أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حكمت الحاج - سنتان وثمانية أشهر وثمانية وعشرون ليلة: ألف ليلة وليلة كما يرويها سلمان رشدي















المزيد.....

سنتان وثمانية أشهر وثمانية وعشرون ليلة: ألف ليلة وليلة كما يرويها سلمان رشدي


حكمت الحاج

الحوار المتمدن-العدد: 6844 - 2021 / 3 / 18 - 17:45
المحور: الادب والفن
    


-----------
عثرت عن طريق الصدفة على هذه الرواية الفذة وأنا أقلب النظر في أرفف المكتبة العمومية في مقاطعة كالمار السويدية الزاخرة بشتى أصناف الكتب ومن معظم لغات العالم وبضمنها لغتنا العربية طبعا. وعندما أخذت أتصفح، فضولا، غلافي الكتاب وعتباته الأولى، مأخوذا بسحر الغلاف الأنيق الواقي من الغبار، وأناقة الطباعة، فقد صممت الكتاب وصنعت الغلاف الفنانة كارولين كينيننغهام، وجدت أن الفصل الأول من الرواية يحمل عنوان أطفال ابن رشد، وإن اسم فيلسوف قرطبة وشارح أرسطو الأعظم قد أورده المؤلف بصيغته العربية ابن رشد ibn Rushd وليس كما هو معهود في الثقافة الغربية الأنكلوسكسونية حيث يكتب بالصيغة المعروفة أفيروس Averroes، قررت استعارة الكتاب دون أدنى تردد لأغرق من جديد في بحر من حكايا الروائي المسلم الهندي البريطاني الأمريكي الأشهر في العالم، في مغامرة قراءة قد يصعب الحديث عن مدى متعتها وحبورها واستحواذها على الخيال لمن لم يخض تجربة الدخول في نسيجها.
سنتان وثمانية أشهر وثمانية وعشرون ليلة، رواية خيالية أخرى من سلمان رشدي نشرها جوناثان كايب عام 2015. هي قصة رائعة عن الطريقة التي نحيا بها الآن، وهي عمل ثري ومتعدد الأوجه يمزج التاريخ بالعلم بالأساطير بقصص الحب الخالدة وذلك لإحياء العالم، عالمنا، الذي سقط في زمن من اللامعقولية. الرواية مستوحاة من "الحكايات العجيبة" التقليدية للشرق الغامض العميق، من تقاليد الحكي والروي والقص التي امتدت طيلة ألفي عام والتي هي ايضا ما زالت متجذرة في اهتمامات اللحظة الراهنة. إن رواية سلمان رشدي هي تحفة فنية عن الصراعات القديمة التي لا تزال قائمة في عالمنا اليوم، فنحن أمام إنجاز مذهل وشهادة دائمة على قوة الخيال.
أن تروي قصة عن الماضي فهذا يعني أن تحكي قصة عن الحاضر. ولسرد قصة مختلقة من عالم الخيال، فهي أيضا طريقة لسرد حكاية عن الواقع. واذا لم يكن هذا صحيحا فإن تجاربنا الحياتية مغلوطة. أحد الشخوص في رواية رشدي هذه يخبرنا بذلك. صحيح أن الرواية محملة بالرموز، فبعضها واضح والبعض الآخر أقل وضوحا، إلا أنك واجد فيها حكاية بائسة وعادية تحذر من طغيان الرأسمالية ومخاطر التمسك دائما ببناء المستقبل. هناك فقرة قوية أخرى تدين السياسة الخارجية الغربية، بينما تضع في نفس الوقت اللوم على الأصولية الدينية. تصور هذه الحكاية ضمن أسطورة الوضع في سوريا وصعود تنظيم الدولة الإسلامية بدقة محبطة. مزيج من الخرافة والحقيقة القاسية هو ما يعطي هذه الرواية قوتها.
