أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 3 - عَنْ يَدٍ .. وَهُمْ صَاغِرُونَ !!















المزيد.....

3 - عَنْ يَدٍ .. وَهُمْ صَاغِرُونَ !!


ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن

(Ibrahim Elgendy)


الحوار المتمدن-العدد: 6871 - 2021 / 4 / 17 - 10:04
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الحلقة الثالثة - التوبة :23- 33

(23) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا آَبَاءَكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاءَ إِنِ اسْتَحَبُّوا الْكُفْرَ عَلَى الْإِيمَانِ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ
1- سبب النزول :
A- النبي أمر الناس بالهجرة إلى المدينة فرفض بعضهم الهجرة وبقي مع أهله وأولاده
وقال .. إن قاطعنا أهلينا وهاجرنا ، سوف تذهب تجارتنا وتهلك أموالنا و تخرب ديارنا .. فنزلت
B - ارتد 9 أشخاص عن الإسلام وانضموا إلى مشركي مكة ، فنهى الله أهليهم المؤمنين عن موالاتهم .. فنزلت
2- المعنى : الله يقول للمؤمنين لا تفضلوا الاقامة مع أهليكم المشركين على الهجرة ، وأمرهم بالتبرؤ منهم
فقالوا كيف نقاطعهم ؟
فأمرت الاية بمقاطعتهم إذا استمروا كفارا ، و حذرتهم بأن .. من يقيم معهم فقد ظلم نفسه
لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن
2- السؤال : لماذا خص الاباء والاخوان دون الامهات والاخوات ؟

(24) قُلْ إِنْ كَانَ آَبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ
1- المعنى : الله أمر النبي بتثبيت المؤمنين وتقوية عزائمَهم على عدم تفضيل علاقتهم بأهليهم المشركين ، وأموالهم التي كسبوها ، وتجارتهم التي يخشون كسادها ، ومنازلهم التي يرغبون الإقامة فيها
على حبهم لله ورسوله ، والجهاد في سبيله بقتال أعدائِهما ، والصبر حتى يفتح الله لهم مكة ، لأن الله لا يهدي من يوالي المشركين
إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم .. أبو السعود
2- الأسئلة :
A- لماذا لم يختصر .. آَبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ في كلمة واحدة .. أهليكم ؟
B - وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ .. هل الله سيهدي المؤمنين ؟
3- التنويه : الحديث عن الله بضمير الغائب .. مِنَ اللَّهِ / وَرَسُولِهِ / سَبِيلِهِ / يَأْتِيَ اللَّهُ / بِأَمْرِهِ / وَاللَّهُ لَا يَهْدِي

(25) لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ
1- المعنى : الله يذكّر المؤمنين بأنه نصرهم على أعدائهم رغم ضعفهم وقلة عددهم ليحثهم على مفارقة أهليهم طاعة له وللجهاد في سبيله ، وضرب مثالا بيوم حنين لما اغتر المؤمنون بكثرتهم ( 12 ألف ) وقالوا لن نهزم اليوم ، وهزموا بعد ساعة من بدء القتال ، ثم فروا مدبرين أمام عدوهم ولم تنفعهم كثرتهم ، وضاقت بهم الأرض فلم يجدوا مكانا يهربوا إليه
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- السؤال : لماذا لم ينصرهم الله إلا بعد أن تولوا مدبرين ؟
3- التنويه : الحديث عن الله بضمير الغائب .. نَصَرَكُمُ اللَّهُ

(26) ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنْزَلَ جُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ
1- المعنى : ثم أنزل الله (بعد الهزيمة) الأمنَ والطمأنينة وأرسل ملائكة لم تروها لا ليقاتلوا ولكن ليشجعوا المسلمين ويرهبوا الكفار ( فالملائكة لم تقاتل إلاّ يوم بدر) وعذب الذين كفروا بالقتل والأسر والسبي وسلب الأموال
معالم التنزيل .. البغوي
2- السؤال : هل هناك مانع من رؤية الملائكة .. وكيف شجعوا المسلمين وارهبوا الكفار .. إذا كانوا لم يقاتلوا ؟
3- التنويه :
A- الذين كفروا ( بعد إيمان ) أما الكافرين .. فهم لم يؤمنوا أصلا
B- الحديث عن الله بضمير الغائب .. أَنْزَلَ اللَّهُ / عَلَى رَسُولِهِ / وَأَنْزَلَ جُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا

