أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - محمد علي حسين - البحرين - الاحتجاجات الايرانية.. تهز عرش الزمرة الخمينية!















المزيد.....

الاحتجاجات الايرانية.. تهز عرش الزمرة الخمينية!


محمد علي حسين - البحرين

الحوار المتمدن-العدد: 6964 - 2021 / 7 / 20 - 12:20
المحور: الثورات والانتفاضات الجماهيرية
    


الصحافية مسيح علي نجاد لبلينكن: نظام إيران تهديد للجميع

الثلاثاء 20 يوليو 2021

أكدت الصحافية الأميركية ذات الأصوات الإيرانية التي خططت طهران لخطفها، مسيح علي نجاد، لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، أن نظام إيران تهديد للجميع، مشددة على أنه نظام غير طبيعي.

وقالت في اتصال هاتفي مع بلينكن، إن النظام الإيراني يقتل المتظاهرين بسبب احتجاجهم على شح المياه، فهو خائف من صوت الشعب، مبينة أن خوزستان أغنى محافظة في البلاد ولكن سكانها فقراء لأنهم عرب إيرانيون.

كما أضافت "لا يمكنكم التفاوض مع هذا النظام ويجب أن تسمعوا صوت الشعب".

فيديو.. إيران.. مقتل متظاهر خلال احتجاجات الأهواز على شح المياه
https://www.youtube.com/watch?v=qBxLcNwvkSo


الحل في استئصال النظام.. نجل شاه إيران يؤيد "احتجاجات المياه"

الأحد 18 يوليو 2021


أعلن رضا بهلوي، ولي عهد إيران السابق ونجل الشاه الراحل، مساء السبت، تأييده للاحتجاجات الشعبية التي انطلقت بسبب نقص المياه.

وقال بهلوي، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، وهو يتحدث عن أزمة المياه في خوزستان والاحتجاجات: "اليوم، ونتيجة لعدم كفاية النظام، فإن خوزستان، مثلها مثل المحافظات الأخرى في إيران، لا تملك ماءً وشعبها وشبابها يكافحون مع الفقر والبطالة والتمييز".

وأضاف: "يمكن معالجة هذا الألم القومي بالتضامن الوطني في استئصال النظام الإيراني".

وتابع، وهو يتحدث عن مستقبل إيران بعد سقوط نظام ولاية الفقيه: "في اليوم التالي للحرية، يداً بيد، سنعيد بناء خوزستان، كما سنعيد بناء كل إيران".

وأطلق الأمير رضا بهلوي على محافظة خوزستان لقب "القلب النابض للحضارة والثقافة الإيرانية القديمة".

واستطرد: "كانت خوزستان بها تربة خصبة وأنهار مائية القلب النابض للحضارة والثقافة الإيرانية القديمة منذ آلاف السنين؛ مسقط رأس مملكة عيلام والعاصمة الشتوية لداريوس الكبير".

وبدأت الاحتجاجات على نقص المياه في خوزستان، مساء الخميس، كما تم تنظيم مسيرات احتجاجية حتى الآن في مدن مختلفة في المحافظة، بما في ذلك الأهواز، وسوسنغرد، وكوت عبد الله، والفلاحية.

وتوفي 2 من المحتجين العرب في مدينة الفلاحية التابعة لمحافظة خوزستان، أحدهما يدعى "مصطفى نعيماوي"، فيما توفي، السبت، الشاب المتظاهر قاسم الخضيري جراء إصابته بجروح خطيرة الليلة الماضية.

وهتف المشاركون بالاحتجاجات في مناطق واسعة من محافظة خوزستان على مدى الأيام الثلاثة الماضية "أنا عطشان".

