أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - فاتن نور - الشيطان النبيل














المزيد.....

الشيطان النبيل


فاتن نور

الحوار المتمدن-العدد: 6863 - 2021 / 4 / 8 - 02:44
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


انتقل العقل الغيبي في تصوراته البدائية عن الكون، من مرحلة الآلهة المتعدّدة، إلى مرحلة الإله الواحد القاهر المطلق. ومع تبلور التصور التوحيدي، كان لابد للعقل الغيبي من اختزال الشر بكائن واحد يجسّده في صراعه الكوني مع قوى الخير، ويحرّض على اقتراف الآثام وارتكاب المعاصي.
فبرزت شخصية "الشيطان" في المخيال البشري، تطورّت وتمركزت في معتقداته المنظمة. التي هالت على شخصيته صفات جهنمية متعالية، فهو المخلوق من النار كونه من قبيلة الجان، وهو المتعبّد المتشدّد الذي لفت انتباه خالقه بفرط عبادته، فرفعه من الأرض الى الملأ الأعلى تكريماً له.
يبدو، ومن خلال أدبيات الأديان ومروياتها، أن الشيطان مخلوق نبيل للغاية، فقد فاز بجدارة بإعجاب الله ورضاه.
المثير فعلاً في قصته، هو إن عبوديته لله وتكريم الله له برفعه الى الجوار؛ لم يصهر شخصيته ويذيبها في ثقافة المجتمع السماوي. وفي وسط ملائكي مسخّر تماماً لله، وسط لا يتصف بذكورة أو إنوثة، لا تتجاذبه مطامع أو رغبات، ولا ترتكَب فيه الخطايا والمعاصي لأنه خارج دوامات الصراع من أجل البقاء ذات الطابع المادي الدنيوي.
الشيطان لربما أول مخلوق عاقل، استطاع أن يفكر، وشعر بكينونة مستقلة عن الجماعة. أول من وثب لسبر السائد والمألوف في محيطه السماوي ببصيرة ثاقبة. حيث استنفر ملكاته، ومضى لتخليق تجاربه الخاصة وانتاج خبراته بمعزل عن قيمومة الإله المباشرة، ومن أجل انتاج معرفة حقيقية غير مستعارة بالنقل والاكتساب، ولم تخذله شجاعة أو جرأة لخوض تجربته الأولى، والتي جاءت بصيغة تمرد سلمي ضد السجود لآدم، والذي خلقه الله ليكون خليفة للجن في الأرض بعد أن صعدوا هم إلى السماء، وليس خليفة له في الأرض كما يشاع، لأن الله موجود في كل مكان، بالمنظور الديني، والخليفة لا يأتي إلا بعد فناء المخلوف وانقطاع أثره في الزمكان.

وبعد رفضه السجود، صار أسمه أبليس، فالخروج عن الجماعة مكلّف منذ البدء. أبليس بمعنى أنه أبلس من رحمة الله. على وزن أفلس، وبنفس المعنى تقريباً، علماً أن أبليس مشتقة من الفعل بلس بمعنى طُرِد. والطرد إفلاس بمفهوم الطارد.
لم يكن رفضه اعتباطاً فهو مخلوق نبيل الأصل، حسن الصيت والسمعة، واسمه في بعض الميثولوجيات الدينية "عزازيل" وهو من اشراف الملائكة ومن ذوي الأربعة أجنحة ضمن الملل السماوية.
وكان بمقدوره تبرير رفضه بالحجة والمنطق. مما جعله أول عبقري على وجه الخليقة يستخدم المنهج العقلاني في المحاججة. فقد تمكن من تبرير رفضه السجود بثلاث علل منطقية.
أما الأولى، فكانت حرصه على أمر الله العام بعدم السجود لغيره، والمحافظة عليه من الانزياح والتفكّك، لأن السجود من لصق المخلوق بالخالق وليس المخلوق بالمخلوق.
وأما الثانية، فهي الاختلاف التكويني البيّن بين النار والطين؛ فالنار تفخر الطين وتمدّه بالقوة والصلابة والقدرة على الاحتواء، فكيف يسجد مخلوق من نار كرّمه الله واصطفاه لعليائه، إلى مخلوق من طين ليّن البنية، سهل التشكيل والتكسّر. والعلة الثالثة هي علمه المسبّق بأن ذرية آدم ستفسد وتسفك الدماء، فكيف يمكنه السجود لكذا مخلوق مفضوح الهوية حتى قبل أن تتشكل هويته الأرضية، سيما أن المجتمع السماوي، كان قد عبرّ عن استغرابه من تصرف الله وسألت ملائكته: أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء.