(27) ثُمَّ يَتُوبُ اللَّهُ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَلَى مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ
1- المعنى : ثم يتوب الله من بعد ذلك العذاب على من يشاء فيهديه إلى الإسلام ، ويغفر لمن تاب ما سلف من الآثام
نظم الدرر في تناسب الآيات والسور .. البقاعي
2- السؤال : ثُمَّ يَتُوبُ اللَّهُ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ .. لماذا لم يتب الله ( قبل ) ذلك العذاب ؟
3- التنويه : الحديث عن الله بضمير الغائب .. يَتُوبُ اللَّهُ / يَشَاءُ / وَاللَّهُ غَفُورٌ

(28) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ إِنْ شَاءَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ
القراءة : عَيْلَةً .. قرأها ابن مسعود / عايلة
1- المعنى : إن المشركين أنجاس البدن كالكلاب والخنازير ومن يصافحهم فعليه الوضوء ، (وقيل) لا يغتسلون من الجنابة وعليهم ألا يدخلوا المسجد الحرام بعد عام 9 هجرية ، فشق على المسلمين ، وتساءلوا .. مَنْ يأتينا بطعامنا سواهم من خلال التجارة ؟
فنزلت .. وإن خفتم (عيلة) أي الفقر .. فسوف يغنيكم الله بأخذ الجزية من أهل الكتاب ( وقيل ) سينزل عليكم المطر فيكثر الخير
زاد المسير في علم التفسير.. ابن الجوزي
2- السؤال : كيف يصف الله المشركين بالأنجاس بينما هدفه هو قتالهم حتى يؤمنوا به وبرسوله وبالقرآن ؟
3- التنويه : يُغْنِيكُمُ اللَّهُ / إِنْ شَاءَ / إِنَّ اللَّهَ

(29) قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ
1- المعنى : لما حُرّم على المشركين أن يقربوا المسجد الحرام ، انقطعت تجارتهم عن المؤمنين ، فنزلت .. وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً (الفقر) .. خذوا الجزية من أهل الكتاب عِوضاً عن انقطاع التجارة
الجامع لأحكام القرآن .. القرطبي
2- السؤال : هل حلت المشكلة بعد أخذ الجزية .. هل الهدف هو تحصيل المال أم دفع أهل الكتاب للإسلام عنوة ؟
3- التنويه : الحديث عن الله بضمير الغائب .. يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ / مَا حَرَّمَ اللَّهُ

(30) وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ
1- القراءة : يُضَاهِئُونَ .. قرأها فريق يضاهون
2- سبب النزول : أن اليهود .. سلام بن مشكم ، نعمان بن أوفى ، شاس بن قيس، مالك بن الصيف .. سألوا النبي
كيف نتبعك وقد تركت قبلتنا ولا تؤمن أن عزير ابن الله .. فنزلت
3- المعنى : قالت اليهود ان عزير ( كاهنا يهوديا سكن بابل سنة 457 ق م ) إبن الله ، لأنه كان يحفظ التوراة ، جمع أسفار التوراة ، وأدخل الأحرف الكلدانية بدلا من العبرانية ، وألّف أسفار .. الأيام ، عزرا، نحميا
وقالت النصارى أن المسيح ابن الله لأن الله خلقه بدون أب ، كقول الذين كفروا من قبل (أهل مكة )
لعن الله إفكهم جميعا
الوسيط في تفسير القرآن الكريم .. محمد سيد طنطاوي
2- السؤال : قَاتَلَهُمُ اللَّهُ .. هل الله ( يلعن ) اليهود والنصارى ( وهم أهل كتاب ) ؟
3- التنويه : الحديث عن الله بضمير الغائب .. ابْنُ اللَّهِ / ابْنُ اللَّهِ / قَاتَلَهُمُ اللَّهُ

