أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - الفانتازيا في مجموعة خمسون ليلة وليلى يسري الغول















المزيد.....

الفانتازيا في مجموعة خمسون ليلة وليلى يسري الغول


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 7047 - 2021 / 10 / 14 - 01:11
المحور: الادب والفن
    


مجموعة خمسون ليلة وليلى
يسري الغول
عندما يكون الموضوع المطروح في الأدب مؤلم، لا من وجود/استخدام طريقة تخفف على المتلقي شيئا من هذا الألم، وهذا ما يحسب للأدب، فهو ليس صورة فتوغرافية عن الواقع، بل لوحة فنية، يقدم الفكرة، لكن باسلوب وأشكال جميلة وممتعة، فهو يوصل الفكرة التي ترسخ بذهن المتلقي، وبأقل الأضرار النفسية عليه، هذا من نجده في مجموعة "خمسون ليلة وليلى" فالعنوان مثير لما فيه من تغريب، فكان من المفترض أن يكون "خمسون ليلة وليلة، لكن القاص يغرب (وليلة) لتكون "وليلى" التي نعرفها بقصة "ليلى والذئب"، وهذا الاسلوب استخدم بأكثر من قصة، وإذا أضفنا اسلوب الفانتازيا نكون أمام مجموعة متميزة، حيث استطاع القاص أن يقدم صورة الموت/الدمار في غزة بطريقة مثلى، تبعد المتلقي ـ قدر الإمكان ـ عن دموية الأحداث، لكن مع إيصال الحدث له.
سنحاول توضيع ما جاء في هذه المجموعة بطريقة مختصرة قدر الإمكان، في قصة "عزيزتي فانيا" يتناول مأساة الفلسطيني في غزة ـ علما بأن المجموعة بغالبيتها تتحدث عن غزة ـ من خلال استحضار المرأة/فانيا وإرسال رسالة لها، فمشاهد الموت الدامية التي تحملها الرسالة كثيرة: " سأقول لها إنني في زمن الحرب صرى ماء أتقي مصارع الجدران والأثاث الخشبي والمعدني/ فقد حلعت أعضائي عضوا عضوا، وتحللت مني حتى لم أعد عالقا بين الركام كما حدث مع زوجتي وأبنائي الذين لم تعلموا كيفية التحول إلى أشياء أخرى" ص9، بهذه الفنتازيا استطاع القاص تمرير مشاهد الحرب، فرغم أنه الصورة مؤلمة، إلا أن أسلوبه خففا شيئا من ذلك الألم، وما أن الخطاب موجهة للمرأة/فانيا فأن هذا أسهم في (تلطيف) الأجواء، حيث أن للمرأة لمسة ناعمة/هادئة على الكاتب وعلى المتلقي.
في قصة "ما لم تبح به شهرزاد" يزاوج بين طريقة سرد ألف ليلة وليلة وبين أقول وحكم لكتاب وفلاسفة من الغرب، وبين التراث الديني وما فيه من أحدايث نبوية وآيات قرآنية، بطريقة جميلة وسلسلة، واعتقد أن هذه القصة كانت من القصص المتميزة في المجموعة: "إن الحب يهبط على المرأة في لحظة سكون، مملوءة بالشك والإعجاب. (زيلز)
....بلغني أيها الملك السعيد، ذو الرأي الرشيد، أن قوما استهموا على سفينة، فأصاب بعضهم أعلاها، والبعض الآخر أسفلها" ص24، وبعد يدخلنا إلى الصراع بين فتح وحماس بطريقة سلسة وهادئة، ويوصل فكرة الإنهيار الذي أصاب المجتمع الفلسطيني في ظل هذا الانقسام بينهما.
في قصة "لوحة من مطر" يتحدث عن لقاء فلسطيني من غزة مع فلسطينية من لبنان، وكيف ان الموت يلاحق الفلسطيني إينما كان: "مات أبي وجميع أخوتي في بيروت عام 1982، وبيقت أنا وأمي وحيدتين، بعد أن قامت الكتائب اللبنانية باغتصابنا أمام أعين الجميع" ص40.
وفي قصة "إلى نتاشا مع خاص الحب" يجمع/يزاوج مأساة الفلسطيني مع مأساة إحدى جمهوريات الاتحاد السوفييتي سابقا، "أوسينيا" التي حاولت التحرر والانعتاق من هيمنة الاتحاد: "إننا نريد دولتنا دون الحاجة لتبليسي "اللعينة" إننا نريد الانفصال كسوخومي، أليس لنا الحق أن نعيش كغيرنا من بلدان هذا العالم اللعين؟" ص45.
في قصة "المبعوثون في عتمة الخطيئة" يتحدث عن تخيل مستقبل المنطقة العربية بطريقة الفانتازيا:
"ـ ماذا عن العرب؟
ـ تقصد البلاد العربية؟