بعض المشاهد مبنية على لغة السينما وتفاصيل الصورة المرئية، ومبالغ فيها أحيانا الى درجة ان الرسائل الرومانسية المبطنة والأثيرية الموجهة للقاريء المفترض، هي التي تبعث على الملل، لكن الأقسام الأخرى جميلة وجذابة. القصة مليئة بالفكاهة وتستخف بمراجعها التي امتحت منها نسغها. هناك عدد من الانتقادات الدقيقة حول استعمال رشدي لشخصيات الأبطال الخارقين المستمدة من القصص المصورة.
في الحقيقة لقد أعدت قراءة عدد من فصول الرواية من أجل كتابة هذا المقال، مع كامل المعاناة من لغة رشدي الانكليزية الصعبة التي تسير مسرى الشعر، وعند القيام بذلك، قررت، بصفتي قارئا، أن أتجاوز تشابك الحكايا وتداخلها في النسيج السردي لصالح التلذذ بمتعة اللغة، إذ وجدت انه من الأسهل لي أن أزج بنفسي في بحران لغة سلمان رشدي وقوة خياله وذاك وحده يكفي لكي يدفعك الى تقديم أسمى آيات الاحترام لكاتب من هذا الطراز النادر.
إنها رواية تتحمل تكرار القراءة، وباعتبارها أول كتاب لسلمان رشدي يمزج فيه ما بين الخيال العلمي والخيال الأدبي، فإنها تمثل نجاحا غير مشروط. ولهذا قال مدير النشر في دار جوناثان كايب: "رواية سلمان الجديدة هي واحدة من أفضل رواياته. إنه وثاب، وخفيف الظل، ويفتح الشهية للغاية للقراءة، ولذا فهو وثيق الصلة بالعالم الذي نعيش فيه". هذا بينما قالت لويز دينيز، الناشر التنفيذي لـ راندوم هاوس، عن الرواية الجديدة: "من الصعب الحصول على قصة رائعة حقًا ومجزية للغاية ونحن نعتز بمثل هذه القصص. سلمان رشدي هو راوي القصص الأبرز لدينا، لكنه تفوق حتى على نفسه في روايته الآسرة هذه. إنه الأكثر إمتاعا وتأثيرا، وبالنظر إلى الرؤية الأخلاقية القوية للرواية، فهو الأكثر خداعًا... إن شخصيات الرواية، بأحلامهم في الحب، وآمالهم لأنفسهم وللعالم، ومعاركهم من أجل البقاء والسلطة، ستعيش في خيالنا لسنوات وسنوات. الرواية في بعض الأحيان ممتعة لدرجة الضحك، لكنها أيضا مدمعة للعينين".
في روايته "سنتان وثمانية أشهر وثمانية وعشرون ليلة"، ابتكر سلمان رشدي روايته "المثاقفية"، إن صح التعبير، الخاصة به، معتمدا لأول مرة أسلوب الواقعية السحرية، فهي قصة تمزج بين عناصر من ألف ليلة وليلة، وملحمة هوميروس، وروايات الخيال العلمي وكتب الآكشن والحركة، والكوميديا بألوانها، وبخامة مرجعية واضحة تشير إلى هنري جيمس، وميل بروكس، وميكي ماوس، وجراسيان، وبرافو تي في، وأرسطو، والغزالي وابن رشد، من بين آخرين، يزود رشدي القراء بكنز فكري فلسفي حجاجي ثري، ملفع بذكاء في كسوة شيقة من السخرية والنزوات الهزلية للثقافة الشعبية التي ميزت عصر ما بعد الحداثة.
