|
الاخلاق عند دوستويفسكي2/ 3
داود السلمان
الحوار المتمدن-العدد: 7009 - 2021 / 9 / 4 - 18:16
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
وهذا، وقد اهتم دوستويفسكي اهتمامًا واضحًا في مبدأ "الفضيلة" واعدها مبدأ عظيم من مبادئ الاخلاق، والانسان الفاضل، الذي تنظر اليه الناس بعين الاحترام وتجله، وهو القائل: "..الافضل أن يكون الانسان مواطنًا شريفًا على أن ينتمي الى المجتمع الراقي.. لأنه في زماننا هذا لا نعرف من نحترم، إنها مصيبة هذا الزمن، نحن لا نعرف نقدر أليس كذلك؟". (الزّوج الابدي: ص 208، منشورات المركز الثقافي العربي، لسنة 2008، الطبعة الثانية) والفيلسوف نيتشة يعد أنّ هناك نوعان من الفضيلة، واحدة اطلق عليها فضيلة "واهية" أو ضالة، واخرى فضيلة "مستقيمة". حتى "لقد تاه العقل وتاهت الفضيلة فخدعتها آلاف الأمور، ولمَّا يزل هذا الجنون يتسلط على جسدنا حتى أصبح جزءًا منه فتحول فيه إلى إرادة. لقد قام العقل وقامت الفضيلة معه بتجارب عديدة فضلَّا على ألف سبيل، وهكذا أصبح الإنسان عبارة عن تجارب ومحاولات ألصقت بنا الجهل والضلال. وليس ما استقر فينا من التجارب حكمة الأجيال فحسب، بل جنونها أيضًا، ولكَمْ يتعرض الوارثون إلى أخطار". (نيتشة - هكذا تكلم زرادشت: ص 95) وهذا المفهوم النيتشوي قد لا يتعارض والمفهوم الدوستويفسكي، بخصوص الفضيلة، ففي رواية "حلم العم" اعطانا، هذا الكاتب الكبير، صورة واضحة المعالم عن الفضيلة، وذلك من خلال شخوص هذه الرواية، علاوة على ما ذكره في روايات أخرى. ينتقد هذا الروائي الكبير عدم التخطيط لما نقول به من اعمال وافعال هي في صميم عملنا الانساني، وكذلك الاقتصادي الذي يخدم الجميع على حد سواء، وغير ذلك. والذين يدعون ذلك من دون التزام ولا تفكير حاسم، يصفهم دوستويفسكي بالكذابين. يقول: "وإننا نحسب ونخطط لمصالحنا حتى في اعمالنا الشريفة النزيهة، نحسب لها ونخطط من حيث لا نقصد ولا نريد! صحيح أن اغلب الناس يكذبون على انفسهم حين يحاولون أن يقتنعوا بأنهم لا يقدمون على ما يقدمون عليه الا بدافع من النبل والشرف، لكنني لست منهم، فأنا ارفض أن اكذب على نفسي، وإني لأعترف أن أهدافي مهما سمت لا اقدم عليها الا بعد حساب وتخطيط". (حلم العم، ص 128)، وطبعًا يقول دوستويفسكي هذا الكلام على لسان أحد ابطاله في هذه الرواية، وبالتالي هو فكر هذا الروائي نفسه، بل وفلسفته، ولعله، حين ما يقول هذا الكلام، هو ليس ببعيد أن يتبنى هذا الكلام، او هذا الرأي الذي يتعلق بالأخلاق. كذلك ينتقد، دوستويفسكي، بشدة، الناس الضعفاء في مواقفهم، وفي ترددهم باتخاذ مواقف حاسمة لها علاقة بالأخلاق، وهم دائمو الخضوع، ولم يكونوا في موقف واضح من الصلابة والعزيمة فيعتقد: "إن اصحاب الطباع الضعيفة الجوفاء الذين يتعودون على الخضوع الدائم، قد يتغلبون على ضعفهم احيانا فيحتجون، ويبرهنون على صلابة وعزيمة غير معتادة. لكن تلك العزيمة والصلابة لا تكون الا عابرة. إنهم عادة ما يبدؤون بالاحتجاج بكل ما يملكون من قوة، بل أن قوة احتجاجهم قد تبلغ حد الهياج، فينقضون على الحاجز الذي يقف امامهم بعيون مغمضة، ويحملون في اغلب الاوقات عبأ لا طاقة لهم به. ولكنهم ما أن يصلوا درجة معينة من الاندفاع حت يشعروا بالخوف فجأة فيتوقفون وهم يقولون لأنفسهم: "ماذا فعلت"؟ وفجأة ينهارون تماما، وينتحبون، وينتحلون الاعذار، بل يجثون على ركبهم طالبين العفو، ويتضرعون أن تعود الامور الى ما كانت عليه وفي اسرع وقت ممكن". (المصدر السابق: ص 200) وقريب من هذا الكلام هو قول بعضهم، إنه: "يولد الإنسان وفطرته ترشده إلى فعل مكارم الأخلاق، لكن فيما بعد قد تتعرض هذه الفطرة إلى التلوث بأفكار غريبة وخاطئة، فيكتسب الإنسان أخلاقًا غير صحيحة، مما يوقعه في الكثير من الأخطاء، لهذا من واجب كل شخص أن يُحافظ على فطرته السليمة التي تدعوه إلى الحض على الأخلاق الفاضلة وتجنب الأخلاق السيئة التي توصل الإنسان إلى الهلاك". ويسمح لما دوستويفسكي، احيانا، وفي مواقف معينة، بأن نكذب، بشرط أن يكون الكذب به مصلحة، خاصة او عامة، هي