ـ لقد أضحت ثلاث وأربيعين دولة" ص58.
وفي قصة "قبر حزين" يتحدث عن ميت يحتج على ما يجري له في موته: "لقد جئت إلى هنا كي أستريح فلماذا يحدث هذا لي؟! لنا؟! لقد بات موتنا في خطر" ص63، الجميل في هذه القصة الفانتازيا التي جاءت بهان فرغم أن الحديث يدور عن نيت وأموت، وقصف ودمار إلا أن طريقة الفانتازيا خففت كثيرا من تلك المشاهد الدامية.
وفي قصة "ظلال مدينة بعيدة" تتحدث ما معاناة الفلسطيني في أراضب 48 وكيف أن حكم الظلم والقهر يؤكدي إلى المقاومة: "كنت استمع لفيروز وهي تغني لمدينة الصلاة حين قمت بدهسهم واحدا واحدا حتى التف أحد الجنود حولي يطلق نيران رشاشعه، يبكي خوفا ورعبا ، وفي يدي سكين تجهز على من تبقى منهم، بينما أعصد إلى أعلى وأنا أضحك وأضحك وأضحك.
داخل قبري للمت أحزاني ونمت منتظرا الموت" ص75، اللافت في هذه القصة أنها استخدمت الفانتازيا، فرغم بداياتها: "داخل قبري" والتي تكررت أربع مرات في القصة إلا انها طريقة تقديمها والحوار الذي تم بين القاص وبطلة القصة خفف شيئا من هذا السواد، كما أن نهايتها بقتل اكبر عدد من جنود الاحتلال سهم كذلك في تخفيف حجم السواد فيها.
في قصة "أنقاض على واجهة الشمس" تتحدث عن الميت الذي ستخرج للصحفيين ليحدثهم عما وجد/رأى في موته: و"لم ينتظر الصحفيون إنارة المقبرة كي يبصروا ما حدث بعد ذلك، فقد كانت لحظة خاطفة حين فتح القبر وخرج منه ذلك الشاب، يمسح الدم عن ملابسه الممزقة بينما فراشة ملونة فوق كتفه خرجت من قبر مجاور.
وصرخ الصحفيين بصدح بأسئلة لا تنتهي
ـ اخبرنا من اين انت
ـ هل أنت في الجنة أمن نحن في النار" ص87، نلاحظ القاص كلما كان المشهد داميا أكثر لما دخل في الفنانازيا أكثر، وكأنه بها يخفف من وطأة الألم والسواد الذي يحمله المضمون.
في قصة العنوان "خمسون ليلة وليلى" يدخلنا إلى قصة شارل بيرو صاحب قصة القبعة الحمراء والتي تتماثل مع قصة ليلى واذئب، والجميل في هذهخ القصةأنه يؤكد على أهمية رواية الحدث/ما جرى، فسرد الحكاية يتوازى/يتماثل مع الوجود/الحياة، فمن خلال قص/رواية/حكاية الحدث يكون الراوي/القاص/الحاكي حيا وموجودا: "لأن إكسير الحكاية كان يمنحني كل يوم حياة جديدة" ص92، وبما أن القص جاء على لسان أنثى، فإنه كان له اثر ناعم على المتلقي، ويضاف الفانتازيا التي جاءت بها القصة: "لا أعرف إن كنت أنا من يحدثكم الآن أم روحي التواقة للبقاء بين الكتب والأساطير، لكنني لم أستسلم وسأظل أخرج برداء جديد وأموتـ دون أن أسمح للذئب مجددا بقتل جدتي أو عشريتي" ص97، وهذا ما جعلها من اقصص المتميزة في المجموعة.
في قصة "جمة ثانية" تتحدث عن عالم الشهيدة وكيف تمي إلى جنتها بعيدا عما هو أرضي.
في قصة "اختطاف" والتي يكثر فيها مشاهد قصف الطائرات وما تبثه من موت ودما، استخدم القاص (تقطيع) القصة إلى مقاطع وكأنه بها يضع (استراحة) للمتلقي لكي يرتاح من المشاهد الدامية.
في قصة "كتاب الزمن" يعود بنا القاص إلى زمن ماضي "1815" ويدور حوار بينه بين أمريكي في ذلك الزمن.
في قصة سفر غرناطة" يحدثنا عما جرى في اسبانيا والممالك اللعربية بطريقة الفانتازيا، ومستخجدما التناص القرآنية كتخصيب أضافي للقصة: " دام الحصاؤ سبعة أشهر عجاف حتى هلك الزرع والنسل، فقال أهل غرناطة لمليكهم:
ـ ائتنا برؤية أو حلم فيه بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف، علنا نعود بعد السبع إلى سابق العهد، فتشرق الأرض بنور ربها" ص126، الجميل في هذه القصة تقطيعها إلى مقاطع، وهذا أضاف عنصر تجميل آخر إلى القصة، وهذا ما جعلنا من القصص المتميزة في المجموعة.
المجموعة من منشورات وزارة الثقافة الفلسطينية، الطبعة الأولى 2020.