وهنا أود التنويه بعدم الخلط ما بين الواقعية السحرية وبين قصص الخيال العلمي. فالواقعية السحرية هي نوع أدبي يرسم نظرة واقعية للعالم مع إضافة عناصر سحرية عليه. ويُعتبر عمومًا نوعًا مختلفًا من الخيال لأن الواقعية السحرية تستخدم قدرًا كبيرًا من التفاصيل الواقعية وتوظف عناصر سحرية لإثبات وجهة نظر حول الواقع، بينما دائما يتم فصل قصص الخيال العلمي عن الواقع. وغالبا ما يُنظر إلى الواقعية السحرية على أنها اندماج العناصر الحقيقية والسحرية التي تنتج شكل كتابة أكثر شمولاً من الواقعية الأدبية ومن الكتابة التخييلية. ان مصطلح الواقعية السحرية فضفاض بشكل غريب، وليس صارما من وجهة نظر نقدية. فالمصطلح وتعريفه الواسع غالبا ما يتم الخلط بينهما، حيث يتم تصنيف العديد من الكتاب على أنهم واقعيين سحريين بينما هم ليسوا كذلك. لقد تعودنا أن نربط الواقعية السحرية بأدب أمريكا اللاتينية، بمن في ذلك آباء هذا النوع، وخاصة المؤلفين ماريا لويزا بومبال، غابرييل غارسيا ماركيز، إيزابيل ألليندي، خورخي لويس بورخس، خوان رولفو، ميغيل أنخيل أستورياس، إيلينا جارو، ميريا روبلز، رومولو غاليغوس وأرتورو أوسلار بيتري. في الأدب الإنجليزي، من أبرز مؤيديها سلمان رشدي، وأليس هوفمان، ونيك جواكين، ونيكولا باركر. وفي الأدب الياباني، أحد أهم مؤلفي هذا النوع هو هاروكي موراكامي. وفي الأدب البولندي، تمثل الواقعية السحرية أولغا توكارتشوك خير تمثيل، وهي الحائزة على جائزة نوبل في الآداب مؤخرا.
قبل ظهور روايته "سنتان وثمانية أشهر وثمانية وعشرون ليلة"، كانت مكانة رشدي كأحد الأصوات الأدبية الرئيسية في عصرنا مؤمنة بالفعل. ومع ذلك، تقول كارولينا دي روبرتس، الناقدة الأمريكية، عند قراءة هذه الرواية، لا يمكن للمرء أن يهرب من الشعور بأن كل تلك السنوات من الكتابة والنجاح ربما كانت بمثابة التحضيرات والبروفات لهذه اللحظة، لإنشاء هذه الرواية المبتكرة للغاية وفي الوقت المناسب.
تتميز روايات سلمان رشدي الرمزية بأسلوبها النثري غير المقيد والميلودرامي، وهي تبحث بعمق في القضايا التاريخية والفلسفية من خلال شخصيات سريالية مع اضفاء شيء من روح الدعابة. من ناحية أخرى، فإن معالجته للموضوعات الدينية والسياسية الحساسة، لم تجعله شخصية مثيرة للجدل فحسب، بل حتى بعد سنوات من روايته "الآيات الشيطانية"، انتظر القراء والنقاد على حد سواء لاستكشاف عالمه "الواقعي السحري"، الذي يقترن بـ "الواقعية التاريخية". تركز معظم قصص رشدي على شبه القارة الهندية وتحتوي في الغالب على موضوعات مثل الهجرة من وإلى الشرق والغرب وصراع القيم الذي ينشب بينهما.
