أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - مجدى عبد الحميد السيد - هل الافكار الاسلامية القادمة ستكون ذات صبغة شرق آسيوية ؟














المزيد.....

هل الافكار الاسلامية القادمة ستكون ذات صبغة شرق آسيوية ؟


مجدى عبد الحميد السيد
كاتب متخصص فى شئون العولمة والتكنولوجيا

(Magdy Abdel Hamid Elsayed)


الحوار المتمدن-العدد: 6974 - 2021 / 7 / 30 - 14:40
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


ظل الفكر الإسلامى لمنطقة الشرق الأوسط لفترة طويلة مميزا للفكر الإسلامى بصورة عامة ، ولكن مع عصر عولمة الثقافة بدأت تظهر للعلن ثقافات دول ومجتمعات إسلامية ليست عربية ، وكان من حسن حظ تلك الثقافات عدم اتباعها بصورة عامة للصور الحديثة المتشددة - المسلحة غالبا - التى جاءت من منطقة الشرق الأوسط وحاولت غزو العالم مثل صور داعش والقاعدة والجماعات الإسلامية والتكفير والهجرة وهى صور سنية بالأساس وكذلك صورة الحرس الثورى الإيرانى وحزب الله اللبنانى الشيعى. وبالطبع عند ملاحظة الفكر الإسلامى فى دول شرق آسيا فإننا لا نتوقع أن يكون ذا طبيعة واحدة ، فالإسلام فى إندونيسيا يختلف عن الإسلام فى كل من ماليزيا وتايلاند وسنغافورة وبورما والصين والفلبين وكمبوديا وفيتنام وبروناى وجميعهم يختلف بالطبع عن الإسلام الهندى فى كل من الهند نفسها وكشمير وباكستان وبنجلاديش ونيبال . إن المسلمين العرب لا يكادون يشكلون ربع مسلمى العالم وبالتالى فهناك صور إسلامية غير عربية بدأت تظهر فى شرق آسيا تختلف كثيرا عن الإسلام الباكستانى والبنغالى الذى يحاول الاقتداء بالمذاهب العربية الشرق أوسطية خاصة بعد انفصال الأحمدية الهندية ( القاديانية ) عن الإسلام ، وهذه الصور بدأت فى الظهور عالميا فى دول جنوب شرق آسيا خاصة فى إندونيسيا وماليزيا وتايلاند وسنغافورة التى تتسم بصورة عامة بطابع سنى صوفى يختلف كثيرا عن الطابع السنى المتشدد لمنطقة الشرق الأوسط . إن الاختلاف التاريخى فى انتشار الإسلام فى جنوب شرق آسيا عبر التجارة بصورة أساسية عنه فى دول منطقة الشرق الأوسط وحتى حدود الهند التى دخلها الإسلام بالغزوات والحروب المباشرة جعل إسلام دول جنوب شرق آسيا لا يميل للعنف خاصة أن تلك الدول كان لها باع بالفعل قبل الإسلام فى ديانات إنسانية مسالمة مثل البوذية وبعض المذاهب الهندوسية . إن الكثير من دول شرق آسيا مثل ماليزيا وتايلاند وسنغافورة وحتى إندونيسيا تتسم بحالة من التعايش الغريب بين الإسلام والبوذية والمذاهب الهندوسية وهى حالة سلمية حتى وإن انتابتها تطورات عنيفة نادرة فى ميانمار والفلبين . الآن بدأت دول شرق آسيا تتميز عن منطقة الشرق الأوسط فى علمانية إسلامها ليس على الطريقة الغربية بفصل الدين عن الدولة ولكن بتجديد المفهوم الدينى ليناسب المجتمع دون تشدد ، فالأحوال الشخصية والمعاملات الاقتصادية فى تلك الدول - والتى هى عصب الحياة- تكاد تكون الآن قدوة لتغييرات الأحوال الشخصية والتعاملات الاقتصادية التى ستكون فى المنطقة العربية لإنها تتغير مع تغيرات العولمة العالمية ومع تغير المجتمعات ولا تميل إلى التعقيد الموجود فى منطقة الشرق الأوسط الذى يجعل المجتمع متشددا بصورة واضحة ، والتغيير ليس فى مجال الأحوال الشخصية والاقتصادية فقط بل امتد إلى السياسة أيضا ، فقد استطاعت حليمة يعقوب أن تصل إلى رئاسة سنغافورة وهى مسلمة وزوجها مسلم ولا يمثل المسلمون إلا سبع سكان سغافورة ، ومنذ أن بدأت حليمة رئاستها وهى توضح أن الإسلام فى شرق آسيا لا يتبع نهائيا الطريق المتشدد الشرق أوسطى بل طريق العلمانية الشرق آسيوية . أما الثقافة الإسلامية فهى محل دراسة العالم الآن فى جنوب شرق آسيا حيث بدأت البعثات التى أرسلت إلى الأزهر منذ سبعين عاما تؤتى ثمارها فى وصول الإسلام الوسطى والثقافة الوسطية الإسلامية إلى تلك المجتمعات سواءً على المستوى الشعبى أو المستوى الرسمى ، وأيضا كان للثقافة البوذية والهندوسية دور كبير فى جعل المسلمين هناك يهتمون بالحكمة والأمور الروحانية أكثر من الاهتمام بالصراع المذهبى ، ومع الحكمة والروحانية والسلمية والمسالمة يمكن للقواعد المذهبية أن تتغير قليلا فى إطار الدين لتناسب المجتمع لإن الهدف الأسمى لأى دين هو راحة الناس والمجتمعات ، فالمذاهب الإسلامية المختلفة والدراسات المقارنة للمذاهب الإسلامية التى تتم فى دول شرق آسيا جعلت كل الأمور الدينية فى كل العصور لها وجود تاريخى ، فالأحوال الشخصية متعددة التصورات عبر المذاهب المختلفة التى يمكن أن تناسب كل العصور ولا تحتاج إلى التشدد المذهبى – الوحيد غالبا- الذى تتميز به المجتمعات العربية الإسلامية .
إن الإسلام فى جنوب شرق آسيا والذى بدأ فى الظهور منذ القرن التاسع الميلادى وتطور حتى القرن السابع عشر الميلادى سوف يشهد صعودا كبيرا خلال السنوات القادمة مع وصول دول جنوب شرق آسيا إلى قمة العالم الاقتصادية خاصة مع وصول إندونيسيا إلى رابع أو خامس أقوى اقتصاد عالمى قبل عام 2035 وكذلك صعود مكانة تايلاند وماليزيا وسنغافورة وفيتنام ، ولا يجب ألا ننسى بالطبع صعود الهند إلى ثانى أو ثالث أكبر اقتصاد عالمى أيضا بعد عام 2035 ، حيث أن الإسلام الهندى أصبح إسلاما مختلفا عما نراه فى منطقة الشرق الأوسط فهو قد تأثر كثيرا بالهندوسية والبوذية والصوفية حتى لو أتى إلينا بالقرآنيين وبالأحمديين ومن قبلهم السيخ .