فيديو.. احتجاجات متصاعدة على شحّ المياه في خوزستان .. ما الذي تُخفيه أزمة المياه في إيران؟ - العربي اليوم
قتل متظاهر بالرصاص خلال احتجاجات على شح المياه في محافظة خوزستان جنوب غربي إيران التي تصيبها موجة جفاف هي الأكثر حدة منذ 50 عاما.
https://www.youtube.com/watch?v=XciGaLEYdFc


الليلة الخامسة من احتجاجات بلا مياه في خوزستان: مظاهرات متزامنة في أكثر من 11 مدينة رغم القمع الشديد

الثلاثاء 20 يوليو 2021

في الليلة الخامسة من احتجاجات أهالي خوزستان ضد الجفاف ورغم انتشار وانتشار الآلاف من القوات الخاصة والوحدات الأمنية في مدن هذه المحافظة ، أهالي سوسنغارد ، شاديجان ، كوت عبد الله ، الحميدية ، رامشير ، رامهرمز ، ماهشهر ، فايس ، جراحي ، شافار ، وأجزاء نزل عدد كبير من الناس من الأهواز ، بمن فيهم جوي علوي ، كيمبلو ومنديلي ، إلى الشوارع وتظاهروا.

وخرج متظاهرون في أزقة علوي وكامبلو ومنديلي والأهواز إلى الشوارع ليل الاثنين ، الليلة الخامسة من الاحتجاجات في مدن خوزستان ، احتجاجا على نقص المياه. وقالت مصادر محلية إنه بعد احتجاج أهالي حارة علوي ، تم إرسال الشرطة والحرس الثوري إلى المنطقة للتعامل مع المتظاهرين.

وفي زقاق علوي ، أطلقت قوات الأمن وإنفاذ القانون النار على المتظاهرين على نقص المياه ، بالإضافة إلى الهجمات العنيفة بالغاز المسيل للدموع والهراوات.

يُظهر أحد مقاطع الفيديو التي تلقتها إيران الدولية عدة ضباط شرطة يطلقون النار مباشرة على المتظاهرين في شارع بطول 60 مترًا.

وقالت مصادر محلية إنه خلال احتجاجات الأهواز ليل الاثنين ، بالإضافة إلى إطلاق الغاز المسيل للدموع ورذاذ الفلفل ، أطلقت الشرطة والحرس الثوري الذخيرة الحية على المتظاهرين في علوي وكيمبلو ومندالي وعدة مناطق أخرى بالأهواز.

وتشير التقارير الواردة من سوسانغارد إلى أن المتظاهرين في المدينة نزلوا إلى الشوارع وتظاهروا مرة أخرى مساء الاثنين ، الليلة الخامسة من الاحتجاجات في مدن محافظة خوزستان ، على الرغم من الاشتباكات العنيفة بين الشرطة وقوات الأمن يوم الأحد.

وأظهرت مقاطع الفيديو المقدمة أنه خلال احتجاجات ليلة الإثنين ، هتف أهالي سوسنغرد بشعارات مثل "حلوا الوالي بإخلاص ، استقيل" ، و "الجميع في الأهواز يهتفون" كارون فخرنا "و" أطلقوا سراح سجناءنا ".

كما تجمعت مجموعة من أهالي فايس في المدينة ليلة الاثنين للانضمام إلى احتجاجات بلا مياه.

كما نزل أهالي كوتا عبد الله وسط مدينة كارون إلى الشوارع في الليلة الخامسة للاحتجاجات في مدن خوزستان احتجاجًا على نقص المياه ورددوا هتافات احتجاجية.

وفي مدينة الجراحي ببلدة ماهشهر ، انضم الأهالي ليل الاثنين إلى الاحتجاجات في مدن خوزستان دون ماء ونظموا مظاهرات في هذه المدينة.

واحتج أهالي الحميدية الليلة الخامسة مساء الاثنين ، على الرغم من الأجواء الأمنية المشددة والتواجد الكبير للقوات الخاصة في المدينة. وبحسب مصادر محلية ، فإن تواجد النساء كان أكثر وضوحا في مظاهرات مساء الاثنين في الحميدية

في الليلة الخامسة من احتجاجات نقص المياه في خوزستان ، انضمت مجموعة من أهالي رامشير إلى الاحتجاجات وتظاهروا في شوارع هذه المدينة.

وفي الفيديو المرسل إلى إيران الدولية ، خاطبت قوات الوحدة الخاصة المتظاهرين في شافار قائلة عبر مكبر الصوت: ارجعوا إلى بيوتكم ، التجمع في الشارع ممنوع.

وكان حضور النساء في احتجاجات ليلة الاثنين الماضي أكثر من أربع ليال. في سوسنغرد ، انضم عدد من المتظاهرات إلى احتجاجات الشوارع بين الرجال والشباب.