تبدأ هذه الرواية الرائعة والواقعية للغاية بقصة حب، ونذر حرب قادمة. وكما هو الحال غالبا في أعمال رشدي، حيث تجد لقصته أساسا في الواقع، فإن واقع حكايته الجديدة في هذه الحالة سيكون هو حياة الفيلسوف المسلم العقلاني ابن رشد، المعروف باسم Averroes في الغرب، والذي عاش ودرّس في إسبانيا العربية في نهاية القرن الثاني عشر، وصراعه الفكري الجبار مع نظيره وغريمه الفيلسوف المشرقي أبو حامد الغزالي. (يدعونا رشدي في حوار له قمنا بترجمته ونشر بشكل مستقل إلى اكتشاف الصلة بين لقبه واسم الفيلسوف الأندلسي وذلك عندما غير والد رشدي لقب عائلته الى رشدي تكريما واعجابا بابن رشد، ولكنني بالكاد أصدق هذه الحكاية المختلقة على طريقة مهاجري العالم الثالث!). وفي ذات ليلة، وصلت إلى باب بيته فتاة يتيمة خارقة الجمال تسمي نفسها "دنيا". وبما انه رجل عقلاني أرسطي التكوين، وفيلسوف عرف عنه بأنه منشئ العلمانية الإسلامية في القرن الثاني عشر، فلم يخمن أبو الوليد بن رشد أنها جنّية، لا بل إنها أميرة عظيمة من تلك المخلوقات الخارقة التي صنعت من نار بلا دخان. انها حقا دنيا أميرة الجان العظيمة، والمعروفة باسم أميرة البرق بسبب إتقانها للصاعقة. الجن مفتونون بالبشر، وتدور حكايا كثيرة في كل زمان ومكان عن علاقات جنسية بين الجان والبشر. ودنيا لم تكن استثناءا بل ربما كانت اكثر بني جلدتها تولها وشبقا. وهكذا، وبعد ما يقارب الألف عام، سيجد أحفاد الفيلسوف المسلم والجنية الأميرة أنفسهم مدعوين إلى القتال في معركة ضد أولئك الجن المظلمين الشريرين الذين سيدمرون العالم الأرضي.
إنها معركة ستستمر لمدة عامين وثمانية أشهر وثمانية وعشرين ليلة، مما يعني ألف ليلة وليلة، إذا ما قمت بحسبة الجمع البسيطة للأرقام. لطالما كان رشدي مفتونًا بالحكايات التي روتها شهرزاد ليلة بعد ليلة للملك شهريار للحفاظ على نفسها من الموت. ويمكن العثور على قبسات وأمشاج من الليالي العربية الشهيرة منسوجة ومطرزة في الكثير من روايات سلمان رشدي. وعندما سئل ذات مناسبة عن الكتاب الوحيد الذي سيأخذه معه لتعزية نفسه لو حبس في جزيرة معزولة، كانت الإجابة هي: ألف ليلة وليلة.
يفهم رشدي أفضل من غيره أن قدرتنا على تصور عالم يتجاوز عالمنا هي أعظم نعمة لنا وربما أكبر لعنة لنا في الوقت نفسه. إذا كان هناك جن جميلون يحبوننا، فسيكون هناك جن شريرون يدمروننا أيضا.
وطوال الوقت، وإبان المعارك، كان الفيلسوف الكبير ابن رشد والعرفاني الشهير الغزالي يتابعان مناقشة فلسفية حول العقل والله. هذا بيده كتاب تهافت الفلاسفة وذاك بيده تهافت التهافت.
لم يعش أبو الوليد ابن رشد، في زمن أبي حامد الغزالي، ولم يتجادل معه. كل ما في الأمر أنه في كتابه الأشهر تهافت التهافت رد مباشرة على كتاب الغزالي تهافت الفلاسفة، وعلى الأرجح بعد نحو ثلاثة أرباع القرن من ظهور هذا الكتاب الأخير الذي كان ولا يزال يعتبر أكبر هجوم شنه على الكلام على الفكر العقلاني الفلسفي في تاريخ الحضارة الإسلامية. والحال ان كتاب الغزالي كان من الشهرة والحضور والتأثير في البيئة الفكرية الإسلامية، حيث ان الأمر استدعى من ابن رشد ذلك الرد العنيف والدقيق الذي أورده في تهافت التهافت.
وصارت للأميرة دنيا علاقة حب مثيرة مع فيلسوف قرطبة. وفي السنتين والثمانية أشهر والثمانية والعشرين ليلة التي تلت ذلك، حملت دنيا منه ثلاث مرات، وفي كل مناسبة أنجبت العديد من الأطفال. كانت فرحة ابن رشد لا تصدق على كبر سنه، وكانت تقول له دوما: "لا يهم كم ليلة نمارس الحب فيها على التوالي. أنا، أنا دائما أشتهي، ويمكنني الاستمرار إلى الأبد، ليس لدي نقطة توقف". لكن مستوى الطاقة الذي طلبته دنيا نادرا ما كان ممكنا لابن رشد الحفاظ عليه. وبعد وفاة حبيبها "انحرفت وانزلقت عبر شق في العالم وعادت إلى بريستان، الواقع الآخر ، عالم الأحلام ، حيث يخرج الجن بين الحين والآخر ليؤذي البشرية ويباركها"، تاركًا نسلها وراءها.