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الأدبي والسياسي في كتاب -لا تعجب.... زعترنا أخضر-
- رواية الإنجيل المنحول لزانية المعبد أسامة العيسة
- أسلوب التقديم في كتاب -قلق العبور- أبو علاء منصور
- سمير الشريف وفينية قصة الومضة
- الحلول والتماهي في -ثلاثة نقوش محجوبة- فايز محمود
- الطين في ديوان -يدور الكلام تعالى- صلاح أبو لاوي
- تقديم الألم في -رواية بيضة العقرب، رواية السيرة السرطانية- ل ...
- التجربة الإعتقالية في -سنة واحدة تكفي- هاشم غرايبة
- رواية قصة الخلق ماهية الخالق والغاية من الخلق! محمود شاهين
- كتاب راشد حسين ويسكنه المكان دراسات وقصائد مختارة نبيل طنوس
- رواية سيدة الخبز للكاتبة نور السبوع
- التقنية الروائية في -جسر بنات يعقوب- حسن حميد
- رواية مرآة واحدة لا تكفي حسن أبو دية
- الواقع والخيال في قصيدة -الصعود إلى الشمس- جمال طرايرة
- الظاهر والباطن في -خذ قلبي ورحل- روز سليمان
- قدسية الحدث في إلى ظريف الطول ..حيثما كان- عبد السلام عطاري
- العدد والتعداد في قصيدة -ستة هم- صلاح أبو لاوي
- رواية الراعي وفاكهة النساء ميسون أسدي
- محمود شاهين وحزنه على فراق ميلينا في -رسائل حب إلى ميلينا -
- الألم وعبث الإنتظار في قصة -جسدي بين صبرا وبسمة- مجموعة رسائ ...


المزيد.....




- -كائناتٌ مسكينة-: فيلم نسوي أم عمل خاضع لـ-النظرة الذكورية-؟ ...
- مصر.. الفنان بيومي فؤاد يدخل في نوبة بكاء ويوجه رسالة للفنان ...
- الذكاء الاصطناعي يعيد إحياء صورة فنان راحل شهير في أحد الأفل ...
- فعالية بمشاركة أوباما وكلينتون تجمع 25 مليون دولار لصالح حمل ...
- -سينما من أجل غزة- تنظم مزادا لجمع المساعدات الطبية للشعب ال ...
- مشهور سعودي يوضح سبب رفضه التصوير مع الفنانة ياسمين صبري.. م ...
- NOW.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 154 مترجمة عبر فيديو لاروزا
- لماذا تجعلنا بعض أنواع الموسيقى نرغب في الرقص؟
- فنان سعودي شهير يعلق على مشهد قديم له في مسلسل باللهجة المصر ...
- هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة وا ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - الفانتازيا في مجموعة خمسون ليلة وليلى يسري الغول