أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - السعيد عبدالغني - عالم نوال السعداوي المحرم 1















المزيد.....

عالم نوال السعداوي المحرم 1


السعيد عبدالغني
شاعر

(Elsaied Abdelghani)


الحوار المتمدن-العدد: 6831 - 2021 / 3 / 4 - 22:19
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


سنتحدث عن عالم نوال السعداوي، عالمها الأدبي في هذا المقال كجزء أول ومقالات أخرى عن عالمها الفكري وأقصد بعالمها الأدبي مسرحياتها وروايتها ،وعالمها الفكري كتبها الفكرية.

نوال السعداوي تفكك المجتمع العربي وهرميتة وتراتبه فتحلل إن الخطاب الأخلاقي العربي يعتمد على الازدواجية فالذي يسري على المرأة لا يسرى على الرجل وهذا في قضايا مثل الزواج والعذرية ،وإن القوانين الدينية والاجتماعية منحازة للرجل بشكل كبير فالرجل لديه حق الاشباع الجنسي كما يشاء بدون إطلاق عليه العهرية بينما المرأة لا فهي المسؤولة عن الشرف للعائلة ليس الرجل.والمرأة حتى لا تعرف تطالب بحقها لأنها ضعيفه وغير قوامة وهذا أوجب إن القوانين تحقق الظلم بدلا عن العدل فيجب على القوانين أن لا تفرق بين الرجل والمرأة بسبب الجنس وتقول إن المجتمع يقوم بعمل ذلك لأنه يظن إن المرأة أقل من الرجل عقليا وجسديا وهذا يتجلى في الأحوال الشخصية في مصر في الطاعة المطلقة للزوجة للزوج.

وأتت الفكرة من الهيمنة الذكورية على مر التاريخ وأكد هذا جون ستيوارت مل “إن الفروق التى تفصل الصبي عن الطفلة سواء العقلية منها أو الاخلاقية ليست طبيعية بل نتيجة لتأثير البيئة اللى ينشأ فيها الفرد “وهذا يتجلى في حياتنا الشخصية حتى من أقوال لها دلالات ربما الأهل لا يعرفوها ولكنها مترسخة فيهم من البيئة”إنت راجل””وانتى بنت”

“إنتى بنت””مشروع للزواج” فتعلمها الأم المظاهرالنسائية وتعطي الحرية للرجل الذي هو من صلب العائلة وحامل اسمها.

الهيمنة الذكورية أتت من إن المرأة مثال للعار والرذيلة لذلك يجب أن تتربى على الكبت والظلم لكي تطيع زوجها بعد ذلك ولكي لا تفضح هذه العائلة إن عملت أى فعل حر.

تاريخ الهيمنة الذكورية

الهيمنة الذكورية تتجلى في العادات والتقاليد ،وفي الإرث الديني وهذا يظهر في كون الأنثى أنثى فقط،فجريمتها أنها أنثى لذلك تم حرمانها من التعليم سابقا.

لا يوجد تاريخ محدد لكى نعرف كيف بدأت الهيمنة الذكورية ولكن الاتجاه السوسيولوجي إن المجتمعات التى سبقت الزراعة كانت أكتر مساواة وحرية بكثير للمرأة وهذا من خلال بعض الدراسات للمدافن في العصور السابقة للزراعة بل بتشير إلى إن العلاقات المتعددة كانت للمرأة ليست للرجل.

لكن كيف تحول المجتمع ؟ هناك تفاسير كثيرة للأمر منها إن الرجل أقوى جسديا وتفسير ثانِ وهذا التفسير أصح أو الأكثر إقناعا ،إن بعد بزوغ عصر الزراعة تم توزيع المهام فكانت المرأة بسبب الحمل ورعاية الابناء بعدت عن ميدان العمل التى كانت تشارك بالنصف مع الرجل في الالتقاط ومع الاستمرار نشأت السلطة التى توزع الغلة، وكانت المرأة في البيت بعيدة عن موضع الصراع على السلطة هذا الذى حتم وجود قادة.


مسرحية الإله يقدم استقالته في اجتماع القمة

في التاريخ العربي الحديث تم تحريم بعض الكتب سواء كانت روايات أو كتب أو مسرحيات أو دواوين شعر وعلة التحريم والمنع دائما كانت تتمس العقائد الدينية أو التابوهات المجتمعية من الجنس للاله للسياسة.

