أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سعيد مضيه - الثقافة والهوية( 3من3)















المزيد.....

الثقافة والهوية( 3من3)


سعيد مضيه

الحوار المتمدن-العدد: 6975 - 2021 / 8 / 1 - 12:17
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ثقافة الأبوية المستحدثة والتحديث الثقافي.. الهوية المنشودة


للأبوية المحدثة او المستحدثة ثقافتها المستمدة من ثقافة الامبريالية وما تحدر من ثقافة الاستبداد، ثقافة السلفية الأولى؛ لم تستقطب الأبوية مثقفين تنويريين، رغم تلقي مثقفيها العلوم في جامعات الغرب . ، "موهبة الإبداع تكون الضحية؛، كما أكد شرابي عام 1991، وأضاف" إذ يسري هذا التأثير على الجامعات والمدارس والمستشفيات ووكالات الحكومة والتجمعات الحرفية ، إضافة الى بيروقراطيات المؤسسة العسكرية والدولة والحزب ‘الثوري’ . الأبوية المحدّثة هي السبب وراء كل محاولة يقوم بها المجتمع لردع الحداثة والحفاظ على الوضع القائم".
البنية الأبوية المحدّثة أو المستحدثة، تقبلت هيمنة غير المسلمين، خلافا لما درج عليه فقه السلاطين في العصر الوسيط. وحسب توصيف الشرابي تفاعلت مع الهيمنة الامبريالية، ونجم عن التفاعل " تغلغل الرأسمالية في الاقتصاد العربي، ما أدى الى نشوء رأسمالية تبعية ومزيفة. لم تظهر طبقة برجوازية ناضجة ، ولا طبقة عاملة أصيلة، إنما نموذج هجين من المجتمع /الثقافة ؛ تمترس التخلف وكمن في أعماق المجتمع العربي ، متخذا صفتين متلازمتين هما : اللاعقلانية والعجز". الهجانة والهشاشة أقعدتا النظام الأبوي وأوهنتا مقاومته للتحديات. في كنف الهشاشة أشيعت مظاهر الخوف وعقد النقص والخضوع واليأس بين الشعوب المستعمرة، وكلها مناقضة للتنوير.
تستمد الثقافة الأبوية هيمنتها مـن اختـراق الثقافـة الغربيـة للنخـبة الأبويـة المحدثة ، مضافـا إليهـا سـيطرة وسـائل الإعلام الغربيـة وشـيوع قيـم المجتمـع الاسـتهالكي وحاجاتـه... الخريجون العـرب مـن المعاهـد التعليميـة الغربيـة كانـوا في معظمهـم قوميـين وطنيـين في ّ اجتهاداتهم السياسـية، إلاأ نهـم كانـوا ثقافيا ونفسـيا تحت تأثيـر الغـرب مشـكلين قطاعـا منفصلـا ّ مـن قطاعـات المجتمـع تبعيـة للثقافـة الغربية- شـكل ّ الغـرب في نظرهـا المعيار المعتمـد لقيـاس كل أمـر" ، حسب تقييم الأكاديمي المفكر هشام شرابي .
مثقفو الأنظمة الأبوية المحدثة حدثوا الاستهلاك وعمقوا تخلف الإنتاج، فأسهمو في تنمية التخلف. تتجلى العطالة فيما رصده الدكتور داوود خير الله ، المحاضر بجامعة جورجتاون، "قوى الدمار التي تدفع إلى التفكك المجتمعي وتلحق بالمجتمعات العربية الوهن والهزائم في الزمن الذي نعيش...".
حلل العلامة المصري، الدكتور أحمد عكاشة، أستاذ علم النفس، آلية النشاط العقلي ضمن ظروف اجتماعية مختلة ، حيث في ظل النظم القمعية الإرهابية، يغيب "الإطار القانونى وتوافر الأمن والأمان وهيبة الدولة، فيتعطل في الدماغ الجزء المسئول عن أعمال الخير والضمير وأحكام العقل ، ويصبح العقل الهمجى الذى لا يلتزم بأي قوانين هو القائم". الفص الأمامي من الدماغ مسئول عن الضمير والقيم والتقاليد والأخلاق الإنسانية بمعناها الشامل.
العقل الجمعي سلفي مقاوم للحداثة. عطالة رصدها شرابي في الاستعصاء على الفكر القومي واليساري، "لم يسبق أن تمكنت الأحزاب القومية واليسارية من النفاذ الى الجماهير الكادحة وكسب تأييدها الواسع كما حصل مع الحركات السلفية. أصولية البرجوازية الصغيرة أول عقيدة سياسية تقوى على تحقيق ذلك بعد قرن من قيام الأبوية المستحدثة".