(31) اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ
1- المعنى : اليهود اتخذوا أحبارهم أربابا من دون الله وسجدوا لهم لكنهم لم يعبدوا عزيزا ، عكس النصارى اتخذوا المسيح إلها يعبدونه ، وأطاعوا رهبانهم فيما حللوا وحرموا حتى لو كان مخالفاً لشرع الله المنزه عما يشركون
الوسيط في تفسير القرآن الكريم .. محمد سيد طنطاوي
2- السؤال : لماذا تكرر المسيح بن مريم كإله بالآيتين 30 / 31 ؟
3- التنويه : الحديث عن الله بضمير الغائب .. مِنْ دُونِ اللَّهِ / لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ / سُبْحَانَهُ

(32) يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ
1- المعنى : يريد الكفار من اليهود والنصارى أن يعارضوا نور القرآن والإسلام ( وقيل ) الدلالة والبرهان ، ويأبى الله إلا إتمام دينه
التبيان الجامع لعلوم القرآن .. الطوسي
2- السؤال :
A- بِأَفْوَاهِهِمْ .. إذا كان إطفاء نور الله بالأفواه مجاز .. فلماذا ذكر الأفواه ؟
أ - ما الحكمة من تكرار لفظ الله مرتين ؟
3- التنويه : الحديث عن الله بضمير الغائب .. نُورَ اللَّهِ / وَيَأْبَى اللَّهُ / نُورَهُ

(33) هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ
1- المعنى : الله أرسل النبي بفرائض الإسلام، ليظهره على جميع الملل ، ولو كره المشركون ظهوره على مللهم
جامع البيان في تفسير القرآن .. الطبري
2- السؤال : لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ .. هل هذا اعتراف من القرآن بالأديان الاخرى ؟
3- التنويه : الحديث عن الله بضمير الغائب .. هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ / لِيُظْهِرَهُ

للمزيد : شاهد الفيديو التالي

https://www.youtube.com/watch?v=DT956z5YlR4&t=16s



#ابراهيم_الجندي (هاشتاغ)       Ibrahim_Elgendy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- 2- وَلَمَّا .. يَعْلَمِ اللَّهُ !!
- 1- فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ .. حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ !!
- 8 - وَعَلِمَ .. أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا !!
- 7 - إن شَرَّ الدَّوَابِّ عند اللهِ .. الذين كفروا !!
- 6 - وَأَنَّ اللَّهَ .. لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ !!
- 5 - لِلَّهِ خُمُسَهُ .. وَلِلرَّسُولِ !!
- 4 - وَاللَّهُ .. خَيْرُ الْمَاكِرِينَ !!
- 3 - وَلَوْ .. عَلِمَ اللَّهُ !!
- 2 - فَاضْرِبُوا .. فَوْقَ الْأَعْنَاقِ !!
- 1- قُلِ الْأَنْفَالُ .. لِلَّهِ وَالرَّسُولِ !!
- 23 - النبي .. يجهل معاني الآيات !!
- 22 - آدم وحواء .. أشركا بالله !!
- 21 - الله .. يشتم البشر!!
- 20 - الله .. يكرر كلامه !!
- 19 - النبي محمد.. في عهد موسى !!
- 18 - موسى .. كيف تلقى التوراة ؟!
- 17 - أرض مصر.. مِلْكٌ لإسرائيل !!
- 16 - لعل .. وعسى !!
- 15- النبي .. الساحر!!
- 14 - المكر .. الإلهي !!


المزيد.....




- ما الذي سيحدث بعد حظر الولايات المتحدة تطبيق -تيك توك-؟
- السودان يطلب عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن للبحث في -عدوان الإم ...
- -عار عليكم-.. بايدن يحضر عشاء مراسلي البيت الأبيض وسط احتجاج ...
- حماس تبحث مع فصائل فلسطينية مستجدات الحرب على غزة
- بيع ساعة جيب أغنى رجل في سفينة تايتانيك بمبلغ قياسي (صورة)
- ظاهرة غير مألوفة بعد المنخفض الجوي المطير تصدم مواطنا عمانيا ...
- بالصور.. رغد صدام حسين تبدأ نشر مذكرات والدها الخاصة في -الم ...
- -إصابة بشكل مباشر-.. -حزب الله- يعرض مشاهد من استهداف مقر قي ...
- واشنطن تعرب عن قلقها من إقرار قانون مكافحة البغاء والشذوذ ال ...
- إسرائيل تؤكد استمرار بناء الميناء العائم بغزة وتنشر صورا له ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 3 - عَنْ يَدٍ .. وَهُمْ صَاغِرُونَ !!