أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد علي حسين - البحرين - غطرسة عون والغنوشي.. زادت من مآسي الشعب اللبناني والتونسي!















المزيد.....

غطرسة عون والغنوشي.. زادت من مآسي الشعب اللبناني والتونسي!


محمد علي حسين - البحرين

الحوار المتمدن-العدد: 6963 - 2021 / 7 / 19 - 15:29
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


مثلث عون، نصراللات وباسيل، أدمر من مثلث برمودا!

- ارتفاع جديد بسعر الخبز في لبنان.. ومحتجون غاضبون بالشارع
- بين باسيل والحريري.. كلمات "عنيفة" تعقد أزمة لبنان السياسية
- ارتفاع جديد بسعر الخبز في لبنان.. ومحتجون غاضبون في الشارع
- "مجزرة أسعار بالصيدليات".. أزمة الدواء تعصف بلبنان
- لبنان.. انتقادات لإنكار السياسيين المسؤولية عن أزمات البلاد
- شاب لبناني يضرم النيران في الشارع احتجاجا على الأوضاع
- لبنان.. اتهامات لعون بالمسؤولية السياسية عن أزمات البلاد
- لبنان.. صيادلة يدقون نافوس خطر نقص الأدوية
- لبنان.. أب يصرخ بحثا عن الدواء لابنته المريضة
المصدر سكاي نيوز عربية

رابط.. انفجار مرفأ بيروت: أهالي الضحايا يتظاهرون أمام منزل وزير الداخلية لرفع حصانة مسؤولين مطلوبين للتحقيق - الثلاثاء 13 يوليو 2021
https://arabic.cnn.com/middle-east/article/2021/07/13/beirut-port-explosion-interior-minister-demonstration-removal-officials-immunty

رابط.. نيابة مكافحة الفساد في فرنسا تحقق بثروة حاكم مصرف لبنان
https://www.alarabiya.net/aswaq/companies/2021/07/17/%D9%86%D9%8A%D8%A7%D8%A8%D8%A9-%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B3%D8%A7%D8%AF-%D9%81%D9%8A-%D9%81%D8%B1%D9%86%D8%B3%D8%A7-%D8%AA%D8%AD%D9%82%D9%82-%D8%A8%D8%AB%D8%B1%D9%88%D8%A9-%D8%AD%D8%A7%D9%83%D9%85-%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%81-%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D9%86


بري: عون مسؤول عن معاناة الشعب ولا يحق له رفض الحريري

الأربعاء 16 يونيو 2021

تعقيبا على بيان لعون، الثلاثاء، دعا فيه من وصفها "المرجعيات التي تتطوع للمساعدة في تأليف الحكومة اللبنانية" إلى "التقيد بأحكام الدستور وعدم التوسع في تفسيره لتكريس أعراف جديدة ووضع قواعد لا تأتلف معه"

حمل رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، الأربعاء، الرئيس ميشال عون مسؤولية استمرار معاناة الشعب نتيجة لرفضه مبادرته لحل أزمة تشكيل الحكومة، معتبرا أنه ليس من حق الأخير رفض رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري.

جاء ذلك في بيان تعقيبا على بيان آخر لعون، الثلاثاء، دعا فيه من وصفها "المرجعيات التي تتطوع للمساعدة في تأليف الحكومة اللبنانية" إلى "التقيد بأحكام الدستور وعدم التوسع في تفسيره لتكريس أعراف جديدة ووضع قواعد لا تأتلف معه".

وقال بري، في بيانه، إن "قرار تكليف رئيس حكومة خارج عن إرادة رئيس الجمهورية بل هو ناشئ عن قرار النواب أي السلطة التشريعية، والذي يجري الاستشارات النيابية لتشكيل الحكومة هو الرئيس المكلف (الحريري) وفق المادة 64 من الدستور".

وأضاف أن المطلوب "حلا وليس ترحالا" للحريري.

وشدد بري على أن من حقه بناءً على طلب الحريري محاولة مساعدته في أي مبادرة قد يتوصل إليها، سيما أن رئيس الجمهورية (ميشال عون)، الذي تعود له صلاحية التوقيع على مرسوم تشكيل الحكومة بالاتفاق مع رئيسها، أبدى كل رغبة لإنجاح مبادرته.