التحديث الثقافي لتحديث المجتمع

التحديث، باختصار، يتحقق من خلال إدخال العلم والأساليب العقلانية في الإنتاج المادي والروحي ، ومن ثم تسيد العقل والعلم مظاهرالحياة الاجتماعية كافة. من ألأدوات والنوابض الفكرية الدافعة للتحديث النقد والاستقامة المبدئية والاستقلالية عن السلطة والاستعانة بالتأويل، إحدى أدوات البحث العلمي في قضايا التراث. المثقف الباحث يتجول داخل حقل ألغام وينقّل خطواته بقوة التفاؤل عبر غابة محظورات، " وأى إنسان يمارس الفكر لابد أن يكون لديه تفاؤل حيال المستقبل؛ فالتشاؤم نوع من الرفاهية" حسب الدكتور الراحل نصر حامد أبو زيد .
تتصدى الثورة الثقافية لتدهور مستوى التعليم الحكومي والخاص، وتطرح البديل تربية نقدية تعتمد الحوار بديلا للتلقين، وعلاقات الاحترام المتبادل بدل التسلط وأنظمة الضبط ، وذلك كي تتربى الأجيال على التفكير النقدي المبدع والثقة بالذات، والاعتزاز الفردي والجماعي ، محركات نوابض الاعتزاز الوطني والقومي. ينبغي على المشتغلين في علوم التربية مراعاة الكرامة واحترام الذات لدى الطلبة لتشهد المدرسة علاقة احترام متبادل بين الطلبة وهيئة التدريس. يصاحب العلاقة الإنسانية توفير الشروط للتلاميذ وغيرهم لكي يتأملوا بصورة نقدية إدراك العالم بصورة عقلانية، ويشرعوا التساؤل ، مهما يكن ذلك مربكا، بصدد مشاعرهم تجاه العلاقة مع الآخرين وعلاقتهم بالعالم الأوسع. وهذا التأمل ليس توجها منهجيا فقط ، إنما هو أيضا ممارسة سياسية وأخلاقية، حيث انه يفترض سلفا تخريج أجييال من شباب وشابات نقديين بمقدورهم تصور مستقبل يولي أهمية للعدالة والمساواة والحرية والديمقراطية. وبهذا يجب تنميط الصف المدرسي حيزا للاحترام – مكانا للحوار وللتفكير النقدي، وتوجيه أسئلة مهما بدت مربكة واختراق للمحظور.
. أبعاد التحديث الثقافي

