

حياته المهنية فى التلفزيون

صورة أخيرة من فيلم ساحر أوز

لقد أعددت هذا المخطط العكسى بعد قراءة متمعنة لعمل " توم شاليز "

الفائز فى صحيفة واشنطن بوست .

عندما تصل القصة الى طول معتبر ، ينبغى على الكاتب أن يصنف الأجزاء

. وعندما تتحول القصة الى كتاب ، يجب إعطاء الفصول عناوين .

وفى الصحف والمجلات تحمل الأجزاء عناوين فرعية ، وعلى الكاتب أن

يكتب تلك العناوين بنفسه ، حتى لو لم يستخدمها الناشر .

وتكمن أهمية ذلك ، فى أن العناوين الفرعية تظهر بجلاء مفاصل العمل

للمحرر المشغول ، وتبين الأجزاء للقارىء المستعجل .

وكتابة تلك العناوين ستمتحن قدرة القارىء على تصنيف تلك الفصول ،

وعندما تكتب تلك العناوين بشكل جيد ستنكشف فى برهة البنية الشاملة

للعمل ، وتفهرس الأجزاء ، وتوفر منافذ إضافية إلى جوهر العمل .

فى العام 1994 نشر أحد المحررين الشجعان ، وهو " جين باترسون "

مقالة فى صحيفة " سانت بطرسبورج تايمز " بعنوان " من زور فى

المعركة : تجربة الحرب التكوينية .

كانت مناسبتها الذكرى الخمسين لاجتياح النورماندى ، وكان باترسون

نفسه قد شارك فى الحرب العالمية الثانية كقائد دبابة شاب تحت لواء
القائد باتون .

يبدأ باترسون مقالته الملحمية فى خضم الأحداث :

لم أرغب فى قتل الجنديين الألمانيين حين صادفتهما عن طريق الخطأ فى

وسط الشارع الرئيسى فى " جيرابرون " لقد قفزا من على دراجتيهما

الناريتين دورة كاملة فى الهواء عندما تجاوزا زاوية ، على مرمى أعمدة

النيران التى أطلقتها أسلحتى .

لقد سقطا متعثرين فى خطاهما ووقفا فى مواجهتى على بعد 20 ياردة من

فوهة المدفع والبنادق الرشاشة الخاصة بمدرعتى ، وتسمرا فى مكانيهما

لبضع ثوان بلا حراك كفريسة اخذت على حين غرة .

وظل الإطاران الأماميان لدراجتيهما الناريتين المسحوقتين يدوران فى

هدأة تلك اللحظة .

يقدم المقطع السابق سيرة مكتنزة للحرب . ومنه نستطيع استخراج خمسة

عناوين فرعية بارزة تفصل هيكل العمل :

رجل من القرن العشرين .

يقاتل مع مجموعة من الجنود الاشاوس

منبته من أرض جورجيا الامريكية

الموت العقيم

لاحظ كيف يستطيع القارىء أن يتنبأ ببنية ومحتوى مقالة باترسون من

خلال تلك العناوين وحدها ، لأ؟نها تقسم العمل الى أجزاء أكبر ، وتعطى

أسماء لتلك الأجزاء ، وتجعلها كحركة جلية تحتوى على منطق وترتيب

زمنى واضحين ، تمكن القارىء من فهم العمل وتذكره .

والى الاداة الرابعة والعشرين فى المقال القادم



#خالد_محمد_جوشن (هاشتاغ)       Khalid_Goshan#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الاداة الثانية والعشرون
- # أشجار _ مصر من ينقذها
- أدوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الأداة الواحد والعشرون
- أدوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الأداة العشرون
- أدوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الأداة التاسعة عشرة
- أدوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الأداة الثامنة عشرة
- كتابة وجنس
- أدوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الأداة السابعة عشرة
- ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك -الأداة السادسة عشرة
- ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك -الأداة الخامسة عشرة
- ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك -الأداة الرابعة عشرة
- ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك -الأداة الثالثة عشرة
- ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك -الأداة الثانية عشرة
- ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك -الأداة الحادية عشرة
- وعكة صحية
- ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الاداة العاشرة
- ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك -الاداة التاسعة
- ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الاداة الثامنة
- عريس سحليه
- ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الاداة السابعة


المزيد.....




- الشرطة الإسرائيلية تعتقل محاضرة في الجامعة العبرية بتهمة الت ...
- عبد الملك الحوثي: الرد الإيراني استهدف واحدة من أهم القواعد ...
- استطلاع: تدني شعبية ريشي سوناك إلى مستويات قياسية
- الدفاع الأوكرانية: نركز اهتمامنا على المساواة بين الجنسين في ...
- غوتيريش يدعو إلى إنهاء -دوامة الانتقام- بين إيران وإسرائيل و ...
- تونس.. رجل يفقأ عيني زوجته الحامل ويضع حدا لحياته في بئر
- -سبب غير متوقع- لتساقط الشعر قد تلاحظه في الربيع
- الأمير ويليام يستأنف واجباته الملكية لأول مرة منذ تشخيص مرض ...
- -حزب الله- يعرض مشاهد من استهداف وحدة المراقبة الجوية الإسرا ...
- تونس.. تأجيل النظر في -قضية التآمر على أمن الدولة-


المزيد.....

- الكونية والعدالة وسياسة الهوية / زهير الخويلدي
- فصل من كتاب حرية التعبير... / عبدالرزاق دحنون
- الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية ... / محمود الصباغ
- تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد / غازي الصوراني
- قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل / كاظم حبيب
- قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن / محمد الأزرقي
- آليات توجيه الرأي العام / زهير الخويلدي
- قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج ... / محمد الأزرقي
- فريديريك لوردون مع ثوماس بيكيتي وكتابه -رأس المال والآيديولو ... / طلال الربيعي
- دستور العراق / محمد سلمان حسن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - خالد محمد جوشن - ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الأداة الثالثة والعشرون