الكتاب الأول الذي سأناقشه هو مسرحية الدكتورة نوال السعداوي “الإله يقدم استقالته في اجتماع القمة ” وهو كتاب صادم للعقل العربي غير المتعود على تناول الكتابة للمحرمات.

الإله يقدم إستقالته في إجتماع القمة by Nawal El Saadawi

المسرحية مكونة من ثلاثة مشاهد وشخصيات المسرحية مكونة من الله وابليس و النبي موسى وعيسى ومحمد وابراهيم ورضوان وحواء ومريم العذراء وبنت الله وهي فتاة في الثامنة عشر تشبه حواء كأنما هي ابنتها إلا أن شعرها مقصوص وفي قدميها حذاء يشبه أحذية راقصات الباليه.يتكلم كل نبي فيهم مع الله ويناجيه بشكل أدبي رصين ويشكوا لله كمية الفساد المهولة على الارض وإن الإله لا يتحرك لوقف تلك الحروب التي تجري باسمه ومع السرد يقدم الشيطان الذي صورته الدكتورة نوال إنه شاب ثلاثيني وسيم استقالته ويحاكم الاله إنه متناقض وأنه جعله الشماعة او العلة لاي فساد في الكون وبتجعل الإله يعتذر للمرأة لاجحافه في حقها.لكل شخصية وصف متخيل موجود في المسرحية ويناجيه كل نبي على حدة وعلى مدار الفصل الثالث يتحدث الأنبياء مع بعضهم عن إن القتل والحروب ليست من اديانهم التي هبطوا بها وفي الفصل الثالث تتحدث رابعة العدوية وإيزيس مع بنت الله ويناقشوا في قضايا النسوية المعاصرة.

الصدمة للكتاب مكونة من تجسيد المقدسات الإسلامية واليهودية والمسيحية وأيضا عمل حوار لهم له نوابع في الأديان الثلاثة وحقوق المرأة المهدرة فيهم.

رواية مذكرات طبيبة

الرواية سرد بضمير المتكلم يُقرأ كسيرة ذاتية. وغني بالمعلومات عن الممارسات الطبية في ذلك الوقت في مصر من قضايا الختان مثلا ويمكن أن يقرأ كنص أنثروبولوجي.يصف الوضع المتدني لحرية المرأة والظلم الواقع عليها في كل أزمنتها وفي كل أطوارها في النشوء من الطفولة للكهولة. وعرضت في الطفولة حياتها بالمقارنة مع أخيها الصبي وكانت مستغربة كرد فعل تلقائي على هذه التفرقة وذلك من أول البلوغ والحيض إلى المواقف الأخرى التي تسردها.وينتقل النص لأزمنة كثيرة في حياتها عندما كانت في الكلية وكانت هي المرأة الوحيدة في غرفة التشريح.

هي رواية تصف علاقة المرأة بجسدها وعلاقة المرأة بالرجل والتفرقة المجتمعية بينهم فهي تقول مثلا “لم يكن لكلمة بنت في نظري سوى معنى واحد..هو أننى لست ولدا..لست مثل أخي..أخي يخرج إلى الشارع ليلعب بلا إذن من أمي أو أبي يعود في أي وقت”

رواية امرأتان في امرأة

الرواية تدور في القاهرة ،البطلة المركزية بهية شاهين ، طالبة طب تبلغ من العمر ثمانية عشر عامًا ،وهي إبنة مسؤول مصري بارز في مجال الصحة العامة ولكنه شخصية متخلفة مسيطرة ذكورية مستبدة مشؤومة ، ضد استقلالها كأي أب رجعي ويقف أمام إرادتها كحاجز ضخم وأمام قرارتها كلها ويتحكم في المصروف التي تأخده ولما ترسب يكون له هو القرار الأخير كأب ذكوري في تحديد من تتزوج؟ وهذا كون شخصية أخرى حرة داخلها سمتها أحيانا بالشيطانة.مضطربة من الانفصام بينها وبين بهية شاهين و كون صراع نفسي كبير وانقسام بين الطاعة والتمرد وإحباط كبير.