أبرز معطيات التحديث الثقافي غلبة التفكير النقدي. الفكر النقدي أحد منتجات التعليم النقدي، يفضي الى الصحافة النقدية والسياسات النقدية والأدب النقدي والثقافة النقدية . نقـد الـذات أولـى واجبـات النقـد ّ الاجتماعيـة وأهـم مكتسـبات الثقافـة الوطنيـة. فقـد تصطـدم القناعـة العقليـة بـما ترسـب ّ في الوجـدان مـن هـدر. الوعـي يأتـي في مقدمـة شـروط الأقتـدار الذاتـي؛ حيـث تفتـح يقظـة ّ الذهـن المجـال أمـام مقـوم آخـر للتفكيـر الواقعـي لتحقيـق المرونـة والتلاؤميـة علـى مسـتوى ّ النشاط الذهنـي. تتشـكل الأرضيـة الصلبـة التـي يمكـن البنـاء عليهـا. المثابـرة علـى طريـق ّ النقاهـة الروحيـة والتحـرر مـن عقـد الماضـي المعيقـة تسـاعد علـى اسـتعادة اعتبـار الـذات، وتعلــم الاســتقاللية والواقعيــة بدون أوهام ؛ فتشــرع العقلانيــة تتكشــف عــن نمــو مشــكلة شـرط الشـفاء األأولى.
الآداب والفنــون قــو ة التطهــر الذاتــي ميدان الفكر النقدي، يتخذ الأديب الفنان مواقف نقدية تجاه الأحداث والشخوص الأدبية. من خلال النقد يتم رتــق شــروخ الصحــة النفســية، تطهــر الــروح مــن ّ أمـراض الذاتيـة وتلهـم التعاطـف الإنسـاني والشـعور الجمعـي، ترتقـي بالأفـراد مـن مسـتنقع ّ العفويـة والارتجال وتكسـبهم الوعـي بالواقـع، حيـث يعـون المصـدات المانعـة للتغييـر داخـل ّ النفـس البشـرية وفي ثنايـا الحيـاة الاجتماعيـة.
وطرح المفكر المصري، دكتور عمار علي حسن، استاذ علم الاجتماع السياسي موضوعة الخيال السياسي، "ليس الشرود في أوهام وضلالات لا أصل لها ولا فصل، وليس الاستسلام للخرافات والأساطير ... بل هو التنبؤ العلمي بما سيأتي بعد فهم ما جرى وتحليل ما يجري وفق منهج منضبط ودقيق..". في باب "معنى الخيال السياسي وأهميته" يقول "من دونه لا تخلق فكرة قوية ولا يصدر قرار مؤثر حين تسنح فرص تاريخية- مع وجود تحول او تغيير او خطر داهم- تتوقع فيها الشعوب بروز قيادة تاريخية، أو تتطلع الى صيانة مشروع وطني كبير وجامع يحافظ على الروح القومية ضد سياسة الأمر الواقع". يقدم مثالا على عواقب تغييب هذا العنصر الجوهري من التفكير الإيجابي تبرزه بصيرة ثاقبة وقدرة على الحدس، تخترق الحجب. يوضح مقولة الخيال السياسي بمثال الانتفاضات الشعبية في بداية العقد الثاني من القرن الحالي: "الربيع العربي هو نتاج قصور كبير في المخيلة السياسية العربية ، وهو القصور الذي ندفع أخطاءه، في ظل عجز العقلية العربية عن تنمية الخيال السياسي لديها، وهو ما جعلها ضعيفة أمام تحديات واقعها، ومن فهم واقعها نفسه؛ فلم تتمكن من توليد رؤى استشرافية للمستقبل تواجه بها هذه التحديات الخارجية والداخلية على حد سواء. هذا الجمود في الخيال السياسي العربي جعل السياسات قاصرة لا ترى سوى موطئ قدميها ، وفي أغلب الأحيان متأخرة في المنافسة مع الأمم الأخرى، وتلك هي الآفة السياسية الكبرى".
أعد حميد دباشي ، الاستاذ بجامعة كولومبيا في نيويورك، وحرر كتاب "أحلام وطن..عن السينما الفلسطينية"، وفي مقدمته يشير الى " ما نشهده في الأفلام الوثائقية الفلسطينية، على سبيل المثال، ليس عملا عاديا عبارة عن جمع شهادات حول التاريخ العابر، إنما نجد خوفا معينا من ضياع، ونظرة مثيرة للقلق على الأقل، والحفاظ على سجل مستدام من الذاكرة المهددة بالانقراض. وهذا يمثل أبلغ ما نراه في الأفلام الوثائقية الفلسطينية". لعل نفس القلق يسري في أعمال الكتاب والباحثين الاجتماعيين والفنانين الفلسطينيي؛ وكل حريص، يعتريه القلق إزاء حالة العجزالفلسطينية ، الناجمة عن مجافاة العلم في التحليل والتخطيط والتنفيذ. يلتقط دباشي في السينما الفلسطينية " حكاية الفلسطينيين من البؤس وهضم الحقوق دون انقطاع أو إنكار ، من خلال امل يتحدث عن اليأس ، من خلال ضحك يخفي الغضب، ومن خلال عبث جدي يتجاوز مرحه الكئيب الأسود حول سرقة أرض لشعب عظيم وترويع شعب كامل وإرهابه ليغادر وطنه ، ومن ثم يوصف هذا الشعب بالعنف والإرهاب".