وأطلق بري بداية الشهر الجاري مبادرة لحل أزمة تشكيل الحكومة المتعثرة من 7 أشهر تقوم على تشكيلة اختصاصيين من 24 وزيرا من دون ثلث معطل لأيّ كان.

وأردف رئيس البرلمان اللبناني في بيانه، أنه "كان القاضي راضي (في إشارة إلى عون) طالما ارتفع عدد الوزراء إلى 24 (بدل 18 وفق اقتراح سابق للحريري) وكان هناك حل لموضوع الداخلية (في إشارة إلى حديث إعلامي عن إصرار عون على توزير أحد المقربين منه في حقيبة الداخلية) إلى أن أصر الرئيس على 8 وزراء (لحزبه التيار الوطني الحر/مسيحي)+ 2 يسميهم هو".

ولفت بري إلى أنه "ليس لرئيس الجمهورية حق دستوري حتى بوزير واحد؛ فهو لا يشارك بالتصويت فكيف يكون له أصوات بطريقة غير مباشرة".

وحمل رئيس الجمهورية "تعطل كل شيء في البلاد وتآكل ومعاناة الشعب" نتيجة لرفضه مبادرته "التي وافق عليها الغرب والشرق"، مشيرا إلى أن مبادرته "مستمرة" رغم ذلك.

وحتى الساعة 12:15 ت.غ، لم يصدر رد من الرئيس عون على ما ورد في بيان بري.

ويتمثل الخلاف بين عون والحريري حول تسمية الوزراء المسيحيين في الحكومة، بحسب مراقبين.

ويقول الحريري إن رئيس الجمهورية يحاول الحصول على "الثلث المعطل" لفريقه، ومن بين أركانه التيار الوطني الحر و"حزب الله"، وهو ما ينفيه عون.

و"الثلث المعطل" يعني حصول فصيل سياسي على ثلث عدد الحقائب الوزارية، ما يسمح له بالتحكم في قرارات الحكومة وتعطيل انعقاد اجتماعاتها.

ويزيد تعثر تشكيل الحكومة الأوضاع سوءا في بلد يعاني بالأساس، منذ أكثر من عام، أزمة اقتصادية هي الأسوأ منذ انتهاء الحرب الأهلية عام 1990، أدت إلى تراجع قياسي في قيمة العملة الوطنية مقابل الدولار، وانهيار القدرة الشرائية لمعظم المواطنين، وزيادة معدلات الفقر.

فيديو.. الأزمات السياسية والاقتصادية في لبنان تفاقم معاناة المواطنين
https://www.youtube.com/watch?v=_gaSmp5kf9w


"ميشال الفاسد".. حرب اتهامات بلبنان بين معسكري بري وعون

السبت 26 يوتيو 2021

سجال ناري بين فريقي الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس البرلمان نبيه بري في حرب اتهامات تراوح بين الواقع والعالم الافتراضي.

حرب بين فريقي عون و"التيار الوطني الحر" بقيادة صهر الرئيس النائب جبران باسيل من جهة، و"حركة أمل" برئاسة رئيس البرلمان نبيه بري من جهة أخرى، على خلفية نعت نائب في كتلة الأخير الرئيس بـ"الفاسد الأكبر"، في سجال سرعان ما امتد لهيبه إلى مواقع التواصل الاجتماعي بين جمهوري الفريقين، حيث تصدر هاشتاق "الفاسد ميشال عون" التغريدات على "تويتر".

وفي ظل إصرار فريق عون والنواب المحسوبين على "التيار الحر" على اتهام الفرقاء الآخرين بالفساد محاولين التنصّل من مسؤوليتهم في الحكم، قال علي خريس، النائب في كتلة بري، في تغريدة عبر تويتر: "من نكد الدهر أن يتحدث التيار الوطني الحر عن الفساد، أنتم أساس الفساد في البلد (...) وبالمناسبة مكافحة الفساد تبدأ من الفاسد ميشال عون".

بدوره، انتقد النائب في الكتلة نفسها، أنور الخليل، السياسات التي يعتمدها عون، قائلا عبر تويتر أيضا: "السيد الرئيس، لا البطاقة التمويلية ولا نهب ما تبقى من أموال المودعين لدعم مشترى البنزين هو الحلّ للمشاكل الكارثية التي حلت باللبنانيين بسبب الخيارات الخاطئة لسياسات العهد".

