أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - طالب عمران المعموري - المنولوج الداخلي وأسلوب التكرار وأثره في خصوصية التشكيل الشعري في ( أفكار .. وسيناريو واحد ) قصيدة الشاعرة حوراء الربيعي














المزيد.....

المنولوج الداخلي وأسلوب التكرار وأثره في خصوصية التشكيل الشعري في ( أفكار .. وسيناريو واحد ) قصيدة الشاعرة حوراء الربيعي


طالب عمران المعموري

الحوار المتمدن-العدد: 6864 - 2021 / 4 / 9 - 11:40
المحور: الادب والفن
    


اسلوب حواري مَبنيَّ على تيمة البوح النفسي قائما ما بين الشخصية وذاتها في عنونة (أفكار ..وسيناريو واحد ) كعتبة أولى يثير في ذهن المتلقي تساؤلات عدة لا يستطيع الاجابة عنها ما لم يقتحم أغوار النّص، وهذا ما عمد إليه الكثير من الأدباء، فخلقوا بذلك الوظيفة الإغرائية التي توجد بين ثنايا العنوان والنّص الأدبي1 ، وما يتضمنه العنوان من مفارقة لفظية في جمع الأضداد أفكار عدة مع سيناريو واحد تفشي بأسرار وحالة شعورية ذات مسحة رومانسية ، متدفقة في معانيها وصورها الوجدانية الشفافة وعذب الكلمات جمعت فيها الشاعرة بين المسحة الرومانسية والذات الانسانية بأجمل صور، تعبير عن أفكار ومشاعر وانطباعات شخصية تتجلى من خلال المنولوج الداخلي بوصفه من طرق السرد ومكنوناته وقد وظفته الشاعرة بأسلوب نثري بغية التعبير عن الاحساس الداخلي من خلال الايحاءات والدلالات ، يتجلى ذلك في النص :

لو أني أحببت رجل مرور
لأوقف سير حياته
حتى أَمُرَّ
أو خالفَ هروب الوقت
معي
وأكملنا الحلم بلا أحزمة أمان
استهلت النص بالتمني ب حرف الشرط ( لو ) غير جازم يستعمل في الامتناع او في غير الامكان أي : امتناع الجواب لامتناع الشرط ودخول اللام جواب الشرط كما في :
لو أني أحببت رجل مرور/ لأوقف سير حياته ، لو أني أحببت سائق حافلة / لأطلق الكثير من المشاعر، لو أني أحببت عالما / لأسمى أندر معدن على اسمي ، لو أني احببت مؤرخا/ لأنتصر لي ، لو أني أحببت مذيعا / لكنت نشرة أخباره، لو أني احببت طبيبا / لاستأصل البؤس النابت في حشاي ، لو أني أحببت فلاحا/ لزرع في كل جادة حرفا من حروف اسمي، لو أني أحببت طيارا / لسرق من السماء غمامة ، لو أني أحببت مدرسا / لكنت كتابه ، لو أني أحببت موظفا/ لكنت له رأس الشهر، لو أني أحببت شاعرا/ لصرت لغته وقافيته، لو أني أحببت معدما / لكنت عدمه وفراغه، لو أني أحببت راهبا/ لكفر بكل امرأة سواي
من الظواهر الاسلوبية الجمالية عند الشاعرة التكرار (وهو من الوسائل اللغوية التي يمكن ان تؤدي دورا تعبيريا مهما، فتكرار لفظة ما او عبارة ما يوحي بشكل اولي بسيطرة هذا العنصر المكرر والحاحه على تفكير الشاعر او شعوره أو لا شعوره ، ومن ثم فهو لا يفتأ ان يظهر في افق رؤياه بين وقت وآخر ) 2 كما في عبارة :
(لو اني أحببت ) ومدى اسهاماتها في تشكيل الجو الشعري وبلورة الرؤى والمواقف
وللتكرار (جانبان من الاهمية فهو يركز المعنى ويؤكده ويمنح النص كذلك نوعا من الموسيقى العذبة المنسجمة مع انفعالات الشاعر في هدوئه او غضبه او فرح او حزنه)3
وظفت الشاعرة عذب الكلام يسمو الى فضاءات وآفاق رحبة ،اختيار واع للكلمات ذات ملمح تأثيري ذا محتوى عاطفي جاءت على سجيتها تطرب القارئ وتسمو بالروح والقلب تؤدي الصورة الابداعية ،
لو أني أحببت سائق حافلة
لأطلق الكثير من المشاعر
منبها
لجذب انتباهي
وأسرع للحصول على الموقف الأول
من محطاتي
او في نصها :
لو أني أحببت عالما
لأسمى أندر معدن
على اسمي
وحول مركز الجاذبية
لبقعة وجودي
حيث تنتشر دلالاتها عبر مجموعة من الافعال التي تزيد من التوتر والحركية تشد المتلقي
أحبب/ أوقف /خالف/ أكمل/ أطلق/ جذب / حول / انتصر / استأصل/ أبدل/ زرع / سرق/ كفر
ومن خلال قراءتي للنص أجد شعرا مسكونا بالجمال والسحر رقيقا انسانيا نابضاً بالحركة والعواطف النبيلة السامية ، ان الشاعرة تبحث عن حب مثالي قائم على الخيال المحلق الغير واقعي تجتمع فيه جميع الصفات الموجودة في شخوص النص : رجل المرور، سائق حافلة، العالم ، الشاعر، المدرس ، الموظف ، المؤرخ ، المذيع ،الطبيب ، الطيار ، المدرس، الفلاح ،المعدم
" أفـكــــــــــار ..
وسيناريو واحـــــــد "