في الأهواز ، شاركت النساء أيضًا في مظاهرات في الشارع في زقاق علوي. وفي أحد مقاطع الفيديو التي تم إرسالها إلى إيران الدولية ، دعت إحدى النساء المتظاهرات خلال التظاهرة مساء الإثنين في زقاق علوي في الأهواز ، الناس إلى الاحتجاج على قمع أهالي سوسنغارد وقالت: "كلنا تجمعنا ، دعونا المضي قدما." "ملعون هذا الشعب الظالم".

فيديو.. إيران.. استمرار الاحتجاجات ضد شح المياه في إقليم الأهواز
https://www.youtube.com/watch?v=t4JgWIlVyCM


134 مخرجًا وثائقيًا إيرانيًا: نقف إلى جانب عطشى الأهواز وندين بشدة قمعهم

الإثنين 19 يوليو 2021

أكد أكثر من مائة وثلاثين مخرجًا وثائقيًا إيرانيًا، في بيان، دعمهم لاحتجاجات أهالي الأهواز ضد التجفيف، وأكدوا أنهم يدينون بشدة قمع الاحتجاجات الشعبية ضد نقص المياه ويقفون إلى جانب " عطشى خوزستان".

وكتب 134 وثائقيًا سينمائيًا إيرانيًا في بيان بعنوان "مرة أخرى فتح الرصاص على الماء":

"نحن مخرجي السينما الوثائقية، انطلاقًا من تقاليدنا في العمل، عكسنا دائمًا معاناة وإرادة شعبنا، واليوم نقف إلى جانب أهالي خوزستان العطشى وندين بشدة قمع الناس الذين يبحثون عن الحياة حتى يصل الماء إلى قرية".

وقع هذا البيان كل من كامران شیردل، وناصر صفاریان، وهادي آفریده، ومجكان ایلانلو، وهادي معصوم ‌دوست، وفرهاد ورهرام، ومهوش شیخ ‌الإسلامي، ومونا زند، وسبيده ابطحي، وبابك بهداد، ومهران زینت ‌بخش، وپریشا شاهنده، وخلیل رشنوي، والعشرات من مخرجي السينما الوثائقية في إيران.

وفي هذا البيان تمت الإشارة إلى ما حدث في أكثر محافظات إيران ثراءً بالمياه في العقود الأخيرة:

"هذه هي القصة المريرة لأغنى محافظة في إيران بالمياه، حيث يشهد كارونها ومارونها وكرختها وشط أروندها (شط العرب) الدماء تنزف من أعين الناس دومًا".

كما يضيف البيان أن "هذه المرة في هور العظيم ينمو الموت دائمًا وتُسكَت أصوات طُلّاب العدالة في الأهوار (المسطحات المائية)".

**********


احتجاجات الأهواز.. برلمانيون يبررون قتل المتظاهرين

وذكرت مصادر إيرانية، عن انقطاع الإنترنت في الخفاجية وضواحيها.

كما شنت السلطات الإيرانية حملة اعتقالات في مدينة المحمرة جنوب شرقي الأهواز، وسط انتشار أمني واسع.

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة صوتا لإطلاق النار على المتظاهرين في الخفاجية.

وقتل ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص من المتظاهرين على يد قوات الأمن الإيرانية خلال الاحتجاجات التي شهدتها المدن العربية الإيرانية في الليالي الثلاث الماضية ومنها الأهواز والخفاجية والفلاحية والسوس وشاوور والحميدية والحويزة والمحمرة.

وكان حاكم مدينة الفلاحية، أميد صابري بور، اعترف مساء السبت، بمقتل محتج من أبناء الأقلية العربية في المدينة التابعة لمحافظة خوزستان جنوب البلاد بسبب أزمة المياه دون أن يوضح الجهة التي أطلقت النار، إلا أن ناشطين أكدوا أن الشاب توفي على يد القوات الأمنية أثناء محاولة فض الاحجاجات، وهو ما أشعل غضباً واسعاً في المنطقة.

يشار إلى أن الاحتجاجات كانت انطلقت في مدن مختلفة من محافظة خوزستان، جنوب غربي البلاد، خلال الأيام الماضية، ضد نقص المياه، ومشاريع النظام لنقل مياه خوزستان، وإجبار سكان هذه المحافظة على "الهجرة القسرية".