وأضاف: "الحل بتسوية لحكومة مهمة إنقاذية ضمن مبادرة الرئيس بري. كفى تعطيلا بالمحاصصة وأنقذوا الوطن قبل ارتطامه الكارثي".

وردّ النائب في "التيار الوطني الحر"، سليم عون، على النائب خريس قائلا: "علي خريس، أفضل من عبّر عن مكنوناتهم الدفينة تجاه فخامة الرئيس والتيار الوطني الحر. سنظلّ ننكّد عيشة أمثاله حتى يصلح لبنان وينتصر الحق على الباطل. بالمناسبة، الكل يعلم علم اليقين من هو أساس الفساد ومن أين تبدأ مكافحته!!!".

النائب في "التيار" جورج عطا الله، شن، من جانبه، هجوما على خريس ومن خلفه الرئيس نبيه بري، وكتب يقول عبر تويتر: "خرس الخريس دهراً لينطق عهراً دفاعاً عن نبيهه وشريك النصّف وشافط الصناديق وزلمة (رجال) السوريين والمنقلب عليهم من سنة ٢٠١١ والمُسترضي لهم اليوم".

وتابع: "حتى جمهور الخُرَيس يعرف ملك الفساد ويسخر من اتهام رئيس الجمهورية".

"ميشال الفاسد"

وعلى وقع هذا السجال، تصدر هاشتاق "الفاسد ميشال عون" تغريدات عدد كبير من اللبنانيين على تويتر ، حيث كتبت الناشطة سارة طراد تقول: "لا قطع الطرقات بينفع ولا الاعتصام بالساحات.. الزحف نحو القصر الجمهوري وإسقاط طاغية بعبدا هو الإجراء الأول الذي علينا كلبنانيين فعله

لقراءة المزيد أرجو فتح الرابط
https://al-ain.com/article/lebanon-debate-corruption


باسيل يرفض اقتراح بري بشأن تشكيل الحكومة ويوجه نداء إلى نصر الله

الأحد 20 يونيو 2021

وجه رئيس "التيار الوطني الحر" اللبناني جبران باسيل نداء إلى الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله، على خلفية استمرار المأزق السياسي الذي يحول دون اكتمال عملية تشكيل الحكومة.

باسيل يرفض اقتراح بري بشأن تشكيل الحكومة ويوجه نداء إلى نصر الله

الحريري: الاعتذار عن تشكيل الحكومة خيار مطروح

وأعرب باسيل في كلمة متلفزة ألقاها اليوم الأحد عن رفضه لمبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري القاضية بمنح المسيحيين (المتمثلين بالرئيس ميشال عون وصهره باسيل) الحق في تعيين ثمانية وزراء في الحكومة، مقابل 16 وزيرا من بري نفسه ورئيس الوزراء المكلف سعد الحريري.

وشدد رئيس "التيار الوطني الحر" على أن مبادرة بري "مثالثة ومرفوضة"، مبديا قناعته بأن المناصفة الفعلية تكمن في منح كل من المسيحيين والمسلمين الحق في تعيين 12 وزيرا.

وشن باسيل هجوما حادا على مؤيدي مبادرة بري، مخاطبا إياهم بالقول: "أنتم منزعجون من الشراكة، ولا تريدون احترام الصلاحيات، ولا تريدون كذلك إصلاحات. ماذا تريدون غير أن تخلصوا منا؟".

في الوقت نفسه، أكد باسيل أن تأليف الحكومة "يبقى على عاتق الرئيس المكلف بالاتفاق مع رئيس الجمهورية".

ووجه رئيس "التيار الوطني الحر" بهذا الخصوص نداء إلى الأمين العام لـ"حزب الله"، داعيا إياه إلى الاضطلاع بدور الحكم لتسوية الخلاف القائم.

وقال: "أريد اليوم أن استعين بصديق هو سماحة السيد حسن نصر الله، لا بل أكثر من ذلك، أريده حكما وأمينا على الموضوع، لأنني أثق به وبصدقه وائتمنه على موضوع الحقوق. هو يعرف أننا مستهدفون، وكل ما يحصل هو للنيل منا، ويعرف أننا تنازلنا بموضوع الحكومة عن أمور كثيرة".