يمس تمردها الفن ويقترن به وتقابل سليم الشخصية الغريبة في معرض فني وتأخذنا نوال السعداوي في رحلة لاستكشاف الذات ومعرفتها وتحقيق التمرد السري في ظل الحبس الاجتماعي الرهيب ،ونلاحظ المفارقة بين بداية الرواية وبين السير فمع سير الرواية تبدأ بالتحرر قليلا قليلا مع إنها لازال بها هذا الحب لأبيها وإن الحب لا يتقابل مع التمرد.

رغم إنه يعنفها ويرمي الورقة التي ترسم عليها في حدث في الرواية وإن هذا انحراف وليس له فائدة ككل النظرات إلى الإبداع الأدبي أو الفني من الشخصيات السلطوية ورغم ذلك تستمر في الرسم وتدخل المعرض الفني بالجامعة وتشارك وتتحدى وترفض الهويات الجاهزة للمجتمع. ورغم إن عدد قليل جدا فقط يحضر فترمِز نوال السعداوي لقيمة الفن عند المجتمع الجاهل وتتسائل على لسان بهية ما قيمة أي شيء فني؟ ولكن الفن سيساعد بهية على التحرر والتمرد لطاقته وتاريخه الطويل في هذا ويحررها من حياتها الروتينية المكبوتة.وتمارس الجنس مع سليم فهو الشخصية الوحيدة الذي دخل رأسها ولمس الشيطانة كما تسميها.

لمتابعة الفيديوهات على قناة الكاتب :

https://www.youtube.com/channel/UCSi7fO-4-gEPIsrZP50acqQ/videos



#السعيد_عبدالغني (هاشتاغ)       Elsaied_Abdelghani#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الشعر تاريخ اسمك ورسمك وأنا مؤرخ الشهود والنور
- القصيدة الطويلة -الجدارية-
- مراجعة لرواية نوال السعداوي-امرأتان في امرأة-
- فلسفة دوستوفيسكي
- أطمر في رأسي نسبوية مطلقة
- أنا ابن الخراب لا أهل لي هنا على الأرض.
- عرافتيّ عيونكِ
- لا تجفوني في رأسي ببقاء الحجب
- غريبة منسية في صدر عارف
- رسالة لطيف سيلفيا بلاث
- قصيدة إلى أناييس نن
- هلدرلين شاعر الفلسفة
- النور المطلق والظلمة المطلقة والخوف منهما
- هل ستزهر أيها العالم يوما بمعنى لك أم أرحل وفيّ شوكك ونبل تو ...
- آويني يا زهرات بين بتلاتكم
- يا إلهي أنا أكفر بالعالم
- لماذا نجد صعوبة في فهم بعض الشعر الحقيقي ؟
- العبثية وريفيو لرواية ألبير كامو -الغريب-
- ما هي السينما الشعرية؟
- سينما روي أندرسون ومراجعة لفيلم -حول اللانهاية-


المزيد.....




- لبنان.. العثور على جثّة امرأة مقطّعة في المية ومية
- ما هي العوائق التي تواجه النساء في إجراء تصوير الثدي بالأشعة ...
- توصية بتشريع الإجهاض في ألمانيا.. بين الترحيب والمعارضة
- السعودية.. القبض على رجل وامرأة ظهرا بطريقة -تحمل إيحاءات جن ...
- -ملكة جمال الذكاء الاصطناعي-.. الإعلان عن مسابقة هي الأولى م ...
- ازاي احمي المراهق/ة من التنمر؟
- كيفية التسجيل في منحة المرأة الماكثة في البيت 2024 والشروط ا ...
- “قدمي الآن” رابط التسجيل في منحة المرأة الماكثة بالمنزل في ا ...
- شروط صرف منحة الزواج ومقدارها والمستندات المطلوبة من التأمين ...
- تطابق الحمض النووي.. شقيقان مراهقان يوجهان تهمًا بـ-الاعتداء ...


المزيد.....

- بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية / حنان سالم
- قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق / بلسم مصطفى
- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي
- الطريق الطويل نحو التحرّر: الأرشفة وصناعة التاريخ ومكانة الم ... / سلمى وجيران
- المخيال النسوي المعادي للاستعمار: نضالات الماضي ومآلات المست ... / ألينا ساجد
- اوضاع النساء والحراك النسوي العراقي من 2003-2019 / طيبة علي
- الانتفاضات العربية من رؤية جندرية[1] / إلهام مانع


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - السعيد عبدالغني - عالم نوال السعداوي المحرم 1