ولكن ماذا فعل الله أمام أول تمرد ظهر في محيط عرشه العظيم؟
مع أن الأديان الإبراهيمية قدمت الله كحاكم ديكتاتوري ميكافيلي غاياته تبرر وسائله؛ لكن ميكافيليته هذه المشاعة حيفاً، لم تجره إلى قتل الشيطان بصفته رافضي مرتد. إنما سلك مسلكا إلهياً ذكيّاً، يليق بعظمته، مستثمراً ظاهرة التمرد التي بدأها الشيطان وأبلس بها تمويهاً، لصالح جديد خلقه، آدم. عن طريق تسخيرها لذريته عبر منهج "الوسوسة" وذلك من أجل تحقيق التوازن بين الأنا العليا الواعية جزئياً أو محكمة الضمير، والهو غير الواعية أو Ego وهي مكمن الرغبات والغرائز المكبوتة؛ والخروج عمّا يهتك العقل ويكبح الجسد بالأنا الواعية في التعامل مع البيئة الأرضية وخصائصها.

أما ثنوية "الرفض والتمرد" فجعلها تبدو من باب التمويه ليس إلاّ، كمعصية. وكأنه يريد أن يقول لذرية آدم؛ إنه لمن المعصية أن يرفض القديم السجود لجديد، ومن المعصية التشبث بثوابت القديم ومرتكزاته الفكرية والأخلاقية لأن الحياة تتغير باضطراد ولا ثبات فيها، فالثبات جمود والجمود موت.

وإذ فتح الخالق بوابة التمرد على مصراعيها، من منطلق هذا التصور؛ فأنه من المحتمل والوارد جداً أن يتكرر التمرد في حياة الآخرة فلا تكون الآخرة آخرة بالمشاع من التسطير، بل بداية لحيوات أو فصول آخريات من فصول الخلق والخليقة، وقد يبدأ الفصل الأول بتمرد الحور العين على إثر دخول الفرقة الناجية الى الجنة، وهبوطهنّ إلى الأرض هرباً من ممارسة العنف النكاحي ضدهنّ. وهذا النوع من العنف يوظفه الله لتثوير الوعي الآخروي وتخليق دورة حياة جديدة متعالية على سابقتها.

وطالما بدأ التمرد في السماء بنبل الشيطان وعقليته الديناميكية، وفيما إذا لحقه تمرد الحور العين، فلسوف يبدأ عالم جديد مختلف تماماً، عالم يشبه صفات الحور بجماله وكماله. وتبدأ حياة مثمرة مفتوحة الآفاق بلا تخوم، رجالها قوامّون على تراث اسلافهم الذكوري بالمعرفة الواعية واليقظة الفكرية، ورجّامون لهويته السماوية المزوّرة.



#فاتن_نور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رهط من الرجال
- مساحات
- رقصة داليا
- سفر الأنثى
- ذلك الشيء
- التجميل في سوق العدم 2
- التجميل في سوق العدم
- مرايا
- كيف تكون وطنياً بلا حدود
- لا يأتي فجأة
- لا وقت عندي
- رسائل الصمت 2
- رسائل الصمت
- لتمسّك يدي
- قنديل
- بصمة المدينة
- صفعة المطر
- كلنا عنصريون
- المثليّة الجنسية والحتميّة الاجتماعية
- بوصلة التنوير العدمي


المزيد.....




- الأوقاف الإسلامية في فلسطين: 219 مستوطنا اقتحموا المسجد الأق ...
- أول أيام -الفصح اليهودي-.. القدس ثكنة عسكرية ومستوطنون يقتحم ...
- رغم تملقها اللوبي اليهودي.. رئيسة جامعة كولومبيا مطالبة بالا ...
- مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى بأول أيام عيد الفصح اليهودي
- مصادر فلسطينية: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى في أول أيام ع ...
- ماذا نعرف عن كتيبة نيتسح يهودا العسكرية الإسرائيلية المُهددة ...
- تهريب بالأكياس.. محاولات محمومة لذبح -قربان الفصح- اليهودي ب ...
- ماما جابت بيبي أجمل أغاني قناة طيور الجنة اضبطها الآن على تر ...
- اسلامي: المراكز النووية في البلاد محصنة امنيا مائة بالمائة
- تمثل من قتلوا أو أسروا يوم السابع من أكتوبر.. مقاعد فارغة عل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - فاتن نور - الشيطان النبيل