كالصلاح بين طرفين متخاصمين، او لغرض الدفاع عن شخص يتعرّض للأذى للقتل مثلا، او ما شابه، وهذا نص ما يقول دوستويفسكي: "إن الكذب ليغتفر حين يكون الهدف من ورائه انقاذ حياة انسان". (المصدر نفسه، ص 75) وهذا المعنى قريب جدا مما يسمح به المسلمون بهذا الخصوص، كالرأي الذي نسب الى ابن الجوزي. فيقول ابن الجوزي: «الكذب ليس حراماً لعينه، بل لما فيه من الضرر، والكلام وسيلة إلى المقاصد، فكل مقصود محمود يمكن أن يتوصل إليه بالصدق والكذب جمعياً، فالكذب فيه حرام، وإن أمكن التوصل إليه بالكذب دون الصدق فالكذب فيه مباح إذا كان يحصل ذلك المقصود مباحاً، وواجب إذا كان المقصود واجباً، إلا أنه ينبغي أن يتحرز عن الكذب ويوري بالمعاريض مهما أمكن، لأن الكذب إنما أبيح لضرورة أو حاجة» (انظر كشف المشكل ج 4 ص 459). على اعتبار الحفاظ على الانسان وكرامته، هو جزء هام من الاخلاق، ومن طبيعة هذا الاخلاق التي جُبل الانسان أن يحافظ عليها، ومنها أن يحافظ على صنوه في هذه الحياة. فالحياة قد بُنيت على هذا المبدأ العظيم المسمى بالـ "أخلاق"، فاذا فقد المجتمع اخلاقه، وفقد الانسان اخلاقه، فسيصبح اقرب للحيوان منه الى الانسان. لذلك نجد دوستويفسكي حاول أن يؤكد على الاخلاق، وعلى مبدأ هذه الاخلاق، بل ويعالج جُل الامور والقضايا الاخرى، أن يعالجها بدواء الاخلاق، من خلال ادبه الروائي، فهذا الدواء هو الدواء الذي يشفي جميع الامراض الخلقية، ويحاول أن يعطي الانسان الاحساس النفسي والروحي، بقيمته العليا الحقيقية لطابع وجوده، واهمية وجود في هذه الحياة المترامية الاطراف.
#داود_السلمان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تجربتي مع كورونا- مقال ذاتي لا يخلو من فلسفة1 /2
-
تجربتي مع كورونا- مقال ذاتي لا يخلو من فلسفة2 /2
-
(دعِ النّارَ) نص الشاعر أمير الحلاج.. والنتيجة الابيقورية
-
الاخلاق عند دوستويفسكي1/ 3
-
اسبغ وضوء القصيدة
-
(ليلة اغتيال محسن المجنون) للقاص أحمد السلمان.. وميشيل فوكو
-
(أحوال الزهرة) نصوص طالب حسن.. وفلسفة الجمال الكانتية
-
قصة (الحصاوي) للقاص سعدي عوض الزيدي خطوب بطعم الالم
-
(كم مضى من الوقت؟) لوليد حسين وفلسفة التاريخ
-
قصيدة (غذّ سيّرك) للشاعر سرحان الربيعي ومبدأ الشك الديكارتي
...
-
في (وصايا العائد) عمر السراي ماذا قال للطلقة التي قتلت حُلمن
...
-
في قصيدته - قرب حانة (المرايا)- عبد الحُرّ يؤرخ للجنون وللذك
...
-
الشعور النفسي اللامجدي في (ليل وشباك) للشاعر كاظم الميزري
-
القلق الوجودي في (أيُّها الترابيُّ) للشاعر جبار الكواز
-
في (أصنام أم نعوش) قاسم وداي الربيعي يتمرّد على الواقع المري
...
-
مأساة شعب في (للمفتاح وجوه عدّة) للروائي مهدي علي ازبيّن
-
(البهلوان) لأحمد خلف سردية تغتال السأم
-
(أنين الضفدعة) ل عبد الامير المجر نهاية بطعم الرحيل
-
تجلي المعنى في (للآن ألتمسُ بريقاً) للشاعر وليد حسين
-
الحس الواقعي والتطلع للحرية في ديوان (بحثا عن رغيف المعنى)
المزيد.....
-
-حميدتي-: مصر قصفت قواتنا وأمدت الجيش السوداني بطائرات صينية
...
-
الجزائر تراجع اتفاق الشراكة مع أوروبا
-
باريس: سنسلم كييف طائرات -ميراج 2000-
-
قتل ويُتم وجوع وتداعيات مدى الحياة.. هكذا سلبت الحرب حقوق أط
...
-
الخارجية الأمريكية: لبنان ينبغي ألا يتحول إلى غزة أخرى
-
خبير شؤون إسرائيلية: إيران شماعة يعلق عليها نتنياهو فشله في
...
-
دقلو -حميدتي-: مرتزقة من أوكرانيا في صفوف الجيش السوداني ودو
...
-
هدم فندق في لاس فيغاس جراء التفجير
-
-حزب الله- ينفذ 22 عملية نوعية ضد الجيش الإسرائيلي ويتصدى لم
...
-
حماس وفتح تبحثان إدارة غزة بعد الحرب
المزيد.....
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
-
فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال
...
/ إدريس ولد القابلة
-
المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب
...
/ حسام الدين فياض
-
القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا
...
/ حسام الدين فياض
المزيد.....
|