وخاطب باسيل نصر الله بالقول: "يا سيد حسن، أعرف أنك لا تخذل الحق. أنا جبران باسيل، من دون أن أحملك أي عبء، أقبل بما تقبل به أنت لنفسك. هذا آخر كلام لي بالحكومة".

وقال باسيل إن أزمة تشكيل الحكومة كشفت عن أزمات أخطر وأعمق في لبنان، منها أزمة النظام والدستور والممارسة والنوايا، مشددا على أن هناك "معركة بمستوى الوجود" للدفاع عن الحقوق الأساسية "من باب حماية وجودنا الحر".

وأعرب باسيل عن قناعتها بأن سبب الأزمة الحالية يعود إلى "النوايا الدفينة التي تفضح أصحابها بلحظة تأزم أو غضب" وسعي البعض إلى "استعادة زمن التشليح والتشبيح"، قائلا إن "جوهر الأزمة الوجود والدور والشراكة في دولة تقوم على الإصلاح".

المصدر: موقع "التيار الوطني الحر" + الوكالة الوطنية للإعلام

**********


اتحاد الشغل التونسي يرد على الغنوشي: أنت سبب البليّة

الغنوشي قال إن الموظف التونسي يعمل ربع ساعة في اليوم ويتقاضى راتب 8 ساعات

الخميس 17 يونيو ,2021

وجه الاتحاد العام التونسي للشغل، أكبر منظمة نقابية عمالية في البلاد، اليوم الخميس، انتقادات لاذعة وغير مسبوقة إلى رئيس البرلمان وزعيم حركة النهضة راشد الغنوشي، واتهمه بأنه "سبب البليّة في البلاد".

جاء ذلك ردا على تصريحات للغنوشي قال فيها إن الموظف التونسي يعمل ربع ساعة في اليوم، ويتقاضى راتب 8 ساعات، وأكد أن تونس لن تتقدم بالإضرابات في القطاعات العامة والخاصة، وإنما بالعمل، ملمّحا في ذلك إلى الاتحاد العام التونسي للشغل.

وتعليقا على ذلك، قال الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، نورالدين الطبوبي في تصريحات لإذاعة "شمس آف آم" الخاصّة، اليوم الخميس، موجها خطابه إلى الغنوشي: "الذي تحدث على ربع ساعة عمل، أقول له أنت لم تشتغل دقيقتين في حياتك"، داعيا الجميع إلى احترام أنفسهم، خاصة من لا يستطيع تقديم أي شيء للبلاد والابتعاد عن المهاترات والغوغائية، في إشارة إلى الغنوشي، الذي قال إنه سبب البليّة.

ومن جانبه، رد الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل سامي الطاهري، على الغنوشي بطريقة غير مباشرة، وقال في تدوينة كتبها على صفحته بموقع " فيسبوك"، تحت عنوان "الشيطان ينهى عن المنكر"، قال فيها إنه "لولا عرق العمال وجهد الموظف وساعات من العمل المضني الشبيه بالأشغال الشاقة، لما وصلك راتبك في البرلمان لقمة باردة وأنت جالس لا تفعل شيئا، ولولا الإضرابات لأكلتم حقوق التونسيين".

وكانت حركة النهضة أعلنت أمس الأربعاء، أنها ترفض المشاركة في حوار وطني دعا إليه الرئيس قيس سعيّد، بهدف تغيير النظام السياسي والانتخابي للبلاد، وقالت إنها "وجهة نظر لا تتفق معها"، ودعت إلى حوار تقتصر أجندته فقط على الملفين الاقتصادي والاجتماعي.

وقالت النهضة إن الرئاسة التونسية تشرف على أي حوار وطني، ولكن لا تحدد أجندته، وذلك في سياق رفضها لمبادرة التغيير السياسي.

هذا وأعرب اتحاد الشغل عن غضبه من تصريح الرئيس التونسي بشأن الحوار، ودعا لحوار وطني بدون مشاركة الرئيس.

وأثارت دعوة الرئيس التونسي إلى إجراء حوار من أجل إدخال تعديلات على القانون الانتخابي وإصلاحات على الدستور الحالي، ردود فعل تباينت بين الرفض والقبول، وسط جدل تصاعدت فيه حدة السجال بين الفرقاء السياسيين.