#مجدى_عبد_الحميد_السيد (هاشتاغ)       Magdy_Abdel_Hamid_Elsayed#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إتساع النظرة الإنسانية خارج إطار الدين هل غير العالم ؟
- أخيرا يتحقق حلم الون ماسك وحلم الجيل فى سياحة الفضاء
- التاريخ بين الملوك والعامة فى هجوم هيرودوت على مصر
- هل تقلد الولايات المتحدة وغيرها الصين ؟
- هل ستعيد العولمة إحياء الاشتراكية والشيوعية
- الحرب الباردة الثانية Cold War II هل هى تكنولوجية ؟
- صدام الحضارات بين الكراهية للإسلام والكراهية للصين
- العالم الثالث بين ديموقراطية رجال الأعمال وديكتاتورية الصين
- العولمة غير الاقتصادية تطور قدرات البشر الإبداعية بطريقة مذه ...
- مستقبل الدولار فى العولمة الجديدة وما بعد كورونا
- هل بدأت الحرب الباردة التكنولوجية بين الولايات المتحدة والصي ...
- لا تخترع العجلة ، بل اسرقها وطورها كما فعلت الصين
- الإعجاز العلمى فى القرآن الكريم والكتب المقدسة فى عصر العولم ...
- هل الحرب العالمية الثالثة القادمة ستكون من تايوان ؟
- مستقبل المراكز الثقافية والاجتماعية والمكتبات فى عصر العولمة ...
- العالم القادم بين مطرقة الصين وسندان الولايات المتحدة
- هل ستغير العولمة المعتقدات الإسلامية والمسيحية والهندوسية ؟
- المستقبل بين الإبداع والخبرة
- حركة التاريخ الموجية : التجربة الصينية درس للشرق الأوسط
- عودة الوعى التاريخى فى عصر العولمة


المزيد.....




- مؤلف -آيات شيطانية- سلمان رشدي يكشف لـCNN عن منام رآه قبل مه ...
- -أهل واحة الضباب-..ما حكاية سكان هذه المحمية المنعزلة بمصر؟ ...
- يخت فائق غائص..شركة تطمح لبناء مخبأ الأحلام لأصحاب المليارات ...
- سيناريو المستقبل: 61 مليار دولار لدفن الجيش الأوكراني
- سيف المنشطات مسلط على عنق الصين
- أوكرانيا تخسر جيلا كاملا بلا رجعة
- البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية
- قيادي في -حماس- يعرب عن استعداد الحركة للتخلي عن السلاح بشرو ...
- ترامب يتقدم على بايدن في الولايات الحاسمة
- رجل صيني مشلول يتمكن من كتابة الحروف الهيروغليفية باستخدام غ ...


المزيد.....

- النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف ... / زهير الخويلدي
- قضايا جيوستراتيجية / مرزوق الحلالي
- ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال ... / حسين عجيب
- الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر ) / حسين عجيب
- التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي ... / محمود الصباغ
- هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل / حسين عجيب
- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري
- المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع / عادل عبدالله
- الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية / زهير الخويلدي
- ما المقصود بفلسفة الذهن؟ / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - مجدى عبد الحميد السيد - هل الافكار الاسلامية القادمة ستكون ذات صبغة شرق آسيوية ؟