الوجه الآخر في الحبكة الرئيسية للرواية إنما يدور حول الدياليكتيك ما بين ابن رشد العقلاني والغزالي الروحاني. وكلنا نعلم انه عندما تحدى ابن رشد ضديده الغزالي، تعرض للعار والنفي وأحرقت مؤلفاته أمام ناظريه.
وفي الحقيقة وعلى أرض الواقع، لم يعش أبو الوليد ابن رشد، في زمن أبي حامد الغزالي، ولم يتجادل معه. كل ما في الأمر أنه في كتابه الأشهر تهافت التهافت رد مباشرة على كتاب الغزالي تهافت الفلاسفة، وعلى الأرجح بعد نحو ثلاثة أرباع القرن من ظهور هذا الكتاب الأخير الذي كان ولا يزال يعتبر أكبر هجوم شنه علم الكلام على الفكر العقلاني الفلسفي في تاريخ الحضارة الإسلامية. والحال أن كتاب الغزالي كان من الشهرة والحضور والتأثير في البيئة الفكرية الإسلامية، لدرجة أن استدعى الأمر من ابن رشد ذلك الرد العنيف والدقيق الذي أورده في تهافت التهافت.
لكن في الرواية يتم تقديم الاختيارات في أبسط الأشكال، ودائما بأسلوب فكاهي هزلي، مما يسمح للقارئ بالاختيار بين الخير والشر. يذكر رشدي متقمصا ابن رشد وهو يخاطب الغزالي: "سترى، مع مرور الوقت، أنه في النهاية سيكون الدين هو الذي سيجعل الناس يبتعدون عن الله. إن الأتقياء هم أسوأ دعاة الله. قد يستغرق الأمر ألفا وعام من العقل، ولكن في النهاية سوف يتلاشى الدين، وعندها فقط سنبدأ في العيش في حق الله ".
ونحن نقرب من نهاية هذه الرواية الممتعة حقا، نلاحظ ان بني البشر قد لجأوا إلى السلام كوسيلة للتسوية الدائمة بعد أن تخلوا عن الحرب والصراع والتوتر والكراهية والحقد، فإنهم الآن (في الألفية القادمة) يزرعون حدائقهم وحقولهم بشكل سلمي ويعتنون بها. يوضح رشدي استنتاجه قائلاً: "في النهاية، الغضب، مهما كان مبررًا بعمق، يدمر الغاضبين".
"سنتان وثمانية أشهر وثمانية وعشرون ليلة"، هي أول رواية للبالغين يكتبها سلمان رشدي، ويبدو أنه يغري قراءه بمحتوى للبالغين بتصنيف +18. وهو يشير إلى أن الجن ليسوا معروفين بحياتهم العائلية. لكنهم يمارسون الجنس في كل وقت. هناك أمهات أو آباء من الجن، لكن أجيال الجن مديدة لدرجة أن الروابط بين الأجيال تتآكل في كثير من الأحيان. الحب نادر في عالم الجن (لكن الجنس لا يتوقف) حسب تعبير رشدي، الذي يعتقد عبر كتابه الخيالي هذا أن الجن قادر على خفض حدة مشاعر الغضب، والاستياء، والانتقام، والتملك، والشهوة.
"هذا تدوين في التاريخ ممزوج بابتهاج بواقعية ما بعد الحداثة السحرية". هكذا مدحت الكاتبة العظيمة جويس كارول أوتس هذه الرواية العجيبة في صنعتها وأصالتها، حتى لكأنها زوبعة باروكية من السرد، على حد وصف مجلة "ذا نيويورك ريفيو أوف بوكس". إن رشدي يساعدنا على الهروب من حاضرنا إلى ماض يشبه الحلم يجعلنا في النهاية أكثر وعيًا بالمخاطر والأوهام في حياتنا اليومية.