فيديو.. اتحاد الشغل بتونس لراشد الغنوشي: أنت سبب البلاء
اتحاد الشغل يسحب مبادرته من رئيس تونس.. والاتحاد لراشد الغنوشي: أنت سبب معاناة التونسيين
https://www.youtube.com/watch?v=B2nYE1no4Bw

المصادر: المواقع العربية






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
سعود قبيلات الشخصية الشيوعية المعروفة من الاردن في حوار حول افاق الماركسية واليسار في العالم العربي
حوار مع أحمد بهاء الدين شعبان الأمين العام للحزب الاشتراكي المصري، حول افاق اليسار في مصر والعالم العربي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفنان الغامض بانكسي.. أشهر فناني الغرافيتي!
- محاولة اختطاف نجاد واغتيال الهاشمي.. مع استمرار جرائم عصابات ...
- مزيد من الشهادات على أضرار ومخاطر الواتس آب!
- المناضلة مسيح علي نجاد.. تتحدى عصابات الملالي الأوغاد!
- مملكة البحرين قدوة للعالم في مكافحة كورونا!
- مشاريع حزب الشيطان والزمرة الخمينية.. للسيطرة على الدول العر ...
- رحيل اللاعب البحريني المخضرم يوسف الصباغ
- شهادة جديدة على الجرائم البشعة لسفاح عصابات الملالي!
- فضيحة أفغان گيت.. خامنئي يعامل بايدن بالعصا والجزر!؟
- اللوحات الرائعة.. تجمع الايرانية آرِزو مع المصرية لورا!
- استمرار الهزائم الأميركية.. من الحرب الفيتنامية إلى الأفغاني ...
- استمرار الهزائم الأميركية.. من الحرب الفيتنامية إلى الأفغاني ...
- جلاد السجون محسني إجه إي.. رئيساً للقضاء بأمر خامنئي!
- الإضرابات العمالية .. تهز عرش الزمرة الخمينية!/2
- الإضرابات العمالية .. تهز عرش الزمرة الخمينية!/1
- مكافحة كورونا مع عمليات التطعيم.. بين ايران والبحرين
- البرلمانية التونسية عبير موسي.. تتحدى إرهاب عصابة الغنوشي!
- نرگِس محمدي وانتصار الحمادي.. في السجن الانفرادي!
- المهرج بايدن في خطر.. بعد فشل العصا والجزر!؟
- قافلة الأطباء تمشي.. وعملاء الملالي تنبح!


المزيد.....




- القرصنة الإلكترونية: بايدن يتهم بوتين بانتهاك سيادة بلاده ون ...
- رئيس البنك الدولي يلتقي برئيس وزراء العراق ويؤكد على ضرورة ا ...
- العلماء يكشفون علامة تشير إلى تطور الخرف
- لجنة برلمانية أميركية تعيد فتح التحقيق في اقتحام الكونغرس وو ...
- الأزمة في تونس: موقف الإمارات مما يجري -لا يزال غير واضح- - ...
- بايدن: الهجمات الإلكترونية يمكن أن تؤدي إلى حرب حقيقية
- رومانيا تحصد ذهبية القارب الزوجي للسيدات وفرنسا تنال لقب الر ...
- مصدر: مروحيات -مي 28 إن- ستزود بصواريخ -فيخر 1- الموجهة
- رئيس غواتيمالا: سنحصل على 8 ملايين جرعة من اللقاح الروسي ضد ...
- تشاووش أغلو للجرندي: تركيا تدعم شعب تونس


المزيد.....

- باقة من حديقتي - الجزء الأول / محمد عبد الكريم يوسف
- باقة من حديقتي - الجزء الثاني / محمد عبد الكريم يوسف
- جريدة طريق الثورة - العدد 32- ديسمبر 2015-جانفي 2016 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة - العدد 33 - فيفري-مارس 2016 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة - العدد 33 - أفريل-ماي 2016 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة - العدد 35 - جوان-جويلية 2016 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة - العدد 36 - سبتمبر-أكتوبر 2016 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة - العدد 37 - نوفمبر-ديسمبر 2016 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة - العدد 38 - جانفي-فيفري 2018 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة العدد 39 - مارس-أفريل 2017 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد علي حسين - البحرين - غطرسة عون والغنوشي.. زادت من مآسي الشعب اللبناني والتونسي!