لو أني أحببت رجل مرور
لأوقف سير حياته
حتى أَمُرَّ
أو خالفَ هروب الوقت
معي
وأكملنا الحلم بلا أحزمة أمان
لو أني أحببت سائق حافلة
لأطلق الكثير من المشاعر
منبها
لجذب انتباهي
وأسرع للحصول على الموقف الأول
من محطاتي
لو أني أحببت عالما
لأسمى أندر معدن
على اسمي
وحول مركز الجاذبية
لبقعة وجودي
لو أني احببت مؤرخا
لأنتصر لي في جميع
الحروب التي قد أخوضها
ضد قلبه
لو أني أحببت مذيعا
لكنت نشرة أخباره
وابتسامتي
خبره العاجل
لو أني احببت طبيبا
لاستأصل البؤس النابت
في حشاي
وأبدله بسعادة العالم
لو أني أحببت فلاحا
لزرع في كل جادة
حرفا من حروف اسمي
لو أني أحببت طيارا
لسرق من السماء
غمامة
تظللني أينما رحلت
لو أني أحببت مدرسا
لكنت كتابه
وكراسه
ولكان صوتي قلمه الأحمر
لو أني أحببت موظفا
لكنت له
رأس الشهر
لو أني أحببت شاعرا
لصرت لغته
وقافيته
لو أني أحببت معدما
لكنت عدمه
وفراغه
لو أني أحببت راهبا
لكفر بكل امرأة
سواي
لكني ..
أحببتك
- فتوقف العالم

المصادر
1- سيميائية العنوان رسالة ماجستير ، ليندة جنادي ، الجزائر ،جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة ، كلية الآداب و اللغات ، قسم اللغة و الأدب العربي ،2015 .
2- قضايا الشعر المعاصر ، نازك الملائكة ط5 دار العلم للملايين ،بيروت .
3- الخصائص الاسلوبية (رسالة ماجستير)، فوزية بنت محمد بت ابراهيم، كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية / المملكة العربية السعودية،2017 .



#طالب_عمران_المعموري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- .تصعيد الدلالة عبر تصعيد مشاعر المتلقي في (جدائل شنكال) للشا ...
- بين الصمت والكلام عتبة نصية مقاربة نقدية في (آنية الوجع) للش ...
- الشعرية في نص (من انثيالات السمفونية التاسعة لبتهوفن) للشاعر ...
- التلاعب في البنى الدلالية وأثرها الجمالي في (هاليوليا) نص لل ...
- الأنا ... والآخر في ( لحظة موج) قصيدة للشاعر رياض ابراهيم ال ...
- موضع التساؤل وانفتاح الدلالات للنسق الداخلي لقصيدة(نكوص) للش ...
- الإبدالات الايقاعية في قصيدة (سرُّ عطرِكْ) للشاعر طه الزرباط ...
- الإبدالات الايقاعية في قصيدة (سرُّ عطرِكْ) للشاعر طه الزرباط ...
- أثر السياقات الخارجية على البنية النسقية لنص ( انها تجري من ...
- سحر الأمكنة وجماليات الابداع في (أنامل الأمكنة ) للشاعر عادل ...
- الاستغراق الشعري في توظيف المثل (القشة التي قصمت ظهر البعير ...
- ثنائية الشعر والفلسفة في (صحيفة المتلمّس) للشاعر عبد الامير ...
- الهاجس السردي وجمالية اللغة في (أحزان صائغ الطين) -للشاعر جب ...
- المفارقة اللفظية في قصيدة (عقوق) للشاعر مالك المسلماوي
- خصائص الاسلوبية في (سحائب بن) للشاعرة هبة محمد سعيد قراءة تح ...
- إضاءة في (نظرية التحليل والارتقاء مدرسة النقد التجديدية للدك ...
- اللغة التعبيرية في(بيني والرصاصة حلبة للرقص) للشاعر ابراهيم ...
- التجريد في(وأُصفّف الموت في أهدابي) للشاعر أنمار كامل حسين ق ...
- القفلة التناصية في قصة (شرعية) للقاص حسام عبد الامير الطفيلي
- القفلة الانزياحية في القصة القصيرة جدا ( تحول) للكاتبة نبأ ح ...


المزيد.....




- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
- فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
- باريس تعلق على حكم الإعدام ضد مغني الراب الإيراني توماج صالح ...
- مش هتقدر تغمض عينيك.. تردد قناة روتانا سينما الجديد على نايل ...
- لواء اسرائيلي: ثقافة الكذب تطورت بأعلى المستويات داخل الجيش ...
- مغنية تسقط صريعة على المسرح بعد تعثرها بفستانها!


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - طالب عمران المعموري - المنولوج الداخلي وأسلوب التكرار وأثره في خصوصية التشكيل الشعري في ( أفكار .. وسيناريو واحد ) قصيدة الشاعرة حوراء الربيعي