كما يذكر أن السلطات الإيرانية تنسب عادة مقتل المتظاهرين إلى "عناصر مشبوهة" و"معادون للثورة"، وهو أحد الأساليب المستمرة لوسائل الإعلام والشخصيات التابعة للحكومة الإيرانية خلال الاحتجاجات المختلفة في إيران.

فيديو.. احتجاجات الأهواز... برلمانيون يبررون قتل المتظاهرين
https://www.youtube.com/watch?v=cXQ0qpxrgjk

المصادر: ايران انترنشنال والمواقع العربية






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
سعود قبيلات الشخصية الشيوعية المعروفة من الاردن في حوار حول افاق الماركسية واليسار في العالم العربي
حوار مع أحمد بهاء الدين شعبان الأمين العام للحزب الاشتراكي المصري، حول افاق اليسار في مصر والعالم العربي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- غطرسة عون والغنوشي.. زادت من مآسي الشعب اللبناني والتونسي!
- الفنان الغامض بانكسي.. أشهر فناني الغرافيتي!
- محاولة اختطاف نجاد واغتيال الهاشمي.. مع استمرار جرائم عصابات ...
- مزيد من الشهادات على أضرار ومخاطر الواتس آب!
- المناضلة مسيح علي نجاد.. تتحدى عصابات الملالي الأوغاد!
- مملكة البحرين قدوة للعالم في مكافحة كورونا!
- مشاريع حزب الشيطان والزمرة الخمينية.. للسيطرة على الدول العر ...
- رحيل اللاعب البحريني المخضرم يوسف الصباغ
- شهادة جديدة على الجرائم البشعة لسفاح عصابات الملالي!
- فضيحة أفغان گيت.. خامنئي يعامل بايدن بالعصا والجزر!؟
- اللوحات الرائعة.. تجمع الايرانية آرِزو مع المصرية لورا!
- استمرار الهزائم الأميركية.. من الحرب الفيتنامية إلى الأفغاني ...
- استمرار الهزائم الأميركية.. من الحرب الفيتنامية إلى الأفغاني ...
- جلاد السجون محسني إجه إي.. رئيساً للقضاء بأمر خامنئي!
- الإضرابات العمالية .. تهز عرش الزمرة الخمينية!/2
- الإضرابات العمالية .. تهز عرش الزمرة الخمينية!/1
- مكافحة كورونا مع عمليات التطعيم.. بين ايران والبحرين
- البرلمانية التونسية عبير موسي.. تتحدى إرهاب عصابة الغنوشي!
- نرگِس محمدي وانتصار الحمادي.. في السجن الانفرادي!
- المهرج بايدن في خطر.. بعد فشل العصا والجزر!؟


المزيد.....




- حول حجب صور المتفوقات
- سحر الكلام
- مفاهيم لحماية الحركة النقابية
- نعال النوخذة المقتطع من تاريخ الغوص
- بحزن وحنين أكتب عنك يا جواد
- قصص قصيرة جداً
- ذاكرتنا أيام الشبيبة
- يوم مع الموسيقى
- شمس صديقي غسان
- فوق جدار الصين


المزيد.....

- فلسفة الثورة بين سؤال الجدة وضرورة الاستكمال / زهير الخويلدي
- ما الذي يجعل من مشكلة الاغتراب غير قابلة للحل فلسفيا؟ / زهير الخويلدي
- -عبث- البير كامو و-الثورة المھانة- في محركات الربيع العربي ! / علي ماجد شبو
- دراسة ظاهرة الحراك الشعبي في مرحلة ما قبل (ربيع الشباب العرب ... / حسن خليل غريب
- كرّاس نصف السّماء : نصوص حول المرأة الكادحة / حزب الكادحين
- الحركة الاجتماعية بين التغيير السلمي وراديكالية الثورة / زهير الخويلدي
- النظرية والتطبيق عند عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فتيات عدن في مواجهة الاستعمار البريطاني / عيبان محمد السامعي
- أسباب ثورة 14 تموز 1958، (الوضع قبل الثورة)* / عبدالخالق حسين
- دفاعا عن الماركسية - ليون تروتسكي - الجزء الثاني / احمد حسن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - محمد علي حسين - البحرين - الاحتجاجات الايرانية.. تهز عرش الزمرة الخمينية!