إنها رواية عن أحداث ساخرة وفاخرة، مليئة بالمكر والحماقة، المنافسات والخيانات، الكارما والنيرفانا، القسمة والنصيب، النشوة والفداء.
في مراجعة للكتاب في الغارديان اللندنية، قالت الناقدة إيريكا فاغنر عن "سنتان وثمانية أشهر وثمانية وعشرين لية" إنها رواية "رائعة" وأشادت برشدي قائلة: "إن المسرات المظلمة التي تنبع من خياله في هذه الرواية تتمتع بالطاقة الساحرة التي ميزت أعظم رواة القصص منذ شهرزاد الحكاية والليالي العربية.
إن "القصص التي تُروى ضد الموت هي القصص التي ستأخذنا إلى المستقبل". ذاك هو المغزى، وتلك هي حكاية الألف ليلة وليلة، حكاية السنتين وثمانية أشهر وثمانية وعشرين ليلة، كما رواها لنا حفيد شهرزاد، معاصرنا، الروائي الرائي سلمان رشدي.
_______________
هذه قراءة في رواية:
* Tow Years Eight Months and Twenty-Eight Nights, a novel by Salman Rushdie Copyright 2015.



#حكمت_الحاج (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سلمان رشدي متحدثا عن الشعر والقصة القصيرة والخيال..
- الثدي المقطوع: فارس اللامعقول يترجل..
- نجيب عياد: نحو هوية عربية للسينما..
- رواية ما بعد الحداثة وتكنيك المرايا المتقابلة: -المرآة والقط ...
- في بنية التفهم الأدبي: الأدب والقراءة والتأويل..
- الغموض بوصفه ظاهرة شعرية
- الخيال والعالم: تداخل النص والمعنى في شعر والاس ستيفنز
- الشاعر وتراثه
- سوق الشيوخ
- بنية اللغة الشعرية: سبع ملاحظات على أطروحة جان كوهين..
- كيف نظر فْريدْ هَاليدايْ للعربِ والمسلمين
- طريق داخل حسن
- لا تكنْ متفاخراً يا موتُ-قصيدة جون دون- ترجمة حكمت الحاج
- الشّعرُ عِلْمَاً..
- الشاعر وقناع الأناقة
- تمييزات، ديون، استجابات.. حول التلقي والتأويل
- والاس ستيفنز: الوضوح الخادع..
- مدخل إلى التحليل البنيوي للنصوص
- جَهنَّمُ..
- سـِحْـرٌ بابـلـيٌ أو هوروسكوب..


المزيد.....




- الحضارة المفقودة.. هل حقا بنيت الأهرامات والمعابد القديمة بت ...
- مصر.. القبض على مغني المهرجانات -مجدي شطة- وبحوزته مخدرات
- أجمل مغامرات القط والفار.. نزل تردد توم وجيري الجديد TOM and ...
- “سلي طفلك الان” نزل تردد طيور الجنة بيبي الجديد 2024 وشاهد أ ...
- فرانسوا بورغا للجزيرة نت: الصهيونية حاليا أيديولوجية طائفية ...
- الحضارة المفقودة.. هل حقا بنيت الأهرامات والمعابد القديمة بت ...
- المؤسس عثمان الموسم الخامس الحلقة 159 على ATV التركية بعد 24 ...
- وفاة الممثل البريطاني برنارد هيل، المعروف بدور القبطان في في ...
- -زرقاء اليمامة-.. أول أوبرا سعودية والأكبر في الشرق الأوسط
- نصائح لممثلة إسرائيل في مسابقة يوروفيجن بالبقاء في غرفتها با ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حكمت الحاج - سنتان وثمانية أشهر وثمانية وعشرون ليلة: ألف ليلة وليلة كما يرويها سلمان رشدي