ساهم في تقديم مادة الكتاب "احلام وطن" كل من المخرج السينمائي ميشيل خليفي والمخرج عمر القطان والمفكر جوزيف مسعد. الكتابات تفصّل مضامين الثقافة الفلسطينية المقاومة: يشترط ميشيل خليفي في الفن انتماءه للمستضعفين، ضحايا عصف القرون الخوالي، يحررهم من قيود التخلف والقهر والاستعباد والاستغلال." لا يعترف الفكر بالحدود ، فهو حر كالريح ..دعونا لا ننسى اننا نتحدر من خلفية تعود الى العالم الثالث، الذي يغص بالفقر؛ لذلك طالما كانت ثقافة الفقراء بنظر الاعتبار في ذهني على الدوام تدفعني لإيجاد حلول تجعل مني مبدعا خلاقا ". ينبهنا خليفي الى ظاهرة وجودية تنمي نزعة الاستغلال بما يتماهى مع الطبقات المستغِلة. الكثيرون يولدون ولديهم ميزات يعتبرونها مصدر سلطة تنمي نزعة استغلال الآخرين أو اضطهادهم. يرعى المجتمع الطبقي تلك النزعات ، مظاهر للتماهي مع القاهر ، قد تتفاقم لتتحول الى تماه فكري يعد انتصارا ساحقا للقهر الاجتماعي. يمضي خليفي الى القول، " نحن نمارس الاضطهاد ضد الشرائح المهمشة، وبناءً عليه فالتحرر عملية ذات شقين: التغلب على الإخضاع الوطني لنتحرر من الأشكال الداخلية للقمع الاجتماعي أيضا؛ يتزامن التحرر الاجتماعي مع التحرر الوطني، تحرر المجتمع مرادف لتحرر الفرد".
اما عمر القطان فيلفت الانتباه الى ضرورة المبادرة لإنشاء منظمات أممية للتضامن، بحيث تساهم الثقافة الفلسطينية بنشاط وفعالية في مكافحة التمييز العنصري و العدوان ."أصبح النضال الفلسطيني من اجل الحرية في فلسطين يتم كثيرا من خلال الثقافة الحية، أي من خلال عملية سلمية غير مسالمة ، وحازمة في إدخال فلسطين في ركب العالم ، ليس كقوة سلبية مبسطة ، ولكن كطاقة إنسانية مليئة بالتحديات والتعقيدات والجمال. يسرد عمر القطان التفاعل بين الحراك الشعبي والجهد الثقافي في التأثير على الصعيد الدولي." إذ استطاعت الجماهير على نطاق دولي، بفضل انتفاضة 1987، رؤية المزيد عن فلسطين، على الرغم من ان هذه الرؤية كانت شبه محصورة في إطار الانتفاضة. أدي ذلك الى زيادة التعاطف العالمي مع الفلسطينيين، وربما ساهم بشكل كبير في إجبار القوى العظمى على معالجة المشكلة الفلسطينية بالحد الأدنى. لكن من المؤسف أن الحقائق المتشابكة خلف الأحداث ، التي تظهر على شاشات التلفزيون، ناهيك عن أصوات الفلسطينيين المشاركين في الصراع أصبحت تدريجيا تخضع لمصطلحات التقارير الإخبارية"، تغلف انحيازها للعدوان بادعاء الموضوعية.
على الضد من التأثير الإيجابي للحراك الشعبي الفلسطيني ، شرح القطان عوامل ضعف التأثير الذي تركه فيلم ميشيل خليفي "حكاية الجواهر الثلاث"، الذي التقطت مشاهده في قطاع غزة؛" رغم الواقع العنيف والمروع المنقول في فصل الشتاء البارد، والذي يعاني منه الأطفال، الى جانب قسوة الاحتلال الإسرائيلي، فقد بدت هذه الأمور المريرة في نظر العالم الذي أعمته نشوة ‘عملية السلام’ ، وكأنها جوانب من فترة خلت، ولا داعي لإثارتها. لم يبرح العنف المجتمعات الفلسطينية والعربية خلال سنوات اوسلو وبعدها". هنا يتوضح لغز اوسلو ، الذي بادر شمعون بيريز بالدعوة له، حيث غطى شبح السلام على التوسع الاستيطاني المكثف بالضفة.
ونحا ذات التوجه جوزيف مسعد؛ " ينبغي أن نكون جزءًا من واحدة من أكثر الحركات الفكرية دينامية وتقدمية ، سواءًا اكانت حركات ثقافية أو جمالية او فلسفية ، وينبغي أن نجعل من هذا العالم مكانا مناسبا لنا ، وأن نتحمل المسئولية عن مصيره". حتى داخل الولايات المتحدة باتت حركة التضامن مع القضية الفلسطينية تؤرق اللوبي اليهودي وعملاء وزارة الشئون الاستراتيجية الإسرائيلية الناشطين بقوة في الولايات المتحدة.
توجه هام في الثقافة الفلسطينية أن لا تجعل قضيتها عالة على التضامن الدولي؛ بل تساهم باقتدار، نظرا لكونها في صدام مباشر مع العنصرية والأبارتهايد، وهما من إفرازات الرأسمالية علاوة عللى تدمير البيئة ونشر المجاعات والفقر والبطالة لصالح الواحد بالمائة مالكي الاحتكارات. ومن إفرازات النشاط الاحتكاري المعولم تلوث البيئة واختلال المناخات وعربدة عنصرية البيض والاتجاه المتعاظم لانتهاك القوانين والاتفاقات تقليدا للولايات المتحدة وتوابعها ، خاصة إسرائيل. ضحايا هذه الممارسات وغيرها يعدون بالمليارات في أنحاء الكرة الأرضية ، يمكن أن تضمهم حركة دولية يكون النضال المناهض للأبارتهايد إحدى قضاياها المحورية . غدا نظام الأبارتهايد الإسرائيلي مكشوفا للعالم اجمع، وما علينا وى أن نتوجه اليه بلغة الحضارة ومفاهيم القانون الدولي.
والتحديث الثقافي يصنع للثقافة الفلسطينية المكافحة ضد الاحتلال ونظام الأ[ارتهايد دورا مؤثرا وفاعلا على الصعيدي الإقليمي والدولي.
.



#سعيد_مضيه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الثقافة والهوية(2من3)
- الثقافة والهوية في تطور وتبدل دائميين (1من3)
- حاضر يستحضر الماضي .. وأخيرا
- حاضر يستحضر الماضي -6
- حاضر يستحضر الماضي-5
- حاضر يستحضر الماضي-4
- حاضر يستحضر الماضي-3
- حاضر يستحضر الماضي
- الحاضر يبعث الماضي لأداء الشهادة
- الصهيونية تفقد بالتدريج احترام شعوب العالم
- منظمة التحرير متبوع ام تابع؟ -2
- منظمة التحرير الفلسطينية ..تابعة أم متبوعة؟
- و حدة العمل الفلسطيني تتوطد عبر التركيز على تحطيم الأبارتهاي ...
- إسرائيل إحدى مكونات الامبراطورية العالمية
- الصهاينة تعاونوا مع النازية وأسهموا في صناعة الهولوكوست
- المقاومة الفلسطينية .. آفاق واعدة وحقول ألغام
- ليس من حق الأبارتهايد الدفاع عن النفس
- يمكن ، بل يجب شكم النزعة العدوانية الإسرائيلية
- مع أدب السجون في فلسطين- سردية الخرزة لمنذرمفلح
- ماذا يحمل قطار المصالحات حين يعبر الأراضي الفلسطينية؟


المزيد.....




- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سعيد مضيه - الثقافة